أخبار عاجلة
رياضة : ضبط 4 قطع سلاح ناري في دمياط -
أهمية المؤثرين العرب في شراء الإعجابات -

رياضة : إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل

رياضة : إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل
رياضة : إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل

الجمعة 4 أكتوبر 2024 08:50 مساءً

نافذة على العالم - أفادت إذاعة "فانا" نقلا عن وزارة الخارجية الإثيوبية بأن أديس أبابا وافقت على استراتيجية التعامل مع مجموعة "بريكس".

 

وذكرت "فانا" أن "اللجنة التوجيهية الوزارية الوطنية لدول بريكس في إثيوبيا وافقت على استراتيجية التعامل مع "بريكس".

 

كما أشارت إلى أن اللجنة ناقشت أيضا استعدادات إثيوبيا لقمة "بريكس" التي ستعقد في كازان في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

 

وأكد رئيس البنك الوطني الإثيوبي ماما ميهريتو أن "بريكس" بمثابة منصة لإثيوبيا لتعزيز مصالحها الوطنية، مضيفا أن البلاد تشارك بنشاط في أنشطة المجموعة منذ انضمامها إليها، كما نقلت الإذاعة.

 

و"بريكس" هي مجموعة دولية تم إنشاؤها عام 2006، وتتولى روسيا رئاستها منذ الأول من يناير 2024.

 

وبالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، انضمت مصر والإمارات والسعودية وإيران وإثيوبيا منذ بداية عام 2024 إلى "بريكس".


صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية للصحفيين اليوم، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع مع قادة رابطة الدول المستقلة في يوم عيد ميلاده في 7 أكتوبر.

 

وأشار دميتري بيسكوف إلى أن الرئيس بوتين سيعقد في ذلك اليوم عدة اجتماعات عمل.

 

وأضاف ممثل الكرملين: "لن يتم في اليوم المذكور تنظيم أي فعاليات احتفالية متميزة بشكل خاص. سيعقد رئيس الدولة عدة اجتماعات عمل مغلقة وغير عامة في النصف الأول من المساء، وسيتم الإعلان عن ذلك لاحقا".

 

ويشار إلى أن الرئيس بوتين من مواليد 7 أكتوبر عام 1952 في مدينة لينينغراد التي تسمى حاليا – بطرسبورغ. وفي العام الماضي احتفل الرئيس بوتين بعيد ميلاده الـ71. 


نجحت مباحث الاجهزة الامنية بمديرية أمن الأقصر ،في ضبط تشكيل عصابي مكون من 4 أفراد تخصصوا في سرقة أسلاك الكهرباء واللوحات المعدنية، بدائرة مركز شرطة طيبة.

 ضبط تشكيل عصابي بتهمة سرقة أسلاك الكهرباء واللوحات المعدنية بالأقصر

وتلقى مدير أمن الأقصر إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية الأمن، بورود معلومات لضباط وحدة مباحث مركز شرطة طيبة تفيد قيام كل من الأول المدعو «ح.أ.ا» 29 عاما تاجر خرده ومقيم المعرى مركز قوص بقنا، الثاني المدعو «ض.ع.ا» 17 عاما عامل خرده ومقيم المعرى مركز قوص في قنا، والثالث المدعو «ع.ج.ا» 18 عامل خرده ومقيم القلعيه مركز أبوتشت بقنا، والرابع المدعو «س.ح.ا» 36 صاحب مخزن خردة ومقيم القلعيه مركز أبوتشت بمحافظة قنا، بتكوين تشكيلا عصابيًا فيما بينهم تخصص نشاطه الإجرامى في إرتكاب وقائع سرقة المهمات المصلحية وعواكس الطرق.

عقب تقنين الإجراءات وتكثيف التحريات تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة طيبة من ضبط التشكيل العصابي وبحوزته، عدد من الكابلات الكهربائية «ضغط عالى» غير معزولة «طول 60 مترا تقريباً»، كمية من الكابلات الكهربائية ضغط متوسط غير معزوله طول 50 مترا تقريباً، بإجمالي وزن 195 كجم تقريباً، وعدد 5 عواكس معدنية «عين قط» خاصة بالطرق السريعة ودراجة نارية بدون لوحات معدنية مطموسة الشاسية والموتور، دراجة نارية «تروسيكل» تحمل «رقم ص ج ل / 5298»، يستخدم في نقل المسروقات، وميزان كهربائي، صاروخ كهربائي، وذلك داخل مخزن خاص بالمتهم الرابع كائن بناحية مدينة طيبة الجديدة دائرة المركز بالأقصر.

وبمواجهتهم أقروا بحيازتهم المضبوطات من متحصلات السرقة، حيث يقوم المتهمون من الأول إلى الثالث بارتكاب وقائع السرقات وتخزينها داخل مخزن الأخير لحين التصرف فيها بالبيع.

تم تحرير محضر بالواقعة وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيقات .

مصرع طالب في حادث إنقلاب دراجة نارية بالشرقية 

لقي  طالب مصرعه،جراء تعرضه لحادث إنقلاب دراجة نارية موتوسيكل،على طريق «كفر صقر- أبوالشقوق» بنطاق مركز كفر صقر بمحافظة الشرقية.

البداية كانت بتلقى الأجهزة الأمنية بمديرية امن الشرقية، إخطارا من غرفة عمليات شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغا بوقوع حادث إنقلاب دراجة نارية «موتوسيكل»، على طريق «كفر صقر- أبوالشقوق» بنطاق مركز كفر صقر، ما أسفر عن مصرع «عبدالرحمن. ص»، 15 عاما طالب، ومقيم بدائرة مركز كفر صقر، متأثرًا بالإصابات التي لحقت به.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتم التحفظ على الجثة بمشرحة مستشفى كفر صقر المركزي تحت تصرف النيابة العامة، والتي صرحت بالدفن عقب الإنتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة، وتم رفع أثار الحادث من الطريق وتسيير الحركة المرورية أمام المركبات والمارة.


اعادت دولة الإمارات، اليوم الجمعة، اتهامها المباشر للجيش السوداني باستهداف مقر رئيس بعثتها الدبلوماسية في الخرطوم، وذلك بعد نفي الجيش في وقت سابق.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشؤون الأمنية والعسكرية، سالم سعيد غافان الجابري، استهداف الجيش السوداني، مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى والمرافق المحيطة به.

وقال الجابري إن الواقعة تمثل "خرقا صارخا للمبدأ الأساسي، المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، وللمواثيق والأعراف الدولية، وفي مقدمتها، اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

وأشار إلى وجود صور وأدلة تثبت بالدليل القاطع استهداف المقر، الأمر الذي يسقط "الرواية الباطلة" التي قدمتها الخارجية والقوات المسلحة السودانية"

وأضاف المسؤول الإماراتي أن القوات المسلحة السودانية "لا تنفك عن محاولة بائسة للتهرب من المسؤولية القانونية والأخلاقية عما يجري في السودان من كارثة إنسانية ناجمة عن هذا الصراع، من خلال تضليل المجتمع الدولي، وصرف الانتباه عن المعاناة التي يدفع ثمنها الأشقاء السودانيون، والتملص من الاستحقاقات التي تفرضها الجهود الدولية المبذولة لإنهاء هذا النزاع الذي طال، والذي تقوم دولة الإمارات بجهود جبارة مع شركائها لوضع حد سلمي له".

وشدد الجابري على أن "هذا الإنكار والإصرار من قبل الجانب السوداني على رمي الافتراءات على الآخرين وعدم الإقرار بالمسؤولية يعكس تجاهلا صارخا لمعاناة الشعب السوداني، وصرف النظر عن استحقاقاته وتطلعاته في تحقيق الاستقرار والازدهار، من خلال محاولات وادعاءات بائسة استمرت لمدة تزيد عن 9 أشهر لدولة الإمارات، عبر أجندات تدحضها الحقائق المثبتة".

ودعا مساعد وزير الخارجية الإماراتي خبراء الأمم المتحدة لمراجعة الأدلة وفحص الأضرار الناجمة عن الاستهداف.

وقدم الشكر والتقدير لكل الدول والمنظمات الدولية والتي تجاوز عددها أكثر من 100 دولة إلى جانب عدد من المنظمات الدولية، أعربت عن إدانتها الشديدة لهذا الهجوم الجبان وتضامنها مع دولة الإمارات في هذا الاستهداف الغاشم.

ويوم الاثنين الماضي، أدانت دولة الإمارات بشدة "الاعتداء الغاشم" الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، واتهمت الجيش السوداني بتنفيذ الهجوم من خلال إحدى طائراته.

ونفى الجيش السوداني "جملة وتفصيلا" اتهام الإمارات لقواته بقصف مقر سفيرها في الخرطوم، وقال إن "الجيش لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها"

واتهم الجيش السوداني ما وصفها بـ"مليشيا متمردي آل دقلو الإرهابية" بالقيام بـ"تلك الأفعال المشينة والجبانة"، كما اتهم دولة الإمارات بدعمها. 


نبضات

سمية عبدالمنعم

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 09:32 م 10/4/2024 9:32:17 PM

هكذا أثبتت وما زالت تثبت أنها عنصر فاعل ومحرك ومؤثر فى المجتمع منذ أزمنة عدة وحتى يومنا هذا، فلم تكن المرأة المصرية أبدا خصما من أدوار بارزة، بل إضافة يُحترم جانبها، وربما كانت جذور مشروعها الأهم فى التمكين المجتمعى والسياسى والاقتصادى بما يتوافق وخطة الرئيس 2030، والتى بدأت تتبدى ملامحها على أرض الواقع منذ إقرارها فى عام المرأة 2017، إلا أنها استطاعت منذ زمن أن تحقق لنفسها بعضا من عناصر ذاك المشروع بشكل أو بآخر فى العصر الحديث وبالتحديد انطلاقا من تبعات ثورة 19 ودعوتها للتحرر من أى قيدٍ ظالم، بدءًا من هدى شعراوى وصفية زغلول، مرورا بسهير القلماوى وجهود لطيفة الزيات وغيرهن، ممن كانت جهودهن تعتمد إما على توجهات فردية أو مؤسسات وروابط وجمعيات تهتم لشأن المرأة، إلا أن الأمر الآن اختلف كلية، وكأننا نستدعى روح 19 ليصبح تمكين المرأة مشروعا قوميا وتوجها للدولة ورئيسها وليس مؤسسيا فحسب.

لذا كان من الطبيعى أن نرى ثمار ذلك الدعم فى خروج عناصر أنثوية مبهرة، استطاعت أن تقف باحترام أمام مجتمعها وتفرض عليه صوتها ليصل فى النهاية للحظة الاعتراف بها مؤثرة وصانعة للقرار، نماذج عدة كان أكثرها لفتًا لنظرى ما قدمته الدكتورة ناهد عبدالحميد، من خلال ملتقى الهناجر للثقافة منذ أيام، حيث استضافت عضوات منتدى فتيات الصعيد، والذى انطلق تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة منذ فترة تحت عنوان «صوتهن قوة»، بإشراف د. نورا حنا، وضم مجموعة من النساء والفتيات الصعيديات اللائى استطعن أن يبرزن فى مجالاتهن ويحققن إنجازات لم تستطع قرية بأهلها تحقيقها، فتلك يوستينا سمير التى استطاعت بفنها أن تواجه مجتمعها الصعيدى بعيوبه وتصرخ فى وجه ظالميها وتتحمل هى وفرقتها التى جابت الشوارع تمثل، محاولة إيصال صوتها وأصوات صديقاتها عبر الفن، حتى وصلت أصواتهن ليس لمجتمعهن المحدود بل لينافس ما قدمنه من فن فى مهرجان «كان»، من خلال فيلمهن «رفعت عينى للسما»، فتتحول صرخات الاستنكار فى وجوههن إلى عبارات فخر وبسمات رضا، وتلك د. إسراء عبدالحميد التى أسست 18 فصلا لمحو الأمية بقنا، لتقود مسيرة التنوير فى محافظتها وحدها تماما، وتعبر إلى عقول نساء قريتها فتضيئها، وتلك د. رانيا يوسف، من بنى سويف، لم تخضع لعبارات الاستهجان والسخرية التى تسدَّد لفنها، واستطاعت أن تصل بقدرتها على إعادة التشكيل لمواد البيئة للحصول على جوائز عدة وتنتزع صيحات الإعجاب من حناجر طالما صرخت فى وجهها، بينما تقف الجميلة سمية بهاء من المنيا، كواسطة العقد، بما حققته من مراكز رياضية متقدمة، والأهم ما استطاعت أن تفعله من تحويل مسار نظرات المجتمع المتعاطفة أو المقللة تجاه ذوى القدرات الخاصة إلى نظرات إعجاب بل وانبهار.

نماذج لنساء وفتيات أصبحن قدوات يحتذَى بها لمجتمع بأكمله، وصارت أصواتهن قوة فاعلة فى مجتمع صعيدى ينظر للمرأة نظرة ظالمة، ويرى فيها عنصرا أقل مرتبة من الرجل، رغم الواقع الذى يرصد سنويا مكانة الصعيديات علميا وتعليميا.. لكنها الأزمة الأبدية.

فى ذلك المجتمع الذى يعد خروج المرأة على عاداته جريمة، وتمردها فى وجه جهله كارثة، استطاعت تلك الفتيات أن يحجزن لأنفسهن مكانة فى المقدمة، لذلك فقد استحققن أن ننحنى لهن تقديرا، وأن تعمم تجاربهن ويسلط الضوء أكثر على تلك التجارب التى يمكنها أن تغير مجتمعا بأسره.

 

 


وجه محمد المصري، الملقب بصائد الدبابات في حرب أكتوبر العظيم، رسالة خاصة إلى المواطنين بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر العظيم، قائلا: اطمئنوا على مصر.

وأضاف محمد المصري،  في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، حرب أكتوبر نموذج فريد للتخطيط العسكري والإصرار والعزيمة وحب الوطن والعمل في القوات المسلحة، لافتا إلى أن الجيش المصري حريص على بناء الوطن بأحدث الطرق.

تابع صائد الدبابات، رغم حالتي المرضية أنا مستعد لتقديم روحي والعودة إلى ميدان القتال فداء لبلدي، وتدميري لـ 28 دبابة خلال حرب أكتوبر شيء بسيط جدا، وكنت نموذجا للجندي المصري الذي يقدم روحه على كفه لبلده.

وأكد أن حرب أكتوبر نموذج فريد للتخطيط العسكري والإصرار والعزيمة وحب الوطن والعمل في القوات المسلحة، لافتا إلى أن الجيش المصري حريص على بناء الوطن بأحدث الطرق.


  أقدم طالب في جامعة مؤتة بـ الأردن، فجر اليوم ، على طعن أحد أعضاء هيئة التدريس بواسطة أداة حادة، وذلك عقب خروج الضحية من صلاة الفجر في مسجد  داخل الجامعة.

جريمة الفجر .. طالب أردني يقتل أستاذه عقب خروجه من المسجد " داخل الحرم الجامعي"

 وجاء في بيان للأمن العام: "أقدم طالب عشريني بجامعة مؤتة فجر الجمعة، على طعن أحد أعضاء الهيئة التدريسية بواسطة أداة حادة، إذ أُسعِف إلى المستشفى الحكومي في الأردن، وما لبث أن فارق الحياة".

ورغم محاولات إسعاف الدكتور أحمد صالح الزعبي، فإنه فارق الحياة في المستشفى متأثرًا بجراحه.

 وضجت وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن، بنعي ورثاء الضحية من معارفه وأقاربه، الذين أشادوا بشخصه وأخلاقه، معبرين عن صدمتهم بخبر وفاته وحزنهم الشديد على الخسارة الكبيرة بفقدانه.

على حين أعلن الأمن العام أن المتهم سلم نفسه للمركز الأمني، وضُبِطت الأداة الحادة التي استخدمها لارتكاب جريمته، مؤكدًا أن التحقيقات لا تزال جارية للوقوف على تفاصيل القضية ودوافع ارتكابها.


قالت مصادر على اتصال برئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، إنه غير نادم على عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، ولن يتخلى عن رغبته في تدمير إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية.

 

حيث أن  "يحيى السنوار ما زال يرى أن الكفاح المسلح يظل السبيل الوحيد لإنشاء الدولة الفلسطينية".

 

وقال ثلاثة مسؤولين في "حماس" ومسئول إقليمي: "يعمل يحيى السنوار في سرية تامة، ويتحرك باستمرار ويستخدم رسلا موثوقا بهم للاتصالات غير الرقمية".

 

السنوار يستخدم شبكة اتصالات معقدة لنقل رسائله، وكان المفاوضون المنخرطون في جهود الوساطة، ينتظرون أياما للحصول على ردود يتم تصفيتها من خلال سلسلة سرية من الرسل.

 

وقال أشخاص يعرفون يحيى السنوار لـ "رويترز" إن "تصميمه على تدمير إسرائيل لإجبار الجميع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية تشكل بسبب طفولته الفقيرة في مخيمات اللاجئين في غزة و22 عاما قضاها في الاحتجاز الإسرائيلي، بما في ذلك فترة في عسقلان".

 

وأشارت المصادر إلى أن "مسألة الرهائن وتبادل الأسرى شخصية للغاية بالنسبة ليحيى السنوار، وتعهد بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل".

 

ويقول أحد كبار المسؤولين في "حماس" إن "ما يكمن وراء تصميم يحيى السنوار، هو إصراره على الأيديولوجية التي تؤكد أن إسرائيل ليست خصما سياسيا فحسب بل قوة احتلال على أرض المسلمين، تدفعه لإصراره على الهدف"، مؤكدا أنه "شخص زاهد وراض بالقليل".

 

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة. 


لغتنا العربية جذور هويتنا

د. يوسف نوفل

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 09:33 م 10/4/2024 9:33:11 PM

بلغ اعتزاز العربى بلغته وتراثها العلمى متعدد الوجوه حدًّا فاق أيّ تصوّر، ولم يقتصر هذا الاعتزاز على امتلاك المخطوطات أو المحافظة عليها، أو اقتنائها، أو تخصيص علْم أكاديميّ لها، أو تخصيص أماكن لها. بل تعدى ذلك وغيره إلى التضحية بالمال من أجل علْم المخطوطات، بما تحتويه من كنوز المعرفة الإنسانية، فتصدّى أهل الخير للإنفاق على نشر التراث المخطوط من أموالهم الخاصة. ومن هؤلاء: مصطفى أفندى المكاوى المحامى بمدينة الفيوم، والشيخ فرج الله زكى الكردى، وكيل الشركة الخيرية لنشر الكتب العالمية الإسلامية، وقد كان من طلبة العلم بالأزهر الشريف، وهو مؤسس مطبعة كردستان العلمية الشهيرة، آنذاك، وكان مما نشراه من المخطوطات: شروح التلخيص فى علوم البلاغة تلخيص كتاب السّكّاكى المفتاح، ومؤلفه للقزوينى، وطبع بمطبعة بولاق الشهيرة، آنذاك، 1317هـ/1899م، وأعيدتْ طباعته بمطبعة السعادة 1343هـ/1934م، ثم فى طبعة ثالثة بمطبعة الحلبى 1356هـ/1937، وتلتْه كتب أخرى، منها: شرح التفتازانى، ومواهب الفتاح، وعروس الأفراح، والإيضاح، وحاشية الدسوقى، وطبع الإمام الشيخ محمد عبده، وحسن باشا عاصم، وعبدالخالق ثروتْ، ومحمد البخارى كتاب المخصّص لابن سيدة على نفقتهم، وطبع السيد إسماعيل يوسف بن صالح بن دياب التونسى كتاب الأمالى لأبى على القالى على نفقته مرتين، مرة بمطبعة بولاق 1904م، وثانية بمطبعة دار الكتب المصرية 1926م، وتولى الإنفاق على طبع كتاب فقه اللغة الشهير للثعالبى، مصطفى البابى الحلبى صاحب المطبعة الميمنية، وذلك بالمبطعة العمومية 1298هـ/1880م، وكذلك الكشاف للزمخشرى، وطبع بمطبعة بولاق الشهيرة 1318هـ/1900م، هو، وفرج الله الكردى.

نفخر حين ننظر ونتذكّر بعض أسماء هؤلاء المنْفقين من أموالهم من أهل العلم، وما أظهروه للنور من كنوز تراثنا العربى الذى كان مطمورا مختفيا، ثم صار منتشرا مشهورا عالميا بلسان عربى مبين من أمثال: 

أبى الطيب صديق بن حسن على بن لطف الله الحسينى البخارى المولود بالهند 1248هـ/ 1832م، وأحمد بيك أحمد الحسينى الشافعى المحامى الذى بلغ به حدّ الاعتزاز أنْ باع عزبة يمْتلكها، وذلك للإنفاق على طباعة كتاب (الأمّ) للإمام اشافعى، ومحمد زهران، والخواجا رفائيل عبيد اللذين أنفقا على إخراج كتاب (خطط المقريزى) ببولاق سنة 1370هـ/1853م، ومحمد با عيسى الحضرمى، وجماعة من أهل العلم اللذين أخرجوا كتاب خزانة الأدب للبغدادى 1882م، ومنهم:عمر الخشاب، ومحمد عبدالواحد الطوبى، ومحمد أحمد رمضان المدنى صاحب مكتبة المعاهد العلمية بالصنادقية، الذى أخرج ديوان مسْلم بن الوليد المعروف بلقب «صريع الغوانى»، وأسس الشيخ محمود شاكر مع محمد رشاد سالم، وإسماعيل عبيد مكتبة العروبة لنشر كنوز الشعر العربى من نوادر التراث، ثم حدثتْ ظروف غير مواتية عاقت تنفيذ طموحاتهم وتحقيق أمنياتهم، لتنضم جهود مشكورة للأفراد فى مجال العناية بالمخطوطات ونشرها. بل الإنفاق عليها من أموالهم الخاصة إلى جهود الهيئات والمؤسسات والجماعات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر لجنة التأليف والترجمة والنشر التى أسهمتْ إسهاما واضحا، منذ اجتمع بمدرسة المعلمين العليا بحيّ المنيرة سنة 1914 شباب مستنير، وتعددت لقاءاتهم فى المدرسة والمنزل والمسجد وتبادلوا الزيارات فى البلدان، وتنوعتْ اتجاهاتهم بين الطموح والإصلاح الدينى والاجتماعى، وكانوا أدباء، ونقادا، ومؤرخين، وفلاسفة، ثم انضم إليهم شباب من مدرسة الحقوق وفى زاوية البقلى اجتمعوا وقرروا تكوين لجان إحداها لجنة التأليف والترجمة والنشر، كما سنفصل فى المقال القادم.


كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، عن أسباب الإصابة آلام الصدر، ومنها: «جلطة الرئة - الذبحة الصدرية - الجلطة القلبية - التهاب التامور - الذبحة الكاذبة».

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»،: «يجب على كل طبيب طرح مجموعة من الأسئلة على المريض الذي يعاني من وجود ألم في الصدر، والحصول على الإجابة؛ لتحديد أسباب الإصابة».

الذبحة الكاذبة


وتابع  حسام موافي: «الذبحة الكاذبة هي عبارة عن حالة نفسية ناجمة عن تسلسل وراثي، وتكون عبارة عن ألم نفسي يعاني منه المريض».

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن مريض الضغط أكثر من يشعر بسرعة ضربات القلب خاصة حينما يصعد السلم، مشددا على أن القلب يحتوي على بؤرة كهربية تؤدي لانقباضه في شكل الضربات، وأن تلك البؤرة تنتج نحو 60 إلى 90 صدمة في الدقيقة.


وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد: "القلب يستجيب لبؤر الكهرباء السريعة، لافتا إلى أن كهرباء القلب الآن أصبح تخصصًا في كلية الطب.


 

وأشار إلى أن  أن سرعة ضربات القلب تضخ دماء أقل، وهناك بؤرة ثانية قد تحتاج للكي، بسبب إنتاجها 200 صدمة في الدقيق، موضحا أن سبب تسارع ضربات القلب، قد يكون لخلل في نظام كهرباء القلب.

طبيعة عمل القلب
أكد حسام موافي، أن القلب من أعضاء الجسم المهمة، فهو يضخ الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات إلى جميع أنحاء الجسم، لكنه يتعرض أحيانا لاضطرابات ناتجة عن النرفزة والانفعالات؛ ما يسبب تسارعًا في ضرباته.


قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة، إن الوزير أنتوني بلينكن اتصل بنظيره الأوكراني أندريه سيبيغا لمناقشة قطاع الطاقة في أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء.

 

وقالت الوزارة في بيان: "ناقش الطرفان التزامات الولايات المتحدة والشركاء للمساعدة في تعزيز مرونة قطاع الطاقة في أوكرانيا هذا الشتاء، ويتطلعون إلى مشاركة الرئيس جو بايدن والقادة الآخرين في الاجتماعات المقبلة لمجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في رامشتاين".

 

ومن المقرر أن تجتمع مجموعة الاتصال بشأن أوكرانيا في ألمانيا الأسبوع المقبل خلال زيارة بايدن لألمانيا.

 

وقال بلينكن في وقت سابق، إن الشتاء المقبل سيكون "صعبا" لنظام الطاقة في أوكرانيا، لذا فقد قامت الولايات المتحدة بالفعل "بتعبئة موارد كبيرة" لهذه الاحتياجات.


لعل سائل يسأل ما حقيقة هذا العنوان، وما الذى يريد أن يبينه كاتبه.

نقول لقد أثارت حفيظتى الأرقام الفلكية لتذاكر بعض الحفلات فى الساحل الشمالى والعلمين وغيرهما، فضلا عن ما نراه من سفه البعض، زواج الكلاب ومن ينفق آلاف الجنيهات كمصروف يومى له.

أو من يطل علينا بوجهه الكالح قائلا من الممكن أن تشترى فيلا بمبلغ بسيط عشرة ملايين من الجنيهات أو من يقضى ثلاث ليال بمئات الآلاف من الجنيهات، ما هذا العبث، ما هذا السفه، ما هذه الفوضى؟

أليس كل ذلك مدعاة إلى التساؤل، إلى أين نحن ذاهبون، ولماذا اللعب على دغدغة مشاعر الناس.

لا شك أننا نعيش الآن حالة من الفوضى العارمة، وحالة من التخبط والتناقض، فلم نستطع التمييز بين الصواب والخطأ، بين الحق والباطل، بين الخير والشر.

وللأسف الشديد نفنى أعمارنا لاهثين خلف مآربنا، قد تكون هذه المآرب حسنة عند بعض الناس، وقد تكون خبيثة عند البعض الآخر.

فهناك من يقضى حياته باحثا محققا مدققا منظرا وهذه مآرب طيبة وهذه مساعى العلماء الذين يعملون فى صمت دون كلل ولا ملل راضين بما حققوه لا تحركهم نزعات مادية، غير مبالين بما يشاهدونه من بهرجات وزخارف الحياة المادية من سيارات فارهة وقصور ورفاهية عيش مقتنعين أن رسالتهم هى رسالة الأنبياء عليهم السلام.

وهناك من يفنى عمره لهاثا بحاثا، لكن لهاثه وبحثه من نوع آخر، دنيا يصيبها، وامرأة يتزوجها يقضى متعته معها ثم يبحث عن لذاته مع أخرى محاولا أن يشبع نهمه وغرائزه وشهواته، مقتنعا أن هذه هى الحياة وأننا يجب أن نعيشها كما هى، فالشهوة مباحة ولا ينبغى علينا ألا نستحى فى إشباعها وهذا قول الابيقورية ومن قبلها القورينائية، فاللذات الحسية مباحة ومرغوب فيها ظنا من هؤلاء وأولئك أن اللذة تحقق السعادة للإنسان طالما نمتلك مقوماتها وبأيدينا مفاتيحها من مال أو جاه أو سلطان.

وهذا الجمع يصدق عليه قول الله تعالى (ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الأمل)

وقوله تعالى (أولئك كالأنعام بل هم اضل)، وإذا ما حاورت أحدهم فى أى موضوع حتى فى لماذا أنت كذلك ولماذا تفعل ذلك تجد ردود مقززة لا ترقى حتى إلى أدنى درجات الحوار اللهم إلا تمتمات وكلمات هزلية تستشعر معها أنك تتحدث مع إنسان مغيب فاقد الإحساس، فاقد الهوية، نهاره ليله وليله نهار، كثرة المال اصابتهم بالتخمة فصاروا طغمة ضآلين مضلين غير نافعين لا لأنفسهم ولا لأسرهم ولا لمجتمعهم، اللامبالاة منهجهم فى الحياة، ينظر إليهم صاحب الأفق الضيق الذى يصب جم غضبه على واقعه وحياته لفآقة أصابته أو لضيق فى الرزق، ينظر إليهم نظرة حسد ظنا منه أن هؤلاء هم السعداء فى حياتهم، لا والله لو تدبرت حالك وحالهم لتيقنت أنك أنت السعيد الحقيقى أنت من صدق فيك قول النبى صل الله عليه وسلم، من بات آمنا فى سربه معافى فى بدنه، يجد قوت يومه فقد حيزت له الدنيا بحذافيرها.

أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.

 


قال المخرج البولندي أنچن چاكيموسكي، إنني سعيد بالمشاركة في فعاليات الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال فيلمه اليوناني “أغنية الماعز” في المسابقة الدولية، موجها الشكر لإدارة المهرجان على مشاركته.  

وأكد چاكيموسكي أن الفيلم يصنف ضمن الأفلام الرومانسية، حيث يسرد قصة شاب يوناني يصل إلى جزيرة نائية لبيع قطعة أرض ورثها عن عمه الراحل، لكن سرعان ما تتغير خططه بعد لقائه بفتاة من أهل الجزيرة، لتتولد بينهما مشاعر حب قوية تقوده للتخلي عن فكرة البيع.

وأوضح چاكيموسكي أن الهدف من الفيلم هو إيصال رسالة عميقة عن التضحية من أجل الحب، مشيرًا إلى أن الإنسان قد يتخلى عن أفكاره وخططه الشخصية للبقاء مع من يحب.

وأضاف أن الفيلم الذي تم إنتاجه العام الماضي ضم مجموعة من أبرز الفنانين اليونانيين، مثل الفنان توميس بانو، وبلغت تكلفته حوالي 900 ألف دولار، استغرق العمل على الفيلم حوالي عام كامل، وتم تصوير جميع مشاهده في مواقع مختلفة في اليونان.

وأشار المخرج البولندي إلى أن فيلمه “أغنية الماعز” حصد حتى الآن ثمانية جوائز في مهرجانات عالمية ودولية، تكريمًا لإبداعاته في مجالات الإخراج، التمثيل، التأليف، والتصوير، مما يعزز من مكانة الفيلم على الساحة السينمائية الدولية.


حنان غانم

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 09:36 م 10/4/2024 9:36:26 PM

أسعدنى كثيرا تكريم الدكتور عبدالمنعم عمارة والفنانة القديرة فريدة فهمى فى افتتاح الدورة 24 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية الذى افتتحه الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الاسماعيلية، خاصة ان تكريم الرموز فى كافة المجالات يعتبر دافعا للأجيال الجديدة للعمل والتفوق كل فى مكانه، وتأكيد عملى من وزارة الثقافة على انها ستظل داعمة لكل الفنون إيماناً بدورها فى صون التراث والهوية الوطنية..

والمهرجان احتفاء مهم بجزء أصيل من هويتنا المصرية وتراثنا العريق وبفنوننا الشعبية التى تعكس عمق حضارتنا وتنوعها وهو أيضا فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين الفنانين من مختلف البلدان وتعزيز أواصر التعاون الثقافى بين الشعوب».. ويعتبر عيدًا للفنون الشعبية التى تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ المصرى القديم.. ويشهد المهرجان إبداع 15 فرقة فنية مصرية بفنونها الأصيلة و7 فرق فنية من مختلف دول العالم تقدم لوحات فنية رائعة تعكس تنوع الثقافات وتبادل الحضارات..

وجاء التكريم المستحق للدكتور عبدالمنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس المهرجان عام 1985 والفنانة فريدة فهمى أيقونة الرقص الشعبى فى مصر التى شاركت على رضا ومحمود رضا الحلم لتأسيس فرقة رضا للفنون الشعبية والاستعراضية والتى ساهمت فى إثراء المشهد الفنى المصرى.. وتكريمهما هو تكريم لكل من ساهم فى الحفاظ على تراثنا الأصيل وتعريف بمسيرة حافلة بالإنجازات والعطاء.. والمهرجان يعد إرثاً ثقافياً وتراثاً فنياً متميزًا وفرصة لتلاقى الثقافات والفنون وتعزيز قيم التفاهم والتعايش بين الشعوب وتقوية الروابط الإنسانية التى تتجاوز الحدود الجغرافية والسياسية ونافذة تعرض من خلالها الدول المشاركة ثقافتها وتراثها وتاريخها وهويتها وتحفظها للأجيال القادمة.. وهو فى الوقت نفسه يضع محافظة الإسماعيلية على خريطة السياحة العالمية ومرآة تعكس للعالم جمال المدينة ومقوماتها الطبيعية والسياحية.

ويتيح للمشاركين من الدول العربية والأجنبية فرصة التعرف عن قرب على أهميتها سياحيًا واقتصاديًا..

 

‏[email protected]

 


قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، بإقتحام تجمع عرب "المليحات" في المعرجات شمال غرب أريحا،  وقاموا بالهجوم على الاهالي.

 

وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر للدفاع عن حقوق البدو" حسن مليحات لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت التجمع وداهمت البيوت والمساكن وأجرت عمليات تفتيش، وأخذت بطاقات المواطنين الشخصية، وقامت بإحصاء وتسجيل كافة بياناتهم الكترونيا.

 

ووفق مليحات فإن هذا الاقتحام يأتي في سياق هجمات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين المستمرة ضد التجمعات البدوية في الأغوار، وتجسيد سياسات التطهير العرقي، وتفريغ الأرض من الفلسطينيين عبر عمليات التهجير القسري من قبل الاحتلال الذي يسعى للسيطرة والاستيلاء على هذه المناطق.


فى أعقاب اغتيال رئيس حركة «حماس»، إسماعيل هنية، وهو ضيف حفل تنصيب الرئيس الإيرانى، مسعود بزشكيان، فى العاصمة «طهران»، نهاية يوليو الماضى، تمكنت جنون العظمة، من رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وطغمته من القادة العسكريين، الذين علا خطابهم العنترى، وظنوها لحظة النصر المبين، ليس فى غزة أو لبنان وحسب، بل وتطاولوا بالتهديد لعموم دول الشرق الأوسط، وسط نشوتهم باغتيال أمين حزب الله، حسن نصر الله، عندما تعمد «نتنياهو»، تكرار تلك العبارة السخيفة، عن قدرة إسرائيل على الوصول لأى مكان فى العالم، حتى إنه بالغ بالقول، إن عملية تغيير الشرق الأوسط قد بدأت.




<< المفهوم أن كلام «نتنياهو»، كان موجها بالدرجة الأولى للنظام الإيرانى، حتى يفكر ألف مرة، قبل الرد العسكرى، على اغتيال «هنية» و«نصر الله»، أو على الأقل يكون ردا رمزيا، لا يحرج حكومته، ولا يقلل من فرحة التخلص من أمين حزب الله، الذى كانوا يعتبرونه التهديد الوجودى لدولتهم «إسرائيل»، حتى إنه - نتنياهو - تصور الانفراد بالمنطقة، وتغول باستعراض القوة، طوال عام كامل من العدوان على قطاع غزة، وصولا لسلسة اغتيال قيادات «حماس» و«حزب الله»، من دون أن تتصدى له مواقف جادة، عربية أو دولية، وقاده غروره المجنون، لأن يغامر باجتياح برى فى جنوب لبنان، قد تلاحقه هزائم نوعية هناك، فى ميادين المقاتلين من حزب الله.

<< جاء الرد الإيرانى مزلزلا، لم يكن يتوقع «نتنياهو» وقادة الجيش، أن يستهدف العمق الإسرائيلى، ويدمر قواعد جوية وعسكرية، وبنى تحتية فى عموم البلاد، والأشد أثرا أنه كسر كبرياء وعنترية رئيس الحكومة، غير الإذلال والمهانة، التى ستلاحقه نفسيا، طالما سقطت أحلامه ومشروعاته التوسعية، فيما تحدث به عن تغيير الشرق الأوسط، الذى تصور أنه بدأ للتو، حتى ردته الضربات الإيرانية إلى مربع الواقع، وكشفت زيف وعوده لشعب إسرائيل، التى تتعلق بالنصر وتحرير المختطفين وإعادة تسكين الشمال، بخلاف ما أصاب قواته من فوضى وارتباك على جبهات المواجهة، سواء الإيرانية أو فى غزة ولبنان، وجبهات الإسناد من العراق وسوريا واليمن.

<< «نتنياهو» يدور فى خياله المريض، أنه بالدعم الأمريكى والغربى، سوف يحقق أهدافا ثلاثة، من فتح جبهات حرب فى كل اتجاه، ولأنه استشعر وربما تأكد من صمت عربى عام، راح يدمر ويقتل فى غزة ولبنان، ويستعرض جيش بلاده، على أنه القوة الوحيدة فى المنطقة، وهذا الهدف الأول.. أما الثانى، ويعنى بتحقيق الأمن الاستراتيجى لإسرائيل، إذا ما تخلص من حزب الله وقياداته، وتفكيك بناه العسكرية.. والهدف الثالث، ويأمل به الصهاينة، أنه لو تحقق النصر فى الحروب الجارية، فسوف تتشكل تحالفات جديدة مع إسرائيل، أى التطبيع مع دول عربية، على مسار اتفاق «إبراهيم»، الذى تبادلت بموجبه العلاقات- فى العام 2020- مع الإمارات والبحرين والمغرب.

<< أما ما يشغل «نتنياهو» مع الجانب الإيرانى، ثلاث مشاكل، ينظر لها على أنها تهديد وجودى لدولة إسرائيل، وهى بالنسبة له ثلاثة أهداف، يعمل على تحقيقها.. الأول، ويتعلق بالإصرار على تدمير البرنامج النووى، الذى يخشى أن يُمكِن إيران من امتلاك «السلاح النووى».. وثانيا، ملاحقة أى محاولات إيرانية، للمضى فى تطوير البرنامج الصاروخى، باعتبار أنه يستهدف «تل أبيب»، فى أى وقت.. والهدف الثالث، السعى لضرب صناعة «المُسيرَات»، حتى لا تتوازى مع الصواريخ، فى هزيمة إسرائيل فى أى حرب محتملة، وهو ما لن يتمكن من تحقيقه، وبالتالى يظل الشرق الأوسط على غير ما يريده «نتنياهو»، وتبقى إيران كابوس القلق، وبينهما الدول العربية فى صمت وبدون فعل.

 

[email protected]

 


صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن ، اليوم ، بأنه لو كان مكان الإسرائيليين لفكر في بدائل أخرى لتوجيه ضربة انتقامية لإيران، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تقرر بعد كيفية الرد على الهجمات الإيرانية المحتملة ، وجاءت تصريحات بايدن في إطار تواصل مستمر بين إدارته والإسرائيليين، حيث أوضح أن التواصل مع إسرائيل يتم بشكل مكثف، بمعدل 12 ساعة يوميًا.

وأكد بايدن أن إدارته دعمت إسرائيل بشكل غير مسبوق مقارنة بأي إدارة أمريكية سابقة، مشددًا على أن لإسرائيل الحق الكامل في الرد على أي هجوم من قبل إيران أو حزب الله أو الحوثيين. ومع ذلك، دعا الرئيس الأمريكي إلى ضرورة توخي الحذر في الرد على الهجمات الوحشية من هذه الأطراف، مفضلًا التفكير في بدائل أخرى بعيدًا عن ضرب المنشآت النفطية الإيرانية.

وأضاف بايدن: "وجود وكلاء خارج السيطرة كحزب الله والحوثيين يجعل معالجة التوترات في المنطقة أكثر تعقيدًا". وأكد أن الولايات المتحدة تبذل جهودًا كبيرة لمنع نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية.

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن إدارته تدرس حاليًا فرض عقوبات إضافية على إيران كجزء من الجهود الدولية لاحتواء الأزمة. وأوضح أن أفضل ما يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة هو محاولة حشد العالم وحلفائها لإخماد هذه الأزمة المتفاقمة.

يأتي هذا التصعيد في وقت كثفت فيه إسرائيل من هجماتها على مواقع تابعة لحزب الله وإيران في سوريا ولبنان، في إطار ردود فعل متوقعة على الهجمات الإيرانية المتكررة.


ظهرت الإعلامية بسمة وهبة بفستان من علم مصر، في حلقة اليوم، الجمعة، من برنامج "90 دقيقة"، المذاع على قناة "المحور"، بمناسبة احتفالات انتصار أكتوبر الحادية والخمسين.

وقالت الإعلامية: "هذه الحلقة خاصة جدا من برنامج 90 دقيقة، مساؤكم كله خير ونصر، واليوم سنحتفل بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر، وسنحتفل سويا بحكايات وذكريات والأغاني الوطنية لحرب أكتوبر".

وأكدت، أن حرب أكتوبر تعبر عن انتصار الإرادة المصريين، وقدرة المصريين على صنع المستحيل وصنع مستقبل أفضل رغم صعوبة الظروف: "حرب أكتوبر ليست مجرد انتصار عسكري في حرب، لكنها انتصار الإرادة المصرية، وقدرة المصريين على تجاوز التحديات الصعبة، كل سنة والشعب المصري بخير، ودائما أيامنا كلها احتفالات ونصر، ودائما تحيا مصر".

واستضافت الإعلامية بسمة وهبة كورال المدرج، الذي قدم عددا من الأغاني الوطنية المميزة، مثل "غني يا سمسمية"، إذ ظهرت "وهبة" بفستان من علم مصر، وتفاعل مع الأغنية، وسط سعادة الحضور، بذكرى انتصار وطنهم على دولة الاحتلال الإسرائيلي واستعادة سيناء.

كما قدم الكورال أغنية "عاش اللي قال"، للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وهي من تأليف محمد حمزة، وتلحين الموسيقار الراحل بليغ حمدي، وحرصت الإعلامية على ترك مكانها في الاستوديو والوقوف وسط أعضاء الكورال، لتشاركهم أداء الأغنية، كما أدى الكورال أغنية "مصر اليوم في عيد"، للراحلة شادية، وكلمات عبد الوهاب محمد وتلحين عمر الجيزاوي.

وأوضحت: "كورال المدرج سيجعلنا اليوم نعيش أجواء زمان وأغاني النصر التي كلها حماس وسعادة وحب وفخر ووطنية، وأظن أننا في حاجة إلى هذه الروح".

 


اعتاد علماء الاجتماع النظر إلى الموت باعتباره ظاهرة، تعكس اتجاها معينا نحو الحياة ورؤية لمعانيها. وعلى عكس كثيرين ممن يرون أن من الحكمة أن نتخذ من الموت ذريعة للتفكير الدائم فى الفناء، فإن علماء الاجتماع يقولون إننا يجب أن نتخذ منه ذريعة للتفكير فى الحياة، لماذا؟ لأن الحياة لا ينبغى أن تقاس بالطول وحده، إذ إن لها عرضا وعمقا، لا يتحققان، إلا بأن ننغمس فيها، ونقتحم عبابها، حتى لو تعرضنا بذلك للموت المبكر، لأن الوقوف على ساحلها متفرجين، هو موت من نوع آخر، لا يصيب الفرد وحده بالأذى يل يشل قدرات المجتمعات على التطور والتقدم والازدهار.

قبل سنوات قرأت دراسة مهمة لعالم الاجتماع الرائد «سيد عويس» عن ظاهرة الموت، أشار فيها إلى أنها ظاهرة تعكس تحكم الموتى فى الأحياء فى مجتمعنا. وبينت الدراسة الاتجاهات السلبية الناجمة عن ذلك، بينها الإيمان المطلق لكثيرين بكرامات أولياء الله والقديسين والاعتقاد الراسخ بوجود الأشباح والحياة فى القبر، وإرسال الرسائل إلى الموتى طلبا للشفاء، أو منعا لحسد، أو شكوى من ظلم، بما يعنى أن الأحياء لا يعيشون حياتهم كما ينبغى عليهم أن يفعلوا، وما ترتب على استثمار ذلك فى أعمال تجارية تمثلت فى انتشار جمعيات دفن الموتى، وظهور دور الندابات، بجانب النظم الاجتماعية التى نشأت فى العزاء فى الأقرباء والغرباء، وهى نظم تقول الدراسة لا يقرها لا عقل ولا دين. هذا فضلا عن الجانب الثقافى واللغوى، وهو ما جعلنا، برغم محبتنا للدعابة، والتفنن فى صناعتها، وعشقنا للغناء والطرب، نبكى إذا حزنا وإذا فرحنا، ونعود عن فرحنا إذا بدا لنا زائدا عن الحد بالقول «اللهم اجعله خير» بما يعنى العلاقة الوثيقة التى تربط بين تراثنا فى الحزن بنظرتنا إلى الموت.

يستخدم المصريون فى تعبيراتهم اللغوية كلمة الموت مرتبطا حتى بسلوكهم فى الحياة، بما يؤكد أن الموت يشغلنا أكثر من الحياة. ويدلل دكتور عويس على ذلك بقوله إن الإنسان حين يتدله فى حب آخر يقول بحبه موت، ويكره موت، ويصف صنف من الطعام فيقول لذيذ موت، فالموت لا يغيب عنا حين نكره وحين نحب، وحين نحدث الموتى فى صفحات الوفيات بتعبيرات من الأسى والابتهال والدعوات، وكأنهم أحياء.

تذكرت هذه الدراسة الرائدة أثناء مشاهدتى قبل أيام للفيلم السودانى «ستموت فى العشرين» فى سينما زاوية، التى أصبحت ملاذا ثقافيا ومعرفيا لمحبى السينما غير التجارية. ولأن أشقاءنا وأحبتنا فى السودان لديهم تعبير جميل يقول «مصر والسودان حتة واحدة» فإن الظواهر التى رصدها الدكتور سيد عويس عن تحكم الموتى فى حياة المصريين، تنطبق كذلك على حياة السودانيين، وربما تسود معظم الدول العربية.

الفيلم الذى أخرجه «أمجد أبوالعلا» وشارك فى كتابته مع الكاتب الإمارتى «يوسف إبراهيم المأخوذ عن قصة للكاتب السودانى» حمور زيادة من مجموعته القصصية «النوم عند قدمى الجبل». يروى بحساسية شديدة فى التصوير والموسيقى والديكور والتمثيل قصة الفتى «مزمل» الذى يعيش مع أبويه فى قرية فقيرة نائية فى منطقة الجزيرة، التى تحفل بأضرحة الأولياء والجماعات الصوفية. ظل مزمل عشرين عاما يعانق الموت، بعدما أصابته نبوءة عابرة فى طفولته من درويش جاهل أنه سيموت فى العشرين، لكنه عاش ولم يمت، فكيف تعامل البطل مع النبوءة، وكيف يدعو للتحرر منها؟ ذلك حيث آخر.

 

 


كم عدد القتلى فى لبنان بحلول الوقت الذى تنتهى فيه العملية البرية «المحدودة» الإسرائيلية والضربات المرافقة لها؟ لقد لقى أكثر من ألف شخص مصرعهم فى الأسبوعين الماضيين، بمن فى ذلك النساء والأطفال. وأصبح مليون شخص بلا مأوى فى بلد كان يكافح بالفعل من أجل العمل. وبعيداً عن منع المزيد من الصراع، فإن الهجوم البرى الإسرائيلى يمهد الطريق لمزيد من العنف. ومع حلول ليل يوم الثلاثاء، أطلقت إيران وابلاً من الصواريخ على إسرائيل ما يقرب من مائتى صاروخ، وفقاً لإذاعة الجيش الإسرائيلى والتى وصفها الحرس الثورى بأنها انتقام لمقتل زعماء حزب الله وحماس. ولقى ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم عندما فتح مسلحون النار على محطة للسكك الحديدية الخفيفة فى يافا.

لقد بدت العملية الإسرائيلية، فى البداية على الأقل، على نطاق أصغر مما توقعه كثيرون. ولكن التأثير لن يقتصر على مقاتلى حزب الله الذين تستهدفهم. إن إصدار الأوامر للمدنيين بالمغادرة لا يعفى الجيش من التزاماته تجاههم بموجب القانون الدولى. لقد استخدمت إسرائيل مصطلح «محدود» أثناء عمليات رفح، ولكن النتيجة هناك لم تكن مختلفة عن الدمار الذى شهدته غزة. إن العمليات «المحدودة»، عندما تتكرر، تصبح شيئاً أكبر. والعمليات «المحدودة» تخضع لتوسع فى المهام، سواء عن قصد أو بغير قصد ولا تحدد إسرائيل وحدها نتائجها. 

إن هذه لحظة جديدة وخطيرة بالنسبة للبنان والشرق الأوسط، ولكنها تذكرنا بما حدث فى لبنان. ويبدو أن بنيامين نتنياهو لا يملك خطة طويلة الأجل فى ذهنه، ولا استراتيجية واضحة للخروج. وربما تكون عودة السكان الإسرائيليين إلى منازلهم فى الشمال، مع دفع حزب الله إلى ما وراء نهر الليطانى كما نص على ذلك قرار الأمم المتحدة رقم 1701، كافية لكسبه انتخابات أخرى. أما ما إذا كان هذا الوضع قابلاً للاستمرار من دون احتلال إسرائيلى، فهذه مسألة أخرى.

أن خطر التورط فى لبنان لا يزال قائما. وربما تعتقد أن اختراقها الاستخبارى الاستثنائى للجماعة ومراقبتها قد أزال خطر المفاجآت العسكرية غير المرغوب فيها. ومع ذلك، لا تزال قوات الدفاع الإسرائيلية تقاتل فى غزة، وقد كثفت غاراتها فى الضفة الغربية، وضربت أهدافا للحوثيين فى اليمن بما فى ذلك الحديدة، الميناء الضرورى لواردات المساعدات. ويبدو أن الحوثيين استأنفوا بالفعل هجماتهم على الشحن فى البحر الأحمر.

إن الشىء الوحيد الذى قد يحد من هذه العملية هو وقف شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل. ولكن واشنطن تبرر استمرار تدفق الأسلحة بالتظاهر بدعم عملية تعرف أنها متهورة وأنها كانت تعتقد أنها نجحت فى تجنبها.

فى الأسبوع الماضى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى للجمعية العامة للأمم المتحدة إن بلاده ستعيد تشكيل الشرق الأوسط، وبناء شراكة سلام مع جيرانها. لكن المملكة العربية السعودية ودول أخرى أوضحت أنها لا تستطيع ولن تسعى إلى التطبيع فى ظل هذه الظروف. إنهم ليسوا حريصين على مساعدة إسرائيل ضد الصواريخ الإيرانية مرة أخرى.

 

 

 


الكيان المحتل هو أول من يدرك حجم جيشه.. وقدرته على المواجهة العسكرية.. سواء كانت أمام جيش نظامى أو ضد مدنيين.. لذا بدأ اعتداءاته على مدنيى غزة بأيادٍ مرتعشة وفى حماية الأسطول الأمريكى وتأهب بريطانى أوروبى.. وقد تكشف الأيام عن مزيد من المشاركة الغربية فى الاعتداءات بخلاف التسليح والتمويل.. والمثير للسخرية والألم فى نفس الوقت.. أن ذلك الحشد الأمريكى الأوروبى خلف دولة الاحتلال.. جاء تحسبا لردة فعل عربية!.. فى ماذا كانوا يفكرون؟.. الله أعلم.. من أين جاءتهم تلك الأفكار السيئة.. الله أعلم.

والواقع أن الدفاع عن غزة ودحر جيش الاحتلال لم يكن بحاجة إلى الجيوش العربية الأبية.. كان يكفى تشتيته على عدة جبهات فى وقت واحد.. فى الضفة الغربية وجنوب لبنان.. ليس دفاعا عن اهل غزة لا سمح الله.. لكن صدا للعدوان القادم عليهم.. كيف لم يفهم «شاغلو مقاعد القيادة» الدرس حتى الآن.. وفى ماذا يفكرون.. الله أعلم.

ويعود وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن ليتحفنا مجددا بالقضاء على ما تبقى مما يسمونه الشرعية الدولية.. ويعلنها صريحة ودون خجل «إنه على استعداد لإرسال جنوده للقتال إذا ما احتاجت إسرائيل وشركاؤها فى المنطقة لذلك».. لم يقل لنا ضد من تحديدا سيرسل قواته للقتال.. وأى خطر يتهدد بلاده لاقحامها فى حرب قد تبدأ ولا تنتهى.. لكنه لم يكمل جميله بالقول صراحة من هم شركاء الاحتلال فى المنطقة.. وبالتالى كان على التابع البريطانى أن يدخل فى المزاد ويعلن عن تحريك قواته الجوية لحماية الاحتلال خلال ارتكاب جريمته الجديدة!.

لا أدرى ما الذى يزعج الولايات المتحدة ويقلقها على قتلة الاحتلال.. حتى تعود وتلوح بإرسال جنودها للمنطقة.. أعلى الاحتلال وسلاحه بعيد المدى وقنابلها تخشى من أطفال فلسطين ولبنان؟.. أم تخشى الشاغلين لمقاعد القيادة للشعوب العربية؟!.. عام بأكمله وجيش الاحتلال يقتل المدنيين والاطفال والنساء.. ولم يحرك العرب ساكنا.. عام كامل ولم يسأل حاكم عربى واحد أصدقاءه الامريكيين ضد من سترسلون جنودكم فى بلادنا.. عام كامل من القتل ولم يغضب اثرياء العرب للحظة واحدة.. أو يلوحوا من باب الكذب الاعلامى على شعوبهم.. بوقف الاتفاقات والقبلات الساخنة مع قتلة الأطفال.. عام كامل لم ينشط فيه اثرياء العرب فى غير استقبال القتلة.. ونزح اموال شعوبهم إليهم.. فممن تخاف الولايات المتحدة على وليد السفاح حتى ترسل ابناءها يقتلون فداءه؟

للأسف فى الغرب ليسوا بالذكاء الذى نتوهمه.. وما زالوا يظنون بنا خيرا.. ومازالوا لا يدركون حرص العرب على ضبط انفسهم جيدا للتواؤم مع خطط الاحتلال ويناسب قدراته.

وللأسف المذعورون.. لا يدركون أن استيراتيجية المعتدى بنيت بناء على ضعفه وغباء الذبائح وتفرقهم.. فيترك أعداءه ينهكون قوة بعضهم البعض.. ومنهم من تصيبه اللعنة فيكون شغله الشاغل اضعاف نفسه.. وتكبيل يديه بشتى السبل.. حتى إن بدأ الاعتداء ضعفوا وجبنوا عن الدفاع عن أنفسهم.. وتقف الذبائح فى الصف ينتظر كل منهم دوره أمام الجزار.. تغره الأمانى بأن ما «أعده» من الخنوع و«رباط» الذل دروع كافية لحمايته من الذبح.. ورحم الله رجلا قال يوما «الضعف دعوة للعدوان».. ولا حول ولا قوة إلا بالله.


كلام فى الهوا

حسين حلمى

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 09:41 م 10/4/2024 9:41:27 PM

يقولون لنا «الصدق منجى» لكننا فى الحياة نكتشف أن الإنسان يكذب فى كثير من الأحيان حتى لا يجرح مشاعر الآخرين، وفى أحيان أخرى على سبيل المجاملة، وقليلون من يرون أن الصدق أسمى شىء فى الوجود، والكثيرين لا يميزون بين الكذب والصدق «كله على ما يرام» وهم فى الحقيقة ليسوا كذلك، حتى أصبح الكذب شيئًا مقبولًا لدينا جميعاً فى حياتنا اليومية، نمارسه دون أن نشعر بأننا نكذب، فإذا شاهدنا شخص أمامنا نقول له ما أجمل ما تلبس من ثياب، والحقيقة أن ملابسه فى غاية السوء. وانتشر الكذب وأصبح شائعاً، وأغلبنا لا يميز بينه وبين الصدق، لأن الناس يرون أن الكذب سهل فى كل شىء، سهل فى الحصول على النفوذ والترقيات والعلاوات، فإن قلت لمديرك رأيك الحقيقى فى أبسط الأشياء فى العمل، ربما تتعرض للفصل أو على أقل تقدير منع المكافآت التى تصرف لزملائك. لذلك أعتقد البعض أنه أسهل الطرق للحصول على المال دون تعب أو عمل، هذا ما يسمى قانوناً «النصب» وما هو إلا كذب. فهذا الكذب يحمى بها الشخص نفسه من البطش والظلم، ولا تبرر لنفسك أنك تتجمل أو حتى تظهر بمظهر الواعى لمجتمعه، فأنت فى كل الأحوال كاذب.

لم نقصد أحداً!!


اعترف ماركوس كروش، مدير الكرة في نادي آينتراخت فرانكفورت، بإمكانية رحيل النجم عمر مرموش خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، رغم رغبة النادي في الحفاظ على لاعبيه الأساسيين.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام الألمانية، قال كروش: “صحيح أن عمر قدم التزامًا واضحًا لنا في الصيف، وقد تطور بشكل جيد ولديه الكثير من الإمكانيات لمواصلة التطور. بصراحة، لا يوجد لاعب في فرانكفورت غير قابل للبيع”.

وتابع تصريحاته: لكننا نرغب في الإبقاء على الفريق متماسكًا. أتحدث عن مرموش بعد كل مباراة، وهذا أمر جيد. عمر يقدم إضافة كبيرة لأسلوب لعبنا.

وأشارت التقارير إلى أنه وسط اهتمام كبير من آرسنال وليفربول، قد يسعى مرموش، الذي يمتد عقده حتى 2027، لمغادرة النادي بشكل أسرع إذا استمر في تقديم أداء مميز. 

ويستعد مرموش لاختبار صعب حيث يخوض مواجهة أمام بايرن ميونخ يوم الأحد.


د. وليد عتلم

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 09:42 م 10/4/2024 9:42:54 PM

فى افتتاحية الواشنطن بوست كتب المحلل الأمريكى ديفيد أغناطيوس «المنطق الصارم للحرب أثبت أنه أقوى من المنطق الناعم للسلام». وهو ما حدث بالفعل كان امتداد حرب غزة إلى لبنان أمرًا لا مفر منه. ما يحدث يحمل دلالات كبرى لها تداعياتها، ليس فقط على مستقبل لبنان، لكن على المنطقة بأسرها. التصعيد الإسرائيلى الأخير على حزب الله، وخاصة اغتيال نصر الله، وجه ضربة قاسية لقدرات الحزب العسكرية وعلى مستوى القيادة الميدانية، الأمر الذى أتاح لإسرائيل الفرصة لتحقيق هدفها المعلن المتمثل فى إجبار الحزب على وقف هجماته على شمال إسرائيل وفى مرحلة تالية سحب قواته من الحدود إلى شمال نهر الليطانى.

على عكس إسماعيل هنية؛ مثل اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبنانى حسن نصر الله ضربة أشد وطأة لإيران. ورغم أنه حدث خارج إيران، فمن المرجح أن يُنظَر إليه ليس فقط من منظور مهنى، بل ومن منظور شخصى أيضاً. فقد ارتبط نصر الله والمرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى لمدة أربعة عقود، ولم يشتركا فى أيديولوجية سياسية فحسب، بل وأيضاً أيديولوجية دينية. فحزب الله يقبل المفهوم الإيرانى لولاية الفقيه يقبل حزب الله فيه أيضاً المرشد الأعلى الإيرانى باعتباره السلطة العليا. 

وكما كان العالم قبل أحداث 11 من سبتمبر غير العالم بعده، الشرق الأوسط على وجه التحديد ما قبل هجمات السابع من أكتوبر غير الشرق الأوسط بعدها، والوضع كله ما قبل استهداف نصر الله والرد الصاروخى الإيرانى غير الوضع بعده. على مستوى الداخل اللبنانى، تبدو الحاجة ملحة لتوافق لبنانى - لبنانى حول المرحلة القادمة، مع تراجع ولو مؤقتا لحزب الله من المشهد السياسى اللبنانى، وهو ما يتطلب تنفيذ ما تم الإعلان عنه من جانب نجيب ميقاتى ونبيه برى حول الإسراع فى انتخاب رئيس للبنان يكون لديه القدرة على استعادة الوحدة اللبنانية، وإعادة التأكيد على دور القوات المسلحة اللبنانية باعتبارها القوة المسلحة الوحيدة فى الأراضى اللبنانية، وتفعيل أركان الدولة دستوريا وتشريعيا، بما يمكن لبنان من المضى قدما فى المواجهة السياسية والدبلوماسية خاصة فيما يتعلق بتنفيذ بنود القرار 1701.

أما على الجانب الإيرانى، وحتى ما بعد الضربة الصاروخية التى جاءت لاستعادة الردع مع إسرائيل حتى ولو بشكل نسبى، ومن جانب آخر رفع الروح المعنوية لقواعد ومقاتلى حزب الله واحتواء حالة الغضب لديهم على مقتل نصر الله دون وجود رد مناسب. لكن رغم حزن قادة إيران الشديد على فقدان نصر الله فإن الأولوية القصوى لطهران تظل استقرار النظام الإيرانى وأمنه. وإيران لا تقل نفوراً عن أى طرف آخر فى الشرق الأوسط من الانخراط فى حرب واسعة النطاق، وهو الصراع الذى قد ينتهى بالتصفية الكاملة لحزب الله أحد أبرز أذرع الردع الإيرانية.

 


عام مر على أحداث 7 أكتوبر.. بعد الهجوم الناجح للمقاومة الفلسطينية على مواقع إسرائيلية داخل الأراضى المحتلة.. عام والقوى الإسرائيلية الباطشة تدك كل شبر فى غزة فى محاولة بائسة لإنهاء المقاومة بمختلف أشكالها.. هذا العام امتدت يد العدوان الإسرائيلى إلى لبنان واليمن.. وتضررت منه جميع دول المنطقة بما فيها مصر.. عام والعالم يشاهد المذابح ترتكب يوميا وبشر يقتلون بلا سبب أو ذنب سوى أنهم فى منازلهم يختبئون.. عام رأينا فيه قوة الشعب الفلسطينى ورأينا فيه محاولات جر المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة قد تتحول إلى حرب عالمية ثالثة.

ففى هذا العام وإن تم تقييمه بمعايير المكسب والخسارة سنجد أن المنطقة كلها خاسرة بما فيها إسرائيل التى تضرر اقتصادها رغم الدعم اللامحدود من الولايات المتحدة وحلفائها فى الغرب.. وخسر العرب الكثير بداية من الصورة الذهنية لهم أمام العالم وحتى الاقتصاد العربى وأصبح الكل يعانى من أوضاع اقتصادية عطلت جميع خطط التنمية المعلنة فى أغلب البلاد العربية.. حتى غزة تحول شمالها إلى أكوام من الرماد وفقدنا أكثر من 45 ألف شهيد ومئات الآلاف من المصابين أى أجيالاً كاملة ستعانى من آثار هذه المحرقة الإسرائيلية ضد غزة، حتى الشعب الإسرائيلى خسر أمنه وأمانه الذى كانت الحكومات المتتالية تعدهم به.

ولكن هناك مكسب واحد فقط وهو صعود القضية الفلسطينية إلى قمة الأولويات فى العالم ورأينا التعاطف الشعبى العالمى الواسع معها وأصبحت الكوفية الفلسطينية رمزا لدعم نضال الشعب الفلسطينى تنتشر فى كل مكان على الكرة الأرضية.

ففى هذا العام عرف العالم من يعرقل عملية السلام فى المنطقة، وعرف العالم من يريد إعادة رسم الخريطة الجيوسياسية فى المنطقة ومن الذى يريد فرض منطق القوة فى العالم مرة أخرى وعرف العالم أن الدول العربية عاجزة عن وقف هذا العبث ولا تملك إلا الإدانة والشجب ولم تمارس أى ضغوط على داعمى البلطجة الإسرائيلية لوقف هذا العدوان.. فقد مرّ عام وفقدنا فيه قيادات اتفقنا أم اختلفنا معها كانت لديها خبرات فى إدارة المعارك الطويلة فقدنا إسماعيل هنية وحسن نصر الله وعددا كبيرا من قيادات حزب الله وحركة حماس والجهاد الإسلامى وهم قيادات كانت تمتلك خبرات كبيرة فى مراوغة العدو الصهيونى والتلاعب به.

وبعد عام من أحداث 7 أكتوبر أصبح الأمر الحتمى الآن أن تنتهى حالة الانقسام الفلسطينى فورا وأن تعود القيادة إلى ما نص عليه الدستور الفلسطينى وأن تتحول حركات المقاومة إلى أحزاب سياسية وأن يتم فورا بناء الجيش الفلسطينى حتى يواجه العدو الصهيونى حالا كما يجب على إيران أن تطلب من أذرعها فى اليمن والعراق ولبنان العودة إلى مفاوضات السلام ووقف الحروب الأهلية خاصة اليمن وأن مصلحة اليمن والعراق فى وحدتهما وليس تقسيمهما كما تريد إسرائيل.


جاء اليوم الذى نرى فيه عصابة إجرامية تتحدى العالم، وتتحكم فى مصائر شعوب وبلاد فى شرق الكرة الأرضية وغربها، عصابة لا تتعامل إلا بلغة واحدة هى القتل وسفك الدماء، لا تميز بين النساء والأطفال والعجائز، ولا تعرف منذ تأسيسها سوى المؤامرات والدسائس والكذب، حتى تنال ما تريد.

إن العصابة الحاكمة فى الكيان الإسرائيلى الشيطانى، الذى عاش وتوسع على حساب الأرض العربية، قتلت خلال عام واحد ما يقرب من ٤١ ألف طفل وسيدة ورجل فى غزة فقط، خلاف مئات الآلاف من المصابين، ثم اتجهت إلى جنوب لبنان حيث قتلت المئات وأصابت الآلاف، وفى نفس الوقت قامت بعمليات اغتيال واسعة كان من أبرز ضحاياها اسماعيل هنية زعيم حركة حماس الذى استشهد فى إيران منذ عدة أشهر، ثم قتلت منذ أيام قليلة أمين عام حزب الله حسن نصرالله وعدة أسماء بارزة أخرى من قادة الحزب.

ورغم ما تقوم به تلك الدولة أو العصابة المارقة من انتهاكات بشعة تضع قادتها على رأس المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، إلا أنها تواصل وقاحتها وإخراج لسانها للعالم، وآخرها ما أعلنه وزير خارجيتها عن منع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من دخول البلاد، وهنا يقصد إسرائيل «فلسطين المحتلة» قائلاً: «لا يستحق أن تطأ قدمه الأراضى الإسرائيلية». أما السبب وراء القرار فهو عدم تنديده «بشكل واضح» بالهجوم الصاروخى الذى شنته إيران على إسرائيل، وهو تصريح يؤكد مدى غطرسة وغرور أفراد عصابة هذا الكيان الذى يتعمد إهانة أعلى رأس للمنظمة الأممية التى تُعتبر أهم سلطة فى العالم.

كان «جوتيريش» قد أصدر بياناً يوم الثلاثاء أشار فيه إلى «أحدث الهجمات فى الشرق الأوسط» كما ندد بالصراع الذى يشهد تصعيداً تلو الآخر، وهو الأمر الذى لا يروق للدولة المحتلة المختلة التى تعودت على دعم الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية، بل والتنديد بما يحدث لها والدفاع عنها ومدها بالسلاح، لقتل العزل من السلاح.

ومن المؤسف أن تلك الدول دائما ما تصف أى اعتداء من إسرائيل على دول الجوار بأنه دفاع عن النفس، وعندما تتخذ الدول نفس الأسلوب يصبح اعتداء على المدنيين الإسرائيليين، مما يمثل انحيازا سافرا لجرائم عصابة الكيان، ويكشف عن الوجه الاستعمارى القديم للغرب وأمريكا، الذى كنا نظن أنه ذهب إلى غير رجعة.

إن ما أعلنه وزير الخارجية الإسرائيلى هو عدوان جديد على أكبر وأقدم مؤسسة عالمية فى صورة منع أمينها العام من دخول إسرائيل، مع أن الرجل ينحاز بحكم موقعه للعدالة والحقيقة، حيث ذهب من قبل إلى معبر رفح المصرى ليشرف بنفسه على دخول المساعدات إلى قطاع غزة منذ عدة أشهر.

توصيف هذا القرار الإسرائيلى هو أن تلك العصابة أصبحت فوق الجميع، لا تبالى بأحد، وتفعل ما تريده دون رادع. وما يحدث الآن من تصاعد خطير للجرائم، يؤكد أن هذه العصابة سوف تذوق من نفس كأس المرار الذى شربت منه الشعوب التى انكوت بنارها، لأن المقاومة حتما ستزيد يوما بعد يوم، ويكفى أن مائتى صاروخ إيرانى دفعت كل مستوطنى الكيان الصهيونى للفرار نحو الملاجئ وفى مقدمتهم وزراء حكومة الكيان التى تعقد كل اجتماعاتها حاليا تحت الأرض وداخل كهوف مضادة للصواريخ والقنابل، وهو ما يؤكد حالة الرعب التى وصلوا إليها، رغم أنهم يعون جيدا أن حماس وحزب الله وحتى إيران لا يملكون نفس الأسلحة الفتاكة التى يستخدمونها هم ضد الأبرياء العزل.

إن حالة الرعب التى تشعر بها عصابة الكيان تؤكد أن ساعتهم قد اقتربت، لأن الشعور بالنشوة والعنجهية والغرور لابد أن يكون له ثمن، مهما مرت السنوات ومهما زادت حصيلة الشهداء. إن أبرز دروس التاريخ هى زوال الاحتلال مهما بلغت قوته ومهما تمادى فى جبروته ومهما طال الزمن، ويبدو أن الموعد قد اقترب.

 


أكد السفير هيثم أبو سعيد، رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة، بإن "ما تقوم به إسرائيل في لبنان، ليس دفاعا عن النفس كما تدعي الإدارة الأمريكية".

 

وأضاف في مقابلة مع "سبوتنيك"، أن "الهجوم البري الإسرائيلي في لبنان، اعتداء صارخ على القانون الدولي، ولبنان هو من يقوم بالدفاع عن نفسه".

 

وأوضح أن "المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة تعطي للبنان الحق في الاستعانة بأي دولة صديقة لمساعدته في الدفاع عن نفسه ضد الاعتداءات، وهو أمر واضح وجلي، لكن الإدارة الأمريكية تغطي على ما تقوم به إسرائيل من جرائم ومن محاولة التوسع في لبنان لتحقيق أي انتصار يذكر".

 

وتابع: "لا أرى بالموجب القانوني أن المقاومة اللبنانية اخترقت القرار رقم 1701 بل طبقت المادة 51 في ميثاق الأمم المتحدة بفقرتيه الأولى والثانية في الدفاع عن النفس، وإسرائيل لم تلتزم بالقرار"، محذرًا من "جر المنطقة لحرب شاملة".

 

قبل ساعة واحدة

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في وقت سابق، شن عملية برية في لبنان، قائلا إنها ستكون "محدودة"، في حين نفذ سلاح الجو الإسرائيلي لأيام متتالية ضربات مكثفة على أهداف لـ"حزب الله" في مناطق مختلفة من لبنان.

وتوتر المشهد اللبناني بشكل كبير على خلفية مقتل الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية على حارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، التي أتت بعد أيام من تفجيرات أجهزة النداء الآلي (بيجر)، التي راح ضحيتها آلاف المصابين والقتلى في البلاد.


رد مجدي عبدالغني نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، على أزمته الأخيرة بشأن قيامه بعمل سحر ضد اللاعب الدولي السابق مؤمن زكريا، قائلاً: «الكلام مش راكب، وناس كانت بتظيط، والموضوع من أساسه مالوش أساس من الصحة».


وأضاف مجدي عبدالغني، أثناء لقاء مع الإعلامية ياسمين عز، مقدمة برنامج «كلام الناس»، المذاع عبر قناة «MBC مصر»، مساء اليوم الجمعة: «كل ما يدار حول هذا الأمر غير صحيح، والكلام مش راكب وباين من الأول إن كل ما يتردد بشأن وجود عمل في مقبرة والدي ضد اللاعب مؤمن زكريا fake».

وتابع : «آخر مرة ذهبت فيها للمقابر كانت في وقت وفاة أختي، ومؤمن زكريا جاب شيخ وفك العمل وبيقولوا هيتم حل المشكلة بعد 10 أيام، وحارس المقبرة هو السبب في الموضوع كله، وطلب من مؤمن زكريا فلوس بعد كده».

واختتم مجدي عبدالغني حديثه قائلاً: «الله- عز وجل- يدافع عن الذين آمنوا، والموضوع كله كذب في كذب».

أمرت  جهات التحقيق المختصة بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بـ تجديد حبس المتهمين في واقعة اللاعب مؤمن زكريا 15 يوما، على خلفية اختلاق المتهمين العثور على أعمال سحر، عبارة عن أوراق وصورة له مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

تجديد حبس المتهمين في واقعة فبركة سحر للاعب مؤمن زكريا
ومن جانبه قال مؤمن زكريا عن واقعة السحر المزيف: اللي حصل إني اكتشفت انتشار أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن استخراج عدد من الأشخاص سحر لي من داخل المقابر أمام حوش عائلة الكابتن مجدي عبد الغني، الكائن بمقابر الإمام الشافعي دائرة قسم الخليفة، وزعموا إبطال العمل وروجوا لأخبار كاذبة عني وشهروا بي بغرض النصب علي وابتزازي، وأنا اكتشفت إن الموضوع ده منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.


سحر اللاعب مؤمن زكريا


وبسؤاله عن علاقته بالزاعمين باستخراج السحر الخاص به من داخل مقابر الإمام الشافعي دائرة القسم، قال: أنا مليش علاقة بيهم، دول مجموعة بينقلوا أخبار كاذبة للتشهير بي وابتزازي، وأطالب بإثبات الحالة واتخاذ اللازم ضد المتهمين.

مصرع سيدة سودانية تحت عجلات سيارة بالمعادي 
كما شهدت منطقة المعادي التابعة لمحافظة القاهرة، واقعة دهس سائق، لسيدة تحمل جنسية جنوب السودان، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.


وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إخطارا من غرفة عمليات النجدة بمصرع سيدة سودانية دهسها سائق سيارة بمنطقة المعادي.

وانتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف على الفور إلى مكان الحادث، وتبين مصرع سيدة، في العقد الثالت من العمر، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى للعرض على الطبيب الشرعي واستخراج تصاريح الدفن ومعرفة أسباب الوفاة.


أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية اليوم تنفيذ سلسلة من الهجمات الجوية استهدفت 15 موقعًا في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن ، وأوضحت القيادة أن هذه الضربات ركزت على القدرات العسكرية الهجومية للحوثيين، بهدف الحد من تهديداتهم المتزايدة للملاحة الدولية في المنطقة.

 

وجاء في بيان القيادة الوسطى أن الإجراءات العسكرية تهدف إلى حماية حرية الملاحة في المياه الدولية وجعلها آمنة للسفن التجارية والعسكرية على حد سواء. وأكد البيان أن الولايات المتحدة لن تتوانى عن اتخاذ خطوات مماثلة لضمان استقرار وأمن طرق التجارة البحرية، خاصة في ظل تزايد التهديدات الحوثية المدعومة من إيران.

 

يأتي هذا الهجوم في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة، حيث تستمر طهران في تقديم الدعم العسكري واللوجستي للحوثيين في اليمن. وقد شهدت المنطقة عدة مواجهات بحرية، حيث سبق أن هدد الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مما دفع التحالف بقيادة الولايات المتحدة إلى تعزيز وجوده في المياه الدولية.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن وجود وكلاء مدعومين من إيران مثل الحوثيين يزيد من صعوبة حل الأزمات الإقليمية، وهو ما يعزز من دور الولايات المتحدة في منع تصعيد الصراعات في الشرق الأوسط.

 

بايدن: لو كنت مكان الإسرائيليين لفكرت في بدائل أخرى لضرب إيران

 

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لو كان مكان الإسرائيليين لفكر في بدائل أخرى لتوجيه ضربة انتقامية لإيران، مشيرًا إلى أن إسرائيل لم تقرر بعد كيفية الرد على الهجمات الإيرانية المحتملة. وجاءت تصريحات بايدن في إطار تواصل مستمر بين إدارته والإسرائيليين، حيث أوضح أن التواصل مع إسرائيل يتم بشكل مكثف، بمعدل 12 ساعة يوميًا.

 

وأكد بايدن أن إدارته دعمت إسرائيل بشكل غير مسبوق مقارنة بأي إدارة أمريكية سابقة، مشددًا على أن لإسرائيل الحق الكامل في الرد على أي هجوم من قبل إيران أو حزب الله أو الحوثيين. ومع ذلك، دعا الرئيس الأمريكي إلى ضرورة توخي الحذر في الرد على الهجمات الوحشية من هذه الأطراف، مفضلًا التفكير في بدائل أخرى بعيدًا عن ضرب المنشآت النفطية الإيرانية.

 

وأضاف بايدن: "وجود وكلاء خارج السيطرة كحزب الله والحوثيين يجعل معالجة التوترات في المنطقة أكثر تعقيدًا". وأكد أن الولايات المتحدة تبذل جهودًا كبيرة لمنع نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوترات الإقليمية.

 

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن إدارته تدرس حاليًا فرض عقوبات إضافية على إيران كجزء من الجهود الدولية لاحتواء الأزمة. وأوضح أن أفضل ما يمكن أن تقوم به الولايات المتحدة هو محاولة حشد العالم وحلفائها لإخماد هذه الأزمة المتفاقمة.

 

يأتي هذا التصعيد في وقت كثفت فيه إسرائيل من هجماتها على مواقع تابعة لحزب الله وإيران في سوريا ولبنان، في إطار ردود فعل متوقعة على الهجمات الإيرانية المتكررة.


يبقى عيد نصر أكتوبر المجيد رمزًا للعزة والكرامة العربية وسيظل التاريخ يذكر فى صفحاته ناصعة البياض أن الإرادة والعبقرية المصرية قهرتا المستحيل، وأن قول الرسول الكريم عن أبناء مصر «خير أجناد الأرض» حديث يطابق الحقيقة على أرض الواقع.

شهدت مصر مساء أول أمس احتفالاً كرنفاليا مبهرًا انطلق من قلب الأكاديمية العسكرية المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال حفل تخريج الكليات العسكرية بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة، وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

الرئيس عبدالفتاح السيسى حرص على توجيه العديد من الرسائل المهمة فى تلك المناسبة الوطنية، مؤكداً أن سلامة الوطن ما كان لها أن تتحقق فى مواجهة التحديات التى شهدتها مصر خلال السنوات الماضية إلا بصمود الشعب ووحدته، وأن تضحيات المصريين هى نهر عطاء مستمر على مدار التاريخ.

وتناولت رسائل الرئيس التحديات الإقليمية التى تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن مصر أكبر من التحديات وأنها لم تفرط ولن تفرط فى شبر واحد من أرضها.

توسيع بؤر الصراع فى المنطقة والتى تنذر بحرب اقليمية شاملة، دفع الرئيس لتجديد دعوته التى تعبر عن موقف مصر الثابت أن السلام العادل هو الحل الوحيد لضمان التعايش الآمن والمستدام بين شعوب المنطقة، أن التصعيد والعنف والدمار تدفع المنطقة نحو الهاوية وزيادة المخاطر اقليميا ودوليا بما يعوق الأمن والسلام والتنمية.

رؤية مصر المعلنة أكثر من مرة عبر الدبلوماسية المصرية فى كافة المحافل الدولية وشدد عليها الرئيس خلال الاحتفالية لوقف بحور الدماء هى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وجه الرئيس التحية خلال الاحتفال إلى شعب مصر العظيم القادر بتلاحمه مع قياداته وجيشه على فعل المستحيل مهما عظم، وأن روح أكتوبر ليست شعارات إنشائية تقال، بل هى كامنة فى جوهر الشعب ومعدنه الأصيل، تظهر جلية عند الشدائد معبرة عن الحق والقوة وعزة النفس وصلابة الإرادة، لتبقى مصر عزيزة بأبنائها قوية بمؤسساتها شامخة بقواتها المسلحة وفخورة بتضحية كل أبنائها.

ووجّه الرئيس التحية والتقدير إلى رجال القوات المسلحة المصرية، تلك المؤسسة الوطنية العريقة التى لم ولن تتخلف يوما عن التصدى لتحمل المسئولية مهما ثقلت وتأدية الأمانة مهما بلغت.

يبقى أن نشير إلى دقة التنظيم والعروض العسكرية المبهرة التى تخللت الاحتفال بمناسبة افتتاح المقر الجديد للأكاديمية العسكرية المصرية والتى أضاءت سماء المنطقة وأدهشت المتابعين لنقل البث المباشر.

باختصار نصر أكتوبر المجيد غير مفاهيم كثيرة فى الاستراتيجيات العسكرية فى العالم نتيجة للتخطيط الجيد والإعداد المتميز لتلك المعركة.. الأمر الذى أجبر إسرائيل على الجنوح إلى السلم بعدما قضت مصر على مزاعم الجيش الذى لا يقهر.

تحية احترام وتقدير للقوات المسلحة المصرية ورجالها الأبرار فى عيد نصر أكتوبر، وتحية إلى قائد العبور البطل الشهيد محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام، وتحية إلى أرواح شهدائنا الذى ضحوا بأعز ما يملكون لاسترداد الكرامة والأرض ودفاعاً عن الوطن والمواطنين.

 

 

 



المصدر : رياضة : إثيوبيا تنضم للبريكس وتوقع على استراتيجية التعامل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - ألعاب السعودية 3: "سعود بن جلوي" يتوّج الفائزين في مسابقة التجديف الساحلي
التالى أخبار التعليم اليوم.. وزارة التربية والتعليم تصدر توجيها بشأن تقييمات طلاب صفوف النقل 2025