أخبار عاجلة

التهاب اللوزتين الحاد للأطفال.. متى نعطي الطفل المضادات الحيوية؟

التهاب اللوزتين الحاد للأطفال.. متى نعطي الطفل المضادات الحيوية؟
التهاب اللوزتين الحاد للأطفال.. متى نعطي الطفل المضادات الحيوية؟

الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:49 صباحاً

نافذة على العالم - قال الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الاطفال وحديثي الولادة، إن التهاب اللوزتين، من المحتمل أن يكون سببه فيروسيا؛ حيث تنتقل العدوى عند التعرض لقطرات اللعاب أو وضع اليدين وأشياء ملوثة في الفم، فيصاب الطفل بارتفاع الحرارة والألم الحاد في الحلق، مع الشعور بانتفاخ اللوزتين واحمرار.

وأضاف: يتعرض الطفل لظهور بقع بيضاء أو أغشية فوقها في بعض الحالات، مع تغير الصوت، والشعور ببعض الألام العادية في العضلات والمفاصل والرأس، والبطن وفي حالات معينة يزيد عليهم القيء والإسهال، مع تضخم الغدد اللمفاوية القريبة من اللوزتين.

التهاب اللوزتين الحاد للأطفال

ولفت إلى أن العلاج قد يكون بأدوية تعمل على تخفيف الأعراض عند الاشتباه بالإصابة الفيروسية، ويستعجب الأب عند عدم وصف الطبيب مضادات حيوية للطفل، ويجب أن يعلم الوالدان أن المضادات الحيوية ليست مفيدة في علاجات الحالات الفيروسية ولا تعطي فائدة للطفل بل من المحتمل أن تشكل خطورة عليه.

أما عندما تكون الإصابة بكتيرية فيفضل تقديم المضاد الحيوي للطفل وفحص الحلق ومعاينة الأعراض جيدا من جانب الطبيب المعالج، وفقا للدكتور عبد الحكيم مصباح.

كما نصح بضرورة مراجعة الطبيب عند عدم تحسن حالة الطفل لمدة 2 لـ 3 أيام من تناول الأدوية لإمكانية مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي؛ كما يجب تعديل الخطة العلاجية، فمن الممكن أن يغير الطبيب المضاد الحيوي لنوع آخر.




التهاب اللوزتين

المضاعفات التهاب اللوزتين الحاد

وأضاف طبيب الأطفال وحديثي الولادة أن مضاعفات الإصابة بالتهاب اللوزتين الحاد تتمثل في ظهور قيح في منطقة اللوزتين وفي الأنسجة المجاورة لها، مما يتطلب الأمر التدخل الجراحي، مشيرا إلى أنه تظهر مضاعفات عدم عدم العلاج بسرعة منها التهاب المفاصل الحاد مما يتأثر القلب وأعضاء آخرى بالجسم.

ومن ضمن المضاعفات التي تظهر على الطفل نتيجة لعدم العلاج الصحيح والتعافي هو انتشار الجراثيم عبر الدم لباقي أجزاء الجسم، والإصابة بالتهاب السحايا.

طرق الوقاية من التهاب اللوزتين الحاد

1- القيام بغسل اليدين خاصة قبل تناول الطعام 

2- تجنب المرضى المصابين بالتهاب اللوزتين لحين التعافي وعدم التواجد معهم في مكان واحد

3- من الممكن استعمال المناديل لتجنب نقل العدوى للٱخرين عند العطس والسعال


المصدر : التهاب اللوزتين الحاد للأطفال.. متى نعطي الطفل المضادات الحيوية؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض التهاب الزائدة الدودية أثناء الحمل.. طبيبة توضح
التالى 3 أسباب تجعل المشي يسبب ألما في القدم.. اعرفها