أخبار عاجلة

بالمملكة المتحدة.. بدء تجربة لقاح واعد لسرطان الرئة

بالمملكة المتحدة.. بدء تجربة لقاح واعد لسرطان الرئة
بالمملكة المتحدة.. بدء تجربة لقاح واعد لسرطان الرئة

الأحد 1 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - لقاح واعد لسرطان الرئة.. بدأ الخبراء تجربة لقاح واعد لسرطان الرئة بالمملكة المتحدة، يعرف باسم لقاح BNT116، الذي تقوم بتصنعه شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech.

لقاح واعد لسرطان الرئة 

وعن لقاح واعد لسرطان الرئة، فحسبما  ورد بموقع" بي بي سي نيوز" كان انوش راكز البالغ من العمر67 عامًا، فهو أحد العلماء والذي يعمل في مجال الذكاء الاصطناعي وهو أول مشارك في تجربة اللقاح الجديد؛ إذ أنه منفتح على تجربة الأشياء الجديدة، كما أنه مصاب بسرطان الرئة.

ويتوقع الأطباء أن يكون هذا اللقاح علاجًا ثوريًا جديدًا لسرطان الرئة، فهذا اللقاح يقوم بإبلاغ الجسم بعن كيفية مكافحة المرض وقتله، كما يعتمد على نفس تقنية mRNA التي تستخدم في بعض لقاحات كوفيد؛ من أجل إعطاء التعليمات للجهاز المناعي.

ومن المقرر أن تقوم تلك التجربة المبكرة التي يشارك فيها يانوش راكز بعمل فحص لسلامة اللقطة.

جدير بالذكر أنه من المفرر أن يتم تجربة هذا اللفاح على 130 مريضا من قبل 34 موقعَا بحثيَا في 7 دول، ومنها: مؤسسة مستشفيات جامعة لندن كوليدج التي تتبع هيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة.




فوائد اللقاح الجديد لسرطان الرئة 

وعن فوائد اللقاح الجديد لسرطان الرئة،  يستهدف العلاج الخلايا السرطانية بوجه خاص؛ من أجل تدميرها وليس الخلايا السليمة؛ لذا ستكون آثاره الجانبية أقل.

نموذج هيكلي توضيحي لسرطان الرئة 

كما يتضمن معلومات بشأن العديد من العلامات التي توجود على سطح خلايا سرطان الرئة؛ من أجل تعليم الجهاز المناعي للمريض ما الذي يجب أن يعثر عليه ومن ثم محاربته.

ويؤكد الخبراء أن لقاح BNT116، قد يحدث تغييرًا جذريًا، إذ يقول البروفيسور سيو مينج لي، رئيس الجزء البريطاني من التجربة:" نأمل أن نبدأ العصر الجديد من علاج لقاح mRNA لسرطان الرئة، كما نأمل في توفير دفعة مناعية إضافية تزامنًا مع العلاج القياسي الحالي وهو العلاج المناعي والعلاج الكيميائي".

ومن جانبه،  يقول راكز المشارك في تجربة اللقاح:" لدى أمل بأن يوفر هذا العلاج دفاعًا ضد الخلايا السرطانية، وأعتقد بأن مشاركتي بهذا البحث ربما قد تساعد أشخاصًا آخرين مستقبلًا، كما ستسهم في إتاحة هذا العلاج على نطاق كبير، فالعلم لا يمكن أن يتقدم إلا بموافقة الأشخاص على المشاركة في برامج مثل هذا".

جدير بالذكر أنه قد تشخيص إصابة راكز، بسرطان الرئة بعد أن كان يعانى من بعض مشكلات التنفس التي كان يعتقد يأنها ناتجة عن إصابته بمرض الربو، ولكن الفحص الطبي كشف عن وجود ورم في رئته اليمنى.


المصدر : بالمملكة المتحدة.. بدء تجربة لقاح واعد لسرطان الرئة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل تتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟.. جراح يجيب على التساؤل
التالى تحديد هدف جديد لنظام المناعة لمنع انتشار خلايا سرطان الثدي