أخبار عاجلة

رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية المصرية 2024

رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية المصرية 2024
رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية المصرية 2024

الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:20 مساءً

نافذة على العالم - الجامعات الأهلية المصرية.. شهد رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي،  حفل تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية لعام 2024، وهي جامعات الملك سلمان الدولية، والعلمين الدولية، والجلالة، وذلك في المتحف المصري الكبير بمحافظة الجيزة. 

 

حضر الحفل عدد من الوزراء ومن بينهم د. خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، ود. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي، والإسكان، والعدل، والتربية والتعليم، وكذلك محافظو بعض المحافظات ورؤساء الجامعات ونوابهم، وممثلو وسائل الإعلام والصحافة.
 

قرار إنشاء الجامعات الأهلية الدولية

بدأ الحفل بعرض فيلم تسجيلي تناول قرار إنشاء الجامعات الأهلية الدولية، وشرح بداية الدراسة فيها، وتضمن الفيلم لقطات للجامعات والكليات التي تقدم برامج دراسية تتماشى مع أحدث المعايير الدولية.

كما تم عرض كلمات لممثلي الخريجين من الجامعات الثلاث، حيث تحدث الطلاب عن تجربتهم الدراسية، مؤكدين على أهمية دمج الجانب النظري بالعملي مما ساعدهم على اكتساب مهارات عملية تأهلهم بكفاءة لسوق العمل.

خلال كلمته، شكر د. أيمن عاشور القيادة السياسية على دعمها لمنظومة التعليم العالي، خاصة الجامعات الأهلية، وأثنى على جهود رئيس مجلس الوزراء على حضوره حفل التخرج، مشيرًا إلى أن هذا الدعم يعكس اهتمام الحكومة بالتعليم العالي. 
 

وأوضح أن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، وتم إحياء هذه الفكرة مؤخرًا تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. وأشار إلى أن مصر ستصل إلى 27 جامعة أهلية بحلول عام 2025، مع التركيز على تقديم تعليم متطور يتماشى مع احتياجات سوق العمل.

كما تحدث الوزير عن رؤية الوزارة في تطوير التعليم العالي من خلال تعزيز البرامج البينية، والتي توفر تعليمًا متميزًا لمواكبة تحديات سوق العمل. وأكد على جهود الوزارة في تدويل التعليم وإقامة شراكات مع جامعات عالمية. 

وأشار إلى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات الأهلية من 8000 طالب في عام 2021/2022 إلى أكثر من 42000 طالب في عام 2023/2024، ومن المتوقع أن يتجاوز العدد 60000 طالب هذا العام.




في كلمته، أعرب د. عادل العدوي، ممثل مجالس أمناء الجامعات الأهلية الثلاث، عن شكره لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء على دعمهم للجامعات الأهلية، مشيدًا بالجهود التي بذلها أعضاء مجالس الأمناء لتحقيق نجاح هذه التجربة.

صرح د. عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، بأن الجامعة تعد من أحدث جامعات الجيل الرابع، وذكر أنها ستتوسع لتشمل 10 مجالات دراسية بحلول عام 2024/2025، مشيدًا بما أنجزه الطلاب.

من جانبة أكد د. أشرف حسين، رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن الجامعة تعد صرحًا علميًا بارزًا وتقدم تعليمًا متميزًا في مجالات متنوعة، وعبّر عن سعادته بتخرج أول دفعة من الجامعة.

أعلن  د. محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة، عن زيادة عدد البرامج الدراسية إلى 45 برنامجًا في العام الدراسي الجديد، وأوضح أن الجامعة ستستمر في التعاون مع جامعة أريزونا ستيت الأمريكية لتقديم برامج دراسية مزدوجة.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة في هذه الجامعات الأهلية بدأت في عام 2020، وهي جامعات ذكية من الجيل الرابع تعتمد على الرقمنة والأنشطة التفاعلية.

 

 

 

 

 


المصدر : رئيس الوزراء يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية المصرية 2024

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بدء المرحلة الثانية لمشروع التعاون بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك الكورية
التالى تنسيق الجامعات 2024..التعليم العالى كليات القمة متاحة لطلاب الثانوية العامة الدور الثانى فى تنسيق المرحلة الثالثة سجل هنا