أخبار عاجلة
رياضة : إقبال كبير على بطولة خالد بن محمد -

أخبار قطر : «مدى» يشارك في ملتقى التكنولوجيا

أخبار قطر : «مدى» يشارك في ملتقى التكنولوجيا
أخبار قطر : «مدى» يشارك في ملتقى التكنولوجيا

الخميس 2 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

20

02 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

شارك مركز التكنولوجيا المساعدة «مدى» في ملتقى التكنولوجيا المستقبلية الذي أقيم في جامعة قطر. والذي استمر في الفترة من 22 إلى 25 أكتوبر 2023.

وتمحورت مشاركة مركز مدى حول كيفية تعزيز الذكاء الاصطناعي للشمولية الرقمية للأفراد ذوي الإعاقة عن طريق سد الفجوة الرقمية التي تحول بين تمتعهم الكامل في حق النفاذ الرقمي إلى المعلومات بمختلف منصاتها، سواء كانت موقعا إلكترونيا أو تطبيقا على الهاتف الجوال أو حتى مختلف المصنفات والمحتويات الرقمية، تمثلت مشاركة مركز مدى عن طريق ورقة عمل قدمها أحد خبراء فريق البحوث والابتكار في المركز، حيث أكد فيها أنه وسط التقدم التدريجي في التكنولوجيا الحديثة، يبرز الذكاء الاصطناعي كأداة محورية في تعزيز الشمولية وإمكانية الوصول للأفراد من ذوي الإعاقة.




 الذكاء الاصطناعي

تناولت ورقة العمل بشكل منهجي قدرات الذكاء الاصطناعي في التخفيف من التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة بنظرة عامة تحليلية للأدوات والحلول المتكاملة للذكاء الاصطناعي، مع التركيز على إمكانية تطبيقها في مجالات مثل التعليم والنقل والاتصالات. كما اهتم المركز في هذه الورقة بشرح أهمية تنمية الابتكارات في مجالات التكنولوجيا المساعدة والنفاذ الرقمي وربطها بالنظام البيئي المحيط بذوي الإعاقة مثل أنظمة التعرف على الصوت التكيفية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي تعمل على تحويل الكلام إلى نص، والتعرف على لغة الإشارة، والترجمة الآلية من النص إلى لغة الإشارة. كما تضمنت مشاركة المركز إقامة جناح مصاحب على هامش الملتقى، وقد عرض مركز مدى في هذا الجناح جهوده وإنجازاته في مجال الابتكار والأبحاث. كما عرض أحدث وسائل التكنولوجيا المساعدة وأهم الحلول المبتكرة التي طورها المركز وقام بدعم صناع تلك التكنولوجيا من المبتكرين والمؤسسات بهدف تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

رفع الوعي التكنولوجي

 ويهدف مركز مدى من خلال مشاركته إلى رفع الوعي بأهمية ودور نفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثر التكنولوجيا المساعدة في تمكين الأشخاص ذوي الاعاقة، وتعزيز إدماج الذكاء الاصطناعي تسخير الابتكارات والحلول التكنولوجية باللغة العربية، لما لذلك من أثر في تنمية سوق الحلول التكنولوجية والتكنولوجيا المساعدةالعربية من أجل توسيع نطاق الحلول العربية المتاحة لذوي الإعاقة وتعزيز استقلاليتهم وربطهم بالعالم الرقمي، وأن يكونو أفرادً فاعلين في مجتمعهم على مختلف الأصعدة، سواءً كانت تعليمية أو عملية. ولا يتسنى ذلك إلى عن طريق تعزيز البيئات الرقمية المحيطة بهم ودعمهم بكافة وسائل التكنولوجيا المساعدة وتحديثاتها المستمرة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : «مدى» يشارك في ملتقى التكنولوجيا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية