أخبار عاجلة

رياضة : لاعب جودو عربي يسقط في فحص المنشطات بأولمبياد باريس

رياضة : لاعب جودو عربي يسقط في فحص المنشطات بأولمبياد باريس
رياضة : لاعب جودو عربي يسقط في فحص المنشطات بأولمبياد باريس

الخميس 19 سبتمبر 2024 07:48 مساءً

نافذة على العالم - باريس - أ ف ب
كشفت الوكالة الدولية للاختبارات، الخميس، عن وجود خمس نتائج إيجابية بين نحو ثلث الرياضيين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 الذين خضعوا لاختبارات الكشف عن المنشطات.
والرياضيون الخمسة الذين جاءت نتائج فحوصتهم إيجابية هم: لاعبا الجودو العراقي سجاد غانم والأفغانستاني محمد سميم فيزاد، إضافة إلى الملاكمة النيجيرية سينثيا تيميتايو أوغونسميلوري، والعداء الكونغولي دومينيك لاسكوني مولامبا والسباحة البوليفية ماريا خوسيه ريبيرا بينتو.
ويعد هذا الرقم أقل بحالة واحدة مقارنة بألعاب طوكيو 2021، على الرغم من أن نسبة الرياضيين الذي اختُبروا زادت بنسبة 4% مقارنة بالألعاب السابقة، و10% مقارنة بألعاب ريو 2016.
وقالت الوكالة الدولية للاختبارات التي كانت مسؤولة عن الاختبارات خلال الألعاب، إن 4770 رياضياً، أي 39% من الإجمالي، خضعوا لتحليل عينات من البول والدم والدم المجفف خلال الفترة من 26 تموز/يوليو إلى 11 آب/أغسطس.
عملية فحص مكثفة
وأوضحت الوكالة، أن هذه كانت أعلى نسبة للرياضيين الذين اختُبروا على الإطلاق، وذلك بعد عملية فحص مكثفة في عام 2024، حيث تم تحليل 90% من المتسابقين مرة واحدة على الأقل قبل الألعاب.
وأضافت الوكالة أن أكبر عدد من الاختبارات أجريَ على الرياضيين من أكبر الوفود المشاركة مثل الولايات المتحدة، فرنسا، الصين وأستراليا.
وجاء في البيان: «شهدت رياضات مثل ألعاب القوى، السباحة، ركوب الدراجات، التجذيف والمصارعة أعلى عدد من فحوص المنشطات».
وقد لا يكون هؤلاء الخمسة آخر من يُكشف؛ إذ صرحت الوكالة الدولية للاختبارات أن المرحلة الأخيرة من برنامجها لمكافحة المنشطات تشمل التخزين طويل الأمد وإعادة تحليل العينات التي جُمعت قبل الألعاب وخلالها.


المصدر : رياضة : لاعب جودو عربي يسقط في فحص المنشطات بأولمبياد باريس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رياضة : استاد الشارقة للكريكيت يحتفل باستضافة البطولة 250
التالى رياضة : فرناندو هيرو يؤكد: مدرب النصر بيولي من اختياري