أخبار عاجلة

رياضة : الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

رياضة : الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع
رياضة : الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 07:52 مساءً

نافذة على العالم - أغلقت مؤشرات أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال تداولات جلسة، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر، على ارتفاع بلغ نسبته نحو 0.2 في المئة، لتنهي تداولاتها عند مستوى نحو 2418.07 نقطة.

 

8e823f6989.jpg
 الأسهم الأردنية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى مؤشرات أسواق الأسهم الأردنية بنحو 2.6 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.9 مليون دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1798 صفقة.

 

 

الأسهم الأوروبية تصعد بدعم من قطاعي النفط والموارد الأساسية

 

631.jpg
الأسهم الأوروبية

 

فتحت أسواق الأسهم الأوروبية على ارتفاع، اليوم الأربعاء، مدعومة بصعود قطاعي النفط والموارد الأساسية، في وقت يترقب فيه المستثمرون قراءة رئيسية للتضخم في الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات حول القرار الذي سيتخذه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

 

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.3% بحلول الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش. وكان أداء جميع المؤشرات المحلية إيجابيا.

 

وتلقى المؤشر دعما من قطاع النفط والغاز الذي زاد 1.2% بعد أن تغلب القلق من اضطراب الإنتاج في الولايات المتحدة بسبب الإعصار فرنسين على المخاوف حيال الطلب العالمي، بحسب الاسواق العربية .

 

وقدم قطاع الموارد الأساسية أسواق الأسهم الأوروبية بعض الدعم أيضا بصعوده 1.6%، وارتفعت أسعار النحاس على خلفية ضعف الدولار.

 

وينصب تركيز المستثمرين على بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

 

وتقدم المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني أسواق الأسهم الأوروبية 0.4% بعد أن أظهرت بيانات تقديرية أن الناتج المحلي الإجمالي لم يتغير في يوليو/تموز على أساس شهري.

 

ويترقب المستثمرون أيضا تعليقات من مسؤولين من البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم.

 

وقفز سهم كومرتس بنك أسواق الأسهم الأوروبية 15.7% بعد أن اشترى بنك يونيكريديت الإيطالي حصة  بلغت نسبتها نحو 9% في البنك الألماني مقابل 702 مليون يورو (775.29 مليون دولار) من الحكومة الألمانية.

 

وهوى سهم شركة رينتوكيل أسواق الأسهم الأوروبية بأكثر من 16% بعدما قالت شركة مكافحة الآفات البريطانية إنها ستقلص عدد الوظائف وأشارت إلى وجود تباطؤ في عوائدها في أميركا الشمالية.

 


 

شهد المركز القومي للبحوث برئاسة الأستاذة الدكتورة فجر عبد الجواد الصالون العلمي" ابن الهيثم"  في إطار التعاون المشترك بين المركز القومي للبحوث والمركز القومى لثقافة الطفل بعنوان "مبادرات مصر الرقمية والذكاء الاصطناعي".

وألقت المحاضره الدكتورة مروي سعيد حسن ،بقسم نظم المعلومات بمعهد البحوث الهندسية بالمركز القومي للبحوث ،حيث استهدفت المحاضره التعريف بالثورات الصناعية والتحديات المستقبلية، بجانب إلقاء الضوء على دور الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة في مختلف القطاعات. 

وقد تم تسليط الضوء على عدة محاور هامة من بينها التعريف بالثورات الصناعية والتحديات المستقبلية،واستعراض تاريخ الثورات الصناعية بدءًا من الأولى وحتى الثورة الرابعة، مع التركيز على التحديات التي تواجه العالم في ظل الثورة الصناعية الخامسة، مثل تأثيرات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل والفجوة الرقمية المتزايدة.

بالإضافة إلى التعريف بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة،حيث تم تقديم شرح مبسط حول ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل، مع توضيح تطبيقاته في مجالات مثل التعليم، الطب، الصناعة، والخدمات اللوجستية، مما يسهم في تسهيل الحياة اليومية وتعزيز الكفاءة في العمل.

كما تضمنت المحاضرة التعريف بمبادرات مصر الرقمية،و إلقاء الضوء على المبادرات المصرية لدعم التحول الرقمي وتعزيز التكنولوجيا في مختلف القطاعات، والمقدمة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما في ذلك دعم الابتكار في الذكاء الاصطناعي، وتعزيز مهارات الشباب في مجالات التكنولوجيا.

وشهدت المحاضرة تطبيق عملي عبر ورش عمل تفاعلية للأطفال والشباب للتعرف على كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، وتجربة بناء مشاريع بسيطة باستخدام تقنيات البرمجة والروبوتات.

يذكر أن الجلسة شهدت تفاعلًا كبيرًا من الأطفال المشاركين، حيث أبدوا اهتمامًا بالتحديات التي يفرضها التقدم التكنولوجي وفرص الابتكار التي توفرها هذه الثورات المستقبلية.والطلاب المشاركين  من أبناء قسم الموهوبين والتعلم الذكى بإدارة الدقى التعليمية الفائزين بالعديد من المراكز والجوائز الدولية والجمهورية بمسابقات المخترع الصغير والكتاب الإلكتروني و المسابقات المتنوعه للبرمجه.
 

IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠١٧١٦
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠١٧١٦
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠١٧٠٨
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠١٧٠٨

كرم المهندس محمد عبدالجليل النجار رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالفيوم 43 من العاملين بالشركه المحالين للمعاش و 6 من أسر العاملين المتوفيين وهم على رأس العمل وذلك فى يوم الوفاء الذى نظمته إدارة العلاقات العامة بالشركة بحضور محمود عبدالحميد رئيس القطاع التجاري والمهندس سامى كامل رئيس قطاع المياه والدكتور جمال جابر رئيس قطاع الصرف الصحي والدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل و سامح رجب رئيس قطاع الموارد البشرية و أشرف عبد الصمد رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركه. 

الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

من جانبه أشاد المهندس محمد عبدالجليل رئيس الشركة بجهود العاملين داخل الشركه خلال فترة خدمتهم وبمستوى أدائهم وتفانيهم فى العمل من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومواصلة العمل ليل نهار من أجل تقدم ورفعه الشركه بين الشركات التابعه متسلحين بالإرادة وبروح العمل الجماعى وإنكار الذات علاوة على  العلاقة المستمرة بين كافة العاملين سواء أحيلوا للتقاعد أو من هم على رأس العمل يقدمون لهم النصح والمشورة في أى مشكلة تتعلق بسير  العمل وذلك في ضوء الولاء والانتماء إتجاه الشركه باعتبارها البيت الثاني لجموع العاملين .

وأضاف أن الشركه أخذت على عاتقها توفير سبل الراحة والأمان ورفع المشقة عن العاملين سواء من هم على رأس العمل أو خرجوا للمعاش أو من توفاهم الله وهم في الخدمه بصرف كافة المستحقات المالية كرصيد الإجازات أو ضم مدة الجيش أو صرف بعض العلاوات دون اللجوء للجهات القضائية تعبيرا وتقديرا من الشركه لدورهم وفناء عمرهم وحياتهم لخدمه الشركه والمواطن .

وفى نهاية الحفل تم تكريم العاملين المحالين للمعاش وأسر المتوفيين معنويا وماديا متمنيا لهم حياة سعيدة مليئه بالعطاء والتواصل مع العاملين في الشركه لتقديم النصح والاستفادة من خبراتهم ونقلها للصف الثانى والثالث حتى تستكمل الشركه مسيرتها فى العطاء وتقديم خدماتها وتجويدها للمواطنين.

5
5
6
6
7
7
8
8
23
23
544
544

يترقب مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين الموقف النهائي للاعب الجابوني أرون بوبيندزا بعد الأنباء التى ترددت حول توقيعه لنادى رابيد بوخارست الرومانى  رغم وصول بطاقته الدوليه لصالح القلعه البيضاء على خلفية توقيعه إليكترونيا على إتفاق انتقاله للزمالك لمدة ثلاثة مواسم. 

وقرر مجلس الإداره تقديم شكوي إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا فى حال عدم إلتزام اللاعب بإتفاقه الموثق مع نادى الزمالك. 

وكان المدرب ماريوس سوموديكا أكد في تصريحات صحفية نقلها موقع ntvspor التركي، اليوم الأربعاء، إن تم الاتفاق مع آرون بوبيندزا على توقيع عقود الانضمام إلى رابيد بوخارست بعد إنهاء إجراءات التأشيرة للسفر إلى رومانيا 

وأضاف سوموديكا: "آرون بوبيندزا لم يوقع عقدًا مع الزمالك، وصلتني العديد من الرسائل تسأل كيف قمنا بالتعاقد مع لاعب مثله ، لقد توصلنا إلى اتفاق مع  والمستندات الرسمية موجودة.. ويجري التحضير للعقد، ويتم استكمال إجراءات التأشيرة".


قالت لوري واتكينز، مستشار أوباما السابقة، إن المناظرة الأخيرة بين المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس والمرشح الجمهوري دونالد ترامب تاريخية، وهناك الكثير من الإنجازات لـ "هاريس"، وكان لها القدرة على السيطرة التامة على المناظرة، وكان لها رسائل كثيرة ومهمة للغاية.

وأضافت "واتكينز"، خلال مداخلة ببرنامج "منتصف النهار"، وتقدمه الإعلامية هاجر جلال، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، "استمعنا على كل ما قالته بعين مرتقبة لكل الملفات، وما ذكره ترامب في الجانب الآخر، وأظهرت هذه المناظرة الفوارق الكبيرة بين المرشحين في إيصال الرسائل للناخبين الأمريكيين فيما يتعلق بالملفات الاقتصاد وغيرها من الملفات ذات الاهتمام مثل الضرائب وغيرها من الملفات التي تهم قطاع كبير من الشعب الأمريكي، وتحدثت كذلك بشكل فعال عن الصحة والحقوق الإنجابية للنساء في الولايات المتحدة، ولم يستطع ترامب الإجابة عن هذه التساؤلات الحساسة".

وتابعت: "رأينا كيف تفوقت هاريس في الإجابة على الأسئلة بالنسبة لي، وهناك غموض كبير من جانب ترامب فيما يتعلق برسائله التي يرغب في أن يرسلها للناخبين الأمريكيين، ورأينا أداء ضعيف من جانبه، هو خسر الناخبين، وهاريس حصلت على مزيد من الدعم والناخبين، وكان هذا انتصارا للحزب الديمقراطي".  

 

صورة بالذكاء الاصطناعي تسخر من مزاعم ترامب

 

 

وتواجه المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في أول مناظرة بينهما فجر الأربعاء، وذلك قبل أقل من شهرين من موعد الانتخابات حيث سيقوم الناخبون الأمريكيون بالإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيسهم.

وبدأت المناظرة في الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت غرينتش، وهي المناظرة الرئاسية الأولى بين ترامب وهاريس.

وتعتبر هذه المناظرة السابعة لدونالد ترامب منذ انطلاق حملته الانتخابية الأولى في عام 2016، بينما تمثل هذه المناظرة الظهور الأول لكامالا هاريس في سياق الانتخابات الرئاسية.


ترأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الأربعاء، اجتماع الدورة الرابعة للجنة المشتركة السعودية الصينية رفيعة المستوى، بالتعاون مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ.

 

ركز الاجتماع على تعزيز التعاون بين السعودية والصين في عدة مجالات، بما في ذلك التنسيق السياسي والأمني، بالإضافة إلى الفرص التجارية، والطاقة، والاستثمار، والثقافة، والتقنية. كما تم تناول المستجدات الإقليمية والدولية وجهود البلدين في التعامل معها.

 

وخلال الاجتماع، وقع الأمير محمد بن سلمان ورئيس مجلس الدولة الصيني محضر أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة، مما يعكس التزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية.

 

استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الدولة الصيني والوفد المرافق له في الديوان الملكي بالرياض، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية مع عزف السلامين الوطنيين السعودي والصيني. تلا ذلك جولة مباحثات رسمية تناولت مجالات التعاون المختلفة.

 

رحب الأمير محمد بن سلمان بالوفد الصيني، معربًا عن سعادته بزيارة لي تشيانغ للمملكة. من جانبه، عبر رئيس مجلس الدولة الصيني عن تقديره لما لقيه هو والوفد من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال من الجانب السعودي.

 

في نهاية اللقاء، أقام الأمير محمد بن سلمان مأدبة غداء رسمية تكريما لرئيس مجلس الدولة الصيني والوفد المرافق له.

 

حضرت اللقاء من الجانب السعودي شخصيات بارزة تشمل وزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر، ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، ووزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، بالإضافة إلى وزراء التجارة والسياحة والاستثمار والمالية والإعلام، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة وسفير المملكة لدى الصين.

 

من الجانب الصيني، حضر اللقاء وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات جين تشو انغلونغ، ووزير التجارة وانغ ونتاو، ووزير إدارة تطوير المعدات للجنة العسكرية المركزية شيوشيو اتشيانغ، ونائب وزير الخارجية ما تشاو شيو، وسفير جمهورية الصين لدى المملكة تشانغ هوا، ونائب وزير الخارجية دينغ لي، ونائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ليو سوشه، ونائب وزير الثقافة والسياحة لي تشيون، ومدير مكتب رئيس مجلس الدولة كانغ شيو بينغ


أعلن إقليم أرض الصومال، الذي يسعى للانفصال عن جمهورية الصومال الفيدرالية، عن قرب توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا، بعد انتهاء المفاوضات بين الطرفين ، الاتفاقية المقرر توقيعها تتعلق بمذكرة تفاهم سبق وأن وقعت مطلع العام الجاري.

 

ووفقًا لوزير خارجية أرض الصومال، فإن المفاوضات المتعلقة بالمذكرة قد انتهت، وسيتم توقيع الاتفاقية الرسمية قريبًا. ويأتي ذلك في وقت يعتبر فيه الاتفاق مصدر توتر مع جمهورية الصومال الفيدرالية، التي تعتبر الاتفاقية تهديدًا لوحدتها وسيادتها.

 

تضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين إثيوبيا وأرض الصومال منح أديس أبابا قطعة أرض على البحر الأحمر لإنشاء قاعدة بحرية وميناء، مقابل اعتراف إثيوبيا بأرض الصومال كجمهورية مستقلة عن الصومال. وقد أثار هذا الاتفاق غضب حكومة الصومال التي اعتبرت الخطوة انتهاكًا واضحًا لسيادتها. وصرحت الحكومة الصومالية بأن أرض الصومال تُعد جزءًا من الصومال بموجب الدستور، وأن هذا الإجراء يشكل انتهاكًا فاضحًا لوحدة الأراضي الصومالية.

 

في السياق نفسه، قام الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بزيارة القاهرة مرتين خلال الأشهر الماضية، حيث وقع في أغسطس اتفاقية تعاون عسكري مشترك مع مصر. الاتفاقية تنص على نقل معدات عسكرية وقوات إلى مقديشو، مع تقارير تفيد بنية مصر نشر خمسة آلاف جندي ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال، إضافة إلى خمسة آلاف جندي آخرين.

 

هذه الخطوة أثارت استياء كل من إثيوبيا وأرض الصومال، حيث عبر وزير خارجية أرض الصومال عن مخاوف جدية بشأن القوات المصرية المنتشرة في الصومال، والتي يرى أنها قد تؤثر على التوازنات الإقليمية.

 

وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي: تصميم بريطاني على دعم أوكرانيا وفرض عقوبات على إيران وروسيا

 

شدد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ، اليوم، على التزام المملكة المتحدة الثابت بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مؤكدًا أن بريطانيا متحدة في هذا الجهد وتواصل تقديم الدعم العسكري والإنساني للأوكرانيين.

 

وقال لامي: "نحن مصممون على مواصلة دعمنا لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، وقد أظهرنا وحدة في هذا الأمر على الصعيدين الوطني والدولي. دعمنا سيكون مستمرًا وشاملًا."

 

وأشار لامي إلى أن التصعيد العسكري في الصراع الأوكراني يزداد تعقيدًا بسبب الدعم الذي تقدمه إيران لروسيا، خاصة من خلال تصدير الصواريخ الباليستية إليها. وأضاف: "هذا تصعيد خطير. إيران تدعم روسيا من خلال تزويدها بالصواريخ الباليستية، مما يفاقم الأزمة ويشكل تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي."

 

وفي إطار الدعم العسكري لأوكرانيا، أعلن لامي أن المملكة المتحدة ستواصل تزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية هامة. وقال: "نحن نمد أوكرانيا بقطع غيار لطائرات إف 16، وسنزودها أيضًا بمدرعات وعربات مدرعة بحلول نهاية العام. هذه المساعدات تهدف إلى تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ومواجهة التصعيد الروسي."

 

كما كشف لامي عن فرض المملكة المتحدة عقوبات على شخصيات إيرانية وروسية متورطة في نقل الأسلحة التي تستخدم ضد أوكرانيا. وأوضح: "لقد فرضنا عقوبات على هؤلاء الأفراد لتقويض قدراتهم على تنفيذ أنشطتهم الإجرامية، ونعمل على تعزيز الضغوط الدولية على إيران وروسيا لوقف انتهاكاتهما."


أعلن نادي نيس الفرنسي، المحترف ضمن صفوفه الدولي المصري محمد عبدالمنعم، عن موعد جديد لمؤتمر تقديمه بعد تأجيل تقديمه بسبب الانضمام لمنتخب مصر قبل أن يعتذر عن الانضمام.

وكتب نادي نيس الفرنسي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي إكس: «مؤتمر تقديمي جديد لمحمد عبد المنعم غدا الساعة الثانية ظهرا بتوقيت باريس».

وينطلق المؤتمر الصحفي الخاص بنجم المنتخب الوطني للإعلان عنه بشكل رسمي للإعلام الفرنسي في تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة.

واستطاع محمد عبد المنعم المشاركة للمرة الأولى مع فريقه الفرنسي ، خلال الفوز الكبير على حساب مستضيفه أنجيه بنتيجة 1-4، على ملعب ريموند كوبا، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الدوري الفرنسي.

 

وكان نيس تعاقد مع محمد عبد المنعم خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعقد يمتد لـ4 سنوات، وبقيمة مالية بلغت 4 ملايين يورو.


اختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، القافلة الطبية العلاجية الشاملة بقرية كفر موسى عمران بمركز ومدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، والتي استمرت لمدة يومان.

وتعد هذه القافلة هي العاشرة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة الخميس الأول من شهر أغسطس 2024، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

اشتملت القافلة على عدد 11 عيادة، بها 10 تخصصات طبية وهم "الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان"، حيث تم تخصيص 2 عيادة لتخصص الأطفال، لخدمة أهالي القرية، والمناطق المحيطة بها، كما تم إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط.

ونجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على 2388 مريض من أهالي القرية وتوابعها، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل 8 حالات مرضية تحتاج لإجراء عملية جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمات الطبية لهم ٢٥٧٩١ مريض، وتحويل 138 حالة للمستشفيات خلال الـ10 قوافل ضمن المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة.

 وتم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي القرية، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

وقدم وكيل الوزارة الشكر للدكتور أحمد عبدالحكيم منسق القوافل العلاجية، وللفرق الطبية ولجميع المشاركين في هذا العمل، نظراً لجهودهم المخلصة المبذولة وتحقيق هذا الإنجاز لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.


يحل بعد غد الذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار الفذ العبقرى بليغ حمدى الذى كان ولايزال فارس النغم بحق لإبداعاته اللحنية الغزيرة.

عمره الفنى فقط 36 عاما منذ اول ألحانه التى حققت نجاحا هائلا «تخونوه» للعندليب الراحل عبدالحليم حافظ 1957، ولكن كانت بداية النجومية الطاغية فى 1960، حينما لحن لكوكب الشرق أم كلثوم أغنية «حب إيه» وكان عمره لا يتجاوز 28 عاما. اصبح «بليغ» من وقتها احد عمالقة التلحين فى عصر العمالقة عبدالوهاب ورياض السنباطى ومحمد فوزى وفريد الاطرش ومحمود الشريف والشباب فى ذلك الوقت محمد الموجى وكمال الطويل ومنير مراد.

بليغ كان حالة نادرة وفذة جعل لسيدة الغناء شكل آخر فى اغانٍ شديدة الروعة «كل ليلة وكل يوم»، «سيرة الحب ظلمنا الحب فات الميعاد بعيد عنك حياتى عذاب الف ليلة وليلة انساك الحب كله واخيرا حكم علينا الهوى آخر ما غنت كوكب الشرق حدث ولا حرج عن ألحانه لحليم منها على سبيل المثال وليس الحصر «تخونوه، على حسب وداد، سواح، جانا الهوى، اعز الناس، الهوى هوايا» والاغانى الكلاسيكية الطويلة ما اروعها: «زى الهوى، مداح القمر» والتحفة الغنائية «موعود» التى زاد بريقها بمرور السنوات وأيضا: «حاول تفتكرنى، وأى دمعة حزن لا» واخيرا «حبيبتى من تكون» هذا فضلا عن الاغانى الوطنية مثل: «عدى النهار» التى دغدغت مشاعر الملايين عقب النكسة و«البندقية اتكلمت، وعاش اللى قال».

الراحلة وردة حبيبة عمره لحن لها اروع الاغنيات العاطفية والوطنية منها: «العيون السود، بلاش تفارق وحشتونى، اسمعونى، ولاد الحلال، لو سألوك، دندنة، حنين، وأنا مالى، بوسه ع الخد، اه لوقابلتك من زمان» واخيرا «بودعك».

ولحن لنجاة الصغيرة اروع اغانيها: «فى وسط الطريق، سكة العاشقين، انا بستناك، ليله من الليالى»، حقق فى منتصف الستينيات نقلة كبرى فى الاغنية الشعبية حينما لحن للمطرب الشاب وقتها محمد رشدى اغنيات «عدوية، تحت السجر يا وهيبة، وع الرملة ومغرم صبابا» ولا ننسى ألحانه لصباح منها: «عاشقة وغلبانة، حب الدنيا»، ولحن لمحرم فؤاد «سلامات يا حبايب، تعب القلوب، ادى حالك يا هوا، ياغزال اسكندرانى».

ولحن لفايزة احمد «حبيبى يا متغرب» وكان له الفضل عام 1970 فى اكتشاف المطربة عفاف راضى، التى صعدت بسرعة الصاروخ حين لحن لها الروائع التالية: «ردوا السلام، تساهيل، كله فى الموانى» وكان له الفضل فى العام التالى فى ظهور نجم الطرب الشعبى محمد العزبى حينما لحن له أشهر أغانيه «عيون بهية» ولحن للمطرب اللبنانى الكبير وديع الصافى اروع أغانيه «دار يا دار، على رمش عيونها».

ألحانه لشادية كانت شديدة الخصوصية نذكر منها: «عالى، آخر ليلة، وقولوا لعين الشمس»، ولكن أغنية «يا حبيبتى يا مصر» فى نهاية عام 1971 وهى من اروع الاغنيات الوطنية على الاطلاق.

حدث ولا حرج عن موقف بليغ حمدى البطولى يوم 6 اكتوبر 1973 حينما اصر على دخول مبنى ماسبيرو لتلحين اغنيات تعبر عن النصر قبل انتهاء اليوم لحن الانشودة الرائعة «بسم الله» وفى اليوم التالى رائعة «وأنا ع الربابة» والعديد من الاغنيات الوطنية التى عبرت عن النصر منها: «سكة واحدة، عاش اللى قال، عبرنا الهزيمة» وغيرها.

تجلت عبقريته فى التلحين للمبتهل الاشهر الشيخ سيد النقشبندى «مولاى انى ببابك، ربنا».. كما كان للموسيقار العبقرى الفضل فى ظهور عد كبير من المطربين والمطربات او وضعهم على طريق النجومية وتعاون مع المطرب هانى شاكر فى العديد من الاغنيات الرائعة منها: «خايف عليه، يا عشرة هونى»، هو اللى اختار المطربة السورية ميادة الحناوى وكان له الفضل فى ظهورها بأغنية «الحب اللى كان» عام 1981، وكانت هذه الاغنية التى حققت نجاحا اسطوريا وكانت من تأليف وألحان بليغ حمدى وهى فى الواقع تعبير عن حزنه وألمه عقب الانفصال عن حبيبة عمره وردة.

«بليغ كان موعود بالحب اللى كان».. بين اغنيتى «موعود» و«الحب اللى كان» عشر سنوات.. عبدالحليم كان يمر بحالة مرضية سيئة وطلب من بليغ تلحين «موعود» لتعبر عن احزانه بدلا من «مداح القمر».

مات بليغ وفى قلبه الحب اللى كان حبه لوردة، بليغ عاش موعودا بحبه لورد وابداع موسيقى يسكن وجدان الملايين. 31 عاما مرت على وفاته ومازالت الحان بليغ هى المفضلة لدى مختلف الاجيال. رحم الله الموسيقار العبقرى فارس النغم الموعود بالحب اللى كان بليغ حمدى الذى رحل عن دنيانا يوم 9 سبتمبر 1993، عن عمر ناهز 62 عاما.



احتفالاً باليوم العالمى للإسعافات الأولية ، أطلق الهلال الأحمر المصرى حملة توعية مكبرة فى محافظات الجمهورية تحت شعار "الإسعافات الأولية أماننا"، حيث يتواجد متطوعو الهلال الأحمر المصرى فى العديد من الأماكن العامة بالمحافظات؛ بهدف زيادة الوعى بأهمية الإسعافات الأولية ومبادئها ومعرفة أساسياتها ، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة ؛ لرفع الوعى حول أهمية الإسعافات الأولية فى إنقاذ الأرواح .

كما سيتم بث العديد من الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق مدربي الإسعافات الأولية بالهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلى إجراء عدة لقاءات تلفزيونية عبر التليفزيون المصري ، وعدة قنوات فضائية لتوضيح أهمية الإسعافات الأولية ، ونشر أساسيات الإسعافات الأولية ، وتشجيع كافة أفراد المجتمع على اكتساب المعرفة بالإسعافات الأولية .

ويعد الهلال الأحمر المصرى من أكبر الكيانات التى تساهم بدور فعال فى مجال الإسعافات الأولية ، وذلك عن طريق وضع برامج تدريبيَّة على الإسعافات الأولية ؛ لا تقتصر على أعضاء ومتطوعى الهلال الأحمر المصرى بل تمتد لتشمل جميع فئات المجتمع ، آخذاً فى اعتباره ضرورة تطوير وتحديث برامج وخطط التدريب من آنٍ لآخر لمواكبة التحديثات العلمية والتوصيَّات البحثَّية فى هذا الشأن .

الجدير بالذكر أن الهلال الأحمر المصرى هو عضو فى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر ، وقد أطلق الاتحاد الدولى اليوم العالمى للإسعافات الأولية عام 2000 ، والذى يُحتفل به فى السبت الثانى من سبتمبر من كل عام .

وسوف يركز اليوم العالمى للإسعافات الأولية هذا العام على موضوع "الإسعافات الأولية والرياضة".

 

IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠٢١٠٢
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠٢١٠٢
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠٢١١٤
IMG_٢٠٢٤٠٩١١_٢٠٢١١٤

كشف وحدة الرصد بوزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله عبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" متضمناً قيام قائد سيارة نقل بالسير بسرعة زائدة أعلى محور المريوطية إتجاه المنيب بدائرة قسم شرطة الأهرام بالجيزة معرضاً حياته والآخرين للخطر.

وبالفحص وإجراء التحريات أمكن تحديد وضبط السيارة وقائدها سائق - مقيم بمحافظة الجيزة "لا يحمل رخصة قيادة".

وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة المشار إليها، تم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال السيارة وقائدها.

وفي سياق منفصل أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية قيام (أحد العناصر الإجرامية) بإعادة تدوير الخامات المستخدمة فى تصنيع العقاقير المخدرة لمضاعفة كمياتها وترويجها على عملائه متخذا من مصنع بدائرة قسم شرطة الصالحية الجديدة بمديرية أمن الشرقية مسرحاً لمزاولة نشاطه الإجرامى.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه وبتفتيش المصنع عُثر على (لتر لعقار "الأوكسيكودون" المخدر–كمية من الأقراص المخدرة –كمية من المواد الخام المستخدمة فى التصنيع وزنت 5,670 طن –المعدات والأدوات المستخدمة فى نشاطه الإجرامى – سيارة - مبلغ مالى "متحصلات نشاطه الإجرامى").

وتقدر القيمة المالية للمضبوطات بحوالى (75 مليون جنيه تقريبا).

من ناحية أخرى، عاقبت محكمة جنايات بنها، الدائرة الثانية، سائق توك توك، بالسجن المؤبد لاتهامه بالإتجار فى الهيروين المخدر بدائرة مركز شرطة الخانكة بمحافظة القليوبية.

المؤبد لسائق توك توك لاتهامه بالإتجار فى الهيروين المخدر بالخانكة 
وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 36174 لسنة 2023 جنح مركز الخانكة، والمقيدة برقم 3072 لسنة 2023 حصر كلى شمال بنها، أن "مصطفى أ ع"، 33 سنة، سائق توك توك، مقيم سرياقوس مركز الخانكة، لأنه فى 21 / 9 / 2023، بدائرة مركز الخانكة بمحافظة القليوبية أحرز جوهرًا مخدرا "هيروين" بقصد الاتجار فى غير الأحوال المصرح بها قانونا.

وتعود أحداث الواقعة عندما ورد معلومات للرائد إسلام عبد الرحمن، مفتش بالإدارة العامة المكافحة المخدرات، مفادها اتجار المتهم فى المواد المخدرة، فانتقل رفقة الشاهد الثانى إلى حيث أيقن تواجده وأجرى معه عملية شراء على إثرها أخرج المتهم لفافة لجوهر الهيروين المخدر، فضبطه وبحوزته كيس بداخله 3 لفافات مماثلة و2 أسطوانة حجرية للهيروين المخدر، ومبلغ مالى، وبتفتيشه عثر على 2 هاتف محمول.

وبمواجهته بالمضبوطات أقر بإحراز للمواد المخدرة بقصد الاتجار، وأن المبلغ المالى من متحصلات ذلك الاتجار غير المشروع والهواتف المحمولة للتواصل مع عملائه.

 


أغلق مؤشر أسواق الأسهم السعودية الرئيس تعاملاته خلال تداولات جلسة، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر، على انخفاض 220.20 نقطة ليقفل عند مستوى 11766.40 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.

 

3735aeda05.jpg
 الأسهم السعودية

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 310 ملايين سهم، سجلت فيها أسهم 18 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 212 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : الباحة، ومسك، والاستثمار ريت، وأملاك، وأسترا الصناعية الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الأسماك، وأرتيكس، والبحر الأحمر، وأكوا باور، وبوبا العربية الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 5.56% و 10% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية، والإنماء هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والراجحي، والإنماء، والأهلي، وسابك هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر أسواق الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الأربعاء، مرتفعًا 163.52 نقطة ليقفل عند مستوى 25764.10 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 40 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

 

أسواق الأسهم المصرية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

645.jpg
الأسهم المصرية

 

أغلقت موشرات أسواق الأسهم المصرية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الأربعاء، على ارتفاع، وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 20 مليار جنيه ليصل إلى 2.074 تريليون جنيه، بعد تداولات بالسوق بلغت 3.6 مليارات جنيه.

 

 وارتفع مؤشر أسواق الأسهم المصرية الرئيس (إيجي إكس 30) بما يصل نسبته نحو 1.27% ليصل الى مستوى 30485.63 نقطة.

 

 كما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة فى أسواق الأسهم المصرية (إيجي إكس 70) بما يصل نسبته نحو 0.44% مسجلاً 7102.96 نقطة.

 

 وأضاف مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا فى أسواق الأسهم المصرية بما يصل الى نحو 0.81% لينهي التعاملات عند مستوى 10158.05 نقطة.

 

 

الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

643.jpg
الأسهم الأردنية

 




أغلقت مؤشرات أسواق الأسهم الأردنية تعاملاتها خلال تداولات جلسة، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر، على ارتفاع بلغ نسبته نحو 0.2 في المئة، لتنهي تداولاتها عند مستوى نحو 2418.07 نقطة.

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة فى مؤشرات أسواق الأسهم الأردنية بنحو 2.6 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.9 مليون دينار أردني، نتيجة تنفيذ 1798 صفقة.

 


أوضح تيمو هاردونج، المدير الرياضي لنادي آينتراخت فرانكفورت، عن آخر متسجدات إصابة الدولي المصري عمر مرموش، والتي تعرض لها خلال معسكر المنتخب الوطني الأخير.

 

وكان مرموش قد تعرض للإصابة في مباراة منتخب مصر ضد كاب فيردي التي حسمتها كتيبة حسام حسن بثلاثية في الجولة الأولى من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025.

 

وقال «هاردونج» في تصريحات عبر موقع «sge4ever»: «إصابة عمر مرموش ليست قوية كما كنا نظن منذ البداية».

وأضاف:«مرموش يتلقى العلاج في الوقت الحالي قبل وبعد التدريب».

وتابع: «سنظل نراقب حالة ركبة مرموش خلال الأيام المقبلة».

وخاض عمر مرموش 3 مباريات هذا الموسم مع آينتراخت فرانكفورت، حيث أحرز هدفا وحيدا وقام بصناعة 3 أهداف.

ويحتل فرانكفورت المركز التاسع في ترتيب الدوري الألماني "بوندسليجا"، برصيد 3 نقاط.


قطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا بالتزامن مع دوي صفارات الإنذار في كييف وضواحيها وإجلاء الوزراء فورا إلى الملاجئ، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

بلينكن: سنقدم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، باستمرار تقديم الدعم لأوكرانيا، مؤكدا أن الدعم المقدم للشعب الأوكراني لن يتزعزع.

وأضاف "بلينكن" في مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأوكراني ونظيريه الأمريكي والبريطاني، وعرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، "سنواصل دعم أوكرانيا حتى تحقق النصر في حربها ضد روسيا، سنقدم حزما جديدة من المساعدات لأوكرانيا".

وتابع: "سنقدم 50 مليار دولار من الأصول الروسية المجمدة لأوكرانيا، لابد من ضمان معاملة أوكرانيا بشكل عادل، أوكرانيا في طريقها لنيل عضوية الناتو والاتحاد الأوروبي".


لا يصنع كل موسيقار فى سلم مجد الموسيقى كل شىء، وعلى هذا النهج ظهر الموسيقار بليغ حمدى من بعد ما ظهر موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وفنان الشعب سيد درويش، فأضاف إلى هذا السلم مجدا جديدا، من بين طرق بليغ حمدى فى مواصلة مجد الموسيقى أنه غاص فى عمق الشعبيات، فقدمها خيرا مما كانت عليه وأكثر جمالا وأعمق فنا، من نماذج تلك الأغنيات: «على حسب وداد، الحنة، ميتى أشوفك، طاب واستوى» ثم واصل بليغ تقديم شعبيات لا تعتمد على تيمة شعبية مألوفة ويعيد تقديمها بل كان يخلق التيم الشعبية الجديدة لتنضم منذ تلحينها وظهورها إلى قائمة الألحان الشعبية التراثية كأنها جزء من هذا التاريخ كنا نجهله، فقدم «عدوية» لمحمد رشدى و«مغرم صبابة» و«ع الرملة» و«طاير يا هوا» و«لو عديت» وقائمة أخرى كثيرة غناها المطرب الشعبى محمد رشدى.. واتجه الفنان عبدالحليم حافظ إلى موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فقدما الشعبيات من خلال شركة «صوت الفن» التى كانا يمتلكانها، وبدأ بليغ فى تلحين شعبيات لعبدالحليم حافظ وكان من نتاجها أغنيات: «سواح، جانا الهوى، زى الهوى، على حسب وداد».

وصارت روح الشعبيات تتغلغل حتى فى الأغنيات غير الشعبية بعدما لحن موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب أغنية «انت عمرى» لأم كلثوم والتى تجلت فيها بعض «كوبليهات» ومقاطع شعبية، فأعاد بليغ تقديم الكنز التراثى الشعبى المصرى وواصله فى ألحان جديدة فأثرى بذلك عالم الموسيقى والغناء، وجدير بالذكر أن نذكر هنا شهادة الملحن عبدالمقصود على عن الموسيقار بليغ حمدى وكان الفنان عبدالمقصود على أستاذا لبليغ حمدى فى بداية مشواره حيث كان بليغ عضوا فى فرقة الفنان عبدالمقصود فقال عنه: «بليغ نضج مبكرا بينما مازلت أذكر له أغنية «غريب الدار» أكثر أغنية كان يجيد غناءها ثم واصل وتقدم هذه شهادته وواصل بليغ مشواره مع التلحين بادئا بسيدة الغناء العربى أم كلثوم التى قدمه إليها الفنان محمد فوزى، فلحن لها أغنيته الأولى «حب إيه» ثم «أنساك» التى كان قد بدأها الموسيقار زكريا أحمد.

ثم واصل بليغ تلحينها فكان يرتفع باللحن كلما مرت الجمل الموسيقي وتعاقبت المقاطع اللحنية ولحن لها كذلك «سيرة الحب» و«ألف ليلة وليلة» و«فات المعاد» و«كل ليلة وكل يوم» و«الحب كله».. كما كانت لبليغ ألحان وأغانٍ اجتماعية وحكايات حب مع الطربة وردة التى لحن لها «ده كان، مالى، العيون السود، لو سألوك، اشترونى»، وكذلك الأمر مع المطربة نجاح التى لحن لها «الطير المسافر، ليلة من الليالى، فى وسط الطريق، أنا باستناك».

كما لحن لـ«العزبى» «بهية»، و«تتاقل بالمال» لسوزان عطية و«أنا م البلد دى» للمجموعة طارق فؤاد وأنغام ووائل سامى، فكانت نماذج من أفضل أعمالهم الغنائية.

وقدم «يا حبيبتى يا مصر، أحلى كلام» وأغانى «ريا وسكينة» لشادية و«قمر 14» لعايدة الشاعر، فلا يكاد يلحن حتى يبهر بألحانه وما كنا لنتصور ألحانه لعبدالحليم حافظ مثل «موعود، حاول تفتكرنى، جانا الهوى، تخونوه» وكان أول لقائهما لو لم يكونا قد التقيا فى ألحان.

فقد كان بليغ يمتلك جملا لحنية قادرة على جذب الجماهير وكان يقدم الأغنيات الدرامية الخالقة للشجن فى قلوب الجماهير مثل أغنياته لميادة الحناوى «الحب اللى كان» و«مش عوايدك» إلا أنه رحمه الله طارده الاكتئاب بسبب التغريب عن مصر وعلى حد وصف المطربة وردة له بعد عودته قائلة: «لقد عاد نصفه»، وما كاد يبتهج بعد تحسن حالته الصحية فى أيامه الأخيرة حتى انتكست بسبب خطأ فى الدواء لدى أطباء فى لندن.

رحم الله بليغ حمدى الذى أمتعنا وأهلنا بألحانه التى لا ينطفئ وهج جمالها.


أفادت وزارة الداخلية في طاجيكستان بتعرض المفتي سعيد مكرم عبد القادر زاده، الهجوم بسكين من قبل شخص مجهول في المسجد المركزي بالعاصمة دوشانبي.

 

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أن الحادث وقع بعد انتهاء صلاة العشاء اليوم الأربعاء، حيث قام المعتدي، الذي وصفته الوزارة بأنه كان بدوافع عدائية، بمهاجمة المفتي بسكين داخل المسجد.

 

وأكد البيان أن المفتي تعرض لجروح طفيفة، وتمت معالجته من قبل الأطباء الذين قدموا له الإسعافات الأولية، قبل أن يغادر المستشفى في وقت لاحق.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه تم القبض على المهاجم على الفور من قبل ضباط الأمن الذين كانوا يتواجدون بالقرب من المسجد، لكن لم يتم الكشف عن هويته حتى الآن.

 

الوزارة أكدت أنها تواصل التحقيق في ملابسات الهجوم، وتعمل على تحديد دوافع المعتدي والبحث عن تفاصيل إضافية حول الحادث.

 

أرض الصومال تقترب من توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا

 

أعلن إقليم أرض الصومال، الذي يسعى للانفصال عن جمهورية الصومال الفيدرالية، عن قرب توقيع اتفاقية مثيرة للجدل مع إثيوبيا، بعد انتهاء المفاوضات بين الطرفين. الاتفاقية المقرر توقيعها تتعلق بمذكرة تفاهم سبق وأن وقعت مطلع العام الجاري.

 

ووفقًا لوزير خارجية أرض الصومال، فإن المفاوضات المتعلقة بالمذكرة قد انتهت، وسيتم توقيع الاتفاقية الرسمية قريبًا. ويأتي ذلك في وقت يعتبر فيه الاتفاق مصدر توتر مع جمهورية الصومال الفيدرالية، التي تعتبر الاتفاقية تهديدًا لوحدتها وسيادتها.

 

تضمن مذكرة التفاهم الموقعة بين إثيوبيا وأرض الصومال منح أديس أبابا قطعة أرض على البحر الأحمر لإنشاء قاعدة بحرية وميناء، مقابل اعتراف إثيوبيا بأرض الصومال كجمهورية مستقلة عن الصومال. وقد أثار هذا الاتفاق غضب حكومة الصومال التي اعتبرت الخطوة انتهاكًا واضحًا لسيادتها. وصرحت الحكومة الصومالية بأن أرض الصومال تُعد جزءًا من الصومال بموجب الدستور، وأن هذا الإجراء يشكل انتهاكًا فاضحًا لوحدة الأراضي الصومالية.

 

في السياق نفسه، قام الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود بزيارة القاهرة مرتين خلال الأشهر الماضية، حيث وقع في أغسطس اتفاقية تعاون عسكري مشترك مع مصر. الاتفاقية تنص على نقل معدات عسكرية وقوات إلى مقديشو، مع تقارير تفيد بنية مصر نشر خمسة آلاف جندي ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال، إضافة إلى خمسة آلاف جندي آخرين.

 

هذه الخطوة أثارت استياء كل من إثيوبيا وأرض الصومال، حيث عبر وزير خارجية أرض الصومال عن مخاوف جدية بشأن القوات المصرية المنتشرة في الصومال، والتي يرى أنها قد تؤثر على التوازنات الإقليمية.

 


قالت دار الإفتاء المصرية، إن من فاتته صلاة الجمعة بسبب النوم من غير تهاونٍ ولا تقصيرٍ لا يكون آثمًا شرعًا، ويلزمه قضاؤها ظهرًا اتفاقًا.

وأضافت دار الإفتاء، أن على المسلم أن يحتاطَ لأمر صلاة الجمعة ويحرص على حضورها، وأن يأخذَ بما يعينه على أدائها من الأساليب والأسباب؛ كالنوم باكرًا وعدم السهر بلا فائدة، أو كأن يعهد إلى أحدٍ أن يوقظَه، أو أن يضبط ساعته أو منبه هاتفه لإيقاظه ونحو ذلك من الوسائل التي تعين المرء على أداء صلاة الجمعة في وقتها؛ قيامًا بالفرض، وتحصيلًا للأجر وعظيم الفضل.

وتابعت دار الإفتاء، أن صلاة الجمعة شعيرة من شعائر الإسلام، أوجب الشرع السعي إليها والاجتماع فيها والاحتشاد لها؛ توخِّيًا لمعنى الترابط والائتلاف بين المسلمين؛ قال الإمام التقي السبكي في "فتاويه": [والمقصود بالجمعة: اجتماعُ المؤمنين كلِّهم، وموعظتُهم، وأكملُ وجوه ذلك: أن يكون في مكانٍ واحدٍ؛ لتجتمع كلمتهم، وتحصل الألفة بينهم].

قرَّر جمهور الفقهاء أنَّ صلاة الجمعة واجبة على كلِّ مسلمٍ حرٍّ بالغٍ عاقلٍ مقيم صحيحٍ ليس به علة، -فلا تجب على الصبي، ولا المرأة، ولا المريض، ولا المسافر-، ولا يجوز تركها أو التَّخلف عنها إلَّا لعذرٍ شرعي، وأنَّ من تخلَّف عنها لغير عذر كان آثمًا.

كيفية قضاء صلاة الجمعة لمن فاتته

وبينت دار الإفتاء أن قضاء الجمعة أن يصلِّيَها المكلف ظهرًا أربع ركعات بالإجماع؛ حيث قال الإمام ابن قدامة: "فأمَّا إذا فاتته الجمعة فإنَّه يصير إلى الظهر؛ لأنَّ الجمعة لا يمكن قضاؤها؛ لأنَّها لا تصح إلا بشروطها، ولا يوجد ذلك في قضائها، فتعيَّن المصير إلى الظهر عند عدمها، وهذا حال البدل".

وفيما يتعلق بحكم صلاة الجمعة خلف التلفاز، قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة الجمعة خلف البث المباشر في المذياع أو التلفاز أو غيرهما لا يتحقق فيه معنى الاجتماع الحقيقي الذي من أجله شرعت صلاة الجمعة بإجماع العلماء؛ وهو: اجتماعُ جمعٍ في مكانٍ واحدٍ عرفًا، كما أنه مخالف لما اتفق الفقهاء على اشتراطه في الاقتداء بإمام الجمعة؛ من اتصال الصفوف حقيقةً أو حكمًا، واتحاد المكان حقيقةً أو عرفًا، مع إمكان متابعة المأموم لتنقلات الإمام بسماعٍ أو رؤية.

وأضافت دار الإفتاء أن العلماء اشترطوا الحضور المكاني لخطبة الجمعة ولو لم يحصل سماع؛ فدلّ على أن المعتبرَ هو الحضورُ لا مجرد السماع؛ فلا يُكتَفَى بالسماع عن الحضور، وإنما يمكن الاكتفاء بالحضور عن السماع، كما أنهم اشترطوا في الصلاة خارج المسجد: اتصال الصفوف حتى لو كان المأموم يرى الإمام، والذي يصلي في البيت خلف المذياع أو التلفاز أو نحوهما: لا يُعَدُّ حاضرًا لها حضورًا حقيقيًّا أو حكميًّا؛ لا في اللغة، ولا في الشرع، ولا في العرف، بل هو منقطعٌ عن المسجد وعن الإمام والمأمومين، ولا اتصال بينه وبين الصفوف بأيّ وجهٍ من وجوه الاتصال.


كرمت الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة مجموعة من الأطفال المبدعين والمتميزين في مجالات متعددة، وذلك فى إطار فعاليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الانسان".

وهم لاعبة الشطرنج الطفلة نورسين عمرو عادل 9 سنوات، والطفلة فريدة سمير محمد والبالغة من العمر 14 عام المتميزة في مجال الكتابة والإذاعة، والطفل إياد محمود عياد أصغر عبقري في مصر والبالغ من العمر 6 سنوات،  وذلك في إطار حرص المجلس على رعاية الأطفال الموهوبين والمبدعين وتنمية مهاراتهم لمواكبة مسارات التنمية. 

جاء ذلك بحضور الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة، والدكتور نور أسامة عضو مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة، وأسر الأطفال الموهوبين. 

رحبت "السنباطي" بالمجموعة المتميزة من الأطفال وأسرهم معربة عن سعادتها بمواهبهم المتميزة والمتنوعة موجهة الشكر والتقدير إلى أسرهم والتي عملت على تنمية مواهبهم ودعمهم للوصول إلى هذا المستوى المتميز من الإبداع، ووصفتهم بالكنوز التي لا تقدر بثمن. 

وخلال اللقاء نصبت الدكتورة سحر السنباطي  الأطفال سفراء للمجلس القومي للطفولة والأمومة و للمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات دوي والتي تراعاها السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية، كما وجهت بضرورة مشاركتهم في كافة الفعاليات التي ينفذها المجلس. 

وأكدت "السنباطي" على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى إلى تمكين الطفل في العديد من المجالات وأن محور تنمية المواهب والإبداع هو جوهر التنمية وجزء أصيل للتنمية البشرية وبناء الإنسان. 

وجدير بالذكر أن الطفلة نورسين عمرو حصلت المركز الثالث على العالم في لعبة الشطرنج عام 2024، كما حصلت على كاس مديرية التربية والتعليم بالغربية عامين على التوالي، وحصلت على المركز الأول في  بطولة دوري المدارس بمحافظة الغربية عام 2024. 

وحصلت الطفلة فريدة سمير على جائزة الدولة للمبدع الصغير في مجال التأليف المسرحي، كما تم تكريمها عدة مرات لتميزها في الكتابة من وزارة التربية والتعليم، كما حصلت على جائزة المركز الأول بمسابقة أنا مصري والتي أقامتها محافظة الجيزة، كما تم تعينها مراسلة لمجلة علاء الدين. 

وتميز الطفل إياد محمود عياد في مجالات المعلومات والخرائط الجغرافية وأعلام الدول وعواصمها حوال العالم، وحصل على عدة تكريمات لتميزه في مجال المعلومات العامة كما حصل على المركز الأول في مسابقة العباقرة بمدرسته.


عقدت شعبة أصحاب الصيدليات بالغرفة التجارية للجيزة اجتماعها الدورى ،اليوم؛ برئاسة  الدكتور محمد ألهم رئيس مجلس شعبة الصيدليات بالغرفة التجارية للجيزة وبحضور اعضاء مجلس الشعبة ،  لمناقشة آخر مستجدات قضايا المهنة وأبرزها اقتصاديات الصيدليات والتي تعاني أعباءً متزايدة خلال الفترة الراهنة 

ناقش  الاجتماع التحديات والصعوبات التى يواجهها أصحاب الصيدليات ، و يأتي على رأسها مشكلة توفير الأدوية بالاضافة الى أزمة التسعير بالدواء ووجود أكثر من سعر لنفس العبوة وما يترتب عليه من  مشكلات عدة مع التفتيش الصيدلي والمواطن

كما بحث  الاجتماع مشكلة  تراجع هامش ربح الصيدلي عن النسبة القانونية بسبب عدم التزام الشركات بهامش الربح للصيدلي والمحدد بموجب قرار وزير الصحة رقم 499 لسنة 2012

أوضح  الدكتور محمد ألهم رئيس شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة أن  الشعبة تسعى خلال الفترة المقبلة  لعقد اجتماع مع أطراف المنظومة الدوائية، من مصنعين وموزعين ، للتوصل لأفضل حلول بشأن أزمات اقتصاديات الصيدليات ، مضيفاً ان شعبة أصحاب الصيدليات بالجيزة تقوم بإعداد مذكرة تتضمن حزمة من المقترحات  لإنقاذ الصيدليات وضمان استمرارها في تقديم الخدمة الطبية للمواطن ،  والتى تشمل ضرورة الغاء قرار وزير الصحة  رقم ٢٧ لسنة ٢٠١٧ بشأن وجود تسعيرتين للدواء بالاضافة الى تطبيق نظام التتبع الدوائى والQR كود وذلك لضمان توفير دواء آمن وفعال للمريض بالإضافة إلى تتبع الأصناف التى يتم إنتاجها فى السوق المحلى واستبيان العبوات الأصلية من المغشوشة.

ناقش الاجتماع امكانية  إقامة ملتقى توظيفي  للصيادلة يتم من خلاله استضافة  الصيدليات لتوفير الفرص التوظيفية لخريجى كليات الصيدلة وتوعيتهم  بالموضوعات المهمة لسوق العمل


أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ما حكم صلاة الظهر أربع ركعات بعد فريضة الجمعة؟".

وردت دار الإفتاء أن قالت دار الإفتاء المصرية، إن مسألة صلاة الظهر بعد فرض الجمعة مسألة خلافية، والذي نختاره للفتوى من مذاهب العلماء أن البلدة إذا تعددت فيها المساجد لضرورة أو لعدم اتساع المسجد الواحد لجميع أهل البلدة أو لغير ذلك كما هو حال الناس الآن؛ فإنه تصح في جميعها فريضة الجمعة، وتجوز صلاة الظهر بعد الجمعة لمن أراد، والأفضل أن يصليها المسلم في بيته حتى لا يعتقد العامة أنَّها فرض.

الحكمة من مشروعية من صلاة الجمعة

أوضحت الإفتاء، أن المقصود من صلاة الجمعة هو اجتماع المسلمين في مكان واحد خاشعين متذلّلين لرب العاملين، شاعرين بالعبودية له وحده، متأثرة نفوسهم بعظمة الخالق الذي اجتمعوا لعبادته، متجهين جميعًا في خضوع إلى وجهه الكريم، فلا سلطان ولا عظمة لا كبرياء ولا جاه إلا لله وحده، وبهذا تصفو نفوسهم وتزول من بينهم الفوارق، وتحصل المساواة أمام الله، ويتعرف كل مسلم على أخيه ويحسّ بإحساسه؛ فتتوثق بينهم روابط الألفة والرحمة وتقوى أواصر الصلة وتندثر في نفوسهم عوامل البغض والحقد والحسد والضغينة والكراهية والأنانية.

وبينت الإفتاء، أن هذه بعض أغراض الشريعة الإسلامية من اجتماع المسلمين في صعيد واحد في صلاة الجمعة، وفي سائر العبادات التي أوجبت مثل هذا الاجتماع، وكلَّما كان الاجتماع أكثر كان أثره في هذه المقاصد أجلّ وأعظم؛ فإذا تعددت الاجتماعات بتعدّد المساجد لغير ضرورة لا يشعر المجتمعون بفائدة الاجتماع كشعورهم في الأول، ولا تتأثر نفوسهم بهذه المعاني كتأثرها عند كثرة المجتمعين؛ فلهذه الحكم والأغراض اختلفت آراء المذاهب الأربعة في صحَّة الجمعة وعدم صحتها عند تعدد الأماكن أو المساجد التي تصحّ فيها الجمعة في البلدة الواحدة، وفيما هو واجب على المسلمين إذا لم تصحّ الجمعة.

 


فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات مقطع فيديو تم تداوله على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" متضمن قيام أحد الأشخاص بالتعدى على قطة عن طريق الدهس بقدميه مما أدى إلى نفوقها بدائرة قسم شرطة المعادى بالقاهرة.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة البساتين).

وبمواجهة أقر بارتكابه الواقعة على النحو المُشار إليه، تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي سياق منفصل عاقبت محكمة جنايات بنها الدائرة السادسة، سائق جرار بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، ، لاتهامه وآخرين مجهولين، بسرقة تروسيكل ومبلغ مالي ومزروعات، من مزارع وزوجته ونجله، بالإكراه وتحت تهديد سلاح ناري "فرد خرطوش" بدائرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية.
وتضمن أمر الإحالة الخاص بالقضية رقم 13528 لسنة 2024 جنح مركز طوخ، والمقيدة برقم 1398 لسنة 2024 كلى شمال بنها، أن المتهم "إسلام ج م"، 25 سنة، سائق جرار، مقيم المنزلة بطوخ، لأنه وأخرين مجهولين في يوم 2 / 2 / 2024، بدائرة مركز شرطة طوخ بمحافظة القليوبية، سرقوا المنقولات المبينة وصفاً وقيمة بالأوراق "دراجة آلية، مبلغ مالي، مزروعات" والمملوكين المجني عليه فرج رمضان طه محمد الطوخي، وكان ذلك بطريق الإكراه الواقع عليه، وكلاً من كريمة قاسم محمد عبد العزيز، وعبد الله فرح رمضان "طفل".

وتابع أمر الإحالة، أن المتهم أشهر في مواجهتهم سلاح ناري "فرد خرطوش" وتمكن بتلك الوسيلة القسرية من الإكراه بالاستيلاء على المسروقات على النحو الوارد بالتحقيقات، كما حازوا وأحرزوا بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش"، وحازوا وأحرزوا أداة "سنجة" مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص دون مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية.

واستمعت المحكمة لشهادة المجني عليه الذي يعمل فلاح، والذي أكد أنه حال تواجده بالأرض الزراعية خاصته ورفقته الشاهدة الثانية "زوجته" والشاهد الثالث "نجله"، فوجئ بثلاثة أشخاص مقنعين محرزين لسلاح ناري "فرد خرطوش"، وأسلحة بيضاء "سنجة"، إلى جوار الدراجة الآلية خاصته والمحملة ببعض المتعلقات الشخصية والمزروعات، وأشهروا في مواجهته السلاح الناري مهددين إياه بإطلاق عيار ناري صوبه إن لم يمتثل لهم والمكوث حتى يتمكنوا من الاستيلاء على الدراجة الآلية خاصته، وإبان ذلك سقط غطاء الوجه الخاص بالمتهم وتمكن من التعرف عليه بمساعدة الأهالي وفروا هاربين بالدراجة الآلية خاصته.


بدأت منذ قليل، الفقرة الفنية للمخرج وليد عوني، وذلك ضمن فعاليات حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 31 برئاسة الدكتور سامح مهران، المقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

المكرمون في ختام مهرجان المسرح التجريبي 

يكرم خلال حفل الختام كل من اسم الراحل الفنان الكبير أحمد راتب، واسم الدكتورة الراحلة عايدة علام أستاذة المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، ويعقبه توزيع جوائز الدورة الحادية والثلاثين التي أقيمت باسم الدكتور علاء عبد العزيز، ويقدم حفل الختام باللغتين العربية والإنجليزية الفنانة نورهان، ويعلن الجوائز رئيس لجنة التحكيم الدكتور مدحت العدل.

بمشاركة أعضاء اللحنة، وهم : النجمة سلوى محمد علي (مصر)، الفنان جون سيبي أوكومو (كينيا)، الفنان ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، الفنان مارت ميوس (استوانيا)، الفنان والأكاديمي د. عبدالاله السناني (السعودية)، الكاتب والروائي هزاع البراري (الأردن).

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.


حرصت إدارة مهرجان القاهرة القومي للمسرح التجريبي في دورته الـ ٣١، على تكريم اسم الراحل الفنان الكبير أحمد راتب، واسم الدكتورة الراحلة عايدة علام أستاذة المسرح بكلية الآداب بجامعة حلوان، ضمن فعاليات حفل الختام.

انطلق منذ قليل حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 31 برئاسة الدكتور سامح مهران، المقرر إقامته على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

94f0448570.jpg
678.jpg

مهرجان المسرح التجريبي 

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.


رفض المهاجم الفرنسي كيليان مبابي عرضًا من قبل رابطة المحترفين لوساطة مع نادي باريس سان جيرمان لحل نزاعهما المالي، وذلك بعد رحيله عن الفريق الباريسي بالانتقالات الصيفية الأخيرة ومطالبة اللاعب بـ55 مليون يورو من الرواتب والمكافآت غير المدفوعة.

 

واجتمع محامو الطرفين اليوم الأربعاء بدعوة من اللجنة القانونية التابعة للرابطة التي لجأ إليها قائد المنتخب الفرنسي والمهاجم الحالي لنادي ريال مدريد الإسباني.

ورحب باريس سان جرمان في بيان صحافي، بطلب الوساطة الذي "يسعى إليه منذ أشهر عديدة".

ودخل مبابي منذ أسابيع عدة في مواجهة مع سان جرمان الذي وجد نفسه مضطرا للتخلي عن نجمه هذا الصيف من دون مقابل بعد وصوله إلى نهاية عقده، مطالبا نادي العاصمة برواتب ومكافآت غير مدفوعة.

ووفق صحيفة "لو موند"، يطالب مبابي نادي العاصمة بمبلغ 55 مليون يورو يتضمن "الثلث الأخير من مكافأة التوقيع (إجمالي 36 مليون يورو) الذي كان من المفترض أن يحصل عليه اللاعب في فبراير، رواتب الأشهر الثلاثة الأخيرة المنصوص عليها في عقده (أبريل، مايو ويونيو)، بالإضافة إلى مكافأة عن هذه الأشهر الثلاثة".

وأشارت الصحيفة أيضا إلى أن مبابي تواصل أيضا مع الاتحاد الأوروبي للعبة (ويفا) من خلال الاتحاد الفرنسي لحل هذه المسألة.

وفي بداية العام، أفاد الطرفان أن مبابي تخلى عن جزء من مكافآته في اتفاق مع سان جرمان الصيف الماضي بعد أن تم إبعاده عن الفريق لمدة شهر.

وتراوحت هذه المكافآت في ذلك الوقت بين 60 و70 مليون يورو، وفقا لمصدر مقرب من النادي.


عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، اجتماعًا تنسيقيًّا موسعًا لاستعراض ومناقشة خطط ورؤى تنفيذ المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بكافة القطاعات الخدمية، بحضور اللواء محمد أنيس السكرتير العام، والعميد محمد فرج المستشار العسكري للمحافظة، واللواء هنري إبراهيم معاون المحافظ للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ووكلاء وزارة ومديري عموم المديريات الخدمية والمرافق العامة، وممثلي الأوقاف والأزهر والكنيسة، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء الثلاثة، والمجلس القومي للمرأة، ومديري عموم الموارد البشرية، الشئون القانونية، المركز التكنولوجي، منسق حياة كريمة بالمحافظة، ومدير مكتبة مصر العامة والجهات المعنية بالاجتماع

 

وأشار عصام إلى ضرورة تكاتف وتضافر جميع الجهات التنفيذية في المحافظة لتنفيذ برامج ومستهدفات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري" التي سيتم إطلاقها خلال أيام.

 

حيث أن المبادرة تشمل عدة جهات تنفيذية متمثلة في 21 جهة منها، التنمية المحلية، مديرية التضامن الاجتماعي، مديرية الشباب والرياضة، مديرية الطب البيطري، مديرية الأوقاف، هيئة قصور الثقافة، إدارة السياحة، مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني، الكهرباء والطاقة المتجددة، مديرية العمل، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، الدفاع (المستشار العسكري بالمحافظة)، مديرية الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مديرية التموين والتجارة الداخلية، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأزهر الشريف، الكنيسة المصرية، المجلس القومي للمرأة، مديرية الصحة والسكان، هيئة الرعاية الصحية، والتأمين الصحي الشامل.

وخلال الاجتماع، تم عرض المخطط التفصيلي للاصطفاف من أمام ديوان عام المحافظة بالشارع التجاري والذي يبدأ بمسيرة شبابية تضم مديريتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم وعرض فني لقصر ثقافة الاسماعيلية. كما تضم المبادرة اصطفاف سيارات تقديم الخدمات الجماهيرية (تنظيم أسرة وقوافل طبية) من قِبل مديرية الصحة، المكتبة المتنقلة من قبل مكتبة مصر العامة، السيارات المتنقلة لخدمات التوثيق التابعة للشهر العقاري، قصر الثقافة، الأحوال المدنية، المراكز التكنولوجية، الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، هيئة البريد، مديرية التموين، الهلال الأحمر وفرق الإغاثة، وسيارات تقديم الخدمة للبنوك.

وأكد عصام على كافة الأجهزة التنفيذية بتذليل كافة العقبات التي تواجه تنفيذ المبادرة وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة وإعداد خطط عمل متكاملة بين كافة القطاعات، وفقًا للجداول الزمنية لتفعيل أهداف المبادرة لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة لمواطني محافظة الإسماعيلية، مؤكدًا على حرصه التام على المتابعة لآليات تنفيذ تلك المبادرة لتعزيز فعاليتها كونها تشمل محاور التنمية البشرية المستدامة لرؤية مصر ٢٠٣٠.

الجدير بالذكر أن المبادرة تهدف إلى دعم محاور التنمية البشرية المختلفة بالتعاون مع جميع الجهات الشريكة من أجهزة الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص من خلال تنفيذ برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل كافة الفئات العمرية، وتغطي جميع محافظات الجمهورية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، مشيرًا إلى وجود خطة عمل متكاملة وجدول زمني لتنفيذ المبادرة وتوحيد الجهود وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة.
 

 كما تسعى المبادرة لإحداث طفرة يشعر بها المواطن المصري بشكل عاجل ومباشر من خلال تنفيذ برامج وتقديم خدمات مؤثرة وسريعة.


في لحظة غير متوقعة، قطع مؤتمر رفيع المستوى بين وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا ، قبل قليل مساء اليوم الأربعاء بعد دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها ، واستدعى الوضع الطارئ إجلاء الوزراء إلى الملاجئ فورًا.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وصل إلى أوكرانيا في زيارة تعتبر خطوة بارزة لدعم كفاح أوكرانيا ضد الحرب الروسية. وكانت زيارة بلينكن، الذي رافقه وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، تهدف إلى مناقشة كيفية تقديم الدعم المباشر لأوكرانيا وتعزيز التعاون بين الدولتين وكييف.

 

أثناء الزيارة، التقى بلينكن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين، حيث تم بحث أهداف كييف وكيفية دعم واشنطن لتحقيقها. وأكد بلينكن على أهمية توقيت الزيارة في ظل التصعيد العسكري الحالي، حيث يشهد الخريف موسمًا من القتال المكثف مع تصاعد العدوان الروسي.

 

وفي السياق ذاته، دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي الدول الغربية إلى تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى ورفع القيود المفروضة على استخدامها، في محاولة لتحسين القدرة الدفاعية لأوكرانيا التي لا تزال تحت ضغط كبير.

 

على الرغم من التوغل الذي نفذته القوات الأوكرانية عبر الحدود داخل روسيا الشهر الماضي، إلا أن القوات الروسية تواصل تقدمها في الشرق. كما حذر بلينكن من أن التعاون بين روسيا وإيران، بما في ذلك الإمدادات الأخيرة من الصواريخ الباليستية إلى موسكو، يشكل تهديدًا أوسع للأمن الأوروبي.

 

تأتي هذه التطورات في وقت حاسم بالنسبة لأوكرانيا، حيث تسعى للحصول على دعم دولي متزايد في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة. ومن المتوقع أن تستمر الجهود الدولية لتقديم الدعم وتعزيز الدفاعات الأوكرانية في ظل التوترات الحالية.

الهجوم على مفتي طاجيكستان داخل مسجد في دوشانبي

 

أفادت وزارة الداخلية في طاجيكستان بتعرض المفتي سعيد مكرم عبد القادر زاده، الهجوم بسكين من قبل شخص مجهول في المسجد المركزي بالعاصمة دوشانبي.

 

وذكرت الوزارة في بيان صحفي أن الحادث وقع بعد انتهاء صلاة العشاء اليوم الأربعاء، حيث قام المعتدي، الذي وصفته الوزارة بأنه كان بدوافع عدائية، بمهاجمة المفتي بسكين داخل المسجد.

 

وأكد البيان أن المفتي تعرض لجروح طفيفة، وتمت معالجته من قبل الأطباء الذين قدموا له الإسعافات الأولية، قبل أن يغادر المستشفى في وقت لاحق.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه تم القبض على المهاجم على الفور من قبل ضباط الأمن الذين كانوا يتواجدون بالقرب من المسجد، لكن لم يتم الكشف عن هويته حتى الآن.

 

الوزارة أكدت أنها تواصل التحقيق في ملابسات الهجوم، وتعمل على تحديد دوافع المعتدي والبحث عن تفاصيل إضافية حول الحادث.


فرضت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأربعاء، عقوبات جديدة تستهدف شبكة لبنانية متهمة بتهريب النفط والغاز لدعم تمويل حزب الله اللبناني.

 

شملت العقوبات ثلاث شخصيات وخمس شركات وسفينتين، وذلك في إطار جهود الولايات المتحدة لمكافحة الأنشطة المالية غير المشروعة المرتبطة بالحزب.

 

وأوضحت وزارة الخزانة الأميركية أن الأشخاص والشركات المستهدفة تحت إشراف قيادي بارز ضمن فريق تمويل حزب الله. وأشارت إلى أن الشبكة استخدمت الأرباح الناتجة عن شحنات الغاز المسال غير القانونية إلى سوريا، لتوليد الإيرادات لصالح الحزب.

 

وفي تعليق له، قال برادلي سميث، القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن حزب الله "يواصل استهداف إسرائيل بالصواريخ ويزيد من عدم الاستقرار الإقليمي". وأضاف سميث: "حزب الله يفضل تمويل أعمال العنف بدلاً من رعاية الأشخاص الذين يدعي أنه يهتم لأمرهم، مثل عشرات الآلاف من النازحين في جنوب لبنان".

 

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الولايات المتحدة المستمرة لمكافحة التمويل غير المشروع والأنشطة المرتبطة بالمجموعات التي تعتبرها تهديدًا للأمن الإقليمي والدولي.

 

قطع مؤتمر وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا بسبب دوي صفارات الإنذار في كييف

 

في لحظة غير متوقعة، قطع مؤتمر رفيع المستوى بين وزراء خارجية أمريكا وبريطانيا وأوكرانيا ، اليوم الأربعاء بعد دوي صفارات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف وضواحيها. واستدعى الوضع الطارئ إجلاء الوزراء إلى الملاجئ فورًا.

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى أوكرانيا في زيارة تعتبر خطوة بارزة لدعم كفاح أوكرانيا ضد الحرب الروسية. وكانت زيارة بلينكن، الذي رافقه وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، تهدف إلى مناقشة كيفية تقديم الدعم المباشر لأوكرانيا وتعزيز التعاون بين الدولتين وكييف.

 

أثناء الزيارة، التقى بلينكن بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين آخرين، حيث تم بحث أهداف كييف وكيفية دعم واشنطن لتحقيقها. وأكد بلينكن على أهمية توقيت الزيارة في ظل التصعيد العسكري الحالي، حيث يشهد الخريف موسمًا من القتال المكثف مع تصاعد العدوان الروسي.

 

وفي السياق ذاته، دعا الرئيس الأوكراني زيلينسكي الدول الغربية إلى تزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى ورفع القيود المفروضة على استخدامها، في محاولة لتحسين القدرة الدفاعية لأوكرانيا التي لا تزال تحت ضغط كبير.

 

على الرغم من التوغل الذي نفذته القوات الأوكرانية عبر الحدود داخل روسيا الشهر الماضي، إلا أن القوات الروسية تواصل تقدمها في الشرق. كما حذر بلينكن من أن التعاون بين روسيا وإيران، بما في ذلك الإمدادات الأخيرة من الصواريخ الباليستية إلى موسكو، يشكل تهديدًا أوسع للأمن الأوروبي.

 

تأتي هذه التطورات في وقت حاسم بالنسبة لأوكرانيا، حيث تسعى للحصول على دعم دولي متزايد في مواجهة الهجمات الروسية المستمرة. ومن المتوقع أن تستمر الجهود الدولية لتقديم الدعم وتعزيز الدفاعات الأوكرانية في ظل التوترات الحالية.


نظمت منطقة الغربية الأزهرية، برعاية الشيخ عبداللطيف حسن طلحة، رئيس الإدارة المركزية، بالتعاون مع مركز النيل للإعلام بطنطا، ندوة توعوية بعنوان "المبادرات الصحية وتأثيرها الإيجابي على المواطنين" بمعهد فتيات طنطا الثانوي.

تأتي تلك الندوة التي نفذتها إدارة العلاقات العامة بالمنطقة، ضمن المشروع القومي لبناء الإنسان، وتوفير خدمات صحية، اجتماعية وتعليمية ويشارك به الأزهر الشريف.

وأشارت الدكتورة عزة كمال، مدير إدارة التوعية بمديرية الصحة بالغربية،  إلى أهم المبادرات فى مجال الصحة وهى مبادرة التقزم والانيميا عند الاطفال من ٦ـ١٢ سنوات، الكشف المبكر عن فيرس c للطلبة من سن الإعدادي، الاعتلال الكلوى والأمراض المزمنة، مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، مبادرة نور حياة للمكفوفين.

وفي ختام اللقاء أكد الحضور على ضرورة رفع الوعي المجتمعي خاصة للشباب، والعمل في إطار  مشروع توعي متكامل يشمل مختلف الجوانب وتوحيد الجهود والتنسيق بين كل المؤسسات.



المصدر : رياضة : الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : عمار بن حميد: الإمارات والصين ترتبطان بعلاقات صداقة تاريخية
التالى أخبار العالم : حاكم أم القيوين يستقبل قنصل عام قطر