أخبار عاجلة

هل تتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟.. جراح يجيب على التساؤل

هل تتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟.. جراح يجيب على التساؤل
هل تتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟.. جراح يجيب على التساؤل

الخميس 5 سبتمبر 2024 06:48 صباحاً

نافذة على العالم - هل تتمدد المعدة بعد عملية  التكميم؟.. تكميم المعدة وتدبيس المعدة هما إجراءان جراحيان يساعدان الأشخاص على فقدان الوزن من خلال تقليل حجم المعدة، لكن هناك اختلافات رئيسية بينهما من عدة أوجه.

هل تتمدد المعدة بعد عملية  التكميم؟

وحسب الدكتور محمد سلمان استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة، فتمدد المعدة يعتمد بشكل أساسي على كمية الطعام التي يتناولها الفرد، فإذا كانت الكمية تتجاوز ما تحتاجه المعدة، فقد يحدث تمدد، خاصة في الأشهر الأولى بعد العملية، ولذلك، يُنصح بالتوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع.

أسباب زيادة الوزن لدى البعض بعد عملية  التكميم

 وعملية تكميم المعدة غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويعشقون أكل الحلويات، إذا تم إجراء هذه العملية لهؤلاء الأفراد، فإن فرص نجاحها تكون منخفضة.

ما الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة؟

وحول الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة فتدبيس المعدة يتم عبر شق جراحي تقليدي، حيث يتم تدبيس الجزء العلوي الخارجي للمعدة وتحويله إلى جيب، بينما تتم عملية تكميم المعدة باستخدام المنظار من خلال فتحات صغيرة في البطن، حيث يتم قص 70-80% من حجم المعدة وتدبيسها باستخدام دباسات ذكية، مع إجراء اختبار للتسريب لحماية المريض. 




عملية تكميم المعدة غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة

أنواع عمليات تكميم المعدة

وتشمل أنواع عمليات تكميم المعدة التالي:

  • التكميم المعدل.
  • التكميم البكيني.
  • التكميم بفتحة واحدة.
  • التكميم الدقيق.
  • تكميم النانو تكنولوجي.

أنواع عملية تدبيس المعدة

وتشمل أنواع عمليات تدبيس المعدة التالي:

ربط المعدة القابل للتعديل

ويتضمن هذا الإجراء ربط شريط قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة باستخدام منظار البطن، مما يشكل كيسًا صغيرًا يعمل كمعدة جديدة. يمكن للطبيب تعديل قطر الشريط بعد الإجراء، ولكن قد لا يحقق هذا الإجراء فقدان وزن كبير.

رأب المعدة الشريطي العمودي 

ويُعرف أيضًا بترميم المعدة العمودي، حيث يستخدم مزيجًا من الدبابيس وشريطًا لربط جزء من المعدة لإنشاء جيب صغير، ويساعد هذا الإجراء على فقدان ما يقرب من 50% إلى 60% من الوزن الزائد خلال عام بعد الجراحة.

تكميم المعدة العمودي 

ويتضمن إزالة جزء كبير من المعدة، حيث يستوعب الجزء المتبقي ما يقرب من ربع كوب من الأطعمة السائلة، ويمكن أن تتمدد المعدة بمرور الوقت لتستوعب كوبًا واحدًا من الطعام، ويساعد هذا الإجراء على فقدان 33%-80% من الوزن الزائد خلال عام من الجراحة.


المصدر : هل تتمدد المعدة بعد عملية التكميم؟.. جراح يجيب على التساؤل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرق العدوى بفيروس الهربس بين الأطفال ومراحل ظهور الأعراض
التالى نصائح بسيطة للتعود على عادة المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا