أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

أخبار قطر : جناح جامعة حمد بإكسبو يستعرض الزراعة بدون تربة

أخبار قطر : جناح جامعة حمد بإكسبو يستعرض الزراعة بدون تربة
أخبار قطر : جناح جامعة حمد بإكسبو يستعرض الزراعة بدون تربة

الخميس 2 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

10

02 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

تساهم الابتكارات المحلية المعروضة بأجنحة المؤسسات الاكاديمية الوطنية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، في تعزيز الوعي ونشر ثقافة وتقنيات المستقبل الأخضر الداعم للاستدامة بالدولة، وتدعم هذه الابتكارات تحقيق أهداف المعرض الدولي.

وتعد مؤسسة قطر من أبرز المؤسسات الداعمة للابتكار، ويتسم جناح البستنة الموجود للمؤسسة بالتنوع في مشاريعه البحثية، تحت شعار «ابتكارات محلية لمواءمة عالمية».

ويتصدر جناح البستنة التابع لجامعة حمد بن خليفة الشريكة للمؤسسة، هذه الاجنحة فاعلية في استقطاب الزوار الباحثين عن معرفة كل ما هو جديد في عالم الزراعة المائية (بدون تربة) ويطرح تجربة مبتكرة ومزدوجة تتمثل في عملية تحلية المياه المستخدمة في النباتات واستنزاع الاسماك والاعتماد بالكامل داخل الجناح على منتجات ومواد معادة التدوير.

الزراعة المائية




ويقدم الجناح نموذجاً مصغراً لعملية الزراعة المائية «بدون تربة»، وتعتمد على رزاعة نباتات داخل أنابيب، رأسية، وتتغذى النباتات وهي في معظمها عشبي، على المياه الواردة إليها من مضخات تقوم بدورة عمل في منتهى الدقة، فيما يشبه الدورة الدموية في الجسم الإنسان، فبعد تغطية المياه للبناتات تتوجه إلى مسار آخر، في أنابيب أرضية، تحمل معها ترسبات عملية الري إلى أحواض المزارع السمكية التي تعلوها طبقة أخرى من النباتات تتغذى من المياه، مما يظهر أهمية الزراعة المائية في إنشاء مشاريع جديدة في مجال الاستزراع السمكي وتحسين الإنتاج المحلي من الأسماك الطازجة، وتحقيق طفرة تسهم في تحسين الاكتفاء الذاتي وزيادة المخزون الإستراتيجي مع انهاء مشكلات حرارة الجو في وقت واحد.

وقد نجح طلاب جامعة حمد في عمل نماذج متنوعة أخرى في محيط جناح «البستنة» بالمعرض، حيث يوجد نوع الزراعة اللوحية المعروفة «بالبيت الأخضر» وهي أشبه بالمسطح الأخضر المتكامل المقسم إلى مربعات، يحوي كل مربع نوعاً من النبات يتغدى وفقاً لنظام ري شديد الدقة.

ووفقاً للقائمين على جناح «البستنة» فإن مشروع الزراعة بدون تربة الموجود يعتمد بالكامل على مياه معاد تدويرها بالكامل، لافتين إلى وجود محكي صغير داخل الجناح يشير إلى دورة إعادة تحلية المياه من البداية وصولاً إلى الاستخدامات المتعددة.

وكشف القائمون على الجناح أن المكونات الموجودة فيه من مواد معاد تدويرها بالكامل، وأكدوا أن مشروع الزراعة المائية بالجناح، مشروع طلابي بالأساس، وسوف ينقل إلى مؤسسة قطر عقب انتهاء المعرض.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : جناح جامعة حمد بإكسبو يستعرض الزراعة بدون تربة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية