أخبار عاجلة

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. أخصائي يكشف الأسباب والأعراض والعلاج

هل تعاني من الصداع النصفي؟.. أخصائي يكشف الأسباب والأعراض والعلاج
هل تعاني من الصداع النصفي؟.. أخصائي يكشف الأسباب والأعراض والعلاج

الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الصداع النصفي من حيث الأعراض والأسباب والعلاج، وفقا لما كشفه البروفيسور فلاديمير بارفيونوف، أخصائي طب الأعصاب.

أعراض الصداع النصفي

  • صداع شديد من جانب واحد
  • الغثيان والقيء
  • ضعف الأداء الوظيفي للشخص

تفاصيل حول الصداع النصفي

غالبا ما يعاني الأشخاص من الصداع النصفي من مرة لمرتين في الشهر، وهناك من يعاني منه كل يوم والصداع النصفي العرضي مدته تكون أقل من 15 يوما وينقسم لمتكرر ونادر والصداع النصفي المزمن مدته تكون أكثر من أسبوعين.

والصداع من المحتمل أن تصاحبه أعراض أخرى تظهر على الشخص منها اضطراب الرؤية ولكن هذا العرض لا يستمر طويلا.

الصداع 

أسباب الصداع النصفي

وعن سبب الصداع النصفي يقول أخصائي الأعصاب إن الإصابة بالعصب الثلاثي التوائم هو السبب في نوبات الصداع النصفي ويؤثر على أوعية دموية معينة في الأم الجافية dura mater في الجمجمة، عن طريق مواد معينة، مثل السيروتونين والببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين.




ويرجع السبب الأخر في حدوث الصداع النصفي هو عامل الوراثة، حيث اتضح أن حوالي نصف الحالات يكون سببها الاستعداد الوراثي فليس مرض وراثي وإنما يكون للمريض استعداد وراثي للمرض، حسب ما كشفه أخصائي الأعصاب.

ويعتبر السبب الثالث في حدوث الصداع النصفي هو الإجهاد، حيث يجب التغذية الجيدة لمنع التعرض لنوبات الصداع النصفي وتجنب كلا من المكسرات بكميات كبيرة والشيكولاتات والكحوليات والجبن، وفقا لطبيب الاعصاب.

ومن ضمن الأسباب، فإن قلة النوم واضطرابه والنشاط البدني المكثف يسبب الصداع النصفي حيث بجل النوم الجيد ليلا وممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

علاج الصداع النصفي

ووفقا له فإن علاج الصداع النصفي، يعتمد على تحديد نوع الصداع أولا إذا كان نصفي أم لا، وهل الصداع مزمن أم مؤقت ويجب معرفة أولا هل الشخص يعاني من هذه الأعراض أم لا:-

  • اضطراب في النوم
  • الشعور بالأرق
  • الإصابة بالقلق
  • الاكتئاب

وحسب قول أخصائي طب الأعصاب، إنه فيما بقوم الطبيب المعالج بوصف الدواء المناسب حسب الاعراض وما يعاني منه المصاب للحد من الصداع وعلاجه دون تفاقم الصداع.


المصدر : هل تعاني من الصداع النصفي؟.. أخصائي يكشف الأسباب والأعراض والعلاج

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض ضغط الدم المنخفض عند الحامل.. زغللة العين وتشوس الرؤية أبرزها
التالى كيف تنقي الكلى والكبد من السموم؟.. خطوات اتبعها صباحا