أخبار عاجلة

ما فوائد السمسم للأطفال.. وهل تختلف قيمته الغذائية حسب نوعه؟

ما فوائد السمسم للأطفال.. وهل تختلف قيمته الغذائية حسب نوعه؟
ما فوائد السمسم للأطفال.. وهل تختلف قيمته الغذائية حسب نوعه؟

الخميس 12 سبتمبر 2024 05:48 مساءً

نافذة على العالم - تحدثت الدكتورة شيماء هواس، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن فوائد السمسم للأطفال، موضحة أنه من الأطعمة المليئة بالفوائد، والتي يمكن إدخالها للطفل مع بداية إدخال الطعام.

فوائد السمسم للأطفال

وذكرت شيماء هواس، أن السمسم مصدر غني بالبروتين حيث إن 30 جرامًا منه تحتوي على 5 جرامات من البروتين الضروريّ للبناء العضلي لجسم الطفل الرضيع.

بالإضافة إلى أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة حيث تحتوي بذور السمسم على مركبات الليغنان، والتي تمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة، وهي مركبات تساعد على التقليل من الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، وتسبب هذه الحالة الضارّة تلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى ذلك فإن بذور السمسم تحتوي على شكل من أشكال فيتامين هـ الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ويعزز صحة القلب للأطفال الرضع.

وأوضحت أخصائية طب الأطفال، أن السمسم مصدر غني بفيتامينات ب، والتي تتوفر في كلٍّ من قشور السمسم وبذوره والتي تلعب دورًا هامًا في التطور الذهني وتعزيز صحة الجهاز العصبي والتمثيل الغذائي للأطفال الرضع.

واستكملت: السمسم غني بعنصر النحاس الذي يساعد على تكوين خلايا الدم ودعم الجهاز المناعي للأطفال الرضع.




وأضافت: ليس هذا فقط فالسمسم مصدر ممتاز للمنغنيز والكالسيوم والفسفور، ويعزز صحة العظام والأسنان وأيضًا يساعد على التسنين، كما يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في نقل الإشارات العصبية، وحركة العضلات، ووظائف الأوعية الدموية، وإفراز الهرمونات.

وأشارت إلى أن السمسم يعد مصدر للمغنيسيوم، والحديد، والزنك والسيلينيوم، وهذه العناصر تعزز الجهاز المناعي والبناء العضلي وصحة القلب للأطفال الرضع. 

كما أنه غني بالألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء، حيث تحتوي قشور السمسم على الألياف غير القابلة للذوبان، كما أن محتوى الألياف القابلة للذوبان في قشور السمسم أعلى بكثير.   

وأكدت أخصائية طب الأطفال، أنه يمكن تقديم السمسم للطفل الرضيع من عمر ٦ شهور نيئ مطحون وإضافته للوجبات بعد التأكد من عدم التحسس، وتقديمة من عمر السنه محمص مطحون، يتم تقديمة بمقدار نصف ملعقة صغيرة يوميًا.

أنواع السمسم وقيمته الغذائية

يتساءل الكثير من الناس عن أنواع السمسم والفرق في القيم الغذائية بينها، وحول هذا التساؤل تُجيب أخصائية طب الأطفال موضحة أن هناك نوعين من السمسم وهو الفاتح والغامق وكلاهما له نفس القيمة الغذائية.


المصدر : ما فوائد السمسم للأطفال.. وهل تختلف قيمته الغذائية حسب نوعه؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: من يعانون من مضاعفات السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة
التالى ما هو اعتلال ليبر العصبي الوراثي البصري؟