أخبار عاجلة
نافذة - زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب تشيلي -

أخبار العالم : خبراء لـ "الشرق": دور محوري لوساطة قطر حول تطورات المشهد في لبنان وإيران

أخبار العالم : خبراء لـ "الشرق": دور محوري لوساطة قطر حول تطورات المشهد في لبنان وإيران
أخبار العالم : خبراء لـ "الشرق": دور محوري لوساطة قطر حول تطورات المشهد في لبنان وإيران

الأحد 6 أكتوبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - عربي ودولي

42

شبكة علاقات الدوحة مهمة لمنع المزيد من التصعيد..
06 أكتوبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ واشنطن- زينب إبراهيم

سفارتنا في واشنطن: نعمل على تسهيل الحوار وتعزيز الحلول السلمية

 كامرافا: قطر وسيط لاغنى عنه بقناة اتصال اتسمت بالفاعلية والكفاءة

رحيم: قطر في موقع فريد للتواصل مع جميع الأطراف

صادق : الوساطة جزء من استراتيجية تعطي الأولوية للحوار

أكد خبراء ومراقبون أن قطر في وضع فريد محاط بالعديد من التحديات فيما يتعلق بموقعها من الأطراف المتنازعة ودورها الحيوي في الوساطة، فتلعب شبكة علاقات الدوحة وجهودها في الوساطة الممتدة بين أمريكا وإيران وحماس وإسرائيل وأدوارها في لبنان وأفغانستان، دوراً مهماً في الإبحار عبر خطوط الصدع الأكثر خطورة في المنطقة، وتلعب دورا حاسما في المحادثات الرامية إلى منع المزيد من التصعيد.




الرهان على «الدبلوماسية» كان نجاحا مؤسسيا للقيادة القطرية التي صاغت نهجاً مباشراً في تبني جهود الوساطة والحوار في علاقاتها الخارجية، جعلها لاعباً مركزياً في المشهد الدولي، ووسيطا لا غنى عنه أمام التطورات الإقليمية. وبحسب تقرير لإذاعة صوت أمريكا، أوضح الدكتور مهران كامرافا، الأستاذ في جامعة جورج تاون في قطر، ان قطر تعلمت في وقت مبكر أن التعامل مع جميع الأطراف، سواء في الصراع أو الدبلوماسية، كان ضرورياً لتعزيز الوجود القطري العالمي على المدى الطويل، فيما كانت قناة الاتصال القطرية التي دشنتها مع حماس، مهمة للغاية للحفاظ على الاستقرار في غزة باتفاقات ومنح ومساعدات سمحت بها إسرائيل عبر قناة الاتصال القطرية التي دشنت بطلب من أمريكا.

«إجماع» من الخبراء والمراقبين على أن دور الدوحة لا غنى عنه رغم أنه في حين تغير المشهد بشكل كبير، تظل قطر وسيطا أساسياً، كما أن موقعها الفريد يسمح لها بالتواصل مع جميع الأطراف، بما في ذلك حماس، وتعتمد كل من الولايات المتحدة وإسرائيل على هذه القناة، حسبما أشار توفيق رحيم، وهو زميل بارز في مركز نيو أميركا، كما أدت جهود قطر إلى تحسين العلاقات الودية بين الدوحة والقاهرة، وتطويرها بقوة منذ بيان قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي، وحسبما يشير أستاذ العلوم السياسية د. سعيد صادق، عالم الاجتماع السياسي في جامعة مصر واليابان للعلوم والتكنولوجيا إلى أن مصر تدرك قيمة قطر كوسيط، خاصة في ضوء علاقات الدوحة مع حماس والولايات المتحدة، والآن ينسق البلدان في مفاوضات وقف إطلاق النار، مما يعكس كيف تمتد وساطة قطر إلى ما هو أبعد من مجرد إسرائيل وحماس. حيث يعتبر نهج قطر في الوساطة جزءاً من استراتيجية أوسع نطاقاً تعطي الأولوية للحوار على المواجهة.

    - تاريخ من الوساطة

وأكدت السفارة القطرية في واشنطن على أن الدوحة توسطت لأكثر من عقدين من الزمان في حل النزاعات الدولية، وخلال تلك الفترة، اكتسبنا ثقة حلفائنا باعتبارنا وسيطا محايداً، ونعمل على تسهيل الحوار وتخفيف التوترات وتعزيز الحلول السلمية. ونحن نؤمن إيمانًا راسخًا بأن الوساطة هي السبيل الوحيد لبناء الثقة بين الأطراف المتنازعة. والعنف ليس هو الحل أبدا. وبالإضافة إلى الدبلوماسية، قدمت قطر مساعدات إنسانية كبيرة إلى غزة. ففي الفترة من 2012 إلى 2021، خصصت قطر 1.49 مليار دولار كمساعدات، بما في ذلك الغذاء والدواء والكهرباء، بالتنسيق مع إسرائيل والولايات المتحدة والأمم المتحدة، وهدفت هذه المساعدات إلى تقليص النقص في غزة الناتج عن الحصار الجزئي الذي فرضته إسرائيل آنذاك ودعم الخدمات المدنية، مع دفع مدفوعات شهرية لـ 100 ألف أسرة وتمويل المعلمين والأطباء للمساعدة في استقرار البنية التحتية في المنطقة.

لا شك أن هناك تعقيدات زادت الديناميكيات الإقليمية توترا في أعقاب اغتيال إسرائيل لزعيم حزب الله حسن نصر الله الشهر الماضي، والهجمات والعمليات البرية والقصف المستهدف في لبنان، أدت إلى زيادة التوتر في التوازن الهش الذي تحاول قطر الحفاظ عليه كوسيط؛ حيث جاء التصعيد بعد أسابيع قليلة من اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، والذي ألقي باللوم فيه على إسرائيل، وقد استقطبت جنازة هنية في الدوحة في أغسطس مسؤولين من تركيا وباكستان وماليزيا، وحضرها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، مما أكد على الدور المركزي الذي تلعبه الدوحة في التحالفات المعقدة في المنطقة، حيث إن مقتل هنية، إلى جانب نصر الله، يؤكد التحديات التي تواجهها الدوحة في مواصلتها جهود الوساطة، كما ان اعتماد إسرائيل على قطر للتوسط مع حماس رغم حملاتها عليها يسلط في الوقت نفسه الضوء على هذا التوازن الدقيق، فحتى المصادر الإسرائيلية تشير لذلك حسبما أوضح جيرشون باسكين، الوسيط الإسرائيلي المخضرم في المفاوضات مع الفلسطينيين، إلى أن إسرائيل اعتمدت منذ فترة طويلة على مشاركة قطر، على الرغم من تشكيكها، وعلمت إسرائيل بمساعدات قطر في قطاع غزة وسمحت بها لأنها وفرت حاجزاً ووسيلة للحفاظ على النظام في غزة.

ويشير الخبراء إلى أن أصداء خطاب صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ما زالت حاضرة في الأروقة الدولية مستعرضة موقع قطر وجهودها المتواصلة في الوساطة التي وضعت نفسها كلاعب رئيسي في الدبلوماسية في الشرق الأوسط، ففي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً، وصف سمو الأمير المفدى الصراع في غزة بأنه «حرب إبادة جماعية» ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار، كما أكد سموه على التزام قطر بالوساطة، ووصفها بأنها سياسة استراتيجية وواجب إنساني يهدف إلى تأمين السلام الدائم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : خبراء لـ "الشرق": دور محوري لوساطة قطر حول تطورات المشهد في لبنان وإيران

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : هل تنجح الدبلوماسية في لجم الحرب المفتوحة في غزة؟
التالى أخبار العالم : لبنان: حزب الله يعلن فقدان الاتصال بـ«هاشم صفي الدين»