أخبار عاجلة

استشاري يكشف تفاصيل النمو الحركي خلال العام الأول من عمر الطفل

استشاري يكشف تفاصيل النمو الحركي خلال العام الأول من عمر الطفل
استشاري يكشف تفاصيل النمو الحركي خلال العام الأول من عمر الطفل

السبت 31 أغسطس 2024 07:40 مساءً

نافذة على العالم - كشف الدكتور محمد شبيب؛ استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن تفاصيل النمو الحركي خلال أول عام من عمر الطفل، مشيرا إلى أنه تعتبر المهارات الحركية أمرا مهما في الحياة اليومية للطفل كما أن مرحلة الطفولة هي العمر الأمثل لتعلم الكثير من المهارات.

ولفت استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه يتطور النمو الحركي عند الطفل لكل مهارة من الحركات العشوائية إلى الحركات الهادفة، ومن العام إلى الخاص، ومن الإسراف في الطاقة الجسمية الحركية إلى الاقتصاد، فيما ترتبط المهارة اليدوية للرضع بالذكاء وخاصة في الشهور الأولى.

تفاصيل النمو الحركي خلال أول عام من عمر الطفل

وعن تفاصيل النمو الحركي خلال العام الأول من عمر الطفل، يقول الدكتور محمد شبيب إنه يأتي على النحو التالي:-

النمو الحركي للطفل 

الشهر الأول من عمر الطفل 

وعن النمو الحركي خلال الشهر الاول، قال طبيب الأطفال إنه في الشهر الأول من عمر الطفل الرضيع، تكون الرأس مرفوعة لعدة ثوان.

الشهر الثاني من عمر الطفل 




وفي الشهر الثاني من عمر الطفل الرضيع، أشار طبيب الاطفال إلى أن الرأس تكون مرفوعة عندما يكون الرضيع منبطحا على صدره ويكون الذقن واضحا.

الشهر الثالث والرابع والخامس من عمر الطفل 

وعن الشهر الثالث، يرفس الطفل بطريقة جيدة، أما الشهر الرابع، فيرفع الرأس والصدر عندما يكون منبطحا على بطنه، والخامس يرفع الطفل الرضيع رأسه إلى أعلى دون تباطؤ.

الشهر السادس والسابع والثامن من عمر الطفل

ووفقا لما أشار إليه استشاري الأطفال، ففي الشهر السادس، يرفع الطفل الجسم إلى أعلى بالاستناد إلى الكفين، أما الشهر السابع، فيحاول الطفل الانقلاب من وضع البطن إلى وضع الظهر، وينجح في ذلك، وفي الشهر الثامن يجلس بدون مساعدة.

الشهر الثامن والتاسع وحتى إتماما العام الأول

ويقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إنه في الشهر التاسع من عمر الطفل يقوم بالاستدارة وهو جالس أرضا، وفي الشهر العاشر، فيحاول الوقوف بمساعدة الوالدين والشهر الحادي عشر، يقوم بالوقوف عندما يسحب بهدوء وهو جالس، اما في الشهر الثاني عشر، فيمشي خطوات مستندا على شئ.


المصدر : استشاري يكشف تفاصيل النمو الحركي خلال العام الأول من عمر الطفل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية