أخبار عاجلة

أكلات ممنوعة لمريض ارتفاع ضغط الدم.. احذر الصلصة المعلبة

أكلات ممنوعة لمريض ارتفاع ضغط الدم.. احذر الصلصة المعلبة
أكلات ممنوعة لمريض ارتفاع ضغط الدم.. احذر الصلصة المعلبة

الاثنين 9 سبتمبر 2024 08:40 صباحاً

نافذة على العالم - يعد ارتفاع ضغط الدم مرضا خطيرا إذا لم يتم مراقبته وعلاجه، وحسب منظمة الصحة العالمية فإن 46% من البالغين المصابين بضغط الدم المرتفع لا يدركون ذلك وهو ما نتناوله فى السطور التالية.

أكلات ممنوعة لمريض ارتفاع ضغط الدم

وحسب الدكتور محمد سعد أخصائي الأمراض الباطنة فهناك عشرة أكلات ممنوعة على مريض ارتفاع ضغط الدم، منها ما يلي:

الملح، فالإفراط في تناوله يؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب والأوعية الدموية؛ لذلك يجب الوعي بهذه المخاطر والحرص على قراءة المعلومات الغذائية الموجودة على العبوات في السوبر ماركت، والتأكد من أنها تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم قبل شرائها، حيث إن كمية الملح المعتدلة المسموح بتناولها يوميا أقل من 5.75 جراما من الملح أي ما يعادل أقل من 2.3 جرام من الصوديوم.

طبيب يقيس مستوى ضغط الدم 

اللحوم المصنعة، مثل اللانشون، والنقانق، والهمبرجر وغيرها من الأنواع حيث تتم معالجتها بكميات كبيرة من الملح لحفظها مدة أطول وتتبيلها بمذاق جيد؛ لذلك يجب تقليل استهلاك تلك اللحوم قدر الإمكان، وبجانب الأملاح الزائدة الموجودة في تلك المنتجات فهذه اللحوم تحتوي على الدهون المشبعة غير الصحية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكوليسترول الضار؛ لذلك فاللحوم المصنعة هي خيار سيئ لصحتك.




المخللات، إذ يجب الاعتدال في تناولها؛ حيث أن محتواها الأساسي هو الملح الذي يحفظها ويكسبها الملوحة المطلوبة.

اللحوم الحمراء، حيث ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمنع في بعض الأحيان؛ نظرا لمحتواها العالي من الصوديوم مقارنة باللحوم البيضاء والمأكولات البحرية، بجانب أنها تحتوي على الدهون المشبعة التي بدورها ترفع مستوى الكوليسترول، وتزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

عبوات صلصة الطماطم، حيث تعد صلصة الطماطم المعبأة "قنبلة" صوديوم، فهي تحفظ باستخدام الكثير من الملح؛ ما يسبب اضطراب الإلكتروليتات في الجسم مسببة اضطراب وظائف الكلى؛ فينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم؛ ومن هنا كان تناول طبق من المكرونة المعدة بالصلصة الجاهزة سبيلا لارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة المعلبة، فكثيرا نستهلك المعلبات دون الوعي بمحتواها العالي من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم؛ لذا يجب اختيار البدائل الصحية الطازجة لهذه المنتجات للحفاظ على الصحة، وتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


المصدر : أكلات ممنوعة لمريض ارتفاع ضغط الدم.. احذر الصلصة المعلبة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اكتشاف علامات دموية متغيرة لدى المصابين بالتهاب اللثة
التالى أخصائية تكشف مضاعفات عدم علاج مرض كرون