أخبار عاجلة

هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟

هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟
هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟

الاثنين 9 سبتمبر 2024 07:40 مساءً

نافذة على العالم - نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أسباب إيجابية الروماتويد، حيث يجب الفحص سواء كانت التحاليل سلبية أم ايجابية للتشخيص الصحيح.

وكشف الدكتور ياسر عزت؛ استشاري الروماتيزم والمفاصل، عن الإجابة على سؤال مفاده «هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟»

أسباب ايجابية تحليل الروماتويد

وقال استشاري الروماتيزم، إن غاليية المرضى يأتون لعيادة طبيب الروماتيزم محولين من أطباء آخرين، لوجود إبجابية في تحليل مرض الروماتويد؛ ولكن إيجابية التحليل فقط ليست دليلا على وجود المرض وهذا يرجع لأن تشخيص مرض الروماتويد يعتمد على عدة عوامل يجب معرفتها.

وأضاف طبيب الروماتيزم، أن العوامل التي يعتمد عليها مريض الروماتويد هي شكوى المريض والتاريخ المرضي للحالة، كما يجب الكشف الدقيق مع وجود أعراض تورم بالمفاصل؛ ولذلك تحليل الروماتويد فقط ليس دليلا على وجود المرض وطبيب الروماتيزم لا يعتمد عليه اعتماد كامل للتشخيص.




ايجابية تحليل الروماتويد

أسباب إيجابية تحليل الروماتويد

وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى إيجابية تحليل الروماتويد حسب ما كشفه طبيب الروماتويد؛ تتمثل في النقاط التالية:

  • من يعانون من متلازمة شوغرن (اضطراب في الجهاز المناعي يتم التعرق عليه من جفاف العين والفم).
  • الإصابة بالتهاب فيروس الكبد الوبائي بي وسي
  • الإصابة بمرض الدرن
  • التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد

وسلبية الروماتويد أو إيجابيته ليست دليلا على وجود المرض وهذا يرجع لأنه يوجد روماتويد سلبي ليس ظاهر في التحليل ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص لأمراض الروماتيزم والمناعة للتشخيص الصحيح والكشف السريري وعدم الاعتماد على تحليل الروماتويد سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

تحليل الروماتويد

يتم التحليل عن طريق إجراء عينة من الدم من الوريد الموجود في الجزء الداخلي من الكوع أو من الجزء الباطني أو الخلفي من اليدين.

كما يتم سحب العينة عن طريق أداة وخز حادة تخترق الجلد عند الأطفال الرضع ويتم تحميع الدم في أنبوب اختبار زجاجي لتحليله في المختبر.

وتحليل الروماتويد لا يتطلب تجهيز المريض قبل الفحص، حيث يشعر المصاب بألم خفيف فقط عند إدخال الأبرة مع الشعور بالخفقان وهذا عند سحب الأبرة.


المصدر : هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فقدان الوزن.. كيف يساعد مضغ الطعام بشكل صحيح على التخلص من السمنة؟
التالى هل قسطرة البالون تقلل من خطر تصلب شرايين الجمجمة؟