أخبار عاجلة

تناول هذه الأطعمة لمدة 30 يوما يهدد صحتك.. ما هي؟

تناول هذه الأطعمة لمدة 30 يوما يهدد صحتك.. ما هي؟
تناول هذه الأطعمة لمدة 30 يوما يهدد صحتك.. ما هي؟

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - كشفت دراسة جديدة وفقا لجامعة أكسفورد، أن تناول بعض الأطعمة لمدة 30 يوما يلحق الضرر بجسم الإنسان، ويشكل خطورة على صحة القلب واكتساب وزن إضافي.

اطعمة غنية بالدهون المشبعة

تناول هذه الأطعمة 30 يوما يلحق الضرر بجسمك

وذكر الباحثون في الدراسة، أنه يجب تجنب تناول نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي منها رقائق البطاطس والبرجر لأن هذه الأطعمة خلال شهر من تناولها تهدد صحة قلبك.

وحسب الدراسة، فقد طلب الباحثون من المشاركين بالدراسة، اتباع نظام غذائي صحي متوازن، يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

كما طلبوا أيضا من بعض الأشخاص المشاركين في الدراسة، تناول أطعمة تحتوي على دهون غير مشبعة منها الأسماك الزيتية والمكسرات على مدار يوم كامل.

وبالنسبة للأشخاص الذين تناولوا الدهون المشبعة بكميات كبيرة، ظهرت عليهم علامات خطيرة، منها أمراض القلب وارتفاع نسبة الدهون في الكبد حوالي 20%، وارتفاع نسبة الإصابة بالسكر من النوع الثاني بين المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الأطعمة الضارة؛ فضلا عن ارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي والضار بنسبة 10%.




ومن تناولوا وجبات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الصحية، تحسنت حالتهم الصحية وانخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار، بنحو 10%، مع زيادة الطاقة في عضلة القلب.

وحسب ما كشفه الباحث نيكولا سرنيك باحث رئيسي من جامعة أكسفورد، فإن نوع الدهون، وليس كمية الدهون هو المهم، حيث إن من يتناول الطعام الضار الغني بالدهون الضارة يحدث تغيرا كبيرا في غضون أسابيع ويشكل خطورة على صحة الكبد والقلب.

ووفقا لنتائج الدراسة؛ فإن النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة له تأثير سلبي على القلب والأوعية الدموية، حتى عند عدم اكتساب الشخص وزنا.

وأوصت جمعية القلب الأمريكية، بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بنسبة تقل عن 5 لـ 6%، من السعرات الحرارية اليومية.

ويرجع هذا لأن تناول كمية عالية من الدهون المشبعة، من المحتمل أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والعوامل الصحية الخطيرة منها أمراض القلب وتصلب الشرايين.


المصدر : تناول هذه الأطعمة لمدة 30 يوما يهدد صحتك.. ما هي؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماذا يحدث إذا لم يتم علاج تكيس المبايض؟.. طبيبة تحذر
التالى علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة.. 5 طرق مهمة