أخبار عاجلة

الخضروات المجففة.. هل هي مفيدة؟

الخضروات المجففة.. هل هي مفيدة؟
الخضروات المجففة.. هل هي مفيدة؟

الخميس 12 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - الخضروات المجففة هل هي مفيدة؟.. تعد الخضروات من المصادر الغذائية القيمة، إذ تحتوي على الألياف، الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وبالنسبة للخضروات المجففة فيتم التجفيف باستخدام تقنيات متعددة، سواء من خلال التعرض للعوامل الجوية مثل الشمس والهواء، أو باستخدام معدات خاصة. 

الخضروات المجففة هل هي مفيدة؟

وحسب موقع "كي بي اس" الكوري تتميز الخضروات المجففة بكونها طويلة الأمد، ما يسهل تخزينها لفترات طويلة، وهي تختلف عن الخضروات الطازجة أو المجمدة، كما تتمتع الخضروات المجففة بفوائد كبيرة لكل من الأطفال والبالغين، حيث يمكن إضافتها إلى الأطعمة للحصول على القيم الغذائية اللازمة والمساعدة في تقليل انتشار بعض الأمراض. 

هل الخضروات المجمدة صحية؟

 وتعتبر الخضروات المجمدة وسيلة ممتازة للاستفادة من الفوائد الغذائية للخضروات الطازجة دون القلق من التلف أو الهدر، إذ تحتوي على مستويات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، ما يجعلها خيارًا مغذيًا كوجبة خفيفة أو كجزء من الوجبات، وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، فيمكن أن تدوم الخضروات المجففة بالتجميد لمدة تصل إلى 10 سنوات.

الفرق بين الأطعمة المجمدة والمجففة؟

وحول الفرق بين الأطعمة المجمدة والأطعمة المجففة فالأطعمة المجففة بالتجميد تُعالج أولًا بالتجميد قبل إزالة الماء منها باستخدام تقنية التفريغ، ما يساعد في الحفاظ على شكلها ومحتواها الغذائي، بينما تُجفف الأطعمة المجففة في درجات حرارة أعلى قبل إزالة الرطوبة.

 تتميز الخضروات المجففة بكونها طويلة الأمد

هل تؤدي الخضروات المجففة لزيادة الوزن؟

وحول هل تؤدي الخضروات المجففة لزيادة الوزن فتحتوي الخضروات المجففة على نسبة منخفضة من الدهون، لذا يمكن تناولها أثناء اتباع نظام غذائي، ولكن يجب الانتباه للكمية.




فوائد تخزين الخضروات المجففة

 ويمكن تخزين الخضروات المجففة لفترات طويلة دون أن تتعرض للتلف، بشرط حفظها في مكان مناسب، وعملية تجفيف الخضروات سهلة، حيث يمكن إزالة الماء من الخضار الطازجة باستخدام طرق التجفيف المتاحة، ويمكن شراء الخضروات المجففة أو تجفيفها باستخدام الهواء أو الشمس أو الميكروويف للحصول على فوائدها العديدة.

فوائد الخضروات المجففة

وعن فوائد الخضروات المجففة فهى مصدر صحي للعناصر الغذائية، إذ تعتبر وسيلة صحية ومريحة لإضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي، فهي غنية بالعناصر الغذائية والدهون الصحية، مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

وتتميز الخضروات المجففة بانخفاض محتواها من السعرات الحرارية والدهون، مما يجعلها خيارًا جيدًا لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه.

وتساعد عملية تجفيف الخضروات في الحفاظ على العديد من الفيتامينات والمعادن، فعلى سبيل المثال، تجفيف الطماطم يحافظ على فيتامين C والبوتاسيوم، بينما يساعد تجفيف البروكلي في الحفاظ على البيتا كاروتين والألياف والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد.

فقدان بعض العناصر الغذائية، ورغم أن بعض الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B6 قد تُفقد أثناء عملية التجفيف، إلا أن هذه الخسارة ليست كبيرة دائمًا، والعوامل المؤثرة تشمل نوع الخضار وطريقة التجفيف وظروف التخزين.

وتناول الطعام الصحي لا يقتصر فقط على الوجبات الرئيسية، بل يشمل أيضًا الوجبات الخفيفة. 


المصدر : الخضروات المجففة.. هل هي مفيدة؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق انفعال زائد وشعور بالحاجة لجذب الانتباه.. ما هو اضطراب الشخصية التمثيلي وأسبابه وأعراضه؟
التالى فوائد الشمندر للأطفال│ يبني الجسم بشكل سليم.. وهذه النصائح ضرورية عند إعطائه للرضع