أخبار عاجلة

أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال.. متى يجب دق ناقوس الخطر؟

أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال.. متى يجب دق ناقوس الخطر؟
أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال.. متى يجب دق ناقوس الخطر؟

الخميس 5 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - قال الدكتور عبد الحكيم مصباح إن نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال، هو مرض شائع الحدوث عند الأطفال؛ وينتج عن خلل في تكوين الغدة الدرقية أو عن نقص إنزيمات معينة يتطلبها الجسم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، لافتا إلى أن هناك حالات وراثية من المرض وحالات غير موروثة.

أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال

وعن أبرز أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال، فيقول طبيب الأطفال إن المصاب يتعرض لفشل شديد في النمو، مع الشعور بإعاقة ذهنية وتصلب العضلات بحيث يصبح من الصعب تحريكها والتحكم بها.

ومن ضمن الأعراض بطء في نمو الدماغ ونقص السمع وضخامة في اللسان وسوء في التغذية، مع الشعور بالبحة عند البكاء واليرقان، وفقا لقول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

 نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال

ما يحدث عند تأخير علاج الحالات الشديدة 

وأشار إلى أنه في حالة تأخير علاج الحالات الشديدة من قصور الغدة الدرقية، يتسبب في إعاقة ذهنية، لذلك هو من الأمراض الموصى بها بالكشف المبكر.




ولفت إلى أنه في حال وجود أي خلل في مستوى الهرمون يرجى مراجعة طبيب الأطفال، بجانب اتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث أن بدء العلاج بسرعه في الفترة من أول 3 لـ 4 أسابيع من عمر الطفل هي أولويه قصوى.

نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال

وعن نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال والمراهقين، فيتعرضون لضعف في النمو وتأخر في نمو الأسنان وتأخر البلوغ وضعف في النمو العقلي.

متى يجب زيارة الطبيب المعالج؟

كما يجب زيارة الطبيب المعالج عند الشعور بالتعب أو في حالة وجود أعراض لقصور الغدة الدرقية، ومراجعة الطبيب ضروري عند تناول دواء الهرمون الدرقي لعلاج قصور الدرقية، حيث يجب معرفة المواعيد المناسبة والجرعات التي يحددها الطبيب بعد التشخيص، كما يجب إجراء الفحوصات الطبية عند ظهور الأعراض لمتابعة الطبيب حالة المريض الصحية والدواء.

كما يمكن أن تُساعد الفحوصات المنتظمة في تحديد أي مشكلة تتعلق بالغدة الدرقية، كما أنه عند عدم معالجة قصور الدرقية لدى الرضع، يحدث تراجع شديد في النمو العقلي للطفل والجسدي.


المصدر : أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال.. متى يجب دق ناقوس الخطر؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كيف تؤثر الدورة الشهرية على انتشار الخلايا الطافرة في أنسجة الثدي؟
التالى ما الفرق بين تدبيس وتكميم المعدة؟.. جراح يوضح