أخبار عاجلة

هل العدسات اللاصقة قد تضر بالقرنية؟.. نصائح لاستخدام العدسات والاحتياطات اللازمة

هل العدسات اللاصقة قد تضر بالقرنية؟.. نصائح لاستخدام العدسات والاحتياطات اللازمة
هل العدسات اللاصقة قد تضر بالقرنية؟.. نصائح لاستخدام العدسات والاحتياطات اللازمة

الجمعة 9 أغسطس 2024 12:49 مساءً

نافذة على العالم - لا شك في أن العدسات اللاصقة تمثل طفرة في مجال تصحيح الرؤية، حيث توفر الراحة والرفاهية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك فإن الاستخدام والعناية غير السليمة يمكن أن يؤدي إلى تلف القرنية ومشاكل أخرى. 

ومن المرجح أن تحدث معظم هذه المخاطر أكثر من غيرها لأن العديد من الأشخاص لا يعتنون بعدساتهم اللاصقة بشكل صحيح، وغالبًا ما يكون ذلك بسبب الجهل، إن فهم كيفية حدوث هذه المشاكل وكيفية منعها أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة العينين.

مخاطر العدسات اللاصقة

العدوى: 

تعد هذه واحدة من أكثر المخاطر شيوعًا المرتبطة بارتداء العدسات اللاصقة، وإذا لم يتم تنظيف العدسات اللاصقة جيدًا، فإن البكتيريا والفطريات ستنمو بسهولة على العدسات. 

وقد تؤدي العدوى الناتجة عن هذه إلى إلحاق ضرر خطير بالقرنية - الجزء الأمامي الشفاف من عينك، قد تشمل أعراض العدوى الاحمرار والألم والإفرازات وعدم وضوح الرؤية.

سحجات القرنية:

قد تخدش عدساتك اللاصقة قرنيتك في بعض الأحيان، يحدث هذا في المقام الأول عندما تكون عدساتك غير ملائمة أو إذا كنت تتعامل معها بقسوة، حتى الخدش البسيط قد يكون مزعجًا للغاية وقد يؤدي إلى مشاكل خطيرة إذا لم يتم علاجه بشكل مناسب.

انخفاض تدفق الأكسجين:

 تتلقى قرنيتك الأكسجين مباشرة من الهواء، لا يحدث هذا من خلال الأوعية الدموية إلى حد ما، تمنع العدسات اللاصقة إمداد العين بالأكسجين، خاصة عند استخدامها بشكل مستمر لفترة طويلة. 

يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين أيضًا إلى تكوين الأوعية الدموية في القرنية والتي تكون وعائية بشكل عام للحفاظ على وضوح الرؤية.




نصائح لاستخدام العدسات اللاصقة بأمان

حافظ على نظافة كل شيء

 النظافة هي الكلمة الأساسية عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع العدسات اللاصقة، يجب عليك دائمًا تنظيف يديك بالماء والصابون قبل لمس العدسات؛ سيمنع هذا انتقال البكتيريا وأنواع أخرى من الشوائب. 

استخدم محاليل التنظيف الموصى بها لعدساتك واتبع تعليمات التنظيف لتجنب أي نوع من العدوى.

اتبع جدول الارتداء:

استخدم عدساتك لمدة الوقت الموصى بها إذا كانت عدساتك مخصصة للارتداء اليومي، فقم بخلعها قبل الذهاب إلى الفراش، لا تنم بالعدسات إلا إذا كانت عدسات خاصة للارتداء أثناء الليل وأخبرك أخصائي العناية بالعين أنه من المقبول القيام بذلك. 

سيؤدي ارتداء العدسات بشكل غير مجدول إلى تقليل الأكسجين إلى العين وزيادة معدلات المضاعفات.

تجنب ملامسة الماء: 

قد يحتوي الماء على بكتيريا خطيرة قد تنتقل إلى عدساتك، قم بإزالة عدساتك قبل السباحة أو الاستحمام أو استخدام أحواض المياه الساخنة حتى لا يصل الماء إلى عدساتك، حتى غسل الوجه يجب أن يتم بعناية شديدة لمنع تناثر الماء على عدساتك.

رعاية المتابعة والفحوصات الدورية:

قم بزيارات روتينية لأخصائي العناية بالعين. سيساعد هذا الإجراء في ضمان ملاءمة العدسات بشكل صحيح وأنها جيدة لعينيك. 

بهذه الطريقة، يمكن ملاحظة أي مضاعفات في مراحلها المبكرة من التطور وبالتالي إحداث تعديلات مناسبة لضمان حماية صحة القرنية.


المصدر : هل العدسات اللاصقة قد تضر بالقرنية؟.. نصائح لاستخدام العدسات والاحتياطات اللازمة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية