أخبار عاجلة

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.. هل بات سهلا؟

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.. هل بات سهلا؟
علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.. هل بات سهلا؟

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 07:40 مساءً

نافذة على العالم - علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.. من الممكن علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال، وبرغم عدم وجود طرق علاجية تقوم على شفاء تأخر النمو العقلي عند الأطفال، إلّا أن هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن من خلالها تحسين جودة حياة الطفل المصاب.

علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال

وحسب الدكتور محمد نصرالدين، أخصائي مخ وأعصاب الأطفال، فمن هذه الطرق العلاجية المختلفة التالي:

علاج النطق 

ويقوم علاج النطق على تنمية قدرات اللغة والنطق، والذي يهدف إلى تطوير قدرات التواصل الاجتماعي، حيث يتم من خلال علاج النطق مساعدة الطفل على استخدام كلمات جديدة وتكوين جمل أكثر تعقيدًا، مع تقوية أي قدرات لغوية موجودة عند الطفل.

العلاج الوظيفي 

ويُستخدم في علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال، من خلال مهارات الحركة التي تساعد الطفل على القيام بالحركات البسيطة التي تساعده على إنتاج المهمات اليومية، مثل ربط الحذاء او ارتداء الجورب.

العلاج الفيزيائي 

ويتم استخدامه في علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال من خلال تدريبهم على القيام بالمهمات المناسبة لأعمارهم وتقوية عضلات جسمهم وتعزيز التوازن والتناسق الحركي لديهم الذي يؤثر على العديد من المهام اليومية لديهم مثل صعود الدرج ونزوله.




علاج المهارات الاجتماعية 

ويقوم على تدريب الطفل على الطرق الصحيحة للتصرف في الجلسات الاجتماعية، من خلال التحكم بتصرفاتهم والتواصل بشكل أكثر فعالية وانضباط مع من حولهم.

العلاج الفيزيائي يتم استخدامه في علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال 

علاج التصرفات الإدراكية 

ويتم من خلالها تعليم الأطفال تقنيات خاصة للتقليل من التوتر عن الأطفال وتطوير المهارات الاجتماعية لديهم. 

علاج مشاكل الكلام

وفيها يقوم الطبيب بإجراء جلسات علاج نطق للطفل ويجب زيادة التواصل اللفظي مع الطفل وقراءة قصص له، كما يجب التحقق من عدم وجود مشاكل في الأذن الوسطى وإلا يجب معالجتها.

علاج صعوبات الرؤية

وإذا لم يكن الطفل قادرا على الرؤية والنظر بشكل واضح بعد الشهر السادس قد يكون السبب في مشاكل الرؤية وجود مشكلة تأخر النمو العقلي لدى الطفل، وهنا يجب مراجعة طبيب العيون الذي قد يقوم بتفصيل نظارة طبية أو عدسات لاصقة خاصة للطفل، أو قد يحتاج لوضع رقعة على العين أو التدخل الجراحي عبر القيام بعملية.

علاج مشاكل الحركة

وعند وجود مشاكل في حركة الطفل كتأخر الزحف والمشي أو عدم قدرته على استخدام يديه وأصابعه بشكل صحيح، يجب عرض الطفل على الطبيب، والذي قد يوصي بإجراء جلسات علاج فيزيائية للطفل.

علاج مشاكل المهارات المعرفية

وحينما يعاني الطفل من مشاكل في التفكير وعدم القدرة على الفهم والإدراك بشكل صحيح، يتم استخدام العلاج باللعب أو العلاج السلوكي لتصويب هذه المشكلة الناتجة عن تأخر النمو العقلي عند الطفل.


المصدر : علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال.. هل بات سهلا؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة.. 5 طرق مهمة
التالى استخدام آلية جديدة في علاج سرطان المبيض.. وهذه نتيجتها