أخبار عاجلة
رياضة : ميكالي يرفض تدريب منتخب مصر للشباب -

محليات قطر : وزارة البيئة تنظم ورشة عمل تحضيرية استعدادا لمؤتمر COP29

محليات قطر : وزارة البيئة تنظم ورشة عمل تحضيرية استعدادا لمؤتمر COP29
محليات قطر : وزارة البيئة تنظم ورشة عمل تحضيرية استعدادا لمؤتمر COP29

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 05:49 مساءً

نافذة على العالم - محليات

22

17 سبتمبر 2024 , 06:36م
alsharq

شعار وزارة البيئة والتغير المناخي

الدوحة - قنا

 نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، بالتعاون مع مكتب المعهد العالمي للنمو الأخضر في قطر، ورشة عمل تحضيرية بعنوان "المسارات الاستراتيجية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين" COP29، وذلك للتحضير لمؤتمر الأطراف المقبل، والمقرر عقده في العاصمة الأذربيجانية باكو خلال الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر المقبل.

وشهدت الورشة حضور أكثر من 50 مشاركا من مختلف الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة، اطلعوا على القضايا الحيوية، التي من المتوقع أن تشكل محور مفاوضات مؤتمر COP29، بهدف تعزيز وعيهم بالموضوعات الرئيسية التي ستتم مناقشتها في المفاوضات المناخية.

وتضمنت الورشة تحليلا لنتائج الجلسات الأخيرة للأجهزة الفرعية للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ SB60، حيث تعرف المشاركون على مواضيع هامة مثل برنامج العمل للتخفيف من تأثيرات التغير المناخي، وجهود التحول العادل، وما حققته قطر في تنفيذ المادتين 6.2 و6.4 من اتفاق باريس، بالإضافة إلى الهدف الجماعي الجديد للتمويل المناخي.

كما شملت مناقشات حول الاستراتيجيات العالمية المتطورة للتكيف مع التغير المناخي، وإرشادات عملية للمفاوضين، منها استراتيجيات التعاون الفعال في مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين COP29 ومهارات التفاوض الأساسية، إلى جانب إعداد المندوبين للجوانب التشغيلية للمؤتمر وتعزيز قدرتهم على التعامل مع المفاوضات المعقدة.

وأكد المهندس أحمد محمد السادة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التغير المناخي، خلال ورشة العمل أن ظاهرة تغير المناخ تشكل أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن آثارها السلبية تمتد لتشمل جميع جوانب الحياة، بما في ذلك حياة الإنسان ومسارات التنمية المستدامة.




وأوضح أن هذه التحديات تتشابك في أبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، بما يتطلب وضع استراتيجيات شاملة لمواجهتها، وتعزيز التعاون الدولي والعمل المشترك بين الدول لإيجاد حلول مستدامة وفعالة.

وشدد على التزام قطر بتعهداتها تجاه اتفاق باريس وأهداف التنمية المستدامة والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، مؤكدا أن الدولة أطلقت مجموعة من السياسات والبرامج الوطنية لمواجهة آثار تغير المناخ والتكيف معها، ومن أبرزها الاستراتيجية الوطنية للبيئة وتغير المناخ، وخطة العمل الوطنية لتغير المناخ 2030، والمساهمة المحددة وطنيا NDC.

وأشار إلى أن هذه السياسات تسهم بشكل فعال في تحقيق "رؤية قطر الوطنية 2030"، التي تسعى إلى إرساء توازن مستدام بين النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وحماية البيئة.

وقدم المهندس السادة شكره لمكتب المعهد العالمي للنمو الأخضر GGGI في قطر ومعهد أبحاث ميتسوبيشي MRI على الشراكة المتميزة، معربا عن أمله في أن تسهم المناقشات والتوصيات التي طرحت خلال الورشة في تعزيز مصالح قطر الوطنية لمواجهة تحديات التغير المناخي.

من جانبه، أكد السيد تشيدن بالميس، القائم بأعمال رئيس مكتب المعهد العالمي للنمو الأخضر في قطر، أن قطر تلعب دورا رئيسيا في تعزيز أجندة المناخ العالمية، باعتبارها دولة ذات موارد ونفوذ كبيرين، مشيدا بتأثيرها الواضح في التصدي للآثار السلبية للتغيرات المناخية وتقديم حلول عملية ومستدامة تساهم في حماية البيئة وتحسين نوعية الحياة للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأوضح بالميس أن هذه الورشة تعكس جهود قطر الحقيقية في مواجهة التحديات البيئية التي تفرضها أزمة التغير المناخي على العالم بأسره.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة البيئة تنظم ورشة عمل تحضيرية استعدادا لمؤتمر COP29

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدفاع يلتقي وزير الدفاع وشؤون المحاربين بجمهورية ناميبيا
التالى محليات قطر : كونتيك إكسبو 2024 يستعرض المزيد من الفرص الاستثنائية في التكنولوجيا الحديثة والبناء والخدمات