أخبار عاجلة
رياضة : ضبط 4 قطع سلاح ناري في دمياط -
أهمية المؤثرين العرب في شراء الإعجابات -

رياضة : رجال الداخلية يتبرعون بالدم في البحر الأحمر

رياضة : رجال الداخلية يتبرعون بالدم في البحر الأحمر
رياضة : رجال الداخلية يتبرعون بالدم في البحر الأحمر

الجمعة 4 أكتوبر 2024 12:51 مساءً

نافذة على العالم - بدمائهم الذكية..

نظمت مديرية أمن البحرالأحمر بالتنسيق مع قطاع الخدمات الطبية والجهات المختصة حملة للتبرع بالدم، شارك فيها عدد من رجال الشرطة من قوة المديرية.

ومن جانبهم أعرب القائمون على الحملة عن خالص شكرهم وامتنانهم لجميع المتبرعين على هذا الدور الإنسانى الذى يسهم فى إنقاذ حياة العديد من المرضى والمصابين.

يأتي ذلك استمرارا للدور المجتمعى لأجهزة وزارة الداخلية من خلال تفعيل المبادرات الإنسانية فى شتى المجالات لاسيما المساهمة فى رعاية المرضى.

وفي سياق منفصل تعرض موظف للسرقة على يد شخصين بأكتوبر خلال توجهه لقضاء سهرة حمراء مع إحدى الفتيات، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارا من المقدم محمد نجيب رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، بالقبض على شخصين سرقا موظف بشركة بترول بالإكراه أثناء ذهابه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى الفتيات.

وكشفت التحريات، أن المجني عليه موظف بشركة بترول تعرف على إحدى الفتيات 25 سنة، واتفق معها على إقامة علاقة غير شرعية وأثناء ذهابه لها فوجئ بوجود عاطل وسائق سرقا منه هاتف و2000 جنيه بالإكراه.

تحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

أوهمهم بتوفير فرص عمل.. القبض على نصاب في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من أحد الأشخاص وسيدة، بتضررهما من أحد الأشخاص "له معلومات جنائية "- مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

بإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعثر بحوزته على "هاتف محمول - علبتين لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة".

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 


 أطلقت مديرية الصحة قافلة طبية مجانية بقرية دار السلام التابعة لقرية كفر شحاتة بمركز كفر سعد بدمياط وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط، وأشرف المهندسة شيماء الصديق نائب المحافظ، ومتابعة اللواء مجدي الوصيف السكرتير العام المساعد؛ للتأكد من تقديم خدمات متميزة للمواطنين. 

وأكدت مديرية الصحة برئاسة الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة، أن القافلة تضمنت ٨ عيادات تخصصية ، علاوة على تضمنها وحدتين للأشعة ومعمل تحاليل وصيدلية لصرف العلاج اللازم بالمجان، وتردد عليها ٩٤٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان، حيث تم إحالة عدد ١١ حالة لتلقى العلاج اللازم بالمستشفيات ، وأيضًا إتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار قرارات علاج على نفقة الدولة لعدد ٦ حالات ، وإجراء  ٢٩٣ تحليل بمعمل الدم و ٢٤ تحليل بمعمل الطفيليات،  وكذلك فحص ٣٣حالة بالأشعة و ٢٧ حالة بالسونار ، وفحص ١٥٦ حالة ضمن مبادرة " افحص واطمن " للكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر،  وعقد ١١ ندوة للتثقيف الصحى حضرها ١٢١مواطن

5331ec4d82.jpg
189.jpg
193.jpg
190.jpg
191.jpg

قال قائد الثورة الإيرانية الإمام علي الخامنئي، إن الكيان شجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض وصدق قوله تعالى ما لها من قرار، مؤكدا أن المقاومة في المنطقة لن تتراجع بشهادة رجالها والنصر سيكون حليفها.

 

وأضاف الإمام علي الخامنئي، خلال مراسم تأبين حسن نصر الله اليوم الجمعة، أنه لا ريب بأن أحلام الصهاينة والأميركيين إنما هي محض أوهام مستحيلة.

 

وفي السطور التالية أبرز تصريحاته:

- يا أهلنا المقاومين في لبنان وفلسطين أيها الشعب الصبور الوفي هذه الشهادات وهذه الدماء المسفوكة لا تزعزع عزيمتكم بل تزيدكم ثباتًا.

- اليوم فإن العصابة الصهيونية المجرمة أنفسهم قد توصلوا إلى أنهم لن يحققوا النصر أبدًا على حماس وحزب الله.

- المقاومة في المنطقة لن تتراجع بشهادة رجالها والنصر سيكون حليفها.

-  لم يكن فقدان قادة الثورة في إيران هينًا لكن مسيرة الثورة لم تتوقف أو تتراجع بل تسارعت.

- سلام الله على القائد الشهيد نصر الله وعلى البطل الشهيد هنية وعلى القائد المفتخر الفريق قاسم سليماني.

- المشكلة الأساسية في المنطقة هي تدخل الأجانب فيها

- العامل الأساسي للحروب وانعدام الامن والتخلف في هذه المنطقة هو الكيان الصهيوني وحضور الدول التي تدعي أنها تسعى إلى إحلال الأمن والسلام في المنطق

- جهاد رجال فلسطين ولبنان قد أعاد الكيان الصهيوني 70 سنة إلى الوراء

- لقد أوصل طوفان الأقصى وعام من المقاومة في غزة ولبنان هذا الكيان الغاصب إلى أن يكون هاجسه الاهم حفظ وجوده.


أفادت مصادر عبرية، بأن حزب الله وضع حجارة وهمية على الحدود وبداخلها كاميرات لمراقبة تحركات جنود الاحتلال.

وأشارت المصادر، نقلا عن مسؤولين بجيش الاحتلال إلى أن كميات الصواريخ المضادة للدروع في القرى اللبنانية الحدودية غير مسبوقة.

 

المقاومة الإسلامية حزب الله في لبنان

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المقاومة الإسلامية حزب الله في لبنان، قصف مدينة ‏صفد المحتلة بصلية صاروخية، واستهداف قوة ‏لآليات وجنود العدو الإسرائيلي في سهل مارون الراس، بقذائف المدفعية وأوقعوا فيهم ‏إصابات مؤكدة بين قتيل وجريح.‏

 

كما استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏بقذائف المدفعية واصابوه إصابة مباشرة

 


 

أعلن الصيدلي أحمد نبيل عن إطلاق مبادرة جديدة تحت عنوان "صيدليتك أقرب إليك" لتقديم استشارات دوائية رقمية، تهدف إلى تسهيل وصول المرضى إلى المعلومات الصحية والدوائية.

وأوضح الدكتور أحمد نبيل أن المبادرة مصممة لتعزيز الوعي الصحي وتوفير النصائح الدوائية بطريقة سهلة ومباشرة، مع التركيز على تقديم استشارات فورية للمرضى في أي وقت ومن أي مكان.

تهدف المبادرة أيضًا إلى زيادة الوعي الصحي بين المرضى حول كيفية استخدام الأدوية بشكل آمن وتقليل المخاطر الناتجة عن التفاعلات الدوائية أو الجرعات غير الصحيحة.

وفي تصريح له، قال الصيدلي أحمد نبيل: المرضى بحاجة إلى مصدر موثوق للحصول على استشارات دوائية سريعة، ولهذا جاءت فكرة 'صيدليتك أقرب إليك'، لتجعل الصيدلي متاحًا عبر العالم الرقمي.

وتهدف مبادرة "صيدليتك أقرب إليك" تهدف إلى جعل الحصول على الاستشارات الصحية أكثر سهولة وموثوقية، ما يعزز من سلامة المرضى ويحد من الأخطاء الشائعة المتعلقة بالأدوية.

الكلمات المفتاحية: 
استشارات دوائية رقمية، الصيدلي أحمد نبيل، تطبيق صحي، الوعي الصحي، استخدام الأدوية، صيدليتك أقرب إليك


أقبل عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الجمعة، على طرد مزارعين من أراضيهم في حوارة جنوب نابلس، ودير شرف غربا.

 

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال وحارس مستوطنة "يتسهار" هاجموا مزارعين خلال قطفهم ثمار الزيتون في أراضيهم القريبة من منازل المواطنين في حوارة، وطردهم منها، تحت تهديد السلاح.

 

وأضافت مصادر أخرى إن جنود الاحتلال قاموا أيضا بطرد مزارعين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية دير شرف غرب نابلس.

 


وجد باحثون أن الأشخاص الذين يهاجرون في سن المراهقة معرضون لخطر متزايد للإصابة باضطرابات الصحة العقلية الشديدة.

وبينما اقترحت الأبحاث سابقا أن الهجرة قد تلعب دورا في زيادة خطر الإصابة بالذهان بين الأشخاص من الأقليات العرقية، تشير الدراسة إلى أن العمر قد يكون عاملا مهما أيضا.

وباستخدام بيانات من خمس دول، نظر الباحثون في السجلات الطبية لنحو 1000 شخص هاجروا إلى بلد آخر وقارنوهم بالمواطنين الطبيعيين من نفس العمر.

ووجد الفريق أن المهاجرين الذين انتقلوا عندما كانوا أطفالا أو مراهقين هم أكثر عرضة للإصابة بالذهان مرتين، وهي حالة صحية عقلية تجعل المرضى يفقدون الاتصال بالواقع.

ويعتقد الباحثون أن هذه التأثيرات الضارة على الصحة العقلية قد تكون بسبب الصدمة الناجمة عن الهجرة التي تحدث خلال أوقات محورية من التطور الاجتماعي.

وبين عامي 2010 و2015، قام الباحثون بتجنيد 937 مهاجرا و1195 غير مهاجر.

وولد المشاركون في دول أوروبية مثل فرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا، بالإضافة إلى مناطق أخرى مثل شمال وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، والشرق الأوسط، والأمريكيتين. وانتقل غالبية المهاجرين كبالغين، ولم يكن لدى تسعة من كل 10 منهم تاريخ عائلي للإصابة بالذهان.

ووجد الفريق أن "الهجرة في أي عمر كانت مرتبطة بزيادة احتمالات الإصابة بالذهان" و"كانت الزيادة الأكبر واضحة لدى أولئك الذين هاجروا خلال فترة المراهقة".

وبشكل عام، كان المهاجرون الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عاما هم الأكثر عرضة للإصابة بالذهان بين جميع الأجناس، بعد الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العرق وعلامات الحرمان الاجتماعي والتاريخ الأبوي للذهان

ووجد الفريق أن زيادة خطر الإصابة بالذهان لدى المراهقين كانت كبيرة فقط بين المهاجرين السود وشمال إفريقيا.

وبينما أشار كيركبرايد إلى أنه من الصعب تحديد الارتباط الدقيق بسبب صغر حجم المجموعة الأخيرة في الدراسة، فإن خطر الإصابة بالذهان كان أعلى بما لا يقل عن مرتين إلى ثلاث مرات بالنسبة لهذه المجموعات مقارنة بالأشخاص البيض الذين لم يهاجروا.

وكشف التحليل أيضا أن البالغين من شمال إفريقيا والسود من جميع الأعمار وغير المهاجرين من ذوي البشرة السوداء أو من خلفيات عرقية مختلطة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذهان مقارنة بغير المهاجرين البيض. ولم يكن هناك مثل هذه الزيادة بالنسبة للمهاجرين البيض أو الآسيويين.

ولاحظ الباحثون أن المراهقين كانوا عرضة بشكل خاص للذهان بسبب عدة عوامل. على سبيل المثال، قالوا إن المهاجرين المراهقين كانوا أكثر عرضة لتجربة صدمات مثل انفصال الوالدين مقارنة بالبالغين.

والمراهقون أكثر عرضة من الأطفال لتجربة أحداث صادمة مثل العنف والوضع الاجتماعي والاقتصادي السيئ لفترات أطول من الأطفال الأصغر سنا.

وقد يكافح المراهقون أيضا أكثر من الأطفال الصغار للتكيف مع ثقافتهم الجديدة، مثل تعلم اللغة أو تكوين صداقات.

وبالإضافة إلى ذلك، لاحظ الفريق أن هذه المجموعة تعتمد بشكل خاص على الأصدقاء والشبكات الاجتماعية، والهجرة من شأنها أن تعطلها.

ومن حيث العرق، فإن السكان اللاتينيين والسود هم الأكثر عرضة للإصابة بالذهان واضطرابات الصحة العقلية الأخرى بسبب زيادة احتمالية التعرض لصدمات مثل التمييز العنصري وانعدام الأمن الغذائي وعنف الشرطة.


التقى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة - بقاعة أحمد لطفي السيد - وفدًا من دار النشر التعليمية للشعب الصيني برئاسة هوانغ ليانغ، لبحث سبل التعاون بين الجامعة ودار النشر. 

جاء ذلك من خلال مبادرة لإهداء 350 كتابا من إصدارت الدار لمعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، لتكون نواة لمبادرات وشراكات أخري  في مجالات الترجمة وتبادل الثقافات.  

اللغة الصينية تحظي باهتمام متزايد في جامعة القاهرة 

وفي مستهل اللقاء، رحب رئيس جامعة القاهرة بممثلي دار النشر الصينية، معربًا عن اعتزاز جامعة القاهرة بالتعاون مع العديد من الجامعات والمؤسسات الصينية الكبرى في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية، ومؤكدا على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والصين، ومدي التقارب بين الشعبين المصري والصيني بما يملكانه من حضارة وتاريخ عريق، مضيفًا  أن اللغة الصينية تحظي باهتمام متزايد في جامعة القاهرة باعتبارها اللغة الاكثر انتشارا في العالم. 

كما وجه رئيس جامعة القاهرة الشكر إلى الوفد الصيني على الكتب المهداة إلى معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، مؤكدًا أهمية تبادل الثقافات في ظل حرص الجامعة على تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات الصينية الكبرى. 

وعبر وفد دار النشر التعليمية للشعب الصيني عن سعادته بالتواجد داخل جامعة القاهرة، وقدم التهنئة للدكتور محمد سامي عبد الصادق على تكليفه بإدارة شئون الجامعة، كما وجه الشكر للقائمين على شئون معهد كونفوشيوس لجهودهم المبذولة في تعزيز التعاون المصري الصيني.

وأشار هوانغ ليانغ، إلى الشراكات والمبادرات التي تجمع دار النشر بالعديد من الهيئات والمؤسسات بمختلف دول العالم، وهي المبادرات التي ساهمت في نشر اللغة الصينية، لافتًأ إلي أن إصدارات دار النشر تصل إلى نصف سكان الصين وتضم العديد من المعلومات عن كثير من دول العالم، بما في ذلك معلومات عن الحضارة المصرية.

وفي نهاية اللقاء، تبادل الطرفان الدروع والهدايا التذكارية.


أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، استهداف 3 مناطق بثلاث عمليات منفصلة في الجولان وطبريا بالأراضي المحتلة، بواسطة الطائرات المسيّرة.

 

حزب الله يراقب الاحتلال بحجارة وهمية

وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر عبرية، إن حزب الله وضع حجارة وهمية على الحدود وبداخلها كاميرات لمراقبة تحركات جنود الاحتلال.

وأشارت المصادر، نقلا عن مسؤولين بجيش الاحتلال إلى أن كميات الصواريخ المضادة للدروع في القرى اللبنانية الحدودية غير مسبوقة.

 

المقاومة الإسلامية حزب الله في لبنان

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت المقاومة الإسلامية حزب الله في لبنان، قصف مدينة ‏صفد المحتلة بصلية صاروخية، واستهداف قوة ‏لآليات وجنود العدو الإسرائيلي في سهل مارون الراس، بقذائف المدفعية وأوقعوا فيهم ‏إصابات مؤكدة بين قتيل وجريح.‏

 

كما استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة ‏بقذائف المدفعية واصابوه إصابة مباشرة

 

 


أعلن معهد بحوث الإلكترونيات عن إطلاق وتنفيذ مبادرة المعهد لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات.

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتعظيم مشاركة الجهات البحثية في توطين الصناعات التكنولوجية، ضمن رؤية مصر 2030، وتوجيه الخطط البحثية لدعم المشروعات التي تقدم منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة وقابلة للتصنيع.

أهداف مبادرة صناعة الإلكترونيات

وأكدت الدكتورة شيرين محرم رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أن المبادرة تعتبر خطوة إستراتيجية لتحقيق العديد من الأهداف العلمية والاقتصادية والإجتماعية، وخلق جيل من الخبراء والشباب المؤهل فى هذه المجالات الحيوية، ودفع الجهود البحثية الهادفة لتصميم وتصنيع نماذج أولية ونصف صناعية في مجال صناعة الإلكترونيات، كما تسعى المبادرة للمساهمة فى توفير فرص عمل للشباب وتبنى الباحثين ذوي الأفكار الواعدة وتدريبهم من خلال مراكز ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية الموجودة بمقر مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الالكترونيات التابعة للمعهد، بالإضافة الي تقديم الدعم لإنشاء شركات ناشئة في مجال صناعة الإلكترونيات.

وأوضحت رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، أنه تم تقديم عرضًا للمبادرة خلال المشاركة في المنتدى الأفروآسيوى، الذي عقد بالمملكة العربية السعودية بحضور عدد من الدول، لبحث التعاون مع الدول المشاركة بالمنتدى في تنفيذ المبادرة، لافتة إلى أن المبادرة تأتى تماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتتواكب مع مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري.

وتشمل المبادرة خمسة محاور أساسية من بينها؛ نشر الوعي وتعزيز الثقافة التكنولوجية بين طلاب المدارس والمعاهد والجامعات لإشراكهم في خطة توطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والاتصالات والمعلومات والطاقة، والمساهمة في تعظيم قيمة المنتج المحلي وتسخير البحث العلمي لحل المشكلات التي تواجه المجتمع الصناعي، وذلك لنشر الوعى بين فئات المجتمع لأهمية صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات، وتنمية المهارات والقدرات بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

كما تستهدف المبادرة تقديم برامج تدريبية قصيرة وطويلة الأجل لطلاب المدارس والجامعات، ومنح للخرجين لتطوير مهاراتهم في مجال الإلكترونيات، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والطاقة طبقًا لمتطلبات سوق العمل، إلي جانب إعداد مدربين مؤهلين لتدريب مختلف الفئات العمرية، فضلًا عن المساهمة في تطوير المناهج التقنية وإعداد دبلومات مهنية لكليات الهندسة، والحاسبات، والعلوم بالجامعات والمعاهد التكنولوجية تتماشى مع أحدث التطورات في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة، وكذا تقديم الدعم التقني واللوجيستي والإداري والقانوني لرواد الأعمال والشركات الناشئة، وذلك من خلال مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات، بالإضافة إلى دعم البحث والتطوير والتصميم والتصنيع في هذا المجال، ودعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال والشركات الناشئة من أجل تطوير صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات ونقل وتوطين أحدث التكنولوجيات في هذه المجالات.

ونظم معهد بحوث الإلكترونيات ورشة عمل لاستعراض المبادرة ومحاورها الخمس، وأهدافها.

وخلال فعاليات الورشة تم استعراض البحوث والمنتجات التي أعدها المعهد في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة، والخطوات التي يقوم بها في سياق توطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات.

وشهدت الورشة توقيع عقود لعدد 6 مشروعات بحثية داخلية للباحثين بالمعهد، وذلك ضمن مشروعات النداء الرابع للمشاريع ذات المسار السريع، فى إطار دعم الأبحاث والمشروعات الداخلية التي تهدف لتطوير منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.

كما شهدت الورشة إعلان أسماء  الفائزين بجائزة التميز العلمي لعام 2024 لأفضل مخرجات بحثية من الباحثين ومعاونيهم، وكذلك إعلان الفائزين بجائزة التميز الإداري عن الربعين الأول والثاني من عام 2024، وكذا تكريم عدد من المتميزين من أعضاء لجان التميز العلمي والتميز الإداري ولجنة المشروعات، والعاملين بالمعهد.


بنسبة نجاح 100%..

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح ثلاث عمليات بتقنية “CTO-PCI” باستخدام القساطر الميكرونية والأسلاك الخاصة، لعلاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية، وذلك لثلاث مسنين تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح بيان الهيئة، أنه تم إجراء العمليات بقسم القسطرة القلبية بالمجمع الطبي الدولي التابع للهيئة في محافظة الأقصر، وذلك لثلاث حالات تجاوزت أعمارهم 60عامًا، وتم إجراء العمليات على يد فريق طبي من أمهر الأطباء الاستشاريين، وقد حققت العمليات نجاحًا بنسبة 100%.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، أن تكلفة تقنية  CTO -PCI باستخدام القساطر الميكرونية والأسلاك الخاصة للحالة الواحدة خارج التغطية الصحية الشاملة تتخطى 500 ألف جنيه مصري، فيما يتم إجراء العملية تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل بنسبة مساهمة لم تتخطى 400 جنيه كنسبة مساهمة فقط.

وتابع رئيس هيئة الرعاية الصحية: استخدام تقنية "CTO -PCI" لعلاج حالات الانسداد المزمن للشرايين التاجية يمثل فرصة كبيرة لتحسين حياة المرضى، مؤكدًا رؤية الهيئة في الابتكار والتطوير المستمر والوقوف على آخر المستجدات العلمية العالمية وإدخال التقنيات الحديثة والمتطورة في كافة التخصصات الطبية لا سيما التخصصات الدقيقة كأمراض القلب، مع التزامها التام بتحقيق أعلى مستويات الجودة والرعاية للمرضى، مع توفير نخبة من الاستشاريين ضمن صفوف الكوادر البشرية بالهيئة بما يضمن تقديم نموذج متطور للرعاية الصحية في مصر.

ومن جانبه أشار الدكتور أحمد البرعي رئيس إقليم الصعيد والمشرف العام على فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر إلى أن توفير تقنية  CTO -PCI باستخدام القساطر الميكرونية، كجزء من حزم الخدمات الصحية، التي تقدمها الهيئة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة، يعكس التزام الهيئة بتقديم التقنيات الطبية الحديثة والمبتكرة للمرضى، لافتًا إلى أن استخدام أحدث الابتكارات في قسطرة القلب حقق نجاحًا ملحوظًا في مستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالأقصر.

وأشار الدكتور طارق رشيد، رئيس اللجنة العلمية لأمراض القلب بهيئة الرعاية الصحية والمشرف على أقسام القلب بإقليم جنوب الصعيد، الذي قاد الفريق الطبي خلال إجراء العمليات الثلاث، أن تقنية  CTO -PCI باستخدام القساطر الميكرونية، تُعَدُّ من أكثر الإجراءات الطبية تطورًا وفعالية في علاج حالات الانسداد المزمن للشرايين التاجية لافتًا أن المرضى اللذين تم إجراء العمليات لهم بنجاح تخطت أعمارهم 60عامًا، وكانوا يعانون من ذبحة صدرية وآلام حادة نتيجة انسداد الشريان التاجي.

هذا وقد شارك في إجراء العمليات فريق طبى من أكبر أساتذة وإستشاري وأخصائي القلب في مصر، شملت الدكتور طارق رشيد، رئيس اللجنة العلمية لأمراض القلب بهيئة الرعاية الصحية والمشرف على أقسام القلب بإقليم جنوب الصعيد، والدكتور زين العابدين عبداللطيف، رئيس قسم القلب والقسطرة بالمجمع الطبي، وبمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين، بالإضافة إلى فريق التمريض والفنيين المدربين على أعلى مستوى.

وضم الفريق الطبي كل من الدكتور عبدالرحمن محمد ، الدكتور عامر أحمد، الدكتور محمود محمد ،الدكتور مصطفى سيد، الدكتورة نورهان ماهر  أخصائين القلب بالمجمع الطبي الدولي بالأقصر، وبمعاونة فريق التمريض الذي ضم كل من م.حسين عادل حسين، م.محمد على عبدالحميد، م. وحيدعبدالكريم، م. سحر سعد، م. محمد رضى ، م.فاطمة محمد ،م. محمود نوبى، وبمشاركة أ.محروس عبدالعزيز رئيس قسم الأشعة، أ.محمدشعبان فني الأشعة، وذلك تحت إشراف وحضور كل من دكتور محمد عبدالهادي مدير الرعاية الثانوية والثالثية بفرع الأقصر، والدكتور محمد العقبى مدير المجمع الطبى بالأقصر.
 

1a1521b3b7.jpg
221.jpg
222.jpg

تحت شعار الصحة للجميع..

نظمت وزارة الصحة والسكان ورشة عمل تحت عنوان "الصحة للجميع" حول دور الإعلام المسؤول في تعزيز الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة، وذلك بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، والتي انعقدت على مدار يومين 2 و3 من شهر أكتوبر الجاري 2024، بحضور مميز لعدد من المراسلين الصحفيين المعتمدين لدى وزارة الصحة والسكان.

e1fdf3400c.jpg
231.jpg

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن ورشة العمل تضمنت عدداً من الحلقات النقاشية التي تضمنت (الأثر الاجتماعي الاقتصادي للتغذية السليمة في السنوات الأولى من حياة الطفل، أهمية خلق مناخ إعلامي داعم للسلوك الصحي في المجتمعات، سد الفجوة المعلوماتية مع الجمهور، دعم النظم الصحية الغذائية بمصر، أفضل الممارسات الدولية في مجال مكافحة السمنة وسوء التغذية، التحقق من الصور والفيديوهات في وسائل الإعلام)، فضلاً عن تنظيم مناقشات جماعية بالاشتراك مع خبراء التغذية الإيجابية حول القضايا الرئيسية والرسائل المؤثرة في الأسر المصرية، واستراتيجيات معالجة العوائق الثقافية عبر وسائل الإعلام.

ولفت "عبدالغفار" إلى أن الدكتوره عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، أكدت خلال كلمتها بورشة العمل، على اهتمام الدولة بتعظيم الخدمات الصحية التي تُقدم للمواطنين، فضلاً عن توصيل المعلومات الصحيحة بشكل حرفي وحقيقي دون تضارب بين العلم والإعلام.

232.jpg

وأشارت "الألفي" إلى أهمية دعم وسائل الإعلام للدور الذي تبذله الوزارة لتوعية المواطنين بأساليب التغذية السليمة ونشر الوعي الصحي، والتعاون والتنسيق المكثف لتغيير المفاهيم الخاطئة ودعم التوعية الصحيحة وعلى رأسها التغذية السليمة خاصةً في السنوات الأولى من حياة الطفل.

وتابعت "الألفي" أن الوزارة لم تكتفي بتعزيز الاهتمام بالتغذية الصحيحة في الايام الأولى من حياة الطفل فقط من خلال مبادرة "الألف يوم الذهبية"، ولكن حرصت الوزارة على إطلاق مبادرة "بداية ذهبية" وذلك ضمن المبادرة الرئاسية لتنمية بناء الانسان "بداية"، والتي تستهدف الـ 6 سنوات الأولى للطفل، حيث أن الدراسات أثبتت أن 85٪؜ من قدرات الانسان حتى نهاية عمرة تعتمد على تلك الفترة من حياته.

233.jpg
234.jpg

وأكدت "الألفي" خلال كلمتها أن وسائل الإعلام أحد أهم الأدوات للتنمية البشرية والبداية الجديدة للإنسان، وذلك من خلال عدد من الخطوات من بينها (زيادة الوعي حول أهمية التغذية الصحيحة، تقديم البرامج والمقالات والابتكارات لدعم التغذية السليمة، إطلاق الحملات ضد الوجبات السريعة الغير صحية، الوصول إلى العائلات محدودة الدخل وتوعيتهم بأن التغذية الصحيحة لا تحتاج لتكاليف مرتفعة).

وتضمنت ورشة العمل استعراض الدكتور حسام عبدالغفار للدور الحيوي لكافة أنماط وسائل الإعلام في توعية الجمهور بالقضايا الصحية الهامة وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم، فضلاً عن استعراض المهارات المطلوبة للصحفي الصحي والتي تتضمن (فهم العلوم الطبية، الكتابة الواضحة، التفكير النقدي).

كما تناول "عبدالغفار" التحديات التي تواجه الصحافة الصحية والتي تتضمن ( عدم التحقق من المعلومات، الإفراط في التبسيط، استخدام لغة تقنية معقدة، إغفال الجوانب الأخلاقية، التحيز في التقارير، عدم تحديث المعلومات، إهمال الجمهور المستهدف، عدم استشارة الخبراء)، لافتاً إلى أن عدم الالتزام بتلك المحاور قد يتسبب في استحداث أزمة غير حقيقية.

وأكد "عبدالغفار" على الدور المحوري لوسائل الإعلام في تعزيز الوعي ونشر المعرفة والوعي الصحي، وتحسين الممارسات والتأثير على اتخاذ القرارات الصحية الأفضل، ودعم البحث العلمي من خلال تسليط الضوء على الأبحاث العلمية الحديثة وتحليلها ، فضلاً عن تشجيع اتخاذ القرارات المستنيرة، وتثقيف وتوعية المجتمع.

236.jpg

ولفت "عبدالغفار" إلى الاتفاق وتنسيق العمل بالتعاون مع منظمة اليونيسيف ووسائل الإعلام على توحيد اللغة الطبية التي يخاطب بها الجمهور، فضلاً عن جائزة دورية لأفضل موضوع صحفي توعوي طبي.

كما شدد من جانبه الدكتور راضي حماد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، على أهمية تكثيف التعاون مع منظمة اليونيسيف والمنظمات المعنية ووسائل الإعلام للعمل من خلال فكر مشترك ليصبح هناك مردود توعوي بالمجتمع، من خلال نقل رسائل صحية توعوية سليمة، من بينها الإجراءات الوقائية للعديد من الأمراض، والتوعية بمنظومة التطعيمات، مؤكداً أن الإعلام يساهم بشكل كبير في توعية المواطنين لتبني أساليب تغذوية ووقائية صحية.

238.jpg
239.jpg

وأضاف "حماد" أن للتطعيمات أهمية كبيرة في الحفاظ على حياة المواطنين في مختلف مراحلهم العمرية وحمايتهم من العديد من الأمراض، بما يحتم علينا رفع درجة الوعي لدى المواطنين وتسليط الضوء على الوعي الصحي الوقائي.

ومن جانبها حرصت ميس تينا، رئيس برنامج الاعلام من أجل تعديل السلوك بيونيسيف مصر، على توجيه الشكر لوزارة الصحة والسكان على التعاون المشترك المستمر، لتحقيق الاهداف المشتركة وتحقيق الأمن الصحي للمواطنين من مختلف الجوانب، لافته إلى قوة الاعلام ودوره المحوري في إحداث تغييرات جذرية في الوعي الصحي بالمجتمع المصري، فضلاً عن التصدي للمفاهيم الصحية الخاطئة، حيث أكدت على خلق الاعلام لفرص واعدة ومتميزة لتسليط الضوء على القضايا الصحية والحيوية والهامة من خلال قوة تحويلية لصياغة المفاهيم الصحيحة.

240.jpg
241.jpg
242.jpg

وأكدت الدكتورة، سحر خيري، عميد معهد التعذية، على السمنة تُعد من الأمراض التي يجب التصدي لها بشكل مكثف حيث أن هناك 43٪؜ من الأطفال يعانون من أمراض سواء التغذية، التي قد تصل الأضرار الناتجة عنها  إلى الوفاه، بما يحتم علينا تعزيز الوعي الصحي حول الأمر بين الأسر وأساليب التغذية الصحيحة، فضلاً عن انها تشكل عبءً مزدوجاً على الدولة، حيث يؤثر اقتصادياً وصحياً على المجتمع.

بينما أوضحت الدكتورة نجلاء عرفه، نائب مدير برنامج التغذية بيونيسيف مصر، أن أمراض سوء التغذية المرتبطة بالطعام الغير صحي تحتم علينا تكثيف وتنسيق العمل مع وسائل الإعلام لتعزيز التوعية الصحية السليمة بين الجمهور والتركيز على نتائجها مستقبلياً في تحسين جودة الحياة للمواطنين.

ومن جانبه أكد الدكتور أيوب جوادله، المستشار الإقليمي للتغذية بمنظمة الصحة العالمية، على أهمية تكثيف التعاون المشترك مع وزارة الصحة والسكان ومنظمة اليونيسيف لتوفير بيئة توعوية صحية للمواطنين، حيث استعرض أفضل الممارسات الدولية في مجال مكافحة السمنة وسوء التغذية، فضلاً عن استعراض معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين والبالغين، لافتاً إلى أهمية رفع الوعي المجتمعي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

أكد الدكتور محمود عبدالحليم، أستاذ مساعد الإعلام بجامعة عين شمس، على دور وسائل الإعلام المحوري في نشر المعلومات الصحية الصحيحة التي تعزز بدورها الوعي الصحي وتحسين جودة الحياة للمواطنين، لافتاً إلى اهمية بة تحقيق الشراكات مع الجهات المختلفة خاصةً حول الازمات الصحية والأوبئة، لما يمتلكه الاعلام من دور هام في مواجهة الجوائح الصحية.


أعلنت العلاقات الإعلامية في حزب الله، أن العدو الإسرائيلي يواصل جرائمه، مشيرا إلى انه بعد غاراته التي أدت إلى تدمير العشرات من المباني السكنية في الضاحية الجنوبية ليل أمس، قامت طائراته بالإغارة على فرق الدفاع المدني التي تعمل على إزالة الركام وانتشال المصابين.

 

وأضافت  العلاقات الإعلامية في حزب الله، أن هذه الغارات أدت إلى استشهاد أحد عناصر الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية وجرح عدد آخر منهم .

 

وطالبت العلاقات الإعلامية في حزب الله، الحكومة اللبنانية والمؤسسات الدولية المعنية بإدانة العمل البربري والمخالف لكل الأعراف الإنسانية والقرارات الدولية وفعل ما يمكن فعله للسماح لهذه الفرق الإنسانية من القيام بواجباتها .

 


باشرت النيابة العامة التحقيق في حادث انقلاب أتوبيس أعلى دائري السلام، الذي وقع صباح اليوم، للوقوف على ملابسات الحادث.

وشهد الطريق الدائري حادث انقلاب أتوبيس نتيجة اختلال عجلة القيادة، مما أسفر عن إصابة 8 أشخص، جرى نقلهم إلى المستشفى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

البداية كانت بتلقي غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا بانقلاب أتوبيس، بطريق دائري السلام، ويوجد مصابون.

 فور البلاغ توجهت قوة أمنية ترافقهم سيارات الإسعاف ورجال المرور لموقع الحادث، جرى نقل المصابين لأقرب مستشفى، والتعامل مع حطام الحادث لإزالته من نهر الطريق، تم تحرير محضر بالواقعة، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.


وفي سياق منفصل تعرض موظف للسرقة على يد شخصين بأكتوبر خلال توجهه لقضاء سهرة حمراء مع إحدى الفتيات، وتم تحرير محضر بالواقعة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارا من المقدم محمد نجيب رئيس مباحث قسم شرطة ثالث أكتوبر، بالقبض على شخصين سرقا موظف بشركة بترول بالإكراه أثناء ذهابه لقضاء ليلة حمراء مع إحدى الفتيات.

وكشفت التحريات، أن المجني عليه موظف بشركة بترول تعرف على إحدى الفتيات 25 سنة، واتفق معها على إقامة علاقة غير شرعية وأثناء ذهابه لها فوجئ بوجود عاطل وسائق سرقا منه هاتف و2000 جنيه بالإكراه.




تحرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيقات.

أوهمهم بتوفير فرص عمل.. القبض على نصاب في الإسكندرية

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة من أحد الأشخاص وسيدة، بتضررهما من أحد الأشخاص "له معلومات جنائية "- مقيم بدائرة قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، لقيامه بالنصب والاحتيال عليهما والاستيلاء على أموالهما بزعم قدرته على توفير فرصة عمل لهما بإحدى الجهات الحكومية على خلاف الحقيقة.

بإجراء التحريات، تبين صحة الواقعة، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الإسكندرية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعثر بحوزته على "هاتف محمول - علبتين لخطوط الهواتف المحمولة المستخدمة فى ارتكاب الواقعة".

وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 


أعلن اليوتيوبر الشهير ونجم قناة طيور الجنة الوليد مقداد وزوجته نور مقداد لأول مرة عن جنس طفلهما في حفل بسيط يجمع أفراد عائلتهم وأصدقاءهم المقربين.

c9251a352c.jpg

وشارك الوليد عبر صفحته الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر انستجرام مقطع فيديو يوثق فيه لحظة الإعلان عن جنس طفلهما الذي اتضحى أنها "أنثى" وعلق قائلًا:" {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ} الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ????????????بنوتتنا الأولى جاي عالطريق واحنا بنستناها بكل حب وحماس????ربّ يتمملنا جيتها على الدنيا بخير، ويجعلها صالحة بارة رضية ومن حفظة القرآن الكريم، ويرزق كل مشتهي الذرية الصالحة????????????".

256.png
251.webp

 وشاركت زوجته نور مقداد من خلال حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات الأشهر انستجرام  فيديو لحظة الكشف عن الجنين، مضيفة تعليق كتبت عليه: {رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}والحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه بنوتتنا الأولى جاي عالطريق واحنا بنستناها بكل حب وحماس ربّ سيتمملنا جيتها على الدنيا بخير، وسيجعلها صالحة بارة رضية ويا رب تكون من حفظة القرآن الكريم، وأن يرزق كل مشتهي الذرية الصالحة.

258.png

علي جابر الإعلامي.. تصدر اسمه تريندات موقع البحث العالمي "جوجل"، بعد تداول أخبار حول تدهور حالته الصحية خلال الأيام الماضية.

الحالة الصحية للإعلامي علي جابر 

وكشف معين جابر، نجل الإعلامي علي جابر، عن الحالة الصحية لوالده، قائلًا: "والدي بخير وتحسنت حالته الصحية في الفترة الأخيرة، وكنا نصلّي طوال الوقت لتتحسّن صحته والحمد لله أنه شفي".

وقال نجل الإعلامي علي جابر، خلال تصريحات تليفزيونية، إن والده كان يعاني الفترة الأخيرة من نزيف داخلي مما سبب له غيبوبة استمرت لمدة 6 أيام، مضيفًا أنه بعد خروجه من المستشفى كان بحاجة لعناية خاصة، قائلًا: "كانت المعنويات عالية بدعم من المرقبين في ظل الظروف الصعبة".

b8e5624cc2.jpg

وأوضح معين جابر، عن الأشخاص الذين كانوا يتابعون حالة والده الصحية للإطمئنان عليه، هما :"معالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء في كومة الإمارات، ووليد الإبراهيم، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة  MBC ومنى غانم المري، نائب الرئيس والعضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

252.png

علي جابر mbc وسبب غيابة على Arabs Got Talent

كشف نجل الإعلامي علي جابر، أن والده شعر بالغيرة بعد رؤيته إعلان الموسم الجديد من برنامج آراب جوت تالنت المقررعرضه على MBC، لافتًا إلى أنه سأله عن في الإعلان.

257.jpg

باسم يوسف بديلًا لـ علي جابر

ويغيب الإعلامي علي جابر، عن الموسم الجديد لبرنامج آراب جوت تالنت بسبب حالته الصحية، وحل مكانه الإعلامي باسم يوسف.

وكانت كشفت قنوات MBC عن البرومو الدعائي للموسم السابع من برنامج آراب جوت تالنت، ويضم البرناج نجوى كرم، وناصر القصبي وباسم يوسف كأعضاء لجنة التحكيم.

253.jpg

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الجمعة، أن روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية في البلاد باستخدام 19 طائرة مسيرة خلال الليلة الماضية.

 

وأضافت في بيان أن الدفاعات الجوية أسقطت 9 طائرات مسيرة، ومن المرجح أن 7 طائرات أخرى تأثرت بالتشويش الإلكتروني. ولم تذكر تفاصيل عن مصير الطائرات الـ3 المتبقية.

 

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، أن مبنى سكنيا تضرر في العاصمة دون ورود تقارير عن وقوع إصابات. وأضاف أن حريقا اندلع جرى إخماده على الفور.

الهجوم ألحق أضرارا بمبنى إداري تجاري

وذكر  حاكم منطقة كيروفوهراد، أندريه رايكوفيتش، أن الهجوم ألحق أضرارا أيضا بمبنى إداري تجاري هناك مما تسبب في إصابات طفيفة لأحد الموظفين.

وقال حاكم منطقة خيرسون، أوليكساندر بروكودين، إن القوات الروسية ضربت أيضا بنية تحتية حيوية ومرافق للخدمات العامة و35 مسكنا خاصا في اليوم الماضي مضيفا أن الهجمات المختلفة هناك قتلت شخصا وأصابت أربعة آخرين.

 

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، أنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

 

وأكد الجيش الأوكراني أنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

 

 

 


يحل اليوم الموافق الرابع من شهر أكتوبر ذكرى ميلاد الفنانة القديرة شمس البارودي التي تركت بصمة خالدة في عالم الفن والتمثيل بأدوارها المميزة.

270.webp

وكانت حياة البارودي مليئة بالمغامرات ولعل زيجاتها وسبب اعتزالها واحدة منهم حيث تزوجت الراحلة من الأمير خالد بن سعود عام 1969م وانفصلا بعد 3 أشهر فقط.

271.webp

وبعد ثلاث سنوات من انفصالها عن زوجها السابق قابلت الفنان حسن يوسف وتزوجا عام 1972م، أنجبت أبناءَها الأربعة: ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله، مثلت مع زوجها أفلاما عدة منها فيلم الجبان والحب عام 1975.

273.jpg

بداية شمس البارودي

درست البارودي في معهد الفنون المسرحية لمدة عامين ونصف وكان أول أدوارها في مسلسل تليفزيوني بعنوان العسل المر. 

بدأت حياتها الفنية في مطلع الستينيات، وكانت آنذاك تستخدم اسم الشهرة (شمس الملوك)، لكنها سرعان ما غيرت اسم شهرتها ليكون (شمس البارودي) على اسم عائلتها.

 تعددت أدوارها في السينما والتي جعلت منها أيقونة من أيقونات الإغراء في تاريخ السينما المصرية، ومن الأفلام التي شاركت فيها: (حمام الملاطيلي، الرجل الآخر، المتعة والعذاب، شارع الملاهي).


واصلت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، وفقا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بالتواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، ورصد وعلاج أي قصور في مستوى الخدمة الطبية، لضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة.

 وتضمنت المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني محافظة البحر الأحمر، من خلال مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، على مستشفى سفاجا المركزي، وتفقد جميع أقسام المستشفى للتأكد من توافر كافة المستلزمات والاحتياجات، ومدى رضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه أثناء المرور على العيادات تبين كتابة بعض أصناف الأدوية غير المتوفرة، وتم التوجيه بالتنسيق بين الطبيب والصيدلي لكتابة المثيل المتوفر بقائمة أدوية الصيدلية، وتم التنبيه بالتنسيق مع مسئولي الصيدلة بالمديرية والوزارة، لإمداد الوحدة بالأصناف غير المتوفرة، كما تلاحظ أن جناح العمليات غير مطابق لمعايير واشتراطات مكافحة، وعدم التزام أعضاء الفريق الطبي بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة لطبيعة الإجراء الطبي.

وتابع «عبدالغفار» أنه تلاحظ وجود كمية من مستلزمات المعمل تخص تحاليل غازات الدم منتهية الصلاحية، وتم التوصية بالتحقيق في الواقعة من قبل الشؤون القانونية، كما تبين وجود عجز شديد في أرصدة بعض المستلزمات، وتم التوصية بالتنسيق مع إدارة التموين الطبي، ومسئول المستلزمات بالمديرية، بتوفير المستلزمات خلال أسبوع من تاريخ الزيارة، مع متابعة التوفير بشكل دوري ومستمر للالتزام بتقديم خدمة طبية آمنة للمترددين.

وأضاف «عبدالغفار» أنه خلال المرور لوحظ عدم وجود مخزن لمستلزمات التشغيل اليومي بقسم الغسيل الكلوي، وكذلك عدم وجود فواصل بين أسرة المرضى بالمخالفة للمعايير، وكذا وجود سوء توزيع للتمريض بالقسم، وتم توجيه إدارة المستشفى باتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع إدارة التخطيط، وإدارة مكافحة العدوى بالمديرية، نحو عمل التعديلات اللازمة بقسم العمليات، ليتطابق مع معايير واشتراطات الجودة ومكافحة العدوى، وذلك خلال شهر.

ولفت «عبدالغفار» إلى أنه تلاحظ أثناء المرور عدم وجود مكان خاص بالرضاعة الطبيعية داخل الحضانات، وتم التوجيه بعمل التعديلات اللازمة بحجرة الرضاعة الطبيعية، كما تبين وجود بعض المستلزمات الطبية المستهلكة، بسطح أحد مباني المستشفى، وتم التوجيه بسرعة تلافي السلبيات أثناء المرور.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الفريق استكمل جولته التفقدية بالمرور على «وحدة سفاجا» ولاحظ الفريق أثناء المرور وجود نقص في بعض الأدوية، وتم التوجيه بالتنسيق مع مسئولي الصيدلة بالمديرية والوزارة، لإمداد الوحدة بالأصناف غير المتوفرة، وإعادة توزيع رواكد الأدوية على الأماكن الأكثر احتياجا، كما تبين وجود قصور في أعمال الجودة، وتم تدريب مسئول الجودة أثناء المرور على بعض سياسات ومعايير الجودة، وتم التنبيه على مسئولي التسجيل الطبي بالالتزام بتدوين كل الملاحظات بالملفات الطبية، وكذلك تبين عدم توافر العديد من السجلات الطبية، وتم التوجيه على المتابعة الدائمة من قبل المديرية.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الفريق أشاد بأعمال فريق تنظيم الأسرة بالوحدة لجهودهم المبذولة في زيادة معدل المنتفعات الجدد، والمتابعة الدائمة لمتلقي الخدمة، مع توفير جميع الخدمات والوسائل، كما لوحظ أثناء المرور على غرفة النفايات، تبين عدم مطابقة منطقة تخزين النفايات، لمعايير مكافحة العدوى، وتم التوجيه باتخاذ ما يلزم لتلافي السلبيات.

وقال «عبدالغفار» إن الفريق استكمل جولته التفقدية بالمرور على «وحدة الكيلو 85» وتبين أثناء المرور وجود مشاكل في البنية التحتية، كما تلاحظ أن قسم التغذية بحاجة لأعمال صيانة، وتم التأكيد على تنسيق وتشطيب الموقع العام بالتنسيق مع مسئول الإدارة الهندسية والمديرية، كما تبين عدم توافر مولد كهربائي يغطي أحمال الطوارئ، وتم التنبيه بالتواصل مع المديرية لتوفير المولد.

واستطرد «عبدالغفار» أنه تلاحظ عدم الالتزام بمعايير مكافحة العدوى، بوجود جهاز الأوتوكلاف (التعقيم بالبخار) داخل عيادة الأسنان، بالرغم من وجود غرفة للتعقيم المركزي، حيث تم نقل الجهاز إلى غرفة التعقيم المركزي، والتوجيه بالالتزام بتعقيم جميع الآلات داخل قسم التعقيم، كما تم شرح المعايير والسياسات الخاصة بمكافحة العدوى بالطرق الصحيحة.

وتابع «عبدالغفار» ان الفريق لاحظ عدم الالتزام بتدوين البيانات الكاملة في ملفات المرضى، وتم التوجيه باتخاذ ما يلزم نحو تدوين جميع البيانات، وتدريب فريق التسجيل الطبي على أساسيات التسجيل، وتم التوصية بالمتابعة الدائمة من قبل المديرية.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن مرور فريق المراجعة الداخلية والحوكمة، ضم (إدارة الجودة - قطاع العلاجي - إدارة الصيدلة - تنظيم الأسرة - إدارة المشروعات والتجهيزات) وبحضور مديري الإدارات المختلفة بالمديرية، وذلك للوصول إلى خدمة صحية.


يحذر الخبراء، مع حلول الطقس البارد، من "تهديد ثلاثي" على الصحة العامة، مشددين على ضرورة التطعيم خاصة للفئات السكانية الضعيفة صحيا، وتشير التقارير إلى أن هذا "الوباء الثلاثي" قد يكون ناجما عن ثلاثة فيروسات شتوية شائعة.

ما هو "الوباء الثلاثي"؟

يشير مصطلح "الوباء الثلاثي" إلى تفشي ثلاثة أمراض تنفسية جنبا إلى جنب، والتي تحدث عادة خلال فصلي الخريف والشتاء، وفقا للدكتور تشون تانغ، وهو طبيب عام في بول مول. وأضاف: "في السنوات الأخيرة، تم استخدامه لوصف الانتشار المتزامن لفيروس كوفيد-19 والإنفلونزا وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV). ويمكن أن يسبب كل من هذه الفيروسات مرضا شديدا، وخاصة في الفئات الضعيفة، مثل كبار السن والأطفال الصغار وأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

هل لدى فيروس الجهاز التنفسي المخلوي والإنفلونزا و"كوفيد-19" أعراض متشابهة؟

وفقا لتانغ: "يشترك فيروس الجهاز التنفسي المخلوي والإنفلونزا وكوفيد-19 في العديد من الأعراض المتداخلة مثل الحمى والسعال وسيلان الأنف والتعب، ما قد يجعل من الصعب معرفة الفرق بينهما".

ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب الانتباه إليها.

وأوضح: "قد يؤدي كوفيد-19 إلى فقدان حاسة التذوق أو الشم وصعوبات التنفس المتكررة. وغالبا ما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي الصفير، ومن المرجح أن يؤثر على الرضع، في حين تميل الإنفلونزا إلى الضرب بسرعة مع الحمى المفاجئة وآلام الجسم. وإذا لم تكن متأكدا، يمكن للاختبار تأكيد الفيروس المسؤول".

ويحث تانغ أي شخص تزداد أعراضه حدة أو تتفاقم بمرور الوقت على الاتصال بالطبيب العام، خاصة إذا كان لديك صعوبة في التنفس أو حمى مرتفعة مستمرة أو ارتباك أو ألم في الصدر.

ويضيف: "بالنسبة للرضع، اطلب الرعاية الطبية إذا كانوا يكافحون من أجل التنفس أو يعانون من الجفاف أو إذا أصبح الطفل خاملا بشكل غير عادي".

هل من الممكن الإصابة بالفيروسات الثلاثة في نفس الوقت؟

يحذر تانغ من أنه "من الممكن الإصابة بأكثر من فيروس واحد من هذه الفيروسات معا. ويمكن أن تؤدي الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي المتعددة إلى زيادة شدة المرض وجعل من الصعب على الجسم التعافي، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو حالات صحية موجودة".

ويقول: "الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من وباء ثلاثي يشملون الأطفال الصغار وكبار السن والأفراد الذين يعانون من حالات صحية أساسية، مثل الربو أو السكري أو ضعف جهاز المناعة. والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، وخاصة أولئك الذين يولدون قبل الأوان، معرضون لخطر أكبر من فيروس المخلوي التنفسي، في حين قد يواجه كبار السن وأولئك الذين يعانون من حالات مزمنة مضاعفات أكثر خطورة من الإنفلونزا وكوفيد-19".

ويعتمد العلاج على الفيروس المسبب للمرضويوضح تانغ: "تتوفر أدوية مضادة للفيروسات للإنفلونزا وكوفيد-19، لكنها تعمل بشكل أفضل عند البدء في وقت مبكر، ويتطلب فيروس المخلوي التنفسي عادة رعاية داعمة، مثل السوائل والراحة والسيطرة  على الحمى، على الرغم من أن الحالات الشديدة عند الرضع قد تتطلب دخول المستشفى.

مشيرا إلى أنه يمكن حماية نفسك من هذه الأمراض من خلال مواكبة اللقاحات المتاحة، وأيضا ممارسة النظافة الجيدة وذلك عن طريق "غسل اليدين بانتظام وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة والبقاء في المنزل عند المرض"، ما يمكن أن يساعد في الحد من انتشار المرض.

ويمكن أن يساعد تناول مكملات فيتامين د أيضا في دعم صحة المناعة. ويوضح تانغ: "العديد من كبار السن معرضون لخطر نقص فيتامين د، وخاصة في فصل الشتاء عندما يكون التعرض لأشعة الشمس منخفضا". "بينما يمكن لفيتامين د أن يساعد في تعزيز المناعة بشكل عام، إلا أنه ليس علاجا محددا لهذه الفيروسات. ومع ذلك، فإن ضمان مستويات كافية من خلال المكملات الغذائية أو النظام الغذائي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي".


مشروع سكن لكل المصريين.. يبحث عدد كبير من الأشخاص  في الفترة الأخيرة وخاصة الشباب على شقق سكن لكل المصريين، ومعرفة شروط التقديم.

وأعلن المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تنفيذ مليون وحدة سكنية ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» لمحدودي الدخل.

ويبحث المواطنين عن أهم شروط حجز وحدة في «سكن لكل المصريين» المُنتظر طرحها قريبًا، والتي تشترطها وزارة الإسكان، بحسب الموقع لرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

5 شروط لحجز وحدة في سكن لكل المصريين

- لا يحق للمتقدم أو للأسرة أي «الزوج/الزوجة/الأولاد القصر»، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- ألا يكون المتقدم أو للأسرة قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة الصادرة من البنك المركزي.

- ألا يكون سبق التخصيص للمُتقدم أو الأسرة وحدة سكنية أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو للأسرة قطعة أرض سكنية أياً كان نوعها.

أهم الشروط لإمكانية حجز شقة

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد بقرض تعاوني، أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.
- عدم امتلاك المُتقدم أو الأسرة  لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المتقدم لها  أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها بينما يستثنى من ذلك المتقدمين متوسطي الدخل.


تابع الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، وتستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة "حياة كريمة 

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير،أعدته "دسماح جاد وكيل وزارة الصحة"بشأن قيام إدارة القوافل،بتنفيذ قافلة طبية"على مدار "الأربعاء والخميس الماضيين"بقرية النواميس مركز الواسطى من 9 عيادات في 9 تخصصات (الباطنة ،الأطفال ، الجراحة، النساء - الجلدية، تنظيم الأسرة ، الأسنان، العظام ، الرمد) وضمن اجراءات وقائية مشددة حيث تم الكشف على 1703 مريض وصرف العلاج لهم بالمجان معمل دم 126 ، معمل طفيليات 52-،حالات الأشعة العادية 8 ، استصدار 6 قرارات نفقة دولة ،تحويل عدد 6 مريض للمستشفيات لإستكمال العلاج ،موجات فوق صوتية 111 حالة

كما شملت القافلة دوات تثقيف صحي لعدد 160. مواطن ، كانت موضوعات الندوات التثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد - متابعة الحمل - تنظيم الاسرة - سرطان الثدى - سلامة الغذاء - سوء استخدام الأدوية - الرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة ) ، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد مواطن 300 ومجموع الخدمات التى قدمت للمواطنين القافلة 4441 خدمة

جدير بالذكر أن تلك القوافل_التي تحظى بدعم نوعي من الوزارة_يتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور ياسر خيري منسـق القوافل العلاجية بالمديرية والدكتور محمد خلف مسئول الإمداد الطبي،  طه كمال حجاج المسؤول المالي والإداري، و عيد فرج مسئول معلومات القوافل،أحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل

FB_IMG_1728034885479
FB_IMG_1728034885479
FB_IMG_1728034883528
FB_IMG_1728034883528
FB_IMG_1728034881546
FB_IMG_1728034881546
FB_IMG_1728034879304
FB_IMG_1728034879304

تابعت الدكتورة  سماح جاد وكيل وزارة الصحة ببني سويف، بإجراء 7 عمليات جراحية رمد بمستشفى الفشن المركزي ضمن مبادرة الفريق الواحد، والتى أطلقتها مديرية الصحة للقضاء على قوائم الانتظار، في إطار المبادرة الرئاسة "بداية جديدة لبناء الإنسان تحت رعاية  الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتنفيذا لتوجيهات  الدكتور  خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتور  محمد هاني غنيم محافظ بني سويف.

وأوضحت وكيل وزارة الصحة، أن عمليات الرمد التي تم إجراؤها تنوعت ما بين عمليات كتاركت   مياه بيضاء  عمليه حبوب  صغرى عمليه كيس دهنى  صغرى  مؤكدة أن المبادرة تهدف إلى تكثيف العمل نحو القضاء على قوائم الانتظار الخاصة بالعمليات بمستشفيات الفشن المركزي والواسطى المركزي تحت إشراف ومتابعة فريق العلاجى من المديرية.

أجرى العمليات الدكتور مصطفى جنيدي استشارى جراحه الرمد، والدكتورة رباب السنورى اخصائى الرمد.

ووجهت  الدكتورة  وكيل الوزارة الشكر للأطباء والمعاونين على ما بذلوه من جهود لخدمه المرضى .

IMG-20241004-WA0018
IMG-20241004-WA0018
IMG-20241004-WA0019
IMG-20241004-WA0019
IMG-20241004-WA0017
IMG-20241004-WA0017
IMG-20241004-WA0016
IMG-20241004-WA0016

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. عقب إتاحة النيابة العامة الاستعلام عن مخالفات المرور عبر موقعها الرسمي إلكترونيًا، يكثف الكثير من المواطنين أصحاب المركبات عن مخالفات المرور 2024 بغية معرفتها والقيام بالدفع، لتجنب دفع غرامات.

ويمكن الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا برقم السيارة، من خلال الهاتف بالدخول على موقع النيابة العامة، وذلك لسداد الغمخالفة أو التظلم عليها في موعدها قبل توقيع أي غرامات.

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024

الدخول إلى موقع النيابة العامة.

النقر على بيانات المرور.

اختيار الاستعلام عن مخالفات السيارة.

تسجيل رقم اللوحة المعدنية الخاص بالسيارة.

النقر على إجمالي مخالفات المرور.

تظهر قيمة المخالفات المستحقة على المركبة.

خطوات التظلم على مخالفات المرور

الدخول على الموقع الإلكتروني للنيابة العامة.

النقر على أيقونة التظلمات.

اختيار نوع التظلم.

كتابة الرقم القومي في الخانة المخصصة لذلك.

النقر على تفاصيل المخالفة.

تظهر البيانات الخاصة بالرخصة، يجب النقر على إرسال الطلب.

تظهر على الشاشة إيصال التظلم، ورقم الطلب.

أخيرًا ترسل لك نتيجة التظلم في رسالة على رقم هاتفك.


بحث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، مع الأمير فيصل بن فرحان، وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، خلال اتصال هاتفي، الأوضاع في لبنان والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين المصري والسعودي.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين أدانا العدوان الإسرائيلي على لبنان، والذي نتج عنه سقوط مئات الضحايا، وأكدا على التضامن المصري والسعودى الكامل مع لبنان ومع الشعب اللبناني الشقيق في الأزمة الراهنة.

وشددا على أهمية تقديم كافة أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وضرورة تمكين الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها من القيام بواجباتها وبسط سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية. 

وأعرب الوزيران عن رفضهما القاطع لأي ترتيبات أو إجراءات تؤثر على سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وحذرا من استمرار التصعيد وخطورته على شعوب المنطقة، وأكدا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١ بكافة عناصره ومن جانب كافة الأطراف ودون انتقائية.

كما طالب الوزيران المجتمع الدولي، وخاصةً مجلس الأمن، بالاضطلاع بمسئولياته ووقف إطلاق النار الفوري والدائم في كل من لبنان وقطاع غزة، وتم التأكيد على مواصلة التنسيق بين مصر والمملكة للتعامل مع المخاطر التي تمر بها المنطقة العربية؛ بسبب العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني.


إذا كان لديك هاتف ذكي قديم من Samsung Galaxy، فقد ترغب في الانتظار حتى يتم تحديث البرنامج الأخير. أفاد موقع 9to5Google أن التحديث الذي تم طرحه من Samsung على مدار الأيام القليلة الماضية يتسبب في تعطل الأجهزة من سلسلة هواتف Galaxy S10 وGalaxy Note 10. كما وجد المنشور أن بعض المستخدمين أبلغوا عن نفس المشكلة مع طرازي Galaxy M51 وA90. بعد تنزيل التحديث، تتعطل الأجهزة في حلقة تمهيد ولا يتم تشغيلها بالكامل مرة أخرى.

يمكن للأجهزة المتأثرة إجراء إعادة ضبط المصنع لاستعادة الوظائف، لكن هذا ليس إصلاحًا مثاليًا. يجب أن يجعل الهاتف صالحًا للاستخدام، ولكن سيتم فقد أي بيانات لم يتم نسخها احتياطيًا بالفعل. إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا قديمًا من Galaxy ولم تقم بتنزيل التحديث الأخير بعد، فقد ترغب في تعطيل التحديثات التلقائية حتى تشارك Samsung المزيد من المعلومات حول هذه المشكلة.

قد يصبح دعم البرامج للطرازات القديمة مشكلة لأي مصنع للأجهزة. لقد مر الآن خمس سنوات على إطلاق هاتفي Galaxy S10 وGalaxy S10+، وهو العمر الذي قد تتوقف فيه الشركات عن توفير التحديثات المنتظمة.


شاركت وزارة الخارجية في النسخة الأولي لدورة "من أجل تضمان شباب الجنوب" بتنظيم من وزارة الشباب والرياضة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بمقر المجلس بدار الأوبرا المصرية. 

وألقى السفير عمرو الجويلى، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولى، محاضرة بعنوان "التعاون متعدد الأطراف" تناول فيها دور مصر الرائد في منظومة الأمم المتحدة ووكالاتها الدولية المتخصصة، وكونها مؤسس لعدد من التكتلات التفاوضية الرئيسية للجنوب العالمى، لا سيما حركة عدم الانحياز ومجموعة الـ٧٧، الدافعة لإقامة نظام دولى قائم على مبادئ القانون الدولى ويصون مصالح الدول النامية في مجالات عمل الأمم المتحدة الثلاثة، وهى السلم والأمن، والاقتصاد والتنمية والبيئة، وحقوق الإنسان والمسائل الإنسانية والاجتماعية الدولية على حد سواء.

من جانبها، شاركت الوزير مفوض رانيا عبد المجيد، مدير شئون العلاقات الاقتصادية الدولية بوزارة الخارجية، في الجلسة التي عقدت بعنوان "الجنوب العالمى اقتصادياً"، تناولت خلالها خلفية تعاون دول الجنوب، ورصيد مصر التاريخى في إعلاء صوت هذه الدول دولياً، مبرزةً دورها في مجموعة الـ٧٧ إيماناً بجدوى مساهمة الدول النامية في صياغة أجندة العمل الدولية.

 كما تناولت التغيرات التى شهدتها كتلة الدول النامية بحيث أصبح "عالم الجنوب" المصطلح الذى يعبر عن التنوع الذى تشهده الدول النامية، الهادف لرفع المستويات التنموية وتطوير القدرات الاقتصادية منوهة بتحقيق البعض منها طفرات اقتصادية ملحوظة مع تمسكها بكونها دول نامية. 

كذلك سلطت مدير شئون العلاقات الاقتصادية الدولية الضوء على مشاركة مصر في مجموعة العشرين كمثال حى لما تقوم بها حالياً لتعزيز مصالح الدول النامية في ظل الأزمات الدولية المتعاقبة التي تواجهها.

وأخيراً، ألقى مساعد وزير الخارجية الكلمة الختامية للدورة التي استمرت لمدة أسبوع كامل، مستمعاً إلى آراء المشاركين حول آليات المتابعة خاصة تطويرها لتصبح منتدى يشارك فيه الشباب من مختلف قارات الجنوب العالمى وعقد دورات متخصصة في مهارات الدبلوماسية متعددة الأطراف من التفاوض والصياغة والخطابة، موجهاً الشكر إلى مكتب شباب الجنوب العالمي بوزارة الشباب والرياضة على هذه المبادرة التوعوية التي تعزز من إدراك الشباب المصرى بالقضايا المتخصصة، وتفتح لهم الفرص لتقديم رؤية العمل الوطنية من خلال المشاركة في المنتديات الدولية ذات الصلة


تعد ظاهرة الهروب من المدارس أهم المشاكل التي تواجه العملية التعليمية وآثارها السلبية لا تنعكس فقط على الطالب وإنما على المجتمع حيث تفرز مظاهر خطيرة لها أبعاد سلوكية وأبعاد نفسية وأبعاد متعلقة بالواقع الاجتماعي الذي يعيشه الطالب. فهي تزيد معدلات الأمية والجهل والبطالة وتضعف البنية الاقتصادية والإنتاجية للمجتمع, كما تفرز للمجتمع ظواهر خطيرة كعمالة الأطفال واستغلالهم.الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم المشكلات الاجتماعية كانحراف الأحداث والاعتداء على ممتلكات الآخرين.

وتفشت هذه الظاهرة بشكل واسع فى مدارس الدقهلية إذ ترى هؤلاء الطلبة  يتسكعون في الشوارع ، أو يلهون في الحدائق أو يجلسون على المقاهى، ونوادي ألعاب الإنترنت التي تمتلئ يوميا بهؤلاء الطلاب بعيداً عن أعين الرقابة الأسرية والمدرسية في مشهد مؤسف وخطير.

ويرى  خبراء التعليم بالدقهلية، أن تلك الظاهرة لا تخضع لضوابط حازمة من الإدارة المدرسية لتسجيل الغياب بشكل دقيق بل ودراسة حالات الغياب المتكرر للتأكد من صحة المبررات ومخاطبة أولياء الأمور بشأنها وعدم السماح تجاوز المدة القانونية.

وأشار إلى أن الأسباب والعوامل المؤدية للهروب متعددة، لذا يجب أن تتضافر الجهود وتتكامل فيما بينها من أجل الحدّ من انتشار هذه الظاهرة في مجتمعنا، بدءا من دور الجهات  المعنية وصولاً إلى البيئة المحيطة بالطالب كدور الأهل والهيئة التعليمية إنها مسؤولية مشتركة متكاملة فيما بينها وهدفها واحد هو المعالجة الفعلية لمشكلة الهروب من المدارس .

وأرجع  الدكتورمحمود  مندوه وكيل كلية التربية جامعة المنصورة، إنتشار هذه الظاهرة إلى عدة اسباب أهمها  تراجع الدور التربوي للمدرسة وعدم وجود بيئة جاذبه داخل المدرسة 

وأشار مندوه إلى أن انتشار الدراسي الخصوصية فلا يعبأالطلاب  بما تقدمه المدرسة، فضلا عن عدم اهتمام المدرسين بالشرح للطلاب وتراجع دور العلم والمعلمين  و عدم مراعاة الفروق الفردية تعمق هذه الظاهرة 

وشدد على أن العقوبة التي أقرتها الوزارة بالفصل 7 أيام للهروب غير صائبة بالمرة، إلا إذا وفروا عملية دراسية جيدة تجذب الطلاب للحضور، وبالتالي سيكون الطلاب هم المقصرين بحق المدرسة وبحق أنفسهم.

وأوضح مندوه أن الإهتمام بالجانب التعليمي فقط وتزاحم المقررات الدراسية والعنف المتبادل بين التلاميذ والمعلمين وعدم جاهزية المدارس للاهتمام بالجوانب التكاملية للشخصية وكثافة الفصول الزائدة أهم هذه الأسباب.

وحدد مندوه طرق العلاج  قائلا من المهم جدإعادة  الدور التربوي للمدرسة .

وأكد على ضرورة مراعاة الفروق الفردية للطلاب وأهمية اهتمام المدرسة  بالدور التكاملي لشخصية التلميذ  إلى جانب تعظيم دور المعلم داخل المجتمع والاهتمام بالنواحي الكيفية في التعليم

وشدد مندوه على ضرورة التواصل المستمر بين المدرسة والاسرة لصالح التلميذ وتدعيم وتعزيز العمل التربوي وسياسة الثواب والعقاب.

و شدد محمد عيانة خبير تعليمى على ضرورة القيام بحملات أمنية مكثفة فى المناطق المحيطة بالمدارس لإغلاق الكافيهات و«محلات البلايستيشن» المنتشرة بشدة وتعمل فى أوقات اليوم الدراسى مما يمثل عامل إلهاء وتدفعه للهروب من المدارس، وأيضاً الرقابة على الكورنيش والسينمات التى تمتلئ بالطلاب فى الفترات الصباحية التى تبدأ من العاشرة صباحاً.

وتابع  أن هناك جزءا يقع على عاتق أولياء الأمور بالطبع، فمن الضرورى متابعة نشاط الابناء ووجود رقابة وعقاب عند ارتكاب الأخطاء حتى لا تتكرر، وفى المقابل يجب تشديد الرقابة أيضاً داخل المدرسة ومنع الطلاب من الهروب بمختلف الطرق سواء القفز من الأسوار أو الخروج من الأبواب مع وجود جزاء وتهديدات بالفصل فى حال تكرار التزويغ .

وفي هذا الإطار، أكد أحمد دراج  موجه سابق بالتعليم ، أن العقوبة المُحددة للتزويغ  غير رادعة بل أن الطلاب سيفرحون بقرار فصلهم إذا تم تنفيذ القرار، بل ومن الممكن أن يتعمدوا الهروب أمام المدرسين حتى يُفصلوا أو تُطبق العقوبة عليهم، مشيرة إلى أن الطلاب بالصفين الأول والثاني الثانوي نسبة حضورهم ضئيلة في المدرسة لاعتمادهم على الدروس الخصوصية.

وأضاف دراج ، أن المدرسين أيضًا يحبون غياب الطلاب، لأن الحصص بتكون مرهقة بالنسبة لهم وهم لا يريدون أن يبذلوا مجهود في المدرسة.

وواصل دراج  حديثه قائلا، الطلاب في الوقت الحالي يعتبرون المدرسة عبء عليهم، ولا يلتزمون بقراراتها ولا يعنيهم أهمية الحضور والانضباط، ولكن بعض المدارس الخاصة تمنع الغياب من المدرسة لمدة أسبوع لأي سبب من الأسباب، احترامًا للائحة والضوابط، وبعض المدارس الحكومية للطلاب المتفوقين.

وطالب السيد عبده موجه سابق باتعليم بتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والأخصائي النفسي الذي يلعب دور تربوي محدد في فحص المشاكل وعمل سجل لمتابعة التأخر الصباحي للطالب.

وتابع عبده، أن أصدقاء السوء لهم تأثير كبير، فعلى سبيل المثال يخبرونهم أن التعليم لا يوجد منه منفعة، ويبدأون بالتأثير عليه بالكلام إلى أن يتخلف عن الذهاب إلى الدروس، كل ذلك بسبب أصدقاء السوء، إضافة إلى أن المدرسة مم الممكن أن تكون بيئة طاردة للطالب نفسه، وبالتالي فإنها تحثه على الهروب سواء كان فيه روتين ومعلمين ليسوا تربويين واستخدام المعاملة القاسية مع الطلاب كل ذلك يكون من ضمن الأسباب، والدكتورمحمود  مندوه وكيل كلية التربية جامعة المنصورة

b48f79aefa.jpg
172.jpg
167.jpg
168.png

أعلن جهاز تنمية مناطق (مثلث ماسبيرو – مطار إمبابة – مجرى العيون)، عن طرح 14 محلاً تجارياً بمساحات تتراوح بين (۱٥م۲: ۳۹م2) أسفل العمارات بمنطقة مطار إمبابة للبيع بالمزاد العلني بجلسة يوم ٦ / ١١ / ٢٠٢٤، بجهاز مدينة الشيخ زايد.

كما أعلن جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، عن طرح 14 محلا بأنشطة خضراوات وفاكهة، و2 ثلاجة بمساحات تتراوح بين (٦٥ م٢ : ۱۱۳م2) بسوق الجملة بالحي الخامس بالمدينة للبيع بالمزاد العلني بجلسة يوم 21/10/2024، بجهاز مدينة سوهاج الجديدة.

جدير بالذكر أنه تم إتاحة كراسات الشروط والمواصفات بجهازي تنمية مدينة الشيخ زايد وسوهاج الجديدة، وأنه يمكن للراغبين في دخول المزادين المعاينة على الطبيعة في مواعيد العمل الرسمية.


بعث اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، برقية تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة  الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لانتصارات أكتوبر المجيدة، جاء نصها :
"يسعدنى أن أبعث لفخامتكم بأطيب التمنيات بمناسبة الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لإنتصارات أكتوبر المجيدة والتي قدمت فيها القوات المسلحة المصرية أروع البطولات والتضحيات من أجل الوطن متوجهاً للمولى عز وجل بخالص الدعوات لفخامتكم بموفور الصحة والعافية وتحقيق مزيد من الانجازات من اجل رفعة وطننا الغالي دامت مصرنا أمنة وقوية تحت قيادة فخامتكم"

كما بعث محافظ الغربية برقيات تهنئة لِكِلَا من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وللفريق أول عبدالمجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، ووكيلي المجلسين،  وعدد من الوزراء والمسئولين بهذه الذكرى المجيدة التي سطر فيها أبناء الشعب مع قواته المسلحة ملحمة شهد لها العالم أجمع بأنها معجزة يُحتذى بها في تاريخ العسكرية على مر العصور.



المصدر : رياضة : رجال الداخلية يتبرعون بالدم في البحر الأحمر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سعر الدولار الآن بختام تعاملات اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024
التالى الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد يصلان مقر حفل تخرج دفعة الكليات العسكرية