أخبار عاجلة

رياضة : مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"

رياضة : مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"
رياضة : مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 08:52 مساءً

نافذة على العالم - اختتم مرصد الأزهر اليوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر، فعاليات برنامجه الصيفي لهذا العام "اعرف أكثر" (Know More)، الموجّه إلى طلاب مراحل التعليم ما قبل الجامعي، في إطار حرص المرصد على التواصل الفعال مع الفئات العمرية الصغيرة لتوعيتهم بمخاطر التطرف بمختلف أشكاله.

وشهدت نسخة هذا العام تنوعًا في القضايا المطروحة، إذ ناقشت العلاقة بين الشباب والفتيات وضوابطها في الإسلام؛ ومخاطر الإنترنت العميق وكيفية الحماية منها؛ والطرق الصحيحة للتعامل مع الخواطر والأسئلة فيما يتعلق بالذات الإلهية؛ فضلًا عن إرشادهم إلى أبرز طرق استثمار الوقت في ظل تنامي استخدام شبكة الإنترنت.

053e719461.jpg

واستهدف محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" توعية الطلاب في الفئة العمرية من ١٥إلى ١٨ سنة، على مدار ثلاثة أيام شهدت حوار ونقاش بين المحاضرين والطلاب للتعرف على استفساراتهم والإجابة عليها، وإرشادهم إلى أفضل الممارسات الحياتية والرقمية حفاظًا على أمنهم الشخصي والمحيطين بهم. إلى جانب الإجابة على تساؤلاتهم حول التعامل مع الخواطر والأسئلة المتعلقة بالله، وبيان أهمية الدين في حياة الإنسان، وتوضيح العلاقة بين الدين والعقل.  

محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" تتسق مع القضايا التي يولي المرصد اهتمام بها

وفي ختام البرنامج الصيفي، أكدت الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي لمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن محاضرات وورش عمل برنامج "اعرف أكثر" تتسق مع القضايا التي يولي المرصد اهتمام بها، وأن الفئة المستهدفة في النسخة الثانية من البرنامج هي أكثر الفئات حاجة للتوعية والإرشاد في ظل حالة الانفتاح الغير محدود الذي يؤثر على أفكارهم وتوجهاتهم وتصورهم العام عن الحياة.

415.jpg

وأضافت "سلامة" أن المرصد يسعى إلى تكرار التجربة العام القادم لإفادة مجموعة جديدة من الشباب واليافعين، وطرح قضايا تشغل تفكيرهم ولا يجدون إجابة عليها، وما أكثر هذه القضايا التي فرضها الإنترنت والذكاء الاصطناعي وغيرها من تقنيات وأحداث غيرت نظرتنا جميعًا حيال الكثير من الأمور في واقعنا المعاصر.


أكد الإعلامي أحمد موسى، أن هناك اجتماعا حكوميا مهما يعقد غدًا بين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد كجوك وزير المالية، لتحديد سياسات ضريبية جديدة.

وأوضح أحمد موسى خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، «جميع المواطنين يطالبون بسياسة ضريبية معروفة، والدولة تسعى لتحسين جودة الخدمات الضريبية التي تقدم لرجال الأعمال والمستثمرين».

وتابع الإعلامي أحمد موسى: المؤتمر الصحفي غدًا بين رئيس الوزراء ووزير المالية؛ سيكون فيه تحديد لسياسات ضريبية جديدة وواضحة أمام رجال الأعمال والمستثمرين لتسهيل بعض الإجراءات.

وأردف أحمد موسى: بداية جديدة بين مصلحة الضرائب وقطاع المال والأعمال والاستثمار ورجال الأعمال، واعتبروه شراكة جديدة، فسيكون هناك تحرك لوضع تسهيلات للمستثمرين ورجال الأعمال.

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي أهمية كبيرة بملف الضرائب، وتسهيل العملية على المستثمرين ورجال الأعمال لتسهيل بعض الإجراءات أمام الجميع.

وأكمل أحمد موسى: البورصة المصرية تحتاج إلى دعم كبير وحوافز كثيرة، وهذا سيكون جزء من ملفات المؤتمر الصحفي غدًا، بجانب صياغة بعض السياسات المالية الجديدة لرجال الأعمال والمستثمرين.

واختتم الإعلامي أحمد موسى: «الدولة حريصة على تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع المستثمرين، وغدًا سنرى في المؤتمر الصحفى؛ بداية جديدة وحقيقية أمام رجال الأعمال والمستثمرين، وسيكون هناك أخبار سارة بشأن حزمة متكاملة من التسهيلات الضريبية لتشجيع المستثمرين».
 


أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملاته خلال جلسة تداولات، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، مرتفعًا 23.70 نقطة ليقفل عند مستوى 11986.60 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 7 مليارات ريال.

 

f4cbb790b4.jpg
الأسهم السعودية 

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 368 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 143 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 80 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : عناية، وأمانة للتأمين، وصدق، والباحة، والمتحدة للتأمين الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات شمس، والأسماك، ومياهنا، وأنعام القابضة، والشرقية للتنمية الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.94% و 4.21% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : شمس، والباحة، وأنعام القابضة، وأرامكو السعودية، والإنماء هي الأكثر نشاطا بالكمية, كما كانت أسهم شركات النهدي، وأكوا باور، والراجحي، والإنماء، وأرامكو السعودية، هي الأكثر نشاطا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، مرتفعًا بما يصل الى نحو 104.79 نقاط ليقفل عند مستوى 25600.58 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 47 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

الأسهم الكويتية تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشرها العام

 

416.jpg
الأسهم الكويتية

 

أغلقت الأسهم الكويتية تعاملاتها خلال جلسة تداولات، اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر، على ارتفاع مؤشرها العام 82ر12 نقطة بنسبة 18ر0% لتنهي تداولاتها عند مستوى 34ر7194 نقطة, وذلك من خلال تداول 7ر403 ملايين سهم عبر 21245 صفقة نقدية بقيمة 7ر69 مليون دينار كويتي.

 

 وانخفض مؤشر السوق الرئيس فى أسواق الأسهم الكويتية بما يصل الى نحو 36ر32 نقطة ليغلق عند مستوى 14ر6167 نقطة من خلال تداول 7ر296 مليون سهم عبر 14075 صفقة نقدية بقيمة 7ر37 مليون دينار، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 

 وارتفع مؤشر السوق الأول الأسهم الكويتية بما يصل الى نحو 43ر25 نقطة بنسبة ارتفاع تعادل نحو 33ر0% ليبلغ مستوى 07ر7814 نقطة من خلال تداول 107 ملايين سهم عبر 7170 صفقة بقيمة 32 مليون دينار.

 

 

مؤشر الأسهم  القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً

 

413.jpg
الأسهم  القطرية

 

أغلق مؤشر الأسهم  القطرية  خلال تعاملالت جلسة تداولاته، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، مرتفعاً بواقع 51.22 نقطة، أي بنسبة 0.50 بالمئة، ليصل إلى مستوى 10,266.77 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول 119 مليونا و482 ألفا و685 سهما، بقيمة 308 ملايين و723 ألفا 92.233 ريالا، نتيجة تنفيذ 12491 صفقة في جميع القطاعات.

 


أقفل مؤشر الأسهم البحرينية العام تعاملاته خلال تداولات جلسة، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، عند مستوى 1,948.88 بارتفاع مقداره 10.92 نقاط عن معدل الإقفال السابق , بينما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 809.99 بانخفاض مقداره 0.97 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

c6cc71ed40.jpg
الأسهم البحرينية

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة فى أسواق الأسهم البحرينية لهذا اليوم نحو 3 ملايين و74 ألفا و752 سهما بقيمة إجمالية قدرها 650 ألفا و856 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 64 صفقة.

 

استقرار الأسهم الأوروبية مع تراجع "أسترازينيكا" وارتفاع شركات التكنولوجيا

 

423.jpg
الأسهم الأوروبية

 

استقرت أسواق الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، بعد ارتفاعها 1% في الجلسة السابقة، بينما يحلل المستثمرون مجموعة متباينة من البيانات الاقتصادية انتظارا لقيام البنك المركزي الأوروبي بخفض متوقع على نطاق واسع لأسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

 

واستقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية عند 510.40 نقطة بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش.

 

وكانت أسترازينيكا أكبر الخاسرين على المؤشر وهبط سهمها 5% بعدما أظهرت نتائج دراسة مفصلة أن دواءها التجريبي لعلاج سرطان الرئة لم يحسن بشكل كبير النتائج العامة لبقاء المرضى على قيد الحياة، وفقا لـ"رويترز".

 

وتراجعت أسهم قطاع الرعاية الصحية فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 1%.

 

ونزل المؤشر داكس الألماني فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.1% بعدما أظهرت بيانات تباطؤ التضخم في البلاد إلى 2% في أغسطس/آب.

 

وأظهرت بيانات العمل في بريطانيا أن متوسط الدخل الأسبوعي، باستثناء الحوافز، ارتفع 5.1% عن العام السابق خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في آواخر يوليو/تموز.

 

وانخفض المؤشر فاينانشال تايمز 100 فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 0.2%.

 

وتلقى المؤشر دعما من مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا. وارتفع سهم كابجيميني أسواق الأسهم الأوروبية 4.1 %، وزاد سهم ساب 0.8% على التوالي بعد إعلان شركة أوراكل نتائج مبهرة.

 

ونزل سهم شركة أمبليفون لصناعة أجهزة السمع فى أسواق الأسهم الأوروبية بما يصل نسبته نحو 5%ة بعدما قالت شركة أبل إن سماعاتها الجديدة (إيربودز) يمكن أن تساعد على السمع.

 


أكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أهمية الاحترام في العلاقة الزوجية، مشيرًا إلى أن الاحترام ليس مجرد سلوك بل هو ضرورة أساسية لبناء حياة زوجية سعيدة ومستقرة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، إن كلمة "احترام" تأتي من جذر لغوي يشير إلى "المنع" و"الامتناع"، وهذا يعني أن الاحترام يشمل الامتناع عن التصرفات المسيئة أو المؤذية، موضحا: “الاحترام في العلاقة الزوجية يعني أن يمنع كل طرف نفسه من الاعتداء على الآخر، كما أن الحرمات في الدين تُسمي بذلك لأنها ممنوعة، ولذلك فالاحترام يمنع كل تصرف غير لائق أو مؤذٍ”.

وأشار إلى أن الاحترام يولد الاحترام المتبادل بين الزوجين، موضحا: “قلة الاحترام يمكن أن تؤدي إلى تدهور العلاقة.. بعض الناس يعتقدون أن الإهانة أو اللسان الطويل هو أمر يسير، لكن الحقيقة أن هذه التصرفات تؤدي إلى مشاكل كبيرة.. إذا لاحظت أن زوجتك تطيل لسانها، فإن هذا قد يكون نتيجة لتصرفات غير لائقة منك، وعليك أن تعالج المشكلة بطريقة صحيحة، يعنى هو أنت عاوز تضربها زى ما تكون بتضرب واحد صاحبك وعاوزها كمان متتكلمش وتسكت، لو طولت لسانها أوعى تمد إيدك عليها خدها لأهلها قولهم ربوا بنتكم، ولا حرج فى هذا”.

وأكد أن الحياة الزوجية لا تقوم على الذل أو العنف، بل على الاحترام والإحسان، قائلا: “حتى في تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع الحيوانات، كان يُوصي بالإحسان، فكيف بالزوجين، وهما أقرب الناس إلى بعضهما؟ يجب أن يكون هناك احترام متبادل، وليس قسوة أو إهانة”.

كما نوه إلى أن بعض الكلمات والأفعال قد تكون أكثر تأثيراً من الضرب، حيث يمكن لكلمة جارحة أن تؤثر بشكل أعمق من الضرب الجسدي، قائلا: “تجريح العرض أو الإهانة بالكلمات يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير، وأحياناً يكون أقوى من الضرب، يجب أن نتجنب هذه التصرفات ونحرص على التعامل بكرامة واحترام”.

وحذر من تأثير التصرفات السلبية على الأطفال، مشيراً إلى أن الأطفال يتأثرون بشكل كبير بما يرونه في المنزل، وقد يتسبب هذا في مشكلات نفسية لديهم، مثل كره الزواج أو التوجس منه.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

 


 


تنفذ وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA خلال شهر أغسطس وسبتمبر مجموعة من التدريبات الحرفية والمهنية التي تعمل علي تمكين السيدات والفتيات  وتدريبهم علي مجموعة من الحرف بالاضافة الي مهارات البيع والتسويق.

ويتم تنفيذ تلك التدريبات بمحافظات( الشرقية، القليوبية، الجيزة، دمياط، أسوان- الأسكندرية- القاهرة)، حيث يضم المشروع عدد ١١ مساحات آمنة للسيدات والفتيات.

وتتنوع أنشطة المساحات الأمنة، حيث تشمل العديد من الموضوعات ومنها (التوعية ضد العنف القائم على النوم الاجتماعي- رفع الوعي بالصحة الإنجابية- الدعم النفس اجتماعي- التدريبات الحرفية - التوعية ضد الممارسات الضارة - التمكين الإقتصادي - ادارة الحالة ).

af837f6ea4.jpg
432.jpg
433.jpg
434.jpg
435.jpg
436.jpg

شاركت هيئة الدواء المصرية في فعالية " نساء في مجال الصيدلة " التي أقيمت خلال اليوم الثالث والأخير من فارماكونكس، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على دور النساء في صناعة الأدوية وتعزيز مشاركتهن في هذا القطاع الحيوي.

صناعة الأدوية

تهدف الفعالية إلى إبراز جهود النساء العاملات في مجال صناعة الدواء، بما في ذلك القادة في الإدارة العليا ورائدات الأعمال في قطاعي الأدوية والصيدلة الحيوية، كما أنها توفر فرصة للتواصل المهني والتوجيه والتعاون وتبادل الخبرات والمعرفة والأفكار.

تم خلال الفاعلية مناقشة قضايا مهمة تتعلق بتمكين المرأة على المستويات الفنية والمهنية، مثل المرأة في القيادة والتنوع والإدماج والتوازن بين العمل والحياة والتطوير المهني.

شاركت هيئة الدواء المصرية في فعالية " نساء في مجال الصيدلة " بخطاب عن الرعاية الصيدلية لسلامة المرضى " التحديات والدروس المستفادة"، حيث سلطت الدكتورة شيرين محمد عبد الجواد، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصيدلية، الضوء على المساهمات القيمة التي قدمتها النساء في صناعة الأدوية، وخاصة في مجال الرعاية الصيدلية وسلامة المرضى، حيث تشغل المرأة العديد من المناصب القيادية بهيئة الدواء المصرية، وأكدت دور الهيئة في التوعية والتثقيف الدوائي؛ حيث تعمل على نشر الوعي بين المواطنين  ومقدمي الرعاية الصحية حول الاستخدام الآمن للأدوية، وتقديم المعلومات الدوائية الصحيحة، كذلك تقديم عدة مبادرات، مثل مبادرة مبادرات تتم للتوعية باليقظة الدوائية والممارسات الصيدلية، ومبادرات ومحاضرات للتوعية، وأخرى لتبادل الخبرات وعلى  رأسها مبادرة 100مشروع تطوير.  كذلك الاهتمام بتدريب وتثقيف طلبة كليات الصيدلة؛ حيث يتم عمل محاضرات للتوعية – 580 متدرب، بالإضافة إلى توعية وتثقيف السادة المواطنين من خلال زيارة العديد من الأماكن العامة لتوعية المرأة والطفل وجميع فئات المجتمع بالموضوعات الدوائية المختلفة، وعلى راسها المضادات الحيوية وترشيد استهلاكها، أمراض القلب والضغط، سرطان الثدي وغيرها من الموضوعات التي تمس المريض المصري.

تأتي مشاركة هيئة الدواء المصرية في المؤتمر في إطار الحرص على تقديم أفضل رعاية للمرضى؛ مما يضمن الأمان والسلامة، ويؤكد وصول الدواء بشكل آمن وفعال لكل المستخدمين،ويتيح المؤتمر فرصة لمناقشة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا الطبية وتبادل أفضل الممارسات.

b805ca4843.jpg
442.jpg

طرحت الفنانة آية عبدالله، احدث أغنياتها  بعنوان "سمعني كمان"، على طريقة الفيديو كليب حصرياً على موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب.

جاءت أغنية "سمعني كمان" باللهجة المصرية وبقالب غنائي على إيقاع المقسوم من حيث اللحن والجمل الموسيقية، وتحمل رسالة إيجابية ومفعمة بالتفاؤل.

على صعيد الصورة، حمل فيديو كليب "سمعني كمان" توقيع المخرجة رودينا حاطوم، واتسم بالألوان الزاهية والحيوية التي عكست روح الأغنية وايقاعاتها، وظهرت أية عبدالله بأكثر من اطلالة مختلفة عن اطلالاتها السابقة.

وأعربت آية عبدالله، عن سعادتها بطرح "سمعني كمان" التي وصفتها بالأغنية المختلفة عن أعمالها الغنائية السابقة، مؤكدةً على أنها واحدة من أجمل الأغنيات التي قدمتها.

تفاصيل أغنية سمعني كمان 

أغنية "سمعني كمان"، كلمات مؤمن سالم، الحان د. مصطفى العسال، توزيع إلهامي دهيمة وأحمد حسام.


مع استعداد شركة Apple  لإطلاق هاتف iPhone 16، بدأ مجرمو الإنترنت في استغلال الحماس المحيط به من خلال عمليات خداع تستهدف الجمهور. ويُعد هذا الحدث أحد أكثر أحداث التكنولوجيا ترقباً لهذا العام، حيث يستعد الجمهور لاقتناء أحدث الأجهزة. ومع ذلك، اكتشف باحثو كاسبرسكي أن مصادر التهديد تغري المستخدمين بتزييف الطلبات المسبقة، وعروض المشترين الأوائل، والدعم الفني، وكل ذلك عبر مواقع إلكترونية مقنعة لا تسبب سوى الخسائر المالية.
ومن المقرر أن يتم الكشف عن هاتف iPhone 16 الجديد خلال حدث Glowtime اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، وفق مواعيد إطلاق هواتف iPhone السابقة، فمن المتوقع توفر هاتف iPhone 16 للبيع في المتاجر يوم الجمعة 20 سبتمبر. وتشمل التحسينات المُتوقعة إمكانيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وشاشات أكبر، وإطارات أكثر أناقةً، ومجموعة جديدة من الألوان. بدأت الشائعات حول الهاتف بالانتشار خلال الصيف، مما أعطى المجرمين السيبرانيين تحذيراً مبكراً.
ومع اقتراب الحدث، اكتشف باحثو كاسبرسكي نشاطاً احتيالياً متعلقاً بالإطلاق. إحدى عمليات الاحتيال الشائعة التي يستخدمها الجناة هي تقديم فرصة لأول المستخدمين لطلب أحدث إصدار من هواتف iPhone مسبقاً بخصم يبلغ 40% تقريباً. ويتم توجيه الضحايا لموقع إلكتروني أنيق يعرض هواتف iPhone جديدة ويغريهم بأن «يكونوا ضمن أوائل من يستمتعون بالتكنولوجيا المتطورة». لكن وبمجرد النقر فوق الرابط، يُطلب من الضحايا إدخال معلومات الفوترة والشحن الخاصة بهم، مع خيار للدفع بواسطة تطبيق PayPal. يتم إنشاء فاتورة مزيفة عند النقر فوق «إضافة لسلة التسوق» أو «شراء»، مع الأخذ في الاعتبار الضريبة والشحن، بل وتقديم «شحن مجاني» للطلبات التي تزيد قيمتها عن 1,000 دولار.
بمجرد تأكيد الدفع، يدرك الضحايا سريعاً أن أموالهم قد اختفت من حساباتهم بدون استلام هاتف iPhone 16. والأسوأ هو وقوع المعلومات الشخصية للضحايا في أيدي المحتالين، والذين قد يبيعونها على الإنترنت المظلم.
بجانب ما سبق، اكتشف خبراء كاسبرسكي عرضاً مزيفاً للحصول على الدعم الفني لهاتف iPhone من أجل تحديثه. كما يزعم الموقع الإلكتروني المزيف أنه يوجّه المستخدمين لصفحة يمكنهم من خلالها الإبلاغ عن فقدان الهاتف أو سرقته، وصفحة أخرى لمساعدتهم في العثور على أجهزتهم. وأخيراً، ثمة خيار يمكّن الضحايا من الوصول لخدمة الصيانة. في المقابل، كل ما تطلبه الصفحة من الضحايا هو تسجيل الدخول بواسطة حساب Apple ID الخاص بهم.
قد لا يبدو ملء خانة واحدة فقط لبيانات الاعتماد أمراً خطيراً، إلا أن مستخدمي منتجات Apple يدركون أنه إذا قام شخص ما بسرقة حساب Apple ID الخاص بهم، فهو يتملك بذلك مقاليد التحكم بأجهزتهم. إذ يمكن للمحتالين الوصول للتفاصيل الشخصية مثل الاسم، وعنوان البريد الإلكتروني، والمزيد، وبيعها على الإنترنت المظلم. ويمكنهم التسلل لحساب iCloud الخاص بهم، والوصول لصورهم، ومستنداتهم، والنسخ الاحتياطية لأجهزتهم. ليس هذا فحسب، بل يمكنهم إجراء عمليات شراء غير مصرح بها بواسطة حسابات Apple ID، وعرض رصيد حسابات الضحايا، وسرقة الأموال من محفظة Apple Wallet الخاصة بهم. والأسوأ أنهم يستطعيون إغلاق أجهزة الضحايا والمطالبة بفدية. 
قالت أولجا سفيستونوفا، الخبيرة الأمنية لدى كاسبرسكي: «كما هو الحال مع معظم الإصدارات التكنولوجية الجديدة، فقد أثار إطلاق هاتف iPhone 16 حماسةً هائلةً. ويسارع المجرمون السيبرانيون لاستغلال هذه الضجة، ولذلك يجب أن يكون المستهلكون أكثر يقظةً وحذراً في أوقات كهذه بالتحديد. عند إجراء عمليات شراء جديدة، يجب الالتزام بالقنوات الرسمية، والتشكك بشأن الصفقات التي تبدو أفضل من أن يتم تصديقها، والتحقق دائماً من الروابط قبل مشاركة أي معلومات شخصية. ويعتمد المخادعون على قلة حذر المعجبين المتحمسين، ولذلك تُعد اليقظة ضرورية للغاية.»
لتجنب الوقوع ضحية لمثل هذه الخدع، يوصي خبراء كاسبرسكي بما يلي:
التزم بالقنوات الرسمية: قم بشراء أو طلب هاتف iPhone 16 مسبقاً من خلال تجار التجزئة الرسميين مثل الموقع الإلكتروني لشركة Apple أو شركائها الموثوقين حصراً. تجنب النقر على الروابط من مواقع إلكترونية غير مألوفة أو رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، بغض النظر عن مدى إغراء الصفقات.
حافظ على الشك دائماً حيال الصفقات التي تبدو أفضل من أن تكون حقيقية: غالباً ما يغري المجرمون السيبرانيون الأشخاص بعروض خصومات كبيرة أو وصول مبكر. إذا كان العرض جيداً لدرجة يصعب تصديقها، مثل خصم بنسبة 40% أو وصول حصري للطلب المسبق، فمن الأرجح أنه خدعة.
تحقق جيداً من الروابط وعناوين البريد الإلكتروني: غالباً ما يصمم المخادعون مواقع إلكترونية مزيفة تبدو مطابقة للمواقع الشرعية. تأكد دائماً من أن الروابط تبدأ بعنوان https:// وتطابق نطاق شركة Apple الرسمي. وبالمثل، كن حذراً من رسائل البريد الإلكتروني ذات العناوين التي تبدو غير رسمية.
لا تشارك معلوماتك الشخصية: كن حذراً من أي موقع إلكتروني أو بريد إلكتروني يطلب معلومات حساسة مثل تفاصيل البطاقة الائتمانية، أو أرقام التعريف الشخصية، أو كلمة مرور حساب Apple ID. لن تطلب منك شركة Apple مطلقاً هذا النوع من المعلومات عبر رسائل البريد الإلكتروني أو الروابط غير المرغوب فيها.
فعل المصادقة الثنائية (2FA): قم بحماية حساباتك عبر الإنترنت، وخاصة تلك المرتبطة بطرق الدفع، باستخدام المصادقة الثنائية. حيث تزيد هذه الطبقة الإضافية من الأمان صعوبة وصول المحتالين للمعلومات الشخصية.
تحقق من أخبار الطلب المسبق: إذا سمعت عن عرض خاص أو صفقة طلب مسبق، تأكد من ذلك على الموقع الرسمي لشركة Apple أو قنوات الأخبار الموثوقة. 
راقب نشاط جهازك وأبلغ عن المعاملات المشبوهة: إذا تلقيت بريداً إلكترونياً مشكوكاً فيه، أبلغ شركة Apple أو السلطات المختصة. 
أبلغ عن العروض المشبوهة: إذا صادفت موقعاً إلكترونياً مشبوهاً أو بريداً إلكترونياً تصيدياً، أبلغ شركة Apple. يمكن أن يساعد ذلك في حماية المستخدمين الآخرين من الوقوع ضحيةً للخداع. 
استخدم حلاً أمنياً موثوقاً: ستحميك الحلول الأمنية المؤتمتة مثل Kaspersky Premium، الحائز على جوائز، من جميع عمليات الخداع المعروفة وغير المعروفة.


تواصل الدورة الوفدية الكشفية الرابعة والخمسين والإرشادية الثانية والأربعين لجوالي وجوالات جامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة . 

وتنظم الدورة لجنة الجوالة والخدمة العامة بالإدارة العامة لرعاية الشــباب في جامعة عين شمس فعالياتها في الفترة من السابع وحتى الرابع عشر من سبتمبر الجارى بالمخيم الكشفي الدائم للجامعة بكلية الزراعة. 

فعاليات الدورة الكشفية في جامعة عين شمس 

انطلقت الفعاليات باستقبال الوفود المشاركة من عشائر جوالة كليات جامعة عين شمس وتلاها بناء الأراضي الكشفية والافتتاح الكشفي وطابور العرض وتحية العلم بمشاركة عدد 10كليات من كليات الجامعة وهي كليات العلوم ،الحقوق ،التجارة، الاداب ،الالسن ،الهندسة ، الزراعة ،التربية ،التمريض وكلية البنات

يذكر أن برنامج الدورة الكشفية في جامعة عين شمس يتضمن عدد من المسابقات المتنوعة: (الكشفية، والإرشادية، والدينية، والرياضية، والفنية، والثقافية).


محمود سيف النصر

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:37 م 9/10/2024 9:37:35 PM

ما تفعله إثيوبيا منذ بداية إقامة السد يدل دلالة قاطعة على عدم الفهم والإدراك، فلو كانت إثيوبيا حقيقة باقية على المودة والتواصل الدائم بين مصر وإثيوبيا لما فعلت ذلك ولكن للأسف الشديد التعنت والفكر المتخلف أوصلهم إلى هذا الحد وهم يعلمون علم اليقين أن مصر قيادة وشعبًا لن يفرطوا فى هذه المكتسبات مهما حدث ولأن المجتمع الدولى مجتمع ظالم لا ينصف المظلوم أبدًا، ولكن مواقف السيد الرئيس الفعالة والمؤكدة على عودة الحق لأصحابه وعدم نقص قطرة مياه من نصيبنا من هذه المياه بلا جدال يؤكد الإصرار الأكيد على أن الحق ينتزع ولا يرجى، وقد استنفذت مصر تحت قيادة رئيسها الرئيس عبدالفتاح السيسى وكل القيادات الوطنية المخلصة كل السبل وكل الطرق ولكن إثيوبيا بمواقفها المتعجرفة تظن انها أنهت هذا الموضوع واطمأنت ولا تعلم أننا لن نفرط أبدا فى قطرة مياه من أجل هذا الشعب المصرى الأصيل والشعب السودانى الأصيل فلن نسكت أو نفرط فى قطرة مياه واحدة وسنستخدم كل السبل من أجل عودة حقنا دون نقصان والشعب المصرى والشعب السودانى عن بكرة ابيهم خلف قياداتهم ولن يخذلوهم أبدا ولتعلم إثيوبيا أن خيرا لها أن تترك الحق يعود لأصحابه بدلا من أن تمنعه ليجر عليها آلة الحرب والدمار.
 


ع الطاير

جهاد عبد المنعم

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:37 م 9/10/2024 9:37:41 PM

كل مشاكل وأزمات مصر الاقتصادية سببها الأول الدولار وضعف القوة الشرائية للجنيه المصرى، وأى شخص فى مصر وخارجها يعلم جيدًا هذا بدون تعليم ولا ثقافة ولا فهلوة أنه طالما بنستورد كل احتياجاتنا ولا نستطيع تصنيع أى من هذه الاحتياجات.
ولا نقدر على تصدير شىء فى مقابل هذا السيل من الاستيراد ستبقى الأسعار فى الطالع وستتفاقم المشاكل والأزمات الاقتصادية.
إذن المفتاح السحرى وكلمة السر لحل المشكلة هو التصنيع المحلى وإنتاج ما نستطيع إنتاجه بدلًا من إنفاق ملايين ومليارات الدولارات فى الاستيراد وحبذا لو نستطيع تلبية حاجة السوق المحلية والاتجاه بعد ذلك للتصدير تخيل بقى.
وتأتى مبادرة شركة اتصالات مصر من إى أند لتصنيع أول راوتر محلى بالتعاون مع الشركة المصرية لصناعة السيلكون بمثابة خطوة عملاقة فى طريق الاستثمار والتصنيع المحلى وكما قال المهندس أحمد يحيى الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى بشركة إى آند مصر نفخر فى إى آند مصر بهذه الخطوة التى تعزز من قدرة السوق المحلية على توفير الأجهزة المطلوبة بأسعار تنافسية، وبما يسهم فى توفير العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصرى.
ويعكس هذا التوجه حرص الشركة على دعم الصناعة الوطنية والمساهمة فى تطوير قطاع الإلكترونيات فى مصر، بما يتماشى مع رؤية الدولة لتعزيز الإنتاج المحلى وتقليل الفجوة التكنولوجية.
المهندس أحمد يحيى عند توقيع عقد المشاركة أكد حرص الشركة على الاستثمار بكل قوة فى توطين صناعة الإلكترونيات من خلال التعاون مع نخبة من أفضل الخبرات المحلية والدولية، لتقديم أحدث التقنيات والأجهزة التى تتماشى مع تطور شبكة اتصالات مصر وتحديثاتها وبما يلبى احتياجات عملاء الشركة الذين يزداد عددهم يوميًا للثقة الكبيرة فى قدرات الشركة الأقوى والأسرع والأكثر تنوعًا فى خدماتها بأعلى مستويات من الجودة وهو الأمر الذى اعتاد عليه عملاء الشركة منذ دخولها السوق المصرية.
والحقيقة أن شركة إى أند منذ أن دخلت السوق المصرية ثالث ثلاثة شركات عالمية تقدم خدمات المحمول بعد اورنج وفودافون فى عام 2007
وكانت جرأة كبيرة من القائمين على شركة الاتصالات الإماراتية دخول السوق المصرية التى ظن الجميع أنها مشبعة من شركتى اورنج وفودافون وأن الفرصة ضعيفة جدًا أمام الوافد الجديد ولكن بسرعة وكفاءة عالية رسخت الشركة أقدامها وقدمت خدمات مبتكرة وكانت أول شركة محمول تقدم خدمات الجيل الثالث ثم توالت الانفرادات وأصبحت توصف بأنها الأسبق والأقوى والأكثر تنوعًا ولم تدخر الشركة جهدًا فى ضخ استثمارات ضخمة لتصبح الأقوى فعلًا.
وتسعى إى أند مصر من خلال التصنيع وإنتاج أول راوتر صناعة مصرية إلى تلبية الطلب المتزايد على أجهزة الراوتر ذات الجودة العالية من خلال تقديم منتجات محلية الصنع بأعلى مواصفات ومعايير الأداء والجودة، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد وتقديم حلول تكنولوجية مبتكرة للعملاء فى مصر.
والحقيقة أن هذا التوجه يتفق تمامًا مع الاسم الجديد الذى أطلقته الشركة على نفسها فى العام الماضى فلم تعد مجرد شركة اتصالات تقدم فقط خدمات الاتصالات، وإنما أصبحت اتصالات وأكثر، حيث التصنيع ومختلف الخدمات الإلكترونية والتكنولوجية والمالية أيضًا فاستحقت الشركة اسم
e & اتصالات وأكثر ولم تمر إلا ساعات معدودات ووجدنا فودافون مصر تحذو حذو إى أند وتسارع بعقد اتفاقية للتصنيع المحلى مع مجموعة الصافى وشركة «جرين پاكت Green Packet» بهدف تصنيع أجهزة الراوتر المنزلية عالية السرعة (CPE).
ويبدو أن الخطوة الجريئة من شركة إى أند اتصالات مصر شجعت فودافون وكل الشركات المنافسة التى تفكر الآن فى اتخاذ نفس الخطوة، فى إطار تعزيز مبادرات التصنيع المحلى والاستثمارات فى قطاع التصنيع التكنولوجى لتعظيم عمليات النمو والابتكار والتنمية الاقتصادية وتوطين الصناعة فى مصر وتلبية احتياجات السوق المحلية وهى كبيرة جدًا، وبالتالى توفير ملايين الدولارات كانت تذهب سنويا لاستيراد هذه الأشياء 
تعكس هذه الخطوة الرغبة الجادة من جميع الأطراف فى تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والتكنولوجيا فى مجال تصنيع الراوتر، الذى يُعَدّ جزءًا أساسيًا من البنية التحتية الرقمية الحديثة.
كما تأتى هذه الخطوة فى إطار تعزيز صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر والمساهمة الفعالة فى تعزيز الاقتصاد الرقمى الوطنى.


أوراق مسافرة

فكرية أحمد

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:37 م 9/10/2024 9:37:48 PM




حديثى يتواصل عن هؤلاء الأعداء الذين تلقى بهم الحياة أمامنا، وكلمة أمامنا أعنى بها العموم وليس «الذاتية»، منهم غرباء يكرهون لنا الخير ويتمنون أن يصيبنا كل شر، يحاربون نجاحنا، يحاولون سرقة راحتنا وسعادتنا، ولو طالت أيديهم سلاحا لقتلونا وسفكوا دماءنا لأن مجرد وجودنا فى الحياة يؤرقهم، وهؤلاء يرون أنفسهم فوق خلق الله، وأنهم الأحق بأى نجاح حتى لو لم تكن لديهم القدرات وملكات هذا النجاح، ويرون أنهم الأحق بأى منصب أو كرسى قيادة، ويحاربون كل ناجح بأقذر الوسائل حتى يصلوا لأهدافهم، وهؤلاء أعداء حقيقيون ولديهم طاقة شر غير عادية، ولديهم أسبابهم ودوافعهم لهذه العداوة من تنافس ومحاولة الوصول للقمة أو تحقيق مآربهم بأى وسيلة، وهم يرون أن وجود هذا الأخر فى طريقهم يحول دون ذلك، والحرب مع هؤلاء تطول أو تقصر حسب قدرتك على الصمود فى حربهم، ومدى ذكاءك وقدرتك فى مواجهتهم، ومن المؤسف أن هؤلاء لا يدركون أبدا أن أسبابهم فى العداوة ورؤيتهم خاطئة بكل المقاييس الإنسانية والقدرية والفطرية، لأن لكل إنسان قدره الخاص به، رزقه، ولا ينتقص أحد منه، وإذا اقتنع كل إنسان وأمن بأن الرزق من الله وأن عليه السعى الشريف فقط فى الحياة والتوفيق من الله، وأن ما أصابه ما كان ليخسره لو وقف كل العالم ضده، وما خسره ما كان ليكسبه لو وقف العالم معه، لأن مقسم الارزاق هو الله وحده سبحانه وتعالى، فلو آمن قلب وعقل كل إنسان بذلك، لكفى نفسه شر الحروب والصراعات مع غيره ممن حوله بالمجتمع الكبير أو فى محيط مجتمعه الصغير من عائلة وأسرة، ولساد السلام والمحبة الوفاق مجتمعاتنا وأصبحنا نساند بعضنا البعض لا نحارب بعضنا البعض فى الأرزاق ومسببات النجاح، وقد يكون هؤلاء الأعداء لنا ليس لديهم حتى المبررات لمحاربتنا، فقط هم يعانون من أمراض نفسية وعقد التربية فى طفولتهم، فأصبحت أنفسهم مريضة بالشر ورغبة الإنتقام من كل ممن حولهم، يكرهون رؤية إنسان سعيد و ناجح ومستقر فى حياته، فيكرسون كل جهودهم وطاقاتهم لإفساد تلك السعادة والإطاحة بهذا الهدوء وتحويل حياة الأخرين إلى جحيم مستعر، ومن هؤلاء من نجدهم حولنا فى مجتمعنا الكبير أو حتى داخل العائلة، إنهم يكرهون أنفسهم ووجودهم لما أصابهم فى صغرهم من قهر وسوء معاملة، فأصبحوا كبراميل البارود المتحركة التى تنفجر وتنشر شرها وشرارها فى أى مكان تتواجد به، ولا أعتقد أن أحدنا لم يبتلى بمثل هذا الشخص فى حياته، حتى إنك مجرد أن تراه تشعر وكأن الكراهية والحقد تتفجر من عينيه وملامح وجهه الكئيب ولسانه الذى لا ينطق إلا بالسوء والشكوى من كل شىء وفقدان الشعور بالنعم التى بين يديه، وستشعر أن طاقة سلبية احتلت المكان الذى هو به، وأن الهواء النقى بالأكسجين تم سحبه صدرك وحل محله اختناق وانقباض، وهذا النوع من الأعداء المرضى النفسيين يمكن التغلب عليهم ببذل الكثير من الحب والإحتواء لهم، ومحاولة تغذية ثقتهم فى أنفسهم، و تذكيرهم بالنعم التى وهبها الله لهم، وحال الفشل فى دفع عداوتهم بالتى هى أحسن، علينا فورا تجنبهم ونصحهم باللجوء لطبيب نفسى، وهناك عدو ثالث هو الأخطر فى تصورى للإنسان على الإطلاق لأنه نابع من نفسه وملازم له كقرين السوء، ألا وهو الخوف.. وللحديث بقية.

[email protected]


د. احمد شرين فوزى

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:13 PM

فى الثمانينيات فى سوريا، فرح أهل الشام بتدفق الإيرانيين إلى دمشق لزيارة المقامات الشيعية، ونشطت حركة التجار فى الأسواق، لم يكن أهل الشام، يعلمون أن مع كل باص للزوار الإيرنيين الذى كانت تنظمه مؤسسة الشهيد الإيرانية التابعة للحرس الثورى والاستخبارات الإيرانية، عناصر خاصة للحرس الثورى بثياب مدنية، للبدء بشراء واستئجار عقارات لتأسيس مقرات، بحجة مكاتب خدمات سياحية، بينما فى الحقيقة هى مكاتب استخبارات وتجنيد. ثم نشطت المستشارية الثقافية الإيرانية، بتنظيم فعاليات بحجة «دعم فلسطين ويوم القدس»، ثم رويدًا رويدًا اشتروا العقارات حول مقام السيدة زينب والسيدة رقية، بأثمان عالية يسيل لها اللعاب حتى صار حجم المقام أكبر بـ٥٠ مرة من القديم، وتم استثمار فنادق، ثم تم بناء فنادق تابعة لهم، وهى فى الحقيقة صارت فروعًا خاصة للحرس الثوري، كشفت عن حقيقتها عندما بدأت الثورة السورية، وإذ بها تمتلك مخازن الأسلحة وتجند الميليشيات الشيعية المسلحة، وتقترف المذابح والمجازر من أول يوم فى الثورة.
فما قبضه وفرح به أهل الشام من ليرات معدودات، دفعوا ثمنه مليارات بهدم بيوتهم وتهجير أهلهم وقتل خيرة شبابهم.
ونفس الأمر تكرر فى العراق، واليوم يريدون بنفس السيناريو تكراره فى الأردن. أسلوب ملالى إيران، هو أسلوب «الأفاعى الناعمة الملساء»، فاق أسلوب اليهود بكثير.
الأردن بلد مسلم عربي، والآن الجدل صاخب فى الأردن من المرتزقة التابعين لإيران، بحجة السياحة الدينية الشيعية. مَن المستفيد من إدخال التشيع إلى داخل الأردن؟
إن إيران هى عدو لدود للعرب والمسلمين كإسرائيل، لا بل هم أشد أعداء الأمة على الإطلاق. وإن كانت بذرة ملتهم يهودية بحتة، لكنهم فاقوا اليهود فى عداوتهم وتنكيلهم بالمسلمين، فأينما حلوا فى بلد من بلاد المسلمين، حل الخراب والدمار والقتل والمذابح.
إن «السياحة الدينية»، هى هوية وجواز مرور عندهم، للمتاجرة والتغلغل والسيطرة، وليس بالضرورة خلال سنة أو سنتين، بل إنهم كاليهود الصهاينة يعملون بمبدأ النفس الطويل، كما هى عادة التاجر الإيرانى الشيعى الفارسي، بدهائه ومكره وخبثه أنه لا يستعجل النتائج، بل يصبر على صناعة السجادة العجمية ٢٠ سنة، ثم يحصد أعلى ثمن لحياكتها، وهكذا حصدوا فى البلاد التى دخلوها. فاليهود الصهاينة اليوم من الغرب، وإيران الفرس المجوس من الشرق. حذر وزير الدفاع الإيرانى اللواء حسين دهقان، من وجود محاولات فى المنطقة لإضعاف إيران، مشيرًا إلى أن مصير صدام هو أبرز مثال لهم، وعلى حكام الخليج العرب تذكر مصيره. وقال دهقان فى كلمة له خلال مراسم إحياء ذكرى معارك ديزفول: نقول للحكام العرب، إن مصير صدام هو أبرز مثال لمصير أعدائنا. فعلى حكام الخليج تذكر مصيره. وأضاف: كان صدام غارقًا فى الأحلام، لكن فى النهاية أيقظناه من أحلامه ثم قتلناه. وأضاف قائلًا: «إن العراق بعد ٢٠٠٣ أصبح جزءًا من الإمبراطورية الفارسية، ولن يرجع إلى المحيط العربي، ولن يعود دولة عربية مرة أخرى، وعلى العرب الذين يعيشون فيه، أن يغادروها إلى صحرائهم القاحلة التى جاءوا منها، من الموصل وحتى حدود البصرة هذه أراضينا، وعليهم إخلاؤها». وأضاف وزير الدفاع الإيرانى بتصريحه النارى هذا والشديد اللهجة والصريح، قائلًا: لدينا فى العراق قوة الحشد الشعبى الشيعي، ستسكت أى صوت يميل إلى جعل العراق يدور حول ما يسمى بمحيطه العربي»، وقال.. «إن العراق عاد إلى محيطه الطبيعى الفارسي». ولفت اللواء دهقان إلى أن إيران اليوم وصلت إلى مرحلة التصميم والإنتاج، وأصبحت تنتج حاجتها من الصواريخ البالستية وكروز بمدى ٣٠٠٠ كيلو متر. واختتم دهقان بالقول: «اليوم كل المحاولات فى المنطقة تهدف إلى إضعاف إيران، لكن إيران تقف بعزم وصلابة، لقد عدنا دولة عظمى كما كنّا سابقًا، وعلى الجميع أن يفهم هذا، فنحن أسياد المنطقة؛ والعراق وأفغانستان واليمن وسوريا والبحرين، عما قريب كلها ستعود إلى أحضاننا وهو مجالها الحر الطبيعي، وليذهب العرب إلى صحرائهم.


إشراقات

عصام العبيدي

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:20 PM

المثل بيقول ضربتين فى الراس توجع.. فما بالكم بمن يتلقى ضربة جديدة صباح كل يوم.. بالتأكيد سيعانى من أوجاع مؤلمة، وربما تؤدى لنتائج خطيرة!!
ونظرًا لأن هذا البلد الطيب يهمنا جميعًا، وليس لنا بلد سواه لذلك نخشى عليه من أى شىء يمكن أن يؤثر على استقراره وأمن وأمان شعبه،
لذلك نناشد الحكومة ومطالبها بأعلى صوت، من فضلك كفاية كدة، مش معقول كل يوم زيادة فى الأسعار بلا ضابط أو رابط!!
والمشكلة أن الحكومة هى التى تبدأ برفع الأسعار، يليها القطاع الخاص، وهذا شيء مثير للدهشة والاستغراب فى آن واحد!!
يعنى فى أسعار المحروقات نجد فى الوقت الذى تنخفض فيه أسعار البترول فى العالم كله، تقوم الحكومة برفع أسعار المحروقات من بنزين وسولار وخلافه.. طب إزاى كدة ياعم الحاج؟!
يقولك هى كدة.. البلد فى أزمة ولازم الشعب يستحمل ويشيل الشيلة مع الحكومة!!
طبعًا نحن نتحمل كثيرًا.. وقد تحملنا الكثير والكثير طوال فترة الإصلاح الاقتصادي، لكن تحملنا له حدود، ودخولنا لم تعد قادرة على التحمل أكثر من هذا، من ارتفاع أسعار البنزين والسولار وما يتبعها من رفع أسعار المواصلات وتكلفة النقل التى تؤثر على جميع السلع، دخلنا على ارتفاع سعر شرائح الكهرباء بشكل لا تتحمله ميزانية الأسرة البسيطة.. ناهيك عن ارتفاع أسعار الخدمات الصحية والتعليمية، والتى تكاد تقضى تمامًا على مجانية هذه الخدمات!!
كل ذلك جعل الناس فى الشوارع والطرقات ووسائل المواصلات تكلم نفسها،ولم يعد غريبًا أن تجد ناسًا فى الشوارع وهى تسير تائة مشغولة بكيفية تدبير طعام أولادها، بعد أن أصبحت أقل وجبة إفطار شعبية من الفول والطعمية لأسرة من ٥ أفراد تتجاوز ال٦٠ جنيهًا، ناهيك عن وجبتى الغداء والعشاء!!
ومن هنا نقول للحكومة بجد كفاية الناس لم تعد قادرة على التحمل.. الرحمة حلوة برضه!!
بالاستجابة لكل شروط صندوق النقد الدولى ضرره أكثر من نفعه، وهذا الصندوق كان دائمًا دافعًا للتوترات والقلاقل الاجتماعية، فى البلاد التى نفذت تعليماته بحذافيرها، فكل بلد له ظروفه وقدرات شعبه على الصبر والتحمل، لأن دخل المواطن المصرى لم يعد قادرًا على تحمل المزيد من رفع الأسعار أكثر من ذلك!!
ابحثوا عن مصادر أخرى لتدبير مواردكم غير جيب المواطن الفقير.


لعل وعسى

د.علاء رزق

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:26 PM

تعزيز الأنشطة الاقتصادية كانت المحور الرئيسى الذى استندت عليه الدولة المصرية لزيادة الصادرات التى كانت لا تتعدى 16 مليار دولار فى عام 2015 إلى حوالى 50 مليار دولار فى عام 2023، لذلك عكفت مصر على التحرك فى مخططاتها التنموية وفق استراتيجية مدروسة تهدف إلى الاستفادة من إمكانياتها وقدراتها المتميزة فى خلق قيمة اقتصادية مضافة عبر الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية، لذلك فإن حرص الرئيس السيسى على وضع إستراتيجية تهدف إلى تحقيق تقدم ملموس وواسع فى ملفى الاستثمارات والتصدير، كان هو محور الاهتمام فى الفترة الأخيرة، عبر اجتماعات متواصلة مع الجهات المعنية بوضع محاور استراتيجية لكيفية النهوض بهذين الملفين، لذلك كانت الآليات التى أتاحتها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية، ونتوقع أن تستمر خلال السنوات الست القادمة،هى استحداث خطط موسعة لكسب الكيانات الاستثمارية الكبرى عالميًا للاستثمار فى مصر وفى كافة القطاعات خاصة القطاع الصناعى الذى أثبت أنه قاطرة النمو الاقتصادى على مستوى كل النماذج التنموية الناجحة عالميًا، وهو ما تبنته مصر مؤخرًا فى إطار توجيهات السيد الرئيس بتسهيل وتحسين الإجراءات الخاصة بالمستثمر الصناعى وحل مشاكل المصانع المتعثرة، ما يؤدى إلى جعل بنية القطاع الصناعى أكثر جذبًا للاستثمارات. كذلك فإن من أهم التوجهات التى تسعى إليها الدولة لتحقيق استقرار فى السياسات المالية والنقدية هو تعزيز ثقة المستثمرين فى أداء الاقتصاد المصرى عبر تعزيز التنسيق الفاعل بين السياستين المالية والنقدية إلى جانب تعزيز دور السياسة المالية فى استكمال برنامج الطروحات الحكومية لتعزيز قدرة الدولة على تلبية الاحتياجات التمويلية، بالإضافة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد المصرى، كذلك فإن تعزيز ثقة المستثمرين فى أداء الاقتصاد المصرى تتطلب استعراضًا آخر التطورات الاقتصادية والمالية، والفرص الاستثمارية بمصر فى إطار اتباع الحكومة لسياسات اقتصادية محفزة تسهم فى دفع حركة الاستثمارات خاصه فى قطاع التنمية الصناعية، وهذا أمر يتطلب ضرورة الالتزام بوثيقة سياسة ملكية الدولة بهدف تقوية دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى، مع توفير البنية الاقتصادية الداعمة والجاذبة للاستثمارات من أجل فتح أسواق جديدة للتصدير عبر التنسيق والتعاون مع المجالس التصديرية، ومجالس الأعمال المشتركة. ونعلم جيدًا أن مصر هى الأعلى إفريقيا فى جذب الاستثمار الأجنبى المباشر بأكثر من 10 مليارات دولار خلال عام 2023، لكن إمكانيات مصر تؤهلها بالفعل بأن يصبح رقم الاستثمار الاجنبى المباشر أكثر من 30 مليار دولار وهذا يتطلب بلا شك وضع نموذج محدد للاستثمار الأجنبى المباشر يعالج ضعف حجم الاستثمارات خلال العقود الأربع السابقة، ويتضمن أيضًا هذا النموذج معالجة الاختلال القطاعى الذى يعانى منه الاقتصاد المصرى نتيجة تركيزه فى صناعات استخراجية، وقطاع الخدمات على حساب قطاع الصناعة، وهو ما تنبهت إليه مصر عبر برنامج الإصلاح الاقتصادى الثانى الذى يركز على ثلاثة أضلاع الأول الصناعة التحويلية والثانى الزراعة وكيفية تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء، أما الضلع الثالث والأخير فهو التحول الرقمى والتكنولوجى، وهذا يتطلب ضرورة إدخال تقنيات إنتاجية جديدة ما يسهم فى رفع القدرة التصديرية والتى تم تحديدها فى 100 مليار دولار خلال عام 2027 تصل إلى 145 مليار دولار بنهاية عام 2030. وإذا كانت العبارة الشهيرة نحن الشعوب هى فاتحة ميثاق الأمم المتحدة، فإننا نحن الشعب المصرى نبدأ اليوم مسيرتنا تحت مظلة قيادة حكيمة.


كلام فى الهوا

حسين حلمى

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:32 PM

«الدهيماء» هى الفتنة الكبرى كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتى قال عنها إنها فتنة لن تدع أحدًا من الناس إلا ولطمته أى طالته، كلما نعتقد أنها انقضت تمادت وزاد اشتعالها، ينقسم الناس خلالها إلى فريقين، الأول فريق الإيمان الذى لا يعرف النفاق، والآخر فريق النفاق الذى لا يعرف الإيمان. والكلمة هى تصغير لكلمة «الدهماء»، والدهماء هو السواد الأعظم من الناس، فهؤلاء الدهماء إذا ساروا أفسدوا الأرض، بذلك الكل سوف يلطم نفسه لطمات قوية على وجهه، فالفتنة الكبرى لن ترحم أحدًا أيًا ما كان، سوف تبلغ المدى، تقضى على الأخضر واليابس من كثرة الظُلم، حيث يحل الأخ دم أخيه وعرضه وماله، فلم ترحم غنيًا من فقير، ولا قويًا من ضعيف، الكل مُصاب، فلا تفرح بقوتك، فيجب علينا جميعاً العمل على تجنب هذه الفتنة الكبرى، ومواجهة الظلم وعدم الاستسلام أو الركون إلى عدم العمل بحجة أن كل ما يُصيبنا قدر ومكتوب. الأهم الحذر كل الحذر من هؤلاء المنافقين الذين يرون الحق باطلاً، والباطل حقًا، وعدم الدخول معهم فى مهاترات لا طائل منها، ونحن اليوم نشهد الكثير منهم، حيث مستوى الحوار مع هؤلاء بات لا يحترم أدب الاختلاف.

لم نقصد أحدًا!
 


نور

طارق تهامي

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:37 PM

لن أنسى أبدًا عم ظريف!!
كلما أمر بمحنة أو اختبار مبادئ، أتذكر عم ظريف، الوفدى الكبير انتماءً، البسيط حياةً، الغنى فكرًا.. فتذكره بالنسبة لى ماءً يطفئ شعلة النيران التى تمسك بجلبابك كلما اختلط الحابل بالنابل، وذكراه هى التى تخفف لهيبُ الجمر الذى يحرق أصابعك وأنت ممسك بكرة اللهب دون أن تتنازل عما تعلمته، فالممسك بمبادئه فى هذا الزمن كمن يمسك كرة من لهب فى عالم لا يسمع فيه أحد من يتكلمون هذه اللغة.. المبادئ والتراث والثوابت!!
بعد انضمامى لحزب الوفد بعام واحد، تعلمت مرادف الولاء الكامل للفكرة، وأدركت لأول مرة معنى الغيرة على الكيان، فكان الدرس الذى تلقيته فى عام 1989 على يد وفدى قديم اسمه «عم ظريف» كان قد تجاوز حينها الثمانين من عمره، عاصر مصطفى النحاس فى عنفوانه وقوته وسيطرته على قلوب المصريين، فكان النحاس عند عم ظريف هو الزعيم، ولا زعيم غيره… عم ظريف بطل حكايتنا- رحمة الله عليه- هو وفدى من محافظة القاهرة، وكان الوفديون العائدون للحياة السياسية عام 1984 يعرفونه عز المعرفة، فقد كان شابًا وفديًا مناضلًا فى الثلاثينيات والأربعينيات، وظل وفديًا مناضلًا حتى تم حل الأحزاب فى مطلع الخمسينيات، وبقى وفديًا مخلصًا خلال الستينيات والسبعينيات وعاد للوفد عضوًا لا تلين له عزيمة فى 1984، وظل يتحدث مع الشباب الصغير المنضم حديثًا للوفد مثلنا، عن مصطفى النحاس وزعامته، وكنا نُطلق لقب «عاشق النحاس» على عم ظريف، مثلما أُطلق على إبراهيم باشا فرج لقب «ابن النحاس»!!
ولكن ما هو الدرس الذى حصلت عليه من عم ظريف.. كان الدرس يوم 23 أغسطس 1989، وكان حزب الوفد يحتفل فى مقره القديم بالمنيرة فى حى السيدة زينب بذكرى الزعيمين سعد زغلول ومصطفى النحاس، ويبدو أن الاحتفال لم يتم الإعداد له جيدًا لسفر فؤاد باشا سراج الدين، فلم يكن بالشكل اللائق بالذكرى، ولا يتناسب مع حجم الوفد، فى وقت كان زخم العودة ما زال قائمًا، وكان توافد الجماهير على مقر الوفد فى هذه الفترة لا ينقطع يوميًا بأعداد كبيرة، ولكن فى هذا اليوم غابت الجماهير.. ورغم أننا كنا ننتظر بداية الاحتفال بالذكرى، فوجئت بعم ظريف يترك المقر غاضبًا، ويتجه إلى الشارع، وذهبت وراءه مسرعًا مع عدد من شباب الوفد، لنستفسر منه عن سبب غضبه، ولحقنا به عند آخر سور مقر الحزب، بالقرب من المركز الثقافى الفرنسى، فقال لنا «أنا زعلان.. مش هأقدر أقعد تانى.. معقول ده الاحتفال بذكرى سعد والنحاس.. النحاس اللى كان بينتظره الملايين فى كل مكان يروح فيه.. يحتفل بذكراه عشرة أشخاص.. لأ.. لأ.. مش هأقدر أستنى» وبكى الرجل بكاءً مريرًا.. وحاول تغطية وجهه بحقيبة قماشية كان يحملها باستمرار وكان داخلها صور النحاس وكتب وفدية صغيرة.. حتى لا يرى الشباب الصغير دموعه.. ولكن الحقيبة لم تنجح فى التغطية.. فرأينا الدموع.. وشعرنا بالوجع فكان الدرس الذى لا يُنسى عن معنى الغيرة التى لا تضر حبًا فى كيان كبير اسمه الوفد.. ولاحظ أن عم ظريف كتم الغضب فى نفسه.. ولكنه عبر عن رأيه دون تجاوز.. وبالمناسبة عم ظريف لم يعش بعدها كثيرًا ولكنه توفى بعد هذه الواقعة بعدة أشهر.. وكانت وصيته لأولاده بأن يتم تسليم إدارة الحزب محتويات مكتبته الضخمة الخاصة التى تحتوى على مئات الكتب، والصحف النادرة، والتى تتضمن وقائع مهمة عن تاريخ الوفد، وقد تسلم الحزب بالفعل هذه المكتبة، وقرأنا كتبًا نادرة وعرفنا تفاصيل تم نشرها عن الوفد فى الصحف خلال الفترة من 1919 وحتى 1952، بفضل هذه الوصية، وقد كانت هذه الكتب والصحف ممهورة بختم يحمل اسم عم ظريف رحمة الله عليه!!


باختصار

سامى أبوالعز

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/10/2024 9:38:45 PM

دلالات حادث معبر اللنبى الأردنى «جسر الملك عبدالله» الذى يطلق عليه الفلسطينيون معبر الكرامة، والذى قتل خلاله ثلاثة جنود صهاينة واضحة، وتكشف مدى الاختناقات الكبيرة التى تجيش بصدور الأشقاء فى الأردن تجاه إسرائيل، خاصة بعد ما ترتكبه من مجازر بشرية فى غزة، وهذه العملية تعد الأولى من نوعها منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى فى السابع من أكتوبر الماضى.
العملية التى نفذها ماهر الجازى مواطن أردنى ينتمى إلى عائلة الحويطات التى تعد من أكبر العائلات فى المملكة الهاشمية، وأكثرها قوة ونفوذًا ويعمل معظم أبنائها فى مناصب أمنية كبرى وأخرى قيادية، بل إن اثنين من أبنائها توليا قيادة الجيش فى فترات سابقة، قد اشعلت الأجواء توترًا بين الأردن وإسرائيل لدرجة غير مسبوقة.
المواطن الأردنى الذى نفذ العملية منفردًا دفع ثمنها حياته بعد اكتشاف جنود الصهاينة أثناء هروبهم من المعبر الحدودى أن منفذ العملية وحيدًا فانقضوا عليه ليرتقى إلى السماء شهيدًا.
إثر الحادث تم إغلاق المعابر الثلاثة بين الأردن وإسرائيل، ومنها معبر الكرامة الذى يعد الشريان الرئيسى لأهالى الضفة الغربية ومنفذهم الوحيد إلى الأردن، لتشتعل الحرب الكلامية بين الجانبين على المستويات الشعبية والإعلامية والدبلوماسية.
الحادث أربك حسابات إسرائيل التى كانت تخطط خلال الفترة الماضية، وخاصة بعد فشلها فى تهجير الغزيين إلى مصر بسبب صلابة موقف القاهرة الرافض للتهجير، فى تكرار سيناريو غزة بالضفة الغربية وتهجير أهلها إلى الأردن بأى صورة كانت.
المملكة الأردنية كانت يقظة منذ البداية للحدث وبذلت جهودًا مضنية بالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين وجاء رد الدبلوماسية الأردنية واضحًا على لسان أيمن الصفدى وزير الخارجية، مؤكدًا أن تهجير الفلسطينيين إلى الأردن بمثابة إعلان حرب وسيتم التعامل معه وفق ذلك.
علاقات الأردن وإسرائيل ليست على المستوى الجيد وتشهد توترًا متصاعدًا رغم استمرار التفاهمات الإستراتيجية بين البلدين، إلا أن هناك تراجعًا فى بعض المجالات السياسية والأمنية واحتقن التوتر بين الجانبين بسبب حرب غزة وبناء المستوطنات فى الضفة الغربية، بالإضافة إلى رفض الأردن للتصرفات الاستفزازية الإسرائيلية فى الأماكن المقدسة، وخاصة الحرم القدسى، حيث تحتفظ المملكة بالوصاية الهاشمية عليها.
إسرائيل التى تعتمد سياسة الأرض المحروقة، والحدود الملتهبة، تركت الزمام فى أيدى السفاح نتنياهو الذى فقد عقله، وأصبحت حدود الكيان المحتل على يديه مشتعلة فى كافة الاتجاهات مع مصر والأردن ولبنان وسوريا، بخلاف ما يحدث فى فلسطين، فى آن واحد وقابلة للانفجار الشامل فى أى لحظة، وهذا للأسف ما يسعى إليه رئيس وزراء الكيان الذى يجتهد لاندلاع حرب شاملة فى الشرق الأوسط لا يعلم مداها إلا الله.
تباينت ردود الأفعال حول حادثة معبر الكرامة، فقد أكدت الفصائل الفلسطينية أن ما حدث عمل بطولى، وقالت حماس إن الحادث رد فعل طبيعى لجرائم الحرب التى يرتكبها الاحتلال فى غزة، واعتبرته شكلًا جديدًا لانخراط الأمة فى المواجهة مع العدو المحتل، ووصفت حركة الجهاد العملية بالبطولية وأنها تعبر عن نبض الشعب الأردنى والشعوب العربية والإسلامية تجاه الأوضاع الراهنة.
وفى الجانب الآخر وجهت إسرائيل أصابع الاتهام بشكل مباشر إلى إيران وأن هناك محور شر يعمل تجاه تل أبيب.
إسرائيل عضو غريب غير متوائم زرع بالقوة فى الجسد العربى الذى يرفضه كل يوم عن سابقه، وسوف تتزايد مشاعر الكراهية داخل الشارع العربى بقوة تجاه الاحتلال بصرف النظر عن المواءمات السياسية التى تنتهجها بعض الدول فى علاقاتها مع الكيان.
جرائم الحرب وعمليات الإبادة الجماعية التى ترتكبها دولة الاحتلال ضد الأشقاء الفلسطينيين ومحاولات تهجيرهم، وتحويل أراضيهم إلى أرض لا يمكن العيش فيها، لإنهاء القضية الفلسطينية إلى الأبد، كلها أعمال إجرامية تؤجج مشاعر الكراهية لدى العرب والمسلمين تجاه الصهاينة، وسوف تؤدى إلى انفجار الغضب المكتوم فى الصدور فى كل مكان.
الاحتلال عصابة متمردة يقودها صهيونى دموى لا يعرف لغة السلام ولا حسن الجوار ولا احترام القوانين والمواثيق الدولية ولا اتفاقيات حقوق الإنسان.. لكنه لا يدرك أنه كلما زادت جرائمه قربت نهايته وأن أشد لحظات الليل ظلمة تلك التى تسبق ضوء الفجر، وأن نصر الله آت لا محالة، وإن غدًا لناظره قريب.


[email protected]

 


أثارت انباء انتقال لاعب منتخب مصر للشباب لكرة السلة ونادي سبورتنج يوسف الغايش إلى النادي الأهلي موجة من الغضب بين جماهير نادي الاتحاد السكندري ضد مجلس إدارة نادي سبورتنج برئاسة المهندس أحمد حسن .

وكان يوسف الغايش احد الاعبين المتميزين في منتخب مصر للشباب قد طاب الحصول على الاستغناء من نادي سبورتنج الانتقال للإقامة في القاهرة بحجة الدراسة الا ان المفاجأة كانت بطلب النادي الأهلي ضم الاعب لصفوفه و وفقا لمصادر داخل نادي سبورتنج تم عرض الأمر على المدير الفني لفريق سبورتنج اشرف توفيق الذي وافق على الاستغناء على الاعب في مفاجأة كبيرة لان نفس المدير الفني رفض مناقشة فكرة الاستغناء عن لاعب سبورتنج يوسف رفعت الذي سبق لنادي الاتحاد التقدم بطلب لشرائه الا ان إدارة سبورتنج رفضت بناء على رأي المدير الفني احد أبناء النادي الأهلي. 

جماهير الاتحاد هاجمت بشدة إدارة سبورتنج معتبرة انها تدعم منافس الاتحاد السكندري الرئيسي على بطولات كرة السلة فيما ترفض دائما مساندة فريق الاتحاد السكندري متذكرة واقعة إيهاب امين الذي تم ايضا بيعه للنادي الأهلي رغم دخول الاتحاد السكندري لضم الاعب الذي ساهم بالكثير في انجازات فريق الأهلي في السنوات الأخيرة. 


انعقد اليوم الثلاثاء اجتماع لبحث الخطوات التنفيذية لاستراتيجية مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبكرة والتنشئة المستدامة.

وترأس الاجتماع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني محمد عبد اللطيف. 

جاء ذلك في ضوء المبادرة الرئاسية بداية جديدة للتنمية البشرية وبناء على تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان. 

وشارك في الاجتماع المهندس أحمد ضاهر، نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان ورئيس الامانة الفنية للمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان، والمهندسة مارجريت صاروفيم، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أسامة طلعت، القائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ومصطفى مجدي، معاون وزير الشباب والرياضة. 

تعزيز دور الطفولة 

وتناول اللقاء مناقشة الرؤية الاستراتيجية للمشروع والخطة التنفيذية المقترحة لتفعيل البرنامج، في إطار مبادرة "بداية جديدة" التي تهدف إلى بناء الإنسان المصري، بالتوازي مع برنامج عمل الحكومة لتحقيق مستهدفات التنمية البشرية.

تم التركيز على الأطفال من مرحلة الطفولة المبكرة (من 0 إلى 6 سنوات)، والتنمية المستدامة للأطفال والشباب (من 6 إلى 18 سنة).

ويأتي هذا الاجتماع كخطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الوطنية لتعزيز دور الطفولة والتنشئة في بناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل، بما يتماشى مع توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤية مصر 2030.


أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الرابط الرسمي المخصص لإعلان نتيجة الدور الثاني من امتحانات الثانوية العامة برقم الجلوس. 

واعتمد وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، نتيجة الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/ 2024.

وأعلن محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نسبة نجاح في ملاحق الثانوية العامة بلغت 88.92 في المائة.

 

لمعرفة نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 2024 اضغط هنا. 

إحصائيات نتيجة الدور الثاني من الثانوية العامة 

وبلغ إجمالي عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني في الثانوية العامة 97 ألفًا و2 طالبًا وطالبة، حضر منهم 96 ألفًا و946 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 86 ألفًا و200 طالبًا وطالبة. 

وبالنسبة لشعبة (علمي علوم)، تقدم لامتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة 57 ألفًا و274 طالبًا وطالبة، حضر منهم 57 ألفا و236 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 51 ألفًا و36 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 89.17 في المائة.

أما بالنسبة لشعبة (علمي رياضة)، فقد تقدم لامتحانات الدور الثاني 9 آلاف و907 طالبًا وطالبة، حضر منهم 9 آلاف و895 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين 8 آلاف و669 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 87.61 في المائة.

بينما تقدم لامتحانات الدور الثاني من الشعبة الأدبية في الثانوية العامة 29 ألفا و821 طالبًا وطالبة، حضر منهم 29 ألفًا و 815 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد الناجحين  26 ألفًا و495 طالبًا وطالبة، بإجمالي نسبة نجاح بلغت 88.86 في المائة.
 

 

انتهاء امتحانات ملاحق الثانوية العامة 2024 

وانتهت امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024. 

وذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الدور الثاني من الثانوية العامة جاءت بنفس مواصفات الدور الأول.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن طلاب الثانوية العامة 2024 أدوا امتحانات الدور الثاني ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني تتضمت أسئلة متنوعة تقيس مختلف المستويات المعرفية والعقلية. 

وتضمنت امتحانات الثانوية العامة 2024 أسئلة تطبيقية بسيطة بنسبة 40 في المائة، وأسئلة تقيس الفهم بنسبة 30 في المائة، وأسئلة تقيس الإبداع والقدرة على حل المشكلات بنسبة 30 في المائة. 

واشتملت امتحانات الثانوية العامة 2024 الدور الثاني على 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ.


يشير الانتشار السريع والتطور المتزايد لبرمجية الفدية Mallox مؤخرًا إلى ضرورة قيام المؤسسات بتعزيز دفاعاتها، وحماية أصولها الرقمية، وتخفيف المخاطر بشكل عاجل. لذلك، أصدرت كاسبرسكي تقريراً بعنوان «برمجية الفدية Mallox: تحليل عميق وتطور». ويقدم البحث الجديد تحليلاً شاملاً لبرمجية الفدية Mallox، ويوثق تحولها من برمجية خبيثة يتم تشغيلها بشكل خاص إلى عملية برمجية فدية كخدمة (RaaS) كاملة النطاق. 
يسلط التقرير الضوء على التأثير الكبير الذي أحدثته هذه البرمجية منذ ظهورها لأول مرة في مطلع العام 2021. فقد كانت Mallox برمجية فدية موجهة يتم تشغيلها بواسطة الإنسان، وقد ألحقت أضراراً جسيمةً بالمنظمات في جميع أنحاء العالم. وأوضحت أبحاث كاسبرسكي التطور السريع لهذا التهديد، والذي كان معزولاً في السابق، كما حددت أكثر من 700 عينة جديدة بين عام 2021 ومنتصف عام 2024. ويعود هذا التطور بشكل كبير لتحول برمجية Mallox لنموذج برمجيات الفدية كخدمة، مما مكنها من التوسع بقوة من خلال الاستعانة بشركاء من أحد منتديات الإنترنت المظلم.
في يناير 2023، أطلق مشغلو برمجية Mallox برنامج شراكة قوي لنموذج برمجيات الفدية كخدمة، حيث كانوا يبحثون بنشاط عن «مختبري اختراق» مهرة لتوسيع نطاق وصولهم. وقد نجح البرنامج، والذي يوفر شروط تقاسم أرباح مجزية، في جذب مجموعة من المجرمين السيبرانيين، مما ساهم في زيادة عدد الهجمات المرتبطة ببرمجية Mallox بشكل كبير. ويتعمق التقرير في تطورات أنظمة تشفير برمجية Mallox، والتي أصبحت معقدة بشكل متزايد. ويؤكد التحليل التفصيلي الذي أجرته كاسبرسكي لهذه الأساليب التشفيرية الابتكار المستمر لمطوري برمجية Mallox لتعزيز فاعلية برمجية الفدية.
بجانب ما سبق، يسلط التقرير الضوء على الانتشار العالمي لبرمجية Mallox، مع التركيز على نواقل العدوى المفضلة لديها. ويُجدر بالذكر أن المهاجمين كثيراً ما يستغلون الثغرات الأمنية في خوادم MS SQL وPostgreSQL، مما يبرز القدرة التكيفية للبرمجية وتهديدها لمجموعة واسعة من الصناعات. لذا يُعد هذا التحليل المتعمق مصدراً أساسياً لمتخصصي الأمن السيبراني، حيث يقدم رؤى مهمة حول طبيعة هذه البرمجية الخبيثة وتطورها الهائل.
أظهرت برمجية Mallox تفضيلاً خاصاً لاستهداف مناطق معينة. وقد كانت البرازيل، وفيتنام، والصين البلدان الأكثر استهدافاً. ورغم تعرض الهند، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، ولبنان، وكولومبيا، وتركيا، والولايات المتحدة الأمريكية لعدد أقل من الهجمات، إلا أنها تظل معرضة لتهديدات برمجيات الفدية.
قال فيدور سينيتسين، الخبير الأمني لدى كاسبرسكي: «يسمح فهم برمجية الفدية Mallox، من حيث تطورها، وخصائصها، وإمكانياتها التدميرية، للمنظمات بتعزيز دفاعاتها. وبفضل التدابير الأمنية الصحيحة، لن تكتفي الشركات بحماية أصولها الرقمية فقط، بل ستقلل من خطر تعرضها لهذا التهديد الهائل.»
لتعزيز أمان منظمتك، توصي كاسبرسكي بما يلي:
لا تعرض خدمات سطح المكتب البعيد، مثل بروتوكول سطح المكتب البعيد (RDP) للشبكات العامة إلا في حالات الضرورة القصوى، واستخدم دائماً كلمات مرور قوية.
تأكد من أن الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) خاصتك وحلول البرمجيات الأخرى للخوادم محدثة دائماً، حيث يُعد استغلال هذا النوع من البرمجيات ناقلاً للإصابة ببرمجيات الفدية. احرص دائماً على إبقاء تطبيقات العملاء محدثة.
استخدم حلولاً أمنيةً معقدةً تجمع بين حماية النقاط الطرفية وميّزات الاستجابة المؤتمتة للحوادث، مثل حل Kaspersky NEXT الحائز على جوائز.
ركز استراتيجيتك الدفاعية على اكتشاف تسريب البيانات عبر الإنترنت. انتبه بشكل خاص من حركة المرور الصادرة للكشف عن اتصالات المجرمين السيبرانيين. 
قم بعمل نسخة احتياطية للبيانات بشكل منتظم. وتأكد من إمكانية الوصول إليها بسرعة في حالة الطوارئ. 
استخدم أحدث معلومات التهديدات للبقاء على اطلاع بأحدث التكتيكات، والأساليب، والإجراءات (TTPs) المُستخدمة بواسطة مصادر التهديد.
استخدم خدمات الاكتشاف والاستجابة المُدارة للمساعدة في تحديد وإيقاف الهجوم في المراحل المبكرة، قبل أن يحقق المهاجمون أهدافهم النهائية.
لحماية البيئة المؤسسية، قم بتثقيف موظفيك. قد تساعدك الدورات التدريبية المخصصة، مثل تلك المقدمة في منصة الوعي الأمني المؤتمت من شركة كاسبرسكي.


اعلن الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، منح الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع التعليم ما قبل الجامعي شهادة الاعتماد لعدد 38 مؤسسة تعليمية تابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا خلال الفصل الدراسي الثاني ليصل إجمالي ما تم اعتماده من مدارس قنا خلال العام الدراسي  2023 /2024 إلى 71 مدرسة.  

 هنأ وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا إدارات وهيئة التدريس بالمدارس التي اعتمدت ، وأشاد بمنظومة فريق العمل المتميزة التي تديرها الدكتورة دعاء عسران مدير إدارة الجودة بمديرية التربية والتعليم لنجاحهم في دعم وتوجيه 33 روضة من رياض الاطفال و 22 مدرسة بالمرحلة الابتدائية و 16 مدرسة بالمرحلة الاعدادية  وتحقيق معايير الإعتماد المؤسسي الصادرة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء .  

 وأكد السيد أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم تحت قيادة السيد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وفي سياق الخطة القومية لإصلاح التعليم في مصر تنادي بوجوب  نشر ثقافة الجودة في المؤسسات التعليمية وخدمة أغراض التنمية المستدامة ، لافتاً إلى  معاونة المؤسسات التعليمية  بقنا تحت رعاية ومتابعة الدكتور خالد عبد الحليم  محافظ قنا على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها للتأهل والحصول على الإعتماد خلال العام الدراسي المقبل.

محافظ قنا يتفقد عدد من مشروعات الأمن الغذائي بمنطقة المعنا…

تفقد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، عدد من مشروعات الأمن الغذائي التابعة للمحافظة بمنطقة المعنا، وذلك لمتابعة سير العمل بها، والوقوف على نسب الإنتاج، وإزالة أية معوقات بما يخدم المواطن القنائي،  رافقه الدكتور حازم عمر نائب المحافظ ،و الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام الطب البيطري، واشرف الطيب، مدير مشروعات الأمن الغذائي، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة . 

 استهل محافظ قنا، جولته بتفقد سير العمل بمحطة الألبان رقم 1 المقامة علي مساحة 22 فدان والتى تضم 25 عنبراً للأبقار الحلابة، بالإضافة إلى عنابر للعجول الرضيعة مجهزة بطريقة علمية لتوفير نظام آلي للتغذية مما يساهم بشكل كبير في رفع طاقتها الإنتاجية، بالإضافة إلي تجهيزها بأحدث الوسائل والآلات الحديثة في هذا المجال.  

كما تفقد عبدالحليم، محطة الألبان رقم 2 واطمئن على توافر جميع مستلزمات الإنتاج من رؤوس الماشية ومكونات الأعلاف والأدوية، موجهاً بالاهتمام بالرعاية البيطرية للحفاظ على الماشية وتحقيق معدلات الصحة والنشاط للأبقار بما يضمن الوصول إلى معدلات إنتاج عالية الجودة.

  وتابع محافظ قنا، سير العمل بمصنع الأعلاف المقام على مساحة 5 أفدنة بطاقه إنتاجية 5 أطنان / ساعة من أعلاف الماشية فضلا عن خط إنتاج بطاقة 7 أطنان / ساعة من أعلاف الدواجن، واطمأن على العملية الإنتاجية، وأطلع  محافظ قنا علي سير العمل بمزرعة الكورنيش علي مساحة 16 فدان، ومن المقرر  زراعتها بمحاصبل " طماطم، شمر،  فاصوليا، بصل " . 

 ومن جانبه شدد محافظ قنا، على ضرورة الإهتمام بنظام التغذية والعلف الخاص بمشروعات الأمن الغذائي لتحقيق أعلى معدلات فى إنتاج اللبن بالنسبة للأبقار الحلابة وأعلى معدلات أوزان بالنسبة لعجول التسمين، بالإضافة إلى الاهتمام بمستوى النظافة وخدمات الرعاية التى يتم توفيرها للحيوانات خاصه فى فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.


اعتمد اللواء اشرف الجندي  محافظ الغربية، قرار التعاقد مع ١٧٥٣ معلم مساعد رياض أطفال ومعلم مساعد للصفوف الأولى، ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم الدفعة الثانية وتظلمات الدفعة الأولى، جاء ذلك بحضور الأستاذ ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية .

وأكد محافظ الغربية، أن الاعتماد جاء بعد صدور قرار وزير التربية والتعليم رقم (١٥٨ ) بتاريخ  ٨ / ٩ / ٢٠٢٤ للتعاقد مع وظيفة معلم مساعد وكان نصيب محافظة الغربية ( ١٧٤٤ ) معلم مساعد بمختلف التخصصات ، وكذلك صدور قرار وزير التربية والتعليم رقم (١٥٩ ) بتاريخ ٨ /٩ / ٢٠٢٤ للتعاقد مع معلم مساعد من ذوي الهمم ( نسبة ٥٪؜)  وكان نصيب محافظة الغربية (٩ ) معلم مساعد من مختلف التخصصات ليصبح اجمالي  المعلمين  المساعدين المتعاقدين بالقرارين بمحافظة الغربية ١٧٥٣ متمنيا لهم التوفيق والسداد في خدمة العملية التعليمية بالمحافظة.

واكد محافظ الغربية على ان الجمهورية الجديدة التي ارسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي وضعت خطة لتطوير شامل لمنظومة التعليم.

 لافتا الى أن قرار إعلان تعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات، جاء لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم في صالح العملية التعليمية وحل جذري لنقص المدرسين ودعم جهود تطوير التعليم، التي تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، خاصة أن المعلم عنصر رئيسي في معركة رفع الوعى لدى طلابه ضد بث الشائعات المغرضة من أعداء الوطن، لما له من تأثير كبير بين طلابه.

ومن جابة أكد ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، انه جاري إجراءات تسليم المعلمين العمل بعد استيفائهم مصوغات التعين واستلامهم العمل قبل بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 وتدريبهم اعتبارا من يوم الاثنين القادم.

 

مشيرا الى أن المعلمين الجدد يحملون أسمى رسالة إنسانية، وشرف لا يضاهيه شرف تربية النشء وتعليمهم، لإخراج جيلا واعياً محباً لوطنه غيوراً عليه، موصيا إياهم بحسن رعاية هؤلاء الأطفال؛ كونهم أول من يتعاملون معه في أول التحاق لهم بالمدارس .


مواصى خان يونس

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:48 م 9/10/2024 9:48:27 PM

 

900 مليون دولار من الأحزاب الدينية اليهودية لتمويل الحرب

كانت الساعة تقترب من الثانية والنصف تقريباً من صباح اليوم الـ340 من حرب الإبادة الجماعية الصهيونية للشعب الفلسطينى صاحب الأرض فى قطاع غزة.. الظلام الدامس مطبق على الأنفاس برطوبة البحر الهائج بوحشية آكلى لحوم البشر فى غابات الليل بالأدغال، وعلى الرغم من ذلك كان ساتراً آلاف النازحين النائمين فى الخيام التى مزقها قيظ الصيف وأكلتها قوارض الأرض فى منطقة مواصى خان يونس لطبيعتها الجغرافية التى اكتظت بآلاف الأبرياء ضحايا جحيم الحرب.
فجأة يتحول المشهد إلى نهار بفعل الغارات من قبل حكومة الاحتلال الإرهابية برئاسة «بنيامين نتنياهو» لتفجر المنطقة التى زعمت أنها إنسانية آمنة، فتنفجر رؤوس الصواريخ الأمريكية المحملة بأطنان القنابل المحرمة دولياً على أكثر من 30 خيمة لتحرقها على من فيها وتدفن الناس بالحياة فى رمال غزة على مرأى ومسمع من العالم فى أبشع المجازر المرتكبة فى القطاع.
لقد مسحت قوات الاحتلال عائلات بالكامل ودفنتها أحياء بعمق عشرات الأمتار ومن نجا كان ممزقاً تطايرت أشلاؤه فى الهواء بصواريخ الموت الفاشية التى تستخدم لنسف الجبال فى مشهد متكرر منذ أحد عشر شهراً، استبيح فيها البشر والحجر، كم هو مؤلم أن تعتاد المشهد كأنه روتين، ويتلاشى ضميرك بلا رحمة ولا دين!
أكد الدفاع المدنى فى غزة أن قوات الاحتلال استخدمت فى الهجوم 5 صواريخ تسببت فى دمار شامل للخيام وحفر بعمق تسعة أمتار فى الأرض ما زاد من صعوبة جهود فرق الإنقاذ والطواقم الطبية فى الوصول إلى المتضررين.
مع وجود مكثف لطائرات الاستطلاع الإسرائيلية التى تحلق فوق موقع الغارة، وسط انقطاع كامل للتيار الكهربائى والحرائق الناجمة عن القصف.
وأوضح المتحدث باسم الدفاع المدنى الرائد «محمود بصل»: هناك عائلات كاملة اختفت فى مجزرة المواصى بين الرمال، وأضاف أن القصف على مواصى خان يونس تسبب فى دمار كبير، ونفذ بصواريخ شديدة الانفجار ما خلف 3 حفر بعمق يصل إلى نحو 10 أمتار. وأن المنطقة التى تعرضت للقصف كانت تضم بين 20 و40 خيمة نازحين.
وقال «بصل» إنه لا يمكن تحديد عدد ضحايا القصف على خيم النازحين فى المواصى بخان يونس بسبب استمرار الإبلاغ عن مفقودين جدد.
وقال مدير الاتصال الحكومى فى غزة إسماعيل الثوابثة إن الاحتلال ضرب خيام القماش بصواريخ عملاقة أمريكية الصنع مخصصة لدك الجبال. وأضاف الثوابتة أنه تم تسجيل عشرات الشهداء والجرحى والمفقودين فى خيام النازحين
وقال شهود عيان ومسعفون من الهلال الأحمر الفلسطينى إن الطواقم الطبية تواجه تحديات كبيرة فى انتشال جثث القتلى والمصابين بسبب الدمار الهائل والحفر العميقة.
وكشف المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان أن الاحتلال ألقى قنابل أمريكية من نوع «إم كى 84» على تجمع لخيام النازحين فى منطقة مواصى خان يونس، وأضاف أن استخدام عدة قنابل ذات قدرة تدميرية كبيرة وإسقاطها فى أكثر المناطق اكتظاظاً بالنازحين لا يمكن تبريره بأى حال.
قال المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان إن المجزرة المروعة التى ارتكبها الاحتلال ضد النازحين فى خيام بالية ضمن المنطقة التى أعلنها إنسانية فى مواصى خانيونس جنوب القطاع دليل إضافى على أن الصمت الدولى على جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، مع عدم إبداء مواقف مناسبة مع جرائم القتل الجماعية، يشجع إسرائيل على ارتكاب المزيد من هذه الجرائم.
وأشار إلى أن المنطقة التى تواجدت فيها خيام النازحين عبارة عن كثبان رملية، وبالتالى فإن العديد من الخيام بمن فيها من عائلات كاملة دفنت تحت الرمال.
وشدد الأورومتوسطى على أنه حتى فى حال صحت الادعاءات بتواجد أفراد من فصائل مسلحة فى المنطقة، فإن استخدام عدة قنابل ذات قدرة تدميرية كبيرة وإسقاطها فى منطقة تعد من أكثر المناطق اكتظاظاً بالنازحين المدنيين فى قطاع غزة، وارتكاب مجزرة ضد المدنيين خلال نومهم لا يمكن تبريره بأى حال.
وأشار إلى أن إسرائيل تبقى ملزمة دائماً وبجميع الأحوال بقواعد القانون الدولى الإنسانى، وخصوصاً مبادئ التمييز والتناسب والضرورة العسكرية واتخاذ الاحتياطات اللازمة، والالتزام بحماية المدنيين. ويشمل ذلك اختيار الأسلوب الذى تنفذ به العمليات العسكرية ونوع الأسلحة المستخدمة، بحيث يؤدى إلى الحد الأدنى من الخسائر والإصابات بين المدنيين.
وشدد على أن حالة الصمت والتجاهل التى تمر بها مثل هذه المجازر غير المسبوقة فى تاريخ الحروب كونها تستهدف المدنيين بشكل صرف ومتكرر، مخزية ويندى لها الجبين، وتشكل ضوءاً أخضر لإسرائيل للاستمرار فى ارتكابها ضمن نهج واضح لقتل الفلسطينيين جماعياً والقضاء عليهم.
ونفت حركة حماس فى بيان وجود مقاومين فى منطقة المواصى المستهدفة بخان يونس. وذكرت الحركة أن الاحتلال هو الذى أعلن تلك المنطقة آمنة ثم مضى فى أعمال الإبادة غير مكترث بالقانون الدولى أو الإنسانى وبغطاء كامل من الإدارة الأمريكية الشريكة فى العدوان على الشعب الفلسطينى.
وطالبت الحركة المجتمع الدولى والأمم المتحدة وكل المؤسسات السياسية والإنسانية والقضائية بمغادرة مربع الصمت والعجز، والاضطلاع بمسئوليتها فى وقف هذه المحرقة.
قال مدير مستشفى العودة إن مستشفيات الشمال بحاجة إلى إغاثة عاجلة، وإن تعنت قوات الاحتلال حال دون وصول الوقود والمستلزمات الطبية لمستشفيات شمال القطاع، داعياً المنظمات الدولية لتزويدها بالمستلزمات الطبية.
كما حمل مدير مستشفى كمال عدوان الاحتلال الإسرائيلى المسئولية عن مصير الأطفال الموجودين فى أقسام العناية المركزة. أوضحت وزارة الصحة بغزة أن القصف الإسرائيلى زاد على شمال القطاع ما أثر مباشرة فى الخدمات الصحية.
وزعم الإسرائيلى أنه أغار واستهدف عدداً من المسلحين البارزين التابعين لحركة المقاومة حماس كانوا يعملون داخل مجمع للقيادة والسيطرة فى منطقة إنسانية فى خان يونس، على حد زعم بيان الجيش.
وأضاف البيان أن المسلحين عملوا على التخطيط وتنفيذ عمليات عسكرية ضد الجيش والإسرائيليين. وأشار إلى أنه جرى اتخاذ العديد من الخطوات لتقليل احتمال إصابة المدنيين واستخدمت ذخائر دقيقة ومراقبة جوية ومعلومات استخباراتية إضافية.
ووافق أعضاء الكنيست الإسرائيلى، مبدئياً على زيادة حجم ميزانية 2024 وضخ قرابة 900 مليون دولار، للمساعدة فى تمويل جنود الاحتياط والنازحين نتيجة الحرب فى غزة، فى قرار حظى بدعم من الأحزاب الدينية.
وقالت وزارة المالية إن «التصويت على إضافة 3.4 مليار شيكل (906 ملايين دولار) إلى ميزانية 2024 جرى بأغلبية 58 صوتاً مقابل 52». ويحتاج القرار ليصبح قانوناً نافذاً إلى الموافقة والإقرار عليه فى اقتراعين إضافيين.
وأعلن متحدث باسم موشيه جافنى، رئيس لجنة المالية فى الكنيست وزعيم حزب «يهودت هتوراة» المتطرف، أن «الحزب قرر التصويت لصالح الميزانية هذه المرة»، دون أن يتطرق إلى مصير التصويت فى الجلسات المقبلة.
قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش الذى انتقد المصوتين ضد الميزانية إن «التعديلات التى طرأت على الميزانية ستوفر الظروف المطلوبة لمواصلة الحرب ضد من يسعون لإلحاق الأذى بنا».
وأضاف: «سيكون من الجيد أن ينضم أعضاء المعارضة إلى المسئولية الوطنية، ويصوتوا لصالح الاستمرار فى تمويل الأشخاص الذين تم إجلاؤهم، وجنود الاحتياط، هذه حرب نخوضها معاً».


نظم مركز إعلام أسيوط ندوة "التأثيرات الاجتماعية للعنف الأسري وعلاقتها بالتماسك المجتمعي" فى مقر جمعية السوالم البحرية بمركز أبنوب بمحافظة أسيوط وذلك بحضور لفيف من سيدات وفتيات قرية السوالم البحرية ضمن مبادرة تنمية الأسرة المصرية.

 

 وذلك في إطار مواكبة الهيئة العامة للاستعلامات لمختلف القضايا الوطنية والتنموية وبتوجيهات الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة والدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي. 

حاضر في اللقاء الدكتور محمد سليمان وكيل كلية الخدمة الاجتماعية لشئون خدمة المجتمع والبيئة بجامعة أسيوط ومحمد عبده بخيت مدير فرع المجلس القومي للسكان بأسيوط.

تناول اللقاء التعريف بمفهوم العنف الأسري باعتباره ظاهرة اجتماعية نفسية تعاني منها كل المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء وبمعدلات مختلفة .. وتعتبر هذه الظاهرة في المجتمع المصري من الظواهر السلبية التي ظهرت كنتاج لما أصاب وظيفة التنشئة الاجتماعية في النظام الأسري من تغيرات اجتماعية وثقافية ولذلك فهي تعتبر قياساً لفشل عملية التنشئة الاجتماعية التي تمثّل حجر الأساس في البناء المجتمعي.

ويقصد بالعنف الأسري سوء معاملة شخص لشخص آخر تربطه به علاقة وثيقة مثل العلاقة بين الزوج والزوجة وبين الأبناء وبين الإخوة وبين الفتاة وخطيبها ويتداخل مفهوم العنف الأسري مع مفاهيم كثيرة قريبة منه مثل العنف المنزلي أو سوء معاملة أحد الزوجين للآخر أو سوء معاملة الأطفال وغير ذلك، ومن أخطر صور العنف الأسري هو الإيذاء البدني والضرب وهو أكثر أشكال العنف خطورة خاصة إذا صاحبه جروح أو كسور تصيب المعتدى عليه ، كما يأخذ العنف الأسري شكل الإيذاء اللفظي عبر السب والشتم والإهانات المتكررة إضافة إلى العنف القائم على منع المال والمصروف وغيره.

كما تطرق المحاضرون إلى دوافع الظاهرة والمتمثلة في الدوافع الاجتماعية وعلى رأسها العادات والتقاليد لاسيما في المجتمعات الريفية إضافة للعوامل الاقتصادية الناتجة عن ارتفاع معدلات العنف بين الطبقات الفقيرة أكثر من الطبقات الغنية وذلك أن انخفاض مستوى الدخل وعجز الزوج عن الوفاء بالتزاماته الأسرية تخلق المشاحنات والنزاعات والخلافات داخل الأسرة.

واتفق المحاضرون والجمهور على أن ظاهرة العنف الأسري لها آثار سلبية تلقي بظلالها على المجتمع سواء اجتماعياً واقتصادياً وصحياً وأمنياً.. فمن الآثار الاجتماعية حدوث الطلاق وتشتت الأبناء وانحراف الأحداث وتعاطي المخدرات.. ومن الآثار السلبية النفسية إصابة أحد أفراد الأسرة بالاكتئاب والاضطرابات النفسية والتوتر المستمر الذي ربما يؤدي إلى الانتحار ومن الآثار الصحية الإصابات الجسدية والعاهات وأمراض الضغط والسكر والقولون ... إلخ، ومن الآثار الأمنية انتشار الجريمة بشكل واسع داخل المجتمعات .

7eda745f1e.jpg
430.jpeg
428.jpeg
429.jpeg
427.jpeg

«جوتيريش»: الموت والدمار فى غزة أسوأ ما شاهدته

الثلاثاء 10/سبتمبر/2024 - 09:50 م 9/10/2024 9:50:03 PM

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الأمم المتحدة عرضت مراقبة أى وقف لإطلاق النار فى غزة، وطالبت بإنهاء أسوأ حالة موت ودمار شهدها خلال فترة ولايته التى تزيد على 7 سنوات.
وأضاف «جوتيريش» فى مقابلة مع وكالة «الأسوشيتدبرس» أنه من غير الواقعى اعتقاد أن الأمم المتحدة يمكن أن تلعب دوراً فى مستقبل غزة، إما عن طريق إدارة الأراضى أو توفير قوة لحفظ السلام، لأنه من غير المرجح أن تقبل إسرائيل أى دور للأمم المتحدة.
وأضاف أن الأمم المتحدة ستدعم أى وقف لإطلاق النار، ولدى الأمم المتحدة مهمة مراقبة عسكرية فى الشرق الأوسط منذ عام 1948. وقال «جوتيريش»: «من جانبنا، كانت هذه إحدى الفرضيات التى طرحناها على الطاولة».
وأضاف: «بالطبع، سنكون مستعدين للقيام بكل ما يطلبه منا المجتمع الدولى... السؤال هو ما إذا كان الطرفان سيقبلانه، خاصة ما إذا كانت إسرائيل ستقبله».
وشدد على الضرورة الملحة لوقف إطلاق النار، قائلاً «مستوى المعاناة الذى نشهده فى غزة غير مسبوق خلال ولايتى كأمين عام للأمم المتحدة. لم أرَ قط مثل هذا المستوى من الموت والدمار الذى نشهده فى غزة فى الأشهر القليلة الماضية».
وشدد مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان «فولكر تورك» على أن إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة عام فى قطاع غزة يمثل أولوية، مطالباً دول العالم بالتحرك لمواجهة «التجاهل الصارخ» من جانب إسرائيل للقانون الدولى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.
وقال «تورك»، فى كلمة ألقاها خلال افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف: «يتعين على الدول ألا تقبل، ولا يمكنها أن تقبل التجاهل الصارخ للقانون الدولى، بما يشمل القرارات الملزمة الصادرة عن مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وأوامر محكمة العدل الدولية، لا فى هذا الموقف ولا فى أى موقف آخر».
وأشار «تورك» فى كلمته إلى رأى أصدرته محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة فى يوليو، وصفت فيه احتلال إسرائيل بأنه غير قانونى، وقالت إن هذا الوضع يجب «معالجته على نحو شامل»، لكن إسرائيل رفضت رأى المحكمة.
وأدت الحرب إلى مقتل أكثر من 40900 فلسطينى، بحسب وزارة الصحة، كما تسببت الحرب فى دمار هائل وفى نزوح نحو 90 فى المائة من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، عدة مرات فى كثير من الأحيان.
وتوالت ردود الفعل المنددة بالجريمة النكراء فى خان يونس ضد آلاف النازحين الفلسطينيين من الرئاسة والخارجية الفلسطينية، وكذلك بعض الدول العربية.
وأصدرت حركات المقاومة بيانات منفصلة استنكرت فيها محرقة الفجر بالمواصى، وأكدت أن مجزرة مواصى خان يونس تضع العالم أجمع أمام مسئولياته لوقف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطينى ومحاسبته على جرائمه.
وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة الشديدين استهداف الاحتلال الإسرائيلى خيام النازحين ما أودى بحياة وإصابة العشرات فى اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزل.
ورفض البيان الختامى للاجتماع الوزارى لمجلس التعاون الخليجى، مبررات وذرائع وصف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، بأنه دفاع عن النفس، محذراً فى الوقت نفسه من «عواقب» التصريحات الإسرائيلية «الاستفزازية»، وما لها من تبعات فى تقويض جهود الوساطة لوقف إطلاق النار فى غزة، معلناً تضامنه مع مصر فى مواجهة مزاعم إسرائيل بشأن حدودها مع غزة.
وأدان المجلس فى بيانه عقب الاجتماع الذى عقد فى مقر الأمانة العامة فى الرياض، «استمرار العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، واستهداف المدنيين الفلسطينيين وتهجيرهم قسرياً»، مطالباً بلوقف الفورى والدائم لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية، وإنهاء الحصار المفروض على القطاع، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى، وضمان تأمين وصول كل المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية لأهالى غزة.
 


اعتمد الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد المقبولين ببرامج جامعة جنوب الوادي الاهلية للعام الجامعي ٢٠٢٤ /٢٠٢٥.

وأشار الدكتور محمد اسماعيل النائب الاكاديمي للجامعة الأهلية ان مواعيد الكشف الطبي بالنسبة لطلاب برنامج العلاج الطبيعي يوم الاثنين ١٦ /٩ /٢٠٢٤ وطلاب برنامج الصيدلة يوم الثلاثاء ١٧ /٩ / ٢٠٢٤ وطلاب برنامج التمريض يوم الأربعاء ١٨ /٩ / ٢٠٢٤ اما بالنسبة لطلاب برنامج الهندسة يوم الخميس ١٩ /٩ /٢٠٢٤.

 والكشف الطبي لطلاب برنامج الحاسبات والمعلومات يوم الاحد ٢٢ /٩ / ٢٠٢٤ وبرنامج الالسن انجليزي وفرنسي يوم الاثنين ٢٣ /٩/ ٢٠٢٤ .

وأضاف النائب الاكاديمي لجامعة جنوب الوادي الأهلية الدكتور محمد اسماعيل ان مواعيد الكشف الطبي بالنسبة لطلاب برنامج الطب و الجراحة يوم الثلاثاء ٢٤ /٩ / ٢٠٢٤ وبرنامج العلوم الادارية والماليه يوم الاربعاء ٢٥ /٩ / ٢٠٢٤ ويكون مكان انعقاد الكشف الطبي فى مركز (صحتك) بكلية الطب البشرى الحكومية. 

وأعلنت الجامعة، أمس الاثنين، استمرار الكشف الطبي على الطلاب الجدد خلال إجازة المولد النبوي الشريف، كما أعلن فتح باب التقدم للإقامة بالمدن الجامعية. 

وقال الدكتور بدوي الشحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إنه سيتم الكشف الطبي على طلاب كلية العلوم يوم الأحد 15 سبتمبر بالإدارة الطبية بمقر الجامعة فى قنا. 

وفي السياق ذانه، أعلن رئيس الجامعة، فتح باب التقديم للمدن الجامعية للطلاب الجدد والقدامى اعتبارا من الاثنين ٩ سبتمبر 2024 حتى منتصف ليل الخميس ١٢ سبتمبر 2024.

وأشار الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه يتم تسجيل البيانات على رابط التقديم.

 وأوضح الدكتور عماد علي عميد كلية الحاسبات والمعلومات والمشرف على التطبيق الإلكتروني (مدينة) ضرورة استيفاء طلب التسكين ببيانات دقيقة وعمل حساب على التطبيق قبل الدخول. 

بدء الدراسة: 

أعلنت جامعة جنوب الوادي، الخريطة الزمنية المقترحة للعام الجامعي 2024/2025 على أن تكون بداية العام الدراسي يوم السبت الموافق 28/9/2024 ونهاية الدراسة بالفصل الدراسي الأول الخميس 2/1/2025.

 وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الاول من 4/1/2025 حتى 23/1/2025 وتكون بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني 8/2/2025 وتنتهي الدراسة بالفصل الدراسي الثاني 29/5/2025 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2025 وموعد امتحانات الدور الثاني بكليات الجامعة بقنا والغردقة للعام الجامعي 2024/2025 تبدا 7/9/2025. 

 


نفى مصدر أمنى جملةً وتفصيلاً صحة ما تداولته إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن الإدعاء بوفاة 2 من النزلاء "تم ذكر أسمائهما" (أحدهما مريض بالكبد والآخر بنقص المناعة) بزعم عدم تلقيهما الرعاية الطبية اللازمة والتعدى عليهما داخل أحد أقسام الشرطة بالشرقية.

 

وأوضح المصدر أن أحد النزلاء المشار إليهما على قيد الحياة " محكوم عليه بالسجن 6 سنوات فى قضايا "سلاح وذخيرة ، مخدرات ، تبديد" مريض بنقص المناعة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة بمحبسه.. وبالنسبة للآخر تبين عدم وجود نزيل يحمل ذات الأسم بأىٍ من أقسام الشرطة بمديرية أمن الشرقية.

 

كما تبين أن المواطن المذكور كان يعالج بمستشفى بلبيس العام من أورام سرطانية ولم يسبق إتهامه بأىٍ من القضايا وتوفى لرحمة مولاه بتاريخ 2 الجارى. 

 

وأكد المصدر أن ذلك يأتى فى إطار نهج الجماعة الإرهابية وما دأبت عليه من نشر الأكاذيب والإفتراءات والأخبار المختلقة فى محاولة يائسة لإثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها فى أوساط الرأى العام وهو ما يؤكد على إفلاسها.



المصدر : رياضة : مرصد الأزهر يختتم النسخة الثانية من برنامجه التثقيفي باللغات الأجنبية "اعرف أكثر"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : موعد عرض فيلم مقسوم على منصة شاهد
التالى أخبار العالم : رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية يتفقد جناح الجامعة بالمعرض العلمي لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية