أخبار عاجلة

تكنولوجيا : فودافون قطر: اتصالات متطورة لمستقبل رقمي

تكنولوجيا : فودافون قطر: اتصالات متطورة لمستقبل رقمي
تكنولوجيا : فودافون قطر: اتصالات متطورة لمستقبل رقمي

السبت 5 أكتوبر 2024 07:50 مساءً

نافذة على العالم - تكنولوجيا

48

05 أكتوبر 2024 , 08:13م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

  • مسيرة فودافون قطر تبرهن على مرونتها وإبداعها وتوافقها الاستراتيجي مع أهداف التنمية الأوسع نطاقاً في البلاد
  • رسالة متمثلة في الربط بين أفكار اليوم وتكنولوجيا الغد عن طريق ريادة الابتكار الرقميّ
  • استراتيجية التطوير في شركة فودافون قطر متوافقة مع رؤية قطر الوطنية 2030
  • تضطلع فودافون قطر بدورٍ رئيسي في تشكيل البُنى التحتية الرقمية في قطر
  • شهد عام 2024 تحقيق شركة فودافون قطر المزيد من الإنجازات الرائدة على مستوى العالمتشكل الاستدامة أحد الركائز المؤسسية الثلاث التي تقوم عليها الشركة، وهي راسخة بقوة في صميم عملياتها
  • تلتزم فودافون قطر بإقامة شراكات دائمة مع المؤسسات والمعاهد التعليمية المرموقة
  • توفر فودافون قطر  خدمات اتصالات لا مثيل لها للأفراد والشركات في جميع أنحاء المنطقة

تقوم فودافون قطر، الشركة الرائدة والمرموقة الحائزة على عدة جوائز في مجال التكنولوجيا والابتكار الرقمي، بدور حيوي في طليعة الجهود الرامية لتطوير البنية التحتية الرقمية في البلاد منذ أكثر من 15 عامًا، وتفخر بتوفير خدمات اتصالات لا مثيل لها للأفراد والشركات في جميع أنحاء المنطقة.

وتتجلى رؤية الشركة اليوم إزاء المُستقبل بوضوح في رسالتها المُتمثّلة في الربط بين أفكار اليوم وتكنولوجيا الغد عن طريق ريادة الابتكار الرقميّ، وفي أن تصبح الشركة الخيار الأول في قطر لخدمات الاتصالات والخدمات الرقمية. وعلاوةً على ذلك، تطمح فودافون قطر إلى أن تظلّ متوائمة مع شعارها «معًا نستطيع» الذي يُعبّر عن العلاقة التشاركية بين العنصرين التكنولوجي والبشري وكيف لهذه العلاقة أن تُسهم في تجاوز التحديات المجتمعية وتحقيق الإنجازات المهمة.

ومنذ نشأتها وعملها في مجال الاتصالات، تطورت الشركة ووسعت من نطاق عروضها، وتكيفت مع الاحتياجات المتغيرة باستمرار لعملائها. واليوم، تشتمل مجموعتها الشاملة من الخدمات على تقديم خدمات الرسائل الصوتية والنصية والبيانات والاتصالات الثابتة وإنترنت الأشياء، مدعومة ببنية تحتية وشبكة متطورة وفرت تغطية شاملة لشبكة الجيل الخامس إلى جانب بعض من أسرع خدمات الإنترنت على مستوى العالم. واليوم، ومع استفادة 2.15 مليون عميل من خدمات الاتصالات الجوالة التي تقدمها الشركة بحصّة بلغت 44,6% من هذه السوق، تُظهر فودافون قطر التزامًا قويًا بتحسين تجارب الربط والاتصال.

ولطالما كانت استراتيجية التطوير في شركة فودافون قطر متوافقة مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث تؤمن الشركة إيمانًا راسخًا بأن التحول الرقمي هو أحد أهم العوامل في تحقيق الركائز الأربع الواردة في هذه الرؤية. ومع تزايد ترابط العالم، أصبح الوصول إلى خدمات الإنترنت فائقة السرعة ضرورة أساسية لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار، وإطلاق العنان للعديد من الإمكانات الجديدة.

وبخلاف الاتصالات، تضطلع فودافون قطر بدورٍ رئيسي في تشكيل البُنى التحتية الرقمية في قطر التي تُعدّ حجر الأساس الذي قامت عليه أبرز المشاريع التنموية في الدولة. وتُسهم كذلك استثماراتنا في بُنى الشبكات الثابتة في تنمية اقتصاد دولة قطر، وتُحسّن جودة حياة مواطنيها. وتسعى الشركة، عبر الاستفادة من الخدمات الرقمية، إلى إحراز مزيدٍ من التقدّم على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز الشمولية، ومنح الاستدامة البيئية الأولوية فوق كل اعتبار. وتوائم استثماراتنا المجتمعية هدفنا المُتمثّل في الربط بين مواطني دولة قطر ودعمهم عبر تأمين مستقبلٍ أفضل لهم.

الجيل الخامس – منصة للنمو

كان دخول فودافون قطر إلى مجال الجيل الخامس في عام 2018 نقطة محورية في مسيرة تطورها. فقد ساعد إطلاق شبكة الجيل الخامس الخاصة بفودافون في ترسيخ مكانة الشركة باعتبارها شركة رائدة في مجال اتصالات الجيل التالي في قطر، كما أرسى الأساس لتوفير سرعات إنترنت فائقة وتكنولوجيا متطورة أخرى، مثل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وفي البداية، غطت شبكة الجيل الخامس من فودافون قطر مناطق رئيسية في البلاد، بما في ذلك مواقع استراتيجية مثل مطار حمد الدولي ومدينة لوسيل، وهو ما حاز على استحسان سكان قطر من الشباب المهتمين بالتكنولوجيا.

وبعد مرور ثلاث سنوات فقط، أطلقت الشركة علامتها التجارية الجديدة كليًا «معًا نستطيع» التي أدركت مدى التغيير الذي طرأ على العالم، وقطر أيضًا. ورمزت العلامة التجارية إلى قدرة البشر على الاستفادة من قوة التكنولوجيا لتحويل التحديات إلى إنجازات، وركزت على ثلاث ركائز أساسية وهي: الاستدامة والرياضة والابتكار.

وقد تجلت هذه الروح الجديدة بوضوح مع استضافة قطر لأعظم حدث رياضي في عام 2022، الذي وضع البلاد في دائرة الضوء وأظهر قدراتها في تنظيم البطولة.

وتتحدث إنجازات فودافون قطر خلال البطولة عن نفسها، فقد قامت فرقها بمد أكثر من 400 كيلومتر من كابلات الألياف الضوئية، ومعالجة أكثر من 45 تيرابايت من البيانات، وتمكين ما لا يقل عن ثمانية ملايين من مشجعي كرة القدم المتجولين من إجراء أكثر من 15 مليون مكالمة. وساعدت شبكتها ذات الطراز العالمي في توفير تجربة لا تُنسى للمشجعين عبر توفير خدمات ضمت باقات التجوال وسرعات الشبكة الفائقة والعروض المخصصة للمشجعين والوصول إلى شبكة واي فاي عامة مجانية أبقت المشجعين على اتصال دائم طوال البطولة.

ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل

في عام 2018، أطلقت فودافون قطر خريطة طريق جديدة للمستقبل بعنوان «خريطة الطريق الرقمية 2023». وسعت هذه الخريطة إلى تحويل الشركة من مشغل للهاتف الجوال إلى طرف فاعل ومتنوع للغاية في المجال الرقمي، وترتكز على خمسة أهداف رئيسية هي: تبسيط طريقة عملها؛ ورقمنة تجربة عملائها؛ وتنمية الأسواق الرئيسية؛ والتنويع خارج هذه الأسواق الرئيسية وتحمل المسؤولية تجاه عملائها ومساهميها والبيئة. ومن اللافت للنظر أن فودافون قطر شهدت نموًا سنويًا ثابتًا منذ طرح هذه الخطة، وهو ما يبرهن على أن الشركة قد نجحت في تحقيق أهدافها.

واليوم، تواصل فودافون قطر تجاوز حدود الممكن عبر الاستثمار بكثافة في تعزيز قدراتها التكنولوجية لإدراكها أن عملاءها والشركات التي تستفيد من خدماتها يعتمدون على الاتصال والسرعة والموثوقية التي لا مثيل لها.

وفي عام 2023، أصبحت فودافون قطر الشركة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم سرعات 1 جيجابايت «جيجابت فقط» لعملائها، مع إطلاق خدمة الألياف الضوئية من فودافون. وقد شكلت الاتصالات فائقة السرعة التي أعادت تعريف القدرات الرقمية العادية إنجازًا جديدًا مهمًا لشركة فودافون قطر.

وجاء إطلاق هذه الخدمة بعد الإعلان عن أن فودافون قطر أنشأت أول مدينة ذكية في الشرق الأوسط، بالشراكة مع نوكيا، في منطقة مشيرب قلب الدوحة، وهو ما يعني إمكانية استفادة الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في المنطقة من تكنولوجيا الألياف الضوئية التي توفر سرعات فائقة تصل إلى 25 جيجابايت في الثانية.

كما نجحت الشركة في تجربة سرعات بلغت 100 جيجابايت في الثانية على طول موجة الشبكة الضوئية السلبية الفردية، وهو ما أرسى معيارًا جديدًا تمامًا للاتصال بالإنترنت فائق السرعة في المنطقة. وقد تصبح هذه التكنولوجيا متاحة على نطاق واسع بحلول نهاية هذا العقد، وهو ما يعني أن منطقة مشيرب قلب الدوحة ستصبح نموذجًا عالميًا رائدًا للمدن الذكية في المستقبل.

وفي العام نفسه، وسعت فودافون قطر نطاق عروض منتجاتها بإطلاق خدمة تفعيل شريحة الهاتف الجوال المعرفة باسم «تعرف على عميلك إلكترونيًا» (eKYC)، التي نجحت في تسخير تكنولوجيا التعرف على الوجه بالذكاء الاصطناعي لتقديم طريقة سهلة وآمنة وصديقة للبيئة للعملاء وتمكينهم من شراء شريحة هاتف جديدة أو نقل أرقامهم الحالية. كما توفر الشركة خدمة التتبع الآني للطلبات الرقمية مع خدمة التوصيل إلى المنازل، وطرحت أول جهاز تعقب للمستهلكين باستخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء في قطر مع توفير تغطية واي فاي منزلية مضمونة.

إنجازات عالمية رائدة

شهد عام 2024 تحقيق شركة فودافون قطر المزيد من الإنجازات الرائدة على مستوى العالم مع إطلاق شريحة SIM الفورية ذاتية التفعيل في سبتمبر الجاري. وتُعدُ هذه الشريحة من المنتجات الحيوية لشركة الاتصالات العملاقة، ومن المتوقع أن تُحدث ثورة في طريقة اتصال العملاء، حيث توفر مزايا الاتصال مسبق الدفع أو الدفع الآجل في غضون ثوانٍ، دون الحاجة إلى الاتصال بشبكة الإنترنت.

وتتيح هذه التكنولوجيا الجديدة المبتكرة للعملاء إمكانية التحكم في توقيت وكيفية استخدامهم لهواتفهم الذكية، وكل ما يحتاجونه هو الحصول على باقة SIM فورية متوفرة في أكثر من 2600 موقع في مختلف أنحاء قطر للتمتع بخدمات الاتصال بمرونة وسلاسة.

وفي وقت سابق من العام الحالي، وفي إطار المرحلة الثانية من تجربة فودافون قطر لتكنولوجيا شبكة الجيل الخامس والنص 5.5G، حققت الشركة أيضًا سرعات بلغت أكثر من 10 جيجابايت للمستخدمين باستخدام أربع ناقلات بسرعة 100 ميجاهرتز لكل منها، وهو ما يبرز قدرات شبكة الجيل الخامس والنصف على طيف النطاق المتوسط العلوي 6 جيجاهرتز.

ويكتسي النطاق 6 جيجاهرتز أهميةً حيويةً لمستقبل الاتصال العالمي نظرًا لقدرته على توفير تغطية فائقة السعة لشبكات الجيل الخامس والجيل الخامس والنصف في جميع أنحاء المدينة. ويمثل هذا الإنجاز علامة فارقة في التقدم التكنولوجي لشركة فودافون قطر، حيث يُظهر نتائج أداء متميزة ويرسي معايير بارزة في مجال اتصالات الجيل الخامس والنصف.

الاستدامة - مسؤولية جماعية

لم تكن المساعي العالمية الرامية لتحقيق قدر أكبر من الاستدامة أكثر انتشارًا من أي وقت مضى، وتتبنى فودافون قطر الرغبة الجماعية في حماية الكوكب للأجيال القادمة من خلال العمل على بناء مجتمع خالٍ من الانبعاثات الكربونية. وتشكل الاستدامة أحد الركائز المؤسسية الثلاث التي تقوم عليها الشركة، وهي راسخة بقوة في صميم عملياتها.

وتدفع فودافون قطر بعجلة الاستدامة قدمًا من خلال التحول الرقمي، وتجمع بين الاثنين بهدف أن تُصبح شبكة الجوّال الأولى وخيار المستخدمين الأول في قطر. نستثمر، في فودافون قطر، وبالمواءمة مع معايير الاستدامة العالمية، في تحسين الربط الشبكي، وتمكين فريقنا، وتبني مُمارسات صديقةٍ للبيئة، وهذا بهدف ضمان مُستقبلٍ أفضل.

وتلتزم فودافون قطر بالحدّ من الآثار البيئية وتعزيز الشمولية المجتمعية والدفع بعجلة الازدهار الاقتصادي قدمًا لبناء مُستقبلٍ أفضل لدولة قطر. وكذا، فإننا ندفع بعجلة أدائنا في إطار الاستدامة قدمًا بالمواءمة مع تحوّلنا الرقمي، حيث تستهدف استراتيجيتنا ثلاث نواحٍ أساسية، هي: الإثراء الرقمي، والازدهار البشري، وحماية الكوكب. ومن خلال الابتكار والتعاون المُستمرّين، نلتزم ببناء مجتمعٍ مُستدامٍ ومرن للأجيال القادمة.

وبما يتماشى مع استراتيجيتنا المؤسسية، وأولويات الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الوطنية، بما في ذلك رؤية قطر الوطنية 2030، ومتطلبات وكالات التقييم الإقليمية والدولية، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أعددنا خريطة طريقٍ لاستراتيجية الاستدامة تمتد لثلاث سنوات. كما حددنا مُختلف الإجراءات التي سنشرع في تنفيذها خلال السنوات 2024 و2025 و2026 في سبيل رفع أدائنا في إطار الاستدامة والتحول إلى شركة اتصالات مستدامة هي الخيار الأول في المنطقة. ونهدف كذلك إلى الإفصاح عن التقدّم الذي أحرزناه على صعيد مؤشرات الأداء الرئيسية المُحدّدة في خريطة طريق استراتيجية الاستدامة في تقرير الاستدامة لسنة 2024.

وقد عملت الشركة بدأب على تنفيذ عدد كبير من المبادرات في هذا المجال، بما في ذلك إطلاق بطاقات SIM الثورية القابلة لإعادة التدوير بنسبة 100% التي تهدف إلى معالجة مشكلة البلاستيك الذي يستخدم مرة واحدة، إلى جانب الحد من استخدام الأوراق غير الضرورية في جميع عملياتها التجارية. وبعد تنفيذ نظام الفوترة الرقمية، لم يعد العملاء مضطرين للتعامل مع كميات هائلة من البيانات الورقية غير الضرورية، وهو تغيير بسيط ولكنه فعال ومن شأنه أن يعود بالنفع على البيئة للأجيال القادمة.

الإثراء الرقمي

تتميز فودافون قطر بالتزامها بالجودة والقيمة، وهو ما يُعزى إلى جهودنا المتفانية التي نبذلها في سبيل الدفع بعجلة الابتكار الرقمي قدمًا في دولة قطر. وترتكز استراتيجيتنا على التعاون الوثيق مع العملاء، وتيسير سُبل الإثراء الرقمي من خلال تعزيز إمكانية الوصول إلى الشبكات. وباعتبارنا من بين الشركات السبّاقة في قطاع الاتصالات، فإننا نتعهّد بالالتزام بدورنا القياديّ في القطاع من خلال ريادة تجارب العملاء المُتقدّمة، والاستثمار في البنى التحتية عالمية المستوى، والحفاظ على نزاهة عملياتنا التشغيلية، وضمان حماية البيانات واتخاذ مُختلف التدابير اللازمة لضمان أمنها.

الازدهار البشري

نُركّز في فودافون قطر على الأفراد أولاً على مستوى كافة عملياتنا التشغيلية. ونحن متمسّكون بمبدأنا في إيجاد بيئة تُعزّز من قيم العدل والمساواة وتُتيح لمختلف الموظفين فرصةً لتحقيق النمو والتقدّم، وذلك انطلاقًا من إيماننا بمبدأ تكافؤ الفرص. ويضمن حفاظنا على أعلى معايير الصحة والسلامة وإدارة المخاطر على مُستوى عملياتنا التشغيلية كافة رفاهة قوانا العاملة. وعلاوةً على ذلك، يتجاوز تفانينا هذا الموظفين ويشمل بالضرورة المجتمعات التي نُقدّم خدماتنا إليها. وبما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، فإننا نشارك دائمًا في المبادرات التي تعود بآثار إيجابية على المجتمع وتُخفّف من حدة الفقر وتُعزّز من فرص مشاركة الشباب وتعليمهم.

حماية الكوكب

نحن نلتزم بالحدّ من بصمتنا البيئية من خلال مجموعة من التدابير والإجراءات الاستباقية والممارسات المسؤولة. ومن خلال تضمين اعتبارات الاستدامة في كافة جوانب عملياتنا التشغيلية، فإننا نطمح إلى الحدّ من الآثار البيئية وتعزيز المرونة البيئية. ويتجلى التزامنا بالحفاظ على الكوكب وصونه للأجيال القادمة في الجهود التي نبذلها للحدّ من النفايات والحفاظ على الموارد والاستثمار في الطاقة المتجددة وتبني مبادئ الاقتصاد الدائري. وتتماشى هذه الجهود التي نبذلها بالضرورة مع أطر الاستدامة العالمية، بما في ذلك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ إذ أننا نتعاون مع مُختلف الأطراف لضمان توفير مستقبل أكثر استدامة ومرونة.

ونحن نلتزم التزامًا راسخًا بتعزيز سلسلة قيم أخلاقية ومستدامة، مع التركيز بشكل جاد على حماية حقوق الإنسان، وضمان اتباع ممارسات عمل عادلة، وتعزيز الأداء البيئي لمورّدينا، مع ضمان توريد المواد بمسؤولية. وتكتسي هذه المساعي أهميةً حيويةً في الجهود الرامية للحفاظ على كوكبنا وتأمين مستقبل مزدهر ومشرق للأجيال القادمة.

حوكمة الاستدامة

تُصنّف كافة المخاطر والفرص ذات الصلة بالاستدامة وتُقيّد على سجلّنا للمخاطر المؤسسية لكي نُقيّم فيما بعد، دوريًا، هذه المخاطر والفرص وأثرها واحتماليتها. ونوكِل بالمسؤولية عن كلٍ من عوامل الخطر إلى أطراف مُخصّصة مسؤولة عن تلك العوامل، ونُسند إلى هذه الأطراف مهمة تقييم هذه العوامل ووضع استراتيجيات للتخفيف من حدّتها. ويساهم هذا النهج الاستراتيجي الذي نتّبعه في تيسير سُبل تحديد المخاطر المرتبطة بالاستدامة ومعالجتها مُبكّرًا. وعلاوةً على ذلك، يتجلى التزامنا بتحقيق الشفافية من خلال رفعنا للتقارير المُفصّلة عن أداء شركتنا إلى الأطراف المعنية الرئيسية، بما في ذلك تقارير الاستدامة المستفيضة التي تستعرض مقاييس الأداء وتقييمات الأهمية النسبية.

قضايا الاستدامة الأكثر أهمية

نحن ملتزمون بفهم المواضيع المُرتبطة بالاستدامة التي لها التأثير الأكبر على أعمالنا وجهاتنا المعنية ومعالجتها. ومن خلال تقييمات الأهمية النسبية التي نُعدّها، نُحدّد العوامل المرتبطة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي لها التأثير الأكبر على شركتنا وتمثّل أهمية لجهاتنا المعنية.

وكنا في سنة 2022 قد أدخلنا تحسينات وتعديلات على هذه التقييمات عبر تضمين تقييمات المخاطر ومرئيات الخبراء الداخليين والتوجيهات الاستراتيجية ذات الصلة. وقد أتاحت لنا هذه الإجراءات إمكانية الحفاظ على المواءمة في ظلّ التغيّرات الكبيرة التي يشهدها قطاعنا في المنظورات والتصورات والتوجهات ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ومكّننا أيضًا من تحديد المواضيع الاقتصادية والبيئية والمجتمعية الملحة ذات الصلة بأعمالنا. وتضمّنت المواضيع الجوهرية التي حدّدناها من خلال هذه العملية تلك المرتبطة بالاستخدام المسؤول للبيانات وحماية الخصوصية والشمولية الرقمية والحوكمة وإشراك قطاع الأعمال.

الابتكار الرقمي للجميع

نحرص في فودافون قطر على ربط أفكار اليوم بتكنولوجيا الغد، طامحين بذلك إلى إيجاد عالمٍ رقميّ ينتفع به الكل. وتبدو رسالتنا واضحة وهي: أن نواصل الابتكار وتحسين خدماتنا بما يضمن استيفاء احتياجات مواطني قطر وتمكينهم من الاستفادة من الحلول الرقمية بكفاءة وفعالية أعلى.

وقد واصلنا في سنة 2023 التركيز على التحول الرقمي؛ إذ أوجدنا بيئة تقوم على الابتكار ولم ندّخر جهدًا مع ذلك في تحسين تجربة عملائنا. وإننا لنذكر هنا أننا استثمرنا كذلك في رقمنة خدماتنا الرئيسية، مُؤسّسين بذلك لمجتمعٍ يتمتع بالتمكين وأكثر اتصالاً وترابطًا.

المــبادرات والحلول الرقمية

تحظى المدفوعات الرقمية بأهمية في الرفع من كفاءة التداولات والتعاملات المالية عمومًا، وتقليل التكاليف، وتعزيز الاستدامة من خلال الحدّ من الأثر البيئي. وتتمتع شركتنا بمكانة رائدة على هذه الساحة، وتتجلى ريادتنا في هذا المجال في دعمنا للجهود الرامية إلى تحقيق رؤية مصرف قطر المركزي الهادفة إلى إيجاد اقتصاد رقميّ بالكامل بحلول سنة 2030.

وأمّا في سنة 2022، أعلنت شركة «إنفينيتي بيمنت سولوشنز»، وهي شركة مالية تابعة مملوكة بالكامل لنا، عن إطلاق خدمة («iPay»)، وهي أول محفظة إلكترونية مرخصة في قطر، إذ تُتيح هذه الخدمة إمكانية التحويل والدفع المباشر محليًا ودوليًا، وهي متاحة لكافة العملاء، بصرف النظر عن شركة الاتصالات التي يتعاملون معها، إذ بإمكان المستخدمين من خلال هذه الخدمة التسجيل والبدء بتحويل الأموال محليًا ودوليًا والدفع في المحلات التجارية وسداد رسوم المرافق الخدمية بسهولة بالغة.

وكانت فودافون قطر قد ربطت أيضًا بين حلول الدفع الآمنة اللاتلامسية («Apple Pay») و(«Google Pay») عن طريق أجهزة («iPhone») والأجهزة العاملة بنظام («Android»). وكنا أيضًا قد أضفينا مزيدًا من الرقمنة على خدماتنا باستخدام أجهزة الدفع الرقمي في دفع الفواتير وتجديد الاشتراكات. وبالتالي، تمكّنا من تقليل استخدام الورق ونجحنا في الحد من الأثر البيئي المترتّب على مثل هذه العمليات.

وساهمت حلول الدفع الرقمي المُتنوّعة والقنوات الرقمية سهلة الاستخدام التي نُوفّرها في تسريع وتيرة التحول الرقمي على مستوى التعاملات المالية (كدفع الفواتير)، حيث شهدت التعاملات المالية الرقمية زيادةً بمعدّل 88% بالمقارنة مع سنة 2023.

محطة الكوابل تحت سطح البحر

أسّست فودافون قطر أول محطة كوابل دولية تحت سطح البحر، وتتضمن هذه المحطة أكبر مشروع كوابل تحت سطح البحر في العالم. وفي إطار اتفاقيتنا الاستراتيجية العشرينية مع شركة الاتصالات السعودية («STC») التي أُبرِمت في إطار تحالف («2Africa»)، فإننا نقود أعمال تطوير هذه المحطة الحصرية وتشغيلها.  

إنترنت الأشياء

تحفز حلول إنترنت الأشياء من فودافون التحول الرقمي والاستدامة في سوق الشركات في قطر. وعبر الاستفادة من مجموعة متكاملة من حالات استخدام إنترنت الأشياء التي تقدمها فودافون، يمكن للشركات أتمتة المرافق، وتحسين استخدام الأصول، وإدارة الإشغال بكفاءة، وتقليل التكاليف، وكل ذلك مع الامتثال للوائح. وتُمكِّن القدرة على مراقبة الأصول في الوقت الفعلي، مثل تتبع الأصول، وإدارة الأساطيل، ومواقف السيارات الذكية، وتحليلات المركبات، وإدارة سلسلة التبريد، وإدارة النفايات، وإدارة القوى العاملة من فودافون، الشركات من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحسين العمليات، وتعزيز الأمن.

ولا تساهم هذه الحلول في تعزيز الابتكار الرقمي فحسب، بل تدعم أيضًا الممارسات المستدامة عبر تحسين كفاءة الموارد وتقليل النفايات التشغيلية. وبفضل حلول إنترنت الأشياء التي تطرحها فودافون، يمكن للشركات في قطر تحويل عملياتها لتكون أكثر مرونة، وتركيزًا على العميل، وأكثر مسؤولية من الناحية البيئية، وهو ما يضمن الحفاظ على تنافسيتها في مشهد رقمي سريع التطور.

الشراكات التي تُركّز على الرقمنة




- الشراكة مع منصة جوجل السحابية («Google Cloud»)

انضمّت فودافون قطر إلى مبادرة الربط البيني بين الشركاء («Partner Interconnect») التي أطلقتها منصة جوجل السحابية، وهو ما مكّننا من تزويد شركات الأعمال في قطر من مختلف الأحجام بخدمات الربط البيني مباشرةً («Interconnect Services»). وفي الواقع،  يُسرّع هذا التعاون من تبني الخدمات السحابية ويدعم التحول الرقمي عبر تزويد شركات الأعمال بخدمات ربط واتصال شبكية خاصة من فودافون قطر، وتتميز هذه الخدمات بندرة انقطاعها، وسرعة استجابتها، ومأمونيتها العالية.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت فودافون قطر قد قامت بدور الراعي الرئيسي لفعالية إطلاق منصة جوجل السحابية في المنطقة التي عُقِدت في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

- التعاون مع مايكروسوفت لتقديم حلّ مُدعمٍ بالذكاء الاصطناعي يُزوّد مراكز الاتصال الرقمية بالأدوات الضرورية

وقّعت فودافون قطر مع مايكروسوفت مذكّرة تفاهم لتطوير منصة شاملة مُدعّمة بالذكاء الاصطناعي تربط بين مراكز الاتصال وتزودها بالأدوات الرقمية الحديثة التي تحتاج إليها من أجل التفاعل مع العملاء عبر القنوات المُختلفة. ويجمع هذا الحلّ الابتكاري بين قدرات الذكاء الاصطناعي الشاملة، ويُعزّز من تجارب الخدمة الذاتية والتفاعل الحيّ من العملاء والعمل التعاونيّ، كما يُسهم في أتمتة عمليات الأعمال وتحسين الاتصالات الهاتفية.

وعلاوة على ذلك، قامت الشركة بدور الراعي الرئيسي لفعالية «الذكاء الاصطناعي مع مايكروسوفت – من الخيال إلى الواقع» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- شراكة الاتصالات الحصرية مع معرض «بروجيكت قطر» 2023

أعلنت فودافون قطر عن شراكتها الحصرية مع معرض «بروجيكت قطر» 2023 الذي أقيم في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، حيث عززت هذه الشراكة من مكانة فودافون قطر بصفتها واحدةً من الشركات الرئيسية في تيسير سُبل الربط والاتصال وإبرام الصفقات التجارية بين المشاركين من قطر ودول الخليج.

- الشراكة مع مركز قطر للمال لحلول الأعمال

في نوفمبر من عام 2023، وقّعت فودافون قطر مذكرة تفاهم مع مركز قطر للمال لتحسين حلول الأعمال في قطر. وبموجب هذه الاتفاقية، تُوفّر فودافون خدمات اتصالات وخدمات رقمية وتقنية مُخصّصة للشركات الجديدة والقائمة حاليًا المُرخّصة لدى مركز قطر للمال، وبما يُعزّز سرعة الأعمال والمرونة عمومًا.  

تجربة العملاء المُتقدّمة

نُؤمن في فودافون قطر بأن تقديمَ خدمة استثنائية لعملائنا ليس مجرد هدف فقط، بل هو التزام أساسيّ أمام المجتمع. ففي سنة 2023، شرعنا في إعادة تحديد معايير خدمة العملاء عبر توظيفِ الابتكارات والتقنيات المُختلفة في تقديم دعمٍ لا نظير له إلى هؤلاء العملاء وضمان رضاهم. وينصبّ تركيزنا على تزويد موظفي خدمة العملاء بالمهارات والأدوات الضرورية لتقديم خدمة استثنائية وفق أعلى المستويات إلى عملائنا. ومن الجدير بالذكر هنا أننا لا ندخر جهدًا في مراقبة مثل هذه الخدمات دوريًا من خلال عمليات المراجعة عالية الجودة. ونتيجةً لما تقدّم من جهود، وصل عدد عملائنا من مستخدمي خدمات الجوال إلى 2.15 مليون عميل في سنة 2023.

تدريب موظفي خدمة العملاء

في سنة 2023، واصلنا رحلتنا التحوّلية هذه لصقل مهارات موظفي خدمة العملاء وتعزيز خبراتهم. ومن خلال اتباعنا لنهجٍ شاملٍ، تمكّنا من البناء على مبادراتنا التدريبية والتوجيهية المُتنوّعة والعديدة التي تغطي مُختلف المجالات ذات الصلة، كالمعرفة بالمنتجات، وتقديم الخدمات، والتواصل الفعال، وإجادة اللغة، وغيرها.

ولضمان الاتساق والتميّز عبر مُختلف القنوات، كنا قد استحدثنا برنامجًا تدريبيًا مُوحّدًا متعدد القنوات يُمكن الالتحاق به من خلال نافذة معرفية لعموم موظفي الشركة. وبالإضافة إلى ذلك، ولقياس مدى المعرفة بخدماتنا، وتحسين هذه الخدمات، وضعنا إطار عمل قوياً يختصّ بتقييم المهارات والمعارف.

وتتناسب دوراتنا وبرامجنا التدريبية التي يقوم عليها مجموعة من الخبراء الرائدين في القطاع مع الموظفين الجدد والمتمرّسين على السواء، حيث ساهم تبنينا لِقيَم «العنصر الرقميّ أولًا» في تمكّيننا من الانتقال إلى منصات تعلّم إلكترونية رقمية أغنتنا عن سُبل التدريب التقليدية، مثل الفصول الدراسية. ومن خلال الوحدات التفاعلية المُتضمّنة الأنشطة الحية وتجارب التعلّم المُبتكرة والاختبارات القصيرة الممتعة، نُرسي اليوم دعائم ثقافة تقوم على التطوير والتمكين المُستمرّين بين أعضاء فريقنا.

الاستثمارات في البنى التحتية العالمية

لا ندّخر في فودافون قطر أي جهدٍ في إطار مساعينا لتقديم أفضل تجربة لعملائنا. وفي أعقاب إنجازاتنا والتقدير الذي حظينا به خلال كأس العالم 2022، أدخلنا المزيد من التحسينات على تغطية شبكتنا اللاسلكية وسعتها وجودتها الخدمية. كما يسّرنا لمزيدٍ من الناس سُبل الاستفادة من السرعات الأعلى التي تُوفّرها شبكات الجيل الخامس مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة الجوالة التي تدعم شبكات الجيل الخامس. وبحلول نهاية سنة 2023، كان أكثر من 85% من المواقع الخارجية التي تغطيها شبكتنا اللاسلكية تدعم شبكات الجيل الخامس، وشهد العدد الإجمالي للمواقع التي تغطيها شبكتنا، الداخليّ والخارجيّ منها، زيادة بواقع 9% مقارنة بالسنة الماضية.

وعلاوةً على ذلك، قمنا بترقية شبكة الألياف البصرية المنزلية باستخدام تقنية («XG-PON»)؛ وهو ما أتاح لنا إمكانية توفير سرعات فائقة تبدأ من 1 جيجابت في الثانية.

تنمية المجتمع

نلتزم بالاستثمار في تحسين المجتمعات التي نباشر أعمالنا فيها. وترتكز مبادرات الاستثمار المجتمعي لدينا على ثلاث ركائز رئيسية، وهي: الرياضة، والابتكار، والاستدامة. وتُعدّ جميع هذه الركائز من العناصر الأصيلة التي تتضمّنها استراتيجية المسؤولية الاجتماعية المؤسسية الأوسع نطاقًا لدينا. وتستند هذه الاستراتيجية إلى ركائزنا المحورية وهي: الإثراء الرقمي، والازدهار البشري، وحماية الكوكب.  

برنامج «الجوهرة»

خصّصنا في فودافون قطر برنامج «الجوهرة» سعيًا منا إلى تمكين المرأة القطرية بإكسابها المهارات اللازمة لتأسيس عملها الخاص وتحقيق دخلٍ لها عن طريق الترويج لخدمات فودافون ضمن مجتمعها المحلي. وبعيدًا عن أهدافه التجارية، يُعدّ هذا البرنامج وسيلة للوصول إلى شريحة من المجتمع من الصعب الوصول إليها في الوضع الطبيعيّ بسبب العادات الاجتماعية والثقافة السائدة. ومن خلال إيجاد مجتمعٍ داعم وتمكينه من الاستفادة من التقنيات المُختلفة، يُتيح البرنامج للنساء الاندماج أكثر في المجتمع والاستفادة من فرص التنمية الشخصية والمهنية على حدٍ سواء.

برنامج «فودافون للجميع»

نلتزم بضمان تقديم خدماتنا ومُنتجاتنا للجميع، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة. وتختصّ مبادرة «فودافون للجميع» التي أطلقناها باستيفاء احتياجات عملائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ إذ نُوفّر لهم عددًا من الحلول المُخصّصة، مثل مساعدات التواصل، والمكبّرات، والمساعدات الأخرى لمُختلف الاعتلالات.

20241005_1728148490-16931.jpg?1728148490

وفي سنة 2023، استمرّ التزامنا بدمج جميع أفراد المجتمع عبر إطلاقنا لبرنامج «فودافون للجميع» الذي وفّرنا من خلاله الخصومات للأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة والمواطنين المتقاعدين. وكان بمقدور العملاء، من خلال البرنامج، الاستفادة من خصم بواقع 50% على كافة اشتراكات فودافون قطر، وخصم آخر بواقع 10% على هواتف مُعيّنة تتضمن ميّزات مساعدة.

ونحن ندعم أيضًا المبادرة العالمية للإبلاغ عن إمكانية الوصول («GARI»)؛ إذ نُوفّر المعلومات عن الأجهزة الجوالة التي يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة الاستفادة منها، ونُقدّم أيضًا دليلًا عن الميّزات المساعدة للأجهزة الجوالة لمساعدة العملاء على اختيار الأجهزة التي تناسب احتياجاتهم.

التبرعات وشراكات الرعاية والشراكات

ندفع في فودافون قطر باستمرار بعجلة تنمية المجتمع قدمًا من خلال التبرعات وشراكات الرعاية التي تُنظّمها سياسة التبرعات الخيرية بالشركة. وتُراجع لجنة الاستثمارات المجتمعية طلبات الدعم بدقّة، وتُشرف على مثل هذه الطلبات إدارة الشؤون الخارجية. ويتمثّل الهدف ممّا تقدّم في ضمان توجيه كافة إسهاماتنا صوب مبادرات تُوظّف تقنيات الاتصالات الجوالة في تعزيز الرفاهة المجتمعية وحماية البيئة ودعم المجتمعات المحلية.

20241005_1728148490-4273.jpg?1728148490

الشراكات الأكاديمية

نلتزم في فودافون قطر بإقامة شراكات دائمة مع المؤسسات والمعاهد المرموقة.

● كنا قد وقّعنا مذكرة تفاهم مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا واضعين بذلك إطار تنسيق وتعاون يخدم مصالح الطلبة والموظفين على حدٍ سواء، ويتضمّن هذا الترتيب تبادل الخبرات وتقديم الدورات التدريبية المُتخصّصة. وتُعدّ فودافون قطر عضوًا في اللجنة الاستشارية للبرامج بالجامعة، وتُوفّر فرص التدريب الداخلي، وتدعم مشاريع التخرج للطلبة. وبإمكان الطلبة صقل مهاراتهم في هذا المجال عن طريق زيارة مركز البيانات ومواقع بنى الاتصالات التحتية التابعة لنا. وبالإضافة إلى ذلك، تضمن مذكرة التفاهم زيادة فرص توظيف خريجي الجامعة، بالأخصّ من المواطنين القطريين والأشخاص المولودين في قطر، ويشمل نطاقها أيضًا التعاون البحثيّ والتجاريّ في مجال الاتصالات.

● خلال المعرض المهني الذي أُقيمَ في الجامعة السنة الماضية، دعمت فودافون قطر مركز النور للمكفوفين من خلال التبرّع بساعات ذكية مساعدة تعمل بطريقة «برايل» ومنح الطلبة اشتراكات غير محدودة في إطار برنامج «فودافون للجميع».

● وكنا، بالشراكة مع مؤسسة «التعليم فوق الجميع» («EAA») قد مكّنا 2,000 طالب من الطلبة المحرومين ماليًا في مدرسة السلام من الوصول إلى الإنترنت. وخلال جائحة فيروس كورونا، وفّرنا أجهزة الـ («Mi-Fi») لمساعدة الطلبة على مواصلة تعليمهم عن بعد دون أي انقطاع. وتُساعد هذه المبادرة، التي نُجدّدها كل سنة أكاديمية جديدة، على سد الفجوة الرقمية القائمة وضمان امتلاك الطلبة للموارد الضرورية بغية النجاح أكاديميًا.

● وفي المجال الأكاديمي، نُوسّع نطاق التزامنا ليشمل الاستدامة من خلال التعاون مع كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر. ومن خلال برامج الرعاية، نُقيمُ مسابقة نحثّ من خلالها الطلبة على تضمين مفاهيم الاستدامة في خطط الأعمال التي يضعونها. ولا تُعزّز هذه المبادرة من تبادل المعارف والشمول الرقمي فحسب، بل تضمن أيضًا إيلاء الجيل التالي من القادة الأولوية لتضمين الاستدامة في ممارسات الأعمال.

20241005_1728148490-4273.jpg?1728148490

حماية الكوكب

في هذا العصر الذي تتزايد فيه التحديات البيئية، باتت مسألة حماية الكوكب ضرورة من ضرورات الأعمال. وعليه، فنحن ملتزمون بالحدّ من بصمتنا البيئية عن طريق المبادرات الهادفة إلى تقليل انبعاثات الكربون، وتعزيز الممارسات المستدامة، والحدّ من النفايات والتلوّث، والحفاظ على التنوّع الأحيائي. ومن خلال تضمين اعتبارات الاستدامة في عملياتنا التشغيلية وتعزيز التعاون مع الأطراف المعنية الرئيسية، فنحن نطمح إلى القيام بدورٍ رياديّ في دفع عجلة الاستدامة البيئية قدمًا وإيجاد مستقبل أكثر إشراقًا للجميع.

الاستجابة للتغير المناخي

نحن ندرك تمامًا كمّ انبعاثات الكربون الذي ينشأ مباشرة عن عملياتنا التشغيلية، ولا سيَّما العمليات التشغيلية التي تستهلك الطاقة في مراكز البيانات والمواقع التابعة لنا، وإن هذا الأثر لهو مسألة ملحّة تشغلنا وتشغل الأطراف المعنية بنا على السواء. وإذ نتطلع إلى المستقبل، فنحن نتوقع أن تتزايد الضغوط علينا بفعل عوامل اجتماعية وتنظيمية واقتصادية مُختلفة ترتبط بالحدّ من انبعاثات الكربون؛ لذا، فهذا بحدّ ذاته يُمثّل تحديًا وفرصةً لنا في آن معًا.

ومن سنة 2022 وحتى سنة 2023، كنا في فودافون قطر قد شهدنا زيادة بواقع 10% في استهلاك الطاقة مباشرة من الوقود، إذ كنا قد استهلكنا 10,177,282 لترًا من الديزل.  وتعزى هذه الزيادة بالضرورة إلى توسّعنا في بنانا الشبكية التحتية؛ إذ كنا قد زدنا عدد المواقع التابعة لنا بواقع 9% (من 2,208 مواقع إلى 2,403 مواقع). وبالإضافة إلى ذلك، وبتمكيننا لشركات اتصالاتٍ عدّة من الاستفادة من شبكات الجيل الخامس في الموقع الواحد ذاته، ولمّا أن هذه الشبكات تستهلك طاقة أكبر بالمقارنة مع شبكات الجيلين الثالث والرابع، فكنا قد أسهمنا في زيادة استهلاك الديزل.

واستجابةً منا لما تقدّم، كنا في فودافون قطر قد جدّدنا التزامنا بتنفيذ عددٍ من المبادرات في سنة 2024 بهدف ترشيد استهلاك الطاقة والحدّ من انبعاثات الكربون. وتُركّز هذه المبادرات على حلول استهلاك الطاقة الهجينة («Hybrid») التي تدمج بين مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية، وبين المصادر التقليدية.

وكذلك، زاد استهلاكنا غير المباشر للطاقة الكهربائية بواقع 14%، إذ استهلكنا 43,270,553 كيلوواط في الساعة في سنة 2023. وتأتي هذه الزيادة على خلفية توسيعنا لنطاق عملياتنا التشغيلية الشبكية وتطبيقنا لتقنياتِ اتصالاتٍ مُتقدّمة.

وزاد معدل كثافة الطاقة للموظف الواحد لدينا ليصل إلى 931 جيجا جول في سنة 2023 (زيادة بواقع 7%)، وهو ما يُشير إلى أن عملياتنا التشغيلية باتت تحتاج طاقة أعلى، وهو ما يؤكد أيضًا على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة.

وبصرف النظر عن هذه التحديات، كنا قد اتخذنا مجموعة من التدابير للحدّ من استهلاكنا للطاقة على المدى البعيد. ففي سنة 2023، قيّمنا عمليات إدارة الطاقة، وحدّدنا عدّة فرصٍ سانحة لتوفير الطاقة من خلال ترشيد استهلاكنا لأنظمة الإنارة والتدفئة والتهوية والتكييف؛ إذ بدأنا باستخدام المفاتيح الذكية التلقائية، ووفّرنا بذلك 20% من الطاقة التي نستهلكها عن طريق ضمان إطفاء الأنوار في المناطق والمساحات غير المشغولة بين الساعة الـ 6:30 صباحًا والـ 6:30 مساءً. وكان ضبطنا لدرجات الحرارة التي تعمل معها أنظمة التدفئة والتهوية والتكييف تلقائيًا قد ساعدنا كذلك في توفير الطاقة.

وفي الفترة نفسها، شهدنا في فودافون قطر زيادة كبيرة في انبعاثات الغازات الدفيئة المباشرة وغير المباشرة. وزاد معدل انبعاثات الغازات الدفيئة المباشرة (النطاق 1) ليصل إلى 26,868 طنًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهي زيادة بواقع الـ 10%. وزاد معدل انبعاثات الغازات الدفيئة غير المباشرة (النطاق 2) ليصل إلى 23,306 أطنان من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهي زيادة بواقع 14%. وتُعزى مثل هذه الزيادات على الوجه الغالب إلى ارتفاع استهلاكنا للطاقة بفعل توسعتنا لشبكاتنا والتقدّم التقني الذي شهدناه.

وزاد إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة المباشرة وغير المباشرة (النطاق 1 و2 معًا) ليصل إلى 50,174 طنًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في سنة 2023، وهي زيادة بواقع 12%. وزادت كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة أيضًا، التي تُقاس على أنها كلّ طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون إلى كل مليون ريال قطري، من 16.13 في سنة 2023، وهو ما يمثّل زيادة بواقع 10%. وتؤكد هذه الاتجاهات على ضرورة اتخاذ تدابير استباقية للحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة والبدء باعتماد ممارسات مستدامة في استهلاك الطاقة.

20241005_1728148490-54724.jpg?1728148490

نموذج محلي للمرونة والنمو

بينما تتطلع فودافون قطر إلى عام 2025 وما بعده، ستركز الشركة على التطوير المستمر للبنية التحتية الرقمية في قطر بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والحاسوب والخدمات المدارة.

وتُعد التكنولوجيا المالية أيضًا مجالاً لتحقيق النمو، وبعد إطلاق خدمة iPay خلال العام الماضي، ستواصل الشركة دعم الجهود التي تبذلها دولة قطر لتعزيز الرقمنة في الاقتصاد الوطني وتقليل اعتماده على المعاملات النقدية.

وتشتمل مجالات التركيز الأخرى على ترقية الكفاءة وتحسين الخدمات وتعزيز الأمن، وتحسين تغطية شبكة الجيل الخامس بشكل أكبر، وإضافة اتصالات دولية وتنفيذ دورة مستمرة من تطوير الشبكات لتلبية الإقبال المتزايد ونمو حركة الشبكة.

وتبرهن مسيرة فودافون قطر على مرونتها وإبداعها وتوافقها الاستراتيجي مع أهداف التنمية الأوسع نطاقًا في البلاد. ومع تطور عملية التحول الرقمي بوتيرة سريعة، ستواصل فودافون قطر الاستفادة من قوة الابتكار وتعزيز الشعور بالوحدة للمساهمة بشكل فاعل في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ودفع الشركة إلى آفاق أرحب. وكما هو الحال دائمًا، سيظل تقديم أفضل تجربة للعملاء هو المحور الرئيسي الذي تُبنى عليه جميع الخطط المستقبلية.

20241005_1728148490-345.jpg?1728148490

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : تكنولوجيا : فودافون قطر: اتصالات متطورة لمستقبل رقمي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تكنولوجيا : يوتيوب تعلن عن إصلاح خلل تقني أزال الحسابات والقنوات بالخطأ