أخبار عاجلة

هل تعاني من الأرق؟.. نصائح مثالية يقدمها خبير في النوم لعلاج المشكلة

هل تعاني من الأرق؟.. نصائح مثالية يقدمها خبير في النوم لعلاج المشكلة
هل تعاني من الأرق؟.. نصائح مثالية يقدمها خبير في النوم لعلاج المشكلة

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:39 مساءً

نافذة على العالم - من المعروف أن الأرق هو اضطراب في نظام النوم، حيث يستيقظ الشخص بعد النوم مباشرة ولا يستطيع الحصول على نوم جيد طوال الليل، ويجد صعوبة في النوم مع الشعور بالتعب أو النعاس فترة النهار، وصعوبة في الانتباه والشعور بقلق مستمر بشأن النوم.

عوامل تتسبب في الشعور بالأرق ليلا

الأرق مشكلة شائعة يتعرض لها معظم الأشخاص في الليل، ولا يستطيعون النوم بشكل جيد بسببها، حيث يرجع هذا للعديد من العوامل منها ما يلي:

1- الشعور بالإجهاد

2- الشعور بالقلق المزمن 

3- الإصابة بمرض معين 

4- الشعور بالألم الشديد الذي يحرمك من النوم ليلا




الارق ليلا 

ماذا يجب فعله للتخلص من الأرق؟

وعما يجب فعله للتخلص من الأرق، يقول  الدكتور مايرو فيجورا؛ إنه في حالة مواجهة مشكلة الأرق باستمرار؛ فيجب معرفة الحلول السريعة لتعزيز النوم ليلا.

وحسب ما أوضحه المتخصص في النوم، يجب عدم البقاء في السرير، عندما يفشل الشخص في الدخول في النوم لمدة 30 دقيقة، وهذا يكون دليلا على نشاط عقلك الذي يتطلب تغيير بيئتك.

ووفقا للمتخصص في النوم، فيجب القيام من السرير والذهاب في غرفة أخرى وتغيير النشاط والقيام بنوع نشاط آخر، والجلوس في إضاءة منخفضة والقراءة أو التحدث في النافذة لفترة.

تجنب الأرق ليلا

وقال فيجورا، إنه يجب تجنب الأرق ليلا عن طريق عدم الجلوس أمام الشاشات، حيث إن الهواتف المحمولة تصدر ضوءا أزرق، والأفضل محاولة ممارسة تمارين التنفس العميق والتأمل، إذا كنت تشعر بالأرق ولا تشعر بالنعاس.

ومن الأفضل تناول مكملات الميلاتونين عندما لا تشعر بالنعاس، عن طريق استشارة الطبيب أولا لمعفة الجرعات المناسبة يوميا، وفقا لما كشفته مؤسسة النوم.

ووفقا لمؤسسة النوم، فقد يستغرق معظم البالغين الذين لديهم نمط نوم صحي من 15 إلى 20 دقيقة، للدخول في النوم في ليلة عادية.

وينصح خبراء الصحة بضرورة التحدث مع الطبيب إذا كنت تعاني من اضطراب في النوم، ووجدت صعوبة في النوم لأشهر وتشعر بالأرق والإرهاق، حيث يجب معرفة السبب والعلاج للحصول على قسط كاف من النوم خلال الليل.


المصدر : هل تعاني من الأرق؟.. نصائح مثالية يقدمها خبير في النوم لعلاج المشكلة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استخدام آلية جديدة في علاج سرطان المبيض.. وهذه نتيجتها
التالى ارتفاع ضغط الدم الخفي.. إليك العلامات وعوامل الخطر