أخبار عاجلة

فقدان الوزن.. كيف يساعد مضغ الطعام بشكل صحيح على التخلص من السمنة؟

فقدان الوزن.. كيف يساعد مضغ الطعام بشكل صحيح على التخلص من السمنة؟
فقدان الوزن.. كيف يساعد مضغ الطعام بشكل صحيح على التخلص من السمنة؟

الاثنين 9 سبتمبر 2024 07:40 مساءً

نافذة على العالم - غالبًا ما تركز رحلات إنقاص الوزن على اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وحساب السعرات الحرارية، ولكن هناك عامل أقل شهرة يمكن أن يسهم بشكل كبير في إدارة الوزن وهو الفعل البسيط المتمثل في مضغ الطعام بشكل صحيح.

ويبدو مضغ الطعام بشكل صحيح عاملًا صغيرًا وغير مهم لفقدان الوزن، حيث تشير الأبحاث إلى أن مضغ الطعام جيدًا يمكن أن يكون له تأثير عميق على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية وتناول السعرات الحرارية بشكل عام، مما يجعله أداة فعالة للتخلص من الوزن الزائد.

كيف يساعد مضغ الطعام إنقاص الوزن؟

مضغ الطعام بشكل صحيح يعد خطوة ضرورية في عملية الهضم، فعندما يمضغ الطعام جيدًا، فإنه يتم تقسمه إلى جزيئات أصغر، مما يسهل على الجسم هضمه وامتصاص العناصر الغذائية، ولكن الأمر لا يتعلق بالهضم فقط، بل إن المضغ يرسل أيضًا إشارات إلى المخ تؤثر على الجوع والشبع.




وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يمضغون طعامهم ببطء وبشكل أكثر دقة يميلون إلى تناول كميات أقل من الطعام، فقد وجدت دراسة أن المشاركين الذين مضغوا كل لقمة 40 مرة استهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 12% مقارنة بمن مضغوا 15 مرة فقط، ويمكن أن يلعب هذا الانخفاض في تناول السعرات الحرارية دورًا حاسمًا في إنقاص الوزن بمرور الوقت.

تأثير مضغ الطعام على التمثيل الغذائي

كما أن مضغ الطعام جيدًا له فوائد أيضية أيضًا، فقد أجرت جامعة هاربين الطبية في الصين دراسة بحثت فيها تأثير المضغ على إنفاق الطاقة.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين مضغوا طعامهم 40 مرة أحرقوا سعرات حرارية أكثر أثناء الهضم مقارنة بمن مضغوا 15 مرة، كما أن هذه الزيادة في توليد الحرارة، أو توليد الحرارة في الجسم، هي جزء من عملية التمثيل الغذائي للطعام في الجسم، وببساطة من خلال مضغ المزيد، يمكن زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم قليلًا، مما يساعد في جهود إنقاص الوزن.


المصدر : فقدان الوزن.. كيف يساعد مضغ الطعام بشكل صحيح على التخلص من السمنة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فوائد صحية مذهلة للاستمتاع بأشعة الشمس في الصباح.. تحسين الحالة المزاجية أبرزها
التالى هل إيجابية تحليل الروماتويد دليل على وجود المرض؟