أخبار عاجلة

أعراض التهاب الفقرات التصلبي.. ألم أسفل الظهر أثناء الراحة أبرزها

أعراض التهاب الفقرات التصلبي.. ألم أسفل الظهر أثناء الراحة أبرزها
أعراض التهاب الفقرات التصلبي.. ألم أسفل الظهر أثناء الراحة أبرزها

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 03:49 صباحاً

نافذة على العالم - أعراض التهاب الفقرات التصلبي.. يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بمرض التهاب الفقرات التصلبي، والذي يعرف أيضًا بعدة مسيمات منها: التهاب العمود الفقري الروماتويدي أو كذلك التهاب الفقار المقسط، فضلا عن التهاب الفقار اللاصق، وهو أحد امراض  المناعة الذاتية المزمنة، ويؤثر هذا الالتهاب على العمود الفقري بشكل خاص، فتبدأ عظام العمود الفقري تلتحم مع بعضها بشكل تدريجي فيما يعرف بالتصلب، إذ تصبح المفاصل والفقرات أكثر قساوة وصعبة الحركة وتسب الألم الشديد، وقد يسفر عن تقوس المصاب به للأمام، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض التهاب الفقرات التصلبي.

أعراض التهاب الفقرات التصلبي

يشير الدكتور محمود حسين الديب، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، إلى أن أعراض التهاب الفقرات التصلبي متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:




  • الشعور بألم أسفل الظهر وخاصة أثناء الراحة، والذي يتحسن عقب بذل جهد جسدي، لاسيما في الصباح عقب الاستيقاظ من النوم.
  • مع الشعور بألم في المؤخرة.
  • فضلا عن إحساس المريض بالتيبس.
  • وكذلك الشعور بالتعب.
  • فضلًا عن ملاحظة نقصان الوزن.
  • والمعاناة من التهاب العنبية بالعين.
سيدة تعاني من التهاب الفقرات التصلبي

هل التهاب الفقار اللاصق خطير؟

وفيما يخص إجابة سؤال هل التهاب الفقار اللاصق خطير؟، ينبه استشاري جراحة العظام والعمود الفقري إلى أنه في بعض الأحيان قد يتعرض المريض لعدة اضطرابات، على النحو التالي:

  1. حدوث اضطراب عند الوقوف أو المشي ينجم بسبب التئام الفقرات الذي يتسبب في انعدام الحركة بالعمود الفقري، ما يسفر عن جعل العمود الفقري يبدو على هيئة قصب الخيزران.
  2. وأيضًا من الوارد حدوث اضطرابًا في التنفس نتيجة تصلب فقرات العمود الفقري، ما يمنع التوسع الطبيعي بالقفص الصدري أثناء التنفس.
  3. فضلا عن الضرر في القلب الذي ينتج عن التهاب بمنطقة الصمامات، ويسفر عن حدوث قصور بعمل الصمام الأبهري، أو التعرض لالتهاب الصمام الأبهري، ما يتسبب في المعاناة من التهاب الأبهر.

جديلا بالذكر أن التهاب الفقرات التصلبي يعد مرض روماتزمي في العادة تظهر أعراضه تدريجيا، لاسيما خلال العمر ما بين 20-30 عامًا.

ويشار إلى أنه لدى بعض الحالات يتمثل المرض في حدوث نوبات من الالتهاب الشديد ثم يتبعها حالة من َ الهدوء فيقل الشعور بالضعف والعجز، بينما لا يمر بعض المرضى بحالات من الهدوء ولكنهم يعانون من التهاب حاد وألم شديد قد يتسبب في العجز الشديد مع  تقدم المرض.


المصدر : أعراض التهاب الفقرات التصلبي.. ألم أسفل الظهر أثناء الراحة أبرزها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استشاري صحة نفسية: المراهقون يعانون من الاكتئاب المبتسم بسبب السوشيال ميديا
التالى هل يساعد العلاج الجيني في علاج الجلوكوما والتنكس البقعي المرتبط بالعمر؟