أخبار عاجلة

صحح معلوماتك.. معتقدات خاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال

صحح معلوماتك.. معتقدات خاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال
صحح معلوماتك.. معتقدات خاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال

الخميس 12 سبتمبر 2024 01:39 صباحاً

نافذة على العالم - يجب عدم تناول المضادات الحيوية دون سبب يستدعي ذلك، وهذا لأنها تعمل على مهاجمة الجراثيم سواء النافعة أو الضارة منها بالجسم وهي تهاجم الجميع دون تمييز، وفي حالة استخدامها في الإصابات الفيروسية لا تجدي نفعا.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أخطاء يعتقد الأشخاص أنها صحيحة حول المضاد الحيوي، حيث يذهب الشخص للصيدلية ويطلب مضاد حيوي دون الرجوع للطبيب أولا.

المعتقدات الخاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال

كشف الدكتور محمد نافع؛ طبيب الأطفال وحديثي الولادة، عن المعتقدات الخاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال، حيث يجب عدم استعمالها إلا بوصف الطبيب وبالجرعة التي يحددها حسب حالة الطفل المرضية.

المضاد الحيوي علاج للسخونية

وقال إن هذه العبارة خاطئة، حيث أن المضاد الحيوي ليس علاجا للسخونية، مشيرا إلى أن علاج السخونية هي خوافض الحرارة ومتوفر منها العديد من الأنواع حسب ما يصفه الطبيب كما يمكن القيام بالكمادات لخفض الحرارة والمضاد الحيوي يكون بعد تشخيص الطبيب المناسب للحالة.




المضاد الحيوي مفيد لبلغم الصدر والكحة

وأضاف: المضاد الحيوي ليس مفيدا لبلغم الصدر، ولا يعمل على تهدئة الكحة عكس ما هو شائع، ولا مفيد لتجنب الإسهال ولا يظهر البطن ولكنه يعمل على زيادة الإسهال والبلغم.

المضاد الحيوي يعالج نزلات البرد

ومن ضمن المعتقدات الخاطئة هو أن المضاد الحيوي لا يعالج نزلات البرد، ولكنه يتسبب في زيادتها وهي عدوى فيروسية تطلب الفحص الطبي أولا قبل تلقي أي دواء.

المضاد الحيوي بدون وصفة طبية

ومن بين المعتقدات الخاطئة هو ذهاب المريض للصيدلي للحصول على المضاد الحيوي قبل الفحص وهذا ليس مناسب فلا يمكن تناوله عند اللزوم او بديل لدواء أخر وليس هناك داعٍ للاستعجال قبل استشارة الطبيب.

المضاد الحيوي للطفل

نصائح مهمة

ونصح طبيب الأطفال أن المضاد الحيوي ليس ثقيل أو خفيف كما أن كل مضاد حيوي يعتبر له جرعة حسب المرض ووزن الطفل وعمره، كما أن المضاد الحيوي له جرعة معينة ولا يمكن إيقاف الجرعة من تلقاء نفسك أو بدون انتهاء مدتها او تكرارها مرة أخرى دون الرجوع للطبيب أولا.

كما أنه يجب أن يوصف المضاد الحيوي بعد التشخيص الدقيق من جانب الطبيب لتحديد النوع والجرعة والمدة لتفادي أضرارها على الطفل.


المصدر : صحح معلوماتك.. معتقدات خاطئة حول استخدامات المضاد الحيوي للأطفال

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما أسباب ظهور الشيب المبكر؟.. وإليك ما يجب فعله للوقاية
التالى أعرض متلازمة الكوخ.. علامات متعددة انتبه إليها