أخبار عاجلة

بعد وفاة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة

بعد وفاة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة
بعد وفاة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة

الاثنين 2 سبتمبر 2024 11:40 مساءً

نافذة على العالم - توفيت فتاة تدعى مروة عن عمر 22 عامًا مقيمة في محافظة كفر الشيخ، بعد عملية تكميم المعدة، فقد أصيبت بعد أسبوع من تكميم المعدة بخراج أدى لتسمم الدم وجلطة بالشريان الرئوي، ونكشف ضمن النقاط التالية مخاطر تكميم المعدة المحتمل حدوثها بعد العملية.

المخاطر المحتملة بعد عملية تكميم المعدة

المخاطر المحتملة بعد عملية تكميم المعدة

قال الدكتور أحمد عبد السلام، أستاذ مساعد واستشاري جراحات السمنة والمناظير، إن المخاطر المحتملة بعد عملية تكميم المعدة، تقسم لنوعين على المدى القريب وعلى المدى البعيد.

النوع الاول الذي يحدث على المدى القريب

فعلى المدى القريب يحدث تسريب أي يوجد فتحة في المعدة ويخرج الحمض ويصاب المريض بالتهاب والتسريب في الطب حالة نادرة الحدوث، ولتجنب التسريب إليكم الخطوات:

  • إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من أن قوة التئام الجسم جيدة
  • تخييط المعدة بعد القص
  • اختبار داخل العملية عن طريق حقن صبغة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام
  • السوائل التي يطلبها الطبيب للسير عليها بعد العملية لإعطاء فرصة للمعدة تلتئم ولا تنقبض

وأضاف: يلي التسريب النزيف ونسبته 1%، وحدوثه يكون في أول 24 ساعة وهذه الفترة التي يتواجد فيها المريض داخل المستشفى، وبعد 24 ساعة لا يوجد شيء يسمى نزيف لانه الطبيب يتابع مع الحالة الضغط والنبض باستمرار وتحليل هيموجلوبين.




وتابع: بعد العملية من المحتمل ان يحدث تجلط نتيجة للوزن الزائد والحركة القليلة وعدم شرب المياة جيدا ويجب تناول المريض دواء سيولة لمدة 15 يوما لكل الناس بعد العملية لمنع التجلط مع الحركة الجيدة وشرب المياه باستمرار.

وموضوع التخدير مقلق للناس حيث يجب إجراء الفحوصات الجيدة؛ لكي لا يتعارض المشكلة مع التخدير ويجب أن يلتقي المريض مع طبيب التخدير قبل العملية بوقت كاف للفحص.

النوع الثاني الذي يحدث على المدى البعيد

والمشاكل التي تحدث للمريض على المدى البعيد يوضح أنه يكون نتيجة لسوء التغذية، ولتجنب سوء التغذية لابد من المتابعة بعد العملية باستمرار، فالمتابعة تمثل من 70 لـ 80% وعلى مدار السنة يلتقي الطبيب بالمريض من 7 لـ 8 مرات أو المتابعة اونلاين مع الجراح أو طبيب التغذية ولابد من الاطمئنان نتيجة الطعام المتناول ان تكون سليمة لتجنب مشاكل سوء التغذية 

ومن المحتمل أن يتعرض المريض للقيء بعد العملية، من الممكن يوميا أم لا، ولابد من اتباع التعليمات لتجنب القيء، تناول الطعام بكمية قليلة وشرب المياه بهدوء والمضغ الجيد لا يحدث قيء للمريض، ولكن ما يتناول بالفكر القديم كميات كبيرة مثلما كان يفعل قبل العملية يتعرض للقيء الكثير.

الارتجاع ليس شائعا ولكن نسبة حدوثه من 30 لـ 40% وهذا يكون بسبب أن المعدة حجمها صغر وضغط المعدة عالٍ فمن المحتمل حدوث ارتجاع ومع إنقاص الوزن  ضغط البطن يقل وحجم المعدة يتسع فالارتجاع يتحسن ويمكن إعطاء المريض دواء مضادا للحموضة وبعد 3 أشهر يتعافى المريض، حيث إن الالتزام بالتعليمات قبل وبعد العملية تجعل المريض يمر بعملية تكميم ناجحة دون مضاعفات.


المصدر : بعد وفاة فتاة كفر الشيخ.. تعرف على مخاطر عملية تكميم المعدة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب التنكس البقعي الرطب.. عوامل متعددة بينها العرق
التالى هل تعاني من مشاكل القدم؟.. 5 طرق فعالة لعلاجها