أخبار عاجلة

رياضة : أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء

رياضة : أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء
رياضة : أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 07:53 مساءً

نافذة على العالم - شهدت أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية والمصانع المصرية خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، استقرارًا نسبيًا، ليتراوح متوسط  سعر طن الأسمنت ما بين 3000 و2740 جنيهًا للطن، وهذه الأسعار استرشادية تخضع للزيادة والنقصان.

 

وتقدم لكم "بوابة الوفد" تحديثًا يوميًا لأسعار الأسمنت في الأسواق المحلية على حسب أسعار كل شركة، أو مصنع للأسمنت في السوق المصرية، وإليكم آخر الأسعار.

 

أسعار الأسمنت في مصر:

 

46bf00bf79.jpg
أسعار الأسمنت

 

بلغ متوسط أسعار الأسمنت فى السويس للأسمنت "السويس"، 2820 جنيهًا للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت الشركة العربية للأسمنت "النصر" 2740 جنيها للطن، وسجل متوسط سعر أسمنت وادي النيل "وادي النيل" عند مستوى 2750 جنيهًا. 

 

وسجل متوسط أسعار الأسمنت في لافارج "المخصوص"، سعر 2800 جنيه للطن، بينما سجل متوسط سعر أسمنت الشركة الوطنية للأسمنت "السهم"، عند سعر 2770 جنيهًا للطن، في حين بلغ متوسط سعر أسمنت "السويدي"، نحو 3000 جنيه للطن. 

 

وصل متوسط أسعار الأسمنت في حلوان، مستوى 2820 جنيها للطن، وسجل متوسط سعر أسمنت سيناء "سيناء 42.5"، عند مستوى سعر 2740 جنيهًا للطن.

 

 

الأسمنت الأبيض:

 

144.jpg
الأسمنت الأبيض

 

فيما بلغ سعر متوسط سعر سينا للأسمنت الأبيض العادة عند 3900 جنيه للطن، وسعر سينا للأسمنت الأبيض "السوبر"، 3800 جنيه للطن، ورويال المنيا للأسمنت الأبيض "سوبر رويال"، عند 3800 جنيه للطن، و"رويال العادة" 3900 جنيه للطن، أما أسمنت حلوان المنيا "الواحة الأبيض"، فبلغ سعره 3920 جنيهًا للطن.

 

 

أسعار الحديد في مصر: 

 

139.jpg
أسعار الحديد

 

 

سجل متوسط سعر حديد عز 41 ألفًا و500 جنيه للطن، وبلغ سعر حديد المصريين مستوى 41 ألفًا و100 جنيه للطن، وحديد العتال نحو 39 ألف جنيه للطن.

 

 بينما بلغ سعر حديد عطية عند مستوى نحو 39 ألف جنيه للطن، ووصل سعر حديد المعادي إلى 36 ألفًا و500 جنيه للطن.

 

وحققت أسعار حديد بشاي  41 ألفًا و200 جنيه للطن، وسجَّلتْ متوسط أسعار حديد سرحان 38 ألفًا و800 جنيه للطن، وبلغت أسعار حديد مصر ستيل عند مستوى 39 ألف جنيه للطن.

 

وسجلت أسعار حديد العشري عند مستوى سعر 38 ألفًا و800 للطن، وحققَّ متوسط سعر حديد الكومي 39 ألف جنيه للطن.

 


بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي، مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أحمد عطاف، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ضوء الجهود التي تبذلها الدول العربية والإسلامية الرامية إلى ضمان استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

كما ناقش الوزيران أهمية التنسيق المشترك لوقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القوانين الدولية والإنسانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

الرابطة الطبية الأوروبية: غزة تشهد أكبر كارثة صحية وإنسانية منذ بدء العدوان الإسرائيلي

قال رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية الدكتور فؤاد عودة، إن قطاع غزة يشهد أكبر كارثة صحية وإنسانية منذ بَدْء العدوان الإسرائيلي.

وأشار عودة، في تصريح لقناة "القاهرة" اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك ثلاث مستشفيات تعمل بشكل جزئي في القطاع، فضلا عن انعدام المياه الصحية والغذاء والعلاج، ما أدى إلى انتشار الأوبئة.

ولفت إلى أن هناك أكثر من 640 ألف طفل بحاجة إلى التطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع، مبينًا أن منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة والكثير من الدول الأوروبية، طالبوا بوقف الحرب للاستمرار في التطعيم.

جدير بالذكر، أن حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بقطاع غزة انطلقت أمسِ الأول الأحد، بالشراكة بين الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف" ووكالة "أونروا"، لإعطاء اللقاحات لنحو 640 ألف طفل في مناطق محددة من القطاع، في حملة تعتمد على فترات توقف لمدة ثماني ساعات يوميَا.

كان مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، قد أعلن الخميس الماضي، أن الجيش الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على ثلاث هدن منفصلة مؤقتة للقتال في أماكن محددة تستمر لثلاثة أيام في قطاع غزة للسماح بالتطعيم ضد شلل الأطفال.


قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه إذا وقف أمام سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، سيقول له: "كنت أبدأ حديثي مع النبي صلى الله عليه وسلم بالاعتذار والاعتراف بالتقصير في نقل رسالته الكريمة بالشكل الذي يرضي الله ورسوله.. كنت أطلب منه أن يمدنا بمزيد من الحياة المعنوية، لأن الحياة الحقيقية لا يمد بها إلا الله، معتبراً أن الرسول هو السبب في الحياة المعنوية بفضل الله".

وأَضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن الله جعل الرسول واتباع سنته سبباً للحياة، مستشهداً بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ" (الأنفال: 24)، مشيرا إلى أن الحياة التي وردت في القرآن ليست الحياة البيولوجية من طعام وشراب ونفس ورئة وهواء، بل هي العمل للخير وتجنب الشقاء.

وذكر أنه كان يطلب من الرسول سبباً للحياة المعنوية، لأن الحياة الحقيقية لا يمد بها إلا الله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى أن الله اعتبر الكافر من الأموات، مستشهداً بقوله: "إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى" (النمل: 80). والذي لا يستجيب لله ميت قلبه، حتى وإن تنفس وأكل وشرب.

وأوضح الشيخ خالد الجندي، أن الإمام الشافعي قال: "ففز بعلم تعش حيا به أبداً، الناس موتى وأهل العلم أحياء"، لافتا إلى أن المهم هو الاستجابة لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم.
وأضاف أنه كان سيقف بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم معتذراً وطالباً أن يمدهم بإذن الله بمزيد من الحياة المعنوية، حياة القلوب. مؤكدا أن كثرة الصلاة على النبي كما جاء في الحديث: "إذا ما شئت في الدارين تسعد، فكثر من الصلاة على محمد".
وأضاف أن الصلاة على محمد تكفر الذنوب ولا تخشى من الملكين بعد الله، بل ذكر أن التوجه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يكون مفيداً.

وأضاف الشيخ خالد الجندي، أنه كان سيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يمدهم بأسباب جديدة من الصبر والتحمل على ما هم فيه، وأن يشفع لهم عند الله يوم القيامة، لأن الخطايا كثرت وطال البلاء، موضحا أنه كان سيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم توجيه كلمة إلى رجال الأمة ليتقوا الله في نسائهم، وإلى الآباء والأمهات ليتقوا الله في أطفالهم، وإلى ولاة الأمور ليتقوا الله في شعوبهم، وإلى المعلمين ليتقوا الله في تلاميذهم، وإلى العمال ليتقوا الله في عملهم، وإلى كل مسؤول في الوطن ليتق الله في عمله.

وأشار إلى أنه كان سيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء للضالين والعصاة والمذنبين، وأن يشفع لهم عند الله، لافتا إلى أنه كان سيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يتكرم عليهم بزيارتهم في حياتهم وبيوتهم وبلادهم وشوارعهم، حتى تمتلئ الأماكن ببركة مسيره. 
وأكد أنه كان سيطلب من النبي أن يوجه النصح للدعاة ليكونوا مثالاً وقدوة، وأن يبالغوا في تيسير الإسلام للناس وتقديمه بشكل سهل وميسر. كما إنه كان سيطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصي النساء خيرا بالرجال، وأن ينصح أبنائه بعدم الانجراف وراء الأهواء والموضات الغريبة التي لا تنتمي إلى الإسلام.

وخلص إلى أنه كان يتوقع أن الطلبات ستزيد، ولكنه لم يظن أنه سينهي هذه الطلبات من النبي، لأن الانتقال إلى مكان آخر لن يحدث أبداً. صلى الله عليه وسلم."

 


علقت الدكتور داليا البيلي صيدلانية مصرية ومؤسسة مبادرة إيد واحدة لتأييد الرئيس السيسي بالكويت، وخبيرة الرقابة والتحليل الدوائي في دولة الكويت، واستشاري الجودة والتميز المؤسسي، على البيان المصري الرافض لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وقالت البيلي: “تأتي تصريحات مصر في وقت حساس تمر به المنطقة بأزمات متتالية، حيث تعكس الحكمة والبصيرة التي تتحلى بها القيادة السياسية المصرية في التعامل مع القضايا الإقليمية والدولية، وإن رفض مصر القاطع لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي يعد موقفًا ثابتًا ينسجم مع دورها التاريخي كقوة رئيسية في حفظ السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”.

وتابعت: “لقد كانت مصر دائمًا ملتزمة بتعزيز الحوار والتفاهم بين جميع الأطراف المتنازعة، وتعمل بجد من خلال وساطاتها المتواصلة لتحقيق تهدئة مستدامة”. 

وقالت، إن محاولات إسرائيل لتشويه هذه الجهود وتحميل مصر مسؤولية فشلها في تحقيق أهدافها السياسية تكشف عن توجهات غير مسؤولة قد تؤدي إلى تفاقم التوتر في المنطقة.

وتؤكد مصر من خلال هذا البيان على استقلالية قرارها وعدم قبولها بأي تدخل خارجي يمس سيادتها أو يعيق جهودها البناءة. 

كما تحذر من العواقب الوخيمة لمثل هذه التصريحات التي لا تهدف سوى إلى تأجيج الأوضاع وإثارة الفتن، ما قد يؤدي إلى تصعيد خطير يعصف بأمن المنطقة واستقرارها.

وذكرت، أن القيادة السياسية المصرية، بتوجيهاتها الحكيمة، تواصل السير على نهج يؤكد على أهمية السلام ويعزز من دور مصر كحجر الزاوية في معادلة الاستقرار الإقليمي، فمصر لا تزال تسعى جاهدة لإيجاد حلول عادلة ومستدامة للصراعات القائمة، مبنية على أسس الشرعية الدولية واحترام حقوق الشعوب في تقرير مصيرها.

ويجدر بجميع الأطراف الإقليمية والدولية أن تدرك أن مصر لن تتوانى عن القيام بدورها القيادي في دعم الاستقرار والأمن، وأنها ستظل قوة داعمة للسلام في مواجهة أي محاولات تهدف إلى زعزعة أمن المنطقة، وتستحق القيادة المصرية كل الدعم في مساعيها لتحقيق الأهداف النبيلة التي تصب في مصلحة شعوب المنطقة بأسرها.
 

وأعلنت داليا البيلي تأييدها الكامل لقيادتنا السياسية الحكيمة في كل ما تتخذه من إجراءات وقرارات تهدف إلى حماية مصالح مصر العليا، وضمان استقرارها وأمنها القومي، وكذلك دعم السلام في المنطقة ككل، لافته ان هذه الإجراءات ليست فقط لحماية أمن مصر، بل تأتي في إطار مسؤولية مصر التاريخية لضمان أمن واستقرار الشرق الأوسط، من خلال العمل على تهدئة التوترات ودعم الحلول السلمية للنزاعات.

واختتمت بالاشارة الى موقف القيادة المصرية يعكس رؤية استراتيجية بعيدة المدى، تهدف إلى الحفاظ على التوازن في المنطقة ومنع اندلاع صراعات قد تؤدي إلى زعزعة الأمن الإقليمي. إننا، كشعب، نقف خلف قيادتنا في كل ما تتخذه من خطوات حكيمة لتأمين مستقبل مصر والمنطقة، مدركين أن قوة مصر واستقرارها هما حجر الزاوية لتحقيق السلام والأمان للجميع.


استشهد 7 فلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية قولها إن قوات الاحتلال قصفت شقة سكنية في محيط متنزه البلدية وسط مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد 5 مواطنين بينهم طفل.

كما استشهد مواطنان وأصيب 30 آخرون في قصف للاحتلال استهدف كلية نماء في منطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة، فيما أصيب عدد آخر جراء استهداف مُسيرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين في حي الشجاعية بالمدينة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها، برا وبحرا وجوا، على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 40 ألفا و819 مواطنا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 94 ألفا و291 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

 

وزيرا خارجية السعودية والجزائر يبحثان هاتفيا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

 

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي، مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر أحمد عطاف، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ضوء الجهود التي تبذلها الدول العربية والإسلامية الرامية إلى ضمان استعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

كما ناقش الوزيران أهمية التنسيق المشترك لوقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لكافة القوانين الدولية والإنسانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية (واس).

الرابطة الطبية الأوروبية: غزة تشهد أكبر كارثة صحية وإنسانية منذ بدء العدوان الإسرائيلي

قال رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية الدكتور فؤاد عودة، إن قطاع غزة يشهد أكبر كارثة صحية وإنسانية منذ بَدْء العدوان الإسرائيلي.

وأشار عودة، في تصريح لقناة "القاهرة" اليوم الثلاثاء، إلى أن هناك ثلاث مستشفيات تعمل بشكل جزئي في القطاع، فضلا عن انعدام المياه الصحية والغذاء والعلاج، ما أدى إلى انتشار الأوبئة.

ولفت إلى أن هناك أكثر من 640 ألف طفل بحاجة إلى التطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع، مبينًا أن منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة والكثير من الدول الأوروبية، طالبوا بوقف الحرب للاستمرار في التطعيم.

جدير بالذكر، أن حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال بقطاع غزة انطلقت أمسِ الأول الأحد، بالشراكة بين الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف" ووكالة "أونروا"، لإعطاء اللقاحات لنحو 640 ألف طفل في مناطق محددة من القطاع، في حملة تعتمد على فترات توقف لمدة ثماني ساعات يوميَا.

كان مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، قد أعلن الخميس الماضي، أن الجيش الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على ثلاث هدن منفصلة مؤقتة للقتال في أماكن محددة تستمر لثلاثة أيام في قطاع غزة للسماح بالتطعيم ضد شلل الأطفال.


في إطار عقد مجموعة من اللقاء والاجتماعات الدورية، عقد اليوم  الدكتور  شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية الاجتماع الأسبوعي الدوري مع اعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

وجاء ذلك بحضور كل من اللواء وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، و احمد عصام معاون الوزير للاتصال السياسي وشؤون البرلمان، و مجدي عبد الحليم رئيس الادارة المركزية لشؤون التموين والتعاونيات الاستهلاكية.

ويأتي هذا اللقاء الدوري في إطار حرص الدكتور الوزير على تفعيل قنوات التواصل السياسي مع  النواب والاستماع الى كافة مقترحاتهم ومناقشة ودراسة الطلبات المقدمة من خلالهم والتي تعكس احتياجات ومتطلبات السادة المواطنين في مختلف الأنشطة والمجالات ذات الصلة بالتموين.

ووجه   الوزير علي الفور ادارة الاتصال السياسي بوزارة التموين بسرعة تلبية احتياجات ومتطلبات  النواب وسرعة البت في الطلبات المقدمة من جانب  المواطنين او من جانب  اصحاب المنشآت التموينية، مع تكليف ادارة الاتصال السياسي بسرعة فرز الطلبات ودراستها مع كافة الجهات التابعة للوزارة والرد علي  النواب.


اكدت تقارير صحفية وثيقة الصلة بأسطورة تصميم السيارات للفورميلا وان أدريان نيواي ان اعلان انتقاله الى فريق أستون مارتن سيتم بشكل رسمي نهاية هذا الاسبوع وقبل بدء سباق جائزة اذربيجان الكبرى على حلبة باكو .

وكان ادريان نيواي قد اعلن انه سيترك منصبه مع فريق ريد بول رايسنج في شهر يونيو الماضي وكانت التوقعات تشير الى انتقاله الى فريق فيراري الا ان المفاجأة كانت في انتقاله الى فريق استون مارتن .

وقالت المصادر ان مالك فريق استون مارتن لورانس استرول كان متمسك للغاية بضم ادريان نيواي الى فريقه في استون مارتن وبالفعل كانت زيارة نيواي الى مركز فريق أستون مارتن في سيلفر ستون في بريطانيا خلال شهر يونيو حاسمة في قبوله الانضمام لاستون مارتن بعدما تأكد من قدرة الفريق على تنفيذ افكاره .

ويسعى لورانس استرول الى الاستثمار بشكل مكثف خلال الفترة القادمة في فريقه استون مارتن حيث يتم الاستعداد الان للمزيد من التحديثات في السيارة وفي مركز تدريب الفريق و التي سيقودها بكل تأكيد الاسطورة ادريان نيواي .


شهدت منطقة الوليدية اليوم التابعة لحى شرق  بمحافظة أسيوط حادث مروع دهس سيدة اربعينية أم لــ 5 اطفال  أسفل عجلات مركبة التوك توك.

كان اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط قد تلقى اخطار من مأمور قسم ثان أسيوط يفيد بمصرع سيدة قد دهسها التوك توك

وعلى الفور انتقلت سيارات الإسعاف ورجال الشرطة إلى مكان محل البلاغ وتبين بالفحص الأولية وفاة سيدة 
تبلغ من العمر 42 عام وهى ام لــ 5 أطفال.

وتم نقل الجثة إلى المستشفى تحت تصرف النيابة، وتم ضبط سائق التوك توك  ويبلغ من العمر 14 عام وجارى إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


فيما يعد طريقة مبتكرة لإنقاذ مرضى القلب في حالات الطوارئ، يمكن لمنظم ضربات القلب القابل للحقن والمؤقت الجديد أن يساعد في تصحيح عدم انتظام ضربات القلب في حالات الطوارئ، ويمكن للابتكار الجديد، وهو عبارة عن هلام نانوي، تنظيم الإشارات الكهربائية للقلب لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل أن يذوب في الجسم من دون أن يتسبب في ضرر، بحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية Nature Communications.

 

مضاعفات مميتة

وتحافظ النبضات الكهربائية على ضخ القلب بإيقاع ثابت، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يخرج عن السيطرة وينبض بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بشكل غير منتظم. يُطلق على هذا عدم انتظام ضربات القلب، وإذا تُرك دون علاج - وخاصة في حالات الطوارئ - فقد يتسبب في مجموعة من المضاعفات وربما يكون مميتًا. يمكن لأجهزة إزالة الرجفان وأجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة جراحيًا إعادة الإيقاعات إلى مسارها الصحيح، ولكن أحيانًا لا تكون هذه الأجهزة في متناول اليد.

 

أرق من شعرة الإنسان

وطور الباحثون في جامعة لوند الآن بديلاً أكثر قابلية للنقل يمكن أن يصبح في نهاية المطاف عنصرًا أساسيًا في مجموعات الإسعافات الأولية. إنه في الأساس حقنة بإبرة رفيعة للغاية، أرق من شعرة الإنسان، تحقن محلولًا يحتوي على جزيئات نانوية. عندما تتلامس الجزيئات النانوية مع الأنسجة، فإنها تشكل هيدروجيل بوليمري موصل للكهرباء.

زرع قطب كهربائي

إن الفكرة هي أنه عند الحاجة، يمكن حقن المحلول في صدر المريض الذي يعاني من عدم انتظام ضربات القلب، حيث يشكل نوعًا من القطب الكهربائي حول القلب. يقول فريق الباحثين إن موقع الوخزة الصغيرة للحقن يعمل كنقطة اتصال لجهاز خارجي، مثل الهاتف المحمول، مما يسمح بأخذ قياسات تخطيط كهربية القلب، بالإضافة إلى تحفيز القلب بالكهرباء منخفضة الطاقة لتنظيم ضربات القلب.

 

لمدة 5 أيام

يضيف الباحثون أن هلام الجسيمات النانوية يجب أن يكون قادرًا على تصحيح عدم انتظام ضربات القلب لمدة تصل إلى خمسة أيام، مما يوفر وقتًا كافيًا للمريض للوصول إلى المستشفى لتلقي علاج أكثر استدامة. كما أنه يتم إفراز الجل بشكل طبيعي من قبل الجسم بعد ذلك، لذلك لا يحتاج إلى إزالته جراحيًا.


أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، عند مستوى 4777.90 نقطة مرتفعًا 6.1 نقاط وبنسبة 0.13 % مقارنة بآخر جلسة تداول التي بلغت 4771.79 نقطة.

 

e983aea069.jpg
 الأسهم فى مسقط

 

 وبلغت قيمة التداول 4 ملايين و108 آلاف و162 ريالًا عُمانيًا مرتفعة بنسبة 7.1 % مقارنة بآخر جلسة تداول البالغة 3 ملايين و834 ألفًا و101 ريال عُماني.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.001 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 

 

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على ارتفاع 

 

337.jpg
الأسهم الكويتية

 

أغلقت أسواق الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الثلاثاء، على ارتفاع مؤشرها العام 84ر19 نقطة بنسبة 28ر0 في المئة ليبلغ مستوى 98ر7188 نقطة, وذلك من خلال تداول 3ر322 مليون سهم عبر 18128 صفقة نقدية بقيمة 8ر70 مليون دينار كويتي.

 

 وارتفع مؤشر السوق الرئيس فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 81ر5 نقاط ليبلغ مستوى 76ر6088 نقطة من خلال تداول 7ر179 مليون سهم عبر 8805 صفقات نقدية بقيمة 8ر27 مليون دينار.

 

 كما صعد مؤشر السوق الأول 52ر24 نقطة بنسبة 31ر0% لينهي تداولاته عند مستوى 83ر7827 نقطة من خلال تداول 6ر142 مليون سهم عبر 9323 صفقة بقيمة 43 مليون دينار.

 

 

هبوط عنيف لمؤشرات الأسهم الأمريكية وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة

 

336.jpg
 الأسهم الأمريكية 

 

تراجعت المؤشرات الرئيسية في أسواق الأسهم الأمريكية بقوة خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، في ظل تداول محدود قبل مجموعة من التقارير الاقتصادية مقرر صدورها خلال الأسبوع قد تؤثر على مدى خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام.

 

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي في أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 473 نقطة أو بنسبة هبوط تعادل نحو 1.14% ليصل إلى مستوى 41098 نقطة.

 

وتراجع المؤشر ستاندرد اند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة في أسواق الأسهم الأمريكية بواقع 85 نقطة أو بنسبة تراجع تعادل 1.51% ليصل الى مستوى 5564 نقطة.

 

وهوى المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا بما يصل الى نحو 437 نقطة أو بنسبة انخفاض تعادل نسبتها 2.47% ليصل الى مستوى 17275 نقطة.

 


أقيمت اليوم فعاليات اليوم الثاني لبطولة الأندية العربية لتنس الطاولة والتي تستضيفها مصر خلال الفترة ما بين 2 سبتمبر وحتى 6 من نفس الشهر الجاري.

وشهد اليوم إقامة 6 مباريات في نفس التوقيت بواقع 4 مباريات على صعيد الرجال بالإضافة إلى مباراتين على صعيد السيدات.

وجاءت نتائج الرجال اليوم كالآتي:

الوداد الرياضي المغربي 3-1 العربي القطري 
تجديف أسوان 3-0 التضامن الكويتي 
الفحيل الكويتي 3-1 الجيش العراقي 
ألعاب دمنهور 2-3 قطر الرياضي

وجاءت نتائج السيدات كالآتي:
انبي 3-1 الوداد المغربي 
جزيرة الورد 3-1 العنقود الذهبي التونسي

يذكر أن البطولة تشهد مشاركة 3 فرق من مصر على صعيد الرجال وهم إنبي وتجديف أسوان وألعاب دمنهور بينما يشارك 3 فرق على صعيد السيدات وهم إنبي وبتروجت وجزيرة الورد.

كانت قد أقيمت النسخة الماضية للبطولة العربية للأندية بالمملكة العربية السعودية وشهدت اكتساح مصري للبطولة حيث فاز إنبي بمنافسات الرجال فيما فاز فريق الزمالك بلقب السيدات.

الجدير بالذكر أن مصر قد استضافت البطولة العربية للأندية عام 2022 وشهدت فوز فريق إنبي بمنافسات الرجال بينما فاز وقتها فريق الأهلي على صعيد السيدات.


خير سيد يوسف سيكا لاعب منتخب مصر لتنس الطاولة البارالمبي، أمام منافسه بطل الصين، بنتيجة الأشواط (3-0)، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء، في الدور ربع النهائي من منافسات تنس الطاولة البارالمبي، بدورة الألعاب البارالمبية المقامة حاليًا في باريس، وتستمر حتى 8 سبتمبر الجاري.

وجاءت نتيجة الأشواط: 
11-5
11-5
11-8

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعبا ولاعبة يمثلون 10 رياضات، هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

جدير بالذكر أن مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية.


يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ، لخوض مواجهة السوبر الأفريقي أمام الزمالك الغريم التقليدي ، على ملعب الأول بارك ، مساء يوم الجمعة 27 من شهر سبتمبر الجاري.
 


ومن المتوقع أن يخوض الأهلي اللقاء بتشكيل يتواجد به الصفقات الجديدة التي أبرمها خلال فترة الانتقالات الصيفية المنقضية.
ويأتي تشكيل الأهلي المتوقع في المواجهة على النحو التالي ..
حراسة المرمى : محمد الشناوي
خط الدفاع : عمر كمال عبد الواحد - راي ربيعة - أشرف داري - يحيى عطية الله
خط الوسط : إمام عاشور- مروان عطية - عمر الساعي
صانعي اللعب : حسين الشحات - رضا سليم
الهجوم : وسام أبو علي

يذكر أن تلك المباراة هي الافتتاحية لموسم الرياض في نسخته عن العام الجاري ، وتذاع عبر قناة إم بي سي مصر 2.


بضحكة صافية وملامح مصرية أصيلة عادت من جديد النجمة شيرين عبدالوهاب لجمهورها الحبيب بصورة تجمعه مع المستشار ياسر قنطوش لتقلب مواقع التواصل الاجتماعي من جديد.

 

وتألقت شيرين عبدالوهاب إطلالة صيفية جذابة مفعمة بزهور الربيع المنعشه، حيث ارتدت فستان طويل فضفاض، بأكمام طويلة، صمم من قماش ناعم مزركش بطبعات الزهور ذات الألوان الزاهية.

وبدت شيرين بوزن زائد مما اكد تعافيها مما كانت تعاني منه الفترة الماضية.

وعلى الرغم من الخلافات وإعلانه وتنحي المستشار ياسر قنطوش عن التعاون معها، لكنه يحمل في قلبه مشاعر الحب والتقدير لها.

واختارت ترك خصلات شعرها منسدلة بعفوية فوق كتفيها بشكل ناعم ووضعت مكياجًا ناعمًا متناغمًا مع ملامحها المصرية الأصلية مع لون الوردي في الشفاه.

وحرصت شيرين عبدالوهاب على إبداء حبها واعتزازها بالمستشار، وهذا ما اكدته   بنشرت  صورة جمعتها بمحاميها الخاص ياسر قنطوش منذ قليل، وعلقت عليها قائلة: أبويا وصديقي المستشار ياسر قنطوش.

وقد كان قال ياسر قنطوش في بيان صحفي مساء اليوم، أنه تواجد صباح اليوم بالمحكمة للمرافعة عن الفنانة شيرين عبدالوهاب في قضيتين الأولى التي تخص أزمتها مع شركة روتانا، والثانية مع المنتج محمد الشاعر.

وأضاف ياسر قنطوش حديثه، بأن الفنانة شيرين عبدالوهاب قد تواصلت معه اليوم وتم التصالح بينهما بعد ما بدر منها خلال حديثها مع الإعلامي عمرو أديب، كما أكدت على أنها تكن للمستشار ياسر قنطوش كل الحب والتقدير ولن تنسى مواقفه معها في أزماتها.

وتابع قنطوش، شيرين عبدالوهاب أشارت إلى أن حديثها تم تفسيره بشكل خاطئ وتم اقتطاع جزءا كبيرا من حديث محاميها الخاص عن أزمة روتانا، كما توجهت بالشكر له عن حرصه بحضور جلسات قضاياها اليوم رغم تنحيه مؤخرًا.

ومن جانبه أكد المستشار ياسر قنطوش، أنه يكن كل الحب والاحترام للفنانة شيرين عبدالوهاب، وأنه مستمرا في الدفاع عنها، وكونه محاميها الخاص، وأن علاقتهما بها كل الاحترام.

شيرين عبدالوهاب

شيرين سيد محمد عبد الوهاب هي مغنية وممثلة مصرية. كانت عضوًا في لجنة تحكيم برنامج ذا فويس: أحلى صوت في موسمه الأول (2012)، والثاني (2013)، والثالث (2015).

 

مشوارها الفني

وُلدت في حي القلعة، بمدينة القاهرة، في 8 أكتوبر 1980، لوالدها «سيد محمد عبد الوهاب»، مصمم، ووالدتها، ربة منزل. لديها أخ وأخت. ظهرت موهبتها الغنائية في المدرسة، حيث اكتشفها معلمها وأقنع والدتها بأن تذهب إلى سليم سحاب، قائد أوركسترا في دار الأوبرا المصرية. وقد غنت شيرين أمامه فأُعجب بصوتها، وعملت في الكورال بدار الأوبرا المصرية. بدأت مشوارها الفني أوائل عام 2002 بأغنية «آه يا ليل»، ولكنها لم تكن أول أغانيها، حيث ظهرت مع المطرب محمد محيي في دويتو غنائي بعنوان «بحبك» في عام 2000، وكانت الأغنية ضمن ألبوم صورة ودمعة للفنان محمد محيي. ولكن انطلاقتها الحقيقية كانت مع تامر حسني، والذي كان وجهًا جديدًا أيضًا، في ألبوم غنائي مشترك بعنوان فري ميكس 3 في صيف عام 2002، والذي بيع منه 20,000,000 نسخة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أدت دور تمثيلي للسينما مع أحمد حلمي في فيلم ميدو مشاكل. كانت شركة فري ميوزيك لصاحبها نصر محروس أول من أنتج لها. غير أنه ونتيجة لبعض الخلافات بين الإثنين، تم فسخ العقد بينهما. حققت شيرين أيضًا نجاحًا كبيرًا في الدراما بمسلسل طريقي، واستطاعت أن تسرق الأضواء بمسلسها في رمضان. وأيضا نال المسلسل جائزة أفضل مسلسل درامي في مهرجان الإذاعة والتلفزيون التونسي.

 


قام نادي إنبي برئاسة أيمن الشريعي بتكريم عددًا من السباحين في إطار تقدير الإنجازات الرياضية المتميزة التي حققها فريق السباحة بالزعانف للنادي خلال أول مشاركة رسمية للفريق.


وكرم مجلس إدارة النادي سباحي الفريق والجهاز الفني لتحقيقهم العديد من الميداليات في بطولة القاهرة للسباحة بالزعانف، وحصول نادي إنبي على المركز الخامس كترتيب عام، متفوقًا بذلك على العديد من الأندية الأخرى المشاركة.

وقد حرص مجلس إدارة نادي إنبي برئاسة أيمن الشريعي، ونائبه المهندس وائل الإمام، وأمين الصندوق الأستاذ عبد ربه إبراهيم، وكابتن عبد الناصر محمد المدير الرياضي للنادي وكابتن عماد جابر رئيس قطاع الناشئين، على حضور الحفل وتكريم أبطال السباحة الذين بذلوا جهودًا كبيرة لتحقيق هذه النتائج المبهرة، والتي تعد مصدر فخر للنادي .

فيما أعرب مجلس إدارة النادي عن فخره الكبير بما حققه الفريق خلال أول مشاركة رسمية له، خاصة وأن نشاط السباحة بالزعانف بدأ رسميًا في شهر يناير 2024 بعدد 6 سباحين، ووصل الآن إلى 25 سباحًا وسباحة مسجلين في الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ.

فيما يجري حاليًا التعاقد التعاقد مع عدد من السباحين الجدد خلال فترة الانتقالات الحرة في سبتمبر الجاري لدعم قطاع البطولة، كما يجري الإعداد لمعسكر تدريبي استعدادًا لبطولة الجمهورية القادمة.

يذكر أن النادي قد شارك بعدد 23 سباحًا وسباحة، وتمكن الفريق من تحقيق إنجازات مميزة، حيث حصل على 22 ميدالية متنوعة. ولأول مرة في تاريخ النادي، تمكن من تحقيق مركز متقدم ضمن الخمسة الأوائل في الترتيب العام لمرحلة 17 سنة، والمركز التاسع لمرحلة 15 سنة، من بين 33 ناديًا وأكاديمية مشاركة في البطولة.

ويقود جهاز السباحة بنادي إنبي المهندس/ كريم رسمي ، فيما يقود قطاع الزعانف جهاز فني مكون من :
ك/ عماد أسامة حسن  مدير فني قطاع الزعانف 
ك/ زیاد احمد كمال مدرب قطاع الزعانف و الفتنس
ك/ كمال الشريف مدير إداري قطاع السباحة
ك/ عبد الرحمن الخولي إداري قطاع السباحة
ك/ علياء حمدي أبوعلي إداري قطاع الزعانف و التجهيزي.


بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد والمتحدة..

التقى اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بالدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد والسيد محمد يحيي لطفي رئيس شركة المتحدة للرياضة والدكتور محمد الأمين رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد  والسيدةً امال خليفه المدير التنفيذى للاتحاد الدولي ولفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة وذلك بصالة  حسن مصطفي بمدينة  السادس من اكتوبر .

وتناول اللقاء آخر الاستعدادات الخاصة ببطولتي العالم للكراسي المتحركة وبطولة العالم للأندية  
والتي تستضيفهما مصر خلال الفترة المقبلة الأولى بطولة العالم للكراسى والمقرر إقامتها خلال الفترة من  ١٦ إلى ٢١ سبتمبر الجارى  وتستضيفها صالة حسن مصطفي بمدينة السادس من  اكتوبر ، والثانية بطولة كأس العالم للأندية والمقرر إقامتها من ٢٧ سبتمبر إلى  ٣ أكتوبر والتى تستضيفها العاصمة الإدارية.




وتناول اللقاء الوقوف علي آخر الاستعدادات الخاصة بالبطولتين الكبيرتين .

صبحي : مصر لديها جميع الإمكانيات التي تؤهلها لاستضافة اي حدث رياضي

وأوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ان مصر قد سبق  وان نظمت العديد من البطولات الدولية في كرة اليد وأبرزها بطولة العالم لكرة اليد والتي نالت مصر اشادة دوليةًكبيرةًبعد نجاحها في تنظيم البطولة بتوقيت صعب وهو أزمة كورونا ،  مختتما حديثه "صبحي " بأن مصر لديها جميع الإمكانيات  التي تؤهلها لاستضافة أي حدث رياضي على مستوى العالم وبمختلف الألعاب وتوجه وزير الرياضة بالشكر الي شركة المتحدة شريك النجاح الاستراتيجي لوزارة الشباب والرياضة .

فيما قال الدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ان مصر قادرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية، وليس بطولة عالم فقط، ولابد من أن يعمل الجميع في اتجاه واحد، موجها الشكر لوزارة الشباب والرياضة  وشركة المتحدة على المجهودات الكبيرة التي يبذلوها لتطوير الرياضة المصرية، كما توجه رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد بالشكر الي جميع من يساهم في إعداد الرياضيين المصريين سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، مؤكدا ان مصر لديها جميع الإمكانيات لاستضافة أي حدث.

الجدير بالذكر  انه يشارك في بطولة العالم للكراسي المتحركة ٨ منتخبات من مختلف دول العالم  من ضمنهم منتخبنا القومي المصري ، بينما يشارك عدد ٩ أندية في بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة نادي الأهلي والزمالك من مصر .


أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، على ارتفاع بنسبة 0.14 %، لتنهي تداولاتها عند مستوى 2413.88 نقطة.

 

f9ad2f6ca7.jpg
 الأسهم الأردنية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية نحو 2.9 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.5 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 2056 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم فى مسقط يغلق على ارتفاع

 

339.jpg
 الأسهم فى مسقط

 

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، عند مستوى 4777.90 نقطة مرتفعًا 6.1 نقاط وبنسبة 0.13 % مقارنة بآخر جلسة تداول التي بلغت 4771.79 نقطة.

 

 وبلغت قيمة التداول 4 ملايين و108 آلاف و162 ريالًا عُمانيًا مرتفعة بنسبة 7.1 % مقارنة بآخر جلسة تداول البالغة 3 ملايين و834 ألفًا و101 ريال عُماني.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.001 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 

 

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على ارتفاع 

 

337.jpg
الأسهم الكويتية

 

أغلقت أسواق الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الثلاثاء، على ارتفاع مؤشرها العام 84ر19 نقطة بنسبة 28ر0 في المئة ليبلغ مستوى 98ر7188 نقطة, وذلك من خلال تداول 3ر322 مليون سهم عبر 18128 صفقة نقدية بقيمة 8ر70 مليون دينار كويتي.

 وارتفع مؤشر السوق الرئيس فى أسواق الأسهم الكويتية بنحو 81ر5 نقاط ليبلغ مستوى 76ر6088 نقطة من خلال تداول 7ر179 مليون سهم عبر 8805 صفقات نقدية بقيمة 8ر27 مليون دينار.

 كما صعد مؤشر السوق الأول 52ر24 نقطة بنسبة 31ر0% لينهي تداولاته عند مستوى 83ر7827 نقطة من خلال تداول 6ر142 مليون سهم عبر 9323 صفقة بقيمة 43 مليون دينار.

 

 

هبوط عنيف لمؤشرات الأسهم الأمريكية وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة

 

336.jpg
 الأسهم الأمريكية 

 

تراجعت المؤشرات الرئيسية في أسواق الأسهم الأمريكية بقوة خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، في ظل تداول محدود قبل مجموعة من التقارير الاقتصادية مقرر صدورها خلال الأسبوع قد تؤثر على مدى خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة هذا العام.

وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي في أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 473 نقطة أو بنسبة هبوط تعادل نحو 1.14% ليصل إلى مستوى 41098 نقطة.

وتراجع المؤشر ستاندرد اند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة في أسواق الأسهم الأمريكية بواقع 85 نقطة أو بنسبة تراجع تعادل 1.51% ليصل الى مستوى 5564 نقطة.

وهوى المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا بما يصل الى نحو 437 نقطة أو بنسبة انخفاض تعادل نسبتها 2.47% ليصل الى مستوى 17275 نقطة.

 


استطلعت دار الإفتاء المصرية، هلال شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ بواسطة اللجان الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وأعلنت الإفتاء نتيجة الاستطلاع مؤكدة أن غدًا الأربعاء ٤ـ٩ـ٢٠٢٤ هو أول ايام شهر ربيع الأول لعام 1446  هـ.

وعلى ذلك فمن المتوقع ترحيل إجازة المولد النبوي الشريف لتكون ثلاثة أيام متصلة، مع الإجازات الأسبوعية، ليكون موعدها يوم الخميس 19 سبتمبر 2024، ويحصل العامل على أجر كامل في أيام العطلات الرسمية، وفقًا لقانون العمل.

الإجازة الرسمية

كما يحق لصاحب العمل تشغيل الموظفين في المؤسسة الخاصة به، مع حصول العاملين على أجر مضاعف عن العمل بهذا اليوم في الإجازة الرسمية، بالإضافة إلى الأجر الكامل الخاص به.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

جدير بالذكر يعد الاحتفال بالمولد النبوي، تعبيرًا عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان، كما أكد في وقت سابقٍ  الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز شرعًا، ومِن أفضل الأعمال وأعظم القربات.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

حكم شراء حلوى المولد النبوي

وأضافت دار الإفتاء أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات.

وتابعت دار الإفتاء أن يندب إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنةً حسنة، كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا» رواه الإمام مالك في "الموطأ"، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بذلك.


علق الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول مدير تحرير جريدة الأهرام، علق على بيان وزارة الخارجية المصرية المتعلق بالموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، مشددًا على أن بيان وزارة الخارجية يحمل رسالتين هامتين.

بيان وزارة الخارجية 

وأوضح “أبو الهول”، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة “القاهرة الإخبارية”، أن الرسالة الأولى التي يحملها ويتضمنها بيان وزارة الخارجية تتمثل في رفض كل مزاعم بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي والتنصل لكل ما يقوله، بينما الثانية تتطرق للحديث عن الإصرار على الوساطة واستمرار العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي والإعمار والبحث عن حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية.

 

وقال إم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قد يخرج من السلطة في يوما ما، ولكن الأهم أنّ تكون هناك سياسة ثابتة وأن يعتبر هذا العدوان الأخير على قطاع غزة، مضيفًا:"تصريحات نتنياهو توضح أنّه مهزوما ويحاول البحث عن مبرر للإخفاق والهزيمة في 7 أكتوبر".

 

وشدد على أن العالم بأكمله يعلم جيدا أنّ نتنياهو هو من أعطى الموافقة لطرف آخر لإرسال أموال لحماس، إذ إنّ حقائب الأموال كانت تدخل علانية وصولا إلى قطاع غزة، مؤكدًا أن العالم يعلم أيضا أنّ نتنياهو أعطى الحق لحماس في إرسال أكثر من 17 ألف عامل للعمل داخل إسرائيل.

 

وتابع: “نتنياهو كان يشاهد الصواريخ اليومية التي تجربها حماس اتجاه البحر ولم يفعل شيء، بالتالي نتنياهو هو من يتحمل المسؤولية عن ما حدث في 7 أكتوبر، وتحديدا أنّ التقارير الاستخباراتية الإسرائيلية تقول إنّ إسرائيل كان لديها معلومات كاملة عن خطة جدار أريحة التي تنوي المقاومة من خلالها قبل 7 أكتوبر بعام”.


استقبل الدكتور شريف وديع، رئيس المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، اليوم الثلاثاء، وفداً من شركة IQVIA العالمية برئاسة الدكتور جون مردتا، رئيس منطقة أوروبا والشرق الأوسط، والدكتورة سحر إبراهيم، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بحضور الدكتور تامر الحفناوي، الأمين العام للمجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، والدكتورة إيمان أبو المعاطي، رئيسة قسم التنظيم والشركات الناشئة بشركة IQVIA.

يأتي هذا اللقاء في إطار حرص المجلس الأعلى لمراجعة أخلاقيات البحوث الطبية الإكلينيكية، على تطوير البحث العلمي في مصر مع الحفاظ على حقوق المبحوثين ودعم الباحثين.

وأشار  "وديع"، الى انه تم خلال اللقاء استعراض رؤية المجلس ورسالته، والتي تهدف إلى تحقيق أعلى المعايير الأخلاقية في البحوث السريرية في مصر، وحماية حقوق المشاركين في البحوث وضمان كرامتهم ورفاههم، لافتا الى ان شركة IQVIA استعرضت خطتها المستقبلية للتعاون مع مصر فى هذا المجال الهام، كما تم التركيز على أهمية دعم وتطوير الكوادر البشرية المؤهلة في مصر لزيادة عدد الخبراء المتخصصين في مجال البحوث الطبية من بين أصحاب المهن الطبية المدربين مما يسهم في رفع مستوى الأداء وتعزيز جودة الأبحاث السريرية.

وأشار الحضور الى التزامهم بالمشاركة والتعاون في منظومة البحث العلمي، مؤكدين على التزامهم بقانون تنظيم البحوث ولائحته التنفيذية، وأهمية الالتزام بالقوانين واللوائح لضمان تنفيذ الأبحاث الطبية بشكل أخلاقي ومهني يضمن سلامة وحقوق المشاركين في البحوث.


تفقد  الدكتور  محمد خلف الله رئيس جهاز مدينة دمياط الجديدة يرافقة المهندس صلاح عبد الهادي نائب رئيس الجهاز ومديرى الادارات المعنية، أعمال إحلال وتجديد وإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي بالمنطقة الصناعية بتكلفة إجمالية للمشروع (٧٤) مليون جنيه .

 اكد رئيس الجهاز أن هذه المشروعات تسهم في دعم الاستثمار والمناطق الصناعية وفقا لخطط التطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالمدينة وعلى الشركة المنفذة للأعمال سرعة الانتهاء من تنفيذ أعمال شبكات الصرف الصحي والبدء الفورى فى أعمال رد الشىء لأصله ورصف الطرق و الالتزام التام بتنفيذ الأعمال طبقا للبرنامج الزمنى والمواصفات والجودة لزيادة نسب الانجاز  .

كما وجه الادارات المعنية باستمرار أعمال الردم والتسوية لقطع الأراضي الشاغرة للحفاظ على المظهر الحضارى والتنموى بالمدينة.

يأتى ذلك فى اطار توجيهات  وزير الاسكان  المهندس شريف الشربينى و المهندس أمين غنيم نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير والمهندس اشرف فتحى مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن للكوارث والازمات والمشرف على  المرافق بالهيئة  بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات القومية الجارية بالمدن الجديدة.
 


أدانت الرئاسة الفلسطينية، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو للزج باسم مصر في محاولة منه لتشتيت انتباه الرأي العام في المنطقة والتهرب من التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

بيان من الرئاسة الفلسطينية:

وأوضحت الرئاسة الفلسطينية، أنها تؤكد تقديرها الكبير للدور المصري الرافض لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، مشددة على أنها ترفض وجود أي قوات إسرائيلية على محور فيلادليفا ومعبر رفح البري.

 

ونوهت الرئاسة الفلسطينية، بأن الحدود الفلسطينية المصرية حدود سيادية.

وكان تحدث الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، عن محاولات الكيان الصهيوني الزج باسم مصر، مشددًا على أن إسرائيل قامت على الأكاذيب والادعاءات ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول في كل مرة الزج باسم مصر، موضحًا أن مصر هي الدولة الأكثر تعرضًا لهذه الأكاذيب.

محاولات الكيان الصهيوني الزج باسم مصر

وأوضح “سلامة”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، المذاع على قناة "الحياة"، أن نتنياهو في حالة هذيان سياسي والرد المصري حاسم وواضح في موقفه، مؤكدًا أن مصر ترفض جميع التصريحات الإسرائيلية، وأن الهدف من هذه الاستفزازات هو جر مصر واستفزازها، مؤكدًا أن إسرائيل تتعامل وكأنها فوق القانون.

وشدد الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، على أن مصر دولة كبيرة ولديها العديد من السيناريوهات التي تتعامل معها سياسيًا وعسكريًا، مؤكدًا أن مصر تستمر في جهودها لحفظ الدم الفلسطيني.

وتابع: “رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو هو من ينسف جهود السلام في كل مرة، وليس له مصلحة سياسية في الهدنة، والموافقة على الهدنة تضره وسيحاسب جنائيًا ودوليًا”.


أغلق مؤشر الأسهم القطرية جلسة تداولاته خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، مرتفعًا بواقع 39.00 نقطة، أي بنسبة 0.38 %، ليصل إلى مستوى 10.383.42 نقطة.

 

4d5509c0b2.jpg
 الأسهم القطرية

 

 وتم خلال الجلسة تداول فى أسواق الأسهم القطرية نحو 155 مليونًا و575 ألفًا و474 سهمًا، بقيمة 401 مليون و299 ألفًا و527.487 ريالًا، نتيجة تنفيذ 14575 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وبلغت رسملة السوق، في نهاية جلسة التداول فى أسواق الأسهم القطرية بنحو 599 مليارًا و274 مليونًا وألفًا و425.290 ريالًا، مقابل 598 مليارًا و365 مليونًا و421 ألفًا و952.070 ريالًا، في الجلسة السابقة.

 

 

الأسهم المغربية تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

355.jpg
الأسهم المغربية

 

أَغلقت الأسهم المغربية تعاملاتها خلال جلسة تعاملات، اليوم الثلاثاء، على انخفاض، مسجلاً مؤشرها الرئيسي (مازي) تراجعاً بنسبة 0.52 %، عند 13.895,68 نقطة.

 

 وتراجع مؤشر أداء المقاولات المدرجة في البورصة بنسبة 0.51 %، ليستقر عند 1.127,11 نقطة، كما سجل مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف، انخفاضاً بنسبة 0.54 % بمجموع 1.006,79 نقاط.

 

 وفيما يخص المؤشرات الدولية، فقد أغلق مؤشر "سي إس إي موروكو" على خسارة بنسبة 0.63 % بمجموع 13.104,99 نقاط.

 وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات نحو 298 مليون درهم مغربي، في حين بلغت رسملة البورصة ما يقارب 721 مليار درهم مغربي.

 

 

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

358.jpg
الأسهم الأردنية

 

أغلقت أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، على ارتفاع بنسبة 0.14 %، لتنهي تداولاتها عند مستوى 2413.88 نقطة.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى أسواق الأسهم الأردنية نحو 2.9 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 3.5 ملايين دينار أردني، نتيجة تنفيذ 2056 صفقة.

 

 

مؤشر الأسهم فى مسقط يغلق على ارتفاع

 

352.jpg
الأسهم فى مسقط 

 

أغلق مؤشر الأسهم فى مسقط "30" خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، عند مستوى 4777.90 نقطة مرتفعًا 6.1 نقاط وبنسبة 0.13 % مقارنة بآخر جلسة تداول التي بلغت 4771.79 نقطة.

 

 وبلغت قيمة التداول 4 ملايين و108 آلاف و162 ريالًا عُمانيًا مرتفعة بنسبة 7.1 % مقارنة بآخر جلسة تداول البالغة 3 ملايين و834 ألفًا و101 ريال عُماني.

 

 وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية انخفضت بنسبة 0.001 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.62 مليار ريال عُماني.

 


انطلقت رابع جلسات المحور الفكري لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الحادية والثلاثين "دورة د. علاء عبد العزيز" والذي يرأسها الدكتور سامح مهران، وتحمل تلك الجلسة عنوان "تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية" وأدار الندوة الدكتور هشام زين الدين من لبنان ، وبمشاركة كلاً من الدكتور تحرير الأسدي من العراق، والدكتور نشأت مبارك من العراق، والدكتورة أميرة الوكيل من مصر، والباحثة نوران مهدي من مصر.

استهل الدكتور هشام زين الدين، حديثه قائلاً: موضوع الجلسة اليوم  يطرح علينا مجموعة من الأسئلة لعل أهمها: هل هناك مركزيات لمفهوم الجسد في المسرح؟ هل هناك مركزية لجسد المرأة أم لجسد الرجل؟ الجسد العربي في المسرح هل هو ذاته الجسد الأوربي في المسرح؟ كل هذه تعتبر قضايا اشكالية والغوص فيها به نوع من المخاطرة الكبيرة واليوم سنستمع من الباحثين الأربعة الرد على هذه الأسئلة.

6d4b916ce4.jpg

د. تحرير الأسدي: العولمة تسعى لأن يكون العرض المسرحي في العالم واحد

وقال الدكتور تحرير الاسدي، من العراق والحاصل على ماجستير في الإخراج المسرحي بجامعة بغداد: لماذا العولمة؟ هذا الموضوع الذي قمت بإختياره في الماجستر لأننا نتعاطى العولمة بشكل يومي، ولها تأثير بشكل كبير على المجتمع، وقد لاحظت في العديد من العروض المسرحية المقدمة أننا نستنبط الأنماط من الغرب وتفتقد هذه العروض لخصوصيتنا، فبعض العروض تكون في وادي والمجتمع في وادي آخّر، نعم نحن منغمسون في العولمة وهذا موضوع حتمي حتى لهجتنا بدأت تتغير يوم بعد يوم وهذه هي أهداف العولمة، فهل العولمة تسعى أن يكون العرض المسرحي في العالم واحد؟

وتابع: فهي تسعى دائماً لإبعاد الأفكار التي تسبب أزمة في توسعها مثل الدين، فالعولمة موضوع ثقافي يراها البعض هي تحالف الغرب ضد الثقافات الأخرى، مفهوم الجسد الأن في الغرب يختلف عن مفهوم الجسد لدينا،  وبعض المخرجين يحاولون تقديم مفهوم الجسد في أوربا،ويجب الإشارة انه لا وجود لمسرح العولمة ولكن يوجد عولمة المسرح الذي يسعى لخلق مجتمعات استهلاكية، العولمة في نهاية الأمر هي اكتساح أشياء معينة لا تشمل فقط السلع بل الثقافة والفن كذلك.

 

د. نشأت مبارك: هناك ذاكرتين للجسد والجسد مقبرة الروح

من جانبه قال الدكتور نشأت مبارك، عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل: نحن الأن نمتلك أجسادنا لذلك فعلنا المقولة التي تقول أن الجسد مقبرة الروح، والعلم قال  : "أن هناك ذاكرتين للجسد الذاكرة الأولى هي ذاكرة الجسد التي ترسخت بفعل الثقافات والثانية وهي ذاكرة منسية سميتها بالجسد الذاكرة وهو الذي نبحث عنه تماما، والتي نحاول دائماً أن نخلق من خلالها تاريخنا، في الذاكرة الأولى يرتبط الجسد بكل مرجعياته الدينية والثقافية والإجتماعية أما الذاكرة الثانية يتمحور حول كيف يمكن أن يكون الجسد صانع لتاريخه ليحقق بذلك كينونته المفقودة.

وأضاف: هل أصبح الجسد ملزما للدلالات المجتمعية أم أصبح على الجسد أن ينتقل لمنطقة تحليلية أقرب للميتاعلامة، وسأجيب بإختصار: نعم إن الجسد بحاجة لأنه يعاني من أزمة وسبب الحضور  له في بعض الأحيان هو الإنغلاق بسبب التقاليد وافتقد الجسد حيويته وأصبح مكتشف لفجوة أسميت بالزجر ،الثاني أن الباحث عن تلك المنطقة هي محاولة منه لإعادة ذواتنا مرة أخرى حيث كانت الذات متحررة وهنا سنتمكن من تحديد الإنفلات عن الواقع والبحث عن الهوية بحكم ارتباطنا بمرجعيات أخرى.

354.jpg

نوران مهدي: المركزية ظهرت كي يتحول الغرب إلى المركز والدول العربية على الهامش

 

وفي مداخلة الباحثة نوران مهدي الحاصلة على ماجستير في النقد المسرحي، قالت: يعرف المفكر كمال عبد اللطيف في دراسته عن المركزية الثقافية، حيث ذكر أن المركزية ظهرت كي يتحول الغرب للمركز والدول الأخرى العربية تكون على الهامش، من خلال نموذج معين فرض علي الدول العربية وكي تنهض تلك الدول لابد أن تسير على نفس النهج، ويظهر لدينا مجموعة من الفنانين وقعوا في نفس الإشكالية ولم أجد أفضل من نموذج سيدي العرب الشرقاوي من المهجر، ويعيش في أوربا،  ونجده هنا يمتلك الهوية العربية وتحتضنه البيئة الغربية، وطرحت سؤال في ذهني هل ستكون عروضه مائلة لأي اتجاه، لان في بعض الفنانين يصروا على وجود الهوية العربية كنوع من الانتماء والبعض الآخر يمثل الثقافة الأوربية، فكيف تجلى مفهوم الهوية في أعمال سيدي العرب، خاصة أنه عروضه تعتمد على الجسد الراقص، ومن خلال ثلاث مقاطع من مسرحياته عرضت نوران طريقة تفكيره وتأثره بالثقافة الغربية في الأعمال.

356.jpg

د. أميرة الوكيل: في عالم بات مفتوحا ومتداخلا نتساءل عن بداية حدود الآخر وأين ينتهي

واختتمت الدكتورة أميرة الوكيل الأستاذ في قسم المسرح جامعة حلوان، الجلسة بورقتها البحثية حيث قالت: البداية يمكن اعتبار أن الاستكشافات الحديثة أدت إلي صُنع مسافة من القُرب والبعد في آن واحد عبر خلق عالمًا موازيًا، وهو ما يُشكل ليس اتجاهات ثنائية فحسب بل مسارات متنوعة ومتشابكة، وأصبح المتفرج يواكب الحدث بصورة آنية وشريكا بصناعته، كأن العمل الفني بمثابة بروفة دائمة التجدد، والمشاهد بوصفه آخر للعمل الفني؛ فلم تعد الإبداعات المسرحية الجديدة تنشغل بالإجابة عن الأسئلة الميتافيزيقة الكبري؛ بل تنحو للتلاعب وتجاوز الأفكار، كوسيلة لإعادة تقديمها بصيغ مختلفة.

وتابعت: هذا ما يعلن عن تذويب العلاقة بين الإنسان الذات الداخلية وبين الكون العالم الخارجي، لنكون بصدد تساؤل حول بداية حدود الآخر وأين ينتهي؟ في عالم بات مفتوحًا ومتداخلا علي نحو يُثير القلق والتأمل، كيف يُمكن تحديد هويتنا في عالم يذوب وتتماهي فيه العلامات؟ وصارت فيه الهوية تعددية وليست هوية أحادية كما أشار إدوارد سعيد، وهو ما يُحيل إلى إمكانية التداخل والتمازج بين الأنواع الأدبية المتنوعة، لعبة الهنا - الهناك"، المسافة ما بين الكاميرا وما يحدث في الواقع وما تتضمنه من فضاءات متعددة.


أكد البيت الأبيض، أنه يتم العمل على مقترح لتأمين الإفراج عن المحتجزين المتبقين في قطاع غزة وتوفير المساعدات للقطاع ووقف القتال، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات البيت الأبيض:

وشدد البيت الأبيض، على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته المرشحة بالانتخابات الأمريكية كامالا هاريس التقيا أمس مع فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة.

 

وأوضح البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة للإفراج عن المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

وكان أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته المرشحة للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس بحثا خطوات الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وينضم بايدن للمرة الأولى إلى حملة هاريس الانتخابية هذا الأسبوع في ظل اشتداد حدة المنافسة في الولايات المتأجرحة.

جثث رهائن إسرائيليين 

ومن المرجح أن تلقي واقعة العثور على جثث رهائن إسرائيليين في قطاع غزة مطلع الأسبوع بظلالها على الحدث، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بايدن في حملة هاريس منذ حصولها على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي بعد تنحيه.

 

ويبدأ هذا الأسبوع سباق ما بعد يوم العمال نحو انتخابات 5 نوفمبر، ومن المتوقع أن تكثف خلاله هاريس ومنافسها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب التواصل مع الناخبين، لا سيما في الولايات المتأرجحة التي تشهد منافسة حامية الوطيس مثل بنسلفانيا وميشيغن ونيفاد.


شارك محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى جلسة تحت عنوان "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، خلال مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمى 2024" بفرنسا، والذي تنظمه منظمة اليونسكو.

وأدار الجلسة لايشا جانييه، مسؤولة مشروع وحدة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم باليونسكو، بمشاركة الدكتور ياو أوسي أدوتوم، وزير التعليم بغانا، وجويس ليو، مديرة برنامج ( TECH4ALL ) ب "هواوي"، وممثلين منظمة اليونسكو، ودول غانا، وإثيوبيا، وتايلاند، والبرازيل. 

وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات هامة 

وقدم وزير التربية والتعليم الشكر مجددا لليونسكو على عقد هذا المؤتمر في هذا التوقيت الهام، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يأتي لبحث الخطوات التالية نحو تعزيز التعليم من خلال التكنولوجيا، وذلك بعد عدة لقاءات ماضية شهدت خطوات تنفيذية.

وقال وزير التربية والتعليم: "بينما نتأمل في الخطوات التي قطعناها، أود أن أؤكد على التعاون الدائم والوثيق بين مصر واليونسكو، خاصة من خلال مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة تمثل رؤية مشتركة للاستفادة من الابتكارات الرقمية لضمان التعليم الجيد والمتاح للجميع.

وأكد وزير التربية والتعليم أن مصر انتهجت خطوات هامة في رحلتها لتحقيق تحول جذري في التعليم، إيمانًا بأن التكنولوجيا ليست مجرد أداة بل هي محفز لإطلاق الإمكانات، ورعاية الإبداع، وتوسيع الفرص لكل من المعلمين والمتعلمين، مشيرًا إلى أن نجاح المرحلة الأولى من هذا المشروع هو شهادة على التزام معلمينا وشركائنا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه في هذا السياق، تم إطلاق المركز الوطني للتعلم عن بعد، وكذلك استوديو المحتوى الرقمي في الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر (PAT)، مؤكدًا أن هذه الإنجازات تعد ركائز لجهود الوزارة، حيث تمكننا من تعزيز نظام تعليمي أكثر شمولاً ومرونة وقابلية للتكيف، ويعد هذا أمر بالغ الأهمية في سد الفجوة بين التعليم في المناطق الريفية والحضرية، وضمان حصول الطلاب في جميع أنحاء مصر على نفس التجارب التعليمية عالية الجودة.

وقال وزير التربية والتعليم: "بينما ننتقل إلى المرحلة الثانية من المشروع، نهتم بالاستمرار في النجاح حيث ستشهد المرحلة المقبلة تمكين المعلمين من خلال أطر كفاءات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز المركز الوطني للتعلم عن بعد، وتوسيع المجتمعات الافتراضية للممارسة بحيث تضمن هذه الجهود أن يكون كل معلم مجهزًا لتحقيق النجاح".

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هذه الرحلة تتطلب التعاون المستمر لجميع أصحاب المصلحة مثل الحكومات الوطنية، والمنظمات الدولية، وشركاء التكنولوجيا، والأهم من ذلك، المعلمين الذين يسخرون هذه الأدوات في فصولهم الدراسية.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن امتنانه العميق لليونسكو وجميع الشركاء الذين عملوا بجد لجعل هذه المبادرة ناجحة، مؤكدًا أنه بالعمل المشترك لا يتم تطوير التعليم في مصر فحسب، بل يتم وضع نموذج للمنطقة والعالم، ومن خلال الجهود الجماعية، نضمن عدم تهميش أي متعلم، ويحقق التعليم تقدمًا كبيرًا في مجتمعنا.


أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه دائمًا عذر لاستمرار الحرب إلى الأبد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات لابيد:

وأوضح زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد، أن الشيء الوحيد الذي يهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو هو عدم انهيار حكومته.
وتابع لابيد، :"بدلًا من أن تحافظ الحكومة على حياة المواطنين والجنود فإن المواطنين والجنود هم من يحافظون على حياة الحكومة".

صرح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الثلاثاء، بأنه لا يوجد أحد في تاريخ إسرائيل عزّز قوة حماس أكثر من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال يائير عبر منصة إكس، الإثنين: "يا أعضاء الكنيست من حزب الليكود وشاس ويهودية التوراة، أنتم متواطئون في أكبر كارثة في تاريخ البلاد، هذه هي اللحظة التي يجب أن تتذكر فيها: أنك لم تقسم الولاء لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) بل لدولة إسرائيل".

وتابع يائير: "من أجل العائلات ومن أجل جنود الجيش الإسرائيلي، عليكم أن تطالبوا بصفقة رهائن وأن تقولوا بوضوح أنه إذا لم تتحقق فلن تتمكنوا من الاستمرار في كونكم جزءا من الائتلاف".
واتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية نتنياهو بافتعال مسألة محور فيلادلفيا لإحباط الوصول لصفقة قد تؤدي لانهيار حكومته.


 

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قرار المملكة المتحدة بحظر تصدير بعض الأسلحة إلى إسرائيل يعكس بحث الحلفاء الغربيين عن سبل للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة وتحولًا ملحوظًا في الدعم الدبلوماسي.

وأعلنت الحكومة البريطانية عن حظر 30 من أصل حوالي 350 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مشيرةً إلى المخاوف من احتمال استخدام بعض الأسلحة بما يتعارض مع القانون الدولي الإنساني. ويشمل الحظر أجزاءً لطائرات F-16 المقاتلة والطائرات المسيرة.

ورغم أن بريطانيا ترسل كمية قليلة نسبياً من الأسلحة إلى إسرائيل مقارنةً بالموردين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وألمانيا، فإن هذه الخطوة تعكس تحولًا ملحوظًا في الدعم الدبلوماسي - على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن بريطانيا قامت بضبط نهجها بعناية لضمان عدم التأثير على قدرة إسرائيل الدفاعية، فما زالت تسمح بتصدير المعدات المستخدمة في الغواصات والتدريبات، مما يدل على أن الحظر مصمم لمعالجة مخاوف محددة دون التأثير على الدفاعات الإسرائيلية بشكل واسع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تعكس شعورًا متزايدًا بين الحلفاء الغربيين الذين يبحثون عن طرق للضغط على إسرائيل لإنهاء النزاع في غزة، بينما يوازنون بين مصالحهم الاستراتيجية والدبلوماسية. 

ويقترح المحللون أن تحرك بريطانيا قد يكون سابقة لدول أخرى، مما قد يزيد من الضغط على الحكومة الإسرائيلية، حيث يشير نيف جوردون، أستاذ قانون حقوق الإنسان في جامعة كوين ماري بلندن، إلى أنه عندما تتخذ دولة حليفة مهمة مثل بريطانيا مثل هذه الخطوات، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على سمعة إسرائيل الدولية ويكون له تأثير الدومينو على الحلفاء الآخرين.

وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار بريطانيا واصفًا إياه بـ"المخزي"، ومن ناحية أخرى، ترى الجماعات المؤيدة لفلسطين أن الحظر لا يكفي وأنه نتيجة لتسوية سياسية بدلاً من محاولة حقيقية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار بريطانيا قد يكون له تداعيات أوسع. فقد سبقت بريطانيا في الماضي عندما كانت أول دولة تقدم صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مما دفع حلفاء آخرين لاتباع الخطى نفسها. وبالمثل، قد يشجع هذا الحظر دولًا أخرى على إعادة تقييم دعمها العسكري لإسرائيل.

ويعتقد المحللون أن تحرك بريطانيا يرسل رسالة بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية تفقد دعم حلفائها الغربيين، مما قد يضغط على إدارة بايدن لإعادة النظر في موقفها.

ويأتي تحرك بريطانيا في وقت تحث فيه الدول الغربية بشكل متزايد إسرائيل على السعي إلى هدنة. وبينما لم تفكر الولايات المتحدة في قطع إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل، أعرب الرئيس بايدن عن استيائه من النزاع المستمر في غزة وتساؤله عما إذا كان نتنياهو يبذل ما يكفي لتأمين هدنة.

وأعلنت دول غربية أخرى، بما في ذلك إسبانيا وإيطاليا وكندا، أيضًا عن قيود على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، على الرغم من أن هذه القيود غالبًا لا تؤثر على العقود الحالية أو الدعم غير القتالي.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن الحكومة اعتبرت أن هناك فرصة لاستخدام الأسلحة المصدرة في انتهاك القانون الإنساني كسبب رئيسي للحظر الجزئي. وانتقدت الحكومة البريطانية معالجة إسرائيل للمعتقلين وفشلها في زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة كأسباب رئيسية للحظر الجزئي. ومع ذلك، طمأن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي إسرائيل بدعم بريطانيا في حالة تعرضها للهجوم.

وتحت قيادة رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر، تأخذ بريطانيا موقفًا أكثر صرامة، تحت تأثير ضغوط الناخبين وقلق متزايد بشأن النفوذ المحدود على تصرفات إسرائيل في غزة. ولقد تخلى ستارمر عن خطط سابقة، دعمتها الحكومة المحافظة السابقة، لتحدي حق المحكمة الجنائية الدولية في طلب مذكرة توقيف ضد نتنياهو واستأنف التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، رغم تعليق التمويل في البداية.

وأظهر استطلاع حديث أن الدعم البريطاني لوقف إطلاق النار في غزة ينمو، حيث أيد 74% من البريطانيين مثل هذه التدابير و58% دعموا حظر الأسلحة على إسرائيل. كما أن حزب العمال، الذي لديه قاعدة تصويتية كبيرة من المسلمين والمؤيدين لفلسطين، واجه انتقادات من رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، الذي يرى أن السياسة الجديدة ستعزز حماس.


يستعد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ، لخوض المواجهة الافتتاحية بتصفيات القارة الأفريقية المؤهلة لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية بالمغرب 2025 ، أمام كاب فيردي في العاشرة من مساء يوم الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي.
 


ومن المتوقع ن يخوض المنتخب الوطني اللقاء بتشكيل يضم كل من ..
حراسة المرمى : محمد الشناوى.
خط الدفاع : محمد هانى ، محمد عبد المنعم، رامى ربيعة ، محمد حمدى.
الوسط : محمد الننى ، حمدى فتحى ، إمام عاشور.
صانعي اللعب : عمر مرموش ، محمد صلاح .
الهجوم : مصطفى محمد.

وتأتي قائمة منتخب مصر لمعسكر سبتمبر:
محمد الشناوى ومصطفى شوبير وحمزة علاء ورامى ربيعة ومحمد عبد المنعم ومحمد هانى وإمام عاشور ومروان عطية وأحمد نبيل كوكا  (من الأهلي) ومحمد صلاح قائد فريق ليفربول الانجليزى والمنتخب ومحمد الننى لاعب الجزيرة الإماراتى ومحمود حسن "تريزيجيه"، لاعب فريق طرابزون سبور التركي وعمر مرموش مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني ومصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي وحمدى فتحى لاعب الوكرة القطرى وأحمد حجازى مدافع نيوم السعودى، وثلاثي الزمالك، أحمد سيد "زيزو" ومحمد شحاتة وناصر ماهر.


قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المرحلة المقبلة ستشهد تمكين المعلمين من خلال أطر كفاءات الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في جلسة تحت عنوان "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، وذلك خلال مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمى 2024" بفرنسا، والذي تنظمه منظمة اليونسكو.

وزير التربية والتعليم:  تعزيز المركز الوطني للتعليم عن بعد

ولفت وزير التربية والتعليم إلى تعزيز المركز الوطني للتعلم عن بعد، وتوسيع المجتمعات الافتراضية للممارسة بحيث تضمن هذه الجهود أن يكون كل معلم مجهزًا لتحقيق النجاح.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى إطلاق المركز الوطني للتعلم عن بعد، وكذلك استوديو المحتوى الرقمي في الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر (PAT).

وأكد وزير التربية والتعليم أن هذه الإنجازات تعد ركائز لجهود الوزارة، حيث تمكننا من تعزيز نظام تعليمي أكثر شمولاً ومرونة وقابلية للتكيف، ويعد هذا أمر بالغ الأهمية في سد الفجوة بين التعليم في المناطق الريفية والحضرية، وضمان حصول الطلاب في جميع أنحاء مصر على نفس التجارب التعليمية عالية الجودة.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن مصر انتهجت خطوات هامة في رحلتها لتحقيق تحول جذري في التعليم، إيمانًا بأن التكنولوجيا ليست مجرد أداة بل هي محفز لإطلاق الإمكانات، ورعاية الإبداع، وتوسيع الفرص لكل من المعلمين والمتعلمين.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن نجاح المرحلة الأولى من هذا المشروع هو شهادة على التزام معلمينا وشركائنا.
 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذه الرحلة تتطلب التعاون المستمر لجميع أصحاب المصلحة مثل الحكومات الوطنية، والمنظمات الدولية، وشركاء التكنولوجيا، والأهم من ذلك، المعلمين الذين يسخرون هذه الأدوات في فصولهم الدراسية.

وأعرب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن امتنانه العميق لليونسكو وجميع الشركاء الذين عملوا بجد لجعل هذه المبادرة ناجحة.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه بالعمل المشترك لا يتم تطوير التعليم في مصر فحسب، بل يتم وضع نموذج للمنطقة والعالم، ومن خلال الجهود الجماعية، نضمن عدم تهميش أي متعلم، ويحقق التعليم تقدمًا كبيرًا في مجتمعنا.



المصدر : رياضة : أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية اليوم الثلاثاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : الأمم المتحدة تدعو للتحقيق في إعدام الرهائن الإسرائيليين ومحاسبة المسؤولين
التالى وظيفة جامعة.. جامعة دبي تعلن عن وظائف أعضاء هيئة تدريس