أخبار عاجلة

علاج متلازمة الرجل الأحمر.. لماذا يجب إيقاف الفانكومايسين أولا؟

علاج متلازمة الرجل الأحمر.. لماذا يجب إيقاف الفانكومايسين أولا؟
علاج متلازمة الرجل الأحمر.. لماذا يجب إيقاف الفانكومايسين أولا؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 08:50 صباحاً

نافذة على العالم - في بعض الحالات المرضية الغريبة تكون الادوية سببًا في الداء ذاته، مثل متلازمة الرجل الأحمر التي تشمل أعراض تظهر على جسم المصاب بها، كرد فعل على تسرب عقار الفانكومايسين، ويعد عقار الفانكومايسين أحد أنواع المضادات الحيوية، التى تستخدم عند الإصابة بحالات الإنتان الشديدة، وكذلك الأمراض الالتهابية المختلفة، ويعد أكثر استخدامًا بالنسبة للمصابين بالإنتانات المعوية.

علاج متلازمة الرجل الأحمر

وحسب موقع "مايو كلينك" يشمل علاج متلازمة الرجل الأحمر على جزءين، الأول سببي، والثاني عرضي، أو بمعنى آخر، لا بد من علاج السبب والأعراض، حيث يبدأ الطبيب بإيقاف الدواء الذي كان سببًا في هذه الحالة والأعراض التي ترتبت عليها، وهو عقار الفانكومايسين، مع استشفاء المريض، وذلك من خلال المحافظة على الجلد وهو رطب، ومعايرة شوارد الدم.

كما يتم علاج الحالات الخفيفة، والتي تشمل حكة واحمرار خفيف، من خلال مضادات الهيستامين والستروئيدات، والتي تعطى إما فمويًا أو وريديًا، بالإضافة إلى مضادات معينة تعالج الإنتانات الثانوية التي ترافق هذه المتلازمة.




رغم عدم خطورة أعراض متلازمة الرجل الأحمر إلا أنه لا بد من سرعة علاجها

وبعض الحالات الشديدة والتي تعاني انخفاضًا في ضغط الدم تحتاج إلى تناول الكوتيكوستيرودات، كما يمكن أن تحتاج إلى البقاء في المستشفى بهدف الخضوع للمراقبة والمتابعة الطبية الدقيقة، ولذا يجب على الطبيب انتظار تحسن الأعراض من أجل استكمال العلاج من جديد، ومن الممكن أن يعطي الجرعة المتبقية من خلال تقسيمها إلى جرعات منخفضة، وذلك حتى يتجنب رد فعل آخر، وينبغي أيضًا إيقاف أي دواء غير ضروري، مع استخدام المنشطات المعتدلة الموضعية مباشرة على الجلد.

هل متلازمة الرجل الأحمر خطيرة؟

ورغم عدم خطورة أعراض متلازمة الرجل الأحمر في أغلب الحالات، إلا أنها تكون غير مريحة ولا بد من سرعة علاجها، والتشخيص الدقيق للحالة ضروري، كما يلاحظ أن تلك المتلازمة تستمر 20 دقيقة، وذلك في بعض الأحيان، وحتى عدة ساعات في أحيان أخرى، ويجب على من أصيب سابقًا بهذه المتلازمة إخبار الطبيب قبل علاجه بالفانكومايسين، لأنه يكون أكثر عرضة للإصابة مرة أخرى.

أسباب متلازمة الرجل الأحمر

وتحدث الإصابة بمتلازمة الرجل الأحمر نتيجة التسريب الوريدي السريع لدواء الفانكومايسين وغالبًا عند إعطاء الجرعة الأولى وأثبتت دراسات أن بعض المضادات الحيوية قد تسبب أيضًا متلازمة الرجل الأحمر كالسيبروفلوكساسين، أمفوتريسين ب، ريفامبيسين، تيكوبلانين.

أعراض متلازمة الرجل الأحمر

وعادةً تظهر الأعراض بعد 4 - 10 دقائق من التسريب وتتمثل: 

  • طفح جلدي في الوجه  أو الرقبة أو الجذع يترافق مع الحكة.
  • انخفاض ضغط الدم وتسرع ضربات القلب.
  • أو ضيق في التنفس.
  • أو غثيان وقيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالقشعريرة.
  • ألم وتشنج عضلات الصدر والظهر.
  • بعد عدة أيام من تطور متلازمة الرجل الأحمر يبدأ الجلد بالتقرن ويسقط على شكل قشور من اليدين وأخمص القدمين مع وجود رائحة كريهة.


المصدر : علاج متلازمة الرجل الأحمر.. لماذا يجب إيقاف الفانكومايسين أولا؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. كيف يمكن التنبؤ بعوامل الخطر؟
التالى تقدم كبير في أبحاث تطوير لقاح التهاب الكبد الوبائي سي