أخبار عاجلة

الملح الزائد قد يسبب فشل القلب والكلى.. تعرف على عوامل الخطر الأخرى

الملح الزائد قد يسبب فشل القلب والكلى.. تعرف على عوامل الخطر الأخرى
الملح الزائد قد يسبب فشل القلب والكلى.. تعرف على عوامل الخطر الأخرى

الخميس 19 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - الملح الزائد في الطعام أصبح السبب الرئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة في جميع أنحاء العالم، حتى لو كنت تتناول الملح حسب ذوقك، ولكن بوعي أو بغير وعي، فإن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يحيط بك بالعديد من الأمراض. 

قد لا تصدق أن الآلاف من الناس يموتون كل عام قبل الأوان بسبب تناول الملح الزائد في الطعام، لإن تناول الملح الزائد يزيد من خطر الإصابة بقصور القلب وفشل الكلى، وبصرف النظر عن هذا، فإن الملح يسبب زيادة الوزن ومشاكل مثل الإمساك في الجسم. 

وفقًا لخبيرة التغذية ومدربة إنقاص الوزن وخبيرة التغذية الكيتو الدكتورة سواتي سينغ، فإن الملح لا يعزز طعم الطعام فحسب، بل يحتوي أيضًا على معدنين أساسيين يسمى الصوديوم والفلورايد، وهما ضروريان لجسمنا.

تناول الكثير من الملح أو الصوديوم في الطعام يمكن أن يكون خطيرًا أيضًا. هذا يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض على المدى الطويل.

الأمراض التي يسببها تناول الملح الزائد

تناول المزيد من الملح يزيد من كمية الصوديوم في الجسم، يميل جسمنا إلى تخزين الصوديوم الزائد، مما يزيد من كمية الماء في الجسم. 

وفي مثل هذه الحالة تبدأ مشكلة الانتفاخ بالحدوث، وهو ما يسمى بالوذمة، وعند حدوث الوذمة تبدأ القدمين بالتورم، وبصرف النظر عن هذا فإن تناول كمية كبيرة من الملح يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، حيث يؤدي تناول كمية كبيرة من الملح إلى احتباس الماء في الجسم، مما يزيد من حجم الدم، ويؤدي هذا الوضع إلى ارتفاع ضغط الدم، وبسبب ارتفاع ضغط الدم يزداد الضغط على القلب والكلى، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى.




الملح وعلاقته بحصوات الكلى

تناول الكثير من الملح يزيد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يزيد الملح الزائد من كمية الكالسيوم في البول وعندما يختلط بحمض البوليك، فإنه يشكل بلورات، وعندما تبدأ هذه البلورات في النمو، تتكون حصوات الكلى، لذلك، حدد كمية الملح في طعامك.

نقص الكالسيوم بسبب الإفراط في تناول الملح

هناك خطر آخر لتناول الكثير من الملح وهو أنه قد يكون هناك نقص في الكالسيوم في الجسم، فعندما تتناول الكثير من الملح، فإنك تشرب أيضًا المزيد من الماء، وشرب الماء يجعلك تذهب إلى الحمام بشكل متكرر، بسبب هذا، يتم أيضًا إزالة المعادن الأساسية من الجسم. 

في مثل هذه الحالة، يمكن أن يكون هناك نقص في الكالسيوم في الجسم، وهو معدن مهم جدًا ينظم ضربات القلب. 

بصرف النظر عن هذا، فإن الكالسيوم ضروري أيضًا لتكثيف الدم وتقوية العظام.

الملح الزائد يؤدي إلى هذه الأمراض

يؤدي الإفراط في تناول الملح في الطعام أيضًا إلى العديد من الأمراض مثل تساقط الشعر وتورم الكلى والشلل وفقر الدم والسمنة والغضب. 

يؤدي تناول الكثير من الملح إلى إضعاف العظام وهناك خطر الكسر، لذلك يجب تناول الملح بكمية قليلة في النظام الغذائي. 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب على الشخص الآن أن يستهلك أقل من 3 جرام من الملح يوميًا.


المصدر : الملح الزائد قد يسبب فشل القلب والكلى.. تعرف على عوامل الخطر الأخرى

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 7 أطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع.. بينها البطاطا والزبادي
التالى أسباب وأعراض الانزلاق الغضروفي العنقي.. جراح عمود فقري يكشفها