أخبار عاجلة

محليات قطر : خبراء يناقشون مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي

محليات قطر : خبراء يناقشون مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي
محليات قطر : خبراء يناقشون مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 06:52 صباحاً

نافذة على العالم - محليات

10

خلال فعالية نظمتها المكتبة الوطنية..
10 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

نظمت مكتبة قطر الوطنية، بصفتها المركز الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، ورشة الدوحة الثالثة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي.

وتتيح الورشة، التي تستمر لمدة أربعة أيام وتُقام بالتعاون مع السفارات الأمريكية والإيطالية والفرنسية في الدوحة تحت شعار «تعزيز الأطر التشريعية والقانونية وبناء القدرات المؤسسية»، منبرًا مؤثرًا لتبادل الخبرات وتفعيل التعاون الإقليمي.

ويشارك في الورشة نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين، والمسؤولين من قطر والولايات المتحدة وفرنسا، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية متخصصة. وأكّدت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، التزام المكتبة بمكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي منذ إطلاق مشروع «حماية» في عام 2020، وقالت: يؤدي الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي إلى خسائر أكبر بكثير من الخسائر المادية؛ فهو يتسبب في تقويض الهوية الثقافية ويغذّي الأنشطة غير القانونية التي تموّل الصراعات.




وشهد اليوم الأول للورشة طرح مقدمة شاملة عن الإطار القانوني الدولي، تشمل المناقشات حول اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ملكية الممتلكات الثقافية ونقلها بطرق غير مشروعة، فيما يتناول اليوم الثاني مفهوم الآثار والتراث في الثقافة العربية والأطر القانونية الدولية.

وقال سعادة السيد تيمي ديفيس، السفير الأمريكي بالدوحة: تراثنا الثقافي شهادة توثق رحلتنا الجماعية كبشر ومنارة للأجيال القادمة. وثقافتنا هي ما يميزنا، لذا، فإن حمايتها تخدم مصالحنا جميعًا وتعزّز الحوار الثقافي بين الولايات المتحدة وقطر. وتؤكد الولايات المتحدة وقطر أهمية التعاون والتنسيق وحماية التراث كوسيلة لتعزيز السلام والأمن والازدهار الاقتصادي والتفاهم المتبادل.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : خبراء يناقشون مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : محسنة توقف مبنى سكنياً بفريج كليب
التالى محليات قطر : تأهيل ذوي الاحتياجات وتعزيز الوعي بحقوقهم