أخبار عاجلة

تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.. أخصائي يوضح

تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.. أخصائي يوضح
تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.. أخصائي يوضح

الأحد 1 سبتمبر 2024 11:40 مساءً

نافذة على العالم - تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.. يرغب البعض في معرفة تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة، فالرياضة أحد أهم الممارسات التي تسهم في المحافظة على صحة وسلامة العقل؛ إذ أنها لا تساهم فقط في تدعيم اللياقة البدنية، وإنما لها تأثيرات متعددة على الصحة النفسية والعقلية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.

تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة

وعن تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة، يؤكد الدكتور خلدون الحوارني، أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي،أن بعض أنواع الرياضة تسهم في تدعيم الذاكرة وكذلك تحسن من وظائف الدماغ، فضلًا عن التمرينات الرياضية تزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، ما يعزز من نشاط الخلايا العصبية ويحفز نمو خلايا جديدة.

وينصح الدكتور خلدون الحوارني بضرورة الاستمرار في ممارسة الرياضة؛ من أجل لحصول على أفضل فوائد للذاكرة. 

كما يوصي بممارسة مزيج من أنواع الرياضة لتدعيم تنوع التأثيرات على الدماغ والذاكرة.




هل الرياضة تقوي الذاكرة؟

وبخصوص إجابة سؤال هل الرياضة تقوي الذاكرة؟، ينوه أخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي إلى أن هناك علاقة قوية بين ممارسة الرياضة وتحسين التركيز، ففي حال ممارسة التمرينات الرياضية، يزداد تدفق الدم إلى الدماغ، ما يعزز نشاط الخلايا العصبية ويحفز اتصالاتها، وبالتالي يتحسن التركيز والانتباه.

بالإضافة إلى ذلك، تعزز التمارين الرياضية المنتظمة مرونة العقل والقدرة على حجب المؤثرات الخارجية. 

سيدة تمارس رياضة اليوجا

ما هي الرياضة التي تقوي الذاكرة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الرياضة التي تقوي الذاكرة؟، يذكر الدكتور خلدون الحوارني، أن أفضل الرياضات لتقوية الذاكرة ما يلي:

  • التمريناات الهوائية ومنها: المشي السريع، وأيضَا الركض، وكذلك ركوب الدراجة الهوائية تعد من أفضل أنواع الرياضات لتحسين وتعزيز الذاكرة.
  • وأيضًا تفيد تمرينات التوتر التي تتضمن المرونة والتوزان أيضًا في تحسين الذاكرة، إذ قد تسهم  في تحسين التركيز وتقوية اتصالات الخلايا بالمخ، مثل: رياضة التأمل واليوغا ذات الأثر الإيجابي على قوة المخ وزيادة القابلية للتعلم.

جدير بالكر أن التأمل قد يبطئ من شيخوخة الدماغ، وبجعل الشخص يتحكم في أفكاره المتسارعة، كما انه يدرب العقل على التركيز بشكل أفضل، فضلًا عن دوره في تحسين التركيز. 

  • كما يشير تحد الأبحاث الحديثة إلى أن ممارسة التمارين القوية لمدة قصيرة قد يحسِّنَ الانتباه خلال تلك  الفترة القصيرة التي تم قضاؤها في ممارسة التمرينات، مثل الجري الذي يعزز بشكل مؤقت قدرة الشخص على التركيز والانتباه.

 


المصدر : تأثير ممارسة الرياضة على الذاكرة.. أخصائي يوضح

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المشروب الأكثر فعالية للحصول على أسنان بيضاء وخالية من التسوس.. إليك ما هو
التالى طرق طبيعية لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة دون أدوية.. تعرف عليها