أخبار عاجلة

علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن.. وكيفية الإصابة

علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن.. وكيفية الإصابة
علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن.. وكيفية الإصابة

الأحد 1 سبتمبر 2024 08:49 صباحاً

نافذة على العالم - كشف الدكتور ياسر عزت، استشاري الروماتيزم والمفاصل والمناعة، عن علاج الشعور بالإجهاد والإرهاق المزمن، مشيرا إلى ضرورة الابتعاد عن الضغوطات النفسية والعصبية، والحرص على عدد ساعات نوم كافية يوميا طوال الليل.

الإجهاد والارهاق المزمن

علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن

وأضاف طبيب الروماتيزم، أنه يجب ممارسة التمارين الرياضية من المشي والسباحة، مع اتباع الهوايات المفضلة لمنع الإصابة بالإجهاد المزمن.

وحذر استشاري الروماتيزم، من تناول السكريات والنشويات مثل العيش والأرز والمكرونة والكافيين ومشروبات الطاقة، ناصحا بضرورة تناول الأطعمة المفيدة للجسم مثل زيادة تناول السلطة الخضراء والفاكهة ومنتجات الألبان والمكسرات، لما تتواجد بها نسبة عالية من الزنك والمغنسيوم.

ونصح طبيب المناعة بضرورة تناول كميات كبيرة من المياة في اليوم، مع تناول المكملات الغذائية التي بها الزنك أو فوليك أسيد وڤيتانين ب 12.

ومن جهته، لفت إلى ضرورة زيارة طبيب الروماتيزم والمناعة لعمل تحاليل كاملة مع الكشف المبكر للبدء في الخطة العلاجية في أسرع وقت لمنع تفاقم المرض.

أنواع الإجهاد

وفي نفس السياق، قال إنه دائما ما يأتي المريض الي استشاري الروماتيزم والمناعة مع شكوي مستمرة من الإجهاد والشعور بألم في العضلات والإرهاق المستمر، مؤكدا على وجود نوعان من الإجهاد.

غالبا ما يكون ناتج عن طبيعة عمل 

أو ضغط في العمل أو دراسة ويتطلب سهر 




عدم الحصول على كفايتك من النوم والراحة 

وشرب منبهات بصورة مستمرة 

غالبا يكون نتيجة لأمراض مزمنة 

أو نتجة لأمراض مناعية 

أو نقص معادن وفيتامينات

أسباب الاجهاد المزمن وكيفية الإصابة

وعن أسباب الإجهاد المزمن فيتعرض الشخص للأرق والتوتر، أو نتيجة لنقص فيتامينات أو معادن، مثل فيتامين د، كالسيوم، ب 12، صوديوم، وبوتاسيوم، ومنجنيز، حديد (أنيميا) في السيدات لاضطراب الدورة.

كما أن أسباب الإجهاد المزمن، يرجع للإصابة بأمراض معينة مثل كسل الغدة الدرقية، والإصابة بالسكر، أو أمراض القلب ومشاكل الشرايين، بجانب التعرض للإصابة بالأمراض الروماتيزمية، منها الفيبروميالچيا أو الروماتيزم العضلي الليفي.

كما أنه يتعرض الشخص للإصابة بمتلازمة التعب المزمن، وهي تكون مرتبطة بالتهابات فيروسية وأشهرها الإصابة بفيروس كورونا، فضلا عن الإصابة بالروماتويد المفصلي.


المصدر : علاج الشعور بالإجهاد والارهاق المزمن.. وكيفية الإصابة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عقار جديد محتمل قد يستهدف ورمًا نادرًا في المخ يصيب الأطفال| تفاصيل
التالى هل أنت مدمن تدخين؟.. 5 فحوصات طبية أساسية يجب عليك إجراؤها