أسباب ثقب الرئة.. البثور الهوائية الممزقة أبرزها

أسباب ثقب الرئة.. البثور الهوائية الممزقة أبرزها
أسباب ثقب الرئة.. البثور الهوائية الممزقة أبرزها

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 05:35 مساءً

نافذة على العالم - أسباب ثقب الرئة.. يعرف ثقب الرئة أيضًا بالاسترواحِ الصدري أو الصدر المثقوب أو انخماص الرئة وهو أحد الأمراض المسببة للمعاناة من مشكلات صحية بالرئتين وغيرهما، وهي حالة صحية خطيرة تستوجب العلاج، فهيا نتعرف فيما يلي على أسباب ثقب الرئة. 

أسباب ثقب الرئة

وعن أسباب ثقب الرئة، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" تنتج الإصابة بثقب الرئة عن تجمع الهواء بمنطقة الفراغ التي توجد بين طبقتين من الأنسجة المبطنة للرئة، ما يتسبب في الضغط الشديد على الرئتين ما يعيق قدرتهماعلى التوسع.

ومن أبرز أسباب ثقب الرئة ما يلي:

إصابة في الصدر

قد يحدث الانخماص الرئوي أو اللاتوسع الرئوي؛ بسبب تعرض المريض لأيّ إصابة غير شديدة أو اخ كنتيجة لحدوث اختراق بالصدر، فتنتج تلك الإصابات غالبًا؛ تنيجة التعرض لبعض حوادث السيارات أو الإصابة خلال الاعتداءات الجسدية.

وكذلك يمكن أن تتسبب بعض الإجراءات الطبية في حدوث إصابة الصدر دون قصد، أثناء إدخال الإبرة بالصدر.




 أمراض الرئة

كما أن هناك عدة أمراض بالرئة قد تتسبب في الإصابة بتلف الرئة، ومنها: مرض الانسداد الرئوي المزمن، وأيضًا التليف الكيسي، فضلًا عن الالتهاب الرئوي.

البثور الهوائية الممزقة

كما يمكن أن تظهر بعض البثور الهوائية الصغيرة التي تعرف بـ"الفقاعات أعلى الرئة"، إذ قد تنفجر هذه الفقاعات أحيانًا ما يتيح تسرب الهواء للفراغ الذي يحيط بالرئتين.

نموذج هيكلي توضيحي لثقب الرئة

جهاز التنفس الصناعي الميكانيكي

وفي بعض الحالات قد يحدث ثقب الرئة أو استرواح الصدر لدى المصابين الذين يحتاجون للمساعدة الميكانيكية حتي يمكنهم التنفس؛ فجهاز التهوية قد يسبب عدم وجود توازن بضغط الهواء الداخل إلى الصدر فيتسبب في انهيار الرئة بشكل كامل. 

هل الهواء في الرئة خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الهواء بالرئة خطير؟، ينوه غالبية الأطباء المتخصيصن إلى أنه المضاعفات المحتملة لوجود هواء في الرئة عادة ما تختلف تبعًا لحجم استرواح الصدر، وشدته والسبب والعلاج.

جدير بالذكر أنه أحيانًا قد يستمر الهواء في التسرب في حال عدم غلق الفتحة التي توجد بالرئة أو قد يتكرر استرواح الصدر، ومن أابرز مضاعفات تسرب الهواء من الرئة ما يلي:

  • حدوث التجوفات.
  • وأيضًا التهاب الفراغ الجنبي.


المصدر : أسباب ثقب الرئة.. البثور الهوائية الممزقة أبرزها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض استرواح الصدر.. بينها ضيق التنفس
التالى علامات تنذر بالخطر خلال الحمل.. قلة حركة الجنين أبرزها