أخبار عاجلة
رياضة : ميكالي يرفض تدريب منتخب مصر للشباب -

علامات تنذر بالخطر خلال الحمل.. قلة حركة الجنين أبرزها

علامات تنذر بالخطر خلال الحمل.. قلة حركة الجنين أبرزها
علامات تنذر بالخطر خلال الحمل.. قلة حركة الجنين أبرزها

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 05:35 مساءً

نافذة على العالم - علامات تنذر بالخطر أثناء الحمل.. ترغب العديد من السيدات الحوامل في معرفة العلامات التي تشير لوجود خطر يهدد صحة الأم والجنين؛ لمحاولة تجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي علامات تنذر بالخطر أثناء الحمل.

علامات تنذر بالخطر أثناء الحمل

وعن علامات تنذر بالخطر أثناء الحمل، تنبه الدكتورة مها السعيد، أخصائية أمراض النساء والتوليد، إلى أن هناك عدة أعراض تنبه المرأة الحامل بوجود خطور أثناء الحمل، والتي عادة ما تشتمل على ما يلي:

قلة حركة الجنين

في حال الشعور بقلة حركة الجنين، يمكن للمرأة الحامل أن تتناول قطعة من الشوكولاتة أو تنام على أحد جانبيها لكي تحث الجنين على الحركة، كما يمكن اللجوء إلى طريقة العد.

فمن الطبيعي أن يتحرك الجنين 10 حركات كل ساعتين، وفي حال قلت حركته خلال اليوم عن 10 حركات ينصح يزيارة الطبيب المختص لعمل السونار والاطمئنان على صحة الجنين.

ارتفاع درجة الحرارة

كما يضر ارتفاع درجة حرارة الحامل بصحة الجنين؛ إذ ترتفع درجة حرارته أيضًا، فضلًا عن أن الدم المتدفق إلى الرحم فيتحول بشكل تلقائي إلى الجلد؛ لمحاولة تبريده واستعادة توازنه، ما يجعل حياة الجنين معرضة للخطر.

النزيف المهبلي

هناك عدة تشخيصات طبية للنزيف المهبلي خلال فترة الحمل، ففي حال المعاناة من نزيف حاد مع ألم شديد بالبطن يشبه تشنجات الحيض خلال الثلث الأول من الحمل، فقد يكون ذلك علامة على وجود الحمل خارج الرحم، ولكن عند حدوث النزيف خلال الثلث الثاني من الحمل فقد يشير ذلك إلى احتمالية الإصابة بالإجهاض ولكن يدل حدوث النزيف المهبلي بالثلث الأخير من الحمل على انفصال المشيمة عن بطانة الرحم.




وتحذر الدكتورة مها السعيد من أنه في  جميع الحالات يُعد النزيف إحدى العلامات الدالة على خطورة الحمل.

الغثيان الشديد

يعد الشعور بالغثيان أحد الأمور الطبيعية خلال فترة الحمل، وفي حال تكرر ذلك الشعور بشكل مبالغ فيه فهنا لا يبقى أي طعام أو شراب، ما قد يتسبب في الإصابة بالجفاف ويعرض الجنين للخطر.

الإغماء

كما يجب عدم إهمال حالات الإغماء أثناء الحمل؛ إذ أنه قد ينتج عن الجفاف أو ربما يدل على وجود مشكلات بالدورة الدموية أوبالقلب، وقد يرجع السبب في بعض الحالات لعدم وصول الأكسجين الكافي إلى الدماغ، وهنا لن يحصل الطفل على ما يكفيه.

سيدة حامل تشعر بقلة حركة الجنين

تدفق الماء من المهبل

وكذلك ينذر تدفق الماء بانفجار كيس الماء حول الجنين، ما يمثل خطورة على الجنين، ويجب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور؛ لمعرفة هل  هناك ما يكفي من الماء أم أنه يجب إخراج الجنين بشكل فوري.

الطلق المبكر

كما يجب عى المرأة الحامل الانتباه لما يعرف بـ"الطلق الكاذب"، والذي يكون عبارة عن انقباضات غير منتظمة بالرحم ولا تزداد بمرور الوقت، في حين أن الطلق الحقيقي يكون عبارة عن انقباضاتن وبينها فترة منتظمة تقل بشكل تدريجي فتزداد الانقباضات.

عدم وضوح الرؤية

وقد يرجع الاضطراب بالبصر أو الشعور بالصداع المستمر الشديد لمدة طويلة لحدوث تسمم الحمل، وأو أيضًا بسبب ارتفاع ضغط الدم، وفي كلتا الحالتين بجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

 


المصدر : علامات تنذر بالخطر خلال الحمل.. قلة حركة الجنين أبرزها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب ثقب الرئة.. البثور الهوائية الممزقة أبرزها
التالى ما هو مرض الزلال؟.. إليك الأسباب والأعراض