أخبار عاجلة

خيار علاجي جديد لسرطان الثدي المقاوم للأدوية.. ما هو؟

خيار علاجي جديد لسرطان الثدي المقاوم للأدوية.. ما هو؟
خيار علاجي جديد لسرطان الثدي المقاوم للأدوية.. ما هو؟

السبت 14 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - اكتشف فريق متعدد التخصصات من الباحثين في جامعة إلينوي، خيارًا علاجيًا جديدًا محتملًا لسرطان الثدي المقاوم للأدوية.

وتوضح نتائجهم، التي نُشرت في مجلة Breast Cancer Research and Treatment، دور منشطات موت الخلايا الحديدية في التغلب على المقاومة المكتسبة لمثبطات FOXM1.

مقاومة الأدوية

تشكل مقاومة الأدوية مشكلة صعبة بالنسبة للعديد من مرضى سرطان الثدي من خلال تقليل فعالية العديد من العلاجات طويلة الأمد.

وعلى الرغم من أن علاجًا معينًا قد يقتل معظم خلايا السرطان، إلا أن نسبة صغيرة منها تقاوم العلاج، مما يسمح لها بالبقاء والنمو والانتشار، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

تعتمد قدرة الخلايا السرطانية على البقاء والنمو على التوازن بين تكاثر الخلايا وموتها. ومن بين العوامل التنظيمية المهيمنة التي تحكم تكاثر خلايا سرطان الثدي ونموها وبقائها مستقبلات هرمون الاستروجين وFOXM1، وهو عامل نسخ يعزز السرطان ويتواجد بكثرة في العديد من أنواع السرطان ولا يوجد في معظم الأنسجة الطبيعية للبالغين.

يحفز FOXM1 تكاثر الخلايا، ولكن كما يظهران، فإنه يقمع أيضًا موت الخلايا، مما يتيح بقاء الأورام.

قالت بينيتا كاتزينيلينبوجن، أستاذة علم وظائف الأعضاء الجزيئية والتكاملية في جامعة سوانلوند ومؤلفة الدراسة: "إذا كان لديك المزيد من الخلايا وكانت تموت بشكل أقل، فستحصل على أورام أكبر وأكثر عدوانية".

أراد فريق كاتزينيلينبوجن تحديد دور FOXM1 في تعزيز بقاء خلايا سرطان الثدي وعدوانيتها لتحسين النتائج السريرية لدى مريضات سرطان الثدي.

بدأ الباحثون بتطوير مثبطات FOXM1 التي تسمى مركبات NB والتي ترتبط بـ FOXM1، مما يعوق نشاطه.




لكن بعض خلايا سرطان الثدي التي يتم قمعها في البداية بواسطة مركبات NB تصبح مقاومة لتأثيراتها القاتلة، مما يؤدي إلى بقاء هذه الخلايا السرطانية ونموها.

يقول كاتزينيلينبوجن: "إن الخلايا السرطانية خلايا ذكية للغاية، لذا فهي تتوصل إلى طرق لكي تصبح مقاومة للتأثيرات القاتلة لهذه المثبطات، فهي لا تتعرض للقتل بسبب المثبطات، بل تظل على قيد الحياة وتنمو".

قام الباحثون بفحص التغيرات في هذه الخلايا التي مكنتها من التكيف والبقاء في وجود مثبط، وبشكل غير متوقع، كشف تحليل جينات الحمض النووي الريبي العالمي أنه في خلايا سرطان الثدي الإيجابية لمستقبلات الأستروجين والسلبية الثلاثية، كانت مقاومة تثبيط FOXM1 مصحوبة بمستويات مرتفعة من الجينات الكابتة للموت الحديدي.

يشير هذا إلى أنه يمكن عكس المقاومة المكتسبة لمثبطات FOXM1 باستخدام محفزات موت الخلايا المبرمج المعتمد على الحديد.

تعتمد الخلايا السرطانية بشكل كبير على الحديد في نشاطها الأيضي.

وقال كاتزينيلينبوجن: "لقد شجعنا ذلك على النظر بشكل أعمق في حالة موت الخلايا الحديدية في الخلايا الحساسة وفي الخلايا التي أصبحت مقاومة للمثبطات"،

وأضاف: "من كل تجربة نقوم بها، نتعلم أشياء جديدة في كثير من الأحيان وتجعلنا ننظر إلى أبعاد جديدة".

وعلى الرغم من أن النتائج التي توصل إليها الفريق سوف تحتاج إلى مزيد من الدراسة في نماذج حيوانية حية، فإنهم يأملون في أن يكون استخدام منشطات موت الخلايا الحديدية أداة فعالة لعلاج مجموعة واسعة من أنواع السرطان وتعزيز الاستجابة العلاجية لتثبيط FOXM1.

وقال كاتزينيلينبوجن: "لقد بدأنا العمل على الأعضاء، وهي متعددة الخلايا وتحاكي بشكل أكبر البيئة الطبيعية للثدي التي قد يتواجد فيها السرطان، وبناءً على ذلك، فإن الخطوات التالية ستكون التحرك نحو التجارب السريرية للسلامة ثم الفعالية".

 


المصدر : خيار علاجي جديد لسرطان الثدي المقاوم للأدوية.. ما هو؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب الدمامل المتكررة.. عوامل متعددة انتبه إليها
التالى مرض وعائي غامض.. اكتشاف سبب خلل التنسج العضلي الليفي