أخبار عاجلة

دراسة تنصح بترك الأجهزة خارج السرير عند النوم: ستنام بشكل أفضل

دراسة تنصح بترك الأجهزة خارج السرير عند النوم: ستنام بشكل أفضل
دراسة تنصح بترك الأجهزة خارج السرير عند النوم: ستنام بشكل أفضل

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - على الرغم مما تم تضليلنا به، فإن توقيت استخدام الشاشات في المساء، وليس النشاط نفسه، يؤثر سلبًا على نوم الشباب، وفقًا لدراسة أجرتها جامعة أوتاجو، توصي إرشادات النوم الحالية بعدم استخدام الشاشات في الساعة أو الساعتين قبل النوم. 

ومع ذلك، وجد الباحثون أن وقت الشاشة في الساعتين قبل النوم كان له تأثير ضئيل على نوم الشباب، وكان وقت الشاشة بمجرد النوم هو الذي تسبب في حدوث مشاكل.

يقول المؤلف الرئيسي الدكتور برادلي بروسنان، من مركز إدغار لأبحاث السكري والسمنة، إن وقت الشاشة هو ركيزة أساسية في روتين وقت النوم للمراهقين، ويجب إعادة تقييم إرشادات النوم لتعكس الحياة العصرية بشكل أفضل.

نُشرت الدراسة في JAMA Pediatrics، حيث ارتدى 85 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 11 و14 عامًا كاميرا على صدورهم من ثلاث ساعات قبل النوم حتى دخولهم السرير، على مدار أسبوع واحد.

إلى جانب كاميرا الجسم التي تلتقط متى وماذا وكيف يستخدمون شاشاتهم، تم وضع كاميرا الأشعة تحت الحمراء الثانية في غرف نومهم لالتقاط وقت الشاشة أثناء وجودهم في السرير، كما ارتدوا جهاز قياس النوم، وهو جهاز بحجم الساعة يقيس النوم.




وجد الباحثون أن 99% من المشاركين استخدموا الشاشات في الساعتين السابقتين للنوم، واستخدم أكثر من نصفهم الشاشات مرة واحدة في السرير، واستخدمها ثلثهم بعد محاولتهم الأولى للنوم ليلًا.

كانت النتائج الأكثر إثارة للاهتمام التي توصلوا إليها، هي أن وقت الشاشة هذا قبل ذهابهم إلى السرير لم يكن له تأثير يذكر على النوم في تلك الليلة.

ومع ذلك، فإن وقت الشاشة مرة واحدة في السرير أضعف نومهم  فقد منعهم من النوم لمدة نصف ساعة تقريبًا، وقلل من مقدار النوم الذي حصلوا عليه في تلك الليلة.

كان هذا صحيحًا بشكل خاص بالنسبة للأنشطة التفاعلية مثل الألعاب وتعدد المهام - عندما يتم استخدام أكثر من جهاز في نفس الوقت، مثل مشاهدة فيلم على Netflix على كمبيوتر محمول أثناء لعب Xbox على جهاز ألعاب.

"كل 10 دقائق إضافية من هذا النوع من وقت الشاشة تقلل من مقدار النوم الذي حصلوا عليه في تلك الليلة بنفس المقدار تقريبًا. 

تشير النتائج إلى أن تأثير وقت الشاشة على النوم ينشأ في المقام الأول من خلال إزاحة الوقت مما يؤخر بداية النوم وليس أي تأثيرات مباشرة للضوء الأزرق أو المشاركة التفاعلية، حيث لم يجدوا ارتباطات مع تأخير النوم واليقظة أثناء فترة النوم.


المصدر : دراسة تنصح بترك الأجهزة خارج السرير عند النوم: ستنام بشكل أفضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ارتفاع ضغط الدم الخفي.. إليك العلامات وعوامل الخطر
التالى ماذا يعالجه التحفيز المغناطيسي؟.. حالات متعددة أبرزها الاكتئاب الشديد