أخبار عاجلة
رياضة : ميكالي يرفض تدريب منتخب مصر للشباب -

أخبار العالم : برغم بساطته.. كل ما يجب أن تعرفه عن جهاز الاتصال الذي انفجر بعناصر حزب الله

أخبار العالم : برغم بساطته.. كل ما يجب أن تعرفه عن جهاز الاتصال الذي انفجر بعناصر حزب الله
أخبار العالم : برغم بساطته.. كل ما يجب أن تعرفه عن جهاز الاتصال الذي انفجر بعناصر حزب الله

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 07:51 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

122

17 سبتمبر 2024 , 08:13م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

أثار انفجار أجهزة "بيجر" pagers للاتصال اللاسلكي التي يستخدمها عناصر "حزب الله"، الكثير من التساؤل عن ماهية هذه الأجهزة التي تم اختراقها رغم عدم ارتباطها بالإنترنت.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن Pager هو جهاز إلكتروني صغير يُستخدم لاستقبال الرسائل النصية أو الإشعارات من دون أن يرتبط بالانترنت، واستخدم هذا الجهاز بشكل منتشر في سنوات التسعينيات وبداية الألفية الجديدة كوسيلة اتصال أساسية وذلك قبل شيوع الهواتف المحمولة بصورة واسعة.

كيف يعمل جهاز pager؟ 

يعمل الجهاز بصورة بسيطة، حيث يقوم المستخدمون بإدخال رمز على الجهاز، والذي يتم نقله الى مركز استقبال أو نظام يقوم بإرسال إشعار إلى الجهاز. ويمكن للجهاز عرض الرسائل النصية أو إشعارات قصيرة، وفي بعض الأنواع يمكن الرد على الرسائل أو الاتصال برقم محدد.

ويصدر البيجر صوت تنبيه أو اهتزاز لتنبيه صاحبه بوجود رسالة، وبعد استقبال الرسالة، يمكن للمستخدم الاتصال بالرقم الموجود على شاشة البيجر للرد على الرسالة أو التواصل مع المرسل.

وتعتبر تقنية جهاز البيجر الآن قديمة نوعا ما مقارنة بوسائل الاتصال الحديثة، لكنها استخدمت بشكل واسع في الماضي.




انتشار الهواتف المحمولة ساهم بتراجع استخدام هذه الأجهزة بشكل كبير، لكنها تستخدم ببعض المجالات المختصة مثل المستشفيات والمرافق الصحية، حيث يكون مفيدا في الحالات التي تتطلب إشعارات سريعة وموثوقة.

ووفقا لمعلومات متداولة حول سبب انفجار أجهزة اتصال "حزب الله"، فإن الاختراق اليوم هو لبطارية الجهاز حتى تزداد حرارتها وتنفجر حيث تحدثت تقارير لبنانية عن وصول أجهزة اتصال جديدة مشكوك بأمرها.

وأفادت قناة "ال بي سي" اللبنانية أنه وفقا للمعلومات التي وصلتها يرجح بشكل أولي وتحليلي أنه تم خرق سيرفرات أجهزة البيجر وتم تحميل script عليها يقوم برفع الاستهلاك ما يتسبب برفع حرارة بطارية الليثيوم المزود بها الجهاز وهو ما أدى إلى انفجارها، والأضرار الجسدية المترتبة بسبب هذا الانفجار يمكن أن تكون جسيمة أو خفيفة حسب المنطقة التي يكون بها الجهاز ملاصقا لها.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة وإصابة نحو 2750 غالبيتهم من عناصر "حزب الله" آخرين اليوم الثلاثاء، جراء انفجار أجهزة لا سلكية في مناطق مختلفة في البلاد.

وأعلن "حزب الله" اللبناني مساء اليوم الثلاثاء، في بيان، مقتل طفلة واثنين من عناصره ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة، نتيجة انفجار عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بيجر"، والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات الحزب ‏المختلفة.

وأكد "حزب الله" في بيان أنه "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم فإننا نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".‏

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : برغم بساطته.. كل ما يجب أن تعرفه عن جهاز الاتصال الذي انفجر بعناصر حزب الله

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق احتفالًا بعيد الفلاح.. «الخدمات البيطرية» تعالج 170 ألف رأس ماشية مجانا
التالى خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر سبتمبر 2024