أخبار عاجلة

تكنولوجيا : كيف تعرف أن "الواتساب" الخاص بك مراقب؟

تكنولوجيا : كيف تعرف أن "الواتساب" الخاص بك مراقب؟
تكنولوجيا : كيف تعرف أن "الواتساب" الخاص بك مراقب؟

الأربعاء 2 أكتوبر 2024 11:50 مساءً

نافذة على العالم - تكنولوجيا

158

02 أكتوبر 2024 , 10:54م
alsharq

واتساب

الدوحة – موقع الشرق

يعد تطبيق واتساب أحد أكثر التطبيقات استخداما للتواصل مع الأصدقاء والعائلات في الوقت الحاضر. ومع استمرار نمو عدد مستخدمي واتساب، أصبح أمان البيانات مصدر قلق كبير للكثيرين.

ويؤكد التطبيق بشدة على خصوصية المستخدم وأمانه، إذ يمتلك العديد من تدابير الأمان، مثل التشفير من طرف إلى طرف والمصادقة الثنائية. ولكن كل تقنية تقريبا لها عيوبها، وتوجد ثغرات في واتساب قابلة للاستغلال لمراقبة محادثاتك. وبالتالي، فقد تتساءل عما إذا كان من الممكن مراقبتك عبر واتساب وكيف تعرف أن واتساب مراقب.

وفي حال حدوث ذلك، فقد تشعر وكأن شخصا ما -سواء كان شخصا قريبا منك أو غريبا- يراقب نشاطك من خلال التطبيق، وقد يتضمن هذا الوصول إلى جهات اتصالك وموقعك وحتى الرسائل التي أرسلتها واستقبلتها، بحسب موقع الجزيرة.

نوضح لك من خلال التقرير كيف تعرف إن كان الواتساب الخاص بك مراقب.

التحقق من واتساب ويب

للتحقق مما إذا كان شخص ما يصل إلى حسابك في واتساب عبر جهاز آخر، اتبع الخطوات التالية:

•    من خلال آيفون: انتقل إلى الإعدادات ومن ثم الأجهزة المرتبطة.

•    من خلال أندرويد: انقر فوق الرمز الثلاثي النقاط وانتقل إلى خيار الأجهزة المرتبطة.




وإذا لم يظهر أي جهاز ضمن الأجهزة المتصلة، فإن ذلك يعني أنه لا يمكن لأحد الوصول إلى حسابك في واتساب عبر جهاز آخر. ومع ذلك، إذا ظهر جهاز واحد أو أكثر ولم يكن جهازك، فإن ذلك يعني أنك مراقب عبر واتساب.

 تحديد علامات المراقبة من خلال تطبيق مراقبة

غالبا ما تستهلك التطبيقات الضارة، مثل برامج التجسس قدرا كبيرا من طاقة معالجة هاتفك، مما يتسبب في حدوث تأثيرات سلبية عبر جهازك، مثل:

•    ارتفاع درجة حرارة الهاتف: إذا أصبح هاتفك ساخنا دون سبب واضح، فقد يشير ذلك إلى أن أحد تطبيقات الخلفية يستخدم موارد المعالج بشكل مفرط.

•    استخدام بيانات مرتفع: إذا كان هاتفك يستخدم الكثير من البيانات، أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على أن أحد تطبيقات التجسس يستخدم بياناتك.

•    تباطؤ الهاتف: إذا أصبح هاتفك بطيئا فجأة، فقد يكون ذلك بسبب البرامج الضارة أو تطبيقات التجسس التي تعمل في الخلفية، ويحدث هذا بسبب الاستخدام المفرط لذاكرة الوصول العشوائي التي قد تكون من خلال تطبيقات التجسس

•    استنزاف البطارية: إذا كان هاتفك يحتاج بشكل غير مبرر إلى الشحن بشكل متكرر أكثر من المعتاد فجأة، فربما يكون هناك بعض برامج التجسس تعمل عبر الجهاز في الخلفية.

•    ضوضاء أو إشعارات غير عادية: إذا كان هاتفك يهتز دون أي نوع من الإشعارات أو يصدر ضوضاء دون سبب، فمن المحتمل أن يكون هناك تطبيق تجسس مثبت عبر جهازك.

 

مساحة إعلانية


المصدر : تكنولوجيا : كيف تعرف أن "الواتساب" الخاص بك مراقب؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : آبل تحسن سرعة الشحن في سلسلة هواتف آيفون 16 برو
التالى تكنولوجيا : تحديث جديد لآيفون.. إرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية دون شبكة أو WiFi