أخبار عاجلة

رياضة : السكري الكاذب.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه

رياضة : السكري الكاذب.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه
رياضة : السكري الكاذب.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه

الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:52 صباحاً

نافذة على العالم - يعد مرض السكري الكاذب أحد الأمراض النادرة التي ترتبط بتأثيرات على توازن السوائل في الجسم. وعلى الرغم من تشابهه في التسمية مع مرض السكري المعروف، إلا أنه يختلف تماماً من حيث الأسباب والأعراض والعلاج. يؤثر هذا المرض على قدرة الجسم على تنظيم مستويات الماء، مما يؤدي إلى الشعور بالعطش الشديد وإنتاج كميات كبيرة من البول المخفف. يتطلب المرض تشخيصاً دقيقاً وعلاجاً متخصصاً لتجنب المضاعفات المحتملة.


 

أعراض السكري الكاذب:

1. العطش المفرط:

يشعر المريض بحاجة شديدة إلى شرب الماء بشكل متكرر.

2. زيادة التبول:

يتميز المرض بإفراز كميات كبيرة من البول المخفف يومياً، قد تصل إلى 15 لترًا.

3. جفاف الفم والجلد:

نتيجة لفقدان السوائل المستمر.

4. اضطرابات النوم:

بسبب الحاجة المتكررة للتبول، مما يؤدي إلى تقطع النوم.

5. التعب والضعف العام:

نتيجة لفقدان السوائل المستمر وفقدان الأملاح المهمة من الجسم.


 

أسباب السكري الكاذب:

ينتج السكري الكاذب عن مشكلات في إنتاج أو استجابة الجسم لهرمون الفازوبرسين (ADH)، وهو المسؤول عن التحكم في توازن السوائل. وينقسم المرض إلى نوعين رئيسيين:

1. السكري الكاذب المركزي:

يحدث نتيجة نقص في إنتاج هرمون الفازوبرسين.

2. السكري الكاذب الكلوي: 

نتيجة لعدم استجابة الكلى بشكل صحيح لهرمون الفازوبرسين.


 

علاج السكري الكاذب:

يعتمد العلاج على نوع المرض:

1. السكري الكاذب المركزي:  

يتم علاجه باستخدام الهرمونات البديلة مثل "ديسموبريسين" لتعويض نقص الفازوبرسين.

2. السكري الكاذب الكلوي: 

يتم التركيز على تقليل تناول الملح ومراقبة مستويات السوائل في الجسم. وفي بعض الحالات، قد يتم استخدام الأدوية التي تحسن استجابة الكلى لهرمون الفازوبرسين.

 

من المهم للمصابين بمرض السكري الكاذب الحفاظ على توازن السوائل وتناول الأدوية الموصوفة بانتظام لتجنب المضاعفات المحتملة مثل الجفاف وفقدان الأملاح الضرورية للجسم.


يُعتبر التركيز من المهارات الأساسية التي تساهم في تحسين الأداء الدراسي والمهني، وللحفاظ على مستوى عالٍ من التركيز، تلعب التغذية دورًا مهمًا، وهناك أطعمة تحتوي على عناصر غذائية تعزز من القدرة على التركيز وتنشيط الذاكرة، وفيما يلي نقدم لك بعض الأكلات التي يمكن أن تساعد في تحسين التركيز.


 


 

أكلات تساعد على التركيز

1. سمك السلمون 

يحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية، التي تُعزز صحة الدماغ وتساعد في تحسين الذاكرة.


 

2. التوت

غني بمضادات الأكسدة، يُساعد على حماية خلايا الدماغ ويساهم في تحسين الوظائف المعرفية.


 

3. المكسرات

مثل الجوز واللوز، تحتوي على الدهون الصحية وفيتامين E، الذي يُعتبر مفيدًا لوظائف الدماغ.


 

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على مضادات الأكسدة والكافيين، مما يُساهم في تعزيز الانتباه والتركيز.


 

5. البيض

مصدر غني بالبروتينات والمواد الغذائية مثل الكولين، التي تدعم صحة الدماغ.


 

6. الخضراوات الورقية

مثل السبانخ والكرنب، تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعزز وظائف الدماغ.


 

إن تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستوى التركيز والأداء العقلي، فالاهتمام بالتغذية السليمة هو خطوة مهمة نحو تحسين الصحة العقلية وتعزيز القدرة على التفكير بوضوح.


واصلت الإدارة العامة للمرور توجيه الحملات المرورية لتحقيق الانضباط، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات وضبط المخالفين منهم، بكافة الطرق والميادين لتسيير الحركة المرورية ولتحقيق الإنضباط المرورى، والحد من وقوع الحوادث علي الطرق.

أسفرت جهودها خلال 24 ساعة عن رفع 35 سيارة ودراجة نارية متروكة ومتهالكة من الشوارع. 
تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. وتواصل أجهزة وزارة الداخلية حملاتها المرورية لضبط المخالفات المرورية.

كما شهدت شوارع وميادين محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، سيولة مرورية ، وسط تواجد رجال المرور؛ لتسيير حركة المركبات وتقليل الكثافات.

وظهرت حالة من السيولة المرورية، أعلى كوبري أكتوبر للقادم من شارع البطل أحمد عبد العزيز بمحافظة الجيزة، باتجاه منطقة وسط البلد، وسيولة مرورية في الاتجاه العكسي، وكذلك الأمر للمتجه من ميدان التحرير إلى مدينة نصر وبمحور النصر وصولًا إلى المنصة.

مدينة نصر
ظهرت سيولة مرورية ملحوظة بشارع عباس العقاد والطيران، وميدان رابعة وصولًا إلى الدائري.

كوبري أكتوبر
كما ظهرت سيولة مرورية بكوبري أكتوبر للمتجه من مناطق وسط البلد، وفي طريقه إلى شارع جامعة الدول وميدان سفنكس، كما انتظمت حركة المركبات أعلى الكوبري والطريق المؤدي إلى شارع النيل بمنطقة العجوزة.

ميدان الجلاء
وشهد ميدان الجلاء انسيابًا في حركة المركبات للقادم من شارع التحرير، مروراً بكوبري قصر النيل وصولاً إلى ميدان التحرير.

كورنيش النيل
كما شهد كورنيش النيل في الاتجاهين انتظام في حركة سير السيارات، وميدان التحرير ومنطقة وسط القاهرة، سيولة وانتظام بجميع الشوارع المؤدية إلى شارع القصر العيني وكوبري قصر النيل، وكوبري أكتوبر، وسط انتشار رجال الإدارة العامة لمرور القاهرة، لتسهيل حركة السيارات.

الطريق الدائري والأوتوستراد
فيما شهد الطريق الدائري وطريق الأوتوستراد وشارع البحر الأعظم وصولاً وشارع النيل السياحي انتظاماً في حركة سير السيارات.

محافظة القليوبية

كما شهد الطريق الدائري والطريق الزراعي «القاهرة - القليوبية» محافظة القليوبية، سيولة مرورية، فيما كثف مرور القليوبية، من تواجده بالمحاور الرئيسية والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أي أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بالشوارع.


أعلن اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، الانتهاء من إجراءات التعاقد مع المعلمين الناجحين في المرحلة الثانية من مسابقة 30 ألف معلم. 

جاء ذلك بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد، وذلك استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد 2024/ 2025، بداية الأسبوع القادم.

وأوضح المهندس سيد عبد العزيز وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، أنه جرى استلام مسوغات التعاقد من المعلمين الجدد ومراجعتها، وتوزيع المعلمين على الإدارات التعليمية لسد العجز بتخصصي رياض الأطفال ومعلم فصل.

محافظ الوادي الجديد: الموافقة على زيادة أعداد المقبولين بمدرسة التمريض بالداخلة 

وكان اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، قد أعلن عن صدور موافقة وزارة الصحة والسكان على طلب المحافظة بزيادة أعداد الطلاب المقبولين بمدرسة التمريض بمركز الداخلة؛ وذلك لتغطية احتياجات وحدات الإدارة الصحية بالداخلة من أطقم التمريض. 

وأشار "الزملوط" إلى أنه تم زيادة عدد المقبولين إلى 60 طالبًا وطالبة مقسمين على فصلين (بنين - بنات) بدلًا من فصل واحد، على أن تجرى اختبارات قبول الطلاب الجدد وفقًا للأعلى مجموعًا من قائمة الانتظار، وذلك يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024 بمقر مدرسة التمريض بمدينة موط.

وفي سياق آخر تابع اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد فعاليات المبادرة الرئاسية" بداية جديدة لبناء الإنسان " بقرى ومراكز المحافظة.

شملت فعاليات اليوم توزيع شنط مستلزمات مدرسية على الأطفال بالميادين الرئيسية من خلال فرق المبادرة الميدانية، بالإضافة إلى فعاليات فرع المجلس القومي للمرأة، والتي شملت تنفيذ جلسات "الدوار" بقرى مركزي الخارجة وباريس بالتنسيق مع مديرية الأوقاف بالوادي الجديد والتي ترتكز على محوري التمكين الاقتصادي للأسرة المصرية والتدخل الثقافي التوعوي والتعليمي. وتنفيذ لقاءات توعوية بالمشاركة مع القوافل الثقافية التي ينفذها فرع ثقافة الوادي الجديد بمركز شباب عدن بمركز باريس. 

وقامت مديرية الثقافة بتنفيذ قوافل ثقافية بقرى مركز باريس شملت عروض فنية وورش فنون تشكيلية و عرض لإنجازات الدولة المصرية ومعرض بيع كتب بأسعار رمزية، وفي الوحدة المحلية لمركز الخارجة تم الدفع بسيارة المركز التكنولوجي المتنقل لتقديم خدمات الوحدة المحلية لأهالي قرى المنيرة. 

وفي قطاع الأزهر الشريف تم تنفيذ دورة تدريبية للعاملين بالقطاع في مجال تنمية مهارات الحاسب الآلي، وذلك في إطار خطة التحول الرقمي ورفع كفاءة الكوادر البشرية. 

وفي ذات السياق قامت مديرية الطب البيطري بتنفيذ قافلة بيطرية مجانية للكشف على الثروة الحيوانية وتقديم الإرشاد للمزارعين بقرى أسمنت بمركز الداخلة والتي قامت بفحص وعلاج 156 رأس ماشية ودواجن. 

6632b88781.jpg
42.jpg
43.jpg

اسعار الحديد والاسمنت.. استقرت أسعار مواد البناء خلال تعاملات اليوم الجمعة في الأسواق المصرية ولدى تأخر الجملة، وسجل سعر حديد عز نحو 41849 جنيهًا، مسجلا تراجع قدره 111 جنيهات عن الاسعار المسجلة، أمس الخميس.

وفي هذا السياق تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية، اسعار الحديد والاسمنت اليوم الجمعة، والتي شهدت بعض التراجعات في أسعار بعض الشركات، وجاءت الاسعار على النحو الآتي:

سعر الحديد والأسمنت اليوم الجمعة في الأسواق والمصنع

وبلغ متوسط سعر طن الحديد الاستثماري 40397 جنيهًا، مسجلًا ارتفاع قدره 106 جنيهًا عن الاسعار المسجلة أمس الخميس.

 

أما حديد عز، فوصل سعره إلى نحو 41849 جنيهًا، مسجلا تراجع قدره 111 جنيهات عن الاسعار المسجلة، أمس الخميس.

وبلغ سعر حديد السويس 39 ألف جنيه.

أما سعر حديد المراكبي، فجاء بقيمة 41 ألف جنيه.

وبالنسبة لحديد بشاي فسجل 41 ألف جنيه.

وسعر حديد العشري سجل 37.500 جنيه.

وسعر حديد الجيوشى سجل 39 ألف جنيه.

أسعار الأسمنت اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 في مصر

- وبلغ سعر طن أسمنت الرمادي 2750 جنيهًا مسجلًا ارتفاع قدره 53.5 جنيها عن الاسعار المسجلة أمس.

- وسجل سعر طن أسمنت النصر 1960 جنيهًا.

- وسعر طن أسمنت الشركة العربية المسلح لـ2000 جنيه.

- أما سعر طن أسمنت العسكري فسجل 1950 جنيهًا.

- ووصل سعر طن أسمنت طرة وحلوان إلى 1990 جنيهًا.

- وسجل سعر طن أسمنت السويس 2000 جنيه.

 

 


فشل فريق برشلونة تحت قيادة مدربه هانز فليك، في تحقيق الفوز الأول بدوري أبطال أوروبا، وذلك في نسخته الجديدة.


واستهل البارسا مشواره في مرحلة الدوري لبطولة دوري أبطال أوروبا بالخسارة أمام موناكو الفرنسي بهدفين مقابل هدف.

ومن المقرر أن يلتقي فريق برشلونة مع نظيره يونج بويز السويسري، في الجولة الثانية من مرحلة الدوري لبطولة دوري أبطال أوروبا، على ملعب لويس كومبانيس معقل النادي الكتالوني.

موعد مباراة برشلونة القادمة في دوري أبطال أوروبا
وتقام مباراة برشلونة القادمة، أمام نظيره يونج بويز السويسري في الأول من أكتوبر المقبل 2025.

وتنطلق أحداث مباراة برشلونة ضد يونج بويز في تمام الساعة العاشرة بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة مساءً.


مباريات برشلونة في دوري أبطال أوروبا
ويلعب برشلونة في مرحلة المجموعات مع 8 أندية، وهي موناكو الفرنسي- يونج بويز السويسري – بايرن ميونخ الألماني – النجم الأحمر الصربي– ستاد بريست الفرنسي– بوروسيا دورتموند الألماني- بنفيكا البرتغالي– أتالانتا الإيطالي.


تمكنت البحرية الجزائرية يوم الخميس، من إنقاذ بحارا تركيا تعرض لأزمة قلبية في عرض البحر

وتلقى المركز الوطني لعمليات الحراسة والإنقاذ طلبا من مركز تنسيق عمليات الإنقاذ في أنقرة يتعلق بإجلاء صحي مستعجل لبحار يبلغ من العمر 67 سنة.

 

وكان البحار عضوا في طاقم السفينة التجارية "SIFTRI" التي ترفع علم ليبيريا.

 

البحار تعرض لأزمة قلبية

وأفاد بيان الوزارة بأن البحار تعرض لأزمة قلبية ووجد في حالة حرجة إلى غاية  إقحام حوامة البحث والإنقاذ AS-12 التابعة للسرب 560 لحوامات البحث والإنقاذ.

وذكرت الوزارة أنه وبعد تحديد موقع السفينة من طرف الحوامة على بعد سبعة وعشرين ميلا بحريا شمال رأس روزا بالقالة، استطاعت إجلاء البحار التركي على جناح السرعة إلى مستشفى الحجار لتلقي الإسعافات الأولية ليتم تحويله بعدها إلى المؤسسة الاستشفائية الجامعية ابن رشد بعنابة من أجل تلقي العلاج اللازم.

المهام الإنسانية لحرس السواحل

واعتبر البيان أن هذه العملية تندرج ضمن المهام الإنسانية لحرس السواحل التي تعكس الجهود المبذولة ومدى حرصهم على التدخل لإنقاذ الأرواح البشرية في عرض البحر وفي جميع الظروف.

1dcc171c13.jpg
130.jpg
129.jpg
128.jpg

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلية، مساء الخميس، غارات مكثفة على القطاع الشرقي من جنوب لبنان استهدفت مواقع تابعة لحزب الله.

وقال مصدر ميداني لوكالة "سبوتنيك" إن "الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت مساء الخميس غارات مكثفة على القطاع الشرقي من جنوب لبنان"، مشيرًا إلى أن "الغارات استهدفت القطاع الشرقي من جنوب لبنان خاصةً في بلدات الجرمق والعيشية والمحمودية، حتى الضفة الشرقية لنهر الليطاني وأطراف مرتفعات جبل الريحان".

استهداف 17 موقعًا عسكريًا إسرائيلية

وأعلن حزب الله اللبناني في عدة بيانات له عن استهداف 17 موقعًا عسكريًا إسرائيلية، ومستوطنة وتموضعاتٍ لجنود الجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية الجنوبية، وحقق فيها إصابات مباشرة.

من جهته أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان له على منصة "إكس" أن الجيش الإسرائيلي هاجم أهدافًا لحزب الله في لبنان، بهدف تجريد قدرات وبنى تحتية عسكرية تابعة له.

خلق حالة أمنية في الشمال

ولفت إلى أن "العمليات تهدف إلى خلق حالة أمنية في الشمال تسمح بعودة السكان إلى منازلهم وتحقيق كافة أهداف الحرب الأخرى".

هذا وصدق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، الخميس، على "الخطط العسكرية لمواصلة الحرب على الجبهة الشمالية" مع لبنان، فيما نفذ الطيران الإسرائيلي عدة ضربات على بلدات عدة في جنوب لبنان تزامنًا مع بدء كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم "رئيس الأركان صدق على الخطط العسكرية لمواصلة الحرب.. أنهى رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي قبل قليل جلسة للمصادقة على الخطط للجبهة الشمالية".

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه "يهاجم أهدافًا لحزب الله في لبنان، بهدف تجريد قدرات وبنى تحتية إرهابية عسكرية تابعة له".

جنوب لبنان

واعتبر البيان أن حزب الله حوّل "منطقة جنوب لبنان إلى منطقة قتال، حيث قام بتسليح منازل المدنيين على مدار عقود بالوسائل القتالية، وقام بحفر الأنفاق تحتها، واستخدمها دروعًا بشرية".

ولفت الجيش الإسرائيلي إلى أنه يعمل على "خلق حالة أمنية في الشمال تسمح بعودة السكان إلى منازلهم وتحقيق كافة أهداف الحرب الأخرى".

في ذات السياق، أفاد مراسل "سبوتنيك" بتنفيذ الطائرات الإسرائيلية غارات مكثفة على بلدات عدة في جنوب لبنان، تزامنًا مع بدء كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

حزب الله أطلق صلية من صواريخ كاتيوشا

وقال مصدر ميداني لـ"سبوتنيك" إن "حزب الله أطلق صلية من صواريخ كاتيوشا على مواقع للجيش الإسرائيلي تزامنًا مع كلمة حسن نصر الله"، كما أفاد المصدر بتحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي وغارات وهمية متزامنة وخرق جدار الصوت في أجواء بيروت وضواحيها والعديد من مناطق جنوب لبنان.

وشهد لبنان هجومًا مزدوجًا واسع النطاق يومي 17 و18 سبتمبر الجاري، استهدف تفجير عدد كبير من أجهزة الاتصالات اللاسلكية، وبحسب البيانات الرسمية فقد قُتل 37 شخصاً وأصيب نحو 3000 آخرين.

وحتى الآن لم يُعرف بشكل قاطع كيفية التفجير المتزامن لآلاف الأجهزة، ولكن الحكومة اللبنانية وحزب الله اتهما إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم، فيما لم تؤكد السلطات الإسرائيلية أو تنفي ضلوعها به.

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ما حدث في لبنان بأنه "عمل إرهابي وحشي" ومحاولة لإثارة صراع كبير، معربة عن إدانة روسيا لهذا العمل الذي يشكل "انتهاكاً صارخاً لسيادة لبنان وتحدياً خطيراً للقانون الدولي باستخدام أسلحة محظورة وفق اتفاقيات دولية".

 


وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباشرة، رسالة إلى اللبنانيين مساء الخميس عبر مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا لهم إن "المسار الدبلوماسي موجود" وأن "الحرب ليست حتمية".

 

وأضاف ماكرون "لا أحد لديه مصلحة في التصعيد"، مع تفاقم المخاوف من اندلاع حرب شاملة بعد تفجيرات نسبها حزب الله لاسرائيل استهدفت أجهزة اتصال يستخدمها عناصره. وأضاف "لا شيء، لا مغامرة إقليمية، ولا مصلحة خاصة، ولا ولاء لأي قضية مهما كانت يستحق إثارة صراع في لبنان"، مؤكدا أن فرنسا تقف إلى "جانب" اللبنانيين.

 

اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني 

وأجرى ماكرون الخميس، اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري وقائد الجيش اللبناني جوزيف عون، كما تحدّث هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون "عبر عن قلقه البالغ بعد سلسلة الانفجارات التي شهدها لبنان والتي ساهمت في تصعيد خطير للتوترات في المنطقة" ودعا "جميع الأطراف إلى التحرك لتجنب الحرب".

 

وفي مقطع الفيديو، أسف ماكرون لسقوط "ضحايا مدنيين" جراء التفجيرات هذا الأسبوع.

 

وأضاف "بينما يواصل بلدكم التغلب على التحديات، لا يمكن للبنان أن يعيش في خوف من حرب وشيكة. وأقول لكم بكل وضوح، كما قلت للجميع، علينا أن نرفض هذه الكارثة"، معتبراً أن على الزعماء السياسيين اللبنانيين "أيضا العمل في هذا الاتجاه".

رئيس يتولى قيادة البلاد

وتابع "أكثر من أي وقت مضى، تحتاجون في هذه اللحظة إلى رئيس يتولى قيادة البلاد في مواجهة التهديدات".

 

ويعاني لبنان من شلل سياسي، إذ تحول خلافات بين معسكر حزب الله الموالي لإيران وخصومه من دون انتخاب رئيس للجمهورية، والمنصب شاغر منذ أكثر من عامين.

 

وختم ماكرون قائلا "أعلم أنه في حالة الارتباك والحزن، يكون الأمل نادرا، وفي هذا الارتباك، وفي هذا الحزن، تقف فرنسا إلى جانبكم".

 

 


يُعتبر البلح من الفواكه الشهيرة في العالم العربي، ويتميز بطعمه الحلو وفوائده الصحية المتعددة، يحتوي البلح على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تجعل منه خيارًا مثاليًا للإضافة إلى النظام الغذائي، وفيما يلي نعرض لك الفوائد الصحية لتناول البلح.


 

فوائد تناول البلح

1. مصدر غني بالطاقة: 

البلح يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز، مما يجعله مصدرًا سريعًا للطاقة.


 

2. تعزيز صحة القلب: 

يحتوي البلح على البوتاسيوم والألياف، مما يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.


 

3. دعم الجهاز الهضمي: 

الألياف الموجودة في البلح تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم حركة الأمعاء، مما يقلل من خطر الإمساك.


 

4. غني بالفيتامينات والمعادن: 

البلح يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين K، بالإضافة إلى معادن مثل المغنيسيوم والنحاس.


 

5. تقوية العظام

يحتوي البلح على معادن تدعم صحة العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام.


 

6. تحسين الوظائف العقلية 

يُعتقد أن تناول البلح يساعد في تعزيز الذاكرة والقدرة على التركيز بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.

 

إن تناول البلح ليس فقط لذيذًا، بل يحمل فوائد صحية متعددة تعزز من جودة الحياة. يُنصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي للاستفادة من قيمته الغذائية العالية.


يحتفل الفنان رابح صقر مع جمهوره السعودي باليوم الوطني 94، التي تجوب أنحاء المملكة مع نجوم الاغنية العربية.

موعد حفل رابح صقر في اليوم الوطني السعودي 94

يقام الحفل يوم الأحد في العاصمة الرياض على مسرح محمد عبده أرينا بقيادة موسيقية للمايسترو هاني فرحات.

 

 

احتفالات اليوم الوطني السعودي 94 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94 

بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

و أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه (GEA) تركي آل الشيخ، عن هوية اليوم الوطني الـ 94 للسعودية، الذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، تحت شعار "نحلم ونحقق"، وتبرز الهوية التي امتدت من العام الماضي، المشاريع الضخمة التي تعتبر جزءًا من رؤية السعودية 2030، مما يمثل مكانة السعودية ودورها الريادي في جميع المجالات.

 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94


يُعد اليوم الوطني السعودي 94 أحد أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها السعوديون والمقيمون على حد سواء. 

تحتفل المملكة بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام، ويُعتبر هذا اليوم فرصة لتجديد الولاء والانتماء للوطن، والتعبير عن الفخر بالإنجازات التي حققتها البلاد.

 

 تتزين المدن السعودية بالأعلام الوطنية وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء المملكة. هذا العام، تُعد حفلات اليوم الوطني إحدى أبرز مظاهر الاحتفال، حيث تجذب الكثير من الجماهير من مختلف الأعمار.

 

 

 

 


يستعد فريق الأهلي السعودي لخوض مواجهة جديدة في الدوري السعودي للمحترفين، وذلك أمام ضمك على ملعب الملك عبد الله الدولي، ضمن منافسات الجولة الرابعة من الدوري السعودي للمحترفين.

ويتواجد الأهلي في المركز التاسع من جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 4 نقاط بيتما ضمك في المركز الرابع عشر بـ3 نقاط.

ويدخل الأهلي بمعنويات الانتصار الأخير على فريق برسبوليس الإيراني بهدف نظيف ضمن الجولة الأولى من دوري روشن، وعلى المستوى المحلي، تعادل الأهلي مع النصر في الجولة الثالثة من الدوري السعودي بهدف لكل فريق، على ملعب الأول بارك.

موعد مباراة الأهلي وضمك..

وتنطلق مباراة الأهلي وضمك اليوم الجمعة، في تمام السابعة إلا عشر دقائق بتوقيت السعودية ومصر ومن المقرر أن تذاع مباراة الأهلي وضمك على قناة SSC EXTRA 1 HD. 

و يبحث ضمك الذي يضم بين صفوفه المصري طارق حامد عن تحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليوم، بعد الفوز الأخير على الأخدود بثلاثية مقابل هدف.


قرر جيش الاحتلال، تفعيل قانون الفراغ المعلوماتي الذي يمنع تصوير أو نشر أي حدث في الشمال خلال المعركة، كما قامت إسرائيل بعدة احتياطات وإجراءت وتحذيرات للمستوطنين.

وقالت مصادر عبرية، غن الجيش جهز مؤنة ومياه ومواتير وراديوهات داخل الملاجئ والغرف المحصنة، استعدادآ لحدث قادم في الشمال، كما تم تجهيز مستشفيات اضافية تحت الأرض.

وحذر الاحتلال المستوطنين، من الرد على أرقام دولية مجهولة، وعدم معاودة الاتصال بالأرقام الدولية التي تتصل على هواتفهم.

 

 


ينطلق العام الدراسي الجديد 2024-2025 في المدارس الحكومية والخاصة في مختلف أنحاء الجمهورية غدا السبت الموافق 21 سبتمبر 2024. 

ووجه محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالمتابعة الدورية لانتظام الدراسة في المدارس وتسكين الطلاب. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عمل متابعة دورية لتنفيذ القرارات الصادرة لحل مشكلة الكثافة الطلابية وعجز المعلمين. 

وبدأت الدراسة في العام الدراسي الجديد 2024-2025 المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024، بينما تبدأ في الجامعات يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024. 

خريطة العام الدراسي الجديد 

واعتمد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، برئاسة محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخريطة الزمنية للعام الدراسى الدراسي 2024-2025. 

وتبدأ الدراسة في العام الدراسي الجديد في المدارس يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

ويبدأ الفصل الدراسي الأول في المدارس من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025. 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في المدارس يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025 على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت 31 مايو 2025 كما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025.

وتمتد إجازة نصف العام ستمتد لمدة أسبوعين بدءًا من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025 على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات. 

الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد في المدارس 

السبت21 سبتمبر 2024: بداية العام الدراسي الجديد. 

الخميس 23 يناير 2025:  انتهاء الفصل الدراسي الأول. 

السبت11 يناير 2025: بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول. 

السبت 8 فبراير 2025: بداية الفصل الدراسي الثاني 

السبت 24 مايو 2025: بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية. 

السبت 31 مايو 2025: بدء امتحانات الدبلومات الفنية 

الخميس 5 يونيو 2025: انتهاء العام الدراسي الجديد. 

السبت 14 يونيو 2025: بدء امتحانات الثانوية العامة 
 


الكيوي من الفواكه المفيدة والغنية بالفيتامينات، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون تناولها خطيرًا بسبب الحساسي، فحساسية الكيوي تُعد من أنواع الحساسية الغذائية الشائعة، خاصة بين الأطفال، وقد تظهر أعراضها بعد تناول الكيوي أو حتى ملامسته، وفيما يلي سنتعرف على حساسية الكيوي وأعراضها وطرق التعامل معها.


 

أعراض حساسية الكيوي

تتراوح أعراض حساسية الكيوي من أعراض بسيطة إلى أعراض شديدة وخطيرة، تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

1. حكة أو تورم في الفم والشفتين: 

هذه الأعراض تعتبر الأكثر شيوعًا وتظهر خلال دقائق من تناول الكيوي.

2. طفح جلدي أو حكة: 

يمكن أن يظهر طفح جلدي على البشرة، خاصة في منطقة الفم أو الوجه.

3. صعوبة في التنفس أو ضيق الصدر: 

قد تحدث أعراض تنفسية شديدة، وهي من الأعراض التي تستدعي تدخلًا طبيًا فوريًا.

4. الغثيان أو التقيؤ: 

قد يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء.

5. تورم الحلق أو اللسان: 

في الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث تورم يعيق التنفس ويهدد الحياة، وهي حالة تعرف بالصدمة التحسسية.


 

طرق علاج حساسية الكيوي

لا يوجد علاج نهائي لحساسية الكيوي، ولكن يمكن التحكم فيها والوقاية من مضاعفاتها باتباع هذه الطرق:

1. تجنب تناول الكيوي: 

الحل الأكثر فعالية هو الابتعاد تمامًا عن تناول الكيوي ومنتجاته.

2. استخدام مضادات الهيستامين: 

في حال ظهور أعراض خفيفة، يمكن استخدام مضادات الهيستامين للتخفيف من الحكة والطفح الجلدي.

3. الإيبينيفرين: 

في حالات التأق، يجب استخدام حقنة الإيبينيفرين الفورية لإنقاذ الحياة حتى وصول المساعدة الطبية.

4. استشارة الطبيب: 

من الضروري مراجعة الطبيب لتأكيد التشخيص ووضع خطة علاجية تشمل الأدوية الوقائية إذا لزم الأمر.


 

طرق الوقاية

للوقاية من حساسية الكيوي، يُنصح بقراءة ملصقات الأطعمة بعناية للتأكد من خلوها من مكونات الكيوي، وكذلك توخي الحذر عند تناول الفواكه المشابهة التي قد تسبب حساسية متصالبة مثل البابايا والموز.

 

حساسية الكيوي قد تكون بسيطة، لكنها قد تشكل تهديدًا حقيقيًا في بعض الحالات. لذا، من الضروري التعرف على أعراضها وطرق علاجها لتجنب أي مضاعفات خطيرة.


كشف الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله على إحدى الصفحات بمواقع التواصل الإجتماعى بشأن قيام إحدى السيدات بإتهام أحد الأشخاص مدعيةً كونه " شيخ الطريقة التيجانية الصوفية " بالتحرش بها وإرساله صور خادشة للحياء لها أثناء محادثتهما على مواقع التواصل الإجتماعى دون تقدمها ببلاغ فى هذا الشأن.

بالفحص تبين تقدم الشخص المذكور ببلاغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة ضد السيدة المشار إليها ووالدها وإتهمهما بالتشهير والإساءة لسمعته.. وقد تبين أن المذكور غير منتمى للطريقة التيجانية وسبق فصله منها.. وهو ما أوضحه مسئول الطريقة خلال بيانه.


تم إتخاذ الإجراءات القانونية وجارى عرض الطرفين على النيابة العامة.


أكد الشيخ إبراهيم عبد السلام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن سرقة الكهرباء يعد حرامًا شرعًا، وتعتبر خيانة للأمانة، وتعد من الكبائر التي تُخالف تعاليم الدين الإسلامي.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس" أن بعض الأفراد يبررون سرقة التيار بحجة أن الكهرباء ملكية عامة، مؤكدًا أن هذا مبرر باطل، موضحا أن المخالفات لقوانين الدولة تتعارض مع الأوامر الشرعية التي تحث على الطاعة لولي الأمر.

وذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية  أن القرآن الكريم ينص على عدم أكل الأموال بالباطل، مشددًا على أن الاعتداء على المال العام يُعتبر جريمة تتطلب التوبة الحقيقية، والتي تشمل إعادة الأموال المسروقة.

و أكد أن من شروط التوبة، خصوصًا في حالات الاعتداء على المال العام، ضرورة استرضاء ذمة المجتمع، وهو أمر قد يكون صعبًا في حالة السرقة من المال العام، لذا يجب على الأفراد المتورطين في مثل هذه الأفعال التوقف عنها والتوبة إلى الله.

وفيما يتعلق بحالة الشخص الذي توفي وقد ارتكب هذه المخالفات، أوضح أنه يجب على الورثة سداد الديون المتعلقة بذلك، وأنه إذا لم يكن لديهم ما يسددون به الدين، فإن الدعاء هو السبيل للتخفيف عن المتوفى.

استنكر الإعلامي مصطفى بكري،  فتوى أستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر يدعو الناس لسرقة الكهرباء، معلقا  "هل هذا معقول؟ فتلك الفتوى تؤدي إلي الفوضى وخراب البلاد.


تحريض على العصيان المدني

 




وقال مصطفى بكري، خلا برنامج "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "ًصدى البلد"، أن تلك الفتوى تحريض على الفساد، ولا يمكن أن يكون منطقيا وكل الأديان لا تقبل به، معلقا “الناس لو سمعوا كلامك الدولة هتجيب فلوس منين ولازم يكون فيه قوانين رادعة لمثل تلك الأمور، لأن ما قام به تحريض على العصيان المدني".

وتابع مصطفى بكري أن وزير الكهرباء قام بجهود كبيرة مع وزير البترول في السيطرة على أزمة الكهرباء، مضيفا أن رئيس الوزراء أكد أن هناك خطة لتنمية 5 مناطق على ساحل البحر الأحمر.


تعتبر البشرة الصحية والنقية من علامات الجمال والصحة العامة، لكن العديد من الأشخاص يعانون من مشكلات جلدية مثل التهاب البشرة وظهور حب الشباب. 

هذه المشكلات يمكن أن تكون مزعجة وتؤثر على الثقة بالنفس، وغالباً ما يكون السبب في ظهورها هو مجموعة من العادات اليومية غير الصحية، من خلال فهم العادات التي تسهم في تفاقم هذه المشكلات، يمكننا اتخاذ خطوات لتجنبها وتحسين صحة البشرة.


 

عادات تسبب التهاب البشرة وظهور حب الشباب

1. عدم تنظيف البشرة بانتظام:

   - عدم تنظيف البشرة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون والبكتيريا، مما يسد المسام ويسبب ظهور حب الشباب والالتهابات الجلدية.


 

2. استخدام منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة:

   - اختيار منتجات عناية بالبشرة غير مناسبة لنوع البشرة يمكن أن يتسبب في تهيج الجلد وظهور حبوب، خاصةً إذا كانت تحتوي على مواد كيميائية قاسية.


 

3. لمس الوجه بشكل مفرط:

   - لمس الوجه باليدين غير النظيفة يمكن أن ينقل البكتيريا والزيوت إلى البشرة، مما يساهم في انسداد المسام وظهور الحبوب.


 

4. التعرض المفرط للشمس:

   - التعرض المفرط لأشعة الشمس دون حماية كافية يمكن أن يسبب التهاب البشرة وتلفها، مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب.


 

5. نظام غذائي غير متوازن:

   - تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون يمكن أن يؤثر سلباً على صحة البشرة، حيث تعزز الأطعمة غير الصحية من إنتاج الدهون في البشرة مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.


 

6. الإجهاد والضغط النفسي:

   - الإجهاد والضغط النفسي يمكن أن يؤديان إلى زيادة إفراز الزيوت في البشرة وتفاقم حالات الالتهاب، مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب.


 

7. استخدام منتجات تجميلية منتهية الصلاحية:

   - استخدام مستحضرات تجميل قديمة أو منتهية الصلاحية يمكن أن يسبب تهيج البشرة والتهابها، مما يساهم في ظهور الحبوب.


 

8. عدم إزالة المكياج قبل النوم:

   - عدم إزالة المكياج قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم الأوساخ، مما يسبب ظهور حب الشباب وتهيج البشرة.


 

9. عدم شرب كمية كافية من الماء:

   - نقص الترطيب يمكن أن يجعل البشرة جافة وعرضة للتهيج، مما يزيد من احتمالية ظهور حب الشباب والتهابات البشرة.


 

10. التدخين:

    - التدخين يمكن أن يؤثر سلباً على الدورة الدموية ويقلل من قدرة البشرة على تجديد خلاياها، مما يؤدي إلى تفاقم الالتهابات وظهور حب الشباب.

 

تجنب العادات السيئة التي تسبب التهاب البشرة وظهور حب الشباب يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على صحة البشرة. من خلال الاهتمام بتنظيف البشرة، استخدام منتجات ملائمة، والحفاظ على نظام غذائي متوازن، يمكن تحسين صحة البشرة والحد من مشكلات حب الشباب والالتهابات.


تلتقي الفنانة أنغام، الليلة، مع جمهورها في البحرين في احتفالية لألبومها الجديد"تيجي نسيب"، الذي تم طرحه في يوليو الماضي وحقق نجاحًا جماهيريًا ضخمًا وملايين المشاهدات عبر يوتيوب ومنصات الموسيقى كاملة.

مكان حفل أنغام في البحرين سبتمبر 2024

يقام الحفل على مسرح الدانة بالعاصمة البحرين، وتم نفاد التذاكر بالكامل بعد أيام قليلة من طرحها.

 

ba19b07c53.jpg

 

يُِعد حفل البحرين هو المحطة الثانية من حفلات “تيجي نسيب” التي انطلقت من مدينة جدة في السعودية، بنجاح جماهيري ضخم واستمر تصدرها لأيام عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

على مدار 4 ساعات امتعت الفنانة، أنغام جمهوررها السعودي في أولى حفلات ألبومها الجديد “تيجي نسيب”، الذي أقيم في جدة بحضور كامل العدد، بجانب عدد من نجوم الفن والموسيقى.

 

 صعدت أنغام المسرح بأغنية “تيجي نسيب” بفستان أبيض وسط حفاوة ضخمة من الحضور وتصفيق حاد استمر لأكثر من دقيقة، وحرصت على توجيه الشكر للفنان أكرم حسني التي شهدت الأغنية التعاون الأول لأكرم كشاعر معها، بجانب أغنية خليك معاها.

 

 

679.png
680.png

 كما تغنت أنغام بـ“ايه الأخبار، هو أنت مين، موافقة، بحضور عدد من فريق عمل الألبوم ”أمير طعيمة، عزيز الشافعي، أكرم حسني، إيهاب عبد الواحد".

682.png
681.png

 

 وفي الفاصل الثاني استكملت أنغام باقتها الغنائية بين القديم المستمر باللهجة المصرية والخليجية، ومنها “يوجعونك، أناني، يسلم إيدينه، قلبك، سيدي وصالك، ولا دبلت، اكتبلك تعهد، عرفها بيا، وغيرها”.

 

686.png

 كان جمهور الحفل في حالة انسجام كاملة مع وصلة أنغام الغنائية رغم طول مدتها فلم يخلُ كرسي من صاحبه، بجانب الطاقة الكاملة للفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات، التي قدمت لوحة موسيقية طبق الأصل النسخ الأاصلية من الأغاني بجانب بعض الصولوهات الموسيقية الخاصة بالحفلات التي ينتظرها الجمهور كل حفل.

687.png

 

 

جاء ألبوم تيجي نسيب بـ12 أغنية، وحقق 10 ملايين مشاهدة في أسبوعه الأول، وابتعدت فيه أنغام عن الطرح التدريجي السائد في ألبومات الفترة الحالية.

 

 وجاءت قائمة الأغاني كالآتي:

 “هو أنت مين، وبقالك قلب، بنعمل حاجات، اسكت، خليك معاها، مكانش وقته، تيجي نسيب، القلوب أسرار، إيه الأخبار، كان بريء، هقولك إيه” 

 

تفاصيل مبدئية لألبوم أنغام الجديد: 

 أعلنت أنغام عن ألبومها الجديد عبر حساباتها المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بصورة مشوشة تزيد من تعطش جماهيرها لتفاصيل ألبومها الجديد وإطلالتها داخل صوره.

 

ألبوم أنغام من إنتاجها الخاص: 

 حملت الصورة الدعائية للألبوم مفاجأة فنية وهي اسم الشركة الخاصة بأنغام التي تعلن من خلالها أن الألبوم من إنتاجها الخاص.

 

 كانت أعلنت أنغام خلال مايو الماضي عن استعداداتها للألبوم الجديد من خلال لقاء تلفزيوني بعد أحد حفلاتها، وانتهت بالفعل من تسجيل أغانيه مع فريق مميز من الشعراء والملحنين والموزعين.

 

أحدث ألبومات أنغام “مزح” 2020

 كانت آخر الألبومات الغنائية لأنغام، الباقة الخليجية في “مزح”، الذي تم طرحه في 2020، ضم الألبوم 15 أغنية، منهم "مزح، غريب، لا تستغرب،آخر لقا، لايقين، اسمك حبيبي، هناوهناك"، مع عدد من كبار صناع الأغنية الخليجية، من الشعراء" بدر بن عبدالمحسن، عبدالرحمن بن مساعد، تركي آل الشيخ، الجادل، قوس"، والألحان من نصيب "سهم، صادق الشاعر".

 

 اسبقه بعامين ألبوم خليجي آخر عام 2018، وضم 12 أغنية أبرزهم: "لا تهجى، مستحيل، هدى قلبه، لوتحلف، الخيانة، يوجعونك، تلاقينا، وين تروح"، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا على مستوى العالم العربي، خاصة في حفلات أنغام في دول الخليج، حيث يحدث تناغم بينها وبين جمهورها بتفاعل مميز مع تلك النوع من الإصدارات الغنائية لها. 

 

ألبوم “حالة خاصة جدا” 2019

 أما على صعيد اللهجة المصرية طرحت أنغام ألبوم “حالة خاصة جدا” في 2019، والذي حقق نجاحًًا جماهيريًا ضخمًا، وتتلقى أغانيه إلى الآن تفاعلًا كبيرًا في الحفلات الغنائية، ضم الألبوم 14 أغنية من بينهم:"بقول نسياك، نزوة، هدنة، على حسك في أيامي، مطمنة"، وتعاونت فيها مع كبار الشعراء ومنهم" أمير طعيمة، رياض الخولي ،أحمد المالكي"، ومن الملحنين "خالد عز، هشام بولس، مدين"، ومن الموزعين "أحمد إبراهيم، نادر حمدي".

 

سجل أغاني أنغام المنفردة خلال 4 سنوات: 

 واصلت أنغام إصداراتها من الأغاني المنفردة طوال 4 أعوام السابقة، ومنها “هو نفس الشوق، هتشتاقوا، نفضل نرقص، أنا بعته كتير، لوحة باهتة، عشان أرضيك، نسينا نعيش”، وختامها مع أغنية “سيبك إنت”.

 

 

 


عاودت أسعار الفراخ البيضاء ارتفاعها خلال تعاملات اليوم الجمعة بعد أن خسرت أمس عدة جنيهات لتعاود الارتفاع مرة ثانية بنحو جنيهان كما واصلت أسعار الكتاكيت ارتفاعها.

أسعار الفراخ البيضاء
ارتفعت أسعار الفراخ البيضاء خلال تعاملات اليوم الجمعة في بورصة الدواجن الرئيسية حيث ارتفع سعر كيلو الفراخ البيضاء جنيهان، وسجلت 75 جنيه.

بورصة الدواجن اليوم
سعر الدواجن الساسو:   92 جنيه.
أسعار الفراخ امهات بيضاء:  73 جنيه.

سعر البانية اليوم 
ارتفع سعر البانية خلال تعاملات اليوم الجمعة متأثرة بارتفاع سعر الدواجن وجاء سعرها للمستهلك كالتالي:

سعر البانية : 205  جنيه.            

الشيش: 195 جنيه.

الوراك:      95 جنيه.

الحمام الكداب:  165 جنيه.

الدبابيس: 125 جنيه.

الكبد والقوانص:  105 نيه.

الاوز البلدى:   160جنيه.

الرومى البلدى: 170 جنيه.

الحمام الجامبو:   170 جنيه.

 

أسعار الكتاكيت اليوم 
استقرت أسعار الكتاكيت اليوم عند الارتفاعات التي سجلتها منذ عدة أشهر وجاءت أسعار الكتاكيت اليوم في المزارع كالتالي:

الكتكوت البلدي الحر : 11.25جنيه

الكتكوت البلدي المشعر  11.50جنيه

الكتكوت البلدي الهجين  12.00جنيه

الكتكوت الروزي التسمين: 26.50 جنيه

الكتكوت الروزي 22.00جنيه

الكتكوت الجميزة: 22.00جنيه

الكتكوت البيور الساسو: 25.00جنيه

الكتكوت الأبيض تسمين: 39.75جنيه

 

أسعار البط اليوم 
البط البغالي - المولار 55.00جنيه

البط  البيور: 35.75جنيه

البط الفرنساوي البكيني: 28.50جنيه.

بط بلدى صغير: 100 جنيه

بط مسكوفي للبيع بيتي: 130جنيه.

بط بلدى خليط مسكوفى: 250 جنيه

بط بلدي: 250 جنيه.


استبعد مسؤولين أميركيين التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن في يناير، حسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

ونقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع (البنتاغون) دون تسميتهم.

 

وقالت واشنطن في وقت سابق إنه تم التوصل إلى 90 بالمئة من الاتفاق على وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن، ولكن لا تزال هناك فجوات تتعلق بالوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا على حدود غزة مع مصر، وتفاصيل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل.

 

 


نفى مصدر أمنى صحة ما تم تداوله على إحدى القنوات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية بشأن قيام عدد من الأشخاص بحمل عصى بصورة من شأنها ترويع المواطنين بمركز نقادة بمحافظة قنا .

وأكد المصدر أن الفيديو المشار إليه قديم سبق نشره العام الماضى فى إطار مظاهر إحتفالات أهالى إحدى القرى بقنا بالمولد النبوى الشريف.

وأن إعادة الجماعة الإرهابية نشر فيديوهات قديمة وتحريفها يأتى فى إطار مخططاتها ومحاولاتها المستمرة لتضليل الرأى العام لإثارة البلبة بعد أن فقدت مصداقيتها.


قال الإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن جماعة الإخوان وصلت لمرحلة الإنشطار والإنكسار ولديهم لخبطة ولا يعرفون ما يريدون"، متابعا: "أبواق الإخوان الإعلامية التي تعمل حاليا مرتزقة بيشتغلوا علشان ياكلوا عيش".

وأضاف نشأت الديهي، خلال حواره ببرنامج “خلاصة الكلام” عبر فضائية "النهار"، أعضاء جماعة الإخوان وصلوا لمرحلة اللاوعي، معقبا: "مش عارفين هما عايزين إيه حاليا".

 

وتابع نشأت الديهي: "معتز مطر ومحمد ناصر مرتزقة بياكلوا عيش"، مضيفا: "جو شو واخد طريق آخر وهو طريق السخرية، ومبزعلش من اللي بيعمله لأنه كداب وبيقطع من كلامي عشان يضحك الناس".
 

علق الإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على مستقبل مصر، قائلا: "اللي بيقرأ تاريخ بيقدر يفسر اللحظة الراهنة، وبقدر أفسر اللي بيحصل قدامي لأن كل شيء تكرر قبل ذلك بشكل أو بآخر، وتستطيع استشراف المستقبل من خلال قراءة التاريخ بشكل صحيح".


اقتصاد مصر هيبقى ضخم جدا سنة 2075


وأضاف  نشأت الديهي، خلال برنامجه “بالورقة والقلم” عبر فضائية "النهار": "كل الدراسات تقول إن مصر ستصبح من أهم 10 اقتصاديات في العالم، خلال الفترة من 2050 حتى 2075، وسيكون اقتصاد مصر ضخم جدا، وهذا الكلام مبني على إحصائيات ومعادلات"، معقبا: "اقتصاد مصر هيبقى ضخم جدا سنة 2075".

وتابع نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،: "من خلال المنظور الخاص بي أنا متفائل جدا بمستقبل مصر رغم كل ما يدور ويتراكم من أزمات".

 


تخوض كتائب شهداء الأقصى – نابلس، اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال الصهيوني المقتحمة لمحيط كلية الروضة بمدينة نابلس، بالأسلحة الرشاشة و العبوات المتفجرة.

 

17 عملية نفذها حزب الله ضد الاحتلال الخميس

في وقت سابق نفذ حزب الله يوم الخميس 17 عملية عسكرية ضد مواقع وانتشار جيش الاحتلال الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية، وذلك دعمًا للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزّة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‏والشريفة.

 

ملخص عمليات حزب الله يوم الخميس:

 

 

1- الساعة 7:45 استهداف نقطة تموضع لجنود العدو الإسرائيلي في موقع المرج بالأسلحة المناسبة وإصابتها بشكل ‏مباشر وإيقاع عدد من القتلى والجرحى فيها.

 

2- شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على ‏المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في يعرا واصابت أهدافها بدقة، كردٍ على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة وخصوصاً في بلدة ‏كفركلا.

 

3- شن هجوم جوي بسرب من المسيرات الانقضاضية على مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في بيت ‏هلل مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباطها وجنودها واصابت أهدافها بدقة، كردٍ ‏على ‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة وخصوصاً في بلدة كفركلا.

 

4- الساعة 13:25 استهداف موقع راميا بقذائف ‏المدفعية.

 

5- الساعة 13:30 استهداف ثكنة زرعيت ‏بقذائف المدفعية وإصابتها إصابة مباشرة.

 

6- استهداف ثكنة زرعيت للمرة الثانية بصلية صاروخية.

 

7- الساعة 14:40 استهداف موقع حانيتا ‏بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.‏

 

8- استهداف ‏ثكنة ميتات بصليات من صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة.

 

9- استهداف ‏ثكنة ميتات الشوميرا من صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الأمنة.

 

10- استهداف مقر قيادة لواء حرمون 810 في ثكنة معاليه غولاني بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

11- الساعة 19:35 استهداف موقع المالكية ‏بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.

 

12- استهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة ‏وأصابوها إصابة مباشرة، كردٍ ‏على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

13- الساعة 19:00 استهداف موقع السماقة في تلال ‏كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

 

14- استهداف ‏المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في ثكنة يعرا بالأسلحة الصاروخية، كردٍ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

15- استهداف ثكنة ‏ادميت بصلية من صواريخ الكاتيوشا، كردٍ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.

 

16- استهداف ‏مقر قيادة الكتيبة في ثكنة ليمان براجمة صاروخية، كردٍ على الاغتيال الذي قام به العدو الإسرائيلي في بلدة ‌‏الناقورة ‏وإصابة مدنيين.

 

17- استهداف موقع المطلة بصلية من صواريخ فلق، كردٍ على ‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة.


يلاحق القضاء المغربي 152 شخصا، بسبب دعوات تحرض على الهجرة غير القانونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نتج عنها نزوح آلاف الشباب والقصر نحو جيب سبتة الاسباني الأحد، حسب  ما أعلنت الحكومة الخميس.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمره الصحافي الأسبوعي "في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة السرية تم تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة".

 

وأضاف ردّا على أسئلة حول محاولات الهجرة المكثفة الأحد "نأسف لما حدث.. للأسف يتم تحريض بعض الشباب من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي".

وصدت الشرطة المغربية الأحد آلاف الأشخاص الذين كانوا يحاولون الوصول إلى جيب سبتة الإسباني انطلاقا من مدينة الفنيدق المتاخمة له شمال المملكة، بعد انتشار منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على ذلك.

 

حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني 

وأوضح بايتاس أن "عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني يناهز 3 آلاف"، مؤكدا "تم إفشال كل المحاولات".

 

وأثار الحادث انتقادات لاذعة في وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ومن جانب أحزاب معارضة حول أوضاع الشباب الأكثر معاناة من الفوارق الاجتماعية في المملكة.

 

العديد من القصر بين الموقوفين

وأظهرت مقاطع فيديو العديد من القصر بين الموقوفين، فيما أثارت صورة تظهر بعضهم جالسين بظهور عارية قرب سيارة لقوات الأمن، جدلا واستياء واسعين.

 

وأعلنت النيابة العامة على إثر ذلك "فتح بحث قضائي في الموضوع للوقوف على مدى صحة هذه الوقائع وخلفيات نشر تلك الصور".

 

وتفيد معطيات رسمية أن واحدا من كل أربعة شباب (15-24 سنة) أي ما يعادل 1,5 ملايين شخص لا يعملون ولا يدرسون، وفق ما أورد موقع ميديا24 الخميس.

السلطات منعت أكثر من 11300 محاولة للعبور

وقالت وزارة الداخلية المغربية إن السلطات منعت في شهر أغسطس وحده أكثر من 11300 محاولة للعبور إلى سبتة ونحو 3300 محاولة للعبور إلى مليلية، الجيب الاسباني الآخر شمال شرق المغرب.

وفضلا عن المدينتين، وهما الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا والاتحاد الأوربي، يتخذ المهاجرون غير النظاميين سواء المغاربة أو القادمين في الغالب من إفريقيا جنوب الصحراء، قوارب لعبور البحر المتوسط أو المحيط الأطلسي نحو جزر الكناري.

 

وأحبطت السلطات المغربية في المجموع أكثر من 45 ألف محاولة هجرة غير قانونية منذ بداية العام.

 

وسجل وصول أكثر من 22300 مهاجر هذا العام حتى 15 أغسطس إلى جزر الكناري انطلاقا من سواحل شمال غرب إفريقيا، ما يشكل زيادة بـ12 بالمئة خلال عام.

 

 


نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كتاب مادة العلوم المتكاملة المقررة على الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد 2024-2025 بعد إحداث عدة تعديلات. 

وشملت التعديلات أجزاء بسيطة من المنهج كان المعلمين قد اكتشفوا وجود أخطاء بها، مثل نسبة الهيدروجين إلى الأكسجين في الماء. 

ويشتمل كتاب مادة العلوم المتكاملة على محورين، هما: استدامة الحياة في النظم البيئية من منظور التكامل العلمي ويحتوي على أربعة فصول هي: النظام البيئي المائي، والغلاف الجوي، والتربة، ودور العلم في استدامة البيئة. 

أما المحور الثاني في كتاب مادة العلوم المتكاملة يتحدث عن الطاقة والموارد الطبيعية، ويحتوي على أربعة فصول هي: الموارد البيئية، والطاقة المتجددة وغير المتجددة، وأنماط تدوير الموارد واستثمارها، ومستقبل الطاقة. 

اطلع على كتاب مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 2025 بعد التعديل من هنا. 

6efaf70b0a.jpg
166.jpg
167.jpg
168.jpg

معلومات عن العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الدرجة الكلية لمادة العلوم المتكاملة بمجموع الأول الثانوى 60 درجة، على أن يكون النجاح من 30 درجة.

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بتخصيص 5 حصص أسبوعية لمادة العلوم المتكاملة المطبقة على طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي 2024-2025.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إجمالي ساعات الدراسة لمادة العلوم المتكاملة 129 ساعة لطلاب الصف الأول الثانوي.
 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن مادة العلوم المتكاملة شبيهة بمادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وتتضمن الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونوهت وزارة التربية والتعليم بتدريس مادة العلوم المتكاملة لطلاب الصف الأول الثانوي بدءا من العام الدراسي 2024-2025.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تضم مجموعة من المعارف والمهارات والعلوم والمفاهيم المرتبطة بمواد الكيمياء والفيزياء والأحياء.

ونبهت وزارة التربية والتعليم إلى أن مادة العلوم المتكاملة تشبه مادة العلوم في المرحلة الإعدادية، وأنها تدرس من خلال معلم واحد متخصص في الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء.

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي يكون في ورقة واحدة وتوقيت واحد وأسئلة واحدة.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن أسئلة امتحان مادة العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي تتنوع حسب المنهج والمحتوى العلمى بحيث يشمل الامتحان جميع جزئيات المنهج الدراسي.

توزيع المواد الدراسية في الصف الأول الثانوي 2025 

وتضم مواد الصف الأول الثانوي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق.

كما تضم المواد غير المضافة للمجموع في الصف الأول الثانوي (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.


يرى سيد معوض نجم الأهلي السابق، أن قرار استمرار ميكالي وتعيينه مديرًا فنيًا لمنتخب الشباب صائب.

وقال سيد معوض في تصريحاته لبرنامج بوكس تو بوكس على فضائية etc، بأن ميكالي سينجح في اعداد جيل قوي، وهو مدرب مميز يستطيع التعامل مع هذه الفئة السنية.

وتابع معوض، بأن الهزيمة بسداسية أمام المغرب لا تقلل من ميكالي، لأنه في النهاية حصل على المركز الرابع في الأولمبياد لأول مرة في تاريخ مصر.

وواصل معوض، بأن مسألة تشفير الدوري ليس من المنطقي الحديث عنها، لأن في الأساس لابد أن يتم العمل على الارتقاء بجودة المنافسة، ثم نتحدث بعد ذلك عن التشفير.

وأكمل معوض، بأن الكرة المصري تفتقد لتطبيق اللوائح، لأن إذا طبقت اللوائح لن يكون هناك مشكلة، مثل أزمة محمد الشيبي وحسين الشحات، إن حصل الأخير على العقوبة المناسبة فكان الأزمة انتهت.


أسدل القضاء المغربي الستار على قضية "الخادمة كنزة" التي تعرضت للتعذيب على أيدي كل من مشغلتها وزوجها وأصدرت حكما بسجن الزوجين 5 سنوات نافذا.

وأدانت المحكمة يوم الخميس بعد حجز الملف للمداولة، السيدة الزوجة بـ3 سنوات حبسا نافذا بعد مؤاخذتها بانتحال صفة والضرب والجرح فيما قضت في حق زوجها بسنتين حبسا نافذا وبرأته من تهمة انتحال صفة.

 

غرامة قدرها 9 ملايين

وبخصوص التعويض المدني فقد أدانت الهيئة نفسها الزوجة بغرامة قدرها 9 ملايين سنتيم فيما أدانت الزوج بغرامة مالية قدرها 6 ملايين سنتيم.

 

وأكد دفاع الخادمة خلال مرافعته قبل إدخال الملف إلى المداولة، أن موكلته عاشت الويلات وضاقت ذرعا بما تعرضت له من تعذيب وضرب واحتجاج وهو ما يؤكده التقرير الطبي الذي خضعت له.

 

التعذيب والاحتجاز الذي تعرضت له

وذكر محامي الدفاع أن "الخادمة كنزة" التي تتحدر من نواحي سطات وكانت تشتغل في منزل المتهمين في المنصورية، لا تزال تعاني من تبعات التعذيب والاحتجاز الذي تعرضت له حيث طالتها كسور وجروح بأماكن مختلفة في أنحاء جسمها.

وطالبت النيابة العامة في مرافعتها قبل إدخال الملف إلى المداولة، بإنزال أقسى العقوبات على الزوجين المتهمين في هذه القضية التي حظيت بمتابعة من الرأي العام والجمعيات الحقوقية والمهتمة بحقوق النساء.

 

وكانت "الخادمة كنزة" قد سردت أمام المحكمة ما تعرضت له من عنف وضرب حيث أكدت أن الزوج يضربها بقنينة خمر تارة ومدلك خبز تارة أخرى.

 

أما معاناتها مع الزوجة المشغلة فقد ذكرت "كنزة" أنها عاشت لحظات عصيبة من العنف اللفظي والجسدي، مشيرة إلى أن الخلافات بين الزوجين يتم تفريغها في الخادمة.

 

وحاول الزوجان المتهمان خلال أطوار التحقيق والمحاكمة دحض اتهام الاحتجاز والاعتداء على الخادمة، حيث زعما أنها كانت تعاني من اضطرابات تدفعها إلى تعريض نفسها للضرب.

 

وكشفت التقارير الطبية التي خضعت لها الضحية عن وجود كسور وجروح بجسدها فيما تم إجراء عملية جراحية لها على مستوى اليد اليمنى استغرقت ثلاث ساعات، وفق ما أكدته مصادر طبية.

 

 

 


قال المتحدث باسم وزارة الدفاع التركية زكي أكتورك أمس الخميس، إن المعلومات التي تفيد بأن مليوني مهاجر غير شرعي سترحلهم السلطات الإيرانية سينتهي بهم الأمر في تركيا هي معلومات مضللة.

وقال أكتورك في مؤتمر صحفي: "من الخطأ الاستنتاج أنه بسبب قرار إيران ترحيل مليوني مهاجر، فإن هؤلاء المهاجرين سيأتون إلى تركيا. حدودنا محمية بأنظمة فعالة للغاية ذات تكنولوجيا عالية".

وأشار إلى أنه بسبب الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية، فإن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون دخول البلاد أصبح في أدنى مستوياته خلال السنوات الخمس الماضية.

تعزيز إيران للإجراءات ضد المهاجرين

وأضاف: "إننا نقيم بشكل إيجابي تعزيز إيران للإجراءات ضد المهاجرين، ومن المهم توخي الحذر تجاه أولئك الذين يحاولون خلق صورة زائفة من خلال المعلومات المضللة".

 

وأعلن قائد قوات إنفاذ القانون الإيرانية أحمد رضا رادان في 10 سبتمبر أن الحكومة الإيرانية ستطرد حوالي مليوني مهاجر غير شرعي من الجمهورية بحلول نهاية مارس.

 


تعجب أحمد عيد عبدالملك نجم نادي الزمالك والمنتخب الوطني السابق من مسألة عدم وجود ظهير أيسر في منتخب مصر يكون بديلًا لأحمد فتوح ومحمد حمدي إن غاب أحدهما لأي ظرف.

وقال أحمد عيد في تصريحات لبرنامج بوكس تو بوكس المذاع على فضائية etc، بأن اللوائح المصرية لا تطبق، ويتسبب ذلك في أزمات كثيرة.

وتابع عيد، بأن محمد عبدالمنعم تم اكتشافه بالصدفة في منتخب مصر، وعليه أن يتكيف مع الأجواء في فرنسا، لأن مستوى المنافسة هناك مختلف تمامًا عن مصر.

وواصل عيد، بأن جوزيه جوميز سيلعب أمام الشرطة الكيني بالتشكيل الأساسي استعدادًا لمواجهة الأهلي في السوبر الأفريقي.



المصدر : رياضة : السكري الكاذب.. أسبابه وأعراضه وكيفية التعامل معه

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. فضل الدعاء وعبارات مُستجابة
التالى مصدر أمني ينفي ادعاءات «الإرهابية» بترويع المواطنين في قنا