أخبار عاجلة

فوائد الشوفان للمرأة.. إنقاص الوزن أشهرها

فوائد الشوفان للمرأة.. إنقاص الوزن أشهرها
فوائد الشوفان للمرأة.. إنقاص الوزن أشهرها

السبت 21 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - الشوفان يعد من أشهر الحبوب الكاملة الخالية من الجلوتين، وهناك دراسات أشارت إلى الفوائد الصحية التي يتمتع بها الشوفان عندما يتم تضمينه داخل النظام الغذائي.

فوائد الشوفان للمرأة 

وحسب موقع "ويب طب" تحتوي حبوب الشوفان على تركيبة من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الجسم، كما تعد الكربوهيدرات والبروتينات أهم تلك العناصر، كما يحتوي الشوفان على ألياف قوية قابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، وهي من أهم المكونات المسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية للشوفان والتي نذكر منها ما يلي:

إنقاص الوزن

وتعد من أهم الفوائد التي تدفع كثيرًا من السيدات إلى تناول الشوفان؛ بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، إلى جانب قدرته على منح الجسم طاقة دون أن يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم؛ ما يؤدي إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، وإنقاص الوزن تدريجيًا.

إنقاص الوزن سعد من أهم الفوائد التي تدفع كثير من السيدات إلى تناول الشوفان

تعزيز صحة القلب

وتلعب ألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب، إذ تساعد على الحدّ من نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ ما يؤدي إلى حماية القلب من أمراض تصلب الشرايين، كما يعد الشوفان من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية أنسجة القلب من التأثير الضار للجذور الحرة. 




تعزيز صحة العظام

ويحتوي الشوفان عناصر هامة لصحة العظام؛ مثل الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم. 

الشوفان للتحكم في سكر الدم 

ويساعد الشوفان على التحكم في مستوى السكر في الدم خاصةً عند المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني؛ ويرجع ذلك إلى قدرة ألياف بيتا جلوكان على امتصاص الماء، وتكوين مادة هلامية سميكة تؤخر إفراغ محتوى المعدة، ومن ثم تؤجل امتصاص الجلوكوز إلى الدم. 

تحسين المناعة

ويحتوي الشوفان على عنصري السيلينيوم والزنك، ويعدان من أهم العناصر التي تلعب دورًا هامًا في تعزيز كفاءة الجهاز المناعي، وتحسين مكافحة الالتهابات، كما أن ألياف بيتا جلوكان من المكونات التي لها تأثير إيجابي أيضًا على الجهاز المناعي؛ لأنها تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد على الوقاية من العدوى. 

علاج الإمساك

ويعد الشوفان من أفضل الحلول الطبيعية التي تساعد على علاج الإمساك والوقاية منه؛ ويرجع ذلك إلى احتواء نخالة الشوفان على الألياف التي تساعد على التخلص من الإمساك. 


المصدر : فوائد الشوفان للمرأة.. إنقاص الوزن أشهرها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: مرضى الزهايمر أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم