أخبار عاجلة

رياضة : منتخب السعودية يفتقد نجمه أمام إندونيسيا

رياضة : منتخب السعودية يفتقد نجمه أمام إندونيسيا
رياضة : منتخب السعودية يفتقد نجمه أمام إندونيسيا

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 06:00 صباحاً

نافذة على العالم - شهدت الساعات الماضية تعرض اللاعب عبد الإله المالكي نجم فريق الهلال ومنتخب السعودية إلى إصابة قبل مواجهة إندونيسيا في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم.

ويستعد المنتخب السعودي لمواجهة إندونيسيا يوم الخميس المقبل، ضمن منافسات تصفيات آسيا المؤهلة لبطولة كأس العالم على ملعب الملك عبد الله الدولي.

 

غياب عبد الإله المالكي عن مباراة السعودية ضد إندونيسيا
قالت صحيفة الرياضية السعودية، أنه تم تأكيد غياب اللاعب عبد الإله المالكي عن مباراة المنتخب السعودي ضد إندونيسيا بسبب إصابة في مفصل الكاحل، لحقت به قبل يومين.

وأضافت الصحيفة السعودية، أن لاعب الوسط شعر بآلام في كاحله خلال تدريبات يوم الأحد الماضي، وغادر الملعب قبل نهايتها، ولم يعد ثانيةً إلى التحضيرات.

جاهزية سعود عبد الحميد لمباراة إندونيسيا
أختتمت الصحيفة السعودية حديثها، أن سعود عبد الحميد أبدى للمدرب مانشيني جاهزيته البدنية واللياقية للعب المباراة ضد إندونيسيا على الرغم من عدم مشاركته في لقاءات رسمية على مدى ثلاثة أسابيع.


أنهت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الصحة بالفيوم، كافة الاستعدادات والتجهيزات لتنظيم قافلة طبية مجانية، ضمن القوافل التي يتم تنفيذها بالقرى الأكثر احتياجًا بقرى ومراكز المحافظة.

 جاء ذلك تحت إشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وبرئاسة الدكتور أحمد سعد اللباد منسق عام إدارة القوافل الطبية بالفيوم.

  يأتي هذا فى إطار خطة مديرية الصحة بالفيوم، لتنفيذ القوافل الطبية المجانية، وتوقيع الكشف الطبي على المواطنين بالقرى النائية ضمن مبادرة حياة كريمة.

خلال ذلك قامت إدارة القوافل العلاجية بتجهيز غرف الكشف الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بالتعاون مع الإدارة الصحية بمركز الفيوم، على أن يتم تنفيذ القافلة بمقر الوحدة الصحية بقرية دسيا التابعة لمركز الفيوم، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 4، 5 سبتمبر.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالفيوم، على استمرار تنظيم القوافل الطبية المجانية بكافة القرى الأكثر احتياجًا، لتوفير الخدمات الطبية للمواطنين الأكثر احتياجا بالمجان، في المناطق ذات الاحتياج التي يصعب على أهلها الوصول لمستشفيات أو مراكز طبية ووحدات صحية، لافتاً إلى حرص المديرية علي تقديم كافة سبل الدعم وتوفير كافة الإمكانيات لتنفيذ مثل هذه القوافل والبرامج العلاجية، والعمل على تقديم وتطوير الخدمات الصحية بمراكز وقرى المحافظة، للتيسير على المواطنين، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بالاهتمام بأهالي الريف بالقرى الأكثر احتياجاً، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين والخبراء والكوادر العلمية في المجال الصحي.

 وأوضح أن  القافلة تأتي في إطار جهود المحافظة لدعم المنظومة الصحية، ورفع الوعى والتثقيف الصحى، حفاظاً علي صحة المواطنين، مثمناً دور وزارة الصحة في تنفيذ تلك القوافل ودعم أي قافلة طبية.

 

الفحوصات والتحاليل والأشعة بالمجان في قافلة طبية بالفيوم 

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد اللباد، أن القافلة سوف تشمل توقيع الكشف الطبي وإجراء الفحوصات الطبية واجراء التحاليل والآشعة والعلاج مجانا لكافة المترددين، من خلال بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد للأطفال، بالإضافة إلى عقد ندوات توعوية لتثقيف سيدات القرية والقرى المجاورة لها، مضيفا أن القافلة سوف تشمل عدد من التخصصات الطبية، ومنها عيادات الجراحة والباطنة والعظام والنساء والأسنان والمسالك والرمد والجلديه، بالإضافة إلى عيادات الأطفال وتنظيم الأسرة، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية وارتداء الاطقم الطبية لوسائل الوقاية الشخصية والإلتزام بالتباعد الاجتماعي. 

cecdb0c181.jpg
577.jpg
578.jpg

 كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة اليوم على كافة الأنحاء ، حيث تتشكل كتلة هوائية معتدلة نسبياً في درجات حرارتها تؤثر على شمال الجمهورية وحتى العاصمة القاهرة تتعمق نحو الداخل يومى الخميس والجمعة .

وتوقعت خرائط الطقس انخفاض فى درجات الحرارة بقيم طفيفة ، ويسود طقس حار رطب على النصف الشمالي من الجمهورية شديد الحرارة جنوباً نهارا.

وحذرت خرائط الطقس من استمرار ارتفاع نسب الرطوبة السطحية على أغلب مدن شمال الجمهورية وحتى شمال الصعيد مما يحد من الشعور بتحسن درجات الحرارة ، والتى تميل ليلا إلي الاعتدال النسبي خاصة الفترة من بعد منتصف الليل وحتى ساعات الصباح الأولى خاصة خارج المنزل.

الطقس اليوم تتكون فيه شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وحذرت الأرصاد الجوية قائدى السيارات من تخطى السرعة التي أقرتها الإدارة العامة للمرور حرصا على سلامة المارة والركاب.

بالنسبة لحالة البحرالمتوسط؛ فستكون معتدلة وارتفاع الموج من 1.5متر إلى مترين، واتجاه الرياح شمالية غربية.

أما حالة البحر الأحمر؛ فهي معتدلة إلى مضطرب وارتفاع الموج من 1.5 متر إلى 2.5 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

 


تألقت أمل كلوني بينما كانت ترافق زوجها جورج كلوني عائدين إلى الولايات المتحدة من مهرجان فينيسيا، أمس الثلاثاء.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تألقت المحامية الدولية لحقوق الإنسان، البالغة من العمر 46 عامًا، بإطلالة ساحرة مرتدية جمبسوت برتقالي اللون عندما ظهرت تستقل قاربًا نهريًا مع جورج كلوني ، البالغ من العمر 63 عامًا. 

55168050db.jpg

ونسقت أمل إطلالتها مع حذاء بكعب ذهبي وحقيبة يد بيضاء من برادا، حيث ظهرت تتوكأ على يد زوجها بينما تركب القارب في اتجاههما إلى المطار.

وعلى الناحية الأخرى، ارتدى جورج قميصًا أزرق داكنًا مع بنطال بني فاتح. 

 

وكان الثنائي يغادر المهرجان بعد الترويج لفيلمه الجديد "الذئاب"، الذي تعرض لانتقادات لاذعة من النقاد، الذين وصفوه بأنه فيلم فاشل يستحق نجمة واحدة و"كوميديا ​​لا تطاق".

ميزانية ضخمة وقصة تفتقر إلى حبكة 

ويروي فيلم Wolfs، الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار، والمقرر عرضه في دور العرض السينمائي في 20 سبتمبر، قصة جورج وبراد بيت وهما مجبران على العمل معًا على مضض "لإصلاح" مشكلة تنشأ عندما تستيقظ المدعية العامة الصارمة في مكافحة الجريمة لتجد شابًا ميتًا في العشرينات من عمره كانت تقضي معه علاقة لليلة واحدة. 

581.jpg

لكن النقاد يقولون إن الفيلم - الذي حقق ميزانية قياسية بالنسبة لأي فيلم متاح عبر الإنترنت - فشل، حيث وصفه سيدانت أدلاخا من IGN بأنه "فيلم طلابي أنيق عن مراهق ثري."

وكتب زان بروكس من صحيفة الجارديان أيضًا  أن المخرج جون واتس، الذي حقق ثروة من ثلاثية سبايدر مان في عالم Marvel السينمائي، أن فيلم ولفيز فشل بجدارة,

582.jpg

ووصف روبي كولين من صحيفة التلجراف الفيلم بأنه "باهت"، وكتب: "اشتكى جورج كلوني مؤخرًا من أن كوينتين تارانتينو لا يعتبره نجمًا سينمائيًا . وإذا صنع المزيد من الأفلام مثل هذا، فسوف يثبت كلوني قريبًا أن تارانتينو على حق". 

 

ويرى باري ليفيت من موقع ديلي بيست أن كل النكات تدور حول فكرة واحدة وهي أن أياً من الشخصيتين لا يريد العمل مع الآخر، إذ كتب  ليفيت: "إن فيلم كلوني وبيت في فيلم Wolfs يعكس طابع أفلام المراهقة."


كشفت التقارير الأخيرة المقربة من قلعة نادي النصر، أن النادي العالمي يريد التعاقد مع كونسيساو مدرب نادي بورتو سابقًا.

النصر في حالة استطاع الاتفاق مع البرتغالي، سيعلن إقالة المدير الفني لويس كاسترو خلال الأيام المقبلة.

ويستهدف النصر دخول الجولة الثالثة من مسابقة دوري روشن لكرة القدم تحت قيادة كونسيساو.

وفشل كاسترو مطلع الموسم الحالي، في تحقيق لقب بطولة كأس السوبر السعودي، حيث خسر النصر أمام الهلال بالأربعة، كما تعادل العالمي في الجولة الأولى من مسابقة دوري روشن


غياب الدور الرقابي علي أماكن صرف المواد البترولية يعد من أخطر الأسباب الذي تؤدي إلى تفاقم أزمة جديدة في البلاد، وتفتح الباب علي مصراعية للسوق السوداء، في الوقت التي توفر فيه الدولة كافة جهودها لتلبيه احتياجاتها من المواد البترولية والتي كان آخرها إعلان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء التعاقد علي شحنات وقود لإنهاء انقطاع الكهرباء في الصيف .

 

ويبدوا أن مساعي الحكومة وجهودها لسد فجوة احتياجات السوق المحلي للمواد البترولية تذهب هباءًا، وشركات صرف البترول لها رأي آخر تجاه تلك الأزمة .  

 

فعلي الرغم من اتخاذ الدولة لإجراءات للحفاظ علي عدم تفاقم أزمة جديدة في نقص المواد البترولية، إلا أن احدي الشركات التابعة لوزارة البترول تعمل بالمثل السائد «ولا من شاف ولا من دري»، وتقوم ببيع البنزين والسولار بصورة غير شرعية في براميل وجراكن دون النظر لمعايير الصرف المقررة والمتعارف عليها.

 

رصدت عدسة "الوفد" احدي محطات الوقود بمركز نصر النوبة شمال محافظة أسوان، اثناء قيامها ببيع بنزين وسولار بصورة غير قانونية خارج الحصة المحددة.

 

تعبئة بنزين وسولار فى «براميل وچراكن»

 

وشهدت الوفد، توافد العديد من السيارات التي تحمل "براميل و جراكن"، فى محطة وقود «التعاون» بقرية عنيبة التابعة لمركز نصر النوبة، لتعبئة البنزين والسولار بشكل غير شرعى، الأمر الذي قد ينذر بحدوث أزمة في حصة البنزين والسولار داخل محافظة أسوان .


 

قال “م . ا ” احد السائقين بنصر النوبة، إن هذا المشهد لم يكن جديدًا علينا، بل أننا نعاصره بشكل يومي أثناء المرور بجوار محطات الوقود، وأنه يؤدي لعدم توافر الوقود وأزمة حقيقية، ويجعلنا بشكل اضطرارى ننتظر وصول الحصة الجديدة.

 

كان اللواء إسماعيل محمد كمال محافظ أسوان، قد أعطي تعليماته بتكثيف الحملات من الجهات المختصة على محطات الوقود، للقضاء على محاولات التهريب والتصدى للسوق السوداء، وذلك أثناء ترأسه لإجتماع لجنة ضبط أسعار السلع.

 

وشدد محافظ أسوان، على ضرورة التعامل بحزم مع أى منشآت أو محلات تجارية أو سلاسل الهايبر والسوبر ماركت تبيع المنتجات والسلع الأساسية بأزيد من الأسعار المقررة ولا رحمة مع أي مخالف حيث إن ذلك يشهد متابعة دؤوبة من دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.  

 

وأضاف المحافظ، أنه لن يتم السماح بأى احتكار للسلع فى الأسواق والمحلات، بهدف توفير الاحتياجات اليومية للمواطنين من كافة السلع الإستراتيجية والاستهلاكية.


ظهرت الممثلة كيت وينسلت بإطلالة برّاقة أثناء حضورها العرض الأول لفيلمها الحربي الجديد Lee في لندن على مسرح "أودين ليكسي" أمس الثلاثاء.

خطفت الممثلة الإنجليزية، البالغة من العمر 48 عامًا، الأنظار بفستانها الأسود المطعم بالذهبي أثناء الترويج للفيلم الجديد.

a6cea07fc3.jpg

وأطلت كيت بفستان مكشوف الصدر مزودًا بأكمام قصيرة جميلة وتفاصيل لامعة أظه انحناءات جسدها، بينما تركت شعرها الأشقر منسدلاً على كتفيها في تموجات فضفاضة، واختارت مكياجاً متوهجاً يلائم عمرها. 

 

وتدور أحداف فيلم "لي" عن دراما سيرة ذاتية تحكي قصة عارضة الأزياء الأمريكية السابقة لي ميلر التي التقطت صورًا للحظات مؤثرة أثناء الحرب العالمية الثانية  لمجلة فوج.

 

وتشارك كيت في الدور الرئيسي، إلى جانب جوش أوكونور، وماريون كوتيار ، وآندي سامبرج، وألكسندر سكارسجارد، البالغ من العمر 48 عامًا والذي ارتدى ألكسندر، بدلة سوداء أنيقة في العرض الأول للفيلم.

585.jpg

وجرى عرض فيلم لي لأول مرة في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في سبتمبر 2023، ولكن من المقرر عرضه في دور السينما بالمملكة المتحدة في 13 سبتمبر. 

 

ودفعت كيت شخصيًا جميع رواتب طاقم العمل  لمدة أسبوعين بسبب التمويل "غير المستقر"، أثناء التصوير.

ويأتي فيلم "لي" من إخراج إلين كوراس وتأليف كلاً من ليز هانا وجون كولي وماريون هيوم.

 

ويستند الفيلم إلى كتاب حياة لي ميلر للكاتب أنتوني بينروز، 76 عامًا، نجل لي والسير رولاند بينروز، وتوفي لي في عام 1977 في شرق ساسكس عن عمر يناهز 70 عامًا.

586.jpg

وقالت كيت لمجلة فوج : "كانت لي امرأة عاشت حياتها بشروطها ودفعت ثمنًا باهظًا لكل ذلك".

 

قال أنتوني: "عندما رأيت كيت منذ سنوات عديدة في فيلم تيتانيك، ما أحببته هو أنها لم تكن خائفة من البلل، أو الاتساخ، أو السقوط في الماء، أو التعرض للضرب". 

 

كما حضر داميان لويس وأليسون موسهارت العرض الأول للفيلم.

587.jpg

تظاهر عشرات الطلاب خارج حرم جامعة كولومبيا الأمريكية، مع استئناف الدراسة يوم الثلاثاء، تأييدا لفلسطين ورفضا لاستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ألقت الشرطة القبض على عدد من الطلاب المشاركين في المظاهرة التي أكدوا فيها مطلبهم بقطع الجامعة كافة العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل.

وكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس يخططون لاستئناف الاحتجاجات التي هزت حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن في نهاية فصل الربيع، وأشعلت موجة من المظاهرات في الجامعات على مستوى البلاد.

وفي الأسابيع الماضية، بدأت القيادة الجديدة للجامعة بجلسات استماع تهدف إلى تهدئة التوتر، وأصدرت تقريرا عن معاداة السامية في الحرم الجامعي، ووزعت إرشادات جديدة للاحتجاجات تهدف إلى الحد من تعطيل الدراسة، لكن منظمي الاحتجاجات من الطلاب لم يتراجعوا، ووعدوا بتصعيد فعالياتهم -بما في ذلك احتمالية إقامة مخيمات احتجاجية- حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل.

وقال محمود خليل، طالب دراسات عليا يمثل المحتجين في الحرم الجامعي في المفاوضات مع الجامعة: "طالما أن جامعة كولومبيا تستمر في الاستثمار والاستفادة من الفصل العنصري الإسرائيلي، سيواصل الطلاب المقاومة.. ليس فقط بالاحتجاجات والمخيمات، فحدودنا هي السماء".

وتأتي بداية العام الدراسي بعد أقل من شهر من استقالة رئيسة جامعة كولومبيا، مينوش شفيق، التي استدعت الشرطة إلى الحرم الجامعي مرتين في الربيع الماضي، لتفكيك مخيمات الاحتجاج. عندما احتلت مجموعة صغيرة من الطلاب مبنى جامعياً، واقتحم مئات من ضباط الشرطة الحرم الجامعي، واعتقلوا الطلاب وأغلقوا الجامعة.

ومنذ استقالة رئيسة الجامعة السابقة نعمت شفيق، التقت الرئيسة المؤقتة كاترينا أرمسترونغ، الطلاب متعهدة بتحقيق توازن بين حقوق الطلاب في التعبير الحر وبيئة تعليمية آمنة.

وقالت ريبيكا كوربين، أستاذة التاريخ التي خدمت في فريق عمل معاداة السامية في كولومبيا: "نأمل في الأفضل، لكننا جميعا نتوقع كم من الوقت قبل أن نعود إلى الإغلاق الكامل مرة أخرى.. لم تكن هناك أي تغييرات جوهرية، لذلك لا أعرف ما إذا سيكون عليه الوضع في الخريف ".

وفي سياق متصل، أعلنت جامعة ماريلاند أنها لن تسمح للمنظمات الطلابية بإقامة أي مظاهرات داخل الحرم الجامعي في السابع من أكتوبر المقبل، وهو الذكرى السنوية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

واتخذت الجامعة هذا الإجراء بعد أن حجزت مجموعة واحدة على الأقل مكانا لإقامة وقفة احتجاجية لإحياء ذكرى الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة.

وشملت الخطوات التي اتخذتها جامعة كولومبيا للحد من الاحتجاجات هذا الفصل الدراسي تقييد الوصول إلى الحرم الجامعي، حيث أصبحت بوابات الجامعة الحديدية الشاهقة، والتي كانت مفتوحة للجمهور منذ فترة طويلة، خاضعة للحراسة، حيث يتعين على الطلاب إبراز بطاقات التعريف لدخول الحرم الجامعي.

وفي الداخل، يقف حراس الأمن على بالقرب من الساحة التي كان الطلاب يقيمون فيها مخيماتهم، وتشير لوحة جديدة على سياج قريب إلى أن "التخييم" محظور.


كشفت تقارير صحفية إنجليزية عن تطورات مثيرة بشأن ملف الحالة الصحية لثلاثي منتخب إنجلترا وموقفهم من المشاركة أو عدمها خلال مبارياته القادمة بدوري الأمم الأوروبية.

ووفقا لشبكة سكاي سبورت فأن لي كارسلي مدرب الفريق الأول لكرة القدم بمنتخب إنجلترا قد تلقى صدمة بعد استبعاد الثلاثي فيل فودين وكول بالمر واولي واتكينز للإصابة.

ونشر الحساب الرسمي لمنتخب إنجلترا بيان قال فيه أنه تم استبعاد فيل فودين وكول بالمر واولي واتكينز وعدم مشاركتهم بدوري الأمم الأوروبية حيث عادوا لأنديتهم لتلقى العلاج وتعد هذه ضربة قوية لمانشسترسيتي وتشيلسي وأستون فيلا ببداية الموسم.

ويستعد منتخب الأسود لمواجهة نظيره الايرلندي يوم السبت القادم الموافق السابع من سبتمبر الحالي بستاد افيفا ضمن منافسات الجولة الأولى من دور مجموعات دوري الأمم الأوروبية.

وأوقعت القرعة المنتخب الإنجليزي بالمجموعة الثانية برفقة كل من منتخبات ايرلندا واليونان وفنلندا.


أمراض القلب .. اكتشف باحثون من جامعة هارفارد أن المشروبات السكرية واللحوم المصنعة يرتبطان بارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

استخدم العلماء بيانات تم جمعها من الممرضات والعاملين في مجال الصحة لاختبار خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة فائقة المعالجة. 

 

ونفت الدراسة الجديدة أن كل الأطعمة فائقة المعالجة (UPF) تشكل نفس درجة الخطورة على القلب وصحة الدماغ.

 

وتبين للباحثين أن الزبادي والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والوجبات الخفيفة اللذيذة، على سبيل المثال، تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض بشكل طفيف.   

 

وتشكل المواد الحافظة غير المشبعة  57% من النظام الغذائي المتوسط ​​في المملكة المتحدة - وتشمل هذه الفئة المشروبات الغازية واللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد ولحم الخنزير المقدد، بالإضافة إلى حبوب الإفطار. 

 

وتعد إحدى علامات الأطعمة التي تحتوي على الأحرف UPF هي أنها تحتوي على مكونات لا يمكنك العثور عليها في خزانة مطبخك، مثل الألوان غير المعروفة والمحليات والمواد الحافظة.

 

وأشار الخبراء إلى وجود معيار آخر على خطورة الأطعمة المصنعة وعي الكمية العالية غير العادية من الدهون والملح والسكر في كل منتج، لكن المواد الغذائية الأساسية المتوفرة في محلات السوبر ماركت مثل حبوب الإفطار والخبز المعلب يمكن إنتاجها بكميات كبيرة، كما تعتبر أيضًا فائقة المعالجة.

 

ويرجع ذلك إلى أنها غالبًا ما تحتوي على مكونات إضافية مثل المستحلبات والنكهات الاصطناعية والمحليات، بدلًا من الدقيق والملح والخميرة والماء فقط.

 

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت هذا الأسبوع إلى أنه يتعين علينا "تفكيك" تصنيف الأطعمة فائقة التصنيع، حيث إن  العديد من الأطعمة فائقة التصنيع تحتوي على " تركيبة غذائية متنوعة"، وبالتالي لها فوائد قلبية وعائية. 

 

نظر الباحثون إلى بيانات من دراسة صحة الممرضات التابعة لخدمة الصحة الوطنية البريطانية لـ 75735 ممرضة تتراوح أعمارهن بين 30 إلى 55 عامًا، ودراسة ثانية لصحة الممرضات لـ 90813 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 إلى 42 عامًا، ودراسة متابعة لـ 40409 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 75 عامًا.

 

واستبعد الباحثون أولئك الذين عانوا سابقًا من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان أو الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم مرتفع من الدراسة. 

 

وقسم الخبراء المنتجات الغذائية غير المنكهة إلى عشر مجموعات: الخبز والحبوب؛ الصلصات والدهون والتوابل؛ الوجبات الخفيفة والحلويات المعبأة؛ الوجبات الخفيفة المالحة المعبأة؛ المشروبات المحلاة بالسكر؛ اللحوم الحمراء المصنعة والدواجن والأسماك؛ الأطباق الجاهزة للأكل/التسخين؛ الحلويات القائمة على الزبادي/منتجات الألبان؛ المشروبات الكحولية القوية؛ المشروبات المحلاة صناعيا.

 

توصل العلماء إلى وجود خطر مرتبط بتناول نظام غذائي غني بالمشروبات المحلاة صناعيا والغنية بالسكر وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


أوضح ثروت سويلم، عضو رابطة الأندية المصرية، أن هناك 3 أشكال للدوري المصري خلال الموسم المقبل 2024/2025.


وتحدث سويلم في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "لقد عرضنا على الأندية 3 أشكال للدوري خلال الموسم الجديد، لأن الشكل النمطي العادي سيجعلنا نستمر 10 مواسم على نفس المشكلة".
وتابع: "حاليًا عامر حسين يضع تصور كل شكل من أشكال الدوري، والقرار ليس في يد الرابطة فقط بل يتعلق بالشركة الراعية والبث التلفزيوني".
وأكمل: "الشكل القريب من التنفيذ في الموسم المُقبل، هو لعب الدور الأول ثم تقسيم الفرق في الدور الثاني 10 أندية تنافس على اللقب، و8 تصارع من أجل البقاء".
الجدير بالذكر أن الأهلي نجح في حصد لقب الدوري المصري الممتاز للموسم الماضي، بعد المنافسة القوية مع بيراميدز حتى الجولات الأخيرة.


استنكر السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية محاولات البعض لتهميش دور الجماعة العربية، قائلا "محاولات التهميش أو التقليل من أهمية الجامعة العربية ليست جديدة، فهناك من يسعى لضرب الجامعة وإفشال أي تنظيم يجمع الدول العربية ويعزز التعاون بينهم".

وأوضح أن الجامعة العربية هي الإطار الأساسي للتعاون والتنسيق بين الدول العربية، مضيفا إن الجامعة تمثل صوت العرب في الساحة الدولية، وهي تسعى دائمًا لتكوين موقف عربي سياسي موحد يعكس تطلعات الشعوب العربية وأمانيها.

جاء ذلك خلال استضافة لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، السفير حسام زكى في حوار مفتوح حول تداعيات الصراع الحالي بمنطقة الشرق الأوسط ودور جامعة الدول العربية، بتنظيم جمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة، و حسين الزناتي وكيل النقابة ورئيس اللجنة الشؤون العربية ، وحضور عدد من الصحفيين والشخصيات العامة المهتمة بمتابعة الملفات العربية.

767fe0c695.jpg

مؤامرة ضد توحيد العرب

وتابع زكي : " إن ما نشهده من محاولات من بعض الأطراف لضرب فكرة التنظيم العربي وتعطيل أي مساعٍ لتوحيد الصف العربي، هو أمر مرفوض وغير مقبول"،  مؤكدًا أن السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة، هو في سعي الجامعة نحو تحقيق تعاون مشترك بين الدول العربية سواء كانت سياسية، اقتصادية، أو اجتماعية.

 وأكد الامين العام المساعد أن الجامعة العربية ستظل حاضرة وفاعلة في السعي نحو تحقيق مصالح الدول العربية، والعمل على تعزيز التعاون والشراكة بين جميع الأعضاء، سنستمر في النضال من أجل تحقيق أهدافنا المشتركة، وتعزيز آليات التعاون العربي في مواجهة الأزمات والتحديات، مشددا على إن صوت الجامعة العربية سيبقى قويًا ومؤثرًا، ولن نسمح لأي محاولات لتقسيم أو إضعاف هذا الكيان الذي يمثل إرادة الشعوب العربية.

وتابع "زكي " : بأن هناك من ينتقد الجامعة من أجل الدفع بها لتقديم المزيد من الجهود وهذا أمر مقبول ، في حين هناك من يرد الهجوم فقط ويصفها بأنها جامعة تدين الأوضاع والاحداث الراهنة فقط " ، وأضاف ساخرًا : " وأن لم تصدر الجامعة بيان ادانة  لحدث ما يشن هؤلاء هجوما عليها لأنها لم تصدر بيان إدانة فهناك مؤامرة لإفشال إي كيان عربي موحد "

اجتماع جنيف

تطرق إلى الحديث عن اجتماعات جنيف الأخيرة بشأن السودان، وقال إن الجامعة العربية لم يتم دعوتها إلى تلك الاجتماعات رغم جهودها في تنسيق مختلف الجهود المعنية بحل أزمة السودان، ولذا أصدرت بياناً ينم عن الامتعاض، وجرى حديث مع الجانب الأمريكي المنظم لاجتماع جنيف.

 وقال: “أبلغناهم أن الجامعة العربية هي المنظمة الإقليمية الأم للمنطقة وأن إبعادها عن جهود التسوية في السودان أمر مرفوض تماما ” ، مشيرًا إلى أن الجامعة العربية تعتبر الاتحاد الإفريقي منظمة شقيقة، ولكن غير مقبول أن تتم دعوته للاجتماع دون دعوة الجامعة".

تطور إيجابي 

وأشاد السفير حسام زكي بالتطورات الإيجابية التي حدثت في العلاقات بين تركيا ومعظم الدول العربية، بما استدعى إلغاء اللجنة المعنية بالتدخلات التركية في الشئون العربية.
وفيما يتعلق بالعلاقات العربية الإيرانية، قال "زكي " إن العلاقات لم تصل حتى الآن إلى ما وصلت إليه العلاقات التركية العربية، لكن يمكننا أن نقول إن الوضع الإيراني مع الدول العربية فيه قدر كبير من التحسن، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد ملاحظات فيما يتعلق بسلوك إيران في المنطقة"، مشيرا إلى أنه جرى كذلك الاستغناء عن اللجنة المعنية بالتدخلات الإيرانية في الشأن العربي التابعة لمجلس الجامعة العربية وهي التي شُكلت عام 2016.

594.jpeg

العلاقات العربية الصينية

 

وأشاد  السفير حسام زكي  بالمنتدى العربي الصيني الذي يعكس التزام الجانبين بتطوير العلاقات الثنائية، على مدى 20 عامًا، وحقق المنتدى العديد من الإنجازات ، وارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية إلى حوالي 400 مليار دولار ، وانه في عام 2023 يفتح آفاق جديدة للتعاون في مواجهة التحديات المشتركة، معربًا عن الترحيب بدور الصين في المنطقة الذي بدأ يتصاعد مؤخراً.

وأكد" زكي "أن الدول العربية ترتبط بعلاقات قوية مع الصين، وهي شريك استراتيجي للدول العربية. وقال "ونرحب بدخول بكين في ملفات المنطقة ليس فقط لأنها تتفهم قضايانا بشكل جيد ولكن أيضاً لأنها دولة مهمة يجب أن تأخذ مواقفها بعين الاعتبار"

كان الحوار المفتوح مع السفير حسام زكي فرصة هامة لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة العربية ودور الجامعة العربية في مواجهتها. من خلال هذا الحوار، تم تقديم رؤى وسيناريوهات مستقبلية يمكن أن تسهم في تعزيز التعاون والاستقرار في المنطقة.


قال الكاتب الأمريكي توماس فريدمان أن على كامالا هاريس أن ترتعد خوفا مما سيفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الشهرين المقبلين.

وأشار فريدمان في مقال في صحيفة (نيورك تايمز) إلى أن "نتنياهو خدع الرئيس الأمريكي جو بايدن في المحادثات المتكررة والذي كان متفائلا بوقف نار وشيك في غزة، ثم يخبر (نتنياهو) مسؤوليه بشيء آخر".

ويتابع "في واشنطن، يخبرك المسؤولون بالحقيقة في السر ويكذبون في العلن. في الشرق الأوسط، يكذب عليك المسؤولون في السر ويقولون الحقيقة في العلن. لا تثق أبدًا بما يقولونه لك في السر وخاصة نتنياهو استمع فقط إلى ما يقولونه في العلن لشعبهم بلغاتهم الخاصة".

ويقول فريدمان "من الواضح أن نتنياهو يعرف أن هاريس في مأزق. فإذا استمر في الحرب في غزة حتى النصر الكامل، مع المزيد من الضحايا المدنيين، فسوف تضطر هاريس إما إلى انتقاده علناً وخسارة الأصوات اليهودية أو عض لسانها وخسارة أصوات الأمريكيين العرب والمسلمين في ولاية ميشيغان الرئيسية. وبما أن هاريس ستجد صعوبة على الأرجح في القيام بأي من الأمرين، فإن هذا سيجعلها تبدو ضعيفة في نظر اليهود الأميركيين والعرب الأميركيين".

ويشير إلى أنه "بناء على تقاريري وكل سنواتي في مراقبة نتنياهو، فلن أتفاجأ إذا قام بتصعيد الحرب فعلياً في غزة بين الآن ويوم الانتخابات لجعل الحياة صعبة على الديمقراطيين الذين يترشحون لمنصب الرئاسة.. قد يفعل نتنياهو هذا لأنه، كما أعتقد، يريد فوز ترامب ويريد أن يكون قادرًا على إخبار ترامب أنه ساعده على الفوز".

عندها، إذا فاز ترامب، فلن أتفاجأ إذا أعلن بيبي أن "انتصاره الكامل" في غزة قد تحقق، ووافق على وقف إطلاق النار".

ويتابع "يفوز نتنياهو. يفوز ترامب. تخسر إسرائيل. ولكن هل سيظل الوضع في غزة على ما هو عليه الآن؟ بالطبع، ستظل القوات الإسرائيلية تحتلها. وستصبح إسرائيل دولة منبوذة أكثر من أي وقت مضى، مع رحيل المزيد والمزيد من الإسرائيليين، ولكن بيبي سيحظى بفترة ولاية أخرى وهذا كل ما يهمه".
ويوضح "أصبحت عقيدة نتنياهو للبقاء أكثر أهمية بعد توجيه الاتهام إليه في عام 2019 بتهمة الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة. الآن يجب أن يبقى في السلطة حتى لا يدخل السجن إذا أدين".

ويقول "وافق هؤلاء المتعصبون اليهود (ائتلاف نتنياهو الحاكم) على السماح لنتنياهو بأن يكون رئيسًا للوزراء طالما احتفظ بالسيطرة العسكرية الإسرائيلية الدائمة على الضفة الغربية، وبعد 7 أكتوبر، على غزة أيضًا... فهم نتنياهو الرسالة. أعلن أنه سينهي الحرب في غزة بعد أن تحقق إسرائيل نصرًا كاملاً، لكنه لم يحدد أبدًا ما يعنيه ذلك بالضبط... احتل الجيش الإسرائيلي الضفة الغربية لمدة 57 عامًا، وكما توضح الاشتباكات اليومية، لم يحقق "نصرًا كاملاً" على مسلحي حماس هناك... نتنياهو، تحت غطاء المصالح الأمنية، يحمي بشكل أساسي موقفه السياسي. إنه يقاتل من أجل سلامة ائتلافه الحاكم، والذي قد ينهار إذا تمت الموافقة على الصفقة".

ويختم فريدمان مقاله قائلا "ثم في يوم ما في المستقبل، أتوقع تمامًا أن ينظم بيبي حفلًا لتكريم صديقه العزيز لسنوات عديدة، الرئيس جو بايدن. سيكون ذلك مستوطنة جديدة في غزة، تسمى بالعبرية "جفعات يوسف" أو (ترجمة من الانجليزية للعربية) "تل جو".


يبحث العديد من المواطنين عن قائمة بالقطارات المكيفة والقطارات الروسية العادية التى تعمل على خط (القاهرة - أسوان، والعكس)، ومواعيد قيامها، حيث تستلزم القطارات المكيفة والقطارات الروسية العادية الحجز المسبق قبل استقلالها.


وفي هذا السياق، ترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي مواعيد القطارات اليوم الاربعاء:
قطار رقم 1902 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 00.20 مساء.

قطار رقم 978 مكيف القاهرة أسيوط موعد قيامه الساعة 06.30 صباحًا.
قطار رقم 980 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 08.00 صباحًا.
قطار رقم 2010 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 10.00 صباحًا.

قطار رقم 982 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 12.00 ظهرًا.

قطار رقم 986 مكيف القاهرة الأقصر موعد قيامه الساعة 13.00 ظهرًا.

قطار رقم 970 مكيف بور سعيد سوهاج موعد قيامه الساعة 14.00 ظهرًا.

قطار رقم 990 مكيف القاهرة سوهاج موعد قيامه الساعة 16.00 عصرًا.

قطار رقم 2006 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 17.15 عصرًا.

قطار رقم 2012 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 17.30 عصرًا.

قطار رقم 872 مكيف القاهرة أسيوط موعد قيامه الساعة 17.45 عصرًا.

قطار رقم 988 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 19.00 مساءً.

قطار رقم 2014 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 21.00 مساءً.

قطار رقم 976 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 21.30 مساء.

قطار رقم 996 مكيف القاهرة أسوان موعد قيامه الساعة 22.00 مساءً.

قطار رقم 890 مكيف القاهرة سوهاج موعد قيامه الساعة 23.30 مساءً.




قطار رقم 974 القاهرة الاقصر (روسى) موعد قيامه الساعة 5.30 صباحًا.

قطار رقم 1006 القاهرة سوهاج (روسى) موعد قيامه الساعة 6.00 صباحًا.

قطار رقم 80 القاهرة أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 8.30 صباحًا.

قطار رقم 1004 القاهرة أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 9.30 صباحًا.

قطار رقم 160 القاهرة الاقصر (روسى) موعد قيامه الساعة 12.15 ظهرًا.

قطار رقم 972 القاهرة أسيوط (روسى) موعد قيامه الساعة 14.20 ظهرًا.

قطار رقم 188 القاهرة أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 18.00 مساءً.

قطار رقم 1014 القاهرة أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 18.50 صباحًا.

قطار رقم 1012 القاهرة أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 20.20 مساءً.
قطار 3025 ثالثة مكيفة (أسوان / القاهرة) قيام الساعة 04:10.

قطار رقم 2011 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 5.15 صباحًا.

قطار رقم 981 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 5.30 صباحًا.

قطار رقم 983 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 7.30 صباحًا.

قطار رقم 2013 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 14.30 ظهرًا.

قطار رقم 2007 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 15.15 عصرًا.

قطار رقم 2015 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 16.00 مساءً.

قطار رقم 1903 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 17.00 مساءً.

قطار رقم 997 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 20.45 مساء.

قطار رقم 989 مكيف أسوان القاهرة موعد قيامه الساعة 23.00 مساءً.

قطار رقم 987 مكيف الأقصر القاهرة موعد قيامه الساعة 4.50 صباحًا.

قطار رقم 977 مكيف الاقصر القاهرة موعد قيامه الساعة 19.25 مساءً.

قطار رقم 971 مكيف سوهاج القاهرة موعد قيامه الساعة 5.20 صباحًا.

قطار رقم 991 مكيف سوهاج القاهرة موعد قيامه الساعة 6.30 صباحًا.

قطار رقم 891 مكيف سوهاج القاهرة موعد قيامه الساعة 11.00 ظهرًا.

قطار رقم 871 مكيف أسيوط القاهرة موعد قيامه الساعة 3.20 صباحًا.

قطار رقم 979 مكيف أسيوط القاهرة موعد قيامه الساعة 15.00 ظهرًا.

قطار رقم 81 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 4.30 صباحًا.

قطار رقم 1013 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 13.50 ظهرًا.

قطار رقم 1015 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 17.30 عصرًا.

قطار رقم 187 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 18.30 مساءً.

قطار رقم 1011 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 23.20 مساءً
قطار رقم 833 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 00.10 مساءً.

قطار رقم 975 الاقصر القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 8.00 صباحًا.

قطار رقم 1007 سوهاج القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 19.35 مساءً.

قطار رقم 973 أسيوط القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 2.20 ظهرًا.

قطار رقم 165 أسيوط القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 6.00 صباحًا.

قطار رقم 1010 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 00.05 مساءً
قطار رقم 88 الإسكندرية أسوان موعد قيامه الساعة 17.00 بعد الظهر.

قطار رقم 89 مكيف أسوان الإسكندرية موعد قيامه الساعة 11.15 صباحًا.

قطار رقم 163 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 4.00 صباحًا.

قطار رقم 164 الإسكندرية أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 12.00 ظهرًا.

قطار رقم 934 مكيف الإسكندرية الاقصر موعد قيامه الساعة 21.10 مساءً.

قطار رقم 935 مكيف الأقصر الإسكندرية موعد قيامه الساعة 22.30 مساءً.

قطار رقم 185 سوهاج بورسعيد مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 8.30 صباحًا.

قطار رقم 186 بور سعيد سوهاج مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 9.00 صباحًا.

قطار رقم 1008 الإسكندرية أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 19.35 مساء.

قطار رقم 1109 الفيوم الإسكندرية مختلط (مكيف - مميز ) موعد قيامه الساعة 8.35 صباحًا.

قطار رقم 2008 مكيف الإسكندرية أسوان موعد قيامه الساعة 19.00 مساء.

قطار رقم 1009 الإسكندرية أسوان (روسى) موعد قيامه الساعة 8.25 صباحًا.

قطار رقم 157 أسوان القاهرة (روسى) موعد قيامه الساعة 19.40 مساء.

قطار رقم 158 الإسكندرية الاقصر (روسى) موعد قيامه الساعة 7.15 صباحًا.

قطار رقم 196 الإسكندرية الفيوم مختلط (مكيف - مميز) موعد قيامه الساعة 8.35 بعد صباحًا.

قيام قطار 3008 ثالثة مكيفة الإسكندرية / أسوان الساعة 5:45.


قال مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن الدولي، إن صبر الأعضاء بدأ ينفد، وسوف يبحثون على الأرجح اتخاذ إجراء إذا لم يتسن التوصل قريبًا إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وذكر صامويل زبوجار، مبعوث سلوفينيا لدى الأمم المتحدة: "هناك قلق متزايد في المجلس إزاء ضرورة التحرك بشكل أو آخر، إما أن يكون هناك وقف لإطلاق النار أو أن يدرس المجلس ما يمكننا فعله لتحقيق وقف إطلاق النار".

وقال للصحفيين: "أنا متأكد تمامًا من أنه في سبتمبر سيتعين أن تسير الأمور بطريقة أو بأخرى، ليس لأننا نريد ذلك، لكن لأنني أعتقد أن الصبر نفد".

وتساءل أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كيف يمكن للأطراف المتحاربة في غزة أن توافق على وقف إطلاق النار للسماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال، وليس على وقف إطلاق النار.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم جوتيريش: "إذا كان بإمكان الأطراف التحرك لحماية الأطفال من فيروس قاتل.. فمن المؤكد أنهم يستطيعون ويجب عليهم التحرك لحماية الأطفال وجميع الأبرياء من أهوال الحرب".

وتبنى مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوًا القرار رقم 2735، يونيو، الذي أيد خطة من ثلاث مراحل طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين لدى حماس.


مع مطلع فجر اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طفلين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، قامت قوات الاحتلال باعتقال محمود علي يوسف الكوبر (15 عاما)، وقصي بسام عمران صلاح (15 عاما) بعد دهم منزلي والديهما وتفتيشهما.

الاحتلال يقتحم مخيم العزة شمال بيت لحم 


في نفس السياق، قال مصدر محلي، إن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم العزة شمال بيت لحم، وشرع الجنود بدهم منازل وتفتيشها تعود لمواطنين من عائلات قراقع، وابو طربوش، وزبون، وعدوين.
كما اندلعت مواجهات اثر اقتحام المخيم، واطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت.

الاحتلال يقتحم غرب بيت لحم 


كما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيونية فجر اليوم، قرية حوسان غرب بيت لحم.
وافاد مصدر محلي لمراسل وفا، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت عددا من منازل المواطنين تركزت في منطقتي الجبل والحارة التحتا، وفتشتها .
واضاف المصدر ان قوات الاحتلال اغلقت الشارع الرئيس الممتد في مناطق الشرفا، والمطينة، والمشاهد.


دخلت الجزائر، اليوم الأربعاء، مرحلة "الصمت الانتخابي"، تمهيدًا لبدء عمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية، السبت المقبل، بعد انتهاء الحملات الانتخابية للمرشحين التي استمرت 20 يومًا.
 

ويختار الجزائريون رئيسهم، السبت 7 سبتمبر الجاري، في انتخابات يتنافس فيها 3 مرشحين، بينهم الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، إضافة إلى مرشح جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبدالعالي حساني شريف.

وبعد انقضاء الأجل القانوني للحملات الانتخابية التي انطلقت 15 أغسطس الماضي، تبدأ فترة "الصمت الانتخابي"، ابتداء من منتصف ليلة يوم الثلاثاء وحتى يوم الاقتراع، وفقًا لما ينص عليه قانون الانتخابات بالبلاد.

وأكدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ضرورة "التقيد الصارم" بفترة الصمت الانتخابي، الذي يعقب اختتام الحملة الانتخابية.

ويمنع خلال هذه الفترة نشر وبث الآراء واستطلاع نوايا الناخبين قبل 72 ساعة من تاريخ الاقتراع على التراب الوطني، و5 أيام قبل تاريخ الاقتراع بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج.

وينص القانون أيضًا على أنه لا يمكن لأي كان، مهما كانت الوسيلة وبأي شكل، أن يقوم بالحملة خارج الفترة المنصوص عليها.

ولم تسجل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أو السلطة الوطنية لضبط السمعي البصري في الجزائر أي تجاوز من حملات المرشحين الثلاثة.

والاثنين الماضي، انطلقت عملية تصويت الجزائريين المقيمين بالخارج، لاختيار رئيس للجمهورية الجزائرية في الانتخابات الرئاسية. 


أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها دمرت منظومة صواريخ تابعة لجماعة الحوثيين اليمنية، ضمن عمليات عسكرية تنفذها الولايات المتحدة وبريطانيا، على خلفية هجمات بحرية تشنها الجماعة، منذ نوفمبر الماضي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في تحديث عبر منصة "إكس"، إن "قوات القيادة المركزية نجحت خلال الـ24 ساعة الماضية، في تدمير منظومة صواريخ للحوثيين المدعومين من إيران بمنطقة يسيطرون عليها في اليمن".

وأضافت: "تبين أن هذا النظام يشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أنه "تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا للسفن الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية".

ويأتي البيان الأمريكي بعد يومين من إعلان الحوثيين، الاثنين الماضي، مهاجمة سفينة تجارية تُدعى "بلو لاجون ون" في البحر الأحمر، مؤكدة إصابتها بـ"عدد من الصواريخ المناسبة والطائرات المُسيرة".

وأشارت إلى أن "الهجوم يأتي على خلفية "انتهاك" الشركة المالكة للسفينة قرار الجماعة منع المرور إلى الموانئ الإسرائيلية، إسنادًا للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة".


كشفت بيانات البنك المركزي في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، أن احتياطيات النقد الأجنبي لديها ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في أغسطس.
وارجعت البيانات في ارتفاع النقد الأجنبي لزيادة قيمة الأصول غير الدولارية ومكاسب الاستثمارات، حيث بلغ احتياطي النقد الأجنبي 415.92 مليار دولار أمريكي حتى نهاية أغسطس، بزيادة 2.41 مليار دولار عن الشهر السابق، وفقا للبيانات الصادرة عن بنك كوريا المركزي.
ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، أوضح البنك المركزي أن هذه الزيادة تعود إلى عوائد الاستثمار وارتفاع قيمة الأصول غير الدولارية في ظل ضعف الدولار.

انخفاض مؤشر الدولار يؤثر ايجابا على الأصول الغير دولارية في كوريا الجنوبية 


وبحسب البنك المركزي في كوريا الجنوبية، فإن مؤشر الدولار، الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل العملات الرئيسية، انخفض بنسبة 3.1% الشهر الماضي، مما رفع من قيمة الأصول غير الدولارية عند تحويلها إلى الدولار.
فيما بلغت قيمة الأوراق المالية الأجنبية، مثل سندات الخزانة الأمريكية، 369.44 مليار دولار في نهاية أغسطس، بزيادة 2.39 مليار دولار عن الشهر السابق، وأظهرت البيانات أنها تمثل 88.8% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي.
كما بلغت قيمة الودائع 22.05 مليار دولار في نهاية أغسطس، بانخفاض 310 ملايين دولار عن الشهر السابق.
وقال بنك كوريا إن كوريا الجنوبية احتلت المركز التاسع في العالم من حيث حجم الاحتياطيات الأجنبية في نهاية يوليو.
ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع المقومة بالعملات الأجنبية، وحقوق السحب الخاصة ووضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، وسبائك الذهب.
 


اكتشف العلماء جسرا مغمورا تحت الماء بناه البشر القدماء في كهف إسباني، ما يكشف عن استعمار البشر للبحر الأبيض المتوسط ​​الغربي في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقا.

وعثر علماء الآثار على الجسر المغمور بالمياه الذي يبلغ طوله 25 قدما (7.62 مترا) في كهف على جزيرة مايوركا الإسبانية، ما يوفر أقدم دليل لا جدال فيه على النشاط البشري في المنطقة.

وتعرف مايوركا بأنها سادس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، وكانت من بين آخر الجزر التي استعمرها البشر.

وأشارت الأبحاث التي تحلل الاكتشافات الأثرية، مثل الفحم والرماد والعظام في الجزيرة إلى جدول زمني للاستيطان البشري على الجزيرة بدأ منذ نحو 4400 عام فقط.

وادعت دراسات أخرى وجود أدلة على وجود بشري في مايوركا يعود تاريخها إلى 9 آلاف عام، لكن نتائجها كانت موضع نقاش بسبب العديد من التناقضات.

وتم الآن العثور على كهف بالقرب من ساحل الجزيرة يحتوي على ممرات غمرتها المياه بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، مع تشكل رواسب غنية بالكالسيوم مميزة عليها خلال فترات ارتفاع مستوى سطح البحر.
وباستخدام هذه الرواسب المتراكمة، أعادت الدراسة التي نشرتها مجلة Communications Earth & Environment، تاريخ بناء البنية التحتية إلى نحو 6 آلاف عام.

ويقول العلماء إن هذا أقدم بأكثر من ألفي عام من التقديرات السابقة للاحتلال البشري الأول للجزيرة الواقعة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وأشار المؤلف المشارك في الدراسة بوغدان أوناك: "يشير وجود هذا الجسر المغمور وغيره من القطع الأثرية إلى مستوى متطور من النشاط، ما يعني أن المستوطنين الأوائل أدركوا موارد المياه في الكهف وأسسوا البنية التحتية بشكل مدروس للتنقل فيه".

ويتزامن أحدث جدول زمني للاستيطان البشري في مايوركا أيضا مع الأحداث البيئية القديمة التي تم اكتشافها في الجزيرة، مثل انقراض حيوان Myotragus balearicus.

وقال الدكتور أوناك: "تؤكد هذه الدراسة على أهمية التعاون بين التخصصات المختلفة في الكشف عن الحقائق التاريخية وتعزيز فهمنا للتاريخ البشري".

ويخطط العلماء الآن لمزيد من استكشاف أنظمة الكهوف في البحر الأبيض المتوسط ​​باستخدام أساليب مماثلة.


يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، البرنامج الرسمي لزيارة العمل التي تستمر يومين إلى مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا، والتي تستضيف حاليا المنتدى الاقتصادي الشرقي.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، وصل الرئيس الروسي إلى منطقة بريموري في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، بعد اختتام زيارته إلى منغوليا.
وبحسب الخدمة الصحفية للكرملين، سيشاهد بوتين اليوم عرضًا تفاعليًا يسلط الضوء على التقدم المحرز في تنمية الشرق الأقصى، والذي سيتضمن مؤتمرًا عبر الفيديو مع سكان مناطق التنمية ذات الأولوية الذين يستعدون لبدء إنتاجهم. 
كما سيعقد بوتين اجتماعًا حول تطوير البنية التحتية في منطقة الشرق الأقصى الفيدرالية.
 

بوتين يجري محادثات مع رئيس وزراء ماليزيا ونائب الرئيس الصيني

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف للصحفيين إن جدول أعماله اليوم الرابع من سبتمبر يشمل أيضًا محادثات كاملة مع رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، كما سيلتقي بوتين أيضًا بنائب الرئيس الصيني هان تشنج.
وقال أوشاكوف إن هان تشنج تواصل عن كثب مع بوتين هذا العام أثناء زيارته للصين ورافق الرئيس الروسي خلال الرحلة في هاربين. 
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الروسي مع نائب رئيس وزراء صربيا ألكسندر فولين اليوم، كما سيعقد بوتين اجتماع عمل مع حاكم إقليم بريموري أوليغ كوزيمياكو.

فيما يشهد غدا يوم الخميس الخامس من سبتمبر، اختتام المنتدى الاقتصادي الشرقي أعماله بجلسة عامة يشارك فيها فلاديمير بوتين وأنور إبراهيم وهان تشنغ.

 


 سعر الدولار.. حرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمة متميزة لقرائها ننشر أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بالبنوك بمستهل التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024م


ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من أحداث ساخنة والتوترات في الشرق الأوسط وأزمات اقتصادية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في قطاع غزة والتي تؤثر بشكل مباشر على سعر العملة الخضراء.
وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أسعار الدولار اليوم:
سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري نحو 48.44 جنيه للشراء، 48.54جنيه للبيع.
وصل سعر الدولار في البنك الأهلي نحو 48.45جنيه للشراء، 48.55 جنيه للبيع.
جاء سعر الدولار في بنك مصر نحو 48.45 جنيه للشراء، 48.55 جنيه للبيع.
بلغ سعر الدولار في بنك القاهرة نحو 48.45 جنيه للشراء، و 48.55 جنيه للبيع.
وصل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي نحو 48.45 جنيه للشراء، و 48.55 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار في بنك الإسكندرية نحو 48.45 جنيه للشراء، و 48.55 جنيه للبيع.
وصل سعر الدولار في مصرف أبوظبي الإسلامي نحو 48.51 جنيه للشراء، و 48.61 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار في بنك قناة السويس نحو 48.45 جنيه للشراء، و 48.55جنيه للبيع.


تنتج أجسادنا روائح كريهة من حين لآخر، على سبيل المثال بعد حصة رياضية أو يوم عمل مرهق، ولكن إذا كان ذلك يحدث باستمرار فقد يعني أن هناك حالة معينة بالجسم.

وقال كيني تشان، الصيدلاني الرئيسي لخدمات المعلومات في Numark: "يمكن أن توفر رائحة الجسم أدلة مهمة حول صحتك. وعلى الرغم من أنه من الطبيعي أن يكون لدى الجميع رائحة، إلا أن التغييرات في رائحة جسمك يمكن أن تشير أحيانا إلى مشاكل صحية أساسية".

وأوضح الصيدلاني أن هناك بعض الأسباب الشائعة لرائحة الجسم الكريهة، وقدّم أربعة أنواع مختلفة منها وما قد تعنيه للصحة.

1. رائحة أقدام كريهة

هناك بعض الأسباب المختلفة لرائحة القدمين الكريهة، أبرزها سوء النظافة.

وقال كيني: "عدم غسل القدمين بانتظام أو ارتداء نفس الأحذية والجوارب لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى الرائحة الكريهة".

لكن قد تشعر أيضا برائحة كريهة كلما خلعت جواربك وأحذيتك إذا كنت تعاني من عدوى فطرية.

وأضاف كيني: "القدم الرياضي هي عدوى فطرية شائعة يمكن أن تسبب رائحة كريهة". وأحد الأعراض الرئيسية لهذه الحالة هو الحكة والبقع البيضاء بين أصابع القدمين.

ومن غير المرجح أن تختفي من تلقاء نفسها، ولكن يمكن علاجها بأدوية مضادة للفطريات من الصيدلية. كما يمكن أن يؤدي التعرق المفرط أيضا إلى الرائحة الكريهة للأقدام.

وأوضح الصيدلاني، "يمكن أن يؤدي التعرق المفرط إلى خلق بيئة رطبة تعزز نمو البكتيريا، ما يؤدي إلى الرائحة الكريهة".

2. رائحة الفم الكريهة

وفقا لكيني، يمكن أن تنتج رائحة الفم الكريهة عن البكتيريا التي تتراكم في الفم إذا لم تكن نظافة أسنانك هي الأفضل.
ولكن الحالات مثل التهاب اللثة، وهي المرحلة الأولى من مرض اللثة، يمكن أن تجعل أنفاسك كريهة الرائحة بشكل مستمر.

وتشمل الأعراض الأخرى لأمراض اللثة النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، واستخدام خيط الأسنان وتناول الأطعمة الصلبة، وكذلك اللثة المتورمة والحمراء والمؤلمة.

ويجب زيارة طبيب الأسنان إذا لاحظت هذه الأعراض.

وقد يتسبب جفاف الفم أيضا في رائحة الأنفاس الكريهة، وذلك يرجع إلى أن اللعاب يساعد في تطهير الفم، لذا فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى الرائحة الكريهة.
ومن غير المستغرب أن ما تأكله يمكن أن يلعب دورا أيضا، حيث "يمكن أن تسبب الأطعمة مثل الثوم والبصل وبعض التوابل رائحة الفم الكريهة مؤقتا".

ويمكن أن تكون الحالات الطبية أيضا وراء رائحة الفم الكريهة التي لا تزول، حتى إذا كنت تنظف أسنانك بالفرشاة، مثل مرض السكري، أو أمراض الكبد، أو أمراض الكلى، أو مشاكل الجهاز الهضمي.

3. التعرق المفرط

من الطبيعي أن تتعرق في الجو الحار أو عند ممارسة الرياضة، ولكن، عندما تتعرق في وقت لا يحتاج فيه جسمك إلى التبريد، فإن ذلك يعرف باسم فرط التعرق.

ويقول كيني إن فرط التعرق الأولي هو حالة يحدث فيها التعرق المفرط دون سبب طبي أساسي. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون ما يُعرف بفرط التعرق الثانوي أحد الآثار الجانبية لحالات طبية مثل مشاكل الغدة الدرقية أو مرض السكري أو العدوى أو انقطاع الطمث.
وقد يؤدي تناول بعض الأدوية أيضا إلى التعرق أكثر من المعتاد. ويشمل ذلك بعض مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين.

وأخيرا، يمكن أن يؤدي التوتر أو القلق أيضا إلى التعرق أكثر مما اعتدت عليه.

4. رائحة الجسم العامة

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي على رائحة الجسم، وخاصة الأطعمة مثل الثوم والبصل وبعض التوابل.

وقد تلعب التقلبات الهرمونية، مثل أثناء البلوغ وانقطاع الطمث، وكذلك أثناء الحيض، أيضا دورا في ظهور رائحة كريهة في الجسم عامة.

وأضاف كيني أن الحالات الطبية مثل مرض السكري وأمراض الكبد وأمراض الكلى قد تؤثر على رائحة الجسم.

وحذر كيني قائلا: "يمكن أن تكون رائحة الفاكهة أو الحلوة علامة على الحماض الكيتوني السكري، والذي يتطلب عناية طبية فورية، ويمكن أن تشير رائحة الأمونيا أو المبيض إلى مشاكل في الكبد أو الكلى. ويمكن أن تكون الرائحة السمكية علامة على وجود عدوى بكتيرية".


قد يضطر صندوق الثروة السيادي النرويجي للتخلص من أسهم شركات تنتهك تفسيرا جديدا أكثر صرامة أصدرته هيئة مراقبة الصندوق لمعايير أخلاقيات للشركات الداعمة لعمليات إسرائيل في فلسطين.

وبحسب "رويترز"، أرسل مجلس الأخلاقيات التابع لأكبر صندوق ثروة سيادي في العالم الذي تبلغ قيمة أصوله 1.7 تريليون دولار، خطابا في 30 أغسطس إلى وزارة المالية، يلخص التعريف الذي تم توسيعه في الآونة الأخيرة للسلوك غير الأخلاقي للشركات.
ولم يحدد الخطاب عدد الشركات أو أسماء الشركات التي قد يتم بيع أسهمها، لكنه أشار إلى أنه سيكون عددا صغيرا، إذا اتبع مجلس إدارة البنك المركزي، صاحب الكلمة الأخيرة، التوصيات التي يقدمها المجلس.

وقالت الشركة إنها حددت بالفعل شركة واحدة لسحب الاستثمارات منها بموجب التعريف الجديد.

وكتب المجلس الرقابي في بيان "يعتقد مجلس الأخلاقيات أن المبادئ التوجيهية الأخلاقية توفر أساسا لاستبعاد عدد قليل من الشركات الأخرى من صندوق معاشات التقاعد الحكومي العالمي بالإضافة إلى تلك المستبعدة بالفعل"، وهو الاسم الرسمي لصندوق الثروة السيادية النرويجي.

كان الصندوق رائدا دوليا في مجال الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمة، فهو يمتلك 1.5% من الأسهم المدرجة في العالم عبر 8800 شركة، وحجمه يحمل تأثيرا.

ومنذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر 2023، كانت هيئة مراقبة الأخلاقيات التابعة للصندوق تحقق فيما إذا كانت هناك شركات أخرى تقع خارج إرشادات الاستثمار المسموح بها. وجاء في الرسالة أن نطاق الاستثناءات "من المتوقع أن يزداد إلى حد ما" بموجب السياسة الجديدة.

وبحسب منظمات غير حكومية، فإن هذه الشركات تصنع أسلحة تستخدمها إسرائيل في غزة، حيث أسفر هجومها العسكري عن مقتل ما يقرب من 41 ألف فلسطيني.

وبحسب بيانات الصندوق، بلغت قيمة استثماراته في إسرائيل حتى 30 يونيو الماضي، 16 مليار كرونة (1.41 مليار دولار)، في 77 شركة، بما في ذلك شركات تعمل في العقارات والبنوك والطاقة والاتصالات، وتمثل هذه الاستثمارات 0.1% من إجمالي استثمارات الصندوق.

وفيما يتعلق بغزة، يركز المجلس على منتجي الأسلحة في الدول غير المشاركة في معاهدة تجارة الأسلحة، وهي اتفاقية أبرمت عام 2014 بشأن تجارة الأسلحة التقليدية، وجاء في الرسالة "هذا يتعلق بشكل أساسي بشركات أمريكية"، دون تسمية أي منها.

وأضافت أن "هناك عددا قليلا جدا من الشركات ذات الصلة المتبقية في الصندوق" ويرجع ذلك جزئيا إلى أن العديد من الشركات المصنعة للدفاع الأمريكية محظورة بالفعل من إنتاج الأسلحة النووية أو الذخائر العنقودية.

القواعد الأخلاقية للصندوق يحددها البرلمان النرويجي، ويأتي التعريف الأخلاقي المحدث الذي وضعه الصندوق نتيجة جزئية لرأي أصدرته محكمة العدل الدولية في شهر يوليو الماضي بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وقالت الرسالة إن المحكمة اتخذت مواقف بشأن "عدة حقائق جديدة وقضايا قانونية" من شأنها أن تجعل "الشركات التي لها صلة أقل مباشرة بانتهاكات المعايير" تنتهك قواعد الأخلاقيات، دون تقديم أمثلة.

ويستند التعريف الجديد للانتهاكات الأخلاقية إلى قرار محكمة العدل الدولية بأن "الاحتلال نفسه وسياسة الاستيطان الإسرائيلية والطريقة التي تستخدم بها إسرائيل الموارد الطبيعية في المناطق تتعارض مع القانون الدولي"، بحسب الرسالة.

وكان الصندوق قد سحب استثماراته من تسع شركات تعمل في الضفة الغربية المحتلة بموجب سياسته السابقة. وتشمل عمليات هذه الشركات بناء الطرق والمنازل في المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية وتوفير أنظمة المراقبة للجدار الإسرائيلي حول الضفة الغربية.

ويقدم مجلس الأخلاقيات توصياته إلى مجلس إدارة البنك المركزي الذي يدير الصندوق. وكثيرا ما يتبع البنك نصيحة الهيئة الرقابية باستبعاد الشركات، ولكن ليس دائما.

كما يمكن للبنك أن يخطر الشركة بتغيير سلوكها أو أن يطلب من إدارة الصندوق التعامل معها بشكل مباشر، ولا يتم تسمية الشركات التي تم تحديدها لسحب الاستثمارات إلا بعد أن يبيع الصندوق أسهمها.


قالت وسائل إعلام إسرائيلية أنه جرى اعتراض عددا من المسيرات قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية، في هجوم تبنته فصائل عراقية.


وأعلنت فصائل عراقية مسلحة في بيان إنها استهدفت ميناء حيفا بالطيران المسير صباح الأربعاء.
وأظهرت لقطات متداولة على منصات التواصل الاجتماعي تحليقا مكثفا للطيران الحربي الإسرائيلي في بعض المناطق تزامنا مع دوي انفجارات.


يسود اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، أجواء صيفية غائمة جزئيا، على أغلب أنحاء فلسطين، كما توقعت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام.
ولفتت دائرة الأرصاد إلى أن تكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.. وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

حالة الطقس غدا 

صيفية غائمة جزئيا، هكذا توقعت الأرصاد بشأن حالة الطقس يوم غد الخميس، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى حول معدلها السنوي العام بقليل.
أما يوم الجمعة والسبت، يسود أجواء صيفية غائمة جزئيا، ولكن يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتكون أعلى من معدلها السنوي العام، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.
ولفتت دائرة الأرصاد الجوية إلى أن الرطوبة النسبية خلال هذه الأيام تكون مرتفعة مما يزيد الشعور بالحر.


 

أعلن جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة ، عن بشرى سارة لحاجزي قطع أراضى بيت الوطن شمال الرحاب .

09cb181667.jpg
621.jpg
623.jpg

قال الجهاز ، إنه تم نهو نحو 80٪من أعمآل تحويل الخطوط الكهربائية تمهيدا لازالة أبراج الكهرباء المعيقة للاستلام .

624.jpg
625.jpg
626.jpg

وتابع المهندس عبدالرءوف الغيطى رئيس الجهاز ، الموقف التنفيذي لمشروع أعمال تحويل الخطوط الكهربائية ( جهد ٢٢٠ ك.ف / وجهد ٦٦ ك.ف ) الواقعة بقطعة الأرض شمال الرحاب (الشيخ خليفة سابقا) إلى كابلات أرضية خارج حدود قطع الاراضى الاستثمارية مع اخلال الابراج الهوائية الحالية الموجودة بقطع الاراضى حرصا علي الاسراع في تسليم السادة الملاك قطع الاراضى خاصتهم .

627.jpg
628.jpg

و اكد المهندس هشام محمد على مدير عام ادارة الكهرباء بالجهاز انه تم الانتهاء من 80‎%‎ من اعمال المشروع وباذن الله متوقع الانتهاء من جميع الاعمال و ازالة جميع ابراج الكهرباء المعوقة لتسليم قطع الاراضي بمنطقة شمال الرحاب ( الشيخ خليفة سابقاً) نهاية عام 2024


نسيء.. يعد شهر نسيء هو أقصر الشهور القبطية ويأتي بعد انتهاء مسرى، حيث عٌرف باسم الشهر الصغير وهو 5 أيام فى 3 سنوات متتالية وفى السنة الرابعة يكون فيها 6 أيام.

أصل التقويم القبطي 
ويرجع أصل التقويم القبطي إلى عام 1235 قبل الميلاد، عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا، يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسيء.

شهور السنة القبطية 
تسمى  شهور السنة القبطية، أو التي تُعرف أحيانًا باسم السنة المصرية، أو الفرعونية، هي "توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى، نسيء".

أيام النسيء
وأيام النسيء هي أيام تكمل السنة وربما كان أصل تسميتها كأنها "نسيت"، وهي بالتحديد 6 أيام من 6 إلى 10 سبتمبر، ليبدأ بعدها التقويم القبطي الجديد يوم 11 سبتمبر.
وقد ارتبط تقويم السنة القبطية بالفيضان وبظهور نجم الشعرى اليمانية كمعيار لقياس الوقت، وكان يُعتمد على هذا التقويم في كل ما يختص بالزراعة والحصاد، وقسموا السنة إلى 3 فصول، هي: فصل الفيضان، وفصل الإنبات ويشهد موسم الزرع، وفصل الحرارة وهو موسم الحصاد.
ولا يزال اعتماد الفلاحين على هذا التقويم قائمًا حتى وقتنا هذا ويستعينون به، وذلك باعتباره الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام، ويُشار إلى أن التقويم المصري من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية.


كشفت دراسة تحذيرية جديدة، أجرتها جامعة أكسفورد، عن عواقب صحية مقلقة قد تنجم عن الإفراط في تناول أطعمة شائعة الاستهلاك.

ووجد فريق البحث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل رقائق البطاطس والبرغر، قد تلحق الضرر بالجسم في غضون 3 أسابيع فقط، حيث تشكل خطرا على القلب حتى عندما لا يكتسب الناس وزنا إضافيا نتيجة استهلاكها.

وفي الدراسة، طُلب من مجموعة أشخاص اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وطُلب من مجموعة أخرى تناول أطعمة تحتوي على دهون غير مشبعة أكثر صحة، مثل الأسماك الزيتية والمكسرات، لمدة 24 يوما.

وتبين أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الدهون المشبعة، أظهروا تدهورا حادا في العلامات الأساسية للصحة، مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. كما زادت لديهم نسبة الدهون المخزنة في الكبد بنسبة 20%، ما زاد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وشهدوا ارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي و"الضار" بنحو 10%.
ولكن أولئك الذين تناولوا وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية، شهدوا تحسنا كبيرا في صحتهم وانخفاضا في مستويات الكوليسترول الكلي و"الضار" بنحو 10% في الدم، وزيادة في احتياطيات الطاقة في عضلة القلب.

وقال نيكولا سرنيك، الباحث الرئيسي من جامعة أكسفورد: "إن نوع الدهون، وليس كمية الدهون، هو المهم. من المثير للاهتمام كيف يمكنك أن ترى مثل هذا التغيير بسرعة كبيرة، في غضون 3 أسابيع".

مضيفا: "تشير النتائج إلى أن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة قد يغير سلبا عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حتى عندما لا يكتسب الشخص وزنا. من ناحية أخرى، رأينا تأثيرات وقائية إذا تناول الشخص نظاما غذائيا غنيا بالدهون المتعددة غير المشبعة".


يواجه الكثيرون مشكلة الحرمان من النوم ليلا بغض النظر عن مدى التعب الذي يتعرضون له طوال اليوم، وقد يكون الإجهاد والقلق والمرض أو الألم جميعها عوامل يمكن أن تمنعنا من النوم جيدا وإذا كنت ممن يواجهون هذه مشكلة باستمرار، فقد قدم لك أحد الأطباء بعض النصائح حول النوم.

605.webp

وفي حديثه على منصة التواصل الاجتماعي "تيك توك"، قال الدكتور مايرو فيجورا إنه يجب على أولئك الذين يواجهون مشكلة النوم ليلا عدم البقاء في السرير إذا فشلوا في النوم لمدة 30 دقيقة وهذا لأن عقلك "نشط للغاية" وتحتاج إلى تغيير بيئتك.
واقترح الدكتور فيجورا الذهاب إلى غرفة أخرى والمشاركة في نوع من النشاط، وشرح: "اذهب إلى غرفة أخرى وافعل شيئا مملا في بيئة ذات إضاءة منخفضة. أشياء مثل الحياكة والقراءة والتحديق من النافذة. تحتاج إلى إعادة تشغيل إفراز الميلاتونين بواسطة الغدة الصنوبرية".
وحذر: "لكن لا شاشات على الإطلاق. سيصدر الكمبيوتر والهاتف ضوءا أزرق من شأنه أن يقطع هذه الدورة. وإذا كنت ما تزال لا تشعر بالنعاس، فحاول تقنيات التنفس العميق والتأمل".

كما أوصى بتناول مكملات الميلاتونين إذا لم تتمكن من النوم، والتي يجب الحصول عليها بواسطة وصفة طبية، لأسباب تتعلق بالسلامة.

ووفقا لمؤسسة النوم، يستغرق معظم البالغين الذين لديهم أنماط نوم صحية من 15 إلى 20 دقيقة للنوم في ليلة عادية.

ويوصي الخبراء بالتحدث إلى الطبيب العام إذا لم يساعدك تغيير عادات نومك في علاج الأرق، أو واجهت صعوبة في النوم لعدة أشهر، أو في حال كان الأرق يؤثر على حياتك اليومية بطريقة تجعل من الصعب عليك التكيف.



المصدر : رياضة : منتخب السعودية يفتقد نجمه أمام إندونيسيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : بعد توقيع “المركزي السعودي” مذكرة تفاهم مع نظيره التركي..أنشطة بين الرياض وأنقرة
التالى ببساطة! بقلم د.هيثم زكي