أخبار عاجلة

كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟

كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟
كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟

الاثنين 16 سبتمبر 2024 12:34 مساءً

نافذة على العالم - كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟.. إذا كان الشخص يعانى من تشنجات متكررة في أصابع القدمين، فضروري استشارة الطبيب، حيث يجب أن يحصل على تشخيص دقيق لتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن حالة طبية تتطلب العلاج، مثل التصلب المتعدد أو الاعتلال العصبي السكري وهو ما يستلزم المتابعة الطبية، أو إذا لم تكن تلك التشنجات مرتبطة بحالة طبية معينة، يمكن للطبيب أن يقدم لك نصائح حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة.

كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟

وحسب موقع "ويب طب" تعد أفضل وسيلة لتخفيف تشنجات أصابع القدمين هي التالي:

تدليك القدمين بلطف وتحريكهما مع تحريك الأصابع، ويُفضل تجنب الضغط على الأصابع أو القيام بأي نشاط قد يزيد من الألم. 

التركيز على تدليك مقدمة أصبع القدم وكعب القدم، مع الانتباه إلى المناطق التي تشعر فيها بالراحة.

أعراض تشنج أصابع القدم

 ويمكن أن يعاني المريض من أعراض تؤثر على حركته نتيجة التقلصات المفاجئة في الأطراف وأصابع القدم، والتي قد تكون مؤلمة للغاية وتدل على وجود مشكلة صحية، ومن تلك الأعراض:




  • ألم شديد يمنع من المشي.
  • مع التهاب مصحوب بحمى.
  • وتشنجات مرتبطة بالفشل الكلوي أو السكري.
  • وأقدام شاحبة أو منتفخة.
  • وخدر في أصابع القدم.

أهم أسباب تشنج أصابع القدم 

وهناك أسباب لتشنج أصابع القدم نذكر منها:

نقص البوتاسيوم

إذ يلعب البوتاسيوم دورًا في تنظيم الوظائف الحيوية لحركة العضلات، وعندما تنخفض مستوياته، قد يعاني الشخص من تقلصات وتشنجات في القدمين، إذا كانت مستويات البوتاسيوم منخفضة بشكل متكرر، فقد يُعاني الشخص من حالة تُعرف بنقص بوتاسيوم الدم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تناول كميات قليلة من الكالسيوم أو الماغنيسيوم إلى حدوث تقلصات في الساق.

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في آثار جانبية تشمل تشنجات عضلية

نقص إمدادات الدم 

ويمكن أن يؤدي تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين، والمعروف بتصلب الشرايين في الأطراف، إلى شعور بألم يشبه التقلصات في الساقين والقدمين أثناء ممارسة النشاط البدني.

نقص الكالسيوم

ويعتبر الكالسيوم عنصرًا أساسيًا لوظائف العضلات، حيث يؤدي نقصه إلى حدوث تقلصات لا إرادية وقد يسبب أيضًا تشنجات. لذا، من الضروري فحص مستوى الكالسيوم في الجسم عند حدوث تشنجات متكررة في العضلات، وهناك عديد من الحالات المرضية قد تؤدي إلى نقص الكالسيوم، مثل قصور الغدد جارات الدرقية والفشل الكلوي أو نقص فيتامين د.

البرد القارس

 تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى قيام الجسم بتحويل تدفق الدم نحو القلب بهدف التدفئة وتحسين تدفق الدم منه، وهذا الأمر يقلل تدفق الدم إلى الساقين والقدمين، ما يؤدي إلى فقدان العضلات لحرارتها وانقباضها، وبالتالي قد تحدث تشنجات مؤلمة في الأصابع والقدمين.

تناول بعض الأدوية

ويمكن أن تتسبب بعض الأدوية في آثار جانبية تشمل تشنجات عضلية ومن بين تلك الأدوية، النيوستيجمين، والرالوكسيفين، والتولوكابون، والتيربوتالين، بالإضافة إلى أدوية أخرى قد تؤدي إلى حدوث تشنجات عضلية كأثر جانبي، كما قد يعاني البعض من تشنجات أثناء فترة الانسحاب من المخدرات أو المواد المهدئة.


المصدر : كيف نخفف تشنجات أصابع القدمين؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل أنت معرض للإصابة بالسكتة الدماغية؟.. اعرف الأسباب والعلامات التحذيرية وطرق الوقاية منها
التالى الإصابة بهذا المرض.. استشاري يحذر من الإفراط في تناول حلاوة المولد النبوي