أخبار عاجلة

7 عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك

7 عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك
7 عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك

الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:49 مساءً

نافذة على العالم - في حياتنا اليومية، نعتاد على اتباع بعض الأخطاء التي تهدد صحة المفاصل، والتي يجب تجنبها للحماية من المضاعفات وبخاصة مع التقدم في السن، حيث إن مشاكل المفاصل تبقى أكثر وضوحا، وهذا يرجع للعادات اليومية التي نفعلها دون دراية.

التهاب المفاصل 

عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك 

وكشف الدكتور ياسر الداؤدي، استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، عن العادات اليومية الخاطئة التي من الأفضل عدم اتباعها لحماية المفاصل من الألم والالتهابات، معلنا أنه من بين العادات غير الجيدة هو استخدام الهاتف لفترات طويلة جدًا، مما يحدث إجهادًا لمفصل الأصابع.

ومن جهته، أكد استشاري جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري، أن الأحذية غير المناسبة تسبب ألما في المفاصل، وبخاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما تصاب المفاصل بهشاشة العظام.

ولفت طبيب العظام إلى أنه من المحتمل أن يشعر المريض بطقطقة المفاصل، والتي من الممكن أن تضعف المفاصل على المدى البعيد، ومراجعة الطبيب أمر ضروري للوقاية.

وفي نفس السياق، أضاف طبيب العظام، أن حمل الشنط الثقيلة بشكل مستمر، يسبب ألما في العظام ويضعف مفاصل الكتف والظهر.




ومن بين العادات اليومية الخاطئة هو الجلوس لمدة طويلة على المكتب دون الحركة لساعات طويلة، مما يؤدي لضغط على مفاصل الركبة والحوض.

كما أن الجلوس بطريقة خاطئة ووضعية غير مناسبة تزيد الضغط على المفاصل والعمود الفقري، فضلا عن أن النوم على وسادة غير مريحة أو في وضعية تضغط على الرقبة، تسبب تأثير سلبي على مفاصل الرقبة والكتفين.

ما يجب فعله لتجنب التهاب المفاصل 

ونصح بضرورة تجنب العادات الخاطئة السابقة التي يعتاد عليها الشخص دون إدراك أنها خطيرة، لمنع التعرض لألم والتهاب المفاصل، وهذا للحفاظ على صحة المفاصل، والتقليل من فرصة ظهور المشاكل مع مرور الوقت.

ووجه طبيب المفاصل والعظام بضرورة الاهتمام بالصحة والحفاظ على المفاصل عن طريق مراجعة الطبيب واتباع وضعية صحيحة وعدم الجلوس فترة طويلة والحركة بين المكاتب. 

ووفقا لموقع «ويب طب» فيجب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للمريض، للتخفيف من ألم المفاصل، مع التوقف عن التدخين وتناول السلمون والماكريل للحد من التهاب المفاصل، والحفاظ على الوزن المثالي وتجنب الأنشطة المرهقة للمفاصل.


المصدر : 7 عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 7 عادات يومية خاطئة تجنبها لحماية مفاصلك
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية