أخبار عاجلة

رياضة : ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟

رياضة : ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟
رياضة : ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟

الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:52 مساءً

نافذة على العالم - كثيرًا ما يضطر الناس إلى شراء سيارة أو شقة بمساعدة البنك، من خلال القروض والتسهيلات، نظرًا لارتفاع الأسعار، وغلوا تلك الأشياء على أن تكون أموالها حاضرة بشكل كامل، فما حكم الشرع في ذلك؟

ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟

قالت دار الإفتاء المصرية حول حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك، أن تمويل شراء الشقق والسيارات عن طريق البنوك أمر جائز شرعًا ولا حرمة فيه؛ سواء كان البنك وسيطًا في صلب العقد بين العميل والبائع أو كان التمويل نقدًا، ولا علاقة لذلك بالربا.

 

حكم شراء شقة بالتقسيط عن طريق البنك؟

 

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه من المقرر شرعًا أنه يصح البيع بثمن حالٍّ وبثمن مؤجلٍ إلى أجل معلومٍ، والزيادةُ في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزةٌ شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء؛ لأنها من قبيل المرابحة، وهي نوع من أنواع البيوع الجائزة شرعًا التي يجوز فيها اشتراط الزيادة في الثمن في مقابلة الأجل.

 

واستطردت دار الإفتاء المصرية أن(الأجل) هنا  وإن لم يكن مالًا حقيقةً إلا أنه في باب المرابحة يُزاد في الثمن لأجله؛ قصدًا لحصول التراضي بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع، ولحاجة الناس الماسة إليه بائعين كانوا أو مشترين.

فيما وضحت أن البنك في هذه الحالة إنما هو بمثابة الوسيط الذي له أن يشتري الشيء المبيع أو جزءًا منه ويتملكه حقيقةً أو حكمًا ثم يشتريه المشتري منه بالتقسيط بسعرٍ زائدٍ نظيرَ الأجلِ المعلومِ، وهو إن سُمِّيَ أحيانًا قرضًا إلا أنه في حقيقة الأمر بيعٌ بالتقسيط، وهو جائز؛ للقاعدة الفقهية المقررة: إذا توسطت السلعة فلا ربا.

 

بيان حكم فوائد البنوك

وضحت دار الإفتاء المصرية أنه بالنسبة لموضوع فوائد البنوك: فإذا كان الشخص قد وضع هذا المال في البنك بقصد الاستثمار، ووكل البنك وكالةً مطلقة في استثمار هذا المال فالعائد منه حلالٌ ولا شيء فيه من الحرمة؛ لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَلِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى» رواه ابن ماجه.

 

 


وضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق عدة أمور يمكن أن نقوم بها خلال شهر ربيع الأول، كونه ربيع الأنور، شهر ميلاد سيد الخلق أجميعًا محمد صلى الله عليه وسلم الصادق الوعد الأمين.

ما الذي يمكن أن نفعله في هذا الشهر الأنور الكريم

 

قال جُمعة أن رسول الله ﷺ يقول: (أنا وكافل اليتيم في الجنةِ هكذا)، وأشارَ بالسبابة والوُسطى وفَرَّجَ بينهما شيئًا من شدة قرب كافل اليتيم به ﷺ ، فمن استطاع منكم أن يكفل يتيمًا فليفعل، فإن لم يستطع يقول رسول الله ﷺ : (من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) سواء أكان ذلك اليتيم من قرابته أم من غيره من الأجانب، لا يبتغي إلا وجه الله ولكن يفعل هذا الفعل من الرحمة، لا لأن يقال إنه رحيم، ولا لأجل أن يأخذ جائزة من أحد، ولا مدحًا من مخلوق، بل هو يفعل ذلك لله رب العالمين (كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات) انظر إلى واسع فضل الله كل ذلك من الإيمان برب قد خلق وكلف وأمر ونهى نعود يوم القيامة إليه - سبحانه وتعالى - للحساب نرجو ثوابه ونخاف عقابه. 

 

واضاف جُمعة يقول النبي ﷺ : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار) ، فلئن حيل بيننا وبين الجهاد في سبيل الله؛ حتى يرى الله منا مواطن الصدق، ولتحرير القدس الشريف، إلا أن الساعي على الأرملة والمسكين، والذي يفرِّج عنهم كرب الدنيا كالساعي في سبيل الله؛ وفي رواية أخرى متفق عليها يقول الراوي بإسناده إلى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه : أحسبه قال: (كالقائم لا يفتر والصائم لا يفطر) أي أن الذي يسعى على الأرملة والمسكين فكأنما يقوم الليل ولا يمل ولا ينتهي، وكأنه يصوم النهار من غير انقطاع أبدًا؛ فأي ثواب لهذا ؟! هو ثوابك للأرملة والمسكين.

وانتهى جُمعة موصيًا بفعل الخير في هذا الشهر؛ فإن هذا الشهر يذكرك ببدء الرسالة.وكما نحتفل به سرورًا وحبورًا بالحلواء وغيرها، فإنه ينبغي علينا أن نحتفل به في أنفسنا، وأن نغير أحوالنا إلى الصالح الأصلح.


ضمن توجهات الثقافة المصرية لإعلاء القيم الإنسانية و الإحتفال بالمناسبات الدينية  تنظم  دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد أحتفالية فنية بمناسبة الذكرى العطرة للمولد النبوى الشريف تحييها فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو عمر فرحات وذلك فى الثامنة و النصف مساء الاحد ١٥ سبتمبر على مسرح معهد الموسيقى العربية . 

يتضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات الروحانية و الأناشيد والتواشيح والأعمال الدينية التراثية التى تحتفى بمولد الرسول الكريم منها " عليك سلام الله ،ذكرى ميلاد النبى،صلينا الفجر فين ، دعونى، روح الوجود ، حبيب الله،نبينا هادينا، يا رسول الإنسانية، صلى الله على طه ، النبى ذلك الإمام ، مولد الهادى ، محمد يارسول الله ،سلام الله ياطه،  أسماء الله الحسنى" وغيرها أداء أمنية سمير ، سماح عباس ، حسام صقر ، تامر نجاح ، أحمد نافع ، ابراهيم فاروق ، أشرف زيدان و طه حسين .

 

الجدير بالذكر أن فرقة الإنشاد الدينى قد تأسست على يد الموسيقار الراحل عبدالحليم نويرة فى عام 1972 وبدأت أولى حفلاتها بقيادته عام 1973 بهدف الحفاظ على التراث الغنائى الدينى، وتخصصت فى تقديم الأعمال والألحان الدينية وتدريب وتبنى الأصوات الشابة الواعدة على الأناشيد والإبتهالات الدينية حيث شاركت فى إحياء جميع المناسبات الدينية على مدار العام على مسارح دار الأوبرا المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.


طالب أبناء الجالية المصرية بالإمارات أثناء لقاءهم بوزير الخارجية والهجرة، في زيارته الفترة الماضية لدولة الامارات الشقيقة إعادة فتح مبادرة سيارات المصريين بالخارج مرة أخرى للاستفادة منها.

 وبالفعل وعد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، أبناء الجالية المصرية بالامارات الحديث مع الجهات المعنية وإعادة فتح المبادرة مرة أخرى قريبا.

وفي هذا الصدد، نقدم لكم الشروط الأساسية لاستيراد السيارات من الخارج/ وهى كالتالي:-

إليكم الشروط الأساسية لاستيراد السيارات من الخارج

1. شحن السيارة أو فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل.

ضرورة شحن السيارة أو فتح اعتماد استيرادها خلال نفس السنة الخاصة بموديل السيارة.

2. إثبات ملكية السيارة

3. توثيق مستند الملكية

أن يكون مستند الملكية معتمداً وموثقاً من الجهات المختصة.

4. أصل رخصة تسيير السيارة

تقديم أصل رخصة تسيير السيارة كجزء من مستندات الاستيراد.

5. شهادة مرور من دولة التصدير

يجب الحصول على شهادة من المرور بدولة التصدير، مُوضحا بها بيانات السيارة وسنة التملك والموديل.

6. توثيق شهادة المرور من السفارة أو القنصلية المصرية.

7. إثبات تواجد المالك بالخارج وقت التملك.

8. استلام السيارة في الميناء

 

شروط مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

 

1- ألا يقل عمر المتقدم للحصول على سيارة عن 16 عام.

2- أن تكون السيارات المستوردة من الخارج لا تقل سنة صنعها عن 2019.

3- سداد 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية ويتم استردادها بعد 5 سنوات.

4- إقامة قانونية سارية خارج مصر للمتقدم على استيراد السيارة.

5- استكمال إجراءات التسجيل على تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج.

6 تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر تسبق تاريخ التحويل.


سعر اليورو اليوم الجمعة.. شهد سعر اليورو اليوم الجمعة في البنوك المصرية وماكينات الصرف الآلي، استقرارًا، وسجل سعر اليورو اليوم نحو 53.24 جنيه للشراء، و54.45 جنيه للبيع في بنك الإسكندرية.

 

وفي هذا الصدد تستعرض بوابة الوفد متابعات، سعر اليورو اليوم الجمعة بماكينات الصرف الآلي والبنوك في اول أيام العطلة الأسبوعية للقطاع المصرفي المصري، وجاء سعره على النحو الآتي:

سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة بماكينات الصرف الآلي والبنوك Atm

 

سعر اليورو اليوم في بنك مصر

في بنك مصر سجل سعر اليورو اليوم 53.25 جنيه للشراء، بينما سجل سعر البيع 53.44 جنيه.

 

سعر اليورو اليوم في بنك فيصل الإسلامي

بينما بلغ سعر اليورو اليوم 53.25 جنيه للشراء، و53.44 جنيه للبيع، في بنك فيصل الإسلامي.

 

سعر اليورو اليوم في بنك الإسكندرية

وسجل سعر اليورو اليوم 53.24 جنيه للشراء، و54.45 جنيه للبيع في بنك الإسكندرية.

 

سعر اليورو اليوم في بنك أبو ظبي الإسلامي

وسجل سعر اليورو اليوم 53.30 جنيه للشراء، و53.49 جنيه للبيع، في مصرف أبوظبي الإسلامي.

 

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري

كما سجل سعر اليورو اليوم 53.28 جنيه للشراء، و54.49 جنيه للبيع في البنك الأهلي المصري.

 

سعر اليورو في بنك CIB

وسجل سعر اليورو اليوم 53.27 جنيه للشراء، و53.47 جنيه للبيع، في بنك «CIB».


تجرد من مشاعر الإنسانية والدينية ليتحول دون مقدمات إلى شيطانٍ في جسدٍ بشري، ينهش في لحوم زهور بريئة كادت أن تتفتح، وأمام ذلك التحول الدموي، لم يشفع له دموعهم البريئة، وانقض عليهم كما ينقض الحيوان على فريسته.

النيابة تحقق مع المتهم بالاعتداء جنسيًا على أطفال دار رعاية بالبساتين 

الواقعة تعود هذه المرة، في منطقة البساتين، والتي مازالت التحقيقات في واقعة اتهام شخص، بالاعتداء جنسيًا، على أربعة أطفال داخل إحدى دور الرعاية الخاصة بالأيتام، مستمرة.

وأمرت النيابة بعرض الأطفال على الطب الشرعي لبيان صحة الواقعة، وما لحق بهم من ضرر، وتفريغ كاميرات المراقبة الموجودة بالدار.

كما أمرت بالاستعلام عن أوراق الدار من وزارة التضامن الاجتماعي، وانتداب لجنة لتفتيشه، واستدعاء المسئولين لسؤالهم حول الواقعة، وطلبت تحريات المباحث، وباشرت التحقيق مع المتهم.

كانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، قد ألقت القبض على شخص بتهمة الاعتداء جنسيا على 4 أطفال داخل دار رعاية في البساتين.

وتلقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة بلاغا بالواقعة وعلى الفور انتقل رجال المباحث الى موقع الحادث وتم القبض عليه وتحرر محضر بالواقعة.

قرار قضائي ضد المتهم بقتل زوجته الحامل في منشأة ناصر

كما امرت نيابة حوادث غرب القاهرة الكلية، باستعجال تحريات الأجهزة الأمنية بشأن المتهم بقتل زوجته، بعد ضربها وسحلها، وأمرت بعرضه علي الطب الشرعي لبيان تعاطيه للمخدرات.

وكشفت تحقيقات النيابة، عن أن الواقعة بدأت ببلاغ يفيد بالعثور على جثة سيدة، غارقة في دمائها، داخل منزلها بمعرفة الأهالي، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة زوجها الذي فر هاربًا.

وتبين أن الواقعة بسبب خلافات زوجية متكررة بينهم، وآخر مشاجرة كانت بسبب ترك الزوج للعمل، ومعاتبة المجني عليها له، نظرًا لأنها حامل في الشهور الأخيرة، بحاجة الي المال، فتطور العتاب الي مشادة كلامية، ثم تشاجرا، وانهال عليها المتهم بالضرب باليد وسلاح أبيض كان بحوزته، وسحلها داخل مسكنهم، حتي سقطت منه جثة هامدة.

وقال شهود العيان ؛ إنهم سمعوا أصوات شجار وصراخ، ثم شاهدوا المجني عليه يفر هاربًا، وعندما دخلوا للاطمئنان علي الزوجة الحامل، وجدوها علي الأرض غارقة في دمائها، فأبلغوا الإسعاف والشرطة، ليتبين بعد ذلك أنها فارقت الحياة.

وتبين من مناظرة النيابة لجثة المجني عليها، أنها مصابة بجرح قطعي في الرأس، وكدمات وآثار ضرب شديد بسائر الجسد، وتبين أنها حامل في "توأم" فى شهرهم السادس، وأمرت النيابة بتشريح جثة المجني عليها، لبيان سبب الوفاة، والتصريح بالدفن لها وأطفالها، عقب استخراجهم.

وأقر المتهم بارتكابه الواقعة بسبب تشاجرهم معًا، بعد تركه العمل، وإلحاح الزوجة عليه، لتوفير أموال الولادة والأطفال، فثار عليها، وتشاجرا سويًا موضحًا، أنه كان يضربها ولم يقصد قتلها وعندما فقدت الوعي تركها، ولم يتوقع وفاتها، ووجهت النيابة للمتهم، تهم القتل والتعذيب وحيازة سلاح أبيض.

بدأت الواقعة بورود بلاغ  إلى قسم شرطة منشأة ناصر يفيد بالعثور على جثة ربة منزل، «حامل في الشهر السادس»، 31 سنة وعليها آثار جرح قطعي بالرأس وكدمات بالجسم داخل منزلها».

وتبين أن زوج المجني عليها «33 سنة»، اعتدى عليها بسلاح أبيض بسبب خلافات زوجية نتيجة تركه للعمل في محل ملابس وتحرر محضر وتولت النيابة العامة التحقيق.


قال الدكتور أيمن غنيم، أستاذ إدارة الأعمال، إن أكبر المخاطر الاقتصادية الموجودة في الوقت الحالي والتي تلوحه في الأفق التبعات المباشرة للحرب الروسية الأوكرانية، والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد في العالم.

وأضاف "غنيم"، خلال مداخلة لقناة "إكسترا نيوز"، أن روسيا كانت بتمول أكثر من 40% من احتياجات أوروبا من الغاز الطبيعي قبل الحرب، كما أنها كانت ثاني أكبر منتج للبترول في العالم.

ونوه أن الحرب كانت أدلت إلى زيادة في نفقات الدفاع، لأن الدول الأوروبية تخشى على أمنها القومي، إضافة إلى النفقات الخاصة بدعم أوكرانيا وهذا حمل على المؤسسات العامة للدول.

وتابع أن الصراع في الشرق الأوسط والحرب الإسرائيلية البربرية على قطاع غزة والمخاوف من اتساع رقعة الصراع، تتسبب في زيادة أسعار النفط في العالم أجمع.

وقال محمد المُغبط، مدير المكتب الإقليمي  للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات والمدارس والمنظمات الأممية يعكس ذلك مدى الإفلاس السياسي والعسكري الذي يعاني منه الاحتلال.

وأضاف أنه يشكل قرينة قوية على وجود نية في إبادة جماعية لدى الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة بالاستهداف الممنهج لكافة القطاعات الحيوية والتي تؤثر على الحياة اليومية للفلسطينيين بعيدًا عن أي هدف عسكري يشكل الجزء الأساسي من الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل.

وتابع، اليوم خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه عندما تخرج دائما إسرائيل وترتكب مجازر لتقول أن هناك هدف عسكري ما استهدفته في حي معين أو في مخيم معين ذلك بحسب الاتفاقيات جينف لا سيما الاتفاقيات الثالثة لا يعطيها مبررًا لاستهداف المدنيين، وبالتالي إسرائيل تنتهك بشكل يومي القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي بشكل عام، وذلك لسببين الأول هو سياسة الإفلات من العقاب الذي تتمتع به إسرائيل منذ إنشائها، وثانيًا الدعم المطلق الذي يقدمه شركائها على الصعيد الإعلامي والسياسي والعسكري والقضائي وحتى المالي.

وأوضح، أننا بدأنا نشهد منذ أشهر الأولى للإبادة الجماعية في غزة أن إسرائيل دائما تقول للفلسطينيين اذهبوا إلى هذه المنطقة الآمنة ولن يتم استهدافكم وعندما يذهبون إلى هناك يتم استهدافهم هذه تشكل جريمة حرب وتشكل أيضا جرائم ضد الإنسانية ولكن الأهم هي الجريمة الأساسية هي الإبادة الجماعية.


سيرت النيل للطيران عصر اليوم رحلة خاصة رقم NP6101 على طائرتها من طراز إيرباص A320 لنقل بعثة فريق الكرة بالنادي الأهلي المصري إلى مطار نيروبي لملاقاة فريق جورماهيا الكيني في ذهاب دور الـ٣٢ في بطولة دوري أبطال إفريقيا يوم 15 سبتمبر الجاري على ملعب نيايو الوطني بكينيا.

هذا وتم إنهاء إجراءات سفر بعثة النادي الأهلي من الصالة الخاصة رقم 4 بمطار القاهرة الدولي وقام مسئولي النيل للطيران بتقديم  كافة التسهيلات  اللازمة حرصاً على راحة أفراد البعثة.

وتمنت النيل للطيران التوفيق للنادي الأهلي المصري ولجميع الأندية المصرية المشاركة في بطولات قارية ودولية.

4d8deb740a.jpg
404.jpg
403.jpg
406.jpg

شهد مركز إدفو شمال محافظة أسوان، وبالتحديد قرية النزل التابعة لدائرة المركز، ضبط رجال مباحث مركز شرطة إدفو 14 قطعة سلاح بينهم 2 جرانوف داخل منزل، مساء اليوم الجمعة.

التفاصيل..

وتعود التفاصيل عندما تلقى ضباط المباحث بمركز شرطة إدفو شمال محافظة أسوان معلومات سرية تفيد بقيام عنصر إجرامي بتخزين كمية من الأسلحة داخل منزله بقرية النزل التابعة لدائرة المركز.

وبعد إجراء التحريات اللازمة والتأكد من المعلومات الواردة تم إعداد قوة من مباحث المركز، والذين قاموا بمداهمة المنزل وبالتفتيش عثر على 2 جرانوف و12 قطعة سلاح، كما نجحت القوة في ضبط أحد العناصر الإجرامية التي كانت متواجدة داخل المنزل.

وتم التحفظ علي المضبوطات والمتهم وتحرر المحضر، وجارٍ العرض على النيابة العامة لتباشر تحقيقاتها حيالها.


قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يُعدُّ مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد سنَّ لنا سيدنا رسول الله ﷺ بنفسه جنسَ الشكر لله تعالى على ميلاده الشريف؛ فقد صحَّ أنه كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه».

 ما حكم شراء حلوى المولد في ذكرى المولد الشريف ؟

وأضاف العالمي للفتوى أنه من الجائز للمسلم -بل من المندوبات له- ألا يمرَ يومُ مولدِه ﷺ من غير البهجة والسرور والفرح به ﷺ، وإعلانِ ذلك، واتخاذِ ذلك عُنوانا وشعارًا.

ووضح المركز أنه قد تعارف الناسُ واعتادوا على أكل وشراء أنواعٍ من الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ ﷺ ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكلُّ ذلك فضلٌ وخير، فما المانع من ذلك؟!

وتساءل المركز أنه ومن يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول:{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ...} [الأعراف: 32]

واستطرد المركز متسائلًا حول ما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكَّر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائلَه وأخلاقه، ويَنْعَمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحبُ المولِدِ الأنورِ ﷺ.

وانتهى مركز الفتوى على وعليه؛ فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبويِ الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه ﷺ للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

موعد المولد النبوي الشريف 

 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

 


زار علاء موسى، سفير مصر في لبنان، نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، حيث بحث اللقاء الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، وقام السفير موسى باطلاع دولة الرئيس بري على التنسيق الجاري من قبل اللجنة الخماسية حول لبنان عبر سفرائها في بيروت لتكثيف التواصل مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر ومعالجة نقاط الخلاف الأساسية.

ولفت إلى أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة التي تضم إلى جانب مصر كل من السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يوم ١٤ سبتمبر الجاري على مستوى السفراء في بيروت لبحث الخطوات المقبلة.

ومن جانبه، رحب الرئيس بري بالجهود الدولية التي تشارك فيها مصر بجهد واضح لسرعة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، مؤكداً أن بلاده تحتاج لانتخاب رئيس واستكمال مؤسسات الدولة في أسرع وقت سواء بسبب الاستحقاقات الداخلية أو الظروف الإقليمية الراهنة.

 كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع في غزة، وقدم السفير المصري شرحاً للجهود المصرية ذات الصلة بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة لوقف الحرب في أقرب وقت.


علق ماجد سعد، رئيس المنظمة الألمانية المصرية، على زيارة الرئيس الاتحادي فرانك فالتر شتاينماير لمصر، بأنها تعد أول زيارة يقوم بها رئيس اتحادي منذ 24 عامًا، برفقة وفد أعمال يضم ممثلي الشركات الألمانية الكبرى، والتي تناقش إمكانيات المزيد من الشراكات والتعاون الوثيق مع الحكومة المصرية والاقتصاد المصري.
وتمنى ماجد سعد، لهذه الزيارة كل النجاح، والتي قد تعود بالخير على الشعبين المصري والألماني، مؤكدًا على أن  المنظمة الألمانية المصرية تعمل منذ عشر سنوات على تعزيز الصداقة بين الشعبين والترويج لمصر كنقطة جذب للاستثمار والسياحة.

وتابعت المنظمة الألمانية المصرية، انه يجب أن ننسب الفضل اليوم أيضًا إلى وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، الذي كان سفير مصر في ألمانيا في وقت سابق، ومحاولته التنسيق مع وزارة الخارجية الألمانية خلال هذه الفترة ورسم صورة واقعية لما كان يحدث في مصر خلال تلك الفترة. 

وقد بدأ الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى مصر، حيث تهدف الزيارة إلى تكريم الشراكة الوثيقة التي تجمع البلدين منذ عقود، بالإضافة إلى الإشادة بدور مصر كوسيط في الصراع في الشرق الأوسط، كما أن هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس ألماني لمصر منذ 25 عامًا.


استقبل السفير أحمد نهاد عبد اللطيف، مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، شوزو كيودو ، وزير الدولة لمجلس الوزراء الياباني، وذلك بحضور أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة. 

وتأتي الزيارة بهدف بحث سبل تعزيز التعاون بين المركز والجانب الياباني وذلك في إطار العلاقات المتميزة بين مصر واليابان في مختلف المجالات، والتي تم الارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

أعرب مدير المركز عن تقديره للشراكة الممتدة لليابان مع المركز ومع منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، والذي يضطلع المركز بمهام السكرتارية الخاصة به. 

وأضاف أن هذه الشراكة كان لها إسهاماً كبيراً في مسيرة عمل المركز المتميزة من أجل بناء قدرات كوادر الدول الإفريقية ومؤسساتها في مجاليَ حفظ وبناء السلام.

 وأوضح أنه في ظل المرحلة الراهنة التي يشهدها العالم بكل ما تموج به من تحديات غير مسبوقة تهدد منظومة السلم والأمن الدوليين، فإنه من الأهمية بمكان تعزيز دور الشراكات من أجل مواجهة تلك التحديات على غرار نموذج الشراكة الناجحة بين المركز واليابان.

وقد استعرض السفير/ عبد اللطيف مجالات عمل المركز والذي يأتي دوره امتداداً لريادة مصر في تسوية النزاعات وتحقيق السلام والاستقرار إقليمياً ودولياً، وهو ما يمثَّل أولوية لكل من مصر واليابان كدولتين محبتين للسلام.

 في ذات السياق، شدّد على حرص المركز على توسيع نطاق مشاركة المسئولين والخبراء اليابانيين في دوراته التدريبية وذلك لتعظيم الاستفادة من خبراتهم ذات الصلة.

وألقى مدير المركز الضوء على برامج عمله بما في ذلك حفظ السلام، بناء السلام، الوقاية من التطرف والتشدد المؤدي إلى الإرهاب، والمرأة والسلم والأمن.

 كما تناول بعض مهامه الدولية التي بات يضطلع بها تقديراً لإسهاماته وخبراته بما في ذلك رئاسته المُشتركة لشبكة الاتحاد الأفريقي لمراكز الفكر العاملة في مجال السلام  NeTT4Peace وسكرتارية الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام IAPTC.  

وقد أشار مدير مركز القاهرة الدولي إلى أن مجال حفظ السلام يظل مجال عمل المركز الرئيسي بما يتسق مع الدور المصري الريادي كونها من أكبر الدول المساهمة في هذا المجال.

كما أشار إلى قرار مجلس الأمن رقم 2719 حول تمويل عمليات دعم السلام الأفريقية من خلال ميزانية الأمم المتحدة المُقدرة وما يستتبع ذلك من تعاظم دور عمليات دعم السلام الأفريقية خلال الفترة المُقبلة، ودور المركز في بناء قدرات الكوادر الأفريقية التي ستشارك في هذه العمليات.

من جانبه، ثمن الوزير الياباني جهود مركز القاهرة في التدريب وبناء القدرات في القارة الإفريقية، وأكّد على حرص بلاده على توسيع آفاق التعاون معه، وذلك انطلاقاً من دعم البلدين للعمل متعدد الأطراف والأمن الجماعي وسعيهما لتحقيق السلم والأمن والتنمية في القارة الأفريقية والشرق الأوسط، ومبرزا في هذا الصدد المبادرات التي أطلقتها اليابان تجاه إفريقيا وخاصة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية (التيكاد).


قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، إن رؤية رسول الله ﷺ تحتاج إلى تصوره وتخيله‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله.‏ 
 

ساقاه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم جميل الساقين‏,‏ لم تكونا ضخمتين فتنكرا‏, فكانتا متوسطتين بين الضخامة المنكرة‏,‏ والدقة المستنكرة‏,‏ وكان صلى الله عليه وآله وسلم شديد بياض الساقين كذلك‏,‏ وذلك ما وصفه به أصحابه رضي الله عنهم‏,‏ فقد ثبت في السنة ما يلي‏:‏ كان في ساقي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حموشة -أي لم تكونا ضخمتين- ‏(رواه الترمذي في سننه‏),‏ وكانت ساقاه صلى الله عليه وآله وسلم في غاية الحسن والجمال‏,‏ قال سراقة بن مالك‏:‏ أتيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما دنوت منه وهو على ناقته‏,‏ جعلت أنظر إلى ساقه كأنها جمارة‏.‏ قلت‏:‏ يعني من شدة بياضها ‏(رواه ابن سعد في الطبقات والطبراني في الكبير).

عقبه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

لم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ممتلئ لحم العقب كالنساء‏,‏ وإنما كان قليل لحم العقب‏,‏ وهو أنسب للرجال‏,‏ وكان عقبه يتناسب مع شكل وجمال ساقه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ حيث ثبت ذلك في السنة‏,‏ فقد روي كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منهوس العقب ‏(أي قليل لحم العقب‏) (أخرجه الإمام مسلم في صحيحه‏).‏ وهذا أنسب للرجال‏.‏

 قدماه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضخم القدمين‏,‏ متناسبة مع ساقه وباقي أعضائه الشريفة‏,‏ ولم يكن في باطن قدمه ارتفاع‏,‏ فكان يطأ صلى الله عليه وآله وسلم الأرض بقدمه كلها‏,‏ وذلك ما ثبت في وصف أصحابه له والسيدة عائشة رضي الله عنهم‏,‏ فعن أنس رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضخم اليدين والقدمين‏,‏ حسن الوجه‏,‏ لم أر بعده ولا قبله مثله‏,‏ وكان بسط الكفين ‏(أخرجه البخاري في صحيحه‏).‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يطأ الأرض بقدمه كلها ليس لها أخمص -أي ارتفاع في باطن القدم- ‏(أخرجه البخاري في الأدب المفرد‏).‏

مفاصله صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم عظيم المفاصل وبارزة وواضحة ليست مغطاة باللحم من السمنة‏,‏ وكان حجم مفاصله متناسبا مع باقي أعضائه في تناغم وتناسق رائع‏,‏ وثبت ذلك الوصف في سنته الشريفة فقد روي‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضخم الكراديس‏ (‏رءوس مفاصل العظام‏) (أخرجه الترمذي في سننه وفي الشمائل والإمام أحمد في مسنده‏),‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جليل المشاش ‏(المفاصل مثل المرفقين والمنكبين والركبتين‏).


سعر الريال السعودي بماكينات الصرف الألي.. واصل سعر الريال السعودي خلال تعاملات اليوم الجمعة بماكينات الصرف الألي، استقراره، مسجلًا فى البنك الأهلى المصرى نحو 12.85 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع، ومتوسط سعر الصرف فى البنك المركزى المصرى سجل 12.88 جنيه للشراء، 12.91 جنيه للبيع.

 

 وتنشر "بوابة الوفد الإلكترونية" سعر الريال السعودي اليوم الجمعة بماكينات الصرف الألي في أول ايام العطلة الاسبوعية للقطاع المصرفي المصري، وجاء سعر الريال على النحو الاتي، خلال السطور التالية:

سعر الريال السعودي اليوم الجمعة بماكينات الصرف الألي

 

سعر الريال السعودى فى البنك المركزى المصرى

12.88 جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى البنك الأهلى المصرى

12.85  جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى بنك مصر

12.85 جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى بنك الإسكندرية




12.86  جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى البنك التجارى الدولى cib

12.82 جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى مصرف أبو ظبى التجارى

12.56 جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى بنك البركة

12.81  جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى فى بنك قناة السويس

12.84 جنيه للشراء.12.91 جنيه للبيع.

 


كشفت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن جائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس بالبريميرليج للموسم الحالي 2024/2025، وذلك بعد المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه خلال المباريات الماضية.


وحصد المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي مانشستر سيتي، الجائزة، بعد منافسة عدد من اللاعبين على رأسهم الدولي المصري محمد صلاح.
وتواجد في قائمة جائزة أفضل لاعب في شهر أغسطس، كل من؛ بوكايو ساكا وديفيد رايا من آرسنال، وداني ويلبيك لاعب برايتون.
وأيضًا؛ كول بالمر من تشيلسي، وأمادو أونانا من أستون فيلا، وبريان مبيومو لاعب برينتفورد، بالإضافة إلى هالاند وصلاح.
وقد الدولي النرويجي مستويات كبيرة وقوية مع السيتي خلال الموسم الحالي والمواسم السابقة، مما جعله أحد أفضل اللاعبين في العالم خلال السنتين الماضيتين.


نقص عدد الأطفال في كوريا الجنوبية .. كشفت السلطات في كوريا الجنوبية تجاوز مبيعات عربات حمل الحيوانات الأليفة في كوريا الجنوبية مبيعات عربات الأطفال لأول مرة، مما يؤكد استمرار انخفاض معدل الخصوبة مما استرعى قلق المسؤولين في البلاد .

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، انخفض معدل الخصوبة في الدولة الواقعة في شرق آسيا إلى مستوى تاريخي منخفض بلغ 0.78 في عام 2022 ، وهو الأدنى على مستوى العالم وأقل بكثير من معدل الإحلال.

 

وينعكس هذا الاتجاه على مبيعات عربات الأطفال، وبحسب شركة جي ماركت، وهي شركة تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، فإن 57% من عربات الأطفال المباعة في عام 2023 كانت مخصصة للحيوانات الأليفة مقارنة بـ 43% للأطفال، حسبما ذكرت صحيفة كوريا تايمز، وكانت الأرقام المقابلة 33% و67% على التوالي في عام 2021.

 

وأشارت الصحيفة أن انخفاض عدد المواليد في البلاد ، دفع المزيد من الناس إلى اختيار تربية الحيوانات الأليفة، ففي عام 2022، كان لدى أكثر من ستة ملايين أسرة في كوريا الجنوبية حيوانات أليفة، مقابل 3.6 مليون في عام 2012.

ووصف الرئيس يون سوك يول انخفاض معدل المواليد بأنه "حالة طوارئ وطنية" وأعلن عن إنشاء "وزارة التخطيط لمواجهة انخفاض معدل المواليد ".

 

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في مايو الماضي: "سنعمل على حشد كل قدرات الأمة للتغلب على انخفاض معدل المواليد، والذي يمكن اعتباره حالة طوارئ وطنية".

 

وأضاف في خطابه: "أعتقد أن الأمر المهم في المستقبل هو الاقتصاد. إن نمو الشركات وخلق فرص العمل أمران مهمان أيضًا، ولكن ما أعتقد أنه أكثر أهمية هو بذل المزيد من الجهود للبحث عن الأشياء غير الملائمة في حياة كل فرد وحلها."

تقدم الحكومة الفيدرالية حوافز مالية لتشجيع الأزواج على إنجاب الأطفال، وتدفع مبلغ يتراوح بين 35 مليون و50 مليون وون أي مايعادل 20,566 إلى 29,380 جنيه إسترليني، منذ الولادة حتى بلوغ الطفل سن السابعة.

 

أفادت تقارير في شهر مارس أن عدد الزيجات انخفض بنسبة 40% خلال العقد الماضي. وبلغ عدد الزيجات المسجلة في عام 2023 نحو 193.673 حالة مقابل 322.807 حالات في عام 2013.

 

ووفقا لمسح اتجاهات السكان الذي أجرته هيئة الإحصاء الكورية، شهدت كوريا الجنوبية العام الماضي تحولات ديموغرافية كبيرة تميزت بانخفاض معدلات الزواج والمواليد.


قال يوسف أبوكويك، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من خان يونس، إن هناك عدة انفجارات دوت في أقصى المناطق الشرقية وكذلك الشمالية والشمالية الغربية من مدينة رفح في أقصى جنوب القطاع، حيث أطلق الاحتلال الإسرائيلي عدة قذائف صوب المنطقة الغربية من رفح وهو ما أسفر عن استشهاد خمسة مواطنين فجر هذا اليوم بعدما أصابت إحدى القذائف منزلًا أوى إليه عدد من النازحين في أقصى المناطق الشمالية الغربية من المدينة.

وأضاف أبوكويك، اليوم، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تحلق بشكل واضح في أجواء مدينتي رفح وخان يونس، وفي المحافظة الوسطى قبل قليل وصل إلى مشفى شهداء الأقصى بالمدينة أربعة جثامين للشهداء جرى انتشالهم من منطقة قريبة مما بات يعرف بمحو نتساريم وتحديدا أقصى المناطق الشمالية الغربية للمحافظة الوسطى حيث نقلت هذه الجثامين الأربعة جرى التعرف على ثلاثة منهم بينما لا تزال هوية أحد الشهداء مجهولة.

وأوضح أنه منذ فجر اليوم في مخيم النصيرات حتى اللحظة، ارتقى أربعة شهداء استشهدوا جراء قصف طال منزلين وكانت الليلة الماضية أيضا حافلة بالاستهدافات المباشرة لمنازل المدنيين في ذات المخيم، و3 منازل أخرى قصفت في المخيم ما أسفر عن استشهاد تسعة مواطنين ليكون شهداء هذا المخيم في غضون أقل من 24 ساعة نتحدث عن 13 شهيد حسب المصادر الطبية الفلسطينية.


بعد تدخل وزير الرياضة ورئيس الاتحاد الدولي

الجمعة 13/سبتمبر/2024 - 06:15 م 9/13/2024 6:15:16 PM

قرر اتحاد كرة اليد برئاسة الدكتور محمد الامين إلغاء قرار الانسحاب من بطولة أفريقيًا للسيدات المقرر إقامتها في الكونغو .. جاء القرار بعد تدخل وزير الرياضة الدكتور اشرف صبحي  ورئيس الاتحاد الدولي الدكتور حسن مصطفي ومناقشات مع الدكتور الامين   وتأكيدهم علي ضرورة المنافسة وتواجد سيدات مصر في "الكان الأفريقي"  لإثقال خبراتهم والاستفادة منهم مستقبلا ..

ومن جانبه أوضح دكتور محمد الامين رئيس الاتحاد المصري ان عودة منتخبات السيدات من التجميد  علي كافة الأعمار السنية كان بقرار من المجلس الحالي بعد توقف لسنوات طويلة ، وبالتالي الموضوع لا يحتاج اي مزايدة نظرا لحرص الاتحاد اولاً واخيراً علي مستقبل السيدات والبنات في كرة اليد ، ولكن ولا ننسي ريادتنا القارية ورغبتنا في ان نظل رقم واحد وبالتالي نعمل علي تجهيز منتخبات السيدات علي افضل وجه بعد سنوات طويلة من الغربة والإيقاف..

علي صعيد متصل قوبل قرار إلغاء الانسحاب بسعادة من نجمات منتخب مصر للسيدات واحتفلوا علي السوشيال ميديا وحرصوا علي توجيه الشكر للدكتور حسن مصطفي ووزير الرياضة الدكتور اشرف صبحي والدكتور الامين علي جهودهم .. وتعاهدوا ببذل قصاري جهدهم في بطولة أفريقياً وتحقيق نتائج إيجابية ..


وافق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على طلب نادي الزمالك بالوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال المدير الفني الأسبق للفريق، قبل مباراة الفريق أمام الشرطة الكيني، المقرر لها غداً السبت في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية.


وأخطر طاقم التحكيم الزامبي المكلف بإدارة المباراة ممثلي الفريقين بالوقوف دقيقة حداد على روح الراحل إيهاب جلال قبل انطلاق المباراة.
وحضر الاجتماع الفني من الزمالك كل من، عمرو أبو العز المدير الإداري، وباسم زياده مسؤول العلاقات العامة ومحمد عبد الرحيم إداري الفريق، ومصطفى ميلا مسؤول المهمات، بجانب ممثلي نادي الشرطة الكيني، وطاقم التحكيم الزامبي بقيادة هيلاري هامبابا للاتفاق على زي الفريقين في المباراة وبعض الأمور الإدارية والتنظيمية.

ويستعد فريق الزمالك لمواجهة الشرطة الكيني في تمام الساعة الثالثة عصر يوم السبت المقبل ، على ملعب نيايو الوطني في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.


اسعار الدواجن اليوم الجمعة.. سجلت أسعار الدواجن في مصر خلال تعاملات اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، ارتفاعا طفيفا، حيث حقق سعر الفراخ البلدي ارتفاعً بقيمة 2 جنيه، مسجلا نحو 111 جنيهاً للكيلو، كما شهدت أسعار الفراخ البيضاء زيادة قدرها 3 جنيهات في بورصة الدواجن.

وفي هذا الصدد تنشر بوابة الوفد الإلكترونية، اسعار الدواجن اليوم الجمعة، وجاءت اسعارها بحسب الارقام المعلنة من شعبة الدواجن على النحو الآتي:

اسعار الدواجن اليوم الجمعة في الأسواق 

 

  • سجلت أسعار الفراخ البلدي نحو 111 جنيهاً للكيلو.

 

  • بينما سجلت أسعار الفراخ البيضاء نحو 74 جنيهاً للكيلو.

 

أسعار الرومي

  • حقق اللحم الرومي الأبيض استقرارًا مسجلاً نحو 90 جنيهاً للكيلو.

 

- وسجل سعر اللحم الرومي الأسمر نحو 115 جنيهاً للكيلو.

 

أسعار البيض

بينما سجل سعر البيضة الواحدة نحو 5.5 جنيه.

 

كرتونة البيض البلدي: سعر الجملة 160 جنيهاً، وسعر البيع للمستهلك 170 جنيهاً.

 

كرتونة البيض الأبيض: سعر الجملة 155 جنيهاً، وسعر البيع للمستهلك 165 جنيهاً.

 

كرتونة البيض الأحمر: سعر الجملة 160 جنيهاً، وسعر البيع للمستهلك 170 جنيهاً.

 

 


قالت دانا أبوشمسية، مراسلة قناة "القاهرة الإخبارية" من القدس المحتلة، إنه منذ ساعات الصباح الباكر دوت صفارات الإنذار في أكثر من منطقة وبلدة وموقع ومستوطنة إسرائيلية عند الحدود الشمالية وصولا إلى صفد، مع التقديرات الإسرائيلية بأن عشرات الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان اتجاه مناطق الحدود الشمالية ويبقى هذا ضمن دائرة الاشتباكات المعهودة منذ الثامن من أكتوبر.

وأضافت أبو شمسية، اليوم، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن هناك مسيرة اجتازت الحدود الشمالية ووصلت إلى عمق الأراضي الإسرائيلية.

وأكدت أن هذا الأمر يزعج الإسرائيليين وتحديدًا سكان المستوطنات عند الحدود الشمالية بأنه ما يزيد على عشرة أشهر ولا يستطيع الاحتلال حسم هذه النقطة وحسم هذه الجبهة إما بتصعيد عسكري وإما بحل دبلوماسي لربما يسمح لما يزيد على 70 ألف مستوطن تم إجلاؤهم بعد السابع من أكتوبر إلى العودة هناك، وخاصة مع بداية العام الدراسي.


تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعية تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال يتردد كل مولد لسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم حول: قالوا: إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة وطاعة، فهل تقرَّب بها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام وأمر بها؟.

وجاءت إجابة دار الإفتاء المصرية: قلنا لقد تقرَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الله تعالى بشكره على إرساله للناس هاديًا ومبشرًا ونذيرًا، وذلك في يوم مولده الشريف؛ وذلك ثابت بالحديث الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه قد سُئِل صلى الله عليه وآله وسلم عن صوم يوم الإثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» أخرجه مسلم. وإذا كان صيام يوم مولده بسبب شكر الله على نعمة إرساله رحمةً للعالمين.

فقد ثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم أمر الصحابة بهذا النوع من الصيام حين أمرهم بصيام يوم عاشوراء؛ شكرًا لله على نجاة موسى عليه السلام من فرعون، أفلا يكون صيام يوم مولده شكرًا لله أولى من ذلك.

موعد المولد النبوي الشريف 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم.

 

 

 

 


أكد رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، أن بلاده لم تتلقَ أي طلب رسمي من الولايات المتحدة أو أي حكومة أخرى للتراجع عن موقفها في قضية اتهام إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة ، جاء هذا التصريح في ظل تصاعد الانتقادات الدولية بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع.
 

وفي تصريحاته، أشار رامافوزا إلى أن جنوب إفريقيا ماضية في تقديم قضيتها أمام المحافل الدولية، مشددًا على أن حكومته ترى أن هناك أدلة واضحة تشير إلى ارتكاب إسرائيل لجرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة. وأضاف: "لا نرى أي أسباب تدفعنا للتوقف عن متابعة هذه القضية، بل نحن ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وفقًا للقوانين الدولية".


وتأتي هذه الخطوة في إطار موقف جنوب إفريقيا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية. وأوضح رامافوزا أن بلاده ترى أن العدالة يجب أن تأخذ مجراها، وأنه من الضروري أن يتوقف المجتمع الدولي عن غض النظر عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تجري في غزة. وأضاف: "نحن نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل حقوقه الأساسية وكرامته".


وفيما يتعلق بالعلاقات الدولية، أكد رامافوزا أن موقف بلاده لا يعني معاداة أي دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة أو الدول الغربية الأخرى. وبدلاً من ذلك، أوضح أن جنوب إفريقيا تؤكد على أهمية تعزيز قيم العدالة وحقوق الإنسان في السياسة الخارجية. وأضاف أن بلاده لن تسمح بالضغوط الخارجية لتغيير موقفها المبدئي من القضية الفلسطينية.

 

يُذكر أن جنوب إفريقيا تسعى لرفع القضية إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث تُتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية خلال النزاع في غزة. ومن المتوقع أن تستمر جنوب إفريقيا في دفع جهودها الدبلوماسية والقانونية من أجل تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية لإيجاد حل للنزاع المستمر في المنطقة.


قال مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب إنه واجب على كل مسلم تنظيم وقته لأن الحياة نعمة من الله تعالى، ومن استغل وقته فيها بطاعة الله تعالى نجا وكان موفقاً سعيداً سديداً، ومن غفل كان من الخاسرين.

 

كيف يمكننا تنظيم الوقت؟

جاء ذلك خلال حديث الدكتور مختار عبدالله بالمحاضرة الثانية في ثالث أيام البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "استثمار الوقت في ظل عالم مفتوح محفوف بمخاطر الإنترنت العميق".

ووضح الدكتور مُختار أنه يمكن في الحقيقة تنظيم الوقت عن طريق مرحلتين في غاية الأهمية هما:

1. المرحلة المعنوية ومرحلة القناعات: في البداية من الضروري إدراكنا لأهمية الوقت وكونه كنز لا يعوض، فالدقائق والثواني التي تمر دون حسن استغلال لها لا يمكن تعويضها أبدًا أو شراء وقت بديل لها ، وسوف يسأل عنها المرء في الآخرة، وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لَا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَعَنْ عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ، وَعَنْ جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلَاهُ".. }أخرجه الترمذي، باب في القيامة (4/ 612)}.

2. مرحلة الاستعداد والتجهيز: والتي تكون عن طريق التحرر من تأثير المقولة الشهيرة التي يرددها البعض "لا وقت لدي" والكف عن الاقتناع بكونها حقيقة، ثم البدء في التخطيط والتنظيم الجيد الذي يدفع نحو الاستغلال الأمثل لكل لحظة يعيشها الفرد، وتشمل مرحلة التخطيط وضع خطط على المدى القصير والمتوسط والبعيد.

واختتم الدكتور مُختار حديثه مستشهدًا بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه (النفس البشرية لا تقبل الفراغ فإن لم تشغلها بالحق، شغلتك بالباطل) وقال الله تعالى{وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)}.


استقرت أسعار خامات الصلب بالبورصات العالمية للأسبوع الثاني على التوالي عدا خام الحديد الذي زاد من   89،6 دولار، و90 دولار  إلى 92.90 دولار.

استقرت  أسعار البليت عند 460 دولار "Fop "،  والخرده  عند 370 دولار  بتركيا  ، والمسطحات  الساخنة عند 460 دولار  بالصين ، كما استقرت أسعار اللقائف  عند 471 دولار ا فوب  دولة  الصين، كما  استقر  سعر  حديد  التسليح عند  585 دولارا للطن  فوب  دولة  تركيا، وبلغ سعر فحم  الكوك بمناجم أستراليا إلى 180 دولارا.

كانت  رابطة  منتجى  الحديد والصلب  بجنوب  الصين  قد حذرت من قيام المصانع بتشغيل كامل طاقتها  الإنتاجية  فى ظل  إنكماش  حجم  الطلب بسبب  التراجع  الكبير  فى  سوق  العقارات ، وتراجع  مؤشرات  الأداء  الصناعى. 

وأشارت  الرابطة إلى  وجود  إحتمالية  بنسبه  كبيرة فى تحسن  الطلب على  الصلب  الخام خلال  شهر  سبتمبر  الحالىي، وأكتوبر  القادم.

يذكر  أن  شركات  الصلب  المحلية  في مصر  تعاني  بشدة  من إنكماش  حجم  الطلب، وتراجع  المبيعات  وإن  كانت   تعلق  آمالا   على  بعض   المشروعات  الجديدة   التى  تشرع   الحكومه  فى تنفيذها  بالتعاون  مع  مستثمرون عرب  وعلى  رأس  هذه  المشروعات   مشروع  رأس  الحكمة.
كما  تعانى المصانع  فى  مصر  من  تراجع  حجم  السيولة الدولارية  لديها لشراء  مستلزمات  الإنتاج،  وأصبح  كل  مصنع  يبحث  عن  توفير  الدولار بطريقته الخاصة في الوقت  الذى  تعانى  فيه  نحو 80%  من  مصانع  الصلب   فى مصر  من  ارتفاع   حجم  مديونياتها   للبنوك  وبعضهم  تخطت  مديونياته بالإضافه  إلى  فوائد  الدين  المليار  ونصف  المليار  جنيه ومن  بين  هذه  المصانع  مصانع  درفله  معروفه  بالاسم  وهى  المصانع   التى  لا  تقارن   حجم   الإستثمارت  بها  ،  بحجم   وأرقام  الإستثمارات   بالمصانع  المتكاملة  وشبه  المتكاملة  .


واصلت وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بلبيس المركزي، عملها على قدم وساق، والتي تم تجهيزها وتفعيلها منذ عدة أشهر، وفق توجيهات الدكتور هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بالشرقية، برفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية، وخاصة مستشفى بلبيس المركزي، لما تمثله من أهمية كبرى في استقبال حالات الحوادث، نظراً لموقعها الجغرافي، وقربها من عدة طرق سريعة وعدة محاور.

وقامت الفرق الطبية بقسم المناظير بمستشفى بلبيس المركزي، بقيادة الدكتور سامح بدر استشاري مناظير الجهاز الهضمي، والدكتور رفعت الصعيدي استشاري الكبد والحميات، والدكتورة علا عادل طبيبة التخدير، تحت إشراف الدكتور محمد نور الدين رئيس الوحدة والمشرف العام على المناظير بالمديرية، والدكتور أنور شاهين مدير المستشفى، بإجراء ١٠ حالات مناظير منهم منظار مراري لسيدة تعاني من إنسداد بالقنوات المرارية وارتفاع بنسبة الصفراء في الدم، وتم تركيب دعامة بلاستيكية، كما تم إجراء منظار لطفلة تبلغ من العمر ١٠ سنوات تعاني من قيئ دموي ونزيف شرجي، وتم عمل منظار معدة وقولوني لها، وتبين وجود التهابات حادة بالمعدة.

 وتم أخذ العينات اللازمة من المعدة والقولون، كما تم إجراء ٤ منظار علوي وربط دوالي المريء لحالات أخرى تعاني من قيئ دموي، وعدد ٤ مناظير قولونية لمرضى تعاني من نزيف شرجي، وتم عمل المنظار القولوني وأخذ العينات اللازمة، هذا بجانب تشخيص الأنيميا المزمنة لمرضى محولين من العيادة الخارجية، وجميع الحالات بحالة جيده ومستقرة، وتتلقى الرعاية الطبية بالمستشفى.

 يأتي ذلك بعد دعم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان؛ مستشفى بلبيس المركزي، ببعض التجهيزات الطبية وغير الطبية، وبعد تفعيل وتشغيل وحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى بلبيس المركزي، تحت إشراف الدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي، والدكتور محمد نور الدين، بالتنسيق مع إدارة المستشفى والفرق الطبية بها، والتي تشمل منظار معدة وقولوني ومراري، كما تشمل الوحدة مناظير أطفال كاملة لأول مرة بمستشفيات مديرية الصحة بالشرقية، والتي تعد من أقوى وحدات المناظير بالمحافظة، وذلك بتكلفة تقديرية تصل إلى أكثر من ٨ مليون جنيه.

وقدم الدكتور هاني جميعة الشكر لجميع القائمين على هذا العمل، لخدمة المرضى والمصابين بمركز ومدينة بلبيس والمراكز المحيطة بها.


تمكنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى شمال محافظة قنا، برئاسة أشرف أنور رئيس المدينة، من تنفيذ حملة لإزالة التعديات بالبناء بدون ترخيص، والمخالف على الأراضي الزراعية، وأملاك الدولة، حيث تم تنفيذ ازالة فورية  بناء  مخالفا للقانون بزمام قروى الحلفاية، جاء ذلك بحضور عزت عمر  رئيس مجلس قروى بهجورة، وتمت الازاله واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالف . 

وأوضح أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادى  أنه تم تنفيذ عدد ثلاث حالات ازالة فورية  الاولى  بمساحة قيراط واحد  عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت .

 والحالة الثانية بمساحة نصف قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت، والحالة الثالثة بمساحةربع قيراط بناء عبارة عن اسوار بالبلوك الابيض ومونة الاسمنت والحالتين  بزمام الوحدة المحلية لقرية بهجورة، وتمت الازالة حتى سطح الارض. 

 مشيراً أنه لا تهاون ضد أي تعديات بالبناء المخالف للقانون وسيتم تنفيذ القانون بكل حسم ضد المخالفين، مشدداً على رؤوساء الوحدات القروية التابعة للمدينة بالمتابعة المستمرة على مدار ٢٤ ساعة لأي حالة تعدي، وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين والمتعديين، وفرض هيبة الدولة.

يأتى ذلك في اطار تنفيذ توجيهات الدكتور خالد عبد الحليم  محافظ قنا، بضرورة المتابعة الميدانية لحالات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والبناء بدون ترخيص والعمل على رصد المخالفات وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

 

الكشف علي 946 حالة في قافلة طبية مجانية بنجع حمادى ضمن "حياة كريمة" …

 

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، بأن مديرية الصحة والسكان نظمت قافلة طبية مجانية بقرية حاجر "هو " التابعة لمركز نجع حمادي، ضمن فعاليات القوافل الطبية التى تنظمها وزارة الصحة والسكان بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية وذلك في إطار المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " . 

 وأضاف "عبد الباقى"، أن القافلة نجحت فى توقيع الكشف الطبى على عدد ٩٤٦ مواطن فى تخصصات طبية مختلفه بواقع "١٦٣ حالة باطنة، ٥٣ حالة أمراض نساء وتوليد، و١٤٣ حالة عظام و١٨٦ حالة طب أطفال و١٩١ حالة أمراض جلدية و ٢٥ حالة تنظيم الأسرة، وعدد ٨٥ حالة طب اسنان ". 

حيث تم صرف العلاج لهم بالمجان، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لعدد ٤٤ حالة و ٣٢ حالة اشعه موجات صوتية و ٤ حاله أشعة سينية وكشف مبكر للضغط والسكر لعدد ٢٢ حالة ، وخلع أسنان لعدد ٢١ حالة و١٣حالة تحويل لعيادات مستشفيات وزارة الصحة، وحالتين للعلاج علي نفقة الدولة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الاولي بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية . ‏‪ ‬ 

و من جانبه أشار الدكتور محمد يوسف عبدالخالق وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إلي أنه على هامش القافلة تم عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها ٧٣ مواطنا عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ، فيروس كورونا ، السعار ، أنفلونزا الطيور ، الطفيليات المعوية والبلهارسيا) ، الأمراض غير المعدية (الضغط ،السكر والسمنة)، أورام الصدر ، تنظيم الأسرة ، النظافة الشخصية ونظافة المنزل، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن ، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة.


قال مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب إن التعرض لمحتوى عنيف أو مزعج يؤدي إلى التأثير سلبًا على الصحة النفسية للأفراد، ويشمل ذلك ظهور أعراض مثل: القلق والتوتر والاكتئاب والميل إلى الأفكار الانتحارية، علاوة على العزلة الاجتماعية والانقطاع عن العالم الواقعي نتيجة الانغماس في الإنترنت المظلم.

ما هي التأثيرات النفسية والاجتماعية للتعرض لمحتويات الإنترنت المظلم؟

 

وجاء ذلك خلال مداخلة دعاء عبد المقصود بالمحاضرة الثانية من ثالث أيام البرنامج الصيفي "اعرف أكثر" (Know More) والتي جاءت بعنوان "استثمار الوقت في ظل عالم مفتوح محفوف بمخاطر الإنترنت العميق".نسان".

 

 واضافت دعاء أن هناد إمكانية تعرض الأفراد لعمليات تلاعب واستغلال من قبل "الهاكرز" الذين يستخدمون "الدارك ويب" في استهداف الفئات العمرية الشابة.

وأشارت دعاء إلى أن أغلبية محتويات "الدارك ويب" هي مواد غير قانونية وغير مشروعة، وهذا ما توصل إليه بحث بريطاني في عام 2015 بعدما رصد محتويات أكثر من 2700 موقعا على شبكة الإنترنت المظلم، ليصل إلى نتيجة مفادها أن 57% منها تستضيف مواد غير قانونية.

 

الأزهر يُحرم الإنترنت المُظلم

وقد أفتى الأزهر الشريف بحرمة دخول المواقع الإلكترونية المعنية بصناعة الجريمة، أو ما يعرف بـ"الإنترنت المظلم"، مشددًا على حماية النشء والشباب من السلوكيات المشبوهة والمُجرَّمة على مواقع الإنترنت.

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، "إنه تابع ما انتشر من تفاصيل مؤلمة حول جرائم (الإنترنت المظلم - Dark Web)، وما يمتلئ به هذا العالم الأسود من جرائم وسلوكيات مشبوهة، وقع بعض الشباب والنشء في براثنها وغياهبها".

وأوضح المركز بأن "أقل ما يمكن أن توصف به محاولة دخول هذه المواقع المشبوهة المعنية بصناعة الجريمة أو تصفحها وحضور بَثِّها الآثم من باب التسلية؛ هو الحُرمة، هذا بخلاف وقوع المشارك فيها تحت طائلة القانون.

مشددًا على أن "مجاراة ما فيها من جرائم بشعة، والاشتراك في إثمها، وتنفيذ ما يطلبه شياطينها رغبة في الثراء السريع؛ لهي جرائم خسيسة دنيئة، لا ينبغي أن يفر مرتكبها من المحاسبة والعقوبة".

مركز الأزهر ساق الأدلة التي عزّز بها فتواه، قائلًا، إن الإسلام حذَّر من تعريض النّفس لمَواطن الهلكة والزلل، ومنها قول الله تعالى: «وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ»، وقوله ﷺ: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ».

وحذّر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من هذه السلوكيات، مشيرًا إلى أنه بصدد استكمال نشاطاته التوعوية التي بدأها منذ فترة، وتدشين سلسلة جديدة من حملات إلكترونية وميدانية مكثفة بالتعاون مع قطاعات الأزهر الشريف والمؤسسات المعنية بنشر الوعي، تستهدف حماية النشء والشباب في المراحل التعليمية المختلفة من مخاطر الاستخدام السيئ والخاطئ للتكنولوجيا والإنترنت.

وأهاب بأولياء الأمور في البُيوت، والمُعلمين في قطاعات التَّعليم ومراحله إلى أن يواجهوها وأن يوجِّهوا أولادنا لما فيه سلامتهم، وأن يَحُولوا بينهم وبين إيذاء أنفسهم أو غيرهم.

وشدد المركز على ضرورة تكاتف أبناء الوطن ومؤسساته الدِّينية والإعلامية والتَّعليمية والتَّثقيفية للتوعية بأخطار ثقافة التقليد الأعمى، ونبذ كل السُّلوكيات العُدوانية المُشينة، ورفض جميع الأفكار الهدَّامة والدَّخيلة على مجتمعاتنا عبر بوابات الشَّبكة العنكبوتية (الإنترنت)، والحرص على تعزيز سبل المحافظة على النفس وهوية المجتمع لدى أفراده عامة والنشء خاصة.

والإنترنت المظلم أو "دارك ويب" هو نسخة موازية لشبكة الإنترنت، ويضم مواقع خفية ومشفرة، ولا تتم فهرسة محتواها بوساطة محركات البحث التقليدية، ويحتاج الولوج إليها إلى برمجيات خاصة.


سعر الدولار اليوم.. شهد سعر الدولار خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة في البنوك المصرية وماكينات الصرف الآلي، استقراراً، وحقق في البنك الاهلي المصري استقراراً مسجلا نحو 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

وفي هذا الصدد تستعرض بوابة الوفد الإلكترونية، سعر الدولار خلال تعاملات  اليوم الجمعة، وجاء سعره على النحو الآتي:

سعر الدولار اليوم الجمعة في البنوك المصرية 

 

سعر الدولار في بنك قناة السويس

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في بنك قناة السويس استقر نحو 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك المصرف المتحد

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في بنك المصرف المتحد، الخميس 12 سبتمبر 2024، سجل نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في البنك الأهلي

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بلغ في البنك الأهلي، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، استقر عند 48.38 جنيه للشراء، 48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك مصر

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري سجل في بنك مصر، الخميس 12 سبتمبر 2024، نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري استقر في البنك التجاري الدولي، اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024، عند 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

سجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 نحو 48.39 جنيه للشراء، ونحو 42.49 جنيه للبيع.



المصدر : رياضة : ما حكم شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : الشعر الجاف: أسبابه وطرق العناية به
التالى جامعة العريش تتأهل للنهائيات في أولمبياد الشركات الناشئة على مستوى الجامعات