أخبار عاجلة

متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. كيف يمكن التنبؤ بعوامل الخطر؟

متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. كيف يمكن التنبؤ بعوامل الخطر؟
متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. كيف يمكن التنبؤ بعوامل الخطر؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 08:50 صباحاً

نافذة على العالم - يقترب الباحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو من القدرة على التنبؤ بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، أو SIDS.

وفي دراسة نشرت في مجلة JAMA Pediatrics، تمكن الباحثون من تحديد إشارات في النظام الأيضي للأطفال الذين ماتوا بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، ولكن هذا قد يساعد يومًا ما في منع متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

قال سكوت أولتمان، عالم الأوبئة في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والمؤلف الأول للدراسة: "تشير هذه الدراسة إلى أن العوامل الأيضية قد تلعب دورًا حاسمًا في متلازمة الموت المفاجئ للرضع، ويمكن أن تساعد هذه الأنماط في تحديد الأطفال الأكثر عرضة للخطر، مما قد ينقذ أرواحًا في المستقبل".

أسباب متلازمة موت الرضيع المفاجئ

يموت كل عام نحو 1300 رضيع تحت سن عام واحد بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع، وما زال الباحثون غير متأكدين من أسباب هذه الوفيات غير المتوقعة.

ما يعرفه الباحثون هو أن هناك على الأرجح عوامل متعددة تلعب دورًا، بما في ذلك الرعاية غير الكافية قبل الولادة، والتدخين وتعاطي الكحول أثناء الحمل، والعنصرية البنيوية وتلوث الهواء، كما أن الأطفال الذكور لديهم معدل أعلى من متلازمة الموت المفاجئ للرضع مقارنة بالإناث.

يتجه الباحثون إلى علم الأحياء للبحث عن سبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع والذي يمكن فحصه عند الولادة أو استهدافه بالأدوية.

كان الباحثون في هذه الدراسة على علم من أبحاث سابقة بأن النظام الأيضي ـ كيف تعالج الأجسام الطاقة وتخزنها ـ قد يلعب دورا في متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

وقرر الباحثون فحص دور النظام الأيضي عن كثب، ومقارنة البيانات الأيضية المأخوذة من الرضع كجزء من فحص روتيني للمواليد الجدد في كاليفورنيا، وقارنوا بيانات الرضع الذين ماتوا في نهاية المطاف بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع بأطفال مماثلين نجوا.




وفي دراسة أجريت على 354 رضيعا ماتوا بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع، وجد الباحثون أن هناك بعض المؤشرات الحيوية الأيضية التي قد ترتبط بزيادة المخاطر.

على سبيل المثال، يبدو أن الرضع الذين لديهم مستويات أقل من C-3 ومستويات مرتفعة من C-14OH لديهم خطر أعلى للوفاة بسبب متلازمة الموت المفاجئ للرضع.

وتتوافق هذه النتائج مع أبحاث سابقة وجدت ارتباطًا بين إنزيمات أكسدة الأحماض الدهنية، مثل هذه، ومتلازمة الموت المفاجئ للرضع.

ووجد العلماء أيضًا العديد من المؤشرات الحيوية الأخرى التي - عندما تكون مرتفعة - يبدو أنها تؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع.

ولا يزال البحث في مراحله الأولية، وقال العلماء إنه يجب التحقق من صحته في أماكن أخرى.

وفي حين أجريت هذه الدراسة باستخدام سجلات الأطفال الذين ماتوا بالفعل، ذكر مؤلفو الدراسة أنه سيكون من المثالي دراسة الأطفال الذين ما زالوا على قيد الحياة ومتابعتهم مع تقدمهم في السن.

ورغم أن الهدف النهائي المتمثل في إنشاء اختبار فحص لمتلازمة الموت المفاجئ للرضع لا يزال بعيدًا، فإن هذا التطور يشير إلى وعد بتحقيق اختراقات مستقبلية في الوقاية من هذه المتلازمة المدمرة.

وقال أولتمان: "تعتبر هذه الدراسة خطوة حاسمة نحو دمج العلامات الأيضية مع العلامات الجينية المحتملة وعوامل الخطر الأخرى لتقييم خطر متلازمة الموت المفاجئ للرضع بشكل أفضل".

وفي المرحلة التالية، يخطط هو وفريقه للنظر في علامات أيضية أخرى ونظيراتها الجينية لمعرفة ما إذا كان بوسعهم تحديد المزيد من العوامل المساهمة في متلازمة الموت المفاجئ للرضع.


المصدر : متلازمة موت الرضيع المفاجئ.. كيف يمكن التنبؤ بعوامل الخطر؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: 1 من كل 10 أشخاص مصابين بالخرف يعاني من أفكار انتحارية
التالى علاج متلازمة الرجل الأحمر.. لماذا يجب إيقاف الفانكومايسين أولا؟