أخبار عاجلة

رياضة : فتح الله: الزمالك استحق السوبر ومن لا يرى دور شيكابالا "نظره ضعيف"

رياضة : فتح الله: الزمالك استحق السوبر ومن لا يرى دور شيكابالا "نظره ضعيف"
رياضة : فتح الله: الزمالك استحق السوبر ومن لا يرى دور شيكابالا "نظره ضعيف"

الاثنين 7 أكتوبر 2024 08:54 صباحاً

نافذة على العالم - قال محمود فتح الله نجم الزمالك السابق أن الفريق الأبيض استحق السوبر الأفريقي عن جدارة واستحقاق وكان هناك حالة تركيز كبيرة من اللاعبين داخل الملعب.

إقرأ أيضًا..


وأشار فتح الله في تصريحات لبرنامج زملكاوي مع الإعلامي محمد أبو العلا على قناة الزمالك أن شيكابالا يبذل مجهود كبير مع اللاعبين ومن لا يرى دور شيكابالا نظره ضعيف.
وشدد فتح الله على أن شيكابالا هو من ينقل روح الانتصار للاعبين وخاصة الصفقات الجديدة ويقوم بدور القائد.


 تحرص "بوابة الوفد الإلكترونية" على تقديم نشرة بأهم أخبار التوك شو، وذلك ليكون مُتابعوها على علم بأهم اللقطات والتصريحات والتغطيات التلفزيونية على مدار اليوم.


تحدث اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، عن معركة "رأس العش"، والتي جسدت بسالة قوات الصاعقة المصرية.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

سمير فرج يكشف تفاصيل بسالة قوات الصاعقة في معركة رأس العش (فيديو)
 

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مصر تحتفل اليوم بذكرى نصر أكتوبر لجيشنا العظيم، معقبا: "كل سنة وحضراتكم بألف خير".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

أحمد موسى في ذكرى نصر أكتوبر: يوم من أمجاد وبطولات جيشنا العظيم

علق الإعلامي تامر أمين، على مرور 51 سنة على نصر أكتوبر، معلقا "السنوات الماضية احتفلنا بها بشكل تقليدي وروتيني، ولكن هذا العام كان الاحتفال بشكل مختلف واستثنائي، وسط ظروف كارثية يعاني منها الشرق الأوسط.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

تامر أمين: 6 أكتوبر الانتصار الأول والأخير والأكبر للعرب على إسرائيل (فيديو)

أكد الفنان الكبير لطفي لبيب، أنه كتب سيناريو "الكتيبة 26" بعد انتهاء حرب أكتوبر والسيناريو جاهز منذ عام 1975، موضحا أنها قصة حقيقية بالكامل لعبور الجيش المصري القناة وتحقيق النصر، موضحًا أنه يحكي هذه القصة بداية من القطار من كوبري الليمون في رمسيس بمحافظة القاهرة حتى تحقيق مفاوضات السلام.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر مصر الساحق على العدو الإسرائيلي

قال اللواء طيار أحمد المنصوري، أحد أبطال حرب السادس من أكتوبر،  إن مصر بالطائرات السوفيتية التي كانت متخلفة تكنولوجيا، ورغم ذلك استطاعت أن تقطع ذارع إسرائيل الطولى في المنطقة.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

اللواء أحمد المنصوري: مصر قطعت ذارع إسرائيل الطولى في 6 أكتوبر
 

عرضت الإعلامية نهال طايل التسجيل الصوتي الأخير لـ مينا موسى  ممرض المنيا،  الذي تم  خطفه ثم إنهاء حياته ورميه في الترعة من أجل 120 ألف جنيه، قال فيه: "أنا بخير متبلغوش البوليس وادفعوا الفلوس عشان اروح، هي دي تعليماتهم هما".

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

متبلغوش البوليس.. تفاصيل التسجيل الصوتي الأخير لـ مينا ممرض المنيا (فيديو)

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن الرئيس الراحل محمد أنور السادات كان يتباهي بضرب القوات الجوية الإسرائيلية في حرب السادس من اكتوبر بالقول: "قطعنا ذارع دولة الاحتلال الطويل"، بينما يتحدث الآن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على أن ذارع دولة الاحتلال قادر على الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط، ولذلك هناك ضرورة لاستمرار وجود مؤسسات قوية وقادرة.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

النمنم: قوة جيش الاحتلال غير حقيقية.. وذراع إسرائيل كسر في حرب أكتوبر
 

قال العميد أركان حرب محمد محمد عبد القادر، أحد أبطال القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة، إنه شارك في معركة تبة الشجرة، وهي تبة حصينة كان العدو قد وضع فيها مركز قيادة، ويحميه بالكثير من الدبابات، وكانت محصنة بشكل كامل، وعلى مرتفع، وحينها صدرت تعليمات بخروج عملية خاصة ناحية التبة ليلًا، وبالفعل استطعنا تدميرها، وهذه المعركة ذُكرت في التاريخ.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

أحد أبطال حرب أكتوبر: الجندي الإسرائيلي جبان (فيديو)

أكد هشام الإمام، المالك الجديد لمطعم "صبحي كابر"، أنه يمتلك المطعم حاليًا بعد شرائه منذ عام ونصف، موضحًا أن مجال عمله الأساسي هو السيارات، إلا أن لديه أصدقاء في قطاع المطاعم الذين ساعدوه في إدارة المكان.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

مستعد للتراجع.. مالك مطعم صبحي كابر الجديد يكشف كواليس الصفقة المثيرة للجدل

كشف ممدوح الإمام، المالك الجديد لمطعم صبحي كابر، تفاصيل حصوله على المطعم الشهير، موضحا أنه اشترى المطعم فقط والمزرعة تخص صبحي كابر.

للمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط الآتي:

مالك مطعم صبحي كابر الجديد يكشف موقف فرع السعودية (فيديو)
 


 

قدم الدكتور سعيد عبد العزيز، الأمين العام للمفوضية الاوروبية العربية لتقديم المساعدات و الأعمال الإنسانية ببروكسل، ورئيس مجلس التعاون الأوروبي المصري ببلجيكا، التهاني للجيش والشعب المصري العظيم والقائد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بمناسبة حلول ذكرى انتصار ال ٦ من اكتوبر، يوم العزة والكرامه واسترداد الأرض.

ووجه عبد العزيز، رسالة بمناسبة هذا اليوم، قائلا: "نحتاج الي أكتوبر جديد، فالكثير من شباب الجيل لم يحضروا هذه الحرب ويجب أن يعلموا جيدا تاريخهم العظيم" مضيفا: " أتذكر جيدا هذا اليوم وجو المشاعر الفياضة من الشعب لقائدنا في ذلك الوقت انور السادات و لقواتنا المسلحة الباسلة فكانت تلك الحرب بمثابة عبور نفق مظلم الي نور أضاء العالم كله".

ولفت الأمين العام للمفوضية الاوروبية العربية، الى أن  دول العالم وقتها كانت لا تصدق أن هذا الشعب و بما يعانيه من فقر و أمية تقوم بهذا التخطيط و هذا العمل المعجزة بكل المقاييس، منوها لقد كانت حرب أكتوبر ليست عسكرية فقط بل كانت عودة للروح التي كاد يصيبها اليأس و الإحباط.

وتابع: " لن أنسي دموع اليهود و هم يغادرون شرم الشيخ و قبر حلوان و الطاسة و كانت عيونهم علي أرض الفيروز، رغم كل ذلك الا اننا نحن نحتاج الي نصر جديد مختلف نحتاج الي توعية و نحتاج الي النماء و التنمية نحتاج الي إعادة تطوير ذكريات حرب غيرت نظريات و حسابات".

وأشار الى أننا في الوقت الحالي والظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة العربية، نحتاج الي أفلام وثائقية و نحن نمتلك الآليات التي تبرز هذا العمل الجبار و نحتاج الي مثقفي مصر و كتابها و فنانينا للقيام بعمل فني كبير يحصد لنا ما كنا عليه قبل و بعد تلك الحرب التي كانت بمثابة حرب عالمية كنا نحارب أمريكا و حلفاؤها مع إسرائيل.

واختتم رئيس مجلس التعاون الأوروبي المصري ببلجيكا، حديثه قائلا: "لقد كانت حرب  أكتوبر معركة وجود و كانت حرب عقيدة و إيمان، عاشت مصر و عاش شعبها و عاش جيشها و عاش قائدها".

 


 


احتفلت الجالية المصرية بالإمارات بذكرى انتصار ال ٦ من اكتوبر، وذلك من خلال حفل دعت اليه النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج.


وكان حفل الجالية المصرية بالامارات في فندق بلازا تاور، وحضر نخبه من رموز الجالية هناك، ومديري البنوك العاملة بدولة الإمارات الشقيقة .

وقد تخلل حفل الجالية المصرية بالامارات نبذة عن انتصارات اكتوبر المجيدة وما فعله جيش مصر العظيم، وكيفية استرداد الأرض والكرامة.

كما القت النائبه غادة عجمي، كلمه خلال الحفل الذي نظمته لأبناء الجالية المصرية بالإمارات بمناسبة ذكرى اكتوبر، حيث هنأت فيها القوات المسلحة والقيادة المصرية بانتصار العزة والكرامة هذا اليوم المحفور في ذاكرة العالم وليس العرب فقط.

كما أشادت النائبة غادة عجمي، بالدور الإماراتي الداعم والدائم لمصر الحبيبه والعلاقات القوية والطيبة بين البلدين الشقيقين.

 

IMG-20241006-WA0138
IMG-20241006-WA0138
IMG-20241006-WA0137
IMG-20241006-WA0137
IMG-20241006-WA0134
IMG-20241006-WA0134
IMG-20241006-WA0135
IMG-20241006-WA0135
IMG-20241006-WA0131
IMG-20241006-WA0131
IMG-20241006-WA0128
IMG-20241006-WA0128
IMG-20241006-WA0126
IMG-20241006-WA0126
IMG-20241006-WA0123
IMG-20241006-WA0123

أصدرت جهات التحقيق، قرارًا بحبس عنصر إجرامي شديد الخطورة، 4 أيام على ذمة التحقيقات في اتهامه بحيازة كميات كبيرة من المخدرات بقصد الاتجار في مركز القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية.

 

 

وكشفت تحقيقات الجهات الأمنية أن المتهم له معلومات جنائية مسجلة، وأنه قام بتخزين 32 لفافة هيدرو وزنت 50 كيلو جرام وبندقية ألية وذخيرة وسلاح ناري بقصد بيعها على عملائه من المدمنين ومروجي المخدرات من صغار التجار.

 

وأقرّ المتهم أمام جهات التحقيق أنه حاز للمواد المخدرة بقصد الاتجار والأسلحة والذخيرة بقصد الدفاع عن تجارته المشبوهة، وكشف المتهم أنه قام بإخفاء المضبوطات داخل مزرعة بالظهير الصحراوي بدائرة القيم في القنطرة.

 


استقبل مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة طفلة في الخامسة عشرة من عمرها تقيم بدائرة قسم أول سوهاج مصابة بحالة إعياء إثر تناولها أقراص طبية مجهولة حال تواجدها بمنزلهم لمرورها بحالة نفسية سيئة وجرى حجزها بقسم الباطنة تحت الملاحظة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إخطارًا من العميد نور عمر رئيس مباحث المديرية يفيد بورود إشارة لقسم شرطة أول سوهاج من مستشفى سوهاج الجامعي الجديدة بوصول الطفلة "حبيبة . ا . ك . م" 15 طالبة تقيم بدائرة القسم مصابة بحالة إعياء إدعاء تناول أقراص طبية غير معلومة .

 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث القسم وبالفحص وسؤال والدها "ا . ك . م" 49 سنة حلاق ووالدتها "غادة . م . ع . ا" 35 سنة ربة منزل بقيمان بذات الناحية أفادا بأنه أثناء تواجد نجلتهما المذكوره بالمنزل تناولت أقراص غير معلومة لمرورها بحالة نفسية سيئ ولم يتهما أحد بالتسبب في ذلك ونفيا الشبهة الجنائية.


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


 

وفي سياق آخر تمكن ضباط الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة منطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث مركز شرطة العسيرات جنوب محافظة سوهاج من إلقاء القبض على سيدة حاصلة على دبلوم تجارة في منتصف العقد الرابع من العمر تقيم بدائرة المركز عقب قيامها بالنصب والاحتيال على 18 سيدة يقيمن بنطاق المحافظة والإستيلاء منهن على مبالغ مالية بلغت جملتها 2,5 مليون جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجهيز العرائس مقابل أرباح شهرية إلا أنها لم تف بوعدها أو ترد المبالغ المالية التي استولت عليها وجرى التحفظ على المتهمة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي يفيد بورود محضرا لمركز شرطة العسيرات من الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة "منطقة جنوب الصعيد" يتضمن بلاغ "نهلة . ا . م . ع" 33 سنة لا تعمل وعدد " 17 " آخرين يقيمن بدائرة المحافظة بتضررهم من "نسمة . ع . ا . ه" 35 سنة حاصلة علي دبلوم تجارة تقيم دائرة المركز لقيامها بالنصب عليهن والحصول منهن على مبالغ مالية بلغت جملتها " 2.500.000 " اثنين مليون وخمسمائة ألف جنيه بزعم إستثمارها وتوظيفها فـي مجال تجهيز العرائس مقابل حصولهن على أرباح شهرية تقدر بـ 15 % من قيمة رأس المال إلا أنها توقفت عن سداد أصول المبالغ المالية وأرباحها واستولت عليها دون رد

     

عقب استصدار اذن النيابة تم ضبط المتهمه وبمواجهتها اقرت بإرتكاب الواقعة وتعهدت برد المبالغ المالية .


 

تم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .


عقدت أوقاف الفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، فعاليات اليوم الأول من الأسبوع الثقافي بالمسجد الكبير بإدارة أوقاف فيديمين بعنوان: "عوامل القوة وأسباب النصر".

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، ومديرية أوقاف الفيوم بمساجد المحافظة.

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أسامه السيد الأزهري وزير الأوقاف وتحت إشراف الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور الدكتور سعيد محمد قرني أستاذ الدعوة والثقافة بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة محاضرا، وفضيلة الشيخ محمد حسن محمد مدير الإدارة محاضرا، وفضيلة الشيخ طه علي مسئول المساجد بالمديرية، وفضيلة الشيخ أحمد رجب إمام المسجد مقدما.

العلماء: الدعاء من أعظم أسباب النصر على الأعداء 

وخلال اللقاء أكد العلماء أن الدعاء من أعظم أسباب النصر على الأعداء، قال تعالى:﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي َلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾،كما أن الإيمان والعمل الصالح من أعظم أسباب النصر؛ولذلك وعد الله المؤمنين الصالحين بالنصر في غير آية من كتاب الله، قال تعالى: ﴿ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ ﴾،وهذا ما حدث في غزوة بدر،فإن الصحابة على قلة عددهم وعُددهم مقابل عدوهم إلا أنهم توكلوا على الله،وقاتلوا فنصرهم الله،لافتين أن الاختلاف والتنازع من أسباب الفشل والهزيمة أمام العدو، وأن الاتحاد والاعتصام بحبل الله تبارك وتعالى من أعظم أسباب النصر على الأعداء ففي غزوة بدر وقف الصحابه (رضوان الله عليهم) خلف رسول الله( صلى الله عليه وسلم) وكانوا على قلب رجل واحد فنصرهم الله تبارك وتعالى.

وأشار العلماء إلى أنَّ ذِكْرَى نَصْرِ أُكْتُوبَر المَجِيدِ تُسَجِّلُ فِي قُلُوبِنَا لَحْظَةً نَادِرَةً تُوزَنُ بِالزَّمَانِ كُلِّهِ، لَحْظَةً اسْتَشْعَرَ فِيهَا المِصْرِيُّونَ مَعَانِي تِلْكَ الآيَتَيْنِ العَظِيمَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، حَيْثُ قَالَ اللهُ تَعَالَى:{وَمَا جَعَلَهُ اللهُ إِلَّا بُشْرَىٰ لَكُمْ وَلِتَطْمَئِنَّ قُلُوبُكُم بِهِ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ}، وَقَالَ سُبْحَانَهُ: {وَمَا جَعَلَهُ اللهُ إِلَّا بُشْرَىٰ وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللهِ إِنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}، إِنَّهُ حِينَ امْتَلَأَ وِجْدَانُ الإِنْسَانِ المِصْرِيِّ بِهَذِهِ المَعَانِي وَتَحَقَّقَ بِهَذِهِ الأَنْوَارِ، أَلْقَى إِلَى اللهِ تَعَالَى زِمَامَهُ، وَوثِقَ فِي تَأْيِيدِهِ وَتَوْفِيقِهِ، وَاطْمَأَنَّ قَلْبُهُ لِمَوْعُودِ رَبِّهِ، وَانْطَلَقَ بِكُلِّ إِرَادَةٍ وَحَسْمٍ مُقَرِّرًا أَنْ يَصْنَعَ مِنْ إِمْكَانَاتِهِ المتَاحَةِ نَصْرًا عَزِيزًا مُؤَزَّرًا، يَبْقَى فِي ذَاكِرَةِ الدُّنْيَا وَوِجْدَانِ العَالمِ. 

كما أوضح العلماء أن ثَمَرَةُ نَصْرِ أُكْتُوبَر أَنْ تَمْتَلِئَ قُلُوبُنَا فَخْرًا وَاعْتِدَادًا وَثَباتًا وَثِقَةً وَقُوَّةً،وأَنْ نَنْطَلِقَ مِنْ رُوحِ نَصْرِ أُكْتُوبَر المَجِيدِ إِلَى العَمَلِ وَالجِدِّ وَالاجْتِهَادِ وَالتَّعْمِيرِ وَالأَمَلِ وَالتَّفَاؤُلِ وَالوَفَاءِ بِحَقِّ هَذَا الوَطَنِ العَظِيمِ، وَاثِقِينَ فِي أَنْفُسِنَا، مُتَّحِدِينَ كُلَّ عَوَامِلِ اليَأْسِ وَالإِحْبَاطِ، لَا نَعْرِفُ لِكَلِمَةِ المُسْتَحِيلِ مَعْنًى، قَادِرِينَ عَلَى قَهْرِ المُحَالِ، نُحَوِّلُ الإِحْبَاطَ إِلَى ثِقَةٍ، وَاليَأْسَ إِلَى أَمَلٍ وَتَفاؤُلٍ،وأن نعلم أن هَذَا الوَطَنَ أَمَانَةٌ يَحْمِلُهَا جِيلٌ إِلَى جِيلٍ، وَيُسَلِّمُهَا جِيلٌ إِلَى جِيلٍ، وَلَا تَزَالُ الأَمَانَةُ مَحْفُوظَةً مَصُونَةً مَرْفُوعَةً فَوْقَ الرُّؤُوسِ الأَبِيَّةِ حَتَّى وَصَلَتْ إِلَيْنَا، فَلْنَقُمْ بِحَقِّ هَذِهِ الأَمَانَةِ عَلَى أَتَمِّ الوُجُوهِ وَأَكْمَلِهَا، وَلْيَكُن اعْتِقَادُنَا جَازِمًا وَيَقِينُنَا مُؤَكَّدين أَنَّ مِصْرَ مَحْفُوظَةٌ بِحِفْظِ اللهِ لَهَا، وَأَنَّ الشَّرَّ مَهْمَا تَصَاعَدَ مِنْ حَوْلِ أَرْضِ الكِنَانَةِ مِصْرَ فَإِنَّهُ يَأْتِي عِنْدَهَا وَيَنْكَسِرُ، وَلَا تَزَالُ تِلْكَ الكَلِمَاتُ الغَاليةُ مَحْفُورَةً فِي وِجْدَانِ المصْرِيِّينَ عَلَى لِسَانِ مِصْرَ، وَهِيَ تَقُولُ:

مَا رَمَانِي رَامٍ وَرَاحَ سَـِليمـًا* مِنْ قَدِيـمٍ عِنَـايـَةُ اللهِ جُـْندِي

كَمْ بَغَتْ دَوْلَةٌ عليَّ وَجَارَتْ* ثُمَّ زَالَتْ وتلكَ عُقْبَى التَّعَدِّي. 

cef92c2671.jpg
444.jpg
445.jpg

أقام فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة التثقيفية والورش الفنية ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

جاء ذلك ضمن الفعاليات التي ينظمها فرع ثقافة الفيوم احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، وفي إطار خطة وزارة الثقافة، وإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي.

وفي السياق ذاته، شهدت مكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي متنوع تضمن ورشة لتنفيذ مجلة حائط احتفالا بذكرى النصر، بمشاركة طلاب مدرسة الأمل للصم والبكم، إشراف عبير ناجي أمينة مكتبة الطفل، وفيرونا عبد الله أخصائي المواهب بالمكتبة، وأخرى من الورق نفذتها رضوى علي مشرفة قسم البيئة، إلى جانب مسابقات قوة الملاحظة، وعرض مسرح عرائس بعنوان "حسن والذئب" نفذه كلا من هناء حسن وعبير ناجي، وبحضور مترجم الإشارة منال أرنست.

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، نظمت مكتبة مطرطارس احتفالية بحضور طلاب مدرستي الشهيد ربيع محمد كاسب الابتدائية، ومعهد مطرطارس الأزهري بنين، بدأت الفعاليات بأنشودة "في حب مصر" للمنشد مصطفي معبد، أعقبها محاضرة بعنوان "أكتوبر المجد والعزة " تحدث فيها محمد نادي -مدير المكتبة- عن أسباب النصر، وبسالة الجندي المصري، وأن النصر لا يتحقق إلا بالايمان والعدة والشجاعة والصمود، وتلك هي عقيدة الجيش المصري، وأضاف "نادي" من واجبنا جميعا أن نحتفل بانتصارات وطننا الحبيب، ونذكر العالم بأسره بتاريخ تلك الأمة وجنودها البواسل وشعبها العظيم، ونحن شعب ذو حضارة عظيمة، مما يعزز قيم الانتماء وحب الوطن في شباب اليوم والمستقبل.

مسابقة ثقافية بعنوان "في حب مصر" بفرع ثقافة الفيوم 

ثم أعدت شيماء عباس- مسئول النشاط- مسابقة ثقافية بعنوان" في حب مصر " تدور حول نصر أكتوبر، إلى جانب ورشة رسم حر في ذات السياق، إشراف لبني ممدوح أمينة المكتبة، قام خلالها الطلاب برسم علم مصر، ودبابات، وطائرات، وغيرها احتفالا بهذه الذكرى، وأخرى للأشغال الفنية من الفوم، بالتعاون مع قسم التمكين الثقافي بالفرع، نفذ خلالها كلا من سناء قناوي وغادة عمر، مجسم مصغر من دبابة بإستخدام الفوم والورق. 

1d1d20b2b0.jpg
448.jpg

 


شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، عدة حملات على الأسواق والمحال التجارية لضبط الأسعار والتأكد من صلاحية السلع، بالتعاون مع إدارة الرقابة التموينية.

يأتي هذا فى إطار الحملات التي تنفذها مديرية التموين بالفيوم، بالتعاون مع الوحدات المحلية والإدارات التموينية بالمراكز والمدن، على المخابز والمطاعم والأسواق.

جاء ذلك بالتنسيق مع إدارة الرقابة التموينية بالمديرية، وبالتعاون مع الوحدات المحلية، وعدد من الجهات المعنية، وفي إطار توجيهات الدكتور أحمد الانصارى محافظ الفيوم، بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والأنشطة التموينية ومتابعة التجار لضبط الأسعار والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وضمان صلاحية السلع الغذائية واللحوم حفاظا على صحة المواطنين وحمايتهم من الأمراض، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين حال ثبوت المخالفة. 

ضبط سجائر خلال بيعها بأزيد من الأسعار الرسمية بالفيوم 

وقامت الحملات التموينية بالمرور على محلات الجزارة والمخابز البلدية والسياحية والمحلات التجارية للتأكد من إلتزام التجار بالأسعار، والتنبيه بضرورة وضع قوائم الأسعار في أماكن ظاهرة أمام المستهلكين، وخلال تنفيذ الحملة تم ضبط 600 كيلو مكرونة مجهولة المصدر بأحد المحلات التجارية، بالإضافة إلى ضبط عدد 37 علبة سجائر خلال قيام التاجر ببيعها بأزيد من الأسعار الرسمية، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة ضد الأسواق والمخابز المخالفة شملت نقص وزن الخبز وحصص الدقيق وعدم مطابقة المواصفات وعدم نظافة أدوات العجن ببعض المخابز، وبيع سجائر بأزيد من الأسعار الرسمية، وعدم الإعلان عن الأسعار والمواصفات، وذبح لحوم خارج المجازر الحكومية.

 وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين، بالإضافة إلى تحرير عدة محاضر ضد المخابز والتجار المخالفين، وذلك في إطار خطة المديرية للتفتيش على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية، لإحكام الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار ومواجهة ظاهرة احتكار وتخزين السلع الغذائية.

ومن جانبه أوضح المهندس سامح شبل عبد الرازق مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم أن الحملات قامت بالمرور على المخابز والمحال التجارية والأسواق ومطاعم الفول والطعمية وعددا من المنافذ بنطاق الإدارة التموينية، وتمكنت من ضبط العديد من المخالفات، بالإضافة إلى تحرير العديد من المحاضر ضد أصحاب المخابز والمحال التجارية والتجار وأصحاب الأنشطة التموينية ومشروع جمعيتي بقرى ومراكز المحافظة.


الدولار .. تسببت بيانات الوظائف الأمريكية القوية يوم الجمعة وتصعيد الصراع في الشرق الأوسط في استمرار الدولار في الارتفاع، بينما شهد الين الياباني هبوط إلى أدنى مستوياته في نحو شهرين، وعانت عملات رئيسية أخرى من خسائر في وقت مبكر من التعاملات اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر.
ووفق لوكالة رويترز، انخفض الين قليلا ليبلغ 149.10 ين وهو أضعف مستوى له منذ 16 أغسطس، لكن هذا جاء بعد انخفاض بأكثر من 4% الأسبوع الماضي وهو أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أوائل عام 2009.
ويعود ضعف أداء الين إلى تعليقات الأسبوع الماضي التي أدلى بها رئيس الوزراء الجديد شيجيرو إيشيبا ، والتي أثارت التوقعات بأن رفع أسعار الفائدة في اليابان أصبح بعيدا.


أكبر قفزة في الوظائف الأمريكية وانخفاض معدل البطالة

وجاءت مكاسب الدولار بعد تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي أظهر أكبر قفزة في الوظائف في ستة أشهر في سبتمبر، وانخفاض معدل البطالة وارتفاعات قوية في الأجور، وهو ما يشير إلى اقتصاد مرن ويجبر الأسواق على خفض تسعير خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.
وقال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في شركة الوساطة الأسترالية عبر الإنترنت بيبرستون: "مع استمرار خفض أسعار الفائدة كموقف افتراضي، وفي ظل توقعات الأرباح المتفائلة واعتماد الصين نظاما صارما على السيولة والمالية العامة، فإن حالة صعود الأسهم والدولار الأميركي متوقعة بشدة، في حين تظل العناوين الجيوسياسية واحتمال حدوث صدمة في إمدادات الطاقة تشكل تهديدًا مستمرًا للمعنويات لدى المستثمرين.

وكان أحدث التطورات في الشرق الأوسط، وقعت مساء أمس حيث قصفت إسرائيل أهدافا لحزب الله في لبنان وقطاع غزة، كما أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أن كل الخيارات مفتوحة للرد على إيران، التي اعتبرتها العدو اللدود.


انخفاض العقود الآجلة لخام برنت واستقرار مؤشرات الدولار واليورو اليوم


فيما انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 0.7% اليوم الاثنين، لكنها ارتفعت أكثر من 8% الأسبوع الماضي، وهي أكبر مكسب أسبوعي منذ أوائل يناير 2023.
واستقر مؤشر الدولار مقابل العملات الرئيسية المنافسة، حيث ارتفع بنسبة 0.5% يوم الجمعة إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، مسجلاً مكاسب أسبوعية بأكثر من 2%، وهي الأكبر له في عامين، واستقر اليورو عند 1.0970 دولار، منخفضاً بنسبة 0.06%.
واستقر الجنيه الإسترليني أيضا حول 1.3122 دولار، بعد أن تكبد انخفاضا بنسبة 1.9% الأسبوع الماضي، وهو أشد انخفاض له منذ أوائل عام 2023.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بنقطة أساس إلى 3.9905%، وهو أعلى مستوى لها في نحو شهرين. وانخفضت العوائد في وقت مبكر من الأسبوع الماضي عندما اشترى المستثمرون سندات الخزانة الأميركية التي تعتبر ملاذاً آمناً بعد أن أطلقت إيران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل في تصعيد للتوترات الجيوسياسية.
فيما تحولت توقعات السوق إلى أقصى حد بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط في نوفمبر، بدلاً من 50 نقطة أساس، في أعقاب بيانات الوظائف، وهم الآن يقدرون احتمالات بنسبة 95% لخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة، ارتفاعاً من 65% في منتصف الأسبوع الماضي، واحتمالات بنسبة 5% لعدم خفض أسعار الفائدة على الإطلاق، وفقاً لأداة FedWatch التابعة لبورصة شيكاغو التجارية.
 


أكد محمد عبدالجليل نجم الكرة المصرية الأسبق، أن محمد رمضان المدير الرياضي بالنادي الأهلي أنه سيطبق اللوائح بقوة، مشيرا إلى أن أحمد قندوسي لم يجد نفسه في صفوف القلعة الحمراء رغم أنه كان نجمًا في ناديه السابق وفاق سطيف الجزائري، موضحًا أن عدم عودته ترك في نفسه انطباع معين.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "القرار الذي خرج من النادي الأهلي بإعادة تشكيلة التعاقدات يوحي أيضا بأن هناك بعض الأمور التي لم تكن تسير بشكل جيد".

وأضاف: "مارسيل كولر وضح عليه أنه "مذبذب" بشكل واضح، وهناك تراجع كثير في قراراته وصورته تأثرت بعد خسارة كأس السوبر الإفريقي، خصوصا أيضا في ظل وجود سلبيات كثيرة ورغبته في الانفراد بجميع قرارات الكرة داخل النادي، ورغم ان الفريق كان يفوز ببعض الألقاب لكن كان هناك أخطاء كثيرة في بعض الأمور تخص فريق الكرة".

وأكمل: "إمام عاشور لو التزام في المرحلة المقبلة سيظهر بشكل جيد لو استفاد من محمد رمضان، واللاعبين سيلتزمون في المرحلة المقبلة، لأنهم يعلمون قدرات الشخص الذي تولى المنصب أمامهم وبالتأكيد عليهم الالتزام في المرحلة القادمة".


أكد الناقد الرياضي وليد الحديدي، أن ملف أحمد قندوسي كان الاختبار الأول بالنسبة للمدير الرياضي للنادي الأهلي محمد رمضان، مشيرًا إلى أنه تعامل بشكل جيد مع تلك الأزمة وتصريح المحترف الجزائري لم يمر مرور الكرام، وتم فتح التحقيق بعد التواصل مع نادي سيراميكا كليوباترا.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث على قناة etc: "تم التحقيق مع جميع الأطراف وإصدار قرار سريع، وهو ما يوحي بانطباع جيد عن محمد رمضان".

وأضاف: "الأهلي دائمًا يحتاج لمنصب مدير الكرة، لفرض الانضباط داخل الفريق، ولكن مارسيل كولر طلب الغاء المنصب بعدما حقق بطولات كثيرة على مدار الموسمين، وإدارة النادي استجابت لرغبة كولر لأنه كان في موضع قوة، ولكن إدارة النادي مع أول تغير في الموازين قررت تعيين مدير رياضي بصلاحيات كثيرة".


مع مرور عاما كاملا على الحرب الإسرائيلية الهمجية على قطاع غزة، والتي لم تنتهي بل تزداد عنف ووحشية، حيث تستمر قوات الاحتلال الصهيونية أعمالها الغير إنسانية وحرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني.

إصابة 11 فلسطيني في قصف إسرائيلي اليوم 

ومع مطلع فجر اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر، أصيب 11 موطنا، بينهم أطفال وصحفيون، في قصف نفذته طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت خياماً للنازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة. 
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفاد مصدر طبي من المستشفى بأن الجرحى تلقوا العلاج الفوري، وسط أوضاع إنسانية متدهورة نتيجة هجمات الاحتلال المتواصلة.
كما أفاد مسعفون من الهلال الأحمر الفلسطيني بنقل عدة إصابات بعد قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة أبو عجوة في شارع الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة، و تم نقل المصابين إلى مستشفى المعمداني في المدينة، حيث يخضعون للعلاج وسط استمرار الغارات على مناطق مختلفة من القطاع.

غارة إسرائيلية تستهدف المنطقة الشرقية من غزة

وفي سياق متصل، استهدفت غارة إسرائيلية المنطقة الشرقية من مدينة غزة، في إطار العدوان المستمر على القطاع الذي بدأ في السابع من أكتوبر 2023.
ووفق لمصادر فلسطينية، بلغت حصيلة الضحايا حتى الآن 41,870 شهيداً، بالإضافة إلى 97,166 جريحاً، أغلبهم من الأطفال والنساء، وما زال العدد مرشحاً للزيادة مع استمرار عمليات البحث عن آلاف المفقودين تحت الأنقاض.


أعلن ستيفان مادسن، المدير الفني للفريق الأول لكرة اليد رجال بالنادي الأهلي،  قائمة الفريق، استعدادًا لخوض منافسات بطولة إفريقيا للأندية، والتي تستضيفها مدينة العيون بالمغرب خلال الفترة من 8 إلى 20 أكتوبر  الجاري.

وأسفرت قرعة البطولة عن تواجد الأهلي بالمجموعة الأولى إلى جانب فرق النجم الكونغولي وسي إڤ جي ‏الكونغولي وميكال الإثيوبي.

‏‎وجاءت قائمة «رجال يد الأهلي» كالتالي:‏  

‏‎ إبراهيم المصري- أحمد عادل- ياسر سيف- أحمد خيري- سيف هاني- عبد الرحمن فيصل- محسن رمضان- محمد لاشين- عمر خالد «كاستيلو»- عمر سامي- محمد مجدي- نبيل شريف- عبد العزيز إيهاب «زيزو» - راضي محمد- محمد صلاح- عبد الرحمن حميد- عبد الرحمن طه- محمد إبراهيم


علق محمد عبد الجليل لاعب الاهلي السابق على فرص بقاء الظهير الايسر التونسي علي معلول مع الأحمر وتمديد تعقده خلال المرحلة المقبلة خاصه في ظل وجود المغربي عطية الله ، كذلك تصريحات احمد القندوسي لاعب سيراميكا المعار من النادي الاهلي خلال الساعات القليلة الماضية والتي اصدر الأهلي على خلفيتها قرارًا بعرض اللاعب للبيع.

وقال خلال تصريحات إعلامية الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين : "من الصعب بقاء علي معلول في الأهلي خصوصا مع وجود يحيى عطية الله، ومصطفى زيكو لاعب مهاري جيد، لكن في الأهلي لن يلعب بسهولة".

وأكد: "تصريحات أحمد قندوسي واضح أن عنده حالة " حقد وغل" وقام بالتشكيك في ذمم الناس، وطالما لم يذكر البيان اسم أمير توفيق فأنه سوف يستمر في العمل داخل النادي الأهلي".

وأتم: "يجب الاشادة بما يقدمه عمر مرموش حاليا في الدوري الالماني، ومستواه يتطور بشكل رائع".


درجات الحرارة وحالة الطقس اليوم.. يشهد اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر، طقس حار نهارًا على أغلب المحافظات، ويكون معتدل الحرارة في الليل، مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد مما يساعد على تلطيف الأجواء في فترات النهار.

واعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الرياح ستكون معتدلة تنشط أحيانًا على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة. 

درجات الحرارة اليوم 7-10-2024

ونرصد درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة في أغلب المحافظات والمدن اليوم..

درجة الحرارة في القاهرة .. 22   32

درجة الحرارة في الإسكندرية .. 20   29

درجة الحرارة في كفر الشيخ .. 22   30

درجة الحرارة في المنصورة .. 21   30

درجة الحرارة في الزقازيق .. 22   32

درجة الحرارة في طنطا .. 21   30

درجة الحرارة في دمياط .. 22   29

درجة الحرارة في بورسعيد .. 23   29

درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 20   32

درجاتالحرارة فى السويس .. 21   32

درجة الحرارة في العريش .. 20   29

درجة الحرارة في رفح .. 19   28

درجة الحرارة في رأس سدر .. 22   33

درجة الحرارة في نخل .. 14   30

درجة الحرارة في سانت كاترين .. 12   28

درجة الحرارة في الطور .. 22   30

درجة الحرارة في طابا .. 23   30

درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 25   33

درجة الحرارة في العلمين .. 19   29

درجة الحرارة في مطروح .. 20   28

درجة الحرارة في السلوم .. 19   30

درجة الحرارة في سيوة .. 19   35

درجة الحرارة في الغردقة .. 23   34

درجة الحرارة في مرسى علم .. 24   34

درجة الحرارة في شلاتين .. 25   35

درجة الحرارة في حلايب .. 24   32

درجة الحرارة في أبو رماد .. 24   34

درجة الحرارة في رأس حدربة .. 25   31

درجة الحرارة في الفيوم .. 19   32

درجة الحرارة في بنى سويف .. 19   32

درجة الحرارة في المنيا .. 18   32

درجة الحرارة في أسيوط .. 19   32

درجة الحرارة في سوهاج .. 20   33

درجة الحرارة في قنا .. 21   36

درجة الحرارة في الأقصر .. 21   36

درجة الحرارة في أسوان .. 23   37

درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 21   34

درجة الحرارة في أبو سمبل .. 24   37.


أعلنت وزارة النقل عن إطلاق التشغيل التجريبي لقطارات السكك الحديدية بخط سكة حديد الفردان – بئر العبد اليوم الاثنين وذلك بطول 100كم بسيناء.

كما يشهد الإطلاق الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، وقيادات وزارة النقل وهيئة السكة الحديد.
 

الجدير بالذكر أن وزارة النقل انتهت من تطوير وتجديد خط سكة حديد الفردان – بئر العبد بطول 100كم، بسيناء، كما انتهت من استعادة كفاءة محطاته كمرحلة أولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/ شرق بورسعيد/ بئر العبد/ العريش/ طابا بطول إجمالي حوالي 500 كم والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر للمر اللوجيستي العريش/طابا الممر التنموي الجديد.


نرصد مواقيت الصلاة اليوم الاثنين الموافق السابع من أكتوبر، في عدد من المدن والمحافظات، وذلك حرصًا من بوابة الوفد على تقديم خدمة إخبارية شاملة ومميزة لقرائها.

مواقيت الصلاة اليوم 7-10-2024

وجاءت مواقيت الصلاة وفقًا لموقع الهيئة المصرية العامة للمساحة الإلكتروني كالأتي..

مواقيت الصلاة في القاهرة

موعد أذان الفجر 5:25

موعد أذان الظهر 12:43

موعد أذان العصر 03: 4

موعد أذان المغرب 6:33

موعد أذان العشاء  7:51

 

مواقيت الصلاة في الإسكندرية       

موعد أذان الفجر 5:30

موعد أذان الظهر 12:48

موعد أذان العصر 4:08

موعد أذان المغرب 6:38

موعد أذان العشاء 7:56

 




مواقيت الصلاة في قنا

موعد أذان الفجر 5:21

موعد أذان الظهر 12:37

موعد أذان العصر 59: 3

موعد أذان المغرب 6:30

موعد أذان العشاء 7:44

 

مواقيت الصلاة في أسوان

موعد أذان الفجر 5:20

موعد أذان الظهر 12:36

موعد أذان العصر 58: 3

موعد أذان المغرب 6:30

موعد أذان العشاء 7:43

 

مواقيت الصلاة في مرسى مطروح

موعد أذان الفجر 5:41

موعد أذان الظهر 12:59

موعد أذان العصر 19: 4

موعد أذان المغرب 6:49

موعد أذان العشاء 8:07

 

مواقيت الصلاة في الإسماعيلية

موعد أذان الفجر 5:21

موعد أذان الظهر 12:39

موعد صلاة العصر 3:59

موعد أذان المغرب 6:29

موعد أذان العشاء 7:47

 

مواقيت الصلاة في نوبيع

موعد أذان الفجر 5:12

موعد أذان الظهر 12:29

موعد أذان العصر 50: 3

موعد أذان المغرب 6:20

موعد أذان العشاء 7:37

 

مواعيد الصلاة في شرم الشيخ

موعد أذان الفجر 5:14

وقت صلاة الظهر 12:31

موعد أذان العصر 3:52

وقت صلاة المغرب 6:22

وقت صلاة العشاء 7:38

 

مواعيد الصلاة في العلمين

موعد أذان الفجر 5:34

وقت صلاة الظهر 12:52

موعد أذان العصر 4:12

وقت صلاة المغرب 6:42

وقت صلاة العشاء 8:00

 

مواقيت الصلاة في بورسعيد       

موعد أذان الفجر 5:21

موعد أذان الظهر 12:39

موعد أذان العصر 3:58

موعد أذان المغرب 6:29

موعد أذان العشاء 7:47

 

مواقيت الصلاة في رفح الجديدة

موعد أذان الفجر 5:13

موعد أذان الظهر 12:31

موعد أذان العصر 51: 3

موعد أذان المغرب 6:21

موعد أذان العشاء 7:39


تصدر مسلسل أزمة منتصف العمر بطولة الفنان كريم فهمي، والفنانة ريهام عبد الغفور، والفنانة الشابة رنا رئيس، محركات البحث الالكتروني الأكثر شهرة جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لقصته المختلفة والتي تتحدث عن فكرة جريئة.

مسلسل أزمة منتصف العمر يتصدر التريند عقب إعادة عرضه

وتفاعل عدد من رواد السوشيال ميديا مع حلقات مسلسل "أزمة منتصف العمر" عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بتعليقات مختلفة على أحداث القصة فكانت أبرزها: "ان شاء الله مش هتطلع امها وتبقي مرات ابوها ان شاء الله ان شااء الله".

473.webp

كما علق متابع آخر قائلًا: "ياجماعه بصرف النظر عن العك ده بس ده بيحصل فعلا ومشاكل كتير بتبقي بنفس القصه دي بس ده طبيعي لو بنسمع عنه في مشاكل إنما يتجسد في مسلسلات ده اللي مش طبيعي"، واتفقت في الرأي ريهام ياسر، من متابعي مسلسل "أزمة منتصف العمر" قائلًة: "المشكله اني حساهم لايقين على بعض ودي حاجه قرفاني انا شخصيا بس فرحانه بيهم".

قصة مسلسل "أزمة منتصف العمر"

تجدر الإشارة إلى أن مسلسل "أزمة منتصف العمر"، دارت أحداثه في إطار تشويقي، إذ بدأت أحداثه بحفل زفاف رنا رئيس، وكريم فهمي، ومع الوقت وقعت والدة رنا رئيس غير البيولوجية في الحب مع زوج ابنتها، وحدث بينهما علاقة مُحرمة، وتطورت الأحداث مع الوقت، وأصبحت الأم وابنتها حاملًا في نفس التوقيت.

أبطال مسلسل أزمة منتصف العمر 

أزمة منتصف العمر من بطولة كريم فهمي، ريهام عبدالغفور، رنا رئيس، هند عبدالحليم، رشدي الشامي، ركين سعد وعمر السعيد، ومن تأليف أحمد عادل، إخراج كريم العدل.


أشاد الكاتب والإعلامى محمد فودة بمسلسل "برغم القانون" بطولة الفنانة إيمان العاصي، مؤكدًا على نجاح عناصر العمل بالكامل، حيث كتب عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" :"النجاح لايأتى بالصدفة والنجومية لا تهبط من السماء بل هى نتاج عمل دءوب وجهد وإتقان".

محمد فودة يشيد بأداء إيمان العاصي في مسلسل برغم القانون

وتابع: "وهذا ما لمسته فى مسلسل "برغم القانون" فمنذ عرض أولى حلقاته استطاع أن يحجز له مكانا متميزا فى قطار النجومية الفاخر ، حيث عزف فريق عمل المسلسل سيمفونية رائعة تصدرتها النجمة إيمان العاصى التى أجبرت المشاهدين على كتم الأنفاس وهم يتابعون تصاعد الأحداث التى تعيشها "ليلى" التى جسدت شخصيتها بأداء رفيع المستوى يصل الى حد الاتقان التام للشخصية وهو ما يدفعنى للقول بأننا أمام نجمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وأنها قادرة على إمتاعنا بأعمال فنية قادمة بهذه القدرة على تجسيد الأدوار الصعبة والمركبة والتى تعكس بإحترافية تامة واقع المجتمع بأدق التفاصيل".

85f3d37e53.jpg

وأكد الكاتب والإعلامى محمد فودة عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن النجمة إيمان العاصى نجحت فى تجسيد أبعاد الشخصية قائلا :"لقد قدمت إيمان العاصي تحليلاً نفسياً عميقاً لشخصية "ليلى" وصورت صراعها الداخلي بين اليأس والأمل، بين الحب والخوف، مما جعلنا نشعر بكل ما تمر به خلال الأحداث، لتؤكد على موهبتها الكبيرة وترسيخ أقدامها فى عالم البطولة المطلقة، فهذا العمل يعد نقطة تحول في مسيرة إيمان العاصي، استطاعت أن تثبت من خلاله جدارتها بالوقوف في الصفوف الأولى وقيادة عمل درامي كبير".

479.jfif

وأضاف فودة :"الحق يقال فإن بقية نجوم مسلسل "برغم القانون" أثبتوا جميعاً أنهم قادرون على تقديم أعمال فنية متميزة، حيث تألق محمد القس بأداء قوي ومقنع، وأيضا رحاب الجمل، ومحمد محمود عبد العزيز،  وايهاب فهمى وجورى بكر، وشادي عبد السلام، المخرج الذي قدم ببراعة فائقة من أعماق القصة لوحة فنية بديعة،، فالمسلسل بالفعل يعتبر رحلة استثنائية داخل أعماق المجتمع".

478.jpg

وأختتم فودة:"لقد أعادنا مسلسل "برغم القانون" الى زمن الفن الجميل والدراما الاجتماعية الحقيقية ، فقد  استطاع أن "يخطف" قلوب المشاهدين ويطرح قضايا شائكة بطريقة فنية عصرية وراقية، وليس هذا فقط ، بل تحول لما يشبه مباراة فنية رائعة فى الأداء شارك فيها الجميع من خلال سيناريو رائع صاغته بحرفية وإقتدار المبدعة نجلاء الحدينى، وأخرجه مايسترو العمل شادي عبد السلام على هذا النحو من الروعة والجمال".


بعد مرور عام على بداية العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة، شهد اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر، إطلاق صفارات الإنذار في عدة قرى إسرائيلية بالقرب من حدود غزة، في الوقت الذي كان فيه الإسرائيليون يتجمعون في موقع مهرجان نوفا الموسيقي لإحياء ذكرى مئات الأشخاص الذين قتلوا وأسروا في السابع من أكتوبر العام الماضي من قبل حركة حماس.

ووفق لوكالة "رويترز"، ففي أعقاب صفارات الإنذار التي انطلقت في عدة بلدات بالقرب من قطاع غزة، تم تحديد أربعة قذائف تنطلق من جنوب قطاع غزة، اعترض سلاح الجو الإسرائيلي ثلاثة من القذائف وتم تحديد قذيفة سقطت في منطقة مفتوحة"، حسب ما قاله الجيش الإسرائيلي.

كما أعلن قال الجيش الإسرائيلي في بيان صادر في ساعة مبكرة من صباح اليوم إن جنديا إسرائيليا قتل في اشتباك على الحدود اللبنانية وأصيب جنديان بجروح خطيرة.

وأضاف أن هدفين جويين أطلقا من الشرق بعد انطلاق صفارات الإنذار في المناطق الوسطى من ريشون لتسيون وبالماخيم.

وزيرا الدفاع الأميركي والإسرائيلي يلتقيان في البنتاجون في التاسع من أكتوبر

فيما قال البنتاجون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيستضيف نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في البنتاجون في التاسع من أكتوبر "لمناقشة التطورات الأمنية الجارية في الشرق الأوسط".

ويأتي هذا الإعلان بعد أن تعهدت إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني الأسبوع الماضي والذي شمل أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا وتم إحباطه إلى حد كبير بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية واعتراضات الجيش الأمريكي.

مظاهرات لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

وعلى صعيد أخر تظاهر آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في العديد من المدن حول العالم منذ أمس عشية الذكرى الأولىللسابع من أكتوبر وبدء العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة ومدن فلسطين.

وشهدت المدن الكبرى من جاكرتا "إندونسيا" إلى إسطنبول "تركيا" والرباط  "المغرب" وغيرها من المدن مظاهرات حاشدة لدعم المقاومة الفلسطينية، ومطالبة إنهاء العدوان الإسرائيلي الصهيوني الوحشي وحرب الإبادة الجماعية في غزة.

وفي باريس، تجمعت الجالية اليهودية أمس لإحياء ذكرى مرور عام على الهجوم الذي نفذته حركة حماس، عندما هاجمت جنوب إسرائيل ، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 آخرين رهينة ، بحسب أرقام إسرائيلية.

وقد أدت الحرب العسكرية الإسرائيلية الوحشية ضد حماس في غزة إلى مقتل ما يقرب من 42 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، وتدمير القطاع بالكامل . 

وفي سيدني، تجمع آلاف المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين مرددين الهتافات ولوحوا بالأعلام اللبنانية والفلسطينية وسط تواجد مكثف للشرطة.

وفي الرباط، تظاهر آلاف المغاربة، مطالبين بوقف العنف في غزة ولبنان، في واحدة من أكبر الاحتجاجات في البلاد منذ بداية الحرب في غزة.

وطالب المتظاهرون بإنهاء العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، مرددين شعارات "لا للتطبيع.. فلسطين ليست للبيع"، في إشارة إلى إقامة المغرب علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وعلى مدى العام الماضي، أدى حجم القتل والدمار في غزة إلى اندلاع بعض أكبر المظاهرات العالمية منذ سنوات، بما في ذلك في الولايات المتحدة، التي شهدت أسابيع من المعسكرات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.

لقد دعمت الولايات المتحدة وحلفاؤها الآخرون حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، ولكن إسرائيل واجهت إدانة دولية واسعة النطاق بسبب أفعالها في غزة، والآن بسبب قصفها للبنان.


أسعار الفائدة.. قال رئيس البنك المركزي الفرنسي "فرانسوا فيليروي دي جالهاو" لصحيفة إيطالية إن البنك المركزي الأوروبي سيخفض على الأرجح أسعار الفائدة في 17 أكتوبر لأن النمو الاقتصادي ضعيف وهو ما يزيد من خطر انخفاض التضخم عن هدفه البالغ 2%.

ووفق لوكالة "رويترز"، خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة من مستويات قياسية مرتفعة مرتين بالفعل هذا العام، وتتوقع الأسواق الآن تخفيفا أسرع للسياسة النقدية مع احتساب التحركات في أكتوبر وديسمبر بالكامل مع تراجع الضغوط التضخمية بشكل أسرع مما توقعه صناع السياسات.

وقال فيليروي لصحيفة "لا ريبوبليكا" ردا على سؤال عما إذا كان هناك تخفيض في الرواتب هذا الشهر: "نعم، على الأرجح".

كما أضاف فيليروي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء بلومبرج اليوم الاثنين الموافق 7 أكتوبر "خلال العامين الماضيين كان الخطر الرئيسي الذي واجهناه هو تجاوز هدفنا البالغ 2%، والآن يتعين علينا أيضا أن ننتبه إلى الخطر المعاكس، وهو تجاوز هدفنا بسبب ضعف النمو والسياسة النقدية التقييدية لفترة طويلة للغاية".

توقعات بخفض أسعار الفائدة على الودائع

فيما قدمت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أقوى تلميح حتى الآن في الأسبوع الماضي بأن خفض أسعار الفائدة في أكتوبر قادم، وكان صناع السياسات يصطفون خلفها منذ ذلك الحين .

وتوقع فيليروي المزيد من التخفيضات في سعر الفائدة على الودائع البالغ 3.5% العام المقبل، وقال إن البنك المركزي الأوروبي ينبغي أن يعود إلى السعر "المحايد"، الذي لا يبطئ النمو ولا يحفزه، في عام 2025.

وتابع فيليروي "إذا بلغ معدل التضخم في العام المقبل مستوى مستداما عند 2%، ومع استمرار توقعات النمو البطيئة في أوروبا، فلن يكون هناك أي سبب لبقاء سياستنا النقدية مقيدة، وأن تكون أسعار الفائدة لدينا أعلى من سعر الفائدة المحايد".

ورغم ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي بسبب الاضطرابات في الشرق الأوسط، قال فيليروي إن البنك المركزي الأوروبي يميل إلى تجاهل مثل هذه الصدمات، شريطة أن تكون مؤقتة ولا تغذي الأسعار الأساسية، مشيرًا أن الانتصارعلى التضخم أصبح واضح في الأفق، ولكن هذا ليس سببا للرضا والاسترخاء في مسار محدد".


يواجه المسلم العديد من آفات اللسان، وقد وردت التحذيرات من هذه الآفات في العديد من النصوص الشرعية. وللتخلص منها، يمكن الدعاء بتطهير اللسان من كل ما هو محرم، مثل الغيبة والنميمة. 

الأدعية لحفظ اللسان

إليكم بعض الأدعية لحفظ اللسان من اللعن:

  • اللهم، أعني على التوبة وابتعد عن اللعن والسب والشتم.
  • اللهم، أشهدك أنني عازم على التوبة من اللعن، فاحفظ جوارحي عن كل ما حرمت، وأعني على ذلك. اغفر لي ولمن أخطأت في حقه.
  • اللهم، ارزقني التوبة والإنابة، وأعذني من اللعن، واستجب لي دعائي، واجعل جسدي وعقلي في صحة وسلام.
  • اللهم، توب علينا من اللعن، أستغفر الله وأتوب إليه عن كل ذنب أذنبته، وأستغفره لكل إنسان لعنته، اللهم اعفُ عنا، وارزقنا خشيتك في جميع أحوالنا.
  • اللهم، أعوذ بك من أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم به. تبت عنه، وتبرأت من الكفر، والشرك، والكذب، واللعن، والغيبة، والبدعة، والنميمة، والفواحش.

كان النبيّ -صل الله عليه وسلم- أصدق الناس حديثاً، ومن الأحاديث التي تتحدث عن صدق رسول الله ما يأتي: عندما رجع النبي -صلى الله عليه وسلم- خائفاً من غار حراء بعد رؤية الوحي جبريل -عليه السلام-؛ واسَتْهُ خديجة -رضي الله عنها- وطمأنته، وكان مما قالته: (فوالله لا يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث...).


عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: أخبرني أبو سفيان: (أن هرقل قال له: سألتك ماذا يأمركم أي النبي محمد -صلى الله عليه وسلم؟ فزعمت: أنه أمركم بالصلاة، والصدق... قال: وهذه صفة نبي).


قال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: ((لما نزلت: وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)، صعد النبي -صلى الله عليه وسلم- على الصفا، فجعل ينادي: يا بني فهر، يا بني عدي -لبطون قريش- حتى اجتمعوا، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقريش، فقال: أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم؛ أكنتم مصدقي؟ قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقا).
 


 تحرص عدد كبير من نجومات الفن والمشاهير، على زيارة أولياء الله الصالحين وآل البيت، لقضاء بعض الوقت بجانب الأضرحة والمقامات، وذلك إيماناً منهم أن أهل الأضرحة لهم بركات خاصة، خاصة مقام السيدة نفيسة والسيدة زينب وسيدنا الحسين وغيرهم. 

بدورها، وجهت يسرا العديد من النصائح عن أولياء الله الصالحين كان أبرزها الحرص على زيارة الأضرحة حتى ينال البركة من أولياء الله الصالحين.

 وأعلنت يسرا إيمانها بالفكر الصوفي وبأولياء الله الصالحين، وهو السبب الرئيسي وراء حماسها لتجسيد دور سيدة من أولياء الله الصالحين، مؤكدة أن دورها يشعر كل إنسان أن فيها مناحي من شخصيته الحقيقية وتشعر أنها ضمير الإنسان وتعتبره خطوة مهمة في حياتها الفنية. 

من جانبها، أظهرت الفنانة حنان شوقي، حبها لأهل بيت النبي، خاصة السيدة نفيسة، ابنة الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- جاءت لمصر عام 193هـ، وعاشت فيها حتى وافتها المنية عام 208هـ، وقد اختارت مسكنا بعيدا عن قصر الوالي، وبالقرب من المقابر، حتى تتفرغ لعبادتها وعلمها في هذه الخلوة على أطراف مدينة الفسطاط قبل بناء القاهرة الفاطمية. 

ويحتل ضريح مسجد السيدة نفيسة، منزلة خاصة لدى المصريين وعشاق الطرق الصوفية، خصوصاً ان السيدة نفسيه رضي الله عنها، عاشت بين المصريين وتعاملت معهم ويعتبرها المصريون واحدة منهم.


السيدة فاطمة النبوية، المعروفة بلقب "أم اليتامى والمساكين"، كانت من أشبه النساء بجدة والدتها، فاطمة الزهراء رضي الله عنها، ونشأت في كنف والدها الإمام الحسين رضي الله عنه، الذي أحبها واعتز بشبهها بوالدته البتول. تم افتتاح مسجدها اليوم في منطقة الدرب الأحمر بعد إعادة تجديده وترميمه.

مولدها

وُلدت السيدة فاطمة النبوية رضي الله عنها في أوائل العقد الثالث من الهجرة، وكانت والدتها السيدة أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، وشقيقها الأكبر هو الإمام علي زين العابدين، وأختها السيدة سكينة بنت الحسين رضي الله عنهم. ورثت عن بيت النبوة صفات نبيلة، مثل الكرم والسماحة والشجاعة، بالإضافة إلى العلم والفصاحة، كما تميزت بحسن الخلق.

كانت السيدة فاطمة النبوية تبرز في جمالها وكمالها، إذ كان والدها الإمام الحسين يعتز بشبهها بوالدته الزهراء. وعندما تزوجها ابن أخيه الحسن بن الحسن (الحسن المثني)، قال له: "قد اخترت لك ابنتي فاطمة، إذ هي أكثر شبها بأمي فاطمة الزهراء".

عرفت السيدة فاطمة بأنها "أم اليتامى" لأنها أسست أول مؤسسة خيرية اجتماعية في تاريخ الإسلام لرعاية أبناء ضحايا الحرب، وتوفيت عن عمر ناهز السبعين عامًا.

يقول الأثري عماد مهران: "بُني مسجد السيدة فاطمة النبوية على يد الأمير عبد الرحمن كتخدا خلال عهد علي بك الكبير، وكان في ذلك الوقت بمساحة 80 مترًا، يحتوي على ضريح تحت قبة مرتفعة ومقصورة من النحاس الأصفر".

تعرض المسجد لضرر كبير في عام 1992، وتمت إعادة تجديده وتوسيعه بدءًا من عام 1999 حتى افتتاحه في عام 2003، ليصبح مساحته 2200 متر.

 


تكافل وكرامة.. يبحث الكثير من أصحاب معاشات تكافل وركامة على مدار الساعة عبر " جوجل" عن الموعدي الرسمي لصرف معاش تكافل وكرامة لشهر أكتوبر الجاري، وفي السياق يبدأ صرف المعاش منتصف الشهر الجاري 15 أكتوبر .

صرف معاش تكافل وكرامة شهر أكتوبر

ويمكن صرف معاش تكافل وكرامة شهر أكتوبر2024، عبر: ماكينات الهيئة القومية للبريد المصري، وفروع بنك ناصر الاجتماعي.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة2024

عدم حصول المتقدم على أية مساعدات من أية جهة مثل: جمعيات خيرية

عدم امتلاك تحويلات نقدية من الخارج.

عدم امتلاك سيارة، ومحل تجاري.

عدم امتلاك رؤوس مواشي للتجارة، ثلاثة أو أكثر.

عدم امتلاك رؤوس مواشي للتجارة، ثلاثة أو أكثر.

وجود صور شهادة ميلاد كمبيوتر لجميع أفراد الأسرة الأقل من 18 سنة.

عدم تلقى دعم من جمعيات أهلية بشكل منتظم بقيمة 400 جنيه شهريًا.

تقديم صورة إقرار الوصاية للأيتام

عدم ملكية أراضي زراعية، نصف فدان أو أكثر.

وجود عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل ويثبت ذلك بالفحص الطبي.

وجود أبناء حديثي الولادة حتى سن 18 عامًا

أن يكون المتقدم من المسنين وعمره يبلغ 65 عامًا

عدم ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أي مركبة.

عدم امتلاك معدات ثقيلة مثل لودر- ماكينة طحين.

خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024

في البداية الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التضامن الاجتماعي

 اختيار برنامج تكافل وكرامة.

إدخال الاسم رباعي لمستحق معاش تكافل وكرامة.

تحديد الشهر الذي يريد الاستعلام عنه.

إدخال رقم الهاتف الخاص بالمستحق للمعاش.

أخيرًا النقر على استعلام، لتظهر جميع البيانات.

 


تشير الباحثة الإسلامية شيماء حسنين إلى أن احترام الزوجة لزوجها من المبادئ الأساسية في الإسلام، حيث وردت العديد من الأحاديث التي تبرز حقوق الزوج والزوجة، وأحد أهم مظاهر احترام الزوجة لزوجها هو تزينها له، وطاعتها، والابتسامة في وجهه، وحفظ حقوقه.

حديث النبي

وقد دل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن خير النساء.

توضح حسنين أن للزوج حقوقًا عديدة على زوجته، منها:

  • عدم السماح بدخول المنزل لمن لا يرغب الزوج في دخوله.
  • معاشرة الزوج بالمعروف وطاعة الزوجة لزوجها، حيث منح الله الرجل حق القوامة ليوجه المرأة ويرعاها بما خصه من صفات عقلية وجسمية.
  • حق التأديب، حيث يحق للزوج تأديب زوجته إذا عصت أمره بالمعروف.
  • خدمة الزوجة لزوجها وتمكينه من الاستمتاع بها، إذ يُعد الامتناع عن الجماع دون عذر من الكبائر.
  • عدم خروج الزوجة من المنزل إلا بإذن زوجها، حيث يشدد الفقهاء، مثل الحنابلة والشافعية، على ضرورة أخذ إذن الزوج حتى لزيارة والدها المريض.

أما حقوق الزوجة على زوجها، فقد أعطى الإسلام الزوجة حقوقًا متعددة، منها:

  • عدم ضربها على وجهها أو إيذائها، ويجوز الضرب في حالة نشوزها.
  • تعليمها أمور الدين وحثها على الطاعة من خلال النصيحة والتأديب.
  • العدل بين الزوجات في حال تعدد الزوجات، مع مراعاة عدم القدرة على تحقيق العدل القلبي.
  • غض الطرف عن بعض الأخطاء، مع الحفاظ على عدم ارتكاب ما يخالف شرع الله.
  • حسن المعاملة والإحسان إليها وعدم ظلمها.

بهذه الحقوق والواجبات، يسعى الإسلام إلى بناء علاقة قائمة على الاحترام والمودة بين الزوجين.

 


أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن إنجاز جديد في قطاع الزراعة، استجابة لتوجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي أكد على أهمية استغلال مخرجات البحث العلمي لتعزيز التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني وفقًا لأهداف الاستراتيجية الوطنية.

أصناف جديدة للمزارعين

وحقق مشروع "تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم وتقديمها للتسجيل كأصناف جديدة للمزارعين في مصر" نجاحًا ملحوظًا، وقد تم تمويله من قبل أكاديمية البحث العلمي بالشراكة مع كلية الزراعة في جامعة كفر الشيخ.

 وتم إصدار قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم (221) لعام 2024 بتسجيل صنفين جديدين من الثوم (طيبة 1 وطيبة 2)، كما تم تسجيل ثلاثة أصناف من اللوبيا (كفر الشيخ 2، كفر الشيخ 3، كفر الشيخ 4) بموجب القرار الوزاري رقم 535 لعام 2022.

الأكاديمية تساهم في تلبية احتياجات المجتمع الزراعي

أكد الدكتور أيمن عاشور أن هذه الإنجازات تعكس التزام الأكاديمية بتلبية احتياجات المجتمع ودعم القطاع الزراعي، مشيرًا إلى أن هذه النقلة النوعية في السياسة الزراعية تهدف إلى إنتاج تقاوي محلية للمزارعين، مما يسهم في توفير غذاء آمن ومستدام وتقليل فاتورة استيراد تقاوي الخضار.

وأشار إلى أن جائحة كورونا أظهرت أهمية تعزيز الإنتاج المحلي لضمان استدامة الأمن الغذائي، حيث واجهت العديد من الدول الغنية صعوبات في تلبية احتياجات مواطنيها.

خريطة طريق ما بعد كورونا

أوضحت الدكتورة جينا الفقي، رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن الأكاديمية أعدت خريطة طريق تتناول أولويات البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا، تشمل عشر أوراق سياسات في مجالات حيوية مثل التعليم، الصحة، الزراعة، والغذاء. تهدف هذه الخريطة إلى توجيه الجهود البحثية نحو تحقيق تنمية مستدامة تلبي احتياجات المجتمع.

أطلقت الأكاديمية نداءً في يوليو 2020 لتلقي مقترحات مشاريع تطبيقية، حيث أسفرت النتائج عن فوز ثلاثة مقترحات بحثية ضمن المشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضروات، من معهد بحوث البساتين، وكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، والمركز القومي للبحوث

تفاصيل مشروع اللوبيا والثوم

من بين المشاريع البارزة، مشروع "تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم"، تحت إشراف د. المهدي إبراهيم متولي ود. محمد توفيق سالم رخا من قسم البساتين في جامعة كفر الشيخ. تعتبر اللوبيا والثوم من المحاصيل المهمة في مصر، حيث تمتلك الكلية برنامجًا متميزًا لتحسين هذه المحاصيل منذ أكثر من ثلاثين عامًا.

يهدف المشروع إلى تسجيل أصناف جديدة ذات إنتاجية أعلى وقدرة على تحمل الظروف البيئية المختلفة، مما يسهم في تحسين أوضاع المزارعين وتوفير غذاء محلي. 

وأوضح الدكتور المهدي متولي أن الأصناف الجديدة ستحقق إنتاجية تفوق 1.25 طن للفدان مقارنة بصنف كفر الشيخ 1 الذي ينتج حوالي 0.9 طن. كما تتسم هذه الأصناف بالنضج المبكر، مما يقلل من تكاليف الإنتاج، بالإضافة إلى جودة البذور العالية ومحتوى البروتين المرتفع.


الزيوت الطبيعية..في السنوات الأخيرة، كان هناك وعي متزايد بأهمية الدهون الصحية في أنظمتنا الغذائية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالزيوت التي يجب تناولها نيئة، خاصة وأن ليست كل الزيوت مناسبة للتسخين.

زيوت طبيعية تناولة نيئة للحصول على صحة قوية 

ووفق لموقع "The Time Of India"، فقد تفقد العديد من الزيوت فوائدها الغذائية وتصبح ضارة بصحة الإنسان عند طهيها على درجات حرارة عالية، وللحصول على فوائد تلك الزيوت، من الأفضل تناولها نيئة، ومنها:

زيت الزيتون 

يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد أكثر الزيوت الصحية التي يمكنك تناولها نيئة، فهو غني بمضادات الأكسدة وبالدهون الأحادية غير المشبعة.

 ويجهل البعض أن زيت الزيتون يفقد فوائده الغذائية عند تسخينه على حرارة عالية لفترة ومن المثالي تناول من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من هذا الزيت، ويمكنك رشه على السلطات الطازجة، أو مزجه مع عصير الليمون والأعشاب للحصول على صلصة خفيفة ومنعشة.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول هذا الزيت يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحسن وظائف المخ، وحتى يساعد في إدارة الوزن.

فوائد زيت الزيتون للجسم، واستخداماته، وفوائد شربه | الطبي

زيت السوداني

زيت الفول السوداني غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله صديقًا للقلب، ويحتوي على كمية جيدة من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة.

ويوفر زيت الفول السوداني أيضًا أحماض أوميجا 6 الدهنية، وهي ضرورية لصحة الجلد وتجديد الخلايا، يساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

وعند تناوله نيئًا، يحتفظ زيت الفول السوداني بكامل قيمته الغذائية، بما في ذلك فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، وقد يؤدي طهيه على درجة حرارة عالية إلى تحلل مركباته المفيدة وتوليد الدهون المتحولة غير الصحية. 

ما هي فوائد زيت الفول السوداني للعناية بالبشرة والشعر؟ - جمالك

زيت جوز الهند

يحتفظ زيت جوز الهند، على عكس نظيره المكرر، بجميع العناصر الغذائية، وبينما يمكن لهذا الزيت أن يتحمل الحرارة بشكل أفضل من بعض الزيوت، فإن تناوله نيئًا يدعم عملية التمثيل الغذائي ووظائف المخ ويوفر مصدرًا سريعًا للطاقة. 

كما يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله ممتازًا للمناعة بشكل عام، ويعد زيت جوز الهند مصدرًا سريعًا للطاقة، لذا فإن تناوله قبل التمرين يمكن أن يساعد في تعزيز القدرة على التحمل.

فوائد زيت جوز الهند للتخلص من الكرش - مجلة هي

زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت ذات الفوائد الصحية الكثيرة، وتناوله في الصباح يعمل على موازنة الطاقات الداخلية ويعزز الهضم، لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين هـ والدهون الصحية، ويساعد على موازنة الكوليسترول، ويحسن صحة القلب، ويعزز صحة الجلد. وبينما يمكن استخدام زيت السمسم للقلي الخفيف، فمن الأفضل تناول نسخته المعصورة على البارد نيئة للاحتفاظ بمحتواه الغني من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث أن تسخين الزيت يؤدي إلى تدمير هذه العناصر الغذائية.

استخدامات مذهلة لزيت السمسم للجمال والصحة


المصدر : رياضة : فتح الله: الزمالك استحق السوبر ومن لا يرى دور شيكابالا "نظره ضعيف"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - النادي السعودي بجامعة شمال تكساس يحتفي بذكرى اليوم الوطني الـ 94
التالى الإمارات تقدم مساعدات إغاثية للنازحين اللبنانيين بقيمة 30 مليون دولار