أخبار عاجلة

إطلاق أول أداة من نوعها للتحقق من المخاطر الوراثية المحتملة للإصابة بسرطان البنكرياس| تفاصيل

إطلاق أول أداة من نوعها للتحقق من المخاطر الوراثية المحتملة للإصابة بسرطان البنكرياس| تفاصيل
إطلاق أول أداة من نوعها للتحقق من المخاطر الوراثية المحتملة للإصابة بسرطان البنكرياس| تفاصيل

الجمعة 13 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - يمكن للعائلات التي تأثرت بـ سرطان البنكرياس تقييم خطر وراثة المرض من خلال أداة جديدة عبر الإنترنت هي الأولى من نوعها، أنشأتها مؤسسة سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة.

يعد تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة أمرًا صعبًا للغاية، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات البقاء على قيد الحياة. 

Family History Checker

سيساعد Family History Checker في تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض وإحالتهم للمراقبة المنتظمة - مما يمنحهم أفضل فرصة للتشخيص المبكر.

من بين 10500 شخص يتم تشخيص إصابتهم بسرطان البنكرياس في المملكة المتحدة كل عام، فإن حوالي حالة واحدة من كل 10 حالات موروثة. 

يتمتع سرطان البنكرياس بأدنى معدل بقاء على قيد الحياة من بين جميع أنواع السرطان الشائعة، حيث يموت أكثر من نصف الأشخاص في غضون ثلاثة أشهر من التشخيص.

يصعب اكتشافه في مرحلة مبكرة بسبب الاختبارات التشخيصية المحدودة والعديد من الأعراض المشتركة مع حالات أخرى، على سبيل المثال، آلام الظهر والمعدة وعسر الهضم وفقدان الوزن غير المتوقع.

 ونتيجة لذلك، لا يتم تشخيص 80٪ من الأشخاص المصابين بسرطان البنكرياس حتى المراحل المتأخرة عندما قد لا يكون العلاج الشافي ممكنًا.

سيعمل برنامج Family History Checker الجديد على تمكين أفراد الجمهور من تقييم ما إذا كانوا معرضين لخطر وراثي للإصابة بسرطان البنكرياس.




سيتم طرح ثلاثة أسئلة بسيطة على أولئك الذين يكملون برنامج Family History Checker، والتي تغطي تاريخهم العائلي للإصابة بسرطان البنكرياس، والحالات الوراثية الأخرى المرتبطة بالمرض والتهاب البنكرياس الوراثي. 

ستساعد الإجابات على هذه الأسئلة في تحديد الأشخاص الذين يجب إحالتهم إلى مزيد من تقييم المخاطر من خلال دراسة بحثية تُعرف باسم EUROPAC. 

تحتفظ EUROPAC، التي بدأت في عام 1997، بسجل للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب البنكرياس الوراثي.

سيُطلب من الأشخاص الذين تتم إحالتهم بواسطة Family History Checker تقديم المزيد من المعلومات حول تاريخهم العائلي من قبل فريق EUROPAC. 

ثم تتم مراجعة كل حالة لتحديد الأشخاص الذين يجب دعوتهم لتلقي المراقبة السنوية، حيث سيتم إخضاعهم لفحوصات دم ومسحات منتظمة. 

سيضمن هذا إمكانية اكتشاف التغييرات التي تطرأ على البنكرياس في وقت مبكر، مما يمنح الأشخاص أفضل فرصة للحصول على علاج منقذ للحياة إذا أصيبوا بسرطان البنكرياس.

الأمر الحاسم هو أن الغالبية العظمى من الأشخاص لن يكون لديهم خطر وراثي متزايد وسيكونون قادرين على تلقي الطمأنينة لأول مرة. 

سينبه Family History Checker الأشخاص الذين ليس لديهم خطر وراثي متزايد إلى معلومات الأعراض التي يجب أن يكونوا على دراية بها، وتفاصيل خط دعم سرطان البنكرياس في المملكة المتحدة.


المصدر : إطلاق أول أداة من نوعها للتحقق من المخاطر الوراثية المحتملة للإصابة بسرطان البنكرياس| تفاصيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما هو سبب انقطاع الدورة الشهرية عند المراهقات؟.. طبيبة تجيب
التالى هل تعاني من إرهاق شديد؟.. أضف هذه الأطعمة المليئة بالمغنيسيوم لنظامك الغذائي